للمصداقية الموضوع لاحدى الاخوات الجزائريات مشاركة في منتدى مصري.
والله الموضوع اعجبني جدا وأحببت ان انقله اليكم،وأرجوكم ان تقول لي رأيكم.
والله الموضوع اعجبني جدا وأحببت ان انقله اليكم،وأرجوكم ان تقول لي رأيكم.
السلام عليكم و رحمة الله
نعم يقولون انهم الذين علمونا اللغة العربية بعدما كنا لا نفقه ابجدياتها شيئا .
و اذا كنا نقدر دور مصر في الثورة التحريرية و في تدعيمها
للجزائر المستقلة في شتى المجالات الا اننا نراه واجبا على مصر تجاه
شقيقتها الجزائر مثلما كان على الجزائريين واجب الدفاع على الاراضي
العربية في حروب 48 و 67 و الاستنزاف و حرب 1973 نعم هذا واجب بديل اننا
كنا في الصفوف الاولى في الجبهة بالعباد و العتاد و استشهد منا من استشهد
و منا من ينتظر و ما بدلنا تبديلا ، انها سنة التاريخ المشترك يوم تضامن
هنا و يوم هناك و يوما يراق دم في المغرب و يوما في المشرق مادام كل شري
من تراب العرب وطن واحد و ليس لاحد الحق ان يزكي نفسه فيقول انا علمتكم و
انا ضحيته في الدفاع لاجلكم لان الصدقة التي يتبعها المن هي اذى و لا
نناقش اخواننا المصريين الماضي القريب من 1954 حتى الكامب ديفيد 1977 لان
المثير منا يعرف تفاصيله من العلاقات بين البلدين ( اللواء سعد الدين
الشادلي اعترف في مذكراته ان الجزائريين كانوا في الصفوف الاولى في الحروب
من 1967 الى 1973 و اختار المنفى في الجزائر تقديرا لشهامته و مواقفها
الشجاعة بالقضايا العربية و لانها كانت قبلة الثوار و الحركات التحريرية )
لكن لا احد من المصريين دقق في التاريخ او هكذا بادلنا على الاقل ، فلاحظ
انه مثلما كان لمصر دور في تاريخ الجزائر فان للجزائر دورا كبيرا جدا في
صنع التاريخ المصري و الثقافة المصرية
فرعون من أصل جزائري
هل يعلم المصريين ان احد فراعنتهم الذين يتباهون بعظمتهم كل يوم و لا زالوا يدرسون انجازاتهم الكبرى حتى الساعة جزائري ؟
التاريخ يثبت بالدليل القاطع ان جزائريا ملك مصر و اصبح
فرعونيا يملك مشارق الارض و مغاربها انه الامازيغي يوبا الثاني (52 ق م
الى 23 م ) و هو ابن يوبا الاول اخذ الى روما طفلا اسيرا بعد انتحار والده
فنشأ بها ، و في عام 30 قبل الميلاد توفى الحاكم مارك انطونيوس زوج
كليوباترا و كانت لها ابنة منه اسمها كليوباترا سليني فقام اكتافيوس
فكفالة ابناء انطونيوس و كليوباترا و زوج الجزائري يوبا الثاني بكليوباترا
سليني وولاه مصر فاصبح فرعونيا عليها . هذه القصة موجودة في كتب التاريخ
التي اكدت ان كليوباترا سليني جاءت الى مدينة شرشال غرب ولاية تيبازة
(كانت عاصمة الجزائر في العهد الروماني) لتلقى تعليما بجامعتها و ان يوبا
الثاني كانت له اسهامات ثقافية و كتب و مؤلفات في التاريخ و علم الأثار
بالإغريقية و هو اول من رسم خريطة لشبه الجزيرة العربية .
شيشناق فرعون جزائري آخر و خلدوه في آثار الأقصر
و من لم يؤمن بقصة يوبا الثاني الجزائري الذي اصبح حاكما
فرعونيا للمصريين هناك قصة ثانية لجزائري اخر يعد احد مؤسسي الحقبة
الفرعونية في مصر . انه شيشناق يسمى ايضا شيشناق الاول مؤسس السلالة
الفرعونية 22 في مصر سنة 950 قبل الميلاد (هناك حوالي 35 اسرة او سلالة
فرعونية حكمت مصر و فرعون سيدنا موسى كان يمثل الاسرة 19) ، و يشهد
التاريخ الجزائري شيشناق انه موحد ارض مصر التي انشطرت الى قسمين هما
السامرة و يهود ، كما ادخل اضافات الى تسيير دولة في النظامين العسكري و
الاقتصادي و غيرهما . تروي كتب التاريخ ان شيشناق غزى القدس (فلسطين) انه
كان موحدا يؤمن بالله الواحد و ان سيدنا سليمان عليه السلام تزوج ابنته
اما طريقة حكمه مصر ، فقد اعتلى عرش مصر بعدما انتصر على الفرعون المصري
الذي اراد احتلال الجزائر (ليبيا) رغبا منه في التوسع . و من يومها يحتفل
الجزائريون و شعوب المغرب العربي يتلك الواقعة التي حدثت يوم 12 يناير و
جعلوه راس السنة الامازيغية فيما يتذكره سكان نوبا في مصر بمظاهر الحزن و
الانكسار و قد خلدت المسلات الموجودة بارض مصر و تحديدا في معابد الكرنك (
منطقة اثرية في الاقصر جنوب مصر) تاريخ شيشناق الاول و انجازاته (مسلات
جمع مسلة و لكل فرعون واحد منها و هي على شكل عمو حجري تنقش عليه انجازات
فترة حكم فرعون ).
الأزهر بناء جزائري و ابهر فيه علماء جزائريون و القاهرة أسسها جزائريون
و لا نعتقد ان المصريين ينكرون ان قبلة العلم الازهر
الشريف الذي يعد احد المعالم الحضارية و الفكرية منذ القرون و لازال الى
اليوم ، بني بجهد فكري و مالي و بمبادرة من الجزائر فمؤسسه هو معز لدين
الله الفاطمي الذي إنطلقت مملكته من جبال البابور بجيجل (شرق الجزائر) ثم
وسع حكمه الى ان بلغ مصر التي ترك فيها تاريخ و فضلا كبيرا بأن بنى عليها
جامعة الازهر و اسس الفوسطاط (الاسم القديم للقاهرة ) و سماها القاهرة
التي لازالت تحمل هذا الاسم الى اليوم .و لم يقتصر دور الجزائريين في
الازهر على بناءه و تشييده فحسب ، بل للعلماء الجزائريين فضل كبير في
تعليم المسلمين ، و المصريين على وجه الخصوص ، سواء في الفقه او اللغة او
مختلف العلوم الاخرى فقد ابهر علماء جزائريون اجلاء في تعليم اروقة الازهر
و ذاع صيتهم في كل مكان حتى اصبحوا مرجعا يعتد به في الفتوى و الفقه و
البلاغة و النحو و اصول الدين و غير ذلك.عبد الحمان الثعالبي
جعل المصريون يحجون اليه للتعلم
و يكفينا فخرا ان افضل من الف في النحو و الصرف العربيين
هو شيخنا عيسى بن المعطي الزواوي (1169م-1231م) الذي سكن دمشق و امتهن
التدريس و حل بعدها بالقاهرة ، حيث القى الدروس و عكلف على التأليف تاركا
عشرات الكتب اشهرها ارجوزته في النحو "الدرة الالفية في علم العربي" و من
علمائنا ايضا ابو يوسف يعقوب بن يوسف الزواوي المتوفي سنة 1291م الذي
اشتهر في القاهرة و دمشق و الشيخ ابو الروح عيسى بن مسعود المنقلاتي
المتوفي سنة 1265م الذي لسموا مرتبته في علم تولى القضاء لدمشق عامين ثم
تولى الرئاسة الفتوى المالكية بالقاهرة و الشام و ترك 10 مخطوطات كاملة
اما اشهرهم على الاطلاق فهو شيخنا عبد الرحمان الثعالبي نزيل الجزائر
العاصمة الذي درس بالازهر الشريف .و من شدة اعجاب تلاميذته بسعة علمه في
كل شيء فقد اصبح مكانه في الجزائر مزرارا يحج اليه طلاب العلم من الازهر
نفسه و من كل بقاع العالم الاسلامي بحثا عن الفتوى.
الشيخ الطاهر الجزائري الوغليسي النابغة في المشرق
و في القرن 19 اخرج الكثير من علماء الجزائر من ديار
الجزائر مظطرين من المستعمر الفرنسي الغاشم بعدما بسط سيطرته بقوة السلاح
ففضل الكثير منهم الهجرة الى المشرق الذي كان لايزال تحت الحكم الاسلامي و
هي الهجرة التي سمحت للازهر ، و مصر عموما ، بالإستفادة من العلم الغزير
لعلماء الجزائر الذين كونوا مجموعة كبيرة من مشايخ الازهر و اساتذة اللغة
في مصر . و من هؤلاء الشيخ الطاهر الجزائري الوغليسي (1851م-1919م) الذي
قاد الحركة الفكرية الاصلاحية في النصف الثاني من القرن الــ19 بالشام و
مصر و كان الوغليسي صاحب فضل كبير في التعليم بالمشرق العربي . فهو اول من
انشأ مدارس التعليم خاصة بالبنات في المشرق العربي كما انشأ دار للكتب
بالظاهرية في دمشق و كان مديرها كما كان عضو في التجمع العلمي السوري و له
مؤلفات في الادب و الحساب و الرياضيات .و كان الوغليسي واسع العلم ، غزير
المعرفة يسافر دائما حيث يجد ان هناك من هم في حاجة الى علمه . و هكذا
سافر الى القاهرة بعدما غرس لدى اهل الشام علما جامعا و ادبا نافعا . و في
القاهرة واصل الشيخ الطاهر الوغليسي مهمة تنوير العقول بتعليم المصريين و
غيرهم من المسلمين الى ان وافته المنية بها و من شدت اعجاب المسلمين و
تقديرهم بعلمه و اطلقوا عليه لقب نزيل القاهرة .
مفتي الأزهر الحالي أصله من دلس
و قد واصل الأزهر الشريف استقبال علماء الجزائر الذين ذاع
صيتهم في البلاد الاسلامية على غرار الشيخ العلامة البشير الإبراهيمي
(1889م-1965م) الذي لم يضاهيه في زمانه احد في اللغة العربية ، لكن الازهر
بنفسه كون علماء في الفقه و الدين يحملون الجنسية المصرية و العروق
الجزائرية . مفتي الازهر الحالي الشيخ علي جمعة له اصول جزائرية خالصة .
اصله بالضبط من مدينة دلس (ولاية بومرداس المتاخمة للجزائرالعاصمة شرقا).
و تعتبر مدينة دلس من حواضر منطقة القبائل ، و قد عرفت بمدارسها الحرة و
زواياها تخررج منها علماء اجلاء . كما سافر بعض اهلها مع الامير عبد
القادر الى منفاه بالشام و كان منهم اسرة جمعة المعروفة بالعلم و تبحر في
الفقه و اللغة . و قد استقر بعض افراد هذه الاسرة الشريفة (اسرة جمعة) في
سوريا فيما اقام بعضها الاخر بالقاهرة و انحدر منها الشيخ على جمعة مفتي
الديار المصرية . ان الحديث عن عمق العلاقات الجزائرية المصرية يضرب مداه
الى العهود الفرعونية الساحقة ، حتى ان هناك مناطق في جنوب مصر لا زالت
تتحدث الى اليوم بكلمات يمكن لاي من يتكلم الامازيغية عندنا ان يفهمها
بسهولة . و حتى هجرة العلماء الجزائرين للتعليم في مصر لم تكن بغرض
التعليم فقط و انما لتلقي المزيد من العلم . و هذه طبيعة علماء الاسلام ،
كلهم صغار امام العلم و البحث عن العلم لايتكمل و لا ينتهي الا بوفاة
طالبه او عجزه .و اذا سردنا هذه الامثلة عن تأثير الجزائر في الثقافة
المصرية عمرو اديب و مصطفى عبده و من إنساق معهما في إهانة الجزائر ، لا
هو رياء او استعلاء ، بل تثمين لروابط الأخوة و القرابة و الافتخار بعمق
العلاقات و متانتها ، و هي العلاقات التي لايمكن لجلد منفوخ تتقاذفه
الارجل يمينا و شمالا ان يمحوها او يزعزعها.
الحمد لله أني جزائري
انا جزائري يعني 35 مليون نسمة
أنا جزائري يعني مليون ونصف مليون شهيد
أنا جزائري يعني حرب التحرير 1954 و عيد الاستقلال 1962
أنا جزائري يعني الأمير عبد القادر و عبد الحميد ابن باديس
أنا جزائري يعني العربي بن مهيدي و مصطفى بن بولعيد
أنا جزائري يعني كل رجال الثورة و المجاهدين
أنا جزائري يعني ما قاله احد جنرالات فرنسا لو كان عندي ثلة من أمثال العربي بن مهيدي لحكمت العالم
أنا جزائري يعني مفدي زكريا و يعني كذلك النشيد الوطني
أنا جزائري يعني مقام الشهيد رمز بلادي
أنا جزائري يعني معاك يا الخضرة ظالمة أو مظلومة
أنا جزائري يعني ما قاله احد السياسيين نحن نعمل و لا نتكلم
أنا جزائري يعني ما قاله المنتخب الوطني نحن نلعب فوق الميدان و لا نمثل مثل الصبيان
أنا جزائري يعني ما قاله الجمهور الجزائري نحن نشجع في كل مكان و لا نبكي مثل النسوان
أنا جزائري يعني أن العلم و النشيد الوطني سيرفرف و يعزف في جنوب افريقيا رغما عن الحاقدين
أنا جزائري يعني رفع العلم الفلسطيني و علم بلادي في كل ملاعب الجزائر و خارج ملاعب بلادي
أنا جزائري يعني أني لن أرى أبدا رفع العلم الصهيوني في بلادي
أنا جزائري يعني عنتر يحيى مبكي وسارق و قاهر و حرامي الفراعنة
أنا جزائري يعني المصالحة الوطنية
أنا جزائري يعني مشروع القرن الطرق السيار شرق غرب
أنا جزائري يعني موبليس نشري سلعة بلادي
أنا جزائري يعني أني شاوي قبائلي تارقي ......
أنا جزائري يعني مولود فرعون و كاتب ياسين و مالك بن نبي و أسيا جبار وأحلام مستغانمي وسائر الكتاب الذين رفعوا رأسنا عاليا
أنا جزائري يعني عثمان عريوات سبكتور الطاهر البرانتي و ردة الجزائرية ....
أنا جزائري يعني كل فنان جزائري
أنا جزائري يعني حصول الجزائر على السعفة الذهبية العربية الوحيدة في مهرجان كان الدولي
أنا جزائري يعني كل كلمات الاحتقار و الكره لمن تنكر لجنسيته الجزائرية من اجل حفنة من الدراهم
أنا جزائري يعني جريدة الشروق جريدة الخبر جريدة النهار جريدة الهداف
أنا جزائري يعني كل الصحف الجزائرية
أنا جزائري يعني اعتزازي وافتخاري بأني و ولدت جزائريا من بلد عظيم و شعب عظيم كما قالها احد السياسيين
و هذا ردي على بعض المصريين
الحمد لله لان الله اعزنا بالاسلام و القران الكريم
ديننا الاسلام (نحن قوم اعزنا الله بالاسلام)
رسولنا محمد (صلى الله عليه و سلم)
ربنا الله (عز و جل علاه)
لغتنا العربية (الحمد لله لغة القرآن)
جزائري و افتخر
لو لم اكن جزائريي
لتمنيت ان اكون جزائري
ان شاء الله يا ربي
منقوووول و صحيح للعلم
نعم يقولون انهم الذين علمونا اللغة العربية بعدما كنا لا نفقه ابجدياتها شيئا .
و اذا كنا نقدر دور مصر في الثورة التحريرية و في تدعيمها
للجزائر المستقلة في شتى المجالات الا اننا نراه واجبا على مصر تجاه
شقيقتها الجزائر مثلما كان على الجزائريين واجب الدفاع على الاراضي
العربية في حروب 48 و 67 و الاستنزاف و حرب 1973 نعم هذا واجب بديل اننا
كنا في الصفوف الاولى في الجبهة بالعباد و العتاد و استشهد منا من استشهد
و منا من ينتظر و ما بدلنا تبديلا ، انها سنة التاريخ المشترك يوم تضامن
هنا و يوم هناك و يوما يراق دم في المغرب و يوما في المشرق مادام كل شري
من تراب العرب وطن واحد و ليس لاحد الحق ان يزكي نفسه فيقول انا علمتكم و
انا ضحيته في الدفاع لاجلكم لان الصدقة التي يتبعها المن هي اذى و لا
نناقش اخواننا المصريين الماضي القريب من 1954 حتى الكامب ديفيد 1977 لان
المثير منا يعرف تفاصيله من العلاقات بين البلدين ( اللواء سعد الدين
الشادلي اعترف في مذكراته ان الجزائريين كانوا في الصفوف الاولى في الحروب
من 1967 الى 1973 و اختار المنفى في الجزائر تقديرا لشهامته و مواقفها
الشجاعة بالقضايا العربية و لانها كانت قبلة الثوار و الحركات التحريرية )
لكن لا احد من المصريين دقق في التاريخ او هكذا بادلنا على الاقل ، فلاحظ
انه مثلما كان لمصر دور في تاريخ الجزائر فان للجزائر دورا كبيرا جدا في
صنع التاريخ المصري و الثقافة المصرية
فرعون من أصل جزائري
هل يعلم المصريين ان احد فراعنتهم الذين يتباهون بعظمتهم كل يوم و لا زالوا يدرسون انجازاتهم الكبرى حتى الساعة جزائري ؟
التاريخ يثبت بالدليل القاطع ان جزائريا ملك مصر و اصبح
فرعونيا يملك مشارق الارض و مغاربها انه الامازيغي يوبا الثاني (52 ق م
الى 23 م ) و هو ابن يوبا الاول اخذ الى روما طفلا اسيرا بعد انتحار والده
فنشأ بها ، و في عام 30 قبل الميلاد توفى الحاكم مارك انطونيوس زوج
كليوباترا و كانت لها ابنة منه اسمها كليوباترا سليني فقام اكتافيوس
فكفالة ابناء انطونيوس و كليوباترا و زوج الجزائري يوبا الثاني بكليوباترا
سليني وولاه مصر فاصبح فرعونيا عليها . هذه القصة موجودة في كتب التاريخ
التي اكدت ان كليوباترا سليني جاءت الى مدينة شرشال غرب ولاية تيبازة
(كانت عاصمة الجزائر في العهد الروماني) لتلقى تعليما بجامعتها و ان يوبا
الثاني كانت له اسهامات ثقافية و كتب و مؤلفات في التاريخ و علم الأثار
بالإغريقية و هو اول من رسم خريطة لشبه الجزيرة العربية .
شيشناق فرعون جزائري آخر و خلدوه في آثار الأقصر
و من لم يؤمن بقصة يوبا الثاني الجزائري الذي اصبح حاكما
فرعونيا للمصريين هناك قصة ثانية لجزائري اخر يعد احد مؤسسي الحقبة
الفرعونية في مصر . انه شيشناق يسمى ايضا شيشناق الاول مؤسس السلالة
الفرعونية 22 في مصر سنة 950 قبل الميلاد (هناك حوالي 35 اسرة او سلالة
فرعونية حكمت مصر و فرعون سيدنا موسى كان يمثل الاسرة 19) ، و يشهد
التاريخ الجزائري شيشناق انه موحد ارض مصر التي انشطرت الى قسمين هما
السامرة و يهود ، كما ادخل اضافات الى تسيير دولة في النظامين العسكري و
الاقتصادي و غيرهما . تروي كتب التاريخ ان شيشناق غزى القدس (فلسطين) انه
كان موحدا يؤمن بالله الواحد و ان سيدنا سليمان عليه السلام تزوج ابنته
اما طريقة حكمه مصر ، فقد اعتلى عرش مصر بعدما انتصر على الفرعون المصري
الذي اراد احتلال الجزائر (ليبيا) رغبا منه في التوسع . و من يومها يحتفل
الجزائريون و شعوب المغرب العربي يتلك الواقعة التي حدثت يوم 12 يناير و
جعلوه راس السنة الامازيغية فيما يتذكره سكان نوبا في مصر بمظاهر الحزن و
الانكسار و قد خلدت المسلات الموجودة بارض مصر و تحديدا في معابد الكرنك (
منطقة اثرية في الاقصر جنوب مصر) تاريخ شيشناق الاول و انجازاته (مسلات
جمع مسلة و لكل فرعون واحد منها و هي على شكل عمو حجري تنقش عليه انجازات
فترة حكم فرعون ).
الأزهر بناء جزائري و ابهر فيه علماء جزائريون و القاهرة أسسها جزائريون
و لا نعتقد ان المصريين ينكرون ان قبلة العلم الازهر
الشريف الذي يعد احد المعالم الحضارية و الفكرية منذ القرون و لازال الى
اليوم ، بني بجهد فكري و مالي و بمبادرة من الجزائر فمؤسسه هو معز لدين
الله الفاطمي الذي إنطلقت مملكته من جبال البابور بجيجل (شرق الجزائر) ثم
وسع حكمه الى ان بلغ مصر التي ترك فيها تاريخ و فضلا كبيرا بأن بنى عليها
جامعة الازهر و اسس الفوسطاط (الاسم القديم للقاهرة ) و سماها القاهرة
التي لازالت تحمل هذا الاسم الى اليوم .و لم يقتصر دور الجزائريين في
الازهر على بناءه و تشييده فحسب ، بل للعلماء الجزائريين فضل كبير في
تعليم المسلمين ، و المصريين على وجه الخصوص ، سواء في الفقه او اللغة او
مختلف العلوم الاخرى فقد ابهر علماء جزائريون اجلاء في تعليم اروقة الازهر
و ذاع صيتهم في كل مكان حتى اصبحوا مرجعا يعتد به في الفتوى و الفقه و
البلاغة و النحو و اصول الدين و غير ذلك.عبد الحمان الثعالبي
جعل المصريون يحجون اليه للتعلم
و يكفينا فخرا ان افضل من الف في النحو و الصرف العربيين
هو شيخنا عيسى بن المعطي الزواوي (1169م-1231م) الذي سكن دمشق و امتهن
التدريس و حل بعدها بالقاهرة ، حيث القى الدروس و عكلف على التأليف تاركا
عشرات الكتب اشهرها ارجوزته في النحو "الدرة الالفية في علم العربي" و من
علمائنا ايضا ابو يوسف يعقوب بن يوسف الزواوي المتوفي سنة 1291م الذي
اشتهر في القاهرة و دمشق و الشيخ ابو الروح عيسى بن مسعود المنقلاتي
المتوفي سنة 1265م الذي لسموا مرتبته في علم تولى القضاء لدمشق عامين ثم
تولى الرئاسة الفتوى المالكية بالقاهرة و الشام و ترك 10 مخطوطات كاملة
اما اشهرهم على الاطلاق فهو شيخنا عبد الرحمان الثعالبي نزيل الجزائر
العاصمة الذي درس بالازهر الشريف .و من شدة اعجاب تلاميذته بسعة علمه في
كل شيء فقد اصبح مكانه في الجزائر مزرارا يحج اليه طلاب العلم من الازهر
نفسه و من كل بقاع العالم الاسلامي بحثا عن الفتوى.
الشيخ الطاهر الجزائري الوغليسي النابغة في المشرق
و في القرن 19 اخرج الكثير من علماء الجزائر من ديار
الجزائر مظطرين من المستعمر الفرنسي الغاشم بعدما بسط سيطرته بقوة السلاح
ففضل الكثير منهم الهجرة الى المشرق الذي كان لايزال تحت الحكم الاسلامي و
هي الهجرة التي سمحت للازهر ، و مصر عموما ، بالإستفادة من العلم الغزير
لعلماء الجزائر الذين كونوا مجموعة كبيرة من مشايخ الازهر و اساتذة اللغة
في مصر . و من هؤلاء الشيخ الطاهر الجزائري الوغليسي (1851م-1919م) الذي
قاد الحركة الفكرية الاصلاحية في النصف الثاني من القرن الــ19 بالشام و
مصر و كان الوغليسي صاحب فضل كبير في التعليم بالمشرق العربي . فهو اول من
انشأ مدارس التعليم خاصة بالبنات في المشرق العربي كما انشأ دار للكتب
بالظاهرية في دمشق و كان مديرها كما كان عضو في التجمع العلمي السوري و له
مؤلفات في الادب و الحساب و الرياضيات .و كان الوغليسي واسع العلم ، غزير
المعرفة يسافر دائما حيث يجد ان هناك من هم في حاجة الى علمه . و هكذا
سافر الى القاهرة بعدما غرس لدى اهل الشام علما جامعا و ادبا نافعا . و في
القاهرة واصل الشيخ الطاهر الوغليسي مهمة تنوير العقول بتعليم المصريين و
غيرهم من المسلمين الى ان وافته المنية بها و من شدت اعجاب المسلمين و
تقديرهم بعلمه و اطلقوا عليه لقب نزيل القاهرة .
مفتي الأزهر الحالي أصله من دلس
و قد واصل الأزهر الشريف استقبال علماء الجزائر الذين ذاع
صيتهم في البلاد الاسلامية على غرار الشيخ العلامة البشير الإبراهيمي
(1889م-1965م) الذي لم يضاهيه في زمانه احد في اللغة العربية ، لكن الازهر
بنفسه كون علماء في الفقه و الدين يحملون الجنسية المصرية و العروق
الجزائرية . مفتي الازهر الحالي الشيخ علي جمعة له اصول جزائرية خالصة .
اصله بالضبط من مدينة دلس (ولاية بومرداس المتاخمة للجزائرالعاصمة شرقا).
و تعتبر مدينة دلس من حواضر منطقة القبائل ، و قد عرفت بمدارسها الحرة و
زواياها تخررج منها علماء اجلاء . كما سافر بعض اهلها مع الامير عبد
القادر الى منفاه بالشام و كان منهم اسرة جمعة المعروفة بالعلم و تبحر في
الفقه و اللغة . و قد استقر بعض افراد هذه الاسرة الشريفة (اسرة جمعة) في
سوريا فيما اقام بعضها الاخر بالقاهرة و انحدر منها الشيخ على جمعة مفتي
الديار المصرية . ان الحديث عن عمق العلاقات الجزائرية المصرية يضرب مداه
الى العهود الفرعونية الساحقة ، حتى ان هناك مناطق في جنوب مصر لا زالت
تتحدث الى اليوم بكلمات يمكن لاي من يتكلم الامازيغية عندنا ان يفهمها
بسهولة . و حتى هجرة العلماء الجزائرين للتعليم في مصر لم تكن بغرض
التعليم فقط و انما لتلقي المزيد من العلم . و هذه طبيعة علماء الاسلام ،
كلهم صغار امام العلم و البحث عن العلم لايتكمل و لا ينتهي الا بوفاة
طالبه او عجزه .و اذا سردنا هذه الامثلة عن تأثير الجزائر في الثقافة
المصرية عمرو اديب و مصطفى عبده و من إنساق معهما في إهانة الجزائر ، لا
هو رياء او استعلاء ، بل تثمين لروابط الأخوة و القرابة و الافتخار بعمق
العلاقات و متانتها ، و هي العلاقات التي لايمكن لجلد منفوخ تتقاذفه
الارجل يمينا و شمالا ان يمحوها او يزعزعها.
الحمد لله أني جزائري
انا جزائري يعني 35 مليون نسمة
أنا جزائري يعني مليون ونصف مليون شهيد
أنا جزائري يعني حرب التحرير 1954 و عيد الاستقلال 1962
أنا جزائري يعني الأمير عبد القادر و عبد الحميد ابن باديس
أنا جزائري يعني العربي بن مهيدي و مصطفى بن بولعيد
أنا جزائري يعني كل رجال الثورة و المجاهدين
أنا جزائري يعني ما قاله احد جنرالات فرنسا لو كان عندي ثلة من أمثال العربي بن مهيدي لحكمت العالم
أنا جزائري يعني مفدي زكريا و يعني كذلك النشيد الوطني
أنا جزائري يعني مقام الشهيد رمز بلادي
أنا جزائري يعني معاك يا الخضرة ظالمة أو مظلومة
أنا جزائري يعني ما قاله احد السياسيين نحن نعمل و لا نتكلم
أنا جزائري يعني ما قاله المنتخب الوطني نحن نلعب فوق الميدان و لا نمثل مثل الصبيان
أنا جزائري يعني ما قاله الجمهور الجزائري نحن نشجع في كل مكان و لا نبكي مثل النسوان
أنا جزائري يعني أن العلم و النشيد الوطني سيرفرف و يعزف في جنوب افريقيا رغما عن الحاقدين
أنا جزائري يعني رفع العلم الفلسطيني و علم بلادي في كل ملاعب الجزائر و خارج ملاعب بلادي
أنا جزائري يعني أني لن أرى أبدا رفع العلم الصهيوني في بلادي
أنا جزائري يعني عنتر يحيى مبكي وسارق و قاهر و حرامي الفراعنة
أنا جزائري يعني المصالحة الوطنية
أنا جزائري يعني مشروع القرن الطرق السيار شرق غرب
أنا جزائري يعني موبليس نشري سلعة بلادي
أنا جزائري يعني أني شاوي قبائلي تارقي ......
أنا جزائري يعني مولود فرعون و كاتب ياسين و مالك بن نبي و أسيا جبار وأحلام مستغانمي وسائر الكتاب الذين رفعوا رأسنا عاليا
أنا جزائري يعني عثمان عريوات سبكتور الطاهر البرانتي و ردة الجزائرية ....
أنا جزائري يعني كل فنان جزائري
أنا جزائري يعني حصول الجزائر على السعفة الذهبية العربية الوحيدة في مهرجان كان الدولي
أنا جزائري يعني كل كلمات الاحتقار و الكره لمن تنكر لجنسيته الجزائرية من اجل حفنة من الدراهم
أنا جزائري يعني جريدة الشروق جريدة الخبر جريدة النهار جريدة الهداف
أنا جزائري يعني كل الصحف الجزائرية
أنا جزائري يعني اعتزازي وافتخاري بأني و ولدت جزائريا من بلد عظيم و شعب عظيم كما قالها احد السياسيين
و هذا ردي على بعض المصريين
الحمد لله لان الله اعزنا بالاسلام و القران الكريم
ديننا الاسلام (نحن قوم اعزنا الله بالاسلام)
رسولنا محمد (صلى الله عليه و سلم)
ربنا الله (عز و جل علاه)
لغتنا العربية (الحمد لله لغة القرآن)
جزائري و افتخر
لو لم اكن جزائريي
لتمنيت ان اكون جزائري
ان شاء الله يا ربي
منقوووول و صحيح للعلم