تفسير بعض سور القرأن الكريم

MoOn TeArS

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
2 أفريل 2007
المشاركات
7,110
نقاط التفاعل
24
النقاط
317
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بلا شك إخوانى أن الخشوع مطلوب فى الصلاه و سائر العبادات

فيقول الحق سبحانه وتعالى : (قد أفلح المؤمنون الذين هم فى صلاتهم خاشعون)

ومما يزيد خشوعنا فى الصلاة أن يكون تركيزنا فى ما نقرأه من أيات القرأن الكريم

ولذلك يجب أن نتدبر الأيات التى نقوم بقرائتها ونعرف تفسيرها

لأن كثيرا منا يقرأ الأيات ولا يدرك معناها فيبدأ السرحان والخروج عن الجو الايماني

فسأورد هنا تفسير عدد من قصار السور ان شاء الله

وأسأل الله لنا ولكم الخشوع فى الصلاه و أن يتقبل صالح أعمالنا


*************************************



(1) سورة الفاتحه




1.png



(أعُوذُ باللهِ مِنَ الشَّيطَانِ الرَّجيم): المعنى: أستجير بجناب الله وأعتصم به من شر الشيطان

العاتي المتمرد، أن يضرني في ديني أو دنياي، أو يصدني عن فعل ما أُمرت به،

وأحتمي بالخالق السميع العليم من همزه ولمزه ووساوسه،

فإِن الشيطان لا يكفه عن الإِنسان إِلا الله رب العالمين ..

(بســــمِ اللهِ الرحمنِ الرَّحيمِ ) المعنى: أبدأ بتسمية الله وذكره قبل كل شيء،

مستعيناً به جلَّ وعلا في جميع أموري، طالباً منه وحده العون،

فإِنه الرب المعبود ذو الفضل والجود، واسع الرحمة كثير التفضل والإِحسان،

الذي وسعت رحمته كل شيء، وعمَّ فضله جميع الأنام.

{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} : أي قولوا يا عبادي إِذا أردتم شكري وثنائي الحمد لله،

اشكروني على إِحساني وجميلي إِليكم، فأنا الله ذو العظمة والمجد والسؤدد،

المتفرد بالخلق والإِيجاد، رب الإِنس والجن والملائكة، ورب السماوات والأرضين،

فالثناء والشكر لله رب العالمين دون ما يُعبد من دونه

{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} : أي الذي وسعت رحمته كل شيء، وعمَّ فضله جميع الأنام،

بما أنعم على عباده من الخَلْق والرَّزْق والهداية إِلى سعادة الدارين،

فهو الرب الجليل عظيم الرحمة دائم الإِحسان .

{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} : أي هو سبحانه المالك للجزاء والحساب،

المتصرف في يوم الدين تصرّف المالك في ملكه .

{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} : أي نخصُّك يا الله بالعبادة، ونخصك بطلب الإِعانة،

فلا نعبد أحداً سواك، لك وحدك نذلُّ ونخضع ونستكين ونخشع،

وإِيَّاك ربنا نستعين على طاعتك ومرضاتك،

{ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} : أي دلنا وأرشدنا يا رب إِلى طريقك الحق ودينك المستقيم،

وثبتنا على الإِسلام الذي بعثت به أنبياءك ورسلك، وأرسلت به خاتم المرسلين،

واجعلنا ممن سلك طريق المقربين .

{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} أي طريق من تفضّلت عليهم بالجود والإِنعام،

من النبييّن والصدّيقين والشهداء والصالحين، وَحَسُنَ أولئك رفيقا .

{غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} : أي لا تجعلنا يا الله من زمرة أعدائك

الحائدين عن الصراط المستقيم، السالكين غير المنهج القويم،

من اليهود المغضوب عليهم أو النصارى الضالين،

الذين ضلوا عن شريعتك القدسية، فاستحقوا الغضب واللعنة الأبدية، اللهم آمين.



*********************************************




(2) سورة الأخلاص





1.png




{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} : أي قل يا محمد لهؤلاء المشركين المستهزئين:

إِن ربي الذي أعبده، والذي أدعوكم لعبادته هو واحد أحد لا شريك له،

ولا شبيه له ولا نظير، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله،

فهو جل وعلا واحد أحد، ليس كما يعتقد النصارى بالتثليث "الآب، والابن

، وروح القدس" ولا كما يعتقد المشركون بتعدد الآلهة .

{اللَّهُ الصَّمَدُ} : أي هو جل وعلا المقصود في الحوائج على الدوام،

يحتاج إِليه الخلق وهو مستغنٍ عن العالمين

{لَمْ يَلِدْ} أي لم يتخذ ولداً، وليس له أبناء وبنات، فكما هو متصف بالكمالات،

منزَّه عن النقائص قال المفسرون: في الآية ردٌّ على كل من جعل لله ولداً،

كاليهود في قولهم: {عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ} والنصارى في قولهم: {الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ}

وكمشركي العرب في زعمهم أن {الملائكة بنات الله}

فردَّ الله تعالى على الجميع في أنه ليس له ولد،

لأن الولد لا بدَّ أن يكون من جنس والده، والله تعالى أزلي قديم،ليس كمثله شيء .

{وَلَمْ يُولَدْ} : أي ولم يولد من أبٍ ولا أُمٍ، لأن كل مولود حادث،

والله تعالى قديم أزلي، فلا يصح أن يكون مولوداً ولا أن يكون له والد،

وقد نفت الآية عنه تعالى إِحاطة النسب من جميع الجهات،

فهو الأول الذي لا ابتداء لوجوده، القديم الذي كان ولم يكن معه شيء غيره .

{وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} : أي وليس له جل وعلا مثيلٌ، ولا نظير،

ولا شبيه أحدٌ من خلقه، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله

{لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}


******************************************




(3) سورة الفلق





1.png



{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} : أي قل يا محمد ألتجئ وأعتصم برب الصبح

الذي ينفلق عنه الليل، وينجلي عنه الظلام .

{مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ} : أي من شر جميع المخلوقات من الإِنس، والجن، والدواب،

والهوام، ومن شر كل مؤذٍ خلقه الله تعالى .

{وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ} : أي ومن شر الليل إِذا أظلم واشتد ظلامه،

فإِن ظلمة الليل ينتشر عندها أهل الشر من الإِنس والجن .

{وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ} أي ومن شر السواحر اللواتي

يعقدن عقداً في خيوط وينفثن - أي ينفخن - فيها ليضروا عباد الله بسحرهن،

ويفرقوا بين الرجل وزوجه {وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ} .

{وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} : أي ومن شر الحاسد الذي يتمنى زوال النعمة عن غيره،

ولا يرضى بما قسمه الله تعالى له.

**************************************



(4) سورة الناس



1.png



{قُلْ أَعُوذُ} أي قل يا محمد أعتصم وألتجئ وأستجير

{بِرَبِّ النَّاسِ} أي بخالق الناس ومربيهم ومدبر شئونهم،

الذي أحياهم وأوجدهم من العدم، وأنعم عليهم بأنواع النعم .

{مَلِكِ النَّاسِ} أي مالك جميع الخلق حاكمين ومحكومين، ملكاً تاماً شاملاً كاملاً،

يحكمهم، ويضبط أعمالهم، ويدبّر شؤونهم، فيعز ويذل، ويغني ويُفقر .

{إِلَهِ النَّاسِ} أي معبودهم الذي لا ربَّ لهم سواه.

{مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ} : أي من شر الشيطان الذي يلقي حديث السوء في النفس،

ويوسوس للإِنسان ليغريه بالعصيان

{ الْخَنَّاسِ} :الذي يخنس أي يختفي ويتأخر إِذا ذكر العبد ربه،

فإِذا غفل عن الله عاد فوسوس له .

{الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ} أي الذي يلقي لشدّة خبثه

في قلوب البشر صنوف الوساوس والأوهام قال القرطبي: ووسوستُه هو الدعاء لطاعته

بكلام خفي يصل مفهومه إلى القلب من غير سماع صوت

{مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} {مِنْ} بيانية أي هذا الذي يوسوس في صدور الناس،

هو من شياطين الجِن والإِنس كقوله تعالى: {شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ

إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا} فالآية استعاذة من شر الإِنس والجن جميعاً،

ولا شك أن شياطين الإِنس، أشدُّ فتكاً وخطراً من شياطين الجن .
 
آخر تعديل:
باركـــ الله فيكــ الاخت يارو على الاطراء الرائع
و يارب يجعلها في ميزان حسناتكــ
مميزة كالعادة

تقبليــ منيــ خالصــ التحياتـــ...
 
باركـــ الله فيكــ الاخت يارو على الاطراء الرائع

و يارب يجعلها في ميزان حسناتكــ
مميزة كالعادة

تقبليــ منيــ خالصــ التحياتـــ...

وفيك بارك الله
اخي العزيز
الظل الطويل
ميرسي اوي اوي
ربنا يخليك
دمت بود
و
في رعاية الله
 
مشكوووووووووووووووووووور
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top