الانترنت , مشكلة المصداقية المعلومات

اكبر مشكلة تعاني منها الانترنت هي مشكلة المصداقية المعلومات .

  • نعم

    صوت: 0 0.0%
  • لا

    صوت: 0 0.0%
  • بدون رأى

    صوت: 0 0.0%

  • مجموع المصوتين
    0
  • الاستطلاع مغلق .

issac570

:: عضو متألق ::
أحباب اللمة
919018391.jpg

fle93803.gif



في هذا العصر أصبحت تقنية المعلومات من الضرورات التي ل يستغني عنها أحد، ومن ‫أهم مظاهر هذه التقنيات شبكة النترنت، فعندما تريد أي معلومة عن أي شيء، أول ما ‫نلجأ إليه هو البحث في قوقل أو أي من مكائن البحث الخرى باعتبار ذلك مصدر هائل من ‫مصادر المعلومات يسهل البحث فيه. وعلى الرغم أن ذلك صحيح، إل أننا يجب أن نتخذ ‫الحيطة والحذر وتوخي المصداقية ودقة المعلومات التي نأخذها من النترنت، وخاصة أن ‫بعض الباحثين يضمن بحثه معلومات مأخوذة من بعض المواقع ويكتفي بتوثيق عنوان ‫الموقع باعتباره مصدرا ً من مصادر المعلومات. قد يصعب الحسم أحيانا ً في مدى مصداقية ‫المصادر المأخوذة عبر الشبكة، وذلك أن هذه المواقع هي خليط من المعلومات العلمية ‫والخبارية والتسويقية والتسلية والعلنات والترويج الفكري، ولبد أن ننظر إليها بشكل ‫مختلف عن نظرنا إلى المصادر التقليدية المتعارف عليها من مصادر المعلومات ‫المطبوعة، وطالما أن أي شخص يمكنه وضع أي مادة مصورة أو مقروءة في الشبكة ‫العنكبوتية، لذلك من المهم تقويم المعلومات التي نريد أخذها عبر الشبكة بشكل يجعلنا ‫نتأكد بشكل كاف من مصداقيتها ، خاصة إذا كنا سنستخدم هذه المعلومات لغراض بحثية.



‫أول- مؤشرات مساعدة:



‫إن معرف المجال (‪ )URLسيعطي فكرة عن الغرض الذي من أجله أعد الموقع وهذا ‫يساعد على إعطاء فكرة مبدئية عن مستوى القيمة والمصداقية قبل أن نطلع على ‫المعلومات من خلل الموقع. فمعظم مواقع النترنت تقع في واحد من الفئات الست ‫التالية: ‫1. صفحات المنظمات: (‪ )ORGANIZATIONSوغالبا ً مثل هذه المواقع تحاول التأثير على ‫الرأي العام من باب ترويج الفكار. ومجال هذه الصفحات ينتهي في الغالب بـ (.‪)ORG ‫2. الصفحات التجارية والتسويقية: وهي للمؤسسات التجارية (‪ )COMMERCوغالبا ً هذه ‫المواقع تعمل على ترويج سلعة (ما). ومجال هذه الصفحات ينتهي في الغالب بـ (.‪)COM ‫3. الصفحات المعلوماتية الحكومية: أغلب هذه الصفحات مدعومة من الوزارات ‫والمؤسسات الحكومية.وتهدف إلى إظهار معلومات ذات حقائق وغالبا ً مستوى المصداقية ‫فيها مرتفعاً، وينتهي مجال هذه الصفحات عادة بـ (.‪)GOV ‫4. الصفحات التعليمية: وهي مدعومة من المؤسسات التعليمية, وموجهة أساسا ً إلى ‫الطلب والعاملين في حقل التعليم وتهدف إلى العلم والتثقيف، وغالبا ً مستوى ‫المصداقية فيها مرتفع، ومجال هذه الصفحات ينتهي بـ (.‪)EDU ‫5. الصفحات الشخصية: وتنشر بواسطة الفراد التي ربما تكون أو ل تكون تابعة إلى ‫مؤسسات كبيرة ونطاق الصفحات يتنوع بين ما ذكر من النطاقات السابقة ونجد العلمة ‫(~) في عنوان الصفحة. ‫6. قواعد بيانات للشتراك: وهي صفحات لبيع المعلومات يأخذون مقابل مادي لستخدام ‫قاعدة البيانات، ومحتوى هذه القواعد يعرض الكترونيا ً المنشورات المطبوعة، وتكون غالباً ‫مربوطة بمجموعات مصادر في مكتبات رقمية افتراضية، محتوى مثل هذا النوع من ‫قواعد البيانات تكون مصداقيتها مرتفعه، لنها مقومة بواسطة المكتبة كمصادر معلومات ‫موثوق منها. ومجال هذه الصفحات ينتهي غالبا ً بـ (.‪)com





ثانياً- معايير مقترحة لتقويم مصداقية المعلومات المأخوذة عبر النترنت.



‫فيما يلي عدد من المعايير المقترحة لتقويم مصداقية المعلومات التي يمكن أن نأخذها من ‫النترنت، ولكن قبل أن نبدأ يجب الجابة على السؤال التالي هل هذه الوثيقة أو المعلومة ‫مناسبة للبحث المراد استخدامها فيه؟ إذا كانت الجابة نعم نراعي المعايير التالية:



‫1. التأكد من أن للمعلومات مسؤول واضح ومعرف ولديه مؤهلت وخبرات مناسبة للكتابة ‫في مجال المعلومات التي نريد أن نأخذها. وأن له عنوانا ً واضحا ً يمكن التصال به أو ‫بالمسؤول عن الموقع.



‫2. التأكد من أن طبيعة عرض المعلومات غير متحيز إلى جهة أو فئة أو جانب.



‫3. التأكد أن المؤلف ل يحاول فرض آرائه وطريقته الخاصة.



‫4. التأكد من أن المؤلف ل يحاول بطريقة غير مباشرة أو ماكرة هز قناعات المستفيدين.



‫5. وجود مؤشرات على دقة المعلومات وصحتها، مثل: ذكر مصادر استخدمت في تكوين ‫المعلومات تكون معروفة وموثوق بها.



‫6. يجب أن تكون أهداف الموقع ومقاصده معلنة بوضوح، فهذا سيساعد في معرفة ‫الهدف من عرض المعلومات التي نجدها فيه و الجابة على السؤال التالي هل غرض ‫الموقع يرمي إلى إخبار أو شرح أو تفسير أو إقناع.



‫7. الطلع على تاريخ إنشاء الموقع، فمن الناحية النظرية كلما كان الموقع قديما ً كان أكثر ‫عراقة وخبرة.



‫8. احتواء الصفحة ما يدل على تحديثها حتى تاريخ التصفح.



‫9. حداثة الروابط إن وجدت والتأكد أنها سارية المفعول.



‫10. النظر إلى مدى شمولية الموقع لنوع المعلومات المأخوذة، فإن التغطية الشاملة أحد ‫مؤشرات التخصص وصدق المعلومات ودقتها.



‫11. مراعاة خلو الصفحة من العلنات، وأنه ل يوجد في الصفحة صور أكثر من النص ‫المكتوب و إذا كان هذا حاصل فيجب أن تكون لها علقة مباشرة بالموضوع.



‫12. سهولة التصفح وعرض المعلومات. ‫هذه المعايير مرتبة تنازليا ً حسب الهمية، وعلى الرغم من صعوبة الحكم على مصداقية ‫المعلومات المأخوذة من بعض مواقع النترنت إل أننا إذا أخذنا الحيطة في تطبيق مثل ‫هذه المعايير فإن مستوى المصداقية سيتناسب طرديا ً مع عدد المعايير المتحققة، فإذا ‫تحقق معظم أوكل هذه المعايير حتما ً سيرتفع مستوى مصداقية الوثيقة خاصة إذا كنا ‫سنستخدم مثل هذه المعلومات في بحث نحرص على أن تكون نتائجه في أدق درجة ‫ممكنة.
 
توقيع issac570
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom