[font=mcs diwany3 s_i normal.]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الفئة المستهدفة [font=mcs diwany3 s_i normal.]:الثالثة علوم تجريبية [/font][/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]النشــاط : [/font]النص التواصلي
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الموضـوع: [font=mcs diwany3 s_i normal.]حركة التأليف في عصر المماليك (بطرس البستاني)[/font][/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الأهداف الرئيسة : [/font]أعلل ضعف الإبداع و ازدهار حرك التأليف في هذا العصر -أصنف النص حسب نمط كتابته.
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الأهداف الوسيطة :[/font]دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير المختلفة و جمال اللغة[/font][/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.][/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.][/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]مراحـــل سيــر الــدرس [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تمهيــــــد[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أتعرف على صاحب النص[/font]
- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.
- إلام يدعو الشاعر في نصه؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تقـــديم النـــص[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]قراءة الأستاذ النموذجية [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]قراءات فردية للتلاميذ[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أثري رصيدي اللغوي : [/font]
- إلام يدعو الشاعر في نصه؟
- من المخاطب في النص ؟ ولم ؟ -
- الطابع الديني غالب على النص أين يظهر ذلك ؟
- ما هي التوجيهات الخلقية الواردة في النص؟عدّدها
- ما هي التوجيهات الدينية الواردة في النص؟عدّدها
- اشرح البيت (10).
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أكتشف معطيات النـص[/font]
- ما هو الأسلوب الذي اعتمد عليه الشاعر في توجيهاته ؟
- ما هي القيم التي اعتمد عليها الشاعر في توجيهاته ؟
- لم اعتمد الشاعر على خطاب الفرد بدلا من خطاب الجماعة ؟
- هل ترى هذه التوجيهات صالحة لكل زمان ومكان ؟ علّل .
[font=mcs diwany3 s_i normal.]اللغــة العربيــة وآدابــها
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الفئة المستهدفة [font=mcs diwany3 s_i normal.]:الثالثة علوم تجريبية [/font][/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]النشــاط : [/font]النص التواصلي
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الموضـوع: [font=mcs diwany3 s_i normal.]حركة التأليف في عصر المماليك (بطرس البستاني)[/font][/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الأهداف الرئيسة : [/font]أعلل ضعف الإبداع و ازدهار حرك التأليف في هذا العصر -أصنف النص حسب نمط كتابته.
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الأهداف الوسيطة :[/font]دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير المختلفة و جمال اللغة
[font=mcs diwany3 s_i normal.][/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.][/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]مراحـــل سيــر الــدرس [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تمهيــــــد[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أتعرف على صاحب النص[/font]
- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.
- إلام يدعو الشاعر في نصه؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تقـــديم النـــص[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]قراءة الأستاذ النموذجية [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]قراءات فردية للتلاميذ[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أثري رصيدي اللغوي : [/font]
- إلام يدعو الشاعر في نصه؟
- من المخاطب في النص ؟ ولم ؟ -
- الطابع الديني غالب على النص أين يظهر ذلك ؟
- ما هي التوجيهات الخلقية الواردة في النص؟عدّدها
- ما هي التوجيهات الدينية الواردة في النص؟عدّدها
- اشرح البيت (10).
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أكتشف معطيات النـص[/font]
- ما هو الأسلوب الذي اعتمد عليه الشاعر في توجيهاته ؟
- ما هي القيم التي اعتمد عليها الشاعر في توجيهاته ؟
- لم اعتمد الشاعر على خطاب الفرد بدلا من خطاب الجماعة ؟
- هل ترى هذه التوجيهات صالحة لكل زمان ومكان ؟ علّل .
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أناقـش معطيات النـص[/font]
- تراوحت أساليب النص بين التقرير و التوجيه , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها .
- أذكر بعض الظواهر الاجتماعية التي أشار إليها النص .
- أذكر مواطن الاقتباس في النص .
- ما هو نمط النص ؟ علل.
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أحدد بنــــاء النـــص [/font]
- رتب التوجيهات الخلقية حسب الأولويات .
- بم استعان الشاعر في إقناعه؟ مثّل ذلك
- وضح مسألة الترابط في النص .مع التعليل و التمثيل .
- استخرج بعض الصور البيانية مع الشرح . وهل ترى أن الشاعر يولي اهتماما بالنص .
- هل تظهر نزعة الشاعر في النص ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أتفحص الاتساق والانسجام في النص[/font]
- تراوحت أساليب النص بين التقرير و التوجيه , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها .
- أذكر بعض الظواهر الاجتماعية التي أشار إليها النص .
- أذكر مواطن الاقتباس في النص .
- ما هو نمط النص ؟ علل.
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أحدد بنــــاء النـــص [/font]
- رتب التوجيهات الخلقية حسب الأولويات .
- بم استعان الشاعر في إقناعه؟ مثّل ذلك
- وضح مسألة الترابط في النص .مع التعليل و التمثيل .
- استخرج بعض الصور البيانية مع الشرح . وهل ترى أن الشاعر يولي اهتماما بالنص .
- هل تظهر نزعة الشاعر في النص ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أتفحص الاتساق والانسجام في النص[/font]
-
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أجمـل القـول في تقـدير النـص [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]في مجال قواعـد اللغة : معاني حروف الجر[/font]
- اعتزل ذكر الأغاني و الغزل و قل الفصل وجانب من هزل
- استخرج أفعال الأمر الواردة في البيت
- تأمل الفعل " اعتزل " ما هو ماضيه ؟ ما مضارعه ؟
- تخفض العالي و تعلي من سفل
- ايت بفعل الأمر من " تخفض"في العبارة السابقة و اضبط حركة النطق به؟
- ما العلاقة الموجودة بيت الفعل المضارع و بين الأمر ؟
- ماذا تلاحظ عندما يحذف حرف المضارعة من الفعل الثلالي ؟ وهل يمكن أن نبدأ بساكن في اللغة العربية؟
- إلى ماذا تلجأ حتى يمكن النطق بهذا الساكن ؟
- كيف تسمى هذه الهمزة المزيدة في أول فعل الأمر ب " همزة الوصل " ؟
- ما هي حركات النطق بهذه الهمزة في الفعل الثلاثي ؟
- و كيف يؤتى بها في الخماسي و السداسي ؟
- ابحث عن حركة همزة القطع في فعل الأمر إذا كان ماضيه مبدوءا بها .
-
[font=mcs diwany3 s_i normal.]- عد إلى النص و تأمل قول الشاعر[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]- استخرج أفعال الأمر الواردة في البيت [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تأمل قول الشاعر : [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أبنــي أحكـام القاعـــدة[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]بلاغة المجاز المرسل و المجاز العقلي [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]بـــــــــلاغــــــــــة[/font]
- اعتزل ذكر الأغاني
- كتب الموت
- اطرح الدنيا
- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تأمل العبارات الآتية الواردة في النص [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أجمـل القـول في تقـدير النـص [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أستثمر موارد النص و أوظفها [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]في مجال قواعـد اللغة : معاني حروف الجر[/font]
- اعتزل ذكر الأغاني و الغزل و قل الفصل وجانب من هزل
- استخرج أفعال الأمر الواردة في البيت
- تأمل الفعل " اعتزل " ما هو ماضيه ؟ ما مضارعه ؟
- تخفض العالي و تعلي من سفل
- ايت بفعل الأمر من " تخفض"في العبارة السابقة و اضبط حركة النطق به؟
- ما العلاقة الموجودة بيت الفعل المضارع و بين الأمر ؟
- ماذا تلاحظ عندما يحذف حرف المضارعة من الفعل الثلالي ؟ وهل يمكن أن نبدأ بساكن في اللغة العربية؟
- إلى ماذا تلجأ حتى يمكن النطق بهذا الساكن ؟
- كيف تسمى هذه الهمزة المزيدة في أول فعل الأمر ب " همزة الوصل " ؟
- ما هي حركات النطق بهذه الهمزة في الفعل الثلاثي ؟
- و كيف يؤتى بها في الخماسي و السداسي ؟
- ابحث عن حركة همزة القطع في فعل الأمر إذا كان ماضيه مبدوءا بها .
-
[font=mcs diwany3 s_i normal.]- عد إلى النص و تأمل قول الشاعر[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]- استخرج أفعال الأمر الواردة في البيت [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تأمل قول الشاعر : [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أبنــي أحكـام القاعـــدة[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]بلاغة المجاز المرسل و المجاز العقلي [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]بـــــــــلاغــــــــــة[/font]
- اعتزل ذكر الأغاني
- كتب الموت
- اطرح الدنيا
- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تأمل العبارات الآتية الواردة في النص [/font]
- ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟
- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أكتشف أحكام القاعدة [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]- المجاز العقلي :[/font]هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .
[font=mcs diwany3 s_i normal.]- الإسناد المجازي :[/font] يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .
[font=mcs diwany3 s_i normal.]بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل :[/font] المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل ,مثل إطلاق العين على الجاسوس و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أبني أحكام القاعدة [/font]
- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أكتشف أحكام القاعدة [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]- المجاز العقلي :[/font]هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .
[font=mcs diwany3 s_i normal.]- الإسناد المجازي :[/font] يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .
[font=mcs diwany3 s_i normal.]بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل :[/font] المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل ,مثل إطلاق العين على الجاسوس و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أبني أحكام القاعدة [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]اللغــة العربيــة وآدابــها [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الفئة المستهدفة [font=mcs diwany3 s_i normal.]:الثالثة علوم تجريبية [/font][/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]النشــاط :[font=mcs diwany3 s_i normal.]النص التواصلي [/font][/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الموضـوع: [font=mcs diwany3 s_i normal.]نشأة الشعر التعليمي (عبد بن عويقل السلمي )[/font][/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الأهداف الرئيسة : [/font]أتعرف على دواعي ظهور الشعر التعليمي و خصائصه – العصور التي نشط فيها – اشهر المتون في عصر المماليك و عصر العثمانيين أصنف النص حسب نمط كتابته.
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الأهداف الوسيطة :[/font]دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير المختلفة و جمال اللغة
[font=mcs diwany3 s_i normal.]العمـــــــــــــــــــــــل المنجــــــــــــــــــــــــــــــــز[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]مراحـــل سيــر الــدرس [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تمهيــــــد[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أتعرف على صاحب النص[/font]
- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.
- حدد معني الألفاظ الآتية : المتن – ملحمة – الأرجوزة – تعزى – سنحة -
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تقـــديم النـــص[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]قراءة الأستاذ النموذجية [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]قراءات فردية للتلاميذ[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أثري رصيدي اللغوي : [/font]
- ما الكلمة الاصطلاحية التي اتخذها الشعر التعليمي ؟
- ما دواعي ظهور الشعر التعليمي ؟
- ما هي العصور التي نشط فياها هذا النوع من الشعر ؟ ما التفسير الذي قدمه الكاتب لذلك ؟
- ما هي أشهر المتون التي نظمت في العصرين (المماليك – العثماني) ؟ قارن بين العصرين في نظم المتون .
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أكتشف معطيات النـص[/font]
- فيم تجلت فعالية الشعر التعليمي ؟ علل .
- لماذا كان لعلم النحو القسط الأوفر في الشعر التعليمي ؟ علل .
- يعد الشعر التعليمي تقليدا لأمم سبقتنا في هذا المجال , هل يعدّ هذا من الإيجاب أم من السلب ؟ وضح – في أي ّ مجال علمي تصنف هذه الأبيات( موجودة في الكتاب ) ( مع التعليل ) ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أناقـش معطيات النـص[/font]
- علم يدل اهتمام العرب بضبط علومهم في شكل منظومات شعرية؟ أجب في فقرة .
- أشهر ما نظم في الشعر التعليمي كان في عصر المماليك و عصر الأتراك . لخص ذلك بإيجاز رأي
الكاتب في ذلك .
- سجّل:" ظهر المتن المنظوم عند العرب في القرن الثاني الهجري, و قد تأثروا باليونان الذين
كان لهم السبق في هذا المجال ( هوميروس في ملحمته الإلياذة ).
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أحدد بنــــاء النـــص [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]في مجال قواعـد اللغة : معاني حروف الجر[/font]
- علم يدل اهتمام العرب بضبط علومهم في شكل منظومات شعرية؟ أجب في فقرة .
- أشهر ما نظم في الشعر التعليمي كان في عصر المماليك و عصر الأتراك . لخص ذلك بإيجاز رأي
الكاتب في ذلك .
- سجّل:" ظهر المتن المنظوم عند العرب في القرن الثاني الهجري, و قد تأثروا باليونان الذين
كان لهم السبق في هذا المجال ( هوميروس في ملحمته الإلياذة ).
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أحدد بنــــاء النـــص [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]في مجال قواعـد اللغة : معاني حروف الجر[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أستثمر موارد النص و أوظفها [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]العمــــــــــــــــــــــــــــل المنجــــــــــــــــــــــــــــــز [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]مراحل سير الحصة [/font]
... جاء عصر المماليك الذي كثر فيه هذا اللون من النظم و اتسعت موضوعاته , فشمل كلّ العلوم , و منها النحو و أقبل الناظمون على النظم لييسروا على الطلاب سبل الإلمام بالمعارف وحفظها ...
- اقرأ هذا المقتطف و استخرج ما فيه من حروف الجر .
- تعلمت أن الاسم يجر في موضعين , ما هما ؟
إنّ الحروف نوعان : حروف مبان و حروف معان ما لفرق بينهما
[font=mcs diwany3 s_i normal.]جاء في النص : [/font]
- ما هي معاني حروف الجر الواردة في هذا المقتطف ؟
- أذكر بقية حروف الجر الأخرى .
- ما هي أقسام حروف الجر ؟لا بد لحروف الجر من متعلق , ما هو ؟ أذكر الاستثناء من هذا الحكم ؟
- لحروف الجر معان أصلية و فرعية . وضح بعضا منها بأمثلة .
- قال تعالى : " من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه , فمنهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر , وما بدّلوا تبديلا " (الأحزاب 23 )
- بين ل من معناها الأصلي و معناها في لآية الكريمة .
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أكتشف أحكام القاعدة[font=mcs diwany3 s_i normal.]:[/font][/font]
- تدوين القاعدة الموجودة في الكتاب
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أبني أحكام القاعدة [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]مراحل سير الحصة [/font]
... جاء عصر المماليك الذي كثر فيه هذا اللون من النظم و اتسعت موضوعاته , فشمل كلّ العلوم , و منها النحو و أقبل الناظمون على النظم لييسروا على الطلاب سبل الإلمام بالمعارف وحفظها ...
- اقرأ هذا المقتطف و استخرج ما فيه من حروف الجر .
- تعلمت أن الاسم يجر في موضعين , ما هما ؟
إنّ الحروف نوعان : حروف مبان و حروف معان ما لفرق بينهما
[font=mcs diwany3 s_i normal.]جاء في النص : [/font]
- ما هي معاني حروف الجر الواردة في هذا المقتطف ؟
- أذكر بقية حروف الجر الأخرى .
- ما هي أقسام حروف الجر ؟لا بد لحروف الجر من متعلق , ما هو ؟ أذكر الاستثناء من هذا الحكم ؟
- لحروف الجر معان أصلية و فرعية . وضح بعضا منها بأمثلة .
- قال تعالى : " من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه , فمنهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر , وما بدّلوا تبديلا " (الأحزاب 23 )
- بين ل من معناها الأصلي و معناها في لآية الكريمة .
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أكتشف أحكام القاعدة[font=mcs diwany3 s_i normal.]:[/font][/font]
- تدوين القاعدة الموجودة في الكتاب
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أبني أحكام القاعدة [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]اللغــة العربيــة وآدابــها [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الفئة المستهدفة [/font]: الثالثة علوم تجريبية
النشــــــاط : مطالعـة موجهـة
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الموضـوع: [font=mcs diwany3 s_i normal.]إنسان ما بعد الموحدين ( مالك بن نبي )[/font][/font]
الأهداف الرئيسة : أتعرف على أسباب انحطاط الحضارة الإسلامية
الأهداف الوسيطة: دراسة المعاني و الأفكار و أساليب التعبير المختلفة و جمال اللغة.
[font=mcs diwany3 s_i normal.]العمـــــــــــــــــــــــــل المنجــــــــــــــــــــــــــز [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]مراحـل سير الدرس [/font]
- ماذا تعرف عن هذا الكاتب ؟
- ما هو الموضوع الذي يتناوله الكاتب في نصه ؟
- ما علاقة الإنسان ببيئته ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تمهيــــــد[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أتعرف على صاحب النص [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تقـــديم النـــص[/font]
- ما علاقة الإنسان ببيئته ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تمهيــــــد[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أتعرف على صاحب النص [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تقـــديم النـــص[/font]
- ما دلالة عنوان النص " إنسان ما بعد الموحدين "
- ما الوضع الذي تعاني منه الأمة الإسلامية ؟ منذ متى ؟
- ما هي أسباب هذا الوضع ؟
- ما هي مظاهر التخلف التي يعيشها مجتمعنا اليوم ؟
- أي الجوانب كان لها التأثير في هذا الوضع الخلقي أم المادي ؟ علل .
- ما الوضع الذي تعاني منه الأمة الإسلامية ؟ منذ متى ؟
- ما هي أسباب هذا الوضع ؟
- ما هي مظاهر التخلف التي يعيشها مجتمعنا اليوم ؟
- أي الجوانب كان لها التأثير في هذا الوضع الخلقي أم المادي ؟ علل .
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أكتشف معطيات النـص[/font]
- يرى الكاتب أنّ روح التقليد راسخة في حياة البشر . بم علل ذلك ؟ وما رأيك في هذا الحكم ؟
- على أي أسلوب اعتمد الكاتب في عرض أفكاره ؟ وهل كان هذا الأسلوب ناجعا في التحليل و التفسير ؟
- هل أسباب التخلف الوارد في النص موضوعية ؟ وضّح .
- ما المعتمد في النص الأسلوب العلمي أم الأسلوب الأدبي ؟ علل إجابتك بأمثلة ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أناقـش معطيات النـص[/font]
- على أي أسلوب اعتمد الكاتب في عرض أفكاره ؟ وهل كان هذا الأسلوب ناجعا في التحليل و التفسير ؟
- هل أسباب التخلف الوارد في النص موضوعية ؟ وضّح .
- ما المعتمد في النص الأسلوب العلمي أم الأسلوب الأدبي ؟ علل إجابتك بأمثلة ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أناقـش معطيات النـص[/font]
- كيف و أين و متى نشأت دولة الموحدين ؟
- على نسق أسلوب الكاتب. أكتب فقرة تقارن فيها بين نهضة مجتمعنا و نهضة المجتمع الماليزي في العصر الحديث مستعينا بآخر الإحصاءات في مجال العلوم والاقتصاد.
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أستثمـرالمعطيات[/font]
- على نسق أسلوب الكاتب. أكتب فقرة تقارن فيها بين نهضة مجتمعنا و نهضة المجتمع الماليزي في العصر الحديث مستعينا بآخر الإحصاءات في مجال العلوم والاقتصاد.
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أستثمـرالمعطيات[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]اللغــة العربيــة وآدابـــها [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الفئة المستهدفة[/font]: [font=mcs diwany3 s_i normal.]الثالثة علوم تجريبية [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]النشـــاط : [/font]إحكام موارد المتعلم وضبطها
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الموضـــوع : [font=mcs diwany3 s_i normal.]دراسة سند شعري – الوضعية الإدماجية .[/font][/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الأهداف الرئيسة :[/font]التمكن من الدراسة السليمة للسند الشعري- توظيف المكتسبات القبلية في الوضعية الإدماجية .
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الأهداف الوسيطة : [/font]دراسة المعاني و الأفكار و أساليب التعبير المختلفة و جمال اللغة.
[font=mcs diwany3 s_i normal.]العمــــــــــــــــل المنجــــــــــــــــــز[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]مراحـل سير الحصـة[/font]
نص شعري لابن عربي يصف علاقة المخلوق مع الخالق : ت 638 هـ
[font=mcs diwany3 s_i normal.]أولا : دراسة السند الشعري [/font]
- ما الذي يريد الشاعر أن يعلمنا إياه من خلال هذه الأبيات ؟
- اشرح الأبيات الثلاثة الأخيرة.
- هل ترى أنّ الشاعر متسامح مع الآخر في مجال الدين و العقيد أم تراه متعصبا ؟ وضّح ذلك مع التعليل.
[font=mcs diwany3 s_i normal.]البنــاء الفكــــري:[/font]
- ما الحكمة من توظيف أساليب الشرط في هذا النص . وضّح ذلك انطلاقا من مثالين اثنين .
- هل يشترط في الشعر التعليمي أن يخلو من التصوير الفني ؟ وضّح ذلك انطلاقا من شكل النص .
- ما نمط النص ؟ علل.
[font=mcs diwany3 s_i normal.]البنــاء اللغــــوي :[/font]
- عد إلى نص ابن الوردي الذي درسته و حاول أن توازن بينه و بين هذا النص في التعاليم التي وجّهها كلا الشاعرين مع تبيان مدى تجاوبك مع ما جاء في كليهما معتمدا النمط التفسيري .
- الشعر التعليمي يسهّل حفظ العلوم في شتى المجالات , وقد نشط ابتداء من العصر العباسي مرورا بعصر الضعف إلى بداية عصر النهضة , عد إلى بعض الكتب التي تحدثت عن الشعر التعليمي , و استعن بها في كتابة نص من 120كلمة تبين فيه هذه المجالات العلمية مدعما كلامك ببعض الأبيات .
[font=mcs diwany3 s_i normal.]ثانيا:الوضعية الإدماجيــة :[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الوضعية الأولى [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الوضعية الثانية [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الفئة المستهدفة [font=mcs diwany3 s_i normal.]:الثالثة علوم تجريبية [/font][/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]النشـــــاط :[/font]تعبير كتابي
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الموضـوع:[/font][font=mcs diwany3 s_i normal.]تلخيـص نـص [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الأهداف الرئيسة : [/font]أتعرف على مراحل تلخيص نص - تطبيق التقنية على النصوص .
[font=mcs diwany3 s_i normal.]العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــــز [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]مراحل سير النشــــاط [/font]
-
- عرّف التلخيص لغة واصطلاحا ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تمهيــــــــــــد[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تعريف التلخيص [/font]
- بم تبدأ المرحلة الأولى ؟
- ما هي الطريقة المتبعة في فهم النص ؟
- ماذا تحدد بعد ذلك ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]مراحل إنجاز التلخيص [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]المرحلـة الأولى [/font]
- بم تستعين في فهم الألفاظ المبهمة ؟
- كيف تتمكن من الفصل بين المعاني و الأفكار الجزئية ؟
- مم تتأكد بعد ذلك ؟
- كيف تتفادى إعادة الشروح و الأمثلة و المعاني التفصيلية ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]المرحلة الثانية [/font]
- بم تقوم للاحتفاظ بمعطيات التلخيص ؟
- ماذا يحترم في صياغة الأفكار ؟
- اعرض تلخيصك على شبكة التقييم الذاتي
- فيم توازن بين النص الأصلي و النص الملخص ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]المرحلة الثالثة [/font]
- لخّص النص التواصلي الذي عنوانه " الشعر التعليمي "
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تطبيق [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الوضعية الأولى [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الوضعية الثانية [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]اللغــة العربيــة وآدابـــها [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الفئة المستهدفة [font=mcs diwany3 s_i normal.]:الثالثة علوم تجريبية [/font][/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]النشـــــاط :[/font]تعبير كتابي
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الموضـوع:[/font][font=mcs diwany3 s_i normal.]تلخيـص نـص [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الأهداف الرئيسة : [/font]أتعرف على مراحل تلخيص نص - تطبيق التقنية على النصوص .
[font=mcs diwany3 s_i normal.]العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــــز [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]مراحل سير النشــــاط [/font]
-
- عرّف التلخيص لغة واصطلاحا ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تمهيــــــــــــد[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تعريف التلخيص [/font]
- بم تبدأ المرحلة الأولى ؟
- ما هي الطريقة المتبعة في فهم النص ؟
- ماذا تحدد بعد ذلك ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]مراحل إنجاز التلخيص [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]المرحلـة الأولى [/font]
- بم تستعين في فهم الألفاظ المبهمة ؟
- كيف تتمكن من الفصل بين المعاني و الأفكار الجزئية ؟
- مم تتأكد بعد ذلك ؟
- كيف تتفادى إعادة الشروح و الأمثلة و المعاني التفصيلية ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]المرحلة الثانية [/font]
- بم تقوم للاحتفاظ بمعطيات التلخيص ؟
- ماذا يحترم في صياغة الأفكار ؟
- اعرض تلخيصك على شبكة التقييم الذاتي
- فيم توازن بين النص الأصلي و النص الملخص ؟
[font=mcs diwany3 s_i normal.]المرحلة الثالثة [/font]
- لخّص النص التواصلي الذي عنوانه " الشعر التعليمي "
[font=mcs diwany3 s_i normal.]تطبيق [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]اللغــة العربيــة وآدابـــها [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الفئة المستهدفة :الثالثة علوم تجريبية [/font]
النشـــــاط :المشروع الأول
الموضـوع: [font=mcs diwany3 s_i normal.]إعداد خريطة سياسية للعالم العربي قبيل النهضة , مع إثبات مظاهر ضعف الأدب في العصر العثماني ( 923 هـ ـ 1213هـ )[/font]
الأهداف الرئيسة : أتعرف على العالم العربي قبل النهضة ,مع إثبات مظاهر الضعف الأدب في العصر العثماني
[font=mcs diwany3 s_i normal.]المــــــــــــــــــوارد[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]المهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]مراحل الإنجاز [/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]- الموارد المعرفية [/font]
- تنمية روح العمل الجماعي
- التحكم في إعداد خريطة
- استثمار المعارف التاريخية و الجغرافية و الأدبية .
- ربط الأدب بالسياسة .
- توظيف المعارف المكتسبة .
- شرح المطلوب و الغاية من اختيار الموضوع .
- توزيع المهام على أعضاء الفوج .
- الإحالة إلى الراجع ( التاريخية و الجغرافية و الأدبية )
- وضع خريطة عمل ( التحرير و الخريطة )
- ضبط الخريطة السياسية المطلوبة ... و تلوين المناطق ...
[font=mcs diwany3 s_i normal.]مرحلة الإعداد[/font]
[font=mcs diwany3 s_i normal.]الوسائل المادية :[/font] - أوراق من الحجم الصغير و من الحجم الكبير
- أقلام تلوين.
- مراجع: كتب ومجلات.
- جمع نصوص أدبية تجسّد ضعف الإبداع الفني في هذا العصر , مع ذكر أصحابها .
- تنسيق العمل استعدادا للعرض.
[font=mcs diwany3 s_i normal.]مرحلة الإنجاز[/font]
- عرض العمل من قبل ممثل الفوج .
- شرح الخريطة و التعليق على الحواشي و التذييلات.
- تعقيب أولي
- التقييم.
- اختيار أفضل عمل لعرضه في المجلة الحائطية.
[font=mcs diwany3 s_i normal.]مرحلة العرض و التقييم[/font]