إستفسار عن أضحية العيد

أم نورهان

:: عضو منتسِب ::
السلام عليكم :confused1:
أريد أن أستفسر عن موضوع و أرجو الإجابة من فضلكم
عليا دين مال قديم و أريد أن أضحي في العيد و قالولي لا تجوز لك الأضحية و أن أعرف ماهو حكم الدين .
و جزاكم الله خيرا
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إن كان عليه دين ينبغي له أن يبدأ بالدين قبل الأضحية

أداء الدَّيْن أولى وأوجب من التضحية في أيام العيد ، لعدة أسباب :

1- أداء الدَّيْن واجب ، والأضحية سنة مؤكدة ، فلا تقدم السنة على الواجب ، وحتى على قول من رأى أن الأضحية واجبة ، من أهل العلم ، فإن سداد الدين مقدم عليها ؛ لأن الأضحية إنما تجب – عند من يقول بالوجوب – على القادر ، والمدين غير قادر .
2- في سداد الدَّيْن إبراء للذمة ، وفي تعيين الأضحية شغل لها ، ولا شك أن إبراء الذمة أولى وأوجب من شغلها .
3- الدَّيْن حق للعباد ، والأضحية حق موسع مندوب لله تعالى ، فيقدم حق العباد في هذه الحالة .

4- ثم إن في بقاء الدَّيْن مخاطرة عظيمة ، إذ يخشى على المَدِين أن يؤدِّيَ دينَه يوم القيامة من حسناته إذا

لم يؤد الله عنه ، وفي ذلك خطر عظيم ؛ لأن المسلم أحوج ما يكون يومئذ إلى حسنة واحدة .

فيتبين بذلك أن أداء الدَّيْن أوجب من ذبح الأضحية ، ولا يستثنى منه إلا إذا كان الدَّيْنَ مؤجَّلا بعيدَ الأمد ،

بحيث يغلب على ظن المَدين أنه سيتمكن من سداد الدَّيْن في وقته إذا ذبح أضحيته الآن ، أو كان قد رهن

في دَينِه ما يتمكن به من السداد إن عجز في حينه ، فلا حرج عليه حينئذ من ذبح الأضحية بما ييسر الله له

ويكون له الأجر والثواب عند الله تعالى.

وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عمن لا يقدر على الأضحية ، هل يستدين ؟

فأجاب :

إن كان له وفاء فاستدان ما يضحي به فحسن ، ولا يجب عليه أن يفعل ذلك .

"مجموع الفتاوى" (26/305) .
 
آخر تعديل:
توقيع ابو رحيل المهاجر
شكرا أخي على هده الإجابة و جزاك الله كل خير
 
العودة
Top Bottom