فتاوي غريبة عجيبة 02

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

youyou16dz

:: عضو مُشارك ::
إنضم
6 جويلية 2007
المشاركات
272
نقاط التفاعل
0
نقاط الجوائز
6
آخر نشاط
الرد: فتاوى غريبة عجيبة
1. يتبـــــــــع
2. 5 ـ فتاوى مختلفة لعلماءآخرين :
3. 1 ـ أفتى ابن حزم وداود الظاهري بأن الرجل الكبير البالغ له أنيرتضع من امرأة فيكون ابنها من الرضاعة ، فيحل له بعد ذلك ما يحل لابنها من الرضاعة، وهذا الحكم يثبت له وإن كان المرتضع شيخاً. وهذا هو مذهب عائشة (5) ، وسنذكرقريباً بعض الأحاديث في ذلك.
2
ـ وذهب الزهري إلى أن الجنين قد يبقى في بطن أمة سبع سنين ، وقال أبو عبيد : ليسلأقصاه وقت يُوقف عليه (6).
3
ـ وأفتى المالكيون بحلية أكل لحوم السباع ، ومن ضمنها الكلاب
____________
(1) المغني لابن قدامة 6|430.
(2)
المصدر السابق 6|432.
(3)
المحلى 9|339.
(4)
المغني لابن قدامة 9|117.
(5)
المحلى 10|202. وراجع بدايةالمجتهد 2|36.
(6)
المغني لابن قدامة 9|117.
4. ــــــــــــــــ
5. والسنانير.
قال ابن حزم في معرض الرَّد عليهم : ثم قد شهدوا على أنفسهم بإضاعة المال والمعصيةفي ذلك ، إذ تركوا الكلاب والسنانير تموت على المزابل وفي الدُّور، ولا يذبحونهافيأكلونها ، إذ هي حلال ، ولو أن امرءاً فعل هذا بغنمه وبقره لكان عاصياً لله تعالىبإضاعة ماله (1).
4
ـ وأفتى محمد بن الحسن الشيباني ـ تلميذ أبي حنيفة ـ بأن ماأسكر كثيرُه مما عدا الخمر مكروه وليس بحرام (2).
5
ـ وأفتى عطاء ومجاهد ومكحولوالأوزاعي والليث بأنه لو ذبح النصارى لكنائسهم أو ذبحوا على اسم المسيح أو الصليب، أو أسماء من مضى من أحبارهم ورهبانهم فذبيحتهم لا يحرم الأكل منها (3).
6
ـوأفتى ابن حزم بجواز الاستمناء ، ونقل الفتوى بذلك عن الحسن البصري وعمرو بن ديناروزياد بن أبي العلاء ومجاهد (4).
7
ـ قال ابن حزم : أباح الأحناف لمن طالت يدهمن الفسَّاق أو قصُرت أن يأتي إلى زوج أي امرأة عشقها ، فيضربه بالسوط على ظهره حتىينطق بطلاقها مكرهاً ، فإذا اعتدَّت المرأة أكرهها الفاسق على أن تتزوّجه بالسياطأيضاً ، حتى تنطق بالقبول مكرهة ، فيكون ذلك عندهم نكاحاً طيّباً ، وزواجاً مباركاً، ووطءً حلالاً ، يُتقرَّب به إلى الله تعالى (5).
8
ـ وأفتى ابن تيمية أن إنشاء السفر لزيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم غير جائز ،ويعد معصية. وقد وصف زيارته صلى الله عليه وآله وسلم بأنها غير واجبة باتفاقالمسلمين ، بل ولم
____________
(1) المحلى 6|70.
(2)
المحلى 6|194.
(3)
اقتضاء الصراط المستقيم ، ص254.
(4)
المحلى 12|407 ـ 408.
(5)
المصدر السابق 12|417






الرد: فتاوى غريبة عجيبة
يشرع السفر إليها ، بلهو منهي عنه (1).
9
ـ وأفتى محمد بن إسماعيل البخاري صاحب الصحيح بأن لبن البهيمة ينشر الحرمة ، فلوشرب اثنان أو أكثر من لبن شاة واحدة صاروا إخوة أو أخوات من الرضاعة.
قال السرخسي في المبسوط : ولو أن صبيّين شربا من لبن شاة أو بقرة لم تثبتبه حرمة الرضاع ، لأن الرضاع معتبر بالنسب ، وكما لا يتحقق النسب بين آدمي وبينالبهائم فكذلك لا تثبت حرمة الرضاع بشرب لبن البهائم. وكان محمد بن إسماعيل البخاريصاحب التاريخ رضي الله عنه يقول : تثبت الحرمة. وهذه المسألة كانت سبب إخراجه منبخارا ، فإنه قدم بخارا في زمن أبي حفص الكبير رحمه الله ، وجعل يفتي فنهاه أبو حفصرحمه الله ، وقال : لست بأهل له. فلم ينته ، حتى سُئل عن هذه المسألة فأفتى بالحرمة، فاجتمع الناس وأخرجوه (2).

أحاديث عجيبة عند أهل السنة :الأحاديث الصحيحة التي تثير الدهشة عند أهل السُّنّة كثيرة جداُ ، واستقصاؤهايستدعي الإطالة ، ونحن نكتفي بذكر خمسة أحاديث صحيحة عجيبة :
1 ـ إرضاع الكبير (3) : أخرج مسلم في صحيحه ـ واللفظ لهـ، وأبو داود
____________
(1) قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة ،ص73. اقتضاء الصراط المستقيم ، ص430.
(2)
المبسوط 30|297 ، 1|139.
(3)
حاصلهذه الواقعة أن أبا حذيفة كان قد تبنى سالم المعروف بسالم مولى أبي حذيفة ، فلمانزل قوله تعالى ( ادعوهم لآبائهم هو أقسط عندالله) جاءتسهلة بنت سهيل زوجة أبي حذيفة للنبي صلىاللهعليه وآلهوسلم فقالت : يارسول الله ،كنا نرى سالماً ولداً ، وكان يدخل علي وأنا فضل ( أيمكشوفة غير متحجبة ). وإني أرى في وجه حذيفة من دخول سالم. فقال لها : أرضعيه خمسرضعات

 
السلام عليكم يا أخي لا يجب الاخد بزلا ت العلماء وموضوعك هذا فيه تنقيص من قدر المشايخ الفضلاء الذين ذكرتهم وقد هممت بحذف موضوعك هذا لما فيه من الفتن وها أنا أنقل لك أقول بعض العلماء الأفاضل والجهابذة في ذلك :
قال ابن القيّم : ( العالِم يزِلُّ و لا بُدَّ ، إذ لَيسَ بمعصومٍ ، فلا يجوز قبول كلِّ ما يقوله ، و يُنزَّل قوله منزلة قول المعصوم ، فهذا الذي ذمَّه كلّ عالِم على وجه الأرض ، و حرَّموه ، و ذمُّوا أهلَه ) [ إعلام الموقعين : 2 / 173 ] .
و قال الإمام الشاطبي عقبَ إيراد كلام ابن عبد البر في خطَر زلّة العالم : ( لابد من النظر في أمور تبنى على هذا الأصل :
منها : أن زلة العالم لا يصح اعتمادها من جهة ، و لا الأخذ بها تقليداً له ، و ذلك لأنها موضوعة على المخالفة للشرع ، و لذلك عُدَّت زلةً ، و إلا فلو كانت معتداً بها لم يُجعل لها هذه الرتبة ، و لا نُسِب إلى صاحبها الزلل فيها ، كما أنه لا ينبغي أن يُنسب صاحبها إلى التقصير ، و لا أن يُشنَّعَ عليه بها ، و لا يُنتَقَصَ من أجلها ، أو يعتقد فيه الإقدام على المخالفة بحتاً ، فإن هذا كله خلاف ما تقضي رتبته في الدين ...
و منها : أنه لا يصح اعتمادها خلافاً في المسائل الشرعية ، لأنها لم تصدر في الحقيقة عن اجتهاد ، و لا هي من مسائل الاجتهاد ، و إن حصل من صاحبها اجتهاد فهو لم يصادف فيه محلاً ، فصارت في نسبتها إلى الشرع كأقوال غير المجتهد , و إنما يُعد في الخلاف الأقوال الصادرة عن أدلة معتبرة في الشريعة ، كانت مما يقوى أو يضعف ، و أما إذا صدرت عن مجرد خفاء الدليل أو عدم مصادفته فلا ، فلذلك لا يصح أن يعتد بها في الخلاف ، كما لم يعتد السلف الصالح بالخلاف في مسألة ربا الفضل ، و المتعة ، و محاشي النساء ، و أشباهها من المسائل التي خفيت فيها الأدلة على من خالف فيها ) [ الموافقات ، للشاطبي : 4/170 و ما بعدها ] .
و قد رويَ أنّ رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا يكن أحدكم إمعةً يقول : أنا مع الناس إن أحسن الناس أحسنت و إن أساءوا أسأت ، و لكن وطِّنوا أنفسكم على أن تحسنوا إن أحسن الناس ، و إن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم ) [ الحديث في بعض السنن ، و فيه مقال ] .
و رُويَ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله : ( ثلاث يهدمن الدين زلة العالم ، و جدال المنافق بالقرآن ، و أئمة مضلون ) [ رواه الدارمي في سننه عن زياد بن حدير ، و أورده ابن تيميّة في الفتاوى الكبرى : 6 / 95 ، و صححه الألباني في مشكاة المصابيح بتحقيقه : 1 / 89 ، و روي نحوه عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، انظر : الموافقات ، للشاطبي : 4 / 17 ، 18 و 4 / 168 ، و قد وردت في هذا المعنى أخبار مرفوعة ليس منها شيئ يصحّ ، انظر بعضها في : مجمع الزوائد : 1 / 186 ] .
 
المناعة العلمية

اخي الكريم لولا احترامي لك ماكتبت لك رد علي تعقيبك فسمعها مني نصيحة ادا كنا نعاني من عقدة النقد لتراتنا الفكري فهدا لا الومك عليه لانه مكرص في بناء ثقافتنا العربية وهو دخن خطير و زعمك اني انتقص من قدر الشيوخ فانت واهي يااخي الكريم فامتال هولاء العلماء لا ينتقص من قدرهم بالنقد الا من جهل عظائم اعمالهم وجهودهم في خدمة الاسلام ونرجو لهم عند الله المقام الفاضل امين ولكن الدي فاتك اخي اننا ناسس لبناء ثقافة علمية عند الفكر الاسلامي تقوم اساسياتها علي ان العلم ملك للامة لها ان تحرر دخنه ولها ان تصفي تراته وان تعقب علي كبوات اهله ولزاما علي طالب العلم ان لا يري العصمة الا للنص الصحيح الصريح في اطار فهم اهل السنة والجماعة وهدا اول مبدا من مبادئ نبد التعصب المقيت الدي دقنا ويلاته في تراتنا العلمي فاني اقرا لابن تيمية رحمه الله ولا يلزمني ان اكون تيمي واقرا للمحدث الالباني رحمه الله ولا يلزمني ان اكون الباني كما اني استفيد من كتير مما حققوه واستدركوه ولا تلزمني ايضا كثير مما كبو فيه وهده حقيقة المحبة والتاسيس الفعلي لمبدا الحق هو المتبع دون الرجال والحق لا يعرف ايضا دون وسائطهم وارجوا ان تقرا نصيحتي اخي المشرف ولا تفكر ابدا بتشطيب المواضيع لراي بدا لك وان تكون اكتر انفتاحا ولك مني فائق التقدير والاحترام
 
لا حول ولا وقوة إلا بالله ، لا إله إلا الله محمد رسول الله
 
اتق الله يا رجل .. فأنت تكتب فتاوي رجال و مفتين عظماء وليس مفتي معاصر ...
وهؤلاء الشيوخ هم مرجعنا الأول فهم مصدر موثوق فيه ..
وكما قال لك أخي هي زلات و قد تكون تناسب العصر الذي كانوا فيه ..

وأرجو من مشرف القسم حذف الموضوع .. فإن في الأمر شبهة .. و أنا كمسلمة على مذهب أهل السنة لا أرضى أن يكتب كمثل هذه المواضيع حتى لو كانت نية الكاتب سليمة لكن الأفضل الإبتعاد عن مثل هذه المواضيع ..

وشكرا​
 
رحم الله ائمتنا الكرام

hot-news2.gif
المناعة العلمية

اخي الكريم لولا احترامي لك ماكتبت لك رد علي تعقيبك فسمعها مني نصيحة ادا كنا نعاني من عقدة النقد لتراتنا الفكري فهدا لا الومك عليه لانه مكرص في بناء ثقافتنا العربية وهو دخن خطير و زعمك اني انتقص من قدر الشيوخ فانت واهي يااخي الكريم فامتال هولاء العلماء لا ينتقص من قدرهم بالنقد الا من جهل عظائم اعمالهم وجهودهم في خدمة الاسلام ونرجو لهم عند الله المقام الفاضل امين ولكن الدي فاتك اخي اننا ناسس لبناء ثقافة علمية عند الفكر الاسلامي تقوم اساسياتها علي ان العلم ملك للامة لها ان تحرر دخنه ولها ان تصفي تراته وان تعقب علي كبوات اهله ولزاما علي طالب العلم ان لا يري العصمة الا للنص الصحيح الصريح في اطار فهم اهل السنة والجماعة وهدا اول مبدا من مبادئ نبد التعصب المقيت الدي دقنا ويلاته في تراتنا العلمي فاني اقرا لابن تيمية رحمه الله ولا يلزمني ان اكون تيمي واقرا للمحدث الالباني رحمه الله ولا يلزمني ان اكون الباني كما اني استفيد من كتير مما حققوه واستدركوه ولا تلزمني ايضا كثير مما كبو فيه وهده حقيقة المحبة والتاسيس الفعلي لمبدا الحق هو المتبع دون الرجال والحق لا يعرف ايضا دون وسائطهم وارجوا ان تقرا نصيحتي اخي المشرف ولا تفكر ابدا بتشطيب المواضيع لراي بدا لك وان تكون اكتر انفتاحا ولك مني فائق التقدير والاحترام
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top