منهجية تحليل منحنى او تمثيل بياني لطلاب الثانوي

نور ناصر

:: عضو منتسِب ::
إنضم
28 أكتوبر 2009
المشاركات
15
نقاط التفاعل
0
النقاط
2
السلام عليكم و رحمة الله
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن

02- دراسة تغيرات الظاهرة:

*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر
او دقيقة او ثانية ...الخ

*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ

*- لاتكتب أبدًا المنحنى يرتفع او المنحنى ينخفض او المنحنى ثابت، بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:

تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ co2 في الوسط ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ

ملاحظة مهمة جدا:
اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانطلاق في التفسير وبشكل بسيط ومختصر التحليل بأبسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم.
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجية التحليل اما التفسير فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميذ قد اكتسبها من قبل.

منقول
ان شاء الله يوفقنا الله كلنا
 
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
 
وعليكم السلام ورحمـة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيك أختي على الموضوع القيم
جزاك الله خيـرا

ربي يوفقك

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top