salut Farah , j'ai lit que dm1 vous allez faire une compo à l'arabe , alors , j'espere que notre sujet peut vous aider
النص :
يا دهر يا منـــــجز إيــــــعـــاده--------------- و مخلف المأمول في وعده
ايَ جديــــــــــــــد لك لم تــبــله--------------- و اي اقـــــرانك لم تــــــرده
ارى ذوي الفضل و اضدادهــم--------------- يجمعهـــم ســـيلك في مـــدَه
إن لم يكن رشـــد الفتى نــافعا --------------- فغـــــيَه انــــــفع من رشـده
تجربـــــة الدنـــيا و أفعالـــــها--------------- حثـــت اخا الزهد على زهده
لو عـــــرف الإنسان مـــقدراه--------------- لم يفـــخر المولى على عبده
أمــس الــــذي مر على قربــه--------------- يعجــز اهل الأرض عن رده
ولا يـــبالــي الميــت في قــبره--------------- بذمـــــــَه شــــيَع او حمــــده
الواحــــد المفـــرد في حتـــفه --------------- كالحاشــــد المكـثر في حشده
و مــــجده افعالـــه ، لا الـــذي--------------- من قــــبله كان ولا بــــــعــده
لـــولا سـجايـــــاه و اخلاقـــــه --------------- لكان كالمــــــعدوم في وجــده
أبو العلاء المعري
البناء الفكري :
1 ) من يخاطب الشاعر ؟
2 ) لخص مضمون النص ، معتمدا تقنية التلخيص .
3 ) ما الذي دفع الزاهد الى زهده ؟ اي بيت دل على ذلك
4 ) يعتمد الشاعر على الحجة و البرهان ام على العاطفة و الوجدان ؟ علل .
5 ) حدد نمط النص و اذكر اهم خصائصه .
البناء اللغوي :
1 ) اعرب ما تحته خطا اعرابا مفصلا .
2 ) تنوع الاسلوب بين خبري و انشائي . مثل لكل نوع ـ و بين الغرض الادبي لكل اسلوب
3 ) في البيت الأول محسن بديعي . وضحه ، و بين اثره البلاغي
الوضعية الادماجية:رافق اخوك رفاق السوء . فلاحظت في تصرفاته ما يتعارض و القيم و عادات العائلة
اكتب نصيحتك اليه ، معتمدا النمط المناسب ، موظفا صيغ التعجب و التحذير
تقبلي مــــــــــــــــــــــــــــــروري