السيرة النبوية

hamlaoui5

:: عضو مُتميز ::
إنضم
14 فيفري 2009
المشاركات
553
نقاط التفاعل
2
النقاط
37
العمر
44
ان الحمد لله الواحد الاحد, والصلاة و السلام على أشرف خلقه محمد ص ,سيد البشر,وعلى اله وصحبه وتابعيه, ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين.


وبعد ,فقد استأثرت سيرة الرسول الكريم ومغازيه باهتمام المؤرخين منذ صدر الاسلام,فكانت البواكير الاولى للرواد في هذا الفن من الصحابة -رضوان الله عليهم-الذين حفظوا لنا اخبار النبي ص وسيرته الذاتية بكل جوانبها وذالك عن طريق الخبر والرواية والحديث ,في بادىء الامر,ثم تبع ذالك مرحلت التدوين والتصنيف.


وفي الواقع ,ان حركة التدوين والكتابة لسيرة النبوية لم تتاخر الى اوائل العصر العباسي-كما يزعمبعضهم- بل انها بدئت منذ مطلع العهد الاموي ,وفي ايام معاوية بن ابي سفيان ,على وجه التحديد.


فعبد الله بن عباس(المتوفي سنة 68ه).كان يحدث عن نسب النبي (ص).ومن المعروف ان علم الانساب-عند العرب والمسلمين- يدخل في علم التأريخوفن السيرة.


فضلا عن أن"ابن العباس"كان يدرس "المغازي" حسبما ذكرعنه-ولوباخبار و احاديثمتفرقة-على يد "ابن العباس" الذي يمكن ان نعتبره رائد في هذا المجال



وكذالك فعل-من قبل -"عبد الله بن عمر بن العاص" المتوفي سنة63 هجري. ثم جاء "البراء بن عازب" المتوفي سنة74 ه " فكان يهتم باملاء المغازي.

واطلب من الاخوة الاعضاء عدم وضع الردود ليتسنى لي سرد حياة الرسول ص بترتيب

وتقبلوا فائق الاحترام .
 
آخر تعديل:
ذكر سرد النسب الزكي من محمد ص الى ادم عليه السلام



هذا كتاب سيرة رسول الله (ص) محمد بن عبد الله بن عبد المطلب-واسم عبد المطلب:شيبة بن

هشام-واسم هشام:مرو-بن عبد مناف,واسم عبد مناف:المغيرة بن قصي,ابن كلاب بن مرة بن

كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة-واسم مدركة

عامر-بن الياس بن مضر ابن نزار بن معد بن عدنان ابن أد - ويقال أدد-بن مقوم بن ناحور بن بن

سارغ بن راعو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متو شلخ بن

أخنون -وهو ادريس النبي -فيما يزعمون,والله اعلم -وكان اول نبي ادم أعطي النبوة وخط بالقلم -

ابن يرد بن مهليل بن قينين ابن يانش بن شيث بن ادم عليه السلام .


قال ابو محمد عبد الملك بن هشام:حدثنا زياد بن عبد الله البكائي.عن محمد بن اسحاق المطلبي


بهذا الذي ذكرت من نسب محمد(ص) الى ادم عليه السلام,وما فيه من حديث ادريس وغيره.

قال ابن هشام:وحدثنيخلاد بن قرة بن خالد السدوسي ,عن شيبان بن زهير بن شقيق بن ثور عن

قتادة بن دعامة,انه قال:اسماعيل بن ابراهيم -خليل الرحمان -ابن تارح.وهو ازر,بن ناحور بن

اسرغ بن ارغو بن فالخ بن عابر بن شالخ بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن اخنون بن يرد

بن مهلائيل بن قاين بن انوش بن شيث بن ادم عليه السلام
 
سياقة النسب من ولد اسماعيل عليه السلام


قال ابن هشام:حدثنا زياد بن عبد الله البكائي,عن محمد بن اسحاق المطلبي

قال:


ولد اسماعيل بن ابراهيم -اثني عشر رجلا *نابتا وكان اكبرهم ,وقيذم و اذبل و منشا و ومسمعا

و ماشي ودم و اذر وطيما و يطور و نبش و قييذما و امهم بنت مضاض بن عمرو الجرهمي

عمر اسماعيل عليه السلام وموطنه امه ووفاته

قال ابن اسحاق:وكان عمر اسماعيل -فيما يذكرون مائة سنة وثلاثون ,ثم مات ودفن في الحجر مع

أمه هاجر ,رحمهم الله تعالى

اصل العرب:العرب كلها من ولد اسماعيل وقحطان .وبعض أهل اليمن يقول قحطان من ولد

اسماعيل ,ويقول اسماعيل ابوا العرب كلها.


فمن عدنان تفرقت القبائل من ولد اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام فولد عدنان رجلين

معد بن عدنان ,وعك بن عدنان.

فقال بن هشام:فصارت عك في دار اليمن , وذالك ان عكا تزوج في الاشعريين فاقام فيهم فصار

الدار واللغة واحدة,و الاشعريون بنوا اشعر بن نبت بن يشجب بن يعرب بن قحطان,ويقال اشعر

ابن مالك .
ومالك مذحج بن ادد بن زيد بن هميسع .ويقال اشعر ابن سبا بن يشعب

وانشدني ابوا محرز خلف الاحمر وابو عبيدة,لعباس بن مرداس , احد بني سليم بن منصور بن عكرمة يفخر بعك

وعك بن عدنان الذين تلقبوا *** بغسان حتى طردوا كل مطرد

وهدا البيت في قصيدة له .وغسان ماء مارب باليمن ,كان شربا لولد مازن بن الاسد بن الغوث فسموا به قبائل من ولد مازن بن اسد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
 
آخر تعديل:
ذكر نسب الانصار


قال حسان بن ثابت الانصاري-والانصار بنو الاوس والخزرج ,ابني حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن

حارثة بن مازن بن الاسد بن الغوث.

فقالت اليمن:وبعض عك,وهم الذين بخرسان منهم,عك بن عدنان بن عبد الله بن الاسد بن

الغوث,ويقال :دثان بن ديث بن عبد الله بن اسد بن الغوث.

اولاد معد:

قال ابن اسحاق: فولد معد بن عدنان اربعة نفر. نزار بن معد,وقضاعة بن معد,وقنص بن معد,

وئياد بن معد وكان قضاعة بكرهم.

فاما قضاعة فتيامنت الى حمير بن سبأ-وكان اسم سبأعبد الشمس,وانما سمي سبأ,لانه من سبى

العرب- ابن يشجب بن يعرب بن قحطان.

قال ابن هشام:قالت اليمن وقضاعة-قضاعة بن مالك بن حمير.وقال عمرو بن مرة

الجهني ,وجهينة بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن حاف بن قضاعة.

نحن بنو الشيخ الهجان الازهر**** قضاعة بن مالك بن حمير

النسب المعروف غير المنكر*****في الحجر المنقوش تحت المنبر

قنص بن معد,ونسب النعمان بن منذر

قال بن اسحاق:حدثني محمد بن مسلم بن عبد الله بن شهاب الزهري ان النعمان بن المنذر كان من

ولد قنص بن معد.

قال بن اسحاق:وحدثني يعقوب بن عتبة بن المغيرة بن الاخنس ,عن شيخ من الانصار من بني

زريق انه حدثه-ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين اتى بسيف النعمان بن منذر,دعا جبير من

انسب قريش لقريش وللعرب قاطبة , وكان يقول- انما اخخذت النسب من ابي بكر الصديق رضي

الله عنه, وكان ابو بكر الصديق انسب العرب-فسلحه اياه,ثم قال-ممن كان يا جبريل ,النعمان بن

المنذر ؟فقال- كان من اشلاء قنص بن معد

 
امر عمرو بن عامر في خروجه من اليمن وقصة مأرب



وكان سبب خروج عمرو بن عامر من اليمن -فيما حدثني ابو زيد الانصاري- انه راى جردا يحفر

في سد مأرب ,الذي كان يحبس عليهم الماء,فيصرفونه حيث شاؤوا من ارضهم ,فعلم انه لا بقاء

للسد على ذالك , فاعتزم على النقلة من اليمن, فكادقومه ,فامر اصغر ولده اذا اغلط له ولطمه ان

يقوم اليه فيلطمه ,ففعل ابنه ما امره به, فقال عمرو:لااقيم ببلد لطم وجهي فيه اصغر

ولدي .وعرض امواله فقال اشراف اليمن -غتنموا غضبة عمرو, فاشتروا من امواله.وانتقل في

ولده وولد ولده.وقالت الازد -لا نتخلف عن عمروا بن عامر,فباعوا اموالهم ,وخرجوا معه, فساروا

حتى نزلوا بلاد عك مجتازين يرتادون البلدان , فحاربتهم عك ,فكانت حربهم سجلا ففي ذالك قال

عباس بن مرادس البيت الذي كتبنا ,ثم ارتحلوا عنهم فتفرقوا في البلدان,فنزل خزاعة مرا ,ونزلت

أزد السراة السراة,ونزلت ازد عمان عمان ,ثم ارسل الله تعالى على سد السيل فهدمه ففيه انزل

الله تعالى على رسول الله (ص)بعد باسم الله الرحمان الرحيم

"لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ

وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ

وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ (16) ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلا الْكَفُورَ (17)" . سبأ


 
حديث ربيعة بن نصر ورؤياه

قال ابن اسحاق:وكان ربيعة بن نصر ملك اليمن بين اضعاف ملوك التبابعة ,فرلى رؤيا

دهالته,وفضع بها فلم يدع كاهنا,ولا ساحرا ةلا عائفا ولا منجما من اهل مملكته الا جمعه

اليه ,فقال لهم- اني رئية رئيا هالتني ,وفضعت بها, فاخبروني بها وبتا ويلها , قالوا له-اققصصها

علينا نخبرك بتاويلها,قال-انيان اخبرتكم بها لم اطمئن الى خبركم عن تاويلها ,فانه لا يعرف تاويلها

الا من عرفها قبل ان اخبره بها.

فقال له رجل منهم -فأن كان الملك يريد هذا فليبعت الى سطيح وشق ,فانه ليساحد اعلم منهما فهما

يخبرانه بما سأل عنه.

فبعث اليهما فقدم عليه سطيح قبل شق,فقال له -اني رايت رئيا هالتني وفضعت بها,فاخبرني بها

فان اصبتها اصبت تاويلها .

قال-أفعل راييت ححة خرجت من ضلمة,فوقعت بارض تهمة,فأكلت منها كل ذات جمجمة

فقال الملك- ما اخطأت منها شيئا يا سطيح ,فما عندك من تأويلها؟فقال- أحلف بين حرتين من

حنش ,لتهبطن ارضكم الحبش فلتملكن بين أبين وجرش,فقالله الملك--وأبيك يا سطيح ,ان هذا لنا

لغائط موجع,فمتى هو كائن ؟افي زماني هذا,ام بعده؟قال- لا بعده بحين ,اكثر من ستين او سبعين

من السنين,ثم يليه ارم بن ذي يزن ,يخرج عليهم من عدن ,فلا يترك احدا منهم باليمن,قال -افيدوم

ذلك من سلطانه, ام ينقطع؟قال-- بل ينقطع,قال ومن يقطعه-قال نبي زكي,يأتيه الوحي من قبل

العلي,قال-ممن هذا النبي؟ رجل منت ولد غالب بن فهر ابن مالك بن نصر, يكون الملك في قومه

الى اخر الدهر,قال -وهل للدهر من اخر؟قال-نعم يوم يجمع فيه الاول والاخر,يسعدفيه

المحسنون,ويشقى فيه المسئون.

قال-احق ما تخبرني؟قال-نعم,والشفق والغسق,والفلق اذا اتتسق,ان ما أنبئك به لحق.

ثم قدم عليه شق-فقال له كقوله لسطيح

سطيح ربيع بن ربيعة بن مسعود بن مازن بن ذئب بن عدي بن مازن غسان


وشق ش بالكسر ابن مصعب بن يشكر بن رهم بن افرك بن ققسر بن عبقرة بن انمار بن نزار

وأنمار أبوا بجيلة وخثعم
 
استلاء ابي كرب تبان أسعد على ملك اليمن وغزوه الى يثرب
قال ابن اسحاق- فلما هلك ربيعة بن نصر ,رجع ملك اليمن كله الى حسان بن تبان اسعد ابي كرب


وتبان أسعد ابو كرب الذي قدم المدينة ,وساق الحربين من اليهود المدينة الى اليمن,وعمر البيت

الحرام وكساه,وكان ملكه قبلملك ربيعة بن نصر .
 
اولاد عبد المطلب بن هاشم



اولاد عبد المطلب وامهاتهم

قال ابن هشام-فولد عبد المطلب بن هشام عشرة نفر وستت

نسوة .العباس ,وحمزة و عبد الله ووابا

لهب وابا طالب والزبير والحارث و حجلا و المقوم و ضراراو

صفية و ام حكيم البيضاء و عاتكة و

اميمة و اروى و برة


ام الرسول الله صلى الله عليه وامهاتها

قال ابن هشام-فولد عبد الله بن عبد المطلب رسول الله ص سيد ولد ادم ,محمد بن عبد الله بن عبد

المطلب ,صلوات الله وسلامه ورحمته وبركاته عليه وعلى اله ,وامه .امنة بنت وهب بن عبد مناف

بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر ,وام برة -ام حبيب

بنت أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن

النضر وام ام حبيب برة بنت عوف بن عبيد بن عوج بن عدي بن كعب بن لؤي بن الب بن فهر بن

مالك بن النضر.

قال ابن هشام فرسول الله ص أشرف ولد ادم, حسبا وافضلهم نسبا من قبل ابيه وامه.
 
اولاد عبد المطلب بن هاشم



اولاد عبد المطلب وامهاتهم

قال ابن هشام-فولد عبد المطلب بن هشام عشرة نفر وستت

نسوة .العباس ,وحمزة و عبد الله ووابا

لهب وابا طالب والزبير والحارث و حجلا و المقوم و ضراراو

صفية و ام حكيم البيضاء و عاتكة و

اميمة و اروى و برة


ام الرسول الله صلى الله عليه وامهاتها

قال ابن هشام-فولد عبد الله بن عبد المطلب رسول الله ص سيد ولد ادم ,محمد بن عبد الله بن عبد

المطلب ,صلوات الله وسلامه ورحمته وبركاته عليه وعلى اله ,وامه .امنة بنت وهب بن عبد مناف

بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر ,وام برة -ام حبيب

بنت أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن

النضر وام ام حبيب برة بنت عوف بن عبيد بن عوج بن عدي بن كعب بن لؤي بن الب بن فهر بن

مالك بن النضر.

قال ابن هشام فرسول الله ص أشرف ولد ادم, حسبا وافضلهم نسبا من قبل ابيه وامه.
 
حديث مولد الرسول الله صلى الله عليه وسلم

احتفار زمزم:قال:حدثنا ابو محمد عبد الملك بن هشام قال:وكان من حديث رسول من الحديث

رسول الله ص ماحدثنا به زياد بن عبد البكائي عن محمد بن اسحاق المطلبي -بينما عبط المطلب بن

هاشم نائم في الحجر,اذ اتي فأمر بحفر زمزم, وهي دفن بين صنمي قريش -اساف ونائلة,عند منحر

قريش. وكانت جرهم دفنتها حين ضعنوا من مكة ,وهي بئر اسماعيل بن ابراهيم ع ,التي سقاه الله

حين ظمئوهو صغير ,فالتمست له امه ماء فلم تجده,فقامت الى صفا تدعوا الله وتستغيته

لاسماعيل ,ثم اتت المروة ففعلت مثل ذالك .وبعث الله تعالى جبريل ع ,فهمز له بعقبه في

الارض ,فظهر الماء ,وسمعت امه اصوات السباع فخافتها عليه,فجائت تشد نحوه,فوجدته يفحص

بيده عن الماء من تحت خده وويشرب ,فعجلته حسيا.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top