5 / إدارة النـــــزاعـــــــــات ؟

وردة الروح

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
9 سبتمبر 2008
المشاركات
10,483
نقاط التفاعل
243
النقاط
323
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتـــــه

تنشأ النزاعات بشكل طبيعي أحياناً بين أعضاء مجموعة العمل الواحدة, و/أو بين مجموعات العمل المختلفة, أو بين أطراف متعددة في المجتمع. وتعريف النزاع: هو وقوع تتضارب أو تعارض للآراء أو المواقف بين شخصين أو أكثر سواء أكان ذلك معلناً أم غير معلن, ويصحبه انفعالات قوية. وفي مجموعات العمل,
تنشأ النزاعات عادة حتى تظهر مشاكل لا يتم التوصل لأي اتفاق بشأن إستراتيجية حلها. وتعتبر هذه النزاعات عادية بسبب الفروقات الطبيعية بين الأفراد.
وترجع هذه الفروقات إلى:

· اختلاف الخبرات والتجارب.
· اختلاف القيم.
· اختلاف الأهداف.
· اختلاف وجهات النظر.
· اختلاف كيفية الحكم على الصواب والخطأ.
ولكي يكون العمل الجماعي ناجحاً, من المهم الإقرار بهذه الفروقات واستخدامها كمصدر إثراء بدلاً من محاولة التكتم عليها وطمسها. وطالما أن جميع أعضاء المجموعة ملتزمون بمهامهم وبأهداف مجموعتهم, فإن احترام التباين بين أعضاء الفريق, وأخذ الفروقات بينهم بعين الاعتبار, سيؤدي بالتالي إلى إدارة أفضل للمشاكل, إذ أن ذلك يعكس مختلف الآراء بشأن المواضيع التي تهم المجموعة ككل. إن الحوار حول وجهات النظر المختلفة يؤدي في العادة إلى فهم أفضل لما هو مناسب. وحيث أن النزاعات غالباً ما تنشأ بسبب تباين مستويات وقدرات أعضاء المجموعة, فإن من مسؤولية قائد المجموعة ضمان حصول جميع أعضاء فريقه على فرص متساوية لتنمية وتطوير معرفتهم ومهاراتهم المتعلقة بالعمل.

إن إدارة النزاعات تتطلب إستراتيجيات إدارية جيدة, وندرج هنا خمس وسائل واستراتيجيات للتعامل معها:
أ‌. الاستراتيجية العلمية:
تقوم بتحليل موضوعي لسبب النزاع وخلفيته وتسعى إلى إيجاد حلول تخدم أهداف المجموعة ومهامها.
ب‌. الاستراتيجية السياسية:
تعطي كل عضو في المجموعة حقاً متساوياً في التعبير عن الرأي, وتتبع حكم الأغلبية من خلال عملية تصويت.
ج. الاستراتيجية القانونية:
تبحث في القوانين والأنظمة لمعرفة أي منها ينطبق على الوضع القائم, ومن ثم تنفيذها.
د. الاستراتيجية التي تتبع التسلسل الهرمي " أو التدرج في المسؤوليات" :
يتم اتباعها عن طريق الرجوع إلى السلطة الأعلى في الهرم التنظيمي, للبحث عن كيفية التعامل ووضع الحلول.
هـ. استراتيجية المشاركة في حل المشاكل:
تعمل على جمع الأطراف المعنية سوياً بغية الوصول إلى اتفاق مشترك برضى الجميع, وهو ما يعرف بقاعدة رابح / رابح.
أما في إدارة النزاعات في مجموعات العمل, فيستحسن استخدام استراتيجية المشاركة في حل المشاكل. ويمكن تحقيق أفضل النتائج باتباع القواعد التالية عند الحوار في النزاعات:
1. تحديد حيز النزاع.
2. جمع مختلف الآراء حول موضوع النزاع.
3. التعرف على خلفية النزاع والمتطلبات.
4. تحويل الغضب والتوتر إلى رغبة في التغيير.
5. التفكير والبحث في كافة أنواع الحلول الممكنة.
6. تقييم جماعي لجميع الخيارات بغية إيجاد حل على قاعدة رابح / رابح, بحيث يرضي جميع الأطراف.

تحيـــــاتي
و دعواتكـــــم
ور الــــرو حدة
 
السلم عليكم ،اتمنى الجميع بخير،اضافة على موضوعك فأظن أن على الرغم من المشاكل التي يسببها الاختلاف ،الا أن حبيبن علمنا أن اختلاف رحمة ،فبعد اختلاف وجهات نظرنا يتضح الحق من لباطل،وعلية نصل الى النتيجة المطلوبة.بارك الله فيك.
 
أكيـــد أخي الكريم
شكرا على إضافتك الجميــــلة
و شكرا على مرورك الطيب
تحيـــــاتي
 
السلم عليكم ،اتمنى الجميع بخير،اضافة على موضوعك فأظن أن على الرغم من المشاكل التي يسببها الاختلاف ،الا أن حبيبن علمنا أن اختلاف رحمة ،فبعد اختلاف وجهات نظرنا يتضح الحق من لباطل،وعلية نصل الى النتيجة المطلوبة.بارك الله فيك.
أوافق أخي barca232
ربي يحفظك أختي وردة الروح
واصلي تميزك
 
العفـــو أخي
أشكر لك جميل المرور
تحيــــاتي
vl9703.gif
 
العفـــو حبيبتي
أشكر لك جميل المرور
تحيــــاتي
vl9703.gif
 
شكرااااااااااااااااااااا
 
العفـــو أخي
أشكر لك جميل المرور
تحيــــاتي
vl9703.gif
 
العفـــو أخي
أشكر لك جميل المرور
جمعـــة مباركـــة
تحيــــاتي
vl9703.gif
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top