التفاعل
1.8K
الجوائز
553
- تاريخ التسجيل
- 1 أكتوبر 2007
- المشاركات
- 3,580
- آخر نشاط
- الأوسمة
- 2
في هذا العصر أصبحت تقنية المعلومات من الضرورات التي ل يستغني عنها أحد، ومن أهم مظاهر هذه التقنيات شبكة النترنت، فعندما تريد أي معلومة عن أي شيء، أول ما نلجأ إليه هو البحث في قوقل أو أي من مكائن البحث الخرى باعتبار ذلك مصدر هائل من مصادر المعلومات يسهل البحث فيه. وعلى الرغم أن ذلك صحيح، إل أننا يجب أن نتخذ الحيطة والحذر وتوخي المصداقية ودقة المعلومات التي نأخذها من النترنت، وخاصة أن بعض الباحثين يضمن بحثه معلومات مأخوذة من بعض المواقع ويكتفي بتوثيق عنوان الموقع باعتباره مصدرا ً من مصادر المعلومات. قد يصعب الحسم أحيانا ً في مدى مصداقية المصادر المأخوذة عبر الشبكة، وذلك أن هذه المواقع هي خليط من المعلومات العلمية والخبارية والتسويقية والتسلية والعلنات والترويج الفكري، ولبد أن ننظر إليها بشكل مختلف عن نظرنا إلى المصادر التقليدية المتعارف عليها من مصادر المعلومات المطبوعة، وطالما أن أي شخص يمكنه وضع أي مادة مصورة أو مقروءة في الشبكة العنكبوتية، لذلك من المهم تقويم المعلومات التي نريد أخذها عبر الشبكة بشكل يجعلنا نتأكد بشكل كاف من مصداقيتها ، خاصة إذا كنا سنستخدم هذه المعلومات لغراض بحثية.
أول- مؤشرات مساعدة:
إن معرف المجال ( )URLسيعطي فكرة عن الغرض الذي من أجله أعد الموقع وهذا يساعد على إعطاء فكرة مبدئية عن مستوى القيمة والمصداقية قبل أن نطلع على المعلومات من خلل الموقع. فمعظم مواقع النترنت تقع في واحد من الفئات الست التالية: 1. صفحات المنظمات: ( )ORGANIZATIONSوغالبا ً مثل هذه المواقع تحاول التأثير على الرأي العام من باب ترويج الفكار. ومجال هذه الصفحات ينتهي في الغالب بـ (.)ORG 2. الصفحات التجارية والتسويقية: وهي للمؤسسات التجارية ( )COMMERCوغالبا ً هذه المواقع تعمل على ترويج سلعة (ما). ومجال هذه الصفحات ينتهي في الغالب بـ (.)COM 3. الصفحات المعلوماتية الحكومية: أغلب هذه الصفحات مدعومة من الوزارات والمؤسسات الحكومية.وتهدف إلى إظهار معلومات ذات حقائق وغالبا ً مستوى المصداقية فيها مرتفعاً، وينتهي مجال هذه الصفحات عادة بـ (.)GOV 4. الصفحات التعليمية: وهي مدعومة من المؤسسات التعليمية, وموجهة أساسا ً إلى الطلب والعاملين في حقل التعليم وتهدف إلى العلم والتثقيف، وغالبا ً مستوى المصداقية فيها مرتفع، ومجال هذه الصفحات ينتهي بـ (.)EDU 5. الصفحات الشخصية: وتنشر بواسطة الفراد التي ربما تكون أو ل تكون تابعة إلى مؤسسات كبيرة ونطاق الصفحات يتنوع بين ما ذكر من النطاقات السابقة ونجد العلمة (~) في عنوان الصفحة. 6. قواعد بيانات للشتراك: وهي صفحات لبيع المعلومات يأخذون مقابل مادي لستخدام قاعدة البيانات، ومحتوى هذه القواعد يعرض الكترونيا ً المنشورات المطبوعة، وتكون غالباً مربوطة بمجموعات مصادر في مكتبات رقمية افتراضية، محتوى مثل هذا النوع من قواعد البيانات تكون مصداقيتها مرتفعه، لنها مقومة بواسطة المكتبة كمصادر معلومات موثوق منها. ومجال هذه الصفحات ينتهي غالبا ً بـ (.)com
ثانياً- معايير مقترحة لتقويم مصداقية المعلومات المأخوذة عبر النترنت.
فيما يلي عدد من المعايير المقترحة لتقويم مصداقية المعلومات التي يمكن أن نأخذها من النترنت، ولكن قبل أن نبدأ يجب الجابة على السؤال التالي هل هذه الوثيقة أو المعلومة مناسبة للبحث المراد استخدامها فيه؟ إذا كانت الجابة نعم نراعي المعايير التالية:
1. التأكد من أن للمعلومات مسؤول واضح ومعرف ولديه مؤهلت وخبرات مناسبة للكتابة في مجال المعلومات التي نريد أن نأخذها. وأن له عنوانا ً واضحا ً يمكن التصال به أو بالمسؤول عن الموقع.
2. التأكد من أن طبيعة عرض المعلومات غير متحيز إلى جهة أو فئة أو جانب.
3. التأكد أن المؤلف ل يحاول فرض آرائه وطريقته الخاصة.
4. التأكد من أن المؤلف ل يحاول بطريقة غير مباشرة أو ماكرة هز قناعات المستفيدين.
5. وجود مؤشرات على دقة المعلومات وصحتها، مثل: ذكر مصادر استخدمت في تكوين المعلومات تكون معروفة وموثوق بها.
6. يجب أن تكون أهداف الموقع ومقاصده معلنة بوضوح، فهذا سيساعد في معرفة الهدف من عرض المعلومات التي نجدها فيه و الجابة على السؤال التالي هل غرض الموقع يرمي إلى إخبار أو شرح أو تفسير أو إقناع.
7. الطلع على تاريخ إنشاء الموقع، فمن الناحية النظرية كلما كان الموقع قديما ً كان أكثر عراقة وخبرة.
8. احتواء الصفحة ما يدل على تحديثها حتى تاريخ التصفح.
9. حداثة الروابط إن وجدت والتأكد أنها سارية المفعول.
10. النظر إلى مدى شمولية الموقع لنوع المعلومات المأخوذة، فإن التغطية الشاملة أحد مؤشرات التخصص وصدق المعلومات ودقتها.
11. مراعاة خلو الصفحة من العلنات، وأنه ل يوجد في الصفحة صور أكثر من النص المكتوب و إذا كان هذا حاصل فيجب أن تكون لها علقة مباشرة بالموضوع.
12. سهولة التصفح وعرض المعلومات. هذه المعايير مرتبة تنازليا ً حسب الهمية، وعلى الرغم من صعوبة الحكم على مصداقية المعلومات المأخوذة من بعض مواقع النترنت إل أننا إذا أخذنا الحيطة في تطبيق مثل هذه المعايير فإن مستوى المصداقية سيتناسب طرديا ً مع عدد المعايير المتحققة، فإذا تحقق معظم أوكل هذه المعايير حتما ً سيرتفع مستوى مصداقية الوثيقة خاصة إذا كنا سنستخدم مثل هذه المعلومات في بحث نحرص على أن تكون نتائجه في أدق درجة ممكنة.