ارجوكم اريد مساعدة في الفلسفة

خديجة 25

:: عضو منتسِب ::
إنضم
13 ديسمبر 2009
المشاركات
28
نقاط التفاعل
0
النقاط
2
السلام عليكم


ارجوكم مساعدة فيما يخص هده المقولة. ابطل الاطروحة القائلة أن : أن تطابق الفكر مع نفسه شرط كاف لعدم وقوعه في الخطأ. يخص السنة الثانية ثانوي اداب فلسفة.​
 
سمحيلي اختي انا علوم تجريبية..............
ان شاء الله يساعدوك ناس الفلسفة.....
 
تسلمي اختي

ممكن تساعدني في الفيزياء
 
التمرين الأول : ( 6 نقاط)
C3H8, CH4 , C2H إليك المركبات الآتية :
1 / سم المركبات السابقة .
2 / أكتب الصيغ المفصلة لهذه المركبات .
3 / هذه المركبات تنتمي لعائلة الألكانات . أعط الصيغة العامة للألكانات وأذكر خواصها الفيزيائية.
؟ C2H2 , C5H 4 / هل تنتمي المركبات الآتية لعائلة الألكانات : 12
التمرين الثاني :( 6 نقاط)
وازن المعادلات الكيميائية الآتية :
1/ CH4 + O2 ..... CO2 + H2O
2 / CH4 + Cl2 ...... CCl4 + HCl
3 / CO + H2 ..... CH3OH
4 / H2 + O2 ..... H2O
5 / C3H8 + O2 ..... C + H2O
6 / CH4 + O2 ...... CO2 + H2
التمرين الثالث : ( 8 نقاط)
1 / إن زيت البترول سائل لونه بين البني والأسود وهو خليط من مواد عضوية . هل زيت البترول :
- قابل للانحلال في الماء .
- قابل للاشتعال.
- قابل للتقطير .
أكتب الإجابة الصحيحة.
2/1
2 / هل البترول منشئه عضوي ؟ علل إجابتك .
( 3 / إن وجود ظاهرة المد الأسود marèe noir
يؤدي إلى تكوين عجينة صلبة تكون السبب في
تلويث الوسط البحري .
أ- كيف يمكننا مقاومة هذه الظاهرة ؟
ب - أذكر بعض منافع البترول .
 
حتى انا راني نبحث يا الاخت على المقالة لكن بدون جدوى اذا لقيتي خبرينا اوك
 
سمحيلي اختي بصح والله ما عرفت واش نقولك حنا الشي اللي كتبتيه قاع ما قريناهش خصوصا عن البترول وعائلة الالكانات:confused1::confused1:
اما بخصوص موازنة المعادلات ان شاء الله رايحة نوازنهم ونكتبهملك..........:angel_not::angel_not:
 
هاهو ليك حل التمرين الثاني:
CH4+4CL2........CCL4+4HCL
3CO+5H2........3CH3OH
2H2+O2..........2H2O
C3H8+2O2.........3C+4H2O
CH4+O2..............CO2+2H2
ولك مني اجمل تحية
 
السلام عليكم يا أختي
اطلعت على الموضوع امتحان الفيزياء و وجدت خطأ في موازنة المعادلة
انتظريني اليوم بعد العشاء حتى أعطيك الاجابة الكاملة للموضوع كله​
 
شكرااااااااااا...............
اما بعد العشاء لا استطيع لانه لا توجدconnexion يوجد خلل في الانترنت هذه الايام على مستوى نطاقنا اذا كان قبل المغرب سيكون ذلك احسن............
 
هاهو ليك حل التمرين الثاني:
CH4+4CL2........CCL4+4HCL
3CO+5H2........3CH3OH
2H2+O2..........2H2O
C3H8+2O2.........3C+4H2O
CH4+O2..............CO2+2H2
ولك مني اجمل تحية


مشكووووووووووورة اختي الكريمة سامحيني في تعبك​
 
التمرين الاول.
1.تسمية المركبات
بروبان C3H8
ميثان CH4
ايثان C2H6
2. كتابة الصيغ المفصلة
H
ميثان HـــCـــH
H

H H
ايثان HــــCــــCـــH
H H


H H H
بروبان HــــCـــCـــCــــH
H H H

3. الصيغة العامة للالكانات CnH2n+2
C5H12 /4 تنتمي الى عائلة الالكانات
C2H2 لاتنتمي الى عائلة الالكانات

التمرين الثاني
موازنة المعادلات
CH4+2O2..............CO2+2H2O
CH4+4CL2........CCL4+4HCL
CO+2H2........ CH3OH
2H2+O2..........2H2O
C3H8+2O2.........3C+4H2O
CH4+O2………CO2+2H2

التمرين الثالث
1. زيت البترول قابل للتقطير
2. البترول منشأه عضوي لانه يتكون من خليط من الهيدروكاربونات و خاصة من سلسلة الالكانات
3. منافع البترول
,مصدر من مصادر الطاقة الاولية
,مادة خام للعديد من المواد الكيماوية

حبيبتي لم أجب على طرق مقاومة ظاهرة المد الاسود
أنا درست علوم طبيعة و الحياة و أختي تدرس مثلك و أنا ساعدتها في حل المواضيع اذا كان عندك اي مشكل مع اي مادة ماعدا الفلسفة ممكن أقدم المساعدة
اسفة على التاخير لانو لوحة مفاتيحي لا يوجد بها عربي
تقبلي مني ألف تحية و أتمنى لك النجاح
 
السلام عليكم


ارجوكم مساعدة فيما يخص هده المقولة. ابطل الاطروحة القائلة أن : أن تطابق الفكر مع نفسه شرط كاف لعدم وقوعه في الخطأ. يخص السنة الثانية ثانوي اداب فلسفة.​


انطباق الفكر مع الواقع

مقالة مهمة جدا جدا

الوضعية المشكلة
اذا كنت امام موقفين متعارضين يقول احدهما <ان حصول انطباق الفكر مع ذاته كاف لتتفق جميع العقول>
ويقول ثانيهما <قد يحصل الانطباق ولا تتفق جميع العقول> مع العلم ان كليهما صحيح في سياقه

ويدفعك القرار الى ان تفصل في الامر فما عساك ان تصنع؟

المقدمة
لما كان الانسان الكائن الوحيد المفكر اهتم بانطباق الفكر مع ذاته وهو ما يدعى بالمنطق الصوري الذي به ينتظم التفكير في تعامله مع الغير لتحصيل المعارف هذا الغير الذي نختلف او نتفق معه فهل تتفق العقول عندما يحصل هذا الانطباق؟

التوسيع
1
الموقف عندما ينطبق الفكر مع ذاته تتفق العقول

-
الادلة
*
عند الالتزام بقواعد المنطق تتفق العقول
-
قواعد التعريف
-
قواعد الاستدلال المباشر
<
التقابل والعكس>
-
قواعد الاستدلال غير المباشر <القياس>
*
مبادئ العقل ودورها
-
النقد هذا الانطباق يحدث الاتفاق على مستوى نظري بينما عمليا فليس بصالح لاح
الاحداث التوافق
2
الموقف النقيض قد يحصل الانطباق ولا تتفق العقول

-
الادلة
*
سلبيات المنطق الارسطي
*
ظهور المنطق الرمزي
*
ظهور النطق المتغير
*
المنطق المتعددالقيم
-
النقد الفيلسوف ايمانويل كانط رغم نزعته النقدية يؤكد بان المنطق الصوري
ولد تاما وكاملا
3
الموقف التركيبي قد تتفق العقول عندما يتطابق الفكر مع ذاته اثناء التزامه بالقواعد والمب
والمبادئ الضرورية لكن اذا انتقل الى الواقع يحدث الاختلاف لاختلاف الواقع

الاستنتاج ان حصول الاتفاق بين العقول الذي يعود الى تطابق الفكر مع ذاته يكون نسبيا
بالتوفيق ان شاء الله
 
طرح الإشكال : هدف الإنسان هو البحث عن الحقيقة حقيقة ما يحيط به وحقيقته. وليس من السهل الوصول الى هذاه الحقيقة وقد لا يصلون إليها لهذا وضع ارسطوا مجموعة من قواعد و قسمها الى الاستقراء و النطق الصوري .اذ يعرف المنطق الصوري بأنه مجموعة قواعد التي تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ أثناء بحثه عن الحقيقة أما الاستقراء فيعرف بأنه منهج الإستدلالي الذي يعتمد على التجربة كمقياس لصحة القضايا.ومن ذلك اعتبر ارسطوا أن انطباق الفكر مع نفسه في المنطق الصوري هو الذي يضمن لنا اتفاق العقول حول الحقيقة التي يصل اليها بينما ترى المدرسة التجربية الحديثة ان انطباق الفكر مع الواقع في الاستقراء هو الذي يؤدي الى الحقيقة التي تتفق حولها العقول .فهل تتفق العقول حول الحقيقة العلمية التي يقدّمها لنا العقل في المنطق الصوري ؟ ام ان الاستقراء وحده يضمن لنا الوصول الى الحقيقة التي تتفق حولها العقول ؟
محاولة حل الإشكال : عرض الأطروحة (انطباق الفكر مع نفسه هو ضمان ل‘تفاق العقول) اعتمد ارسطوا في منطق الصوري على نا العقل يحتوي على مبادئ تسمى مبادئ العقل تساعده على التحليل و التركيب و الاستنتاج و أهمها مبدأ الهوية و بما أن العقل مشترك بين جميع البشر فإن ما يصل إليه من معارف يعتبر محل اتفاق الجميع.
ضبط الحجة :  وضع ارسطول منطقه اعتمادا على العقل الساكن الذي يعتبره عقل فطري مشترك بين البشر متكون من مبادئ فطرية هي مبدأ الهوية الذي ينقسم بدوره إلى مبدأ عدم التناقض و الثالث المرفوع و اعتبر هذه المبدأ كافية لكي تتفق العقول حول صحة المعرفة أو خطئها فإذا حصلت معرفة متناقضة في نفس الوقت و من نفس الجهة كأن نقول (احمد موجود في القسم و في الساحة في نفس الوقت و نفس الجهة) فجميع ألعقولنا تتفق على أن هذه المعرفة خاطئة لان العقل لا يقبلها لاحتوائها على نقيضين . ا ماذا احتوت مبدأ عدم الهوية كانت صحيحة وإتفقت عقولنا على صحتها. ولهذا انطباق الفكر مع نفسه هو الطريقة الوحيدة للوصول الى المعرفة الصحيحة اين تتفق العقول.
نفد الحجة : اتفاق الفكر مع نفسه واعتماده المبدأ العقل و اعتماده على العقل الساكن يمنحا معرفة ساكنة في حين ان معارفنا تتوجه للعالم الخارجي الذي يتصف بالحركة الدائمة كما اننا نستنبط حقائقه من الواقع و مبادئ العقل عاجزة على استنباط لهذا نحتاج الى منهج اخر.
عرض نقيض الاطروحة : (انطباق الفكر مع الواقع هو الذي يضمن اتفاق العقول) رغم ان ارسشطو هو الذي وضع الاستقراء الا انه اعتبره مصدر ضني للمعرفة اي ان نتائحه مشكوك في صحتها ارجع له قيمته فرنسيس بيكو لوه قيمته وايده جون ستوارث مل في القرن 18.
صبط الحجة : وجه جون ستوارث مل انتقادات حادة للمنطق الارسطي لانه لا توجد فيه مبادئ فطرية تساعده على المعرفة إنما التجربة هي التي توصلنا الى الحقيقة الكامنة وراء الظواهر المادية لهذا لا نعتمد على القل الساكن انما العقل المتحرك الذي يسميه لالاند بالعقل المكوذن فيه المعرفة الحسية تحدث بعد التجربة و يكون أدواته بنفسه لانه يعتمد على البرهنة التجريبية فالعلم الذي لا يخضع للتجربة ليس علما صحيحا.
 يرى ديكارت أن الاستقراء ساعد العلماء على اختزال ذلك الكم الهائل من الظواهر الطبعية في مجموعة بسيطة من القوانين الفيزيائية لانه يعتمد على مبدأ السببية العام و مبدأ الحتمية الذين تخضع لهما الطبيع مما يجعل المعرفة الاستقرائية صحيحة و محل اتفاق العقول.
نقد الحجة : رغم أن الاستقراء قدم نتائج تكنولوجية متطورة على ما قدّمه القياس الارسطي الا انه في النهاية لم يؤدي اتفاق العقول و لم يحقق ما عجز عنه المنطق الصوري حيث جائت انتقادات العلماء أنفسهم لي الاستقراء مؤكتا تقدمقدرته غلى توافق العقول.
التركيب : (تجاوز) رغم ان المنطق الصوري يبدو صارما في صورته و رغم ان الاستقراء يبدوا اقرب الى الحقيقة من اعتماد على الواقع و التجربة لاكنا العلماء وجدوا ان انطباق الفكر مع نفسه هو الاقرب الى الصحة من الاستقرا لان الظواهر الطبيعية متغيرة وهي في حركة دائمة وان المادة الحرة ذاتها تتغير وهذا التغير خفي عنا و لايمكن الوصول اليه بالحواس و لا بالوسائل العلمية بل بالاستنتاج العقل كما هو الحل في قضية الاحتباس الحراري و ثقب الاوزون لهذا كانت فيزياء انشتاين اقرب الى الحقيقة من فيزياء نيوتن الواقعية الت تعتمد على الاستقراء التجريبي بينما فيزياء انشتاين هي استقراء يناء عقلي للحقائق لهذا كانت اكثر صدقا .
حل الاشكال : يقول كاربل بوبر منتقدا الاستقراء(انه لم يصمد امام الانتقادات التي وجهها العلماء والمنهج الذي لا يصمد امام الانتقادات هو منهج خاطــئ ) و بهذا اعتبر الابستومولوجي المعاصر ان القاعد ة التي انهت قيمة الاستقراء التجريبي لصالح المطق الصوري الذي اصبح بدوره فاقد لقيمته امام المنطق الرياضي الذي حقق ما عجز عنه المنطق الصوري و الاستقراء حيث فيه تتفق العقول فلا تتفق العقول الا جزئيا في المنطق الصوري و كثيرا ما تعارضت في الاستقراء انما في الرياضيات تتفق تماما في العقول لهذ نجح انشتاين فيما عجز عنه نيوتن لما اعمد على الهندسة الكروية الوهمية لـ ريمان. أرجوا أن أكون قد أفدتكم ولو بالقليل.
 
شكرا اختي الكريمة على مساعدتكي النا كثر الله من امثالك الك منا الشكر و الجزيل و الله يحميك و ينصركفي امان الله
 
بطل الاطاروحة القائلة أن : تطابق الفكر مع نفسه شرط كاف لعدم وقوعه في الخطأ.​

المقدمة
كثيرا ما نقع في أخطاء دون أن نعرف أسبابها و لا ندري كيف نصححها ، فأحيانا نصل الى نتائج لا تنسجم مع المقدمات التي انطلقنا منها , أحيانا لا تتطابق نتائجنا مع الواقع / مثال..........
لا بد من علم يعالج هذه الاخطاء ، و يوجه التفكير نحو الصواب هذا هو علم المنطق - ما هو المنطق Logique ؟ لغة من LOGOS أي الفكر/ اصطلاحا هو مجموعة من القوانين التي توجه التفكير نحو الصواب ، و تكشف عن الأخطاء و تبين أنواعها و أسبابها . فالمنطق كما قال أرسطو آلة العلم والأداة التي يتم بفضلها التفلسف )
كل تفكير يتركب من ثلاثة أجزاء –كلمات ثم عبارات و أخيرا فقرات - لذلك قسم أرسطو المنطق الى ثلاثة مباحث وهي
مبحث التصورات و الحدود ، مبحث اللأحكام و القضايا ، مبحث الاستدلال ولكن يبقى تطابق الفكر مع نفسه غير كاف لعدم وقوعه في الأخطاء فهل لنا مايثبت ذلك...؟
الاطروحة
ينطبق الفكر مع نفسه عندما يحصل توافق و انسجام بين النتائج و المقدمات و ذلك بمراعاة قوانين و مبادئ المنطق الصوري دون الاعتماد على دليل تجريبي مثلا أ هي ب ، و ب هي ج اذن اهي ج / ندرك أن النتيجة صحيحة و منطقية لأنها تنطبق مع المقدمتين دون مقابل حسي .هذا هو المنطق الصوري الذي بدأ مع أرسطو Aristote
- على الفكر أن يلتزم بمبادئ العقل و هي / مبدأ الهوية اهي ا .مبدأ ىعدم التناقض او لا ا . مبدأ الثالث المرفوع اأو لا ا
أن يراعي قواعد الاستغراق . ينبغي ان يكون اللفظ الجزئي مندرجا دائما تحت اللفظ الكلي ، سقراط إنسان . الذهب معدن ، الأسد حيوان و ليس العكس هذا هو التفكير السليم
كل جزائري إفريقي تعكس إلى بعض الأفارقة جزائريين بناء على قاعدة الاستغراق
- ما يصدق على الكل يصدق على الجزء ، لكن ما يصدق على الجزء قد لا يصدق على الكل مثال..مثال عن التقابل ك م ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ج م
-
- القياس /Syllogisme العمود الفقري في المنطق التقليدي . و هو عبارة عن استنتاج ينتقل فيه الذهن من الكل إلى الجزء مثال . كل إنسان فان – سقراط إنسان – إذن سقراط فان النتيجة منطقية لأنها تلزم بالضرورة من المقدمتين . لكن لو قلنا سقراط قد يكون فان . ندرك أن النتيجة غير لازمة عن المقدمتين و بالتالي غير صحيحة و من شروط القياس – لا إنتاج من سالبتين أو جزئيتين . الموجبتان لا تعطيان نتيجة سالبة . القياس يجب ان يتكون من ثلاثة حدود ..........
- لا ينبغي اخذ الواقع المادي كمقياس في الحكم على صحة القضايا ، لأنه متغير . و المتغير غير واضح و احتمالي . بينما قوانين الفكر الصحيح يجب ان تكون ثابتة و واحدة
-
يرى الصوريون أن المنطق منذ بدايته عمل على الحفاظ على تماسك الفكر من الوقوع في التناقض ضمن قواعد خاصة .​


البرهنة ..


يبرهن أنصار الأطروحة على تصورهم بفكرة أن للمنطق مباحث عند مراعاتها يبقى العقل في سيره الصحيح ويتعلق الأمر بمبحث الحدود والتصورات والاستدلالات وما يجعل الفكر أكثر فهما للمعرفة هو استخدامه للقضايا التي تعبر عن الأحكام التي يصل إليها كل مفكر فهي الكلام المفهوم الذي يساعدنا على تقصي المعاني والمفاهيم في صورة حملية أو شرطية أما الحدود والتصورات فيشكل جوهر المعارف بحيث هو المنطلق فكل معارفنا تحمل تصورات قائمة في الذهن بحيث لا شكل إلا بها كما أن التعريف لا يكون إلا بها كما يزودنا التعريف بالمعارف الصحيحة البعيدة عن الخطأ والذي يشرح لنا معنى كل حد أما قواعد الاستدلال فهي على شكل مباشر وغير مباشر ؛ فالمباشر يتمثل في التقابل والعكس والذي يكشف عن العلاقات بين القضايا مما يوحي بالتماسك الفكري داخل المفاهيم المنطقية ؛دون تجاهل دور القياس الحملي الذي بفضله نصل إلى نتائج دقيقة عند عملية الاستنتاج ؛ وفي ذلك عمل منطقي يحافظ على سلامة العقل من الوقوع في الخطأ ويوضح كذلك أن المنطق الصوري ضروري في كل نوع من المعرفة ويبقى كصناعة تعطي بالجملة القوانين التي من شأنها أن تقويم العقل كما أكد الفارابي فمطلوبات الإنسان كلها تحتاج إلى المنطق فهو ضروري ودوره هام في تنمية الفكر .





نقيض القظية



النقد / المنطق الأرسطي لا يخلو من العيوب و النقائص أهمها / منطق لفظي ، و اللفظ يمكن ان يوقعنا في المغالطات . مثلا كل جبن مصنوع من حليب – كل جبن استسلام- اذن كل استسلام مصنوع من حليب هذا هو السبب الذي دفع بالرياضيين إلى إدخال إصلاحات كبيرة على المنطق التقليدي و ظهر ما يسمى بالمنطق الرمزي مثال ـــــــــــــ{ ق 1 . ك 1 = ق. ك 1 ............الخ
- نتائج القياس تحصيل حاصل أو مصادرة على المطلوب ، و بالتالي لا تسمح باكتساب معرفة جديدة . عندما نقول – كل انسان فان – سقراط إنسان – اذن سقراط فان . نلاحظ ان النتيجة – سقراط فان متضمنة في المقدمة الكبرى - كل إنسان فان –
- جون ستيوارت ميل J.S.Mill يقول –اذا كان فناء سقراط امرا مشكوك فيه , فيجب ان نشك في القضية الكبرى التي تتضمنه و هي – كل إنسان فان - فما يبقى للقياس ان يثبت
عدم تطابق النتائج أحيانا مع الواقع الحسي ، و بالتالي لا يمكن استعماله في دراسة الظواهر الطبيعية ، هذا ما دفع الى ظهور المنطق المادي مع فرنسيس بيكون F.Bacon في كتابه الارغنون الجديد . و بعد ذلك مع الفيلسوف التجريبي جون ستيوارت ميل​



كم أنه لايمكن تجاهل تأثير المذهب الفلسفي الذي ينتمي اليه كل فيلسوف في النتائج وكذاالتأثير الاجتماعي والأديولوجي


حل الأشكال


وبذلك نعود للأجابة عن الأشكال المطروح في بداية المقال لقول أن الأطروحة التي تعتبر أن انطباق الفكر مع نفسه كاف لعدم


وقوعه في الخطاء أمر يرفضه البعض ’ لذلك لا يمكن اعتبارها أطروحة صحيحة والدليل أن المنطق مر بمراحل في كل مرة


حاول تجاوز الأطاء الأولى وبذلك تطابق الفكر مع نفسه يبقى دائما غير كاف لعدم وقوعه في الأخطاء​
 
آخر تعديل:
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top