من وافق موته عند انقضاء رمضان؛ دخل الجنة، ومن وافق موته عند انقضاء عرفة؛ دخل الجنة، ومن وافق موته عند انقضاء صدقة؛ دخل الجنة
المصدر: إرواء الغليل درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 912
يقول ابن عباس في قوله تعالى : و على الذين يطيقونه فدية : ليست بمنسوخة هي للكبير الذي لا يستطيع الصوم
المصدر: إرواء الغليل درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1781
يا معشر الشباب : من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر و أحصن للفرج و من لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء
المصدر: إرواء الغليل درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 200
ما بال الحائض تقضي الصوم و لا تقضي الصلاة ؟ فقالت : كان يصيبنا ذلك مع رسول الله فنؤمر بقضاء الصوم و لا نؤمر بقضاء الصلاة
المصدر: إرواء الغليل درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 912
يقول ابن عباس في قوله تعالى : و على الذين يطيقونه فدية : ليست بمنسوخة هي للكبير الذي لا يستطيع الصوم
المصدر: إرواء الغليل درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1781
يا معشر الشباب : من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر و أحصن للفرج و من لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء
المصدر: إرواء الغليل درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 200
ما بال الحائض تقضي الصوم و لا تقضي الصلاة ؟ فقالت : كان يصيبنا ذلك مع رسول الله فنؤمر بقضاء الصوم و لا نؤمر بقضاء الصلاة
المصدر: السلسلة الصحيحة درجة الحديث: إسناده جيد رقم الحديث: 224
الصوم يوم تصومون ، و الفطر يوم تفطرون ، و الأضحى يوم تضحون
المصدر: السلسلة الصحيحة درجة الحديث: حسن صحيح رقم الحديث: 3990
أفضل الصوم: صوم أخي داود؛ كان يصوم يوماً، ويفطر يوماً، ولا يفر إذا لاقى
المصدر: السلسلة الصحيحة درجة الحديث: أخرجه مسلم رقم الحديث: 3516
إن الله – عز وجل – يقول : إن الصوم لي ، وأنا أجزي به. إن للصائم فرحتين: إذا أفطر فرح، وإذا لقي الله فجزاه فرح. والذي نفس محمد بيده! لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك
المصدر: السلسلة الصحيحة درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1937
عليك بالهجرة فإنه لا مثل لها ، عليك بالصوم فإنه لا مثل له ، عليك بالسجود ، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة ، و حطَّ عنك بها خطيئة
المصدر: السلسلة الصحيحة درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2383
النكاح من سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني ، و تزوجوا ؛ فإني مكاثر بكم الأمم ، و من كان ذا طول فلينكح ، و من لم يجد فعليه بالصيام ، فإن الصوم له وجاء
المصدر: السلسلة الصحيحة درجة الحديث: حسن لشواهده رقم الحديث: 1922
الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة
المصدر: السلسلة الصحيحة درجة الحديث: إسناده صحيح، رجاله ثقات رقم الحديث: 1387
ثلاث أحلف عليهن : لا يجعل الله من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له ، و سهام الإسلام ثلاثة : الصوم ، و الصلاة ، و الصدقة ، لا يتولى الله عبدا فيوليه غيره يوم القيامة ، ولا يحب رجل قوما إلا جاء معهم يوم القيامة ، والرابعة لو حلفت عليها لم أخف أن آثم : لا يستر الله على عبده في الدنيا إلا ستر عليه في الآخرة
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2125
من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2124
كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2152
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه قالت وإنه أراد مرة أن يعتكف في العشر الأواخر من رمضان قالت فأمر ببنائه فضرب فلما رأيت ذلك أمرت ببنائي فضرب قالت وأمر غيري من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ببنائه فضرب فلما صلى الفجر نظر إلى الأبنية فقال ما هذه آلبر تردن قالت فأمر ببنائه فقوض وأمر أزواجه بأبنيتهن فقوضت ثم أخر الاعتكاف إلى العشر الأول يعني من شوال
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1193
طلقت امرأتي فأتيت المدينة لأبيع عقارا كان لي بها فأشتري به السلاح وأغزو فلقيت نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا قد أراد نفر منا ستة أن يفعلوا ذلك فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم وقال ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) فأتيت ابن عباس فسألته عن وتر النبي صلى الله عليه وسلم فقال أدلك على أعلم الناس بوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم فأت عائشة رضي الله عنها فأتيتها فاستتبعت حكيم بن أفلح فأبى فناشدته فانطلق معي فاستأذنا على عائشة فقالت من هذا قال حكيم بن أفلح قالت ومن معك قال سعد بن هشام قالت هشام بن عامر الذي قتل يوم أحد قال قلت نعم قالت نعم المرء كان عامر قال قلت يا أم المؤمنين حدثيني عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت ألست تقرأ القرآن فإن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم كان القرآن قال قلت حدثيني عن قيام الليل قالت ألست تقرأ يا أيها المزمل قال قلت بلى قالت فإن أول هذه السورة نزلت فقام أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتفخت أقدامهم وحبس خاتمتها في السماء اثني عشر شهرا ثم نزل آخرها فصار قيام الليل تطوعا بعد فريضة قال قلت حدثيني عن وتر النبي صلى الله عليه وسلم قالت كان يوتر بثمان ركعات لا يجلس إلا في الثامنة ثم يقوم فيصلي ركعة أخرى لا يجلس إلا في الثامنة والتاسعة ولا يسلم إلا في التاسعة ثم يصلي ركعتين وهو جالس فتلك إحدى عشرة ركعة يا بني فلما أسن وأخذ اللحم أوتر بسبع ركعات لم يجلس إلا في السادسة والسابعة ولم يسلم إلا في السابعة ثم يصلي ركعتين وهو جالس فتلك هي تسع ركعات يا بني ولم يقم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة يتمها إلى الصباح ولم يقرأ القرآن في ليلة قط ولم يصم شهرا يتمه غير رمضان وكان إذا صلى صلاة داوم عليها وكان إذا غلبته عيناه من الليل بنوم صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة قال فأتيت ابن عباس فحدثته فقال هذا والله هو الحديث ولو كنت أكلمها لأتيتها حتى أشافهها به مشافهة قال قلت لو علمت أنك لا تكلمها ما حدثتك
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1276
زارنا طلق بن علي في يوم من رمضان وأمسى عندنا وأفطر ثم قام بنا الليلة وأوتر بنا ثم انحدر إلى مسجده فصلى بأصحابه حتى إذا بقي الوتر قدم رجلا فقال أوتر بأصحابك فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا وتران في ليلة
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1192
ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا قالت عائشة رضي الله عنها فقلت يا رسول الله أتنام قبل أن توتر قال يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: حسن رقم الحديث: 267
كنت أستحاض حيضة كثيرة شديدة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أستفتيه وأخبره فوجدته في بيت أختي زينب بنت جحش فقلت يا رسول الله إني امرأة أستحاض حيضة كثيرة شديدة فما ترى فيها قد منعتني الصلاة والصوم فقال أنعت لك الكرسف فإنه يذهب الدم قالت هو أكثر من ذلك قال فاتخذي ثوبا فقالت هو أكثر من ذلك إنما أثج ثجا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سآمرك بأمرين أيهما فعلت أجزأ عنك من الآخر وإن قويت عليهما فأنت أعلم قال لها إنما هذه ركضة من ركضات الشيطان فتحيضي ستة أيام أو سبعة أيام في علم الله ثم اغتسلي حتى إذا رأيت أنك قد طهرت واستنقأت فصلي ثلاثا وعشرين ليلة أو أربعا وعشرين ليلة وأيامها وصومي فإن ذلك يجزيك وكذلك فافعلي في كل شهر كما تحيض النساء وكما يطهرن ميقات حيضهن وطهرهن وإن قويت على أن تؤخري الظهر وتعجلي العصر فتغتسلين وتجمعين بين الصلاتين الظهر والعصر وتؤخرين المغرب وتعجلين العشاء ثم تغتسلين وتجمعين بين الصلاتين فافعلي وتغتسلين مع الفجر فافعلي وصومي إن قدرت على ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا أعجب الأمرين إلي
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: حسن صحيح رقم الحديث: 2107
أغارت علينا خيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فانتهيت أو قال فانطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يأكل فقال اجلس فأصب من طعامنا هذا فقلت إني صائم قال اجلس أحدثك عن الصلاة وعن الصيام إن الله تعالى وضع شطر الصلاة أو نصف الصلاة والصوم عن المسافر وعن المرضع أو الحبلى والله لقد قالهما جميعا أو أحدهما قال فتلهفت نفسي أن لا أكون أكلت من طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2099
إن كان ليكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه حتى يأتي شعبان
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2102
أن حمزة الأسلمي سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني رجل أسرد الصوم أفأصوم في السفر قال صم إن شئت وأفطر إن شئت
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2087
كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل في شهر الصوم
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1801
قال إني لأمشي مع عبد الله بن مسعود بمنى إذ لقيه عثمان فاستخلاه فلما رأى عبد الله أن ليست له حاجة قال لي تعال يا علقمة فجئت فقال له عثمان ألا نزوجك يا أبا عبد الرحمن بجارية بكر لعله يرجع إليك من نفسك ما كنت تعهد فقال عبد الله لئن قلت ذاك لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع منكم فعليه بالصوم فإنه له وجاء
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2047
لا تقدموا صوم رمضان بيوم ولا يومين إلا أن يكون صوم يصومه رجل فليصم ذلك الصوم
المصدر: صحيح ابن ماجه درجة الحديث: إسناده جيد رقم الحديث: 505
يا رسول الله إن لي إليك حاجة قال وما هي أي هنتاه قلت إني أستحاض حيضة طويلة كبيرة وقد منعتني الصلاة والصوم فما تأمرني فيها قال أنعت لك الكرسف فإنه يذهب الدم قلت هو أكثر فذكر نحو حديث شريك
المصدر: صحيح ابن ماجه درجة الحديث: حسن رقم الحديث: 1496
النكاح من سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم ومن كان ذا طول فلينكح ومن لم يجد فعليه بالصيام فإن الصوم له وجاء
المصدر: صحيح ابن ماجه درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1327
كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف إلى ما شاء الله يقول الله إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه من أجلي للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك
المصدر: صحيح ابن ماجه درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 3209
يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألت عظيما وإنه ليسير على من يسره الله عليه تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ النار الماء وصلاة الرجل من جوف الليل ثم قرأ ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع ) حتى بلغ ( جزاء بما كانوا يعملون ) ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه الجهاد ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلى فأخذ بلسانه فقال تكف عليك هذا قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به قال ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم
المصدر: صحيح ابن ماجه درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2499
فسألته عن هذه الآية ( ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ) قال كعب في أنزلت كان بي أذى من رأسي فحملت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والقمل يتناثر على وجهي فقال ما كنت أرى الجهد بلغ بك ما أرى أتجد شاة قلت لا قال فنزلت هذه الآية ( ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ) قال فالصوم ثلاثة أيام والصدقة على ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من طعام والنسك شاة
المصدر: صحيح ابن ماجه درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1677
كنت امرأ أستكثر من النساء لا أرى رجلا كان يصيب من ذلك ما أصيب فلما دخل رمضان ظاهرت من امرأتي حتى ينسلخ رمضان فبينما هي تحدثني ذات ليلة انكشف لي منها شيء فوثبت عليها فواقعتها فلما أصبحت غدوت على قومي فأخبرتهم خبري وقلت لهم سلوا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا ما كنا نفعل إذا ينزل الله عز وجل فينا كتابا أو يكون فينا من رسول الله صلى الله عليه وسلم قول فيبقى علينا عاره ولكن سوف نسلمك لجريرتك اذهب أنت فاذكر شأنك لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال فخرجت حتى جئته فأخبرته الخبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنت بذاك فقلت أنا بذاك وها أنا يا رسول الله صابر لحكم الله علي قال فأعتق رقبة قال قلت والذي بعثك بالحق ما أصبحت أملك إلا رقبتي هذه قال فصم شهرين متتابعين قال قلت يا رسول الله وهل دخل علي ما دخل من البلاء إلا بالصوم قال فتصدق أو أطعم ستين مسكينا قال قلت والذي بعثك بالحق لقد بتنا ليلتنا هذه ما لنا عشاء قال فاذهب إلى صاحب صدقة بني زريق فقل له فليدفعها إليك وأطعم ستين مسكينا وانتفع ببقيتها
المصدر: صحيح الترغيب درجة الحديث: حسن رقم الحديث: 1155
اجلس . وجاء رجل من ثقيف ، فقال : يا رسول الله ! كلمات أسأل عنهن . فقال : سبقك الأنصاري . فقال الأنصاري : إنه رجل غريب ، وإن للغريب حقا ، فابدأ به . فأقبل على الثقفي فقال : إن شئت أنبأتك عما كنت تسألني عنه ، وإن شئت تسألني وأخبرك ؟ . فقال : يا رسول الله ! بل أجبني عما كنت أسألك . قال : جئت تسألني عن الركوع والسجود والصلاة والصوم . فقال : والذي بعثك بالحق ما أخطأت مما كان في نفسي شيئا . قال : فإذا ركعت فضع راحتيك على ركبتيك ، ثم فرج أصابعك . ثم اسكن حتى يأخذ كل عضو مأخذه ، وإذا سجدت فمكن جبهتك ، ولا تنقر نقرا ، وصل أول النهار وآخره . فقال : يا نبي الله ! فإن أنا صليت بينهما ؟ قال : فأنت إذا مصل . وصم من كل شهر ثلاث عشرة ، وأربع عشرة ، وخمس عشرة . فقال الثقفي . ثم أقبل على الأنصاري ، فقال : إن شئت أخبرتك عما جئت تسألني ، وإن شئت تسألني وأخبرك ؟ . فقال : لا يا نبي الله ! أخبرني بما جئت أسألك . قال : جئت تسألني عن الحاج ما له حين يخرج من بيته ؟ وما له حين يقوم بعرفات ؟ وما له حين يرمي الجمار ؟ وما له حين يحلق رأسه ؟ وما له حين يقضي آخر طواف بالبيت . فقال : يا نبي الله ! والذى بعثك بالحق ما أخطأت مما كان في نفسي شيئا . قال : فإن له حين يخرج من بيته أن راحلته لا تخطو خطوة ؛ إلا كتب الله له بها حسنة ، أو حط عنه بها خطيئة ، فإذا وقف بـ (عرفة) فإن الله عز وجل ينزل إلى سماء الدنيا فيقول : انظروا إلى عبادي شعثا غبرا ، أشهدوا أني قد غفرت لهم ذنوبهم ، وإن كانت عدد قطر السماء ورمل عالج ، وإذا رمى الجمار لا يدري أحد ما له حتى يوفاه يوم القيامة ، [وإذا حلق رأسه ، فله بكل شعرة سقطت من رأسه نور يوم القيامة] ، وإذا قضى آخر طواف بالبيت خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه .
المصدر: صحيح الترغيب درجة الحديث: حسن لغيره رقم الحديث: 1023
كان رسول الله يصوم و لا يفطر ، حتى تقول : ما في نفس رسول الله أن يفطر العام ، ثم يفطر فلا يصوم ، حتى تقول : ما في نفسه أن يصوم العام ، و كان أحب الصوم إليه في شعبان
المصدر: صحيح الترغيب درجة الحديث: حسن لغيره رقم الحديث: 741
الإسلام ثمانية أسهم:الإسلام سهم،والصلاة سهم،والزكاة سهم،والصوم سهم،وحج البيت سهم،والأمر بالمعروف سهم،والنهي عن المنكر سهم،والجهاد في سبيل الله سهم،وقد خاب من لا سهم له
المصدر: صحيح الترغيب درجة الحديث: صحيح لغيره رقم الحديث: 2866
لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على ما يسره الله عليه .تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت . .ثم قال :ألا أدلك على أبواب الخير ؟ .قلت :بلى يا رسول الله ! قال :الصوم جنة ، والصدقة تطفيء الخطيئة كما يطفيء الماء النار ، وصلاة الرجل من جوف الليل .ثم تلا قوله : ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع( حتى بلغ ( يعملون( ، ثم قال :ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ . قلت :بلى يا رسول الله ! قال :رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد . .ثم قال :ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ قلت :بلى يا رسول الله قال :كف عليك هذا . .وأشار إلى لسانه .قلت :يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ قال :ثكلتك أمك ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم – أو قال :على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ؟ .
المصدر: إرواء الغليل درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 912
يقول ابن عباس في قوله تعالى : و على الذين يطيقونه فدية : ليست بمنسوخة هي للكبير الذي لا يستطيع الصوم
المصدر: إرواء الغليل درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1781
يا معشر الشباب : من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر و أحصن للفرج و من لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء
المصدر: إرواء الغليل درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 200
ما بال الحائض تقضي الصوم و لا تقضي الصلاة ؟ فقالت : كان يصيبنا ذلك مع رسول الله فنؤمر بقضاء الصوم و لا نؤمر بقضاء الصلاة
المصدر: إرواء الغليل درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 912
يقول ابن عباس في قوله تعالى : و على الذين يطيقونه فدية : ليست بمنسوخة هي للكبير الذي لا يستطيع الصوم
المصدر: إرواء الغليل درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1781
يا معشر الشباب : من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر و أحصن للفرج و من لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء
المصدر: إرواء الغليل درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 200
ما بال الحائض تقضي الصوم و لا تقضي الصلاة ؟ فقالت : كان يصيبنا ذلك مع رسول الله فنؤمر بقضاء الصوم و لا نؤمر بقضاء الصلاة
المصدر: السلسلة الصحيحة درجة الحديث: إسناده جيد رقم الحديث: 224
الصوم يوم تصومون ، و الفطر يوم تفطرون ، و الأضحى يوم تضحون
المصدر: السلسلة الصحيحة درجة الحديث: حسن صحيح رقم الحديث: 3990
أفضل الصوم: صوم أخي داود؛ كان يصوم يوماً، ويفطر يوماً، ولا يفر إذا لاقى
المصدر: السلسلة الصحيحة درجة الحديث: أخرجه مسلم رقم الحديث: 3516
إن الله – عز وجل – يقول : إن الصوم لي ، وأنا أجزي به. إن للصائم فرحتين: إذا أفطر فرح، وإذا لقي الله فجزاه فرح. والذي نفس محمد بيده! لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك
المصدر: السلسلة الصحيحة درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1937
عليك بالهجرة فإنه لا مثل لها ، عليك بالصوم فإنه لا مثل له ، عليك بالسجود ، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة ، و حطَّ عنك بها خطيئة
المصدر: السلسلة الصحيحة درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2383
النكاح من سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني ، و تزوجوا ؛ فإني مكاثر بكم الأمم ، و من كان ذا طول فلينكح ، و من لم يجد فعليه بالصيام ، فإن الصوم له وجاء
المصدر: السلسلة الصحيحة درجة الحديث: حسن لشواهده رقم الحديث: 1922
الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة
المصدر: السلسلة الصحيحة درجة الحديث: إسناده صحيح، رجاله ثقات رقم الحديث: 1387
ثلاث أحلف عليهن : لا يجعل الله من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له ، و سهام الإسلام ثلاثة : الصوم ، و الصلاة ، و الصدقة ، لا يتولى الله عبدا فيوليه غيره يوم القيامة ، ولا يحب رجل قوما إلا جاء معهم يوم القيامة ، والرابعة لو حلفت عليها لم أخف أن آثم : لا يستر الله على عبده في الدنيا إلا ستر عليه في الآخرة
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2125
من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2124
كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2152
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه قالت وإنه أراد مرة أن يعتكف في العشر الأواخر من رمضان قالت فأمر ببنائه فضرب فلما رأيت ذلك أمرت ببنائي فضرب قالت وأمر غيري من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ببنائه فضرب فلما صلى الفجر نظر إلى الأبنية فقال ما هذه آلبر تردن قالت فأمر ببنائه فقوض وأمر أزواجه بأبنيتهن فقوضت ثم أخر الاعتكاف إلى العشر الأول يعني من شوال
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1193
طلقت امرأتي فأتيت المدينة لأبيع عقارا كان لي بها فأشتري به السلاح وأغزو فلقيت نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا قد أراد نفر منا ستة أن يفعلوا ذلك فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم وقال ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) فأتيت ابن عباس فسألته عن وتر النبي صلى الله عليه وسلم فقال أدلك على أعلم الناس بوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم فأت عائشة رضي الله عنها فأتيتها فاستتبعت حكيم بن أفلح فأبى فناشدته فانطلق معي فاستأذنا على عائشة فقالت من هذا قال حكيم بن أفلح قالت ومن معك قال سعد بن هشام قالت هشام بن عامر الذي قتل يوم أحد قال قلت نعم قالت نعم المرء كان عامر قال قلت يا أم المؤمنين حدثيني عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت ألست تقرأ القرآن فإن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم كان القرآن قال قلت حدثيني عن قيام الليل قالت ألست تقرأ يا أيها المزمل قال قلت بلى قالت فإن أول هذه السورة نزلت فقام أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتفخت أقدامهم وحبس خاتمتها في السماء اثني عشر شهرا ثم نزل آخرها فصار قيام الليل تطوعا بعد فريضة قال قلت حدثيني عن وتر النبي صلى الله عليه وسلم قالت كان يوتر بثمان ركعات لا يجلس إلا في الثامنة ثم يقوم فيصلي ركعة أخرى لا يجلس إلا في الثامنة والتاسعة ولا يسلم إلا في التاسعة ثم يصلي ركعتين وهو جالس فتلك إحدى عشرة ركعة يا بني فلما أسن وأخذ اللحم أوتر بسبع ركعات لم يجلس إلا في السادسة والسابعة ولم يسلم إلا في السابعة ثم يصلي ركعتين وهو جالس فتلك هي تسع ركعات يا بني ولم يقم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة يتمها إلى الصباح ولم يقرأ القرآن في ليلة قط ولم يصم شهرا يتمه غير رمضان وكان إذا صلى صلاة داوم عليها وكان إذا غلبته عيناه من الليل بنوم صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة قال فأتيت ابن عباس فحدثته فقال هذا والله هو الحديث ولو كنت أكلمها لأتيتها حتى أشافهها به مشافهة قال قلت لو علمت أنك لا تكلمها ما حدثتك
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1276
زارنا طلق بن علي في يوم من رمضان وأمسى عندنا وأفطر ثم قام بنا الليلة وأوتر بنا ثم انحدر إلى مسجده فصلى بأصحابه حتى إذا بقي الوتر قدم رجلا فقال أوتر بأصحابك فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا وتران في ليلة
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1192
ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا قالت عائشة رضي الله عنها فقلت يا رسول الله أتنام قبل أن توتر قال يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: حسن رقم الحديث: 267
كنت أستحاض حيضة كثيرة شديدة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أستفتيه وأخبره فوجدته في بيت أختي زينب بنت جحش فقلت يا رسول الله إني امرأة أستحاض حيضة كثيرة شديدة فما ترى فيها قد منعتني الصلاة والصوم فقال أنعت لك الكرسف فإنه يذهب الدم قالت هو أكثر من ذلك قال فاتخذي ثوبا فقالت هو أكثر من ذلك إنما أثج ثجا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سآمرك بأمرين أيهما فعلت أجزأ عنك من الآخر وإن قويت عليهما فأنت أعلم قال لها إنما هذه ركضة من ركضات الشيطان فتحيضي ستة أيام أو سبعة أيام في علم الله ثم اغتسلي حتى إذا رأيت أنك قد طهرت واستنقأت فصلي ثلاثا وعشرين ليلة أو أربعا وعشرين ليلة وأيامها وصومي فإن ذلك يجزيك وكذلك فافعلي في كل شهر كما تحيض النساء وكما يطهرن ميقات حيضهن وطهرهن وإن قويت على أن تؤخري الظهر وتعجلي العصر فتغتسلين وتجمعين بين الصلاتين الظهر والعصر وتؤخرين المغرب وتعجلين العشاء ثم تغتسلين وتجمعين بين الصلاتين فافعلي وتغتسلين مع الفجر فافعلي وصومي إن قدرت على ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا أعجب الأمرين إلي
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: حسن صحيح رقم الحديث: 2107
أغارت علينا خيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فانتهيت أو قال فانطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يأكل فقال اجلس فأصب من طعامنا هذا فقلت إني صائم قال اجلس أحدثك عن الصلاة وعن الصيام إن الله تعالى وضع شطر الصلاة أو نصف الصلاة والصوم عن المسافر وعن المرضع أو الحبلى والله لقد قالهما جميعا أو أحدهما قال فتلهفت نفسي أن لا أكون أكلت من طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2099
إن كان ليكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه حتى يأتي شعبان
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2102
أن حمزة الأسلمي سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني رجل أسرد الصوم أفأصوم في السفر قال صم إن شئت وأفطر إن شئت
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2087
كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل في شهر الصوم
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1801
قال إني لأمشي مع عبد الله بن مسعود بمنى إذ لقيه عثمان فاستخلاه فلما رأى عبد الله أن ليست له حاجة قال لي تعال يا علقمة فجئت فقال له عثمان ألا نزوجك يا أبا عبد الرحمن بجارية بكر لعله يرجع إليك من نفسك ما كنت تعهد فقال عبد الله لئن قلت ذاك لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع منكم فعليه بالصوم فإنه له وجاء
المصدر: صحيح أبي داود درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2047
لا تقدموا صوم رمضان بيوم ولا يومين إلا أن يكون صوم يصومه رجل فليصم ذلك الصوم
المصدر: صحيح ابن ماجه درجة الحديث: إسناده جيد رقم الحديث: 505
يا رسول الله إن لي إليك حاجة قال وما هي أي هنتاه قلت إني أستحاض حيضة طويلة كبيرة وقد منعتني الصلاة والصوم فما تأمرني فيها قال أنعت لك الكرسف فإنه يذهب الدم قلت هو أكثر فذكر نحو حديث شريك
المصدر: صحيح ابن ماجه درجة الحديث: حسن رقم الحديث: 1496
النكاح من سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم ومن كان ذا طول فلينكح ومن لم يجد فعليه بالصيام فإن الصوم له وجاء
المصدر: صحيح ابن ماجه درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1327
كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف إلى ما شاء الله يقول الله إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه من أجلي للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك
المصدر: صحيح ابن ماجه درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 3209
يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألت عظيما وإنه ليسير على من يسره الله عليه تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ النار الماء وصلاة الرجل من جوف الليل ثم قرأ ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع ) حتى بلغ ( جزاء بما كانوا يعملون ) ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه الجهاد ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلى فأخذ بلسانه فقال تكف عليك هذا قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به قال ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم
المصدر: صحيح ابن ماجه درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 2499
فسألته عن هذه الآية ( ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ) قال كعب في أنزلت كان بي أذى من رأسي فحملت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والقمل يتناثر على وجهي فقال ما كنت أرى الجهد بلغ بك ما أرى أتجد شاة قلت لا قال فنزلت هذه الآية ( ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ) قال فالصوم ثلاثة أيام والصدقة على ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من طعام والنسك شاة
المصدر: صحيح ابن ماجه درجة الحديث: صحيح رقم الحديث: 1677
كنت امرأ أستكثر من النساء لا أرى رجلا كان يصيب من ذلك ما أصيب فلما دخل رمضان ظاهرت من امرأتي حتى ينسلخ رمضان فبينما هي تحدثني ذات ليلة انكشف لي منها شيء فوثبت عليها فواقعتها فلما أصبحت غدوت على قومي فأخبرتهم خبري وقلت لهم سلوا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا ما كنا نفعل إذا ينزل الله عز وجل فينا كتابا أو يكون فينا من رسول الله صلى الله عليه وسلم قول فيبقى علينا عاره ولكن سوف نسلمك لجريرتك اذهب أنت فاذكر شأنك لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال فخرجت حتى جئته فأخبرته الخبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنت بذاك فقلت أنا بذاك وها أنا يا رسول الله صابر لحكم الله علي قال فأعتق رقبة قال قلت والذي بعثك بالحق ما أصبحت أملك إلا رقبتي هذه قال فصم شهرين متتابعين قال قلت يا رسول الله وهل دخل علي ما دخل من البلاء إلا بالصوم قال فتصدق أو أطعم ستين مسكينا قال قلت والذي بعثك بالحق لقد بتنا ليلتنا هذه ما لنا عشاء قال فاذهب إلى صاحب صدقة بني زريق فقل له فليدفعها إليك وأطعم ستين مسكينا وانتفع ببقيتها
المصدر: صحيح الترغيب درجة الحديث: حسن رقم الحديث: 1155
اجلس . وجاء رجل من ثقيف ، فقال : يا رسول الله ! كلمات أسأل عنهن . فقال : سبقك الأنصاري . فقال الأنصاري : إنه رجل غريب ، وإن للغريب حقا ، فابدأ به . فأقبل على الثقفي فقال : إن شئت أنبأتك عما كنت تسألني عنه ، وإن شئت تسألني وأخبرك ؟ . فقال : يا رسول الله ! بل أجبني عما كنت أسألك . قال : جئت تسألني عن الركوع والسجود والصلاة والصوم . فقال : والذي بعثك بالحق ما أخطأت مما كان في نفسي شيئا . قال : فإذا ركعت فضع راحتيك على ركبتيك ، ثم فرج أصابعك . ثم اسكن حتى يأخذ كل عضو مأخذه ، وإذا سجدت فمكن جبهتك ، ولا تنقر نقرا ، وصل أول النهار وآخره . فقال : يا نبي الله ! فإن أنا صليت بينهما ؟ قال : فأنت إذا مصل . وصم من كل شهر ثلاث عشرة ، وأربع عشرة ، وخمس عشرة . فقال الثقفي . ثم أقبل على الأنصاري ، فقال : إن شئت أخبرتك عما جئت تسألني ، وإن شئت تسألني وأخبرك ؟ . فقال : لا يا نبي الله ! أخبرني بما جئت أسألك . قال : جئت تسألني عن الحاج ما له حين يخرج من بيته ؟ وما له حين يقوم بعرفات ؟ وما له حين يرمي الجمار ؟ وما له حين يحلق رأسه ؟ وما له حين يقضي آخر طواف بالبيت . فقال : يا نبي الله ! والذى بعثك بالحق ما أخطأت مما كان في نفسي شيئا . قال : فإن له حين يخرج من بيته أن راحلته لا تخطو خطوة ؛ إلا كتب الله له بها حسنة ، أو حط عنه بها خطيئة ، فإذا وقف بـ (عرفة) فإن الله عز وجل ينزل إلى سماء الدنيا فيقول : انظروا إلى عبادي شعثا غبرا ، أشهدوا أني قد غفرت لهم ذنوبهم ، وإن كانت عدد قطر السماء ورمل عالج ، وإذا رمى الجمار لا يدري أحد ما له حتى يوفاه يوم القيامة ، [وإذا حلق رأسه ، فله بكل شعرة سقطت من رأسه نور يوم القيامة] ، وإذا قضى آخر طواف بالبيت خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه .
المصدر: صحيح الترغيب درجة الحديث: حسن لغيره رقم الحديث: 1023
كان رسول الله يصوم و لا يفطر ، حتى تقول : ما في نفس رسول الله أن يفطر العام ، ثم يفطر فلا يصوم ، حتى تقول : ما في نفسه أن يصوم العام ، و كان أحب الصوم إليه في شعبان
المصدر: صحيح الترغيب درجة الحديث: حسن لغيره رقم الحديث: 741
الإسلام ثمانية أسهم:الإسلام سهم،والصلاة سهم،والزكاة سهم،والصوم سهم،وحج البيت سهم،والأمر بالمعروف سهم،والنهي عن المنكر سهم،والجهاد في سبيل الله سهم،وقد خاب من لا سهم له
المصدر: صحيح الترغيب درجة الحديث: صحيح لغيره رقم الحديث: 2866
لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على ما يسره الله عليه .تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت . .ثم قال :ألا أدلك على أبواب الخير ؟ .قلت :بلى يا رسول الله ! قال :الصوم جنة ، والصدقة تطفيء الخطيئة كما يطفيء الماء النار ، وصلاة الرجل من جوف الليل .ثم تلا قوله : ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع( حتى بلغ ( يعملون( ، ثم قال :ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ . قلت :بلى يا رسول الله ! قال :رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد . .ثم قال :ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ قلت :بلى يا رسول الله قال :كف عليك هذا . .وأشار إلى لسانه .قلت :يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ قال :ثكلتك أمك ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم – أو قال :على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ؟ .