انا بحاجة الى جوابكم.......ادخلوا...

نبض الحياة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
13 أكتوبر 2009
المشاركات
18,719
نقاط التفاعل
21,827
النقاط
676
محل الإقامة
بيت أحلامي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

عندي سؤال الله يخليكم كامل جاوبوني عليه.....
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:< من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا الى الجنة وان الملائكة لتضع اجنحتها رضا لطالب العلم وانه ليستغفر للعالم من في السماوات والارض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ان العلماء هو ورثة الانبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وانما ورثوا العلم فمن اخذه اخذ بحظ وافر>

لماذا قال رسول الله: فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ولم يقل:
فضل العالم على العابد كفضل الشمس على سائر الكواكب؟؟؟؟؟؟؟؟

الله يخليكم من يعرف الجواب يعطيهلي........
انا في انتظار اجاباتكم........

وشكرا لكم....
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اختي الكريمة اولا علينا البحث عن سند الحديث وتأصيلة حتى نعرف اذا ماكان هذ الحديث صحيح او ضعيف او موضوع او لا اصل له

واليك سند الحديث

(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَرَشِيُّ بِنَيْسَابُورَ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، ثُمَّ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ الْبَصْرِي بِمِصْرَ . ح وَأَنْبَأَ أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ الْبَزَّازُ ، أَنْبَأَ أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ , ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ . ح وَأَنْبَأَ أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ بِأَصْبَهَانَ , ثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى ، قَالا : ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْخُرَيْبِيُّ ، عَنْ عَاصِمٍ ، وَفِي حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ , قَالَ : ثَنَا عَاصِمُ بْنُ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ . ح وَأَنْبَأَ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِئُ , أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، ثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثَنَا مُسَدَّدٌ ، ثَنَا ابْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَاصِمَ بْنَ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ , يُحَدِّثُ عَنْ دَاوُدَ بْنِ جَمِيلٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا مَعَ أَبِي الدَّرْدَاءِ فِي مَسْجِدِ دِمَشْقٍ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ جِئْتُكَ مِنَ الْمَدِينَةِ , مَدِينَةِ الرَّسُولِ لِحَدِيثٍ بَلَغَنِي أَنَّكَ تُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : وَلا جِئْتَ لِحَاجَةٍ ، قَالَ : وَلا لِتِجَارَةٍ ؟ قَالَ : وَلا جِئْتَ إِلا لِهَذَا الْحَدِيثِ ؟ قَالَ : لا , قَالَ : فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ فِيهِ عِلْمًا , سَلَكَ بِهِ طَرِيقًا مِنْ طُرُقِ الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ الْمَلائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتِهَا رِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ ، وَإِنَّ فَضْلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ ، وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ ، وَكُلُّ شَيْءٍ حَتَّى الْحِيتَانِ فِي جَوْفِ الْمَاءِ ، إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ ، إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا ، وَلا دِرْهَمًا ، وَأَوْرَثُوا الْعِلْمَ , فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ " . وَهَذَا لَفْظُ حَدِيثِ الأَصَمِّ .

الحكم المبدئي: إسناد فيه متهم بالوضع وهو محمد بن يونس الكديمي.

 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اختي الكريمة اولا علينا البحث عن سند الحديث وتأصيلة حتى نعرف اذا ماكان هذ الحديث صحيح او ضعيف او موضوع او لا اصل له

واليك سند الحديث

(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَرَشِيُّ بِنَيْسَابُورَ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، ثُمَّ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ الْبَصْرِي بِمِصْرَ . ح وَأَنْبَأَ أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ الْبَزَّازُ ، أَنْبَأَ أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ , ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ . ح وَأَنْبَأَ أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ بِأَصْبَهَانَ , ثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى ، قَالا : ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْخُرَيْبِيُّ ، عَنْ عَاصِمٍ ، وَفِي حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ , قَالَ : ثَنَا عَاصِمُ بْنُ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ . ح وَأَنْبَأَ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِئُ , أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، ثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثَنَا مُسَدَّدٌ ، ثَنَا ابْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَاصِمَ بْنَ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ , يُحَدِّثُ عَنْ دَاوُدَ بْنِ جَمِيلٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا مَعَ أَبِي الدَّرْدَاءِ فِي مَسْجِدِ دِمَشْقٍ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ جِئْتُكَ مِنَ الْمَدِينَةِ , مَدِينَةِ الرَّسُولِ لِحَدِيثٍ بَلَغَنِي أَنَّكَ تُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : وَلا جِئْتَ لِحَاجَةٍ ، قَالَ : وَلا لِتِجَارَةٍ ؟ قَالَ : وَلا جِئْتَ إِلا لِهَذَا الْحَدِيثِ ؟ قَالَ : لا , قَالَ : فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ فِيهِ عِلْمًا , سَلَكَ بِهِ طَرِيقًا مِنْ طُرُقِ الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ الْمَلائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتِهَا رِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ ، وَإِنَّ فَضْلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ ، وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ ، وَكُلُّ شَيْءٍ حَتَّى الْحِيتَانِ فِي جَوْفِ الْمَاءِ ، إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ ، إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا ، وَلا دِرْهَمًا ، وَأَوْرَثُوا الْعِلْمَ , فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ " . وَهَذَا لَفْظُ حَدِيثِ الأَصَمِّ .

الحكم المبدئي: إسناد فيه متهم بالوضع وهو محمد بن يونس الكديمي.


بارك الله فيك اختي الكريمة........
و لكن ممكن توضيح اكثر...فهذا سؤال طرحه علينا استاذنا..و هو لماذا قيل القمر و ليس الشمس؟؟
 
جاري البحث عن السبب
 
" وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب" تشبيه مطابق لحال القمر والكواكب، فإن القمر يضئ الآفاق، ويمتد نورهُ إلى العالَم، وهذه حالُ العالِم. وأما الكوكب فنوره لا يجاوز نفسَه أو ما قرُب منه، وهذه حالُ العابد الذى يُضِيئُ نور عبادته عليه دون غيره، وإن جاوز نورُ عبادته غيرَه فإنما يجاوزه غير بعيد، كما يجاوزُ ضوءُ الكوكب الكوكب مجاوزة يسيرة.
وفى التشبيه المذكور لطيفة أخرى، وهى أن الجهل كالليل فى ظلمته، والعلماءُ والعُبّاد بمنزلة القمر والكواكب الطالعة فى تلك الظلمة، وفضلُ نور العالم فيها على نور العابد كفضل نور القمر على الكواكب.
 
شبه الحديث فضل العالم الذي لديه العلم الشرعي على العابد الذي ليس لديه علم ، بأمر محسوس ظاهر ، وهو فضل القمر المنير في ظلمة الليل على بقية الكواكب التي لا يظهر نورها إلى جوار نور القمر إلا صغيرا جدا .

فنور القمر يملأ السماء ، والكواكب وإن كان لها نور إلا أنه نور خاص بها لا ينتشر في السماء فيضيئها .

فكذلك العالم علمه ينتشر في الأرض فينتفع به كل الناس.

بينما العابد تكون عبادته خاصة به ينتفع هو به ولا يتأثر به إلا من هو قريب منه جدا ، ولا ينتفع به بقية الناس كما ينتفعون بعلم العالم .


فكما أن القمر نوره ونفعه يتعدى إلى غيره ويصل إلى كل مكان في وقت الظلام الذي تشتد فيه الحاجة إلى أدنى بصيص من النور .
فكذلك العالم علمه ونفعه يتعدى إلى غيره ويصل إلى كل مكان في وقت ظلام الجهل الذي تشتد فيه الحاجة إلى أدني بصيص من نور العلم .

وكما أن الكوكب فيه نور لا يتعداه ، فكذلك العابد فيه نور ونفع ولكنه لا يتعداه إلى غيره .

فيشترك العالم والعابد فإن لكل منهما نور ينفعه ، ويزيد العالم بأن نوره يتعدى إلى غيره ، وأما العابد فنوره الذي هو عبادته لا تتعداه إلى غيره .
 
بالمناسبة الحديث رواه أحمد والدرامي وأبو داود والترمذي وابن ماجه .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليك الاخت في ملف المرفق ربما يساعدك
 

المرفقات

  • المحور الأول للحادي عشر.doc
    70 KB · المشاهدات: 11
" وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب" تشبيه مطابق لحال القمر والكواكب، فإن القمر يضئ الآفاق، ويمتد نورهُ إلى العالَم، وهذه حالُ العالِم. وأما الكوكب فنوره لا يجاوز نفسَه أو ما قرُب منه، وهذه حالُ العابد الذى يُضِيئُ نور عبادته عليه دون غيره، وإن جاوز نورُ عبادته غيرَه فإنما يجاوزه غير بعيد، كما يجاوزُ ضوءُ الكوكب الكوكب مجاوزة يسيرة.


وفى التشبيه المذكور لطيفة أخرى، وهى أن الجهل كالليل فى ظلمته، والعلماءُ والعُبّاد بمنزلة القمر والكواكب الطالعة فى تلك الظلمة، وفضلُ نور العالم فيها على نور العابد كفضل نور القمر على الكواكب.

بارك الله فيك............
 
شبه الحديث فضل العالم الذي لديه العلم الشرعي على العابد الذي ليس لديه علم ، بأمر محسوس ظاهر ، وهو فضل القمر المنير في ظلمة الليل على بقية الكواكب التي لا يظهر نورها إلى جوار نور القمر إلا صغيرا جدا .

فنور القمر يملأ السماء ، والكواكب وإن كان لها نور إلا أنه نور خاص بها لا ينتشر في السماء فيضيئها .

فكذلك العالم علمه ينتشر في الأرض فينتفع به كل الناس.

بينما العابد تكون عبادته خاصة به ينتفع هو به ولا يتأثر به إلا من هو قريب منه جدا ، ولا ينتفع به بقية الناس كما ينتفعون بعلم العالم .


فكما أن القمر نوره ونفعه يتعدى إلى غيره ويصل إلى كل مكان في وقت الظلام الذي تشتد فيه الحاجة إلى أدنى بصيص من النور .
فكذلك العالم علمه ونفعه يتعدى إلى غيره ويصل إلى كل مكان في وقت ظلام الجهل الذي تشتد فيه الحاجة إلى أدني بصيص من نور العلم .

وكما أن الكوكب فيه نور لا يتعداه ، فكذلك العابد فيه نور ونفع ولكنه لا يتعداه إلى غيره .

فيشترك العالم والعابد فإن لكل منهما نور ينفعه ، ويزيد العالم بأن نوره يتعدى إلى غيره ، وأما العابد فنوره الذي هو عبادته لا تتعداه إلى غيره .

شكراااااااااااا جعله الله في ميزان حسناتك........
 
بارك الله فيكم.........
 
الجواب الحقيقي هو ان القمر يستمد نوره من الشمس لذلك فان العالم يستمد علمه من اهل العلم والعلماء الاعلى مقاما كما ان القمر يتغير شكله في كل مرحلة اي ان العلماء يتفاوتون في درجات من العلم..........
شكرا لكم كلكم....
 
العودة
Top