طللب بحث ممكن

امينة لبرايجية

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
5 جويلية 2009
المشاركات
2,608
نقاط التفاعل
2,356
النقاط
111
السلام عليكم احباب اللمة
اريد بحث حول
المدارس الادبية واثارها في الادب العربي
مستعجلة به ارجوكم لبوا طلبي

اختكم في الله
 
أختي يلزمك بحث كااااااااااامل و لا جزء من البحث
مثلا تخدمي المقدمة برك ولا الطباعة ولا...........
 
~*^*~(( المقدمه ))~*^*~

منذ سقوط بغداد على يد التتار والادب العربي يشهد تراجعا حثيث الخطى على مدى الاحقاب المتتابعه

حتى انطفئت شعلته وبهت بريقه الا من وميض باهت ينبعث من حين الى اخر من بين

دجور الظلام الذي عم الحياه الادبيه بفنونها المختلفه

واستنادا الى حركه التاريخ فقد تبدل هذا الحال فر اواخر العقد الاخير من القرن الثامن عشر

اذ افاق الادب العربي من سباته وتحرر من جموده وبفضل هذه النهضه استعاد الادب حيويته

ونضارته واصبح عاملاً من عوامل تكوين الامه ورافدا من روافد تقدمها وازدهارها

~*^*~(( عوامل النهضه الادبيه ))~*^*~

تقضي نواميس الكون وسننه ان لكل حدث ذي بال عوامل تسهم في ظهوره

وتساعد على تطوره واستنادا الى هذا المفهوم فان لهذه النهضه الادبيه عوامل عده

اسهمت في بزوغ فجرها


~*^*~((
اليقظه الوطنيه ))~*^*~

استيقضت مصر والامه العربيه بعد الحمله الفرنسيه بقياده نابليون من سبات عميق

وفتحت عيونهم على حضاره جديده لم يعهدوها من قبل وتبين لهم ان غازي اليوم اكثر

خطرا على قيم الامه ومعتقداتها

غير ان ما حدث نتيجه هذه الحمله هو كالاتي ....

1ـ ايقاظ الروح الوطنيه والقوميه والاعتزاز بها

2ـ الاندفاع الى طلب المعرفه والاتفاده منها

3ـ التمسك بهويه الامه والدفاع عنها


وهكذا بدات اولى الخطوات نحو نهضه شامله




~*^*~((
الاتصال بحضاره العصر ))~*^*~

وفر الاتصال بالحضاره العصريه التي كانت سائده دفعه قويه للاستمرار بالنهضه

الحديثه ونموها وشمولها لعدد من جوانب الحياه وكان لجهود

(
محمد على باشا )

الذي طرد الفرنسيين
من مصر عام 1801م ثم اصبح حاكما عليها اثر كبير في الاتصال

بهذه الحضاره
والاستفاده من علومها ومعارفها وقد تحقق من هذا الاتصال الاتي




~*^*~((
انتشار التعليم الحديث ))~*^*~

عمل (
محمد على باشا ) على فتح العديد من المدارس العسكريه والمدنيه على

الطراز الاوروبي واستدعى البعثات العلميه من اروبا للتدريس فيها وايضا قام الاب بطرس

في انشاء مدارس
في الشام وقد اسهم خريجو هذه المدارس في حركه التحديث التي

شهدتها المنطقه



(
ب )

~*^*~((
البعثات العلميه ))~*^*~

ارسل العديد
من طلاب مصر والشام الى اوروبا للدراسه في شتى المجالات العليمه المدنيه

والعسكريه وكان اكثرها عددا تلك
التي ارسلها ( محمد على باشا ) الى ايطاليا

عام
1813م والى انجلترا في عام 1831م وقد اسهم هؤلاء الطلاب بعد عودتهم

في التحويلات الاجتماعيه والثقافيه



(
ج )

~*^*~((
الترجمه ))~*^*~

انشات دار الالسن
في مصر برئاسه رفاعه الطهطاوي فعملت على تدريس

اللغات الانجليزيه والفرنسيه والايطاليه والتركيه وكذالك فعلت مدارس (
عين طوره )

في الشام فاتسعت دائره متعلمين تلك اللغات واسهموا في ترجمه بعض الكتب في القانون

والادب والتاريخ والعلوم وغيرها فاستفادت
اللغه العربيه من ذالك اذ تم رفدها ببعض الكلمات

الجديده المعربه
من المصطلحات العلميه في شتى المجالات



(
د )

~*^*~((
الطباعه والصحافه ))~*^*~

عرفت مصر الطباعه منذ عهد نابليون ثم عهد (
محمد على باشا ) انشئت

مطبعه (
بولاق ) الشهيره التي كان لها الاثر الكبير في نشر عيون التراث العربي الاسلامي

واحضر الامريكيون مطبعه
الى بيروت في عام 1834م وكذالك فعل ( اليسو عيون )

في عام
1848م وكان من اثار تاسيس المطابع ان ظهرت الصحف والمجلات كصحيفه

(
الوقائع ) في مصر عام 1822م التي عملت على نشر الوعي القومي



(
ه )

~*^*~((
الاستشراق ))~*^*~

اسهم المستشرقون
في خلق نهضه ادبيه في الوطن العربي من خلال نشرهم

عددا
من المخطوطات والكتب القديمه بعد تحقيقها ومراجعه اصولها

فقد تحققت عدد
من المزايا التي اسهمت في النهضه المهاصره

انتشار التعليم وتحسين نوعيته وتعدد مشاربه

تعاظم الانفتاح على الثقافه العالميه

الاطلاع على كنوز المعرفه العلميه والرؤى الفكريه العالميه من خلال الترجمه

الاستفاده من وسائل المعرفه الحديثه كالطباعه

اسهام المستشرقين في التنبيه الى قيمه التراث وضروره حمايته

اما الادب بصوره خاصه فقد تحقق له الاتي

اثراء اللغه بمصطلحات عليمه معربه

العنايه بالاسلوب ورقه اللفظ وسلاسته

ظهور الشعر الفصصي والتاريخي

ظهور الفن المسرحي بنوعيه الشعري والنثري



(
3 )

~*^*~((
احياء التراث ))~*^*~

يعد هذا العامل
اهم العوامل واشدها تاثيرا في التحولات التي واكبت

عصر النهضه


 
H@teM، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين

* تعريف المذهب الأدبي:-

هو مجموعة من المبادئ والأسس التي تتشكل في عصر معين ممثلة اتجاهاً عاماً في التأليف الأدبي يغلب على أدباء العصر.

- أولاً:- الكلاسيكية
* تعريف المذهب الكلاسيكي:-
هو المذهب الذي ساد في أوروبا في القرنين السابع عشر والثامن عشر متبعاً عدداً من التقاليد الأدبية المشابهة لتقاليد الرومان والإغريق في كتابة الأدب.

* ما العوامل التي أدت إلى ظهور المذهب الكلاسيكي؟
1- التأثر بعصر النهضة التي بدأت في أوروبا في القرن السادس عشر.
2- أدّت سيادة الفلسفة العقلية والاحتكام إلى العقل وتمجيده إلى ترسيخ المذهب الكلاسيكي. وقد تجلت هذه السيادة للفلسفة العقلية بظهور الفيلسوف " ديكارت " الذي رأى أنّ العقل هو الحقيقة الوحيدة في الوجود.

* ما المبادئ التي اعتمد عليها الكلاسيكيون في إنتاجهم الأدبي؟
1- آمن الكلاسيكيون بنظرية المحاكاة لأرسطو.
2- استيحاء الأدبين اليوناني والروماني اللذين عدّهما الكلاسيكيون مثالاً يحتذى؛ وأدّى هذا إلى تبني الكلاسيكيين الأنواع الأدبية التي كانت شائعة لدى القدماء نفسها، وتعد المسرحية والملحمة أكثر هذه الأنواع انتشاراً.
3- الاحتكام إلى العقل وعدم الإسراف في العاطفة؛ فالكلاسيكيون يرون أنّ إرخاء العنان للعاطفة في كتابة الأدب يؤدي إلى التطرف وعدم الاتزان.

أسفر مبدأ الاحتكام إلى العقل عن عدد من الظواهر في الأدب الكلاسيكي؛ وضحها.
أ- غلبة الوضوح على الأدب الكلاسيكي.
ب- تجنب تصوير ما هو شاذ أو غير معقول، والاتجاه إلى تصوير القضايا الإنسانية التي تصلح لكل زمان ومكان.
ج- جعل الكلاسيكيون الواجب أهم من العاطفة في أدبهم، فالشخصية في المسرحية الكلاسيكية تضحي بعواطفها لقاء تأدية الواجب الذي تفرضه القيم والأعراف السائدة.
4- الاهتمام باللغة والأسلوب: حرص الكلاسيكيون على فخامة اللغة ورصانتها، وحافظوا على استخدامها ضمن القواعد والأصول المتعارف عليها ، فابتعدوا عن استخدام العامية واللغة المبتذلة.
5- التزام القواعد والأصول التي استنبطت من أعمال اليونان والرومان الأدبية. وأهم هذه الأصول والقواعد:-
أ- قانون الوحدات الثلاث:- وهي وحدة الزمان، ووحدة المكان، ووحدة الفعل ( الحدث)
ب- وحدة النوع - وهي تقضي أن لا يخلط الكاتب بين خصائص المأساة والملهاة في المسرحية الواحدة. و للمسرحية نوعان هما :- المأساة والملهاة.

* عرف ما يلي:-
- نظرية المحاكاة لأرسطو:- هي أن الفن يحاكي الواقع الخارجي، فإما يصور ما يقع بالفعل، أو ما يمكن وقوعه.
- وحدة الفعل:- هي أن تدور أحداث المسرحية أو القصة حول موضوع واحد بل تشعب، فلا تصور كل ما يمكن أن يقع مع إحدى الشخصيات في الحياة اليومية.
- وحدة الزمان:- أن يقع زمن المسرحية في أربع وعشرين ساعة أو أكثر من ذلك.
- وحدة المكان:- وجوب وقوع أحداث المسرحية في مكان واحد.
- المأساة:- نوع من المسرحيات تسودها المواقف الجادة، وتكون شخصياتها من الطبقة الأرستقراطية.
- الملهاة:- نوع من المسرحيات تسودها المواقف الهزلية، وتكون شخصياتها من عامة الناس.
- النهضة العربية:- هي الحركة الفكرية والثقافية التي قامت بعد حملة نابليون.

* نادى أصحاب المذهب الكلاسيكي((مدرسة البعث والإحياء))، بمجموعة من المبادئ أهمها:-
1- اتخاد الشعر العربي القديم مثلاً أعلى في الكتابة الشعرية.
2- الاهتمام بالجانب البياني في الشعر، والاعتماد عليه بوصفه عنصراً من أهم العناصر الجمالية المشكلة له، وهذا ما دعا بعض النقاد إلى إطلاق تسمية " مدرسة البيان" على هؤلاء الشعراء.
3- التفاعل مع الأحداث السياسية والاجتماعية المعاصرة لأصحاب هذا المذهب.
4- التفاعل مع الاتجاهات العالمية في الفن؛ وضح ذلك.
فقد اطلع بعض هؤلاء الشعراء على الشعر الغربي، وجددوا تبعاً لذلك في الشعر العربي. ومن أبرز من تمثل ذلك أحمد شوقي الذي طوّع الشعر العربي لفن المسرح، فألف عدداً من المسرحيات الشعرية؛ مثل " مجنون ليلى"، " عنترة"، " قمبيز". ومثال ذلك:- انظر صفحة(144) في الكتاب.
ركزوا رفاتك في الرمال لواء يستنهض الوادي صباح مساء
يا ويحهم نصبوا مناراً من دمٍ توحي إلى جيل الغد البغضاء


- ثانياً:- الرومانسية

*تعريف المذهب الرومانسي:-
هو المذهب الأدبي الذي ظهر في منتصف القرن الثامن عشر إثر مجموعة من العوامل، وقد تميز بعدد من السمات أهمها الفردية والاتجاه إلى الطبيعة.

* ما العوامل التي أدّت إلى ظهور المذهب الرومانسي؟
1- نمو الطبقة البرجوازية وصعودها بعد قيام الثورة الصناعية في الثلث الأخير من القرن الثامن عشر.
2- ظهور الوعي القومي مع قيام الثورة الفرنسية عام1798م مما جعل الشعوب الأوروبية تحسّ بذاتها وكيانها القومي.
3- الملل من القيود الكلاسيكية وقواعدها التي بدأت تضيّق على الأدباء؛ مما جعلهم يدعون إلى التحرر منها والتطلع إلى أدب جديد ليس فيه قيود كقيود الكلاسيكية.

* ما أهم سمات المذهب الرومانسي؟
1- تمثل الفردية سمة عامة في أدب الرومانسيين.
2- تغليب العاطفة على العقل؛ فقد خضع الرومانسيون لعواطفهم، وعدّوا العواطف طريق الوصول إلى الحقيقة المطلقة.
3- لاقت الطبيعة اهتماماً كبيراً عند الرومانسيين؛ فقد وجدوا ملاذاً عذباً، ولعل أهم ما يميز علاقة الرومانسيين بالطبيعة مشاركتهم إياها في عواطفهم.
4- اتجه الرومانسيون إلى البيئة المحلية فصوّروا ما فيها من مناظر طبيعية في أدبهم، كما استخدموا لغة سهلة أقرب إلى لغة الناس في أدبهم.
5- التحلل من الأصول والقواعد الكلاسيكية، ومن أبرز مظاهر هذا التحلل رفض الوحدات الثلاث التي ركزت عليها الكلاسيكية، وكذلك جمع سمات المأساة والملهاة في نوع واحد سُمي فن " الدراما " الذي جمع بين اللذة الألم
6- التعبير بالرمز الموحي الشفاف، فقد كان لكل واحد من الرومانسيين رموزه الخاصة به.
7- غلب عليهم تأثرهم بالرومانسية الإنجليزية.

* ما العامل الذي ساعد على قبول المذهب الرومانسي في الأدب العربي الحديث؟
الذي ساعد على قبول المذهب الرومانسي في الأدب العربي الظروف السياسية والاجتماعية التي كانت سائدة، فقد كانت الأمة العربية تمر بظروف صعبة يسودها الظلم والقسوة إثر الاستعمار الأجنبي.

* من أبرز الأدباء الرومانسيين في الأدب العربي:-
عبد الرحمن شكري عبد القادر المازني عباس محمود العقاد

وهم الذين أسسوا مدرسة " الديوان " نسبة إلى كتاب الديوان في الأدب والنقد الذي ألّفه المازني والعقاد.

* من شعراء المهجر الرومانسيين:-
أصحاب الرابطة القلمية وهم:-جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي
أصحاب العصبة الأندلسية:- الشاعر القروي( رشيد الخوري)، إلياس فرحات، ميشال معلوف.

* مبادئ جماعة " أبولو " :-
1- الثورة على التقليد.
2- البساطة في التعبير.
3- التغني بالطبيعة الريفية.

- ثالثاً:- الواقعية


* تعريف المذهب الواقعي:-
هو المذهب الذي انتشر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين إثر مجموعة من العوامل، وقد تميز بمجموعة من السمات أهمها الاهتمام بفئات وطبقات الناس جميعها والموضوعية في تناول المجتمع.

* العوامل التي ساعدت على ظهور المذهب الواقعي (( الواقعية النقدية)):-
1- مغالاة الرومانسية وغيرها من المذاهب كالفن للفن والتأثرية في الهروب من الواقع، والإغراق في الذاتية التي تجنح إلى الأحلام والخيال؛ مما دعا نفراً من الأدباء إلى الاتجاه نحو الواقع.
2- أدى التقدم العلمي الذي قام بناء على المنهج التجريبي في العلوم إلى شيوع النظرة الموضوعية إلى الحياة والمجتمع.
3- تفشي النظرة النفعية في المجتمع الرأسمالي، حيث غلبت النزعة الفردية والجري وراء المال.

* سمات الواقعية النقدية:-
1- انطلقت الواقعية من المجتمع والناس بمختلف فئاتهم وطبقاتهم.
2- اتسم الأدب الواقعي بالموضوعية؛ فالواقعيون يتجهون إلى وصف المجتمع دون أن يظهروا تعاطفهم مع جهة معينة.
3- اهتم الأدب الواقعي بمفهومه " العام والخاص "، الذي يتحقق من خلال كتابة الأدب، على نحو يجعله خاصّاً بالآخرين، وبذلك اتجهت الواقعية إلى عدم الإكثار من التفاصيل المتعلقة بالحياة اليومية.
4- أبرزت الواقعية النقدية الجانب السلبي في المجتمع، وخصّ الواقعيون بذلك الطبقة البرجوازية والرأسمالية. ومن هنا ظهرت في الواقعية نظرة تشاؤمية.

* مبادئ الاشتراكية:-
- تؤمن الاشتراكية بضرورة إزالة الفوارق الطبقية في المجتمع. وتبعاً لذلك ظهرت الواقعية " الاشتراكية ".

* من الذي أعلن تسمية " الواقعية الاشتراكية؟
هو " مكسيم غوركي "- أحد الأدباء في الاتحاد السوفيتي السابق.

* سمات الواقعية النقدية:-
1- تعمد الواقعية الاشتراكية إلى إظهار الكفاح وصياغته ضد عالم الرأسمالية بجهود الطبقة العاملة (البروليتاريا).
2- سعت الواقعية الاشتراكية إلى إظهار تأثير الأفراد في المجتمع لقيادته نحو الاشتراكية والسعادة.
3- اتسمت الواقعية الاشتراكية بالدعائية في كثير من الأعمال الأدبية التي نضوت تحتها.

*كيف ظهرت الواقعية في العالم العربي؟
ظهرت الواقعية في الأدب العربي الحديث في أعقاب الحرب العالمية الثانية إثر انتشار التعليم ونضج الوعي الاجتماعي؛ إذ ظهرت المؤسسات الاجتماعية كالأحزاب السياسية التي اتجهت إلى تحليل الواقع تحليلاً موضوعياً، مما جعل رؤية الأديب تقوم على الربط بين مشكلات الفرد والواقع الاجتماعي.

* من أهم أدباء الواقعية النقدية في الأدب العربي الحديث:-
نجيب محفوظ عبد الرحمن منيف

* من الروايات التي مثلت الواقعية الاشتراكية:-
رواية " الأرض" لعبد الرحمن الشرقاوي؛ وقد دارت أحداثها في عقد الثلاثينيات في إحدى القرى المصرية مظهرة حاجة أهل القرية إلى الإصلاح الزراعي من خلال توزيع الأراضي الزراعية على الفلاحين، ومواجهتهم للفساد والإقطاع وتقلبات الطبيعة.

* من الروايات التي مثلت الواقعية النقدية التي ركزت في أدبها على مشكلات الطبقة البرجوازية الصغيرة:-
رواية " زقاق المدق " لنجيب محفوظ وفيها يصور حياة الناس في حي زقاق المدق في القاهرة إبان الحرب العالمية الثانية، ويظهر انصياع الشخصيات الروائية التي تعيش في هذا الحي للمؤثرات الاقتصادية والاستعمارية لتنتهي بها الأحداث نهايات مأساوية.

- رابعاً:- الرمزية

*تعريف المذهب الرمزي:-
هو المذهب الذي ظهر في فرنسا خلال الربع الأخير من القرن التاسع عشر إثر عوامل مختلفة ومن أهم سماته الغموض والإيحاء.

* العوامل التي ساعدت على ظهور المذهب الرمزي:-
1- الضيق بالمذهب الواقعي الذي اتجه نحو الواقع المادي الملموس.
2- التقدم الذي أحرزه علم النفس على يد فرويد وأتباعه، الذين اتجهوا إلى قرار النفس الإنسانية.

* سمات المذهب الرمزي:-
1- الغموض:-
ويعود الغموض في الأدب الرمزي إلى كون الرمزيين يحاولون استجلاء ما وراء عالم الحس الخفي، وما في داخل النفس الإنسانية.
2- الإيحاء:-
حيث يرتبط الإيحاء بمفهوم الغموض ارتباطاً عضوياً، فالإيحاء لا يؤدي دلالة واضحة، وإنما ينقل حالة نفسية إلى القارئ من خلال التراكيب اللغوية.
3- اهتم الرمزيون بالموسيقى في شعرهم، وعدّوها جزءاً من تكوين النص الرمزي.
4- الاعتماد على تراسل الحواس في التعبير الأدبي.
5- آمن الرمزيون بفكرة الفن للفن. وضح ذلك.
إذ دعوا إلى أن يكون الأدب غاية في ذاته لا يوظف من أجل تحسين الواقع.

* ما المقصود ب"تراسل الحواس"؟
هو أن يوصل الشاعر دلالات مبتكرة من خلال تبادل معطيات الحواس وتراسلها كأن يستخدم حاسة اللمس لما يقتضيه السمع.

* الرمزية في الأدب العربي الحديث:-
اتصل الأدباء المحدثون بالأدب الرمزي عن طريق الترجمة، أو الاطلاع على أدب اللغات الأوروبية، وهذا أدّى إلى تأثرهم بالأدب الرمزي بدرجات متفاوتة، فالرمزية لم تشكل مذهباً واضح المعالم في الأدب العربي.

* من أهم الأدباء الذين نجد لديهم سمات رمزية:-
جبران خليل جبران الذي جمع بين الرومانسية والرمزية في أدبه.
صلاح عبد الصبور الذي نجد في شعره سمات رمزية واضحة، فقد كان يسعى في شعره إلى تحقيق السعادة النفسية الناتجة عن الانسجام مع غنائية الكون، واستحقاق الحياة.
استاد المادة
حاتم

 
مشكوووووووووووووووووووووورين كثييييييييييير
استاد المادة من وقتاش
 
H@teM، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
عادلي وقت وانا نقري اني قريب نهز لاروتريت
 
اههههههه اوك بصح راني شاكة فيه غالط انا قلت مدارس ماشي مذاهب
 
مشكوووووووووور اخي
GRA1.109844.26.2.jpg
 
H@teM، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
اههههههه اوك بصح راني شاكة فيه غالط انا قلت مدارس ماشي مذاهب
آآآآه صح حنا قرينا بكري (التعليم القديم) الداهب صح عندك حق
على كل حال نية طيبة حبيت نساعدك
 
وانا ماقلت ولا شي وخلاص راني تأكدت بلي راه صحيح مشكوووووووووووووووووووورررررر نمدلك حبةحلوى
 
H@teM، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
H@teM، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top