- إنضم
- 17 أكتوبر 2009
- المشاركات
- 3,894
- نقاط التفاعل
- 22
- النقاط
- 157
- العمر
- 31
السلام عليكم
هذا نموذج لامتحان مادة الادب العربي لتلاميذ جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
ارجو الاستفادة
و لا تنسونا بخالص دعواتكم
هذا نموذج لامتحان مادة الادب العربي لتلاميذ جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
قال الكميت بن زيد:
و قالوا : ترابي هواه و رأيه ** كذلك أدعى فيهم و ألقب
و قالوا : و رثناهاأبانا وأمنا ** و ما ورثتهم ذاك أم ولا أب
و لكن مواريث ابن آمنة الذي ** به دان شرقي لكم ومغرب
فدى لك موروثاأبي وأبو أبي ** ونفسي ونفسي بعدبالناس أطيب
بك اجتمعت أنسابنابعدفرقة ** فنحن بنوالإسلام ندعى وننسب
فبوركت مولداوبوركت ناشئا ** وبوركت عندالشيب إذأنت أشيب
فيا موقدانارا لغيرك ضوؤها ** ويا حاطبا في غير حبلك تحطب
ألم ترني من حب آل محمد ** أروح وأغدو خائفا أترقب.........
على أي جرم أم بأيةسيرة ** أعنف في تقريضهم وأؤنب ؟
شرح بعض الألفاظ: ترابي: كنية الأمويين لعلي بن أبي طالب . يا موقدا: خطاب موجه لهشام بن عبد الملك
البناء الفكري 1-
1-بماذا وصف ا لأمويون علي بن أبي طالب و لماذا ؟
2-ما الذي ورثه الأميويون و ما وجه مشروعيتهم في ذلك؟
3-كيف رد عليهم الشاعر و بماذا علل رده ؟
4-مم يخاف الشاعر و لماذا ؟
5-ما النمط الغالب على الأبيات و ما خصائصه؟
البناء اللغوي
1-تضمن البيت الثاني عدة ضمائر : حددها مبينا على من تعود
2-ما علاقة البيت الأول و الثاني بالبيت الثالث ؟
3-بماذا يوحي التعبير ( بعد فرقة ) ؟
4-ما نوع الأسلوب في البيت التاسع وما غرضه البلاغي ؟
5-حدد امحسن البديعي الوظف في البيت السادس ثم بين أثره في المعنى
بناء وضعية إدماجية:
قال جبران خليل جبران :
تعلمت الصمت من الثرثار و الإجتهاد من الكسلان و التوا ضع من المتكبر .و الغريب أنني لا أقر بقضل هؤلاء المعلمين .
اشرح هذا القول في فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناس وسيلة لإصلاح نفسك و تقويم اعوجاجك.
وظف في فقرتك مفعولا لأجله( ) - تمييزا ............ - حالا :بين حاصنتين -
ضرب خبر إنكاري- أسلوب إنشائي غي طلبي -مقابلة .:
و قالوا : ترابي هواه و رأيه ** كذلك أدعى فيهم و ألقب
و قالوا : و رثناهاأبانا وأمنا ** و ما ورثتهم ذاك أم ولا أب
و لكن مواريث ابن آمنة الذي ** به دان شرقي لكم ومغرب
فدى لك موروثاأبي وأبو أبي ** ونفسي ونفسي بعدبالناس أطيب
بك اجتمعت أنسابنابعدفرقة ** فنحن بنوالإسلام ندعى وننسب
فبوركت مولداوبوركت ناشئا ** وبوركت عندالشيب إذأنت أشيب
فيا موقدانارا لغيرك ضوؤها ** ويا حاطبا في غير حبلك تحطب
ألم ترني من حب آل محمد ** أروح وأغدو خائفا أترقب.........
على أي جرم أم بأيةسيرة ** أعنف في تقريضهم وأؤنب ؟
شرح بعض الألفاظ: ترابي: كنية الأمويين لعلي بن أبي طالب . يا موقدا: خطاب موجه لهشام بن عبد الملك
البناء الفكري 1-
1-بماذا وصف ا لأمويون علي بن أبي طالب و لماذا ؟
2-ما الذي ورثه الأميويون و ما وجه مشروعيتهم في ذلك؟
3-كيف رد عليهم الشاعر و بماذا علل رده ؟
4-مم يخاف الشاعر و لماذا ؟
5-ما النمط الغالب على الأبيات و ما خصائصه؟
البناء اللغوي
1-تضمن البيت الثاني عدة ضمائر : حددها مبينا على من تعود
2-ما علاقة البيت الأول و الثاني بالبيت الثالث ؟
3-بماذا يوحي التعبير ( بعد فرقة ) ؟
4-ما نوع الأسلوب في البيت التاسع وما غرضه البلاغي ؟
5-حدد امحسن البديعي الوظف في البيت السادس ثم بين أثره في المعنى
بناء وضعية إدماجية:
قال جبران خليل جبران :
تعلمت الصمت من الثرثار و الإجتهاد من الكسلان و التوا ضع من المتكبر .و الغريب أنني لا أقر بقضل هؤلاء المعلمين .
اشرح هذا القول في فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناس وسيلة لإصلاح نفسك و تقويم اعوجاجك.
وظف في فقرتك مفعولا لأجله( ) - تمييزا ............ - حالا :بين حاصنتين -
ضرب خبر إنكاري- أسلوب إنشائي غي طلبي -مقابلة .:
ارجو الاستفادة
و لا تنسونا بخالص دعواتكم
مروة.......