((( امثال في العزة والشجاعة )))
قُتل رحمه الله" خير من "فر أخزاه الله"
أخاك أخاك إن مَنْ لا أخا له كَساعٍ إلى الهيجا بغير سلاح
أخوك من صدقك النصيحة
إذا غامَرْتَ في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم
إذا لم يكن إلا الأَسِنَّةُ مركبا فلا رأي للمضطر إلا ركوبها
استقبال الموت خير من استدباره
أكرم نفسك عن كل دنيء
الإفراط في التواضع يجلب المذلة
الجود بالنفس أقصى غاية الجود
السيف أهول ما يُرى مسلولا
العز في نواصي الخيل
القَصَّابُ لا تهوله كثرة الغنم
إن البعوضة تُدْمي مُقْلةَ الأسد
إن الجبان حتْفُه من فوقه
إن القذى يؤذي العيون قليله ولربما جرح البعوض الفيلا
أنا لها ولكل عظيمة
بنفسي فَخَرْتُ لا بجدودي
تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها
تعدو الذئاب على من لا كلاب له وتتقي صولة المستنفر الحامي
ذل من لا سيف له
عش عزيزا أو مت وأنت كريم
عش عزيزا أو مت وأنت كريم بين طعن القنا وخفق البنود
فلان كالكعبة تُزارُ ولا تُسْتَزارُ
قد يتوقى السيف وهو مغمد
قد يجبن الشجاع بلا سلاح
لا يضير الشاة سلخها بعد ذبحها
من تعرض للمصاعب ثبت للمصائب
من لم يركب الأهوال لم ينل المطالب
موت في عز خير من حياة في ذل
وإذا ما خلا الجبان بأرض طلب الطعن وحده والنزالا
وكل شجاعة في المرء تغني ولا مثل الشجاعة في الحكيم
ولم أر في عيوب الناس شيئا كنقص القادرين على التمام
ولو لم يكن في كله غير روحه لجاد بها فليتق الله سائله
وما أنا إلا من غُزَيَّةَ إن غوت غويت وإن ترشد غُزَيَّةُ أرشد
وما تنفع الخيل الكرام ولا القنا إذا لم يكن فوق الكرام كرام
((( امثال في العلم والحكمه )))
لكل حي أجل
لكل داء دواء
بعض الحلم ذل
يد واحدة لا تحمل بطيختين
خذو الحكمة من أفواه البسطاء
ما كلُّ ما يُعلم يُقال
اتقوا النار ولو بشق تمرة (حديث)
اجلس حيث يُؤْخَذُ بيدك وَتُبَرُّ ولا تجلس حيث يؤخذ برجلك وتُجَرُّ
أَحْسِنْ إلي الناس تستعبد قلوبهم
إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار (حديث)
إذا تم العقل نقص الكلام
إذا زل العالِمُ زل بزلته عالَمٌ
إذا ضربت فأوجع فإن الملامة واحدة
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة
إذا نُصِرَ الرأي بطل الهوى
ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس (حديث)
أرسل حكيما ولا توصه
اسْتَفْتِ قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك. (حديث)
اشتدي يا أزمة تنفرجي
أشد الجهاد مجاهدة الغيظ
أشد الفاقة عدم العقل
((( امثال في العلم والحكمه )))
لكل حي أجل
لكل داء دواء
بعض الحلم ذل
يد واحدة لا تحمل بطيختين
خذو الحكمة من أفواه البسطاء
ما كلُّ ما يُعلم يُقال
اتقوا النار ولو بشق تمرة (حديث)
اجلس حيث يُؤْخَذُ بيدك وَتُبَرُّ ولا تجلس حيث يؤخذ برجلك وتُجَرُّ
أَحْسِنْ إلي الناس تستعبد قلوبهم
إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار (حديث)
إذا تم العقل نقص الكلام
إذا زل العالِمُ زل بزلته عالَمٌ
إذا ضربت فأوجع فإن الملامة واحدة
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة
إذا نُصِرَ الرأي بطل الهوى
ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس (حديث)
أرسل حكيما ولا توصه
اسْتَفْتِ قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك. (حديث)
اشتدي يا أزمة تنفرجي
أشد الجهاد مجاهدة الغيظ
أشد الفاقة عدم العقل
.
((( امثال في الحب )))
البعيد عن العين بعيد عن القلب
الحب أعمى
من أحب ولده رحم الأيتام
القلوب عند بعضها
إن العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا يَصرَعْنَ ذا اللب حتى لا
حراك به وهن أضعف خلق الله إنسانا
أول الشجرة بذرة
ربك رب قلوب
فإن قليل الحب بالعقل صالح وإن كثير الحب بالجهل فاسد
لا تخف ما صنعت بك الأشواق .. واشرح هواك فكلنا عشاق
مرآة الحب عمياء
من القلب للقلب رسول
((( امثال في الصداقة )))
كل غريب للغريب نسيب
ابذل لصديقك دمك ومالك
غبن الصديق نذالة
احذر عدوك مرة وصديقك ألف مرة فإن انقلب الصديق فهو أعلم بالمضرة
آخ الأْكْفاءَ وداه الأعداء
أخوك من صَدَقك لا من صدّقك
خير الإخوان أقدمهم
إذا صُنْتَ المودة كان باطنها أحسن من ظاهرها
إذا كنت في كل الأمور معاتبا صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
اعرف صاحبك واتركه
الإمارة حلوة الرضاع مُرَّةُ الفطام
الجار أولى بالشُّفْعَةِ
الجار قبل الدار
الصديق إما أن ينفع وإما أن يشفع
الصديق وقت الضيق
العتاب هدية الأحباب
الغائب عُذْرُه معه
اللهم قني شر أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم
الناس لبعضها
الوَحْدَةُ خير من جليس السوء
إن أخاك من واساك
إن الأيادي قروض
إن المعارف في أهل النهى ذمم
إن لم يكن وفاق ففراق
تزاوروا ولا تتجاوروا
تعاشروا كالإخوان وتحاسبوا كالغرباء
تعاشروا كالإخوان وتعاملوا كالأغراب
تقاربوا بالمودة ولا تتكلوا على القرابة
جليس المرء مثله
الجنة بدون ناس لا تُداس
جواهر الأخلاق تصفها المعاشرة
خير المال ما وَجَّهْتَهُ وِجْهتَه
خير المحادث والجليس كتاب تخلو به إن ملّك الأصحاب
سافر تجد عوضا عما تفارقه
شدة الألفة تزيل الكلفة
شر البلاد بلاد لا صديق فيه
صاحب إذا صاحبت كل ماجد سهل المحيا طلق مُسَاعِدِ
صحبة السوء مفسدة للأخلاق
صديقك حين تستغنى كثير وما لك عند فقرك من صديق
عليك بالإخوان فإنهم في الرخاء زينه وفي البلاء عُدَّةٌ
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه
عند الشدائد تعرف الإخوان
فخير ما كسبت إخوان الثقة أنس وعون في الأمور الموبقة
في الشدائد يعرف الإخوان
قول الحق لم يدع لي صديقا
كثرة العتاب تفرق الأحباب
كثرة العتاب تورث البغضاء
ما استبقاك من عرضك للأسد
ما تواصل اثنان فطال تواصلهما إلا لفضلهما أو لفضل أحدهما
من جاور السعيد يسعد ومن جاور الحداد ينحرق بناره
وكل قرين بالمقارن يقتدى
ولست بمستبق أخا لا تَلُمُّهُ على شعث أي الرجال المهذب
((( امثال في الصبر والمواساه )))
لا كرامة لنبيّ في وطنه
إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه
إذا كان الصبر مُرًّا فعاقبته حلوة
استَعِينُواْ بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (قرآن كريم ال
بقرة 153)
اصبر تنل
اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير
اصبر لكل مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأن الدهر غير مُخَلَّدِ
الأيام دول
التأني من الرحمن والعجلة من الشيطان
الجزع عند المصيبة مصيبة
الرمد أهون من العمى
الصبر صبران: صبر على ما تكره وصبر على ما تحب
الصبر عند الصدمة الأولى
الصبر مفتاح الفرج
إن السماء تُرْجَى حين تحتجب
إن الله يمهل ولا يهمل
إن غدا لناظره قريب
إِنَّ مَعَ العُسرِ يُسرًا (قرآن كريم الشرح 6)
إن مع اليوم غدا يا مسعدة
أنا الغريق فما خوفي من البلل
بالتأني تُدْرَكُ الفُرَصُ
دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفسا بما حكم القضاء
دواء الدهر الصبر عليه
شدة وتزول
صبرك عن محارم الله أيسر من صبرك على عذاب الله
صبري على نفسي ولا صبر الناس عليّ
طول البال يهدم الجبال
عش رجبا ترى عجبا
في التأني السلامة وفي العجلة الندامة
قد يدرك المتأني بعض حاجته وقد يكون مع المستعجل الزلل
كل آت قريب
كل هم إلى فرج
لا يبقى شيء على حال
لا يضيع حق وراءه مطالب
لست أول من غره السراب
لكل جَوَادٍ كَبْوَةٌ
مصائب قوم عند قوم فوائد
من تأني أدرك ما تمنى
من رأى مصائب غيره هانت مصائبه
من صبر ظفر
من لم يصبر على كلمة سمع كلمات
وأفضل أخلاق الرجال التَّصَبُّرُ
وعاقبة الصبر الجميل جميلة
يمشي رويدا ويكون أولا
.
((( امثال في الهموم )))
كل رأس به صُداع
اتسع الخرق على الراقع
بعض العفو ضعف
اختر أهون الشرين
إذا فرغ الفؤاد ذهب الرقاد
اضحك يضحك العالم معك وابك تبك وحدك
الأعور في وسط العميان ملك
الليل أخفى للويل
الهموم بقدر الهمم
إلى حتفي مَشَتْ قدمي
اليوم خمر وغدا أمر
تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
حنانيك بعض الشر أهون من بعض
رُبَّ دهر بكيت منه فلما صرت في غيره بكيت عليه
رُبَّ ملوم لا ذنب له
رُبَّ نعل شر من الحفا
سحابة صيف تذروها الرياح
عند الصباح يحمد القوم السرى
في فمي ماء وهل ينطق من في فمه ماء
لا تشكون إلى خلق فتشمته شكوى الجريح إلى الغربان والرخم
لا تكن رأسا فالرأس كثير الأذى
لا جدوى من البكاء على اللبن المسكوب
لا بد للمصدور من أن ينفث
لو ترك القطا لنام
وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع
والمرء ساع لأمر ليس يدركه والعيش شُحٌّ وإشفاق وتأميل
وأي الناس تصفو مشاربه
ورأيت الهموم بالليل أدهى
ولا تجزع لحادثة الليالي فما لحوادث الدنيا بقاء
ولا يرد عليك الفائت الحزن
ولله أوس آخرون وخزرج
وما الموت إلا سارق دق شخصه يصول بلا كف ويسعى بلا رِجْلِ
وما خير ليل ليس فيه نجوم
وما اليوم إلا مثل أمس الذي مضى
يوم السرور قصير
((( امثال في المشورة )))
أَتَأمُرُونَ النَّاسَ بِالبِرِّ وَتَنسَونَ أَنفُسَكُم (قرآن كريم البقرة44)
إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن بحزم ناصح أو نصيحة حازم
إذا صدأ الرأي أصقلته المشورة
الرأي قبل شجاعة الشجعان
المستشير معان والمستشار مؤتمن
المستنير على طريق النجاح
المشورة راحة لك وتعب لغيرك
المشورة عين الهداية
المشورة لقاح العقول
أول الحزم المشورة
بقدر الرأي تعتبر الرجال وبالآمال ينتظر المآل
وعند جهينة الخبر اليقين!
خاطر من استغنى برأيه
شاور في أمرك الذين يخشون الله
شاور لبيباً ولا تعصه
وَأَمرُهُم شُورَى بَينَهُم (قرآن كريم الشوري 38)
وَشَاوِرهُم فِي الأَمرِ (قرآن كريم آل عمران 159)
((( امثال في النصح )))
احفر بئرا وَطُمَّ بئرا ولا تُعَطِّلْ أجيرا
احفظ قرشك الأبيض ليومك الأسود
إذا ذكرت الذئب فخذ الحذر
آخر الحياة الموت
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه (ولا خير في وجه إذا قل ماؤه)
إذا حان القضاء ضاق الفضاء
إذا سلمت من الأسد فلا تطمع في صيده
إذا ظلمت من دونك فلا تأمن عقاب من فوقك
إذا قصرت يدك عن المكافأة فليصل لسانك بالشكر
إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
إذا كنت سنداناً فاصبر وإذا كنت مطرقة فأوجع
إذا هَبَّتْ رياحك فاغتنمها
استر عورة أخيك لما يعلمه فيك
استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان (حديث)
اشكر من أَنْعَمَ عليك وأَنْعِمْ على من شكرك
اِضْرِبْ ما دام الحديد حامياً
اعقلها وتوكل
اعلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (قرآن ك
ريم المائدة98)
اعمل الطيب وارمه البحر
أفضل الجود أن تبذل من غير مسألة
أقلل عتابك فالبقاء قليل والدهر يعدل تارة ويميل
اكذب النفس إذا حدثتها
إكرام الميت دفنه
أكل وحمد خير من أكل وصمت
الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة
الأماني حلم في يقظة والمنايا يقظة من حلم
الباب الذي يأتيك بالريح سده واسترح
التَّحَسُّنُ خير من الْحُسْنِ
الحي أبقى من الميت
الخَيْرُ يُخَيِّر والشر يغَيّر
الدين النصيحة
الشُّبْهَةُ أخت الحرام
العتاب قبل العقاب
العين لا تعلو على الحاجب
القِدْر الكبير يتسع للكبير
النار أهون من العار
النصح بين الملأ تقريع
المنِّيَّة ولا الدَّنِيَّة
إن الحياة عقيدة وجهاد
إن الغصون إذا قومتها اعتدلت
إن الله جَوَّادٌ يحب كل جَوَّادٍ
إن زاد الشيء عن حده ينقلب لضده
إياك وصاحب السوء فإنه يحسن منظره ويقبح أثره
حبل الكذب قصير
حفظ السر أمانة
خالف هواك ترشد
دخان الأقارب يُعمِي
زمَّارُ الحي لا يُطْرِبُ
ظاهر العتاب خير من باطن الحقد
عذر لم يتول الحق نسجه
عمى العين ولا عمى القلب
فَذَكِّر إِنَّمَا أّنتَ مُذَكِّرٌ لَّستَ عَلَيهِم بِمُصَيطِرٍ (قرآن كريم الغاشية21-22)
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمول
كل شيء يختال فيه الرجال غير أن ليس للمنايا احتيال
كل ما تشتهي والبس ما يشتهي الناس
كُلُّ نَفِس بِمَا كَسَبَت رَهِينَةُ (قرآن كريم المدثر38)
كل واحد له قادح ومادح
كن دافنا للشر بالخير تسترح من الهم
كن لَيِّنًا في غير ضعف وشديداً في غير عنف
لا تبع يوماً صالحاً بيوم طالح
لا تخاصم من إذا قال فعل
لا تُرَخِّص الضرورة بالإلحاح
لا ترم سهما يعسر عليك رده
لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها إن كنت شهما فأتبع رأسها الذنبا
لا تكن كالعنز تبحث عن المُدْيَةِ
لا تلم المفشي إليك سرا وأنت قد ضقت بذاك صدرا
ما أبعد ما فات وما أقرب ما هو آت
ما حك جلدك مثل ظُفْرِكَ فتول أنت جميع أمرك
ما كل ما يتمنى المرء يدركه رب امرئ حتفه فيما تمناه
ما وعظ امرئ كتجاربه
ما يداوي الأحمق بمثل الإعراض عنه
مُرْ ذوي القرابات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا
معالجة الموجود خير من انتظار المفقود
من استغنى بعلمه زل
من أطاع غضبه أضاع أدبه
من أعجب برأيه ضل
من أفشى سره كثر المستأمرون عليه
من أهان ماله أكرم نفسه
من بلغ السبعين اشتكى من غير علة
من ثقل على صديقه خَفَّ على عدوه
من جعل نفسه عظما أكلته الكلاب
من دخل مداخل السوء اتهم
من سل سيف البغي قتل به
من لم يكن ذئبا أكلته الذئاب
من وَطَّنَ نفسه على أمر هان عليه
من يهُنْ يسهل الهوان عليه
نزه جميلك من قبح الْمَنِّ
وَاهجُرهُم هَجرًا جَمِيلاً (قرآن كريم المزمل10)
وما الناس إلا الماء يحييه جريه ويرديه مكث دائم في قراره
يد واحدة لا تصفق
((( امثال في النصح )))
احفر بئرا وَطُمَّ بئرا ولا تُعَطِّلْ أجيرا
احفظ قرشك الأبيض ليومك الأسود
إذا ذكرت الذئب فخذ الحذر
آخر الحياة الموت
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه (ولا خير في وجه إذا قل ماؤه)
إذا حان القضاء ضاق الفضاء
إذا سلمت من الأسد فلا تطمع في صيده
إذا ظلمت من دونك فلا تأمن عقاب من فوقك
إذا قصرت يدك عن المكافأة فليصل لسانك بالشكر
إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
إذا كنت سنداناً فاصبر وإذا كنت مطرقة فأوجع
إذا هَبَّتْ رياحك فاغتنمها
استر عورة أخيك لما يعلمه فيك
استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان (حديث)
اشكر من أَنْعَمَ عليك وأَنْعِمْ على من شكرك
اِضْرِبْ ما دام الحديد حامياً
اعقلها وتوكل
اعلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (قرآن ك
ريم المائدة98)
اعمل الطيب وارمه البحر
أفضل الجود أن تبذل من غير مسألة
أقلل عتابك فالبقاء قليل والدهر يعدل تارة ويميل
اكذب النفس إذا حدثتها
إكرام الميت دفنه
أكل وحمد خير من أكل وصمت
الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة
الأماني حلم في يقظة والمنايا يقظة من حلم
الباب الذي يأتيك بالريح سده واسترح
التَّحَسُّنُ خير من الْحُسْنِ
الحي أبقى من الميت
الخَيْرُ يُخَيِّر والشر يغَيّر
الدين النصيحة
الشُّبْهَةُ أخت الحرام
العتاب قبل العقاب
العين لا تعلو على الحاجب
القِدْر الكبير يتسع للكبير
النار أهون من العار
النصح بين الملأ تقريع
المنِّيَّة ولا الدَّنِيَّة
إن الحياة عقيدة وجهاد
إن الغصون إذا قومتها اعتدلت
إن الله جَوَّادٌ يحب كل جَوَّادٍ
إن زاد الشيء عن حده ينقلب لضده
إياك وصاحب السوء فإنه يحسن منظره ويقبح أثره
حبل الكذب قصير
حفظ السر أمانة
خالف هواك ترشد
دخان الأقارب يُعمِي
زمَّارُ الحي لا يُطْرِبُ
ظاهر العتاب خير من باطن الحقد
عذر لم يتول الحق نسجه
عمى العين ولا عمى القلب
فَذَكِّر إِنَّمَا أّنتَ مُذَكِّرٌ لَّستَ عَلَيهِم بِمُصَيطِرٍ (قرآن كريم الغاشية21-22)
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمول
كل شيء يختال فيه الرجال غير أن ليس للمنايا احتيال
كل ما تشتهي والبس ما يشتهي الناس
كُلُّ نَفِس بِمَا كَسَبَت رَهِينَةُ (قرآن كريم المدثر38)
كل واحد له قادح ومادح
كن دافنا للشر بالخير تسترح من الهم
كن لَيِّنًا في غير ضعف وشديداً في غير عنف
لا تبع يوماً صالحاً بيوم طالح
لا تخاصم من إذا قال فعل
لا تُرَخِّص الضرورة بالإلحاح
لا ترم سهما يعسر عليك رده
لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها إن كنت شهما فأتبع رأسها الذنبا
لا تكن كالعنز تبحث عن المُدْيَةِ
لا تلم المفشي إليك سرا وأنت قد ضقت بذاك صدرا
ما أبعد ما فات وما أقرب ما هو آت
ما حك جلدك مثل ظُفْرِكَ فتول أنت جميع أمرك
ما كل ما يتمنى المرء يدركه رب امرئ حتفه فيما تمناه
ما وعظ امرئ كتجاربه
ما يداوي الأحمق بمثل الإعراض عنه
مُرْ ذوي القرابات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا
معالجة الموجود خير من انتظار المفقود
من استغنى بعلمه زل
من أطاع غضبه أضاع أدبه
من أعجب برأيه ضل
من أفشى سره كثر المستأمرون عليه
من أهان ماله أكرم نفسه
من بلغ السبعين اشتكى من غير علة
من ثقل على صديقه خَفَّ على عدوه
من جعل نفسه عظما أكلته الكلاب
من دخل مداخل السوء اتهم
من سل سيف البغي قتل به
من لم يكن ذئبا أكلته الذئاب
من وَطَّنَ نفسه على أمر هان عليه
من يهُنْ يسهل الهوان عليه
نزه جميلك من قبح الْمَنِّ
وَاهجُرهُم هَجرًا جَمِيلاً (قرآن كريم المزمل10)
وما الناس إلا الماء يحييه جريه ويرديه مكث دائم في قراره
يد واحدة لا تصفق
.
((( امثال في الجد والعمل )))
العمل أبلغ خطابٍ
الأفعال أبلغ من الأقوال
فَإِذَا عَزَمتَ فَتَوَكَّل عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِينَ (ق
رآن كريم آل عمران 159)
ازرع كل يوم تأكل
اطلب تظفر
اعملوا فكل ميسر لما خلق له (حديث)
الإنسان بالتفكير والله بالتدبير
الحركة بركة
السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة
السيف يقطع بحده المرء يسعى بجده
العيش في الدنيا جهاد دائم
الفُرَصُ تَمُرُّ مَرَّ السحاب
إن جهد المقل غير قليل
إن مفاتيح الأمور العزائم
أنجز حر ما وعد
خير الأعمال ما كان ديمة
زرع آباؤنا فأكلنا ونزرع ليأكل أبناؤنا
زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون
زيادة القول تحكي النقص في العمل ومنطق المرء قد يهديه للزلل
شعيرنا ولا قمح غيرنا
شَمِّرْ وائتزر والبس جلد النمر
علي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح
عند الرهان تعرف السوابق
كما تزرع تحصد
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
لا تعنف طالبا لرزقه
لا تَلُمْ كفي إذا السيف نبا صح مِنِّي العزم والدهر أبى
لا بد دون الشهد من إبر النحل
ليست يدي مُخَضَّبةً بالحناء
ما الناس إلا الماء يحييه جريه
من جال نال
من جد وجد ومن زرع حصد
من سار على الدرب وصل
من سعى جنى ومن نام رأى الأحلام
من طلب العلا سهر الليالي
من طلب شيئا وجده
من عمل دائما أكل نائما
من لا يخطئ لا يفعل شيئا
من لم يحترف لم يَعْتَلِفْ
وإذا وصلت بعاقل أملا كانت نتيجة قوله فعلا
والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله
وما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركابا
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
ومن خطب الحسناء لم يغلها الْمَهْرُ
يا طالب الرزق إن الرزق في طلبك
يركب الصعب من لا ذلول له
يساعد الله الذين يساعدون أنفسهم
يسقط الطير حيث يُنْثَرُ الحب وتغشى منازل الكرماء
((( امثال في السكوت والكلام )))
أحمد البلاغة الصمت حين لا يَحْسُنُ الكلام
إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها
السكوت علامة الرضا
أنت على رد ما لم تقل أقدر منك على رد ما قلت
إياك وأن يضرب لسانك عنقك
تكلم فقد كلم الله موسى
خير الخلال حفظ اللسان
خير الكلام ما قل ودل
رب سكوت أبلغ من كلام
رب قول أشد من صول
رب كلام يثير الحروب
رب كلمة قالت لصاحبها دعني
سرك أسيرك
سلامة الإنسان في حلاوة اللسان
صدرك أوسع لسرك
صدور الأحرار قبور الأسرار
عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان
كأن على رءوسهم الطير
كل سر جاوز الاثنين شاع
لا تطلقن القول في غير بصر إن اللسان غير مأمون الضرر
لا تهرف بما لا تعرف
لسان الفتى عن عقله ترجمانه متى زل عقل المرء زل لسانه
لسانك حصانك إن صنته صانك، وإن هنته هانك
الساكت عن الحق شيطان أخرس
مقتل الرجل بين فكيه
ملكت نفسي يوم ملكت منطقي
من كتم سره كان الخيار بيده
واحفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالمنطق
وبعض القول يذهب في الرياح
وَجُرْحُ اللسان كَجُرْحِ اليد
وفي الصمت ستر للغيّ وإنما صحيفة لب المرء أن يتكلما
ولفظة زائغة سبيلها قد سلبت نعمة من يقولها
من لم يكن لسره كتوما فلا يلم في كشفه نديما
((( امثال في العدل )))
أَدّى قدراً مستعيرها
إذا أتاك أحد الخصمين وقد فُقِئَتْ عينه فلا تقض له حتى يأتيك خصمه فلعله قد فُقِئَتْ عيناه
إذا تولى عقداً أحكمه
الجزاء من جنس العمل
الحق دولة والباطل جولة
الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل
العاقل لا يبطل حقا ولا يحق باطلا
العدل أساس الْمُلْك
العين بالعين والسن بالسن
صاحب الحق عينه قوية
على الباغي تدور الدوائر
قُضِيَ الأَمرُ الَّذِي فِيهِ تَستَفِتيَانِ (قرآن كريم يوسف41)
كما تدين تدان
لا يَفُلُّ الحديد إلا الحديد
من عَفَّ عن ظلم العباد تورعا (جاءته ألطاف الإله تبرعا)
هذه بتلك والبادئ أظلم
هي النفس ما حَمَّلْتَها تتحمل وللدهر أيام تجور وتَعْدِلُ
((( امثال في الحذر )))
من يخشى البلل لا يصطاد السمك
معظم النار من مستصغر الشرر
اترك الشر يتركك
احذر الأحمق واحذر وُدَّهُ (إنما الأحمق كالثوب الْخَلَق)
احذروا من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره
إذا جاء الحين حارت العين
إذا ذكرت الذئب فأعد له العصا
إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم
إذا كنتَ ذا رأىٍ فكن ذا مشورة فإن فساد الرأي أن تترددا
أعدّوا لكلب السوء كلبا يعادله
أقلل طعامك تجد منامك
الدهر يومان حلو ومر
اللي يخاف من العفريت يطلع له
إن الجواد قد يعثر
إن الشفيق بسوء ظن مولع
إن كنت ريحا فقد لاقيت إعصارا
إن وراء الأَكَمةِ ما وراءها
خُذْهُ بالموت حتى يرضى بالحُمَّى
راحت السكرة وجاءت الفكرة
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا
قد يخرج من الصدفة غير الدُّرَّة
قَدِّرْ لِرِجْلِكَ قبل الخطو موضعها
كُلُّ نَفسٍ ذَائِقَةُ المَوتِ (قرآن كريم آل عمران185)
لا تقعن البحر إلا سابحا
لا حذر من قدر
لكل عالِمٍ هفوة ولكل جَوَادٍ كبوة
ما كل بارقة تجود بمائها
ما كل ما يلمع ذهباً
من أسرع كثر عثاره
من الخواطئ سهم صائب
من أَمِنَ الزمان خانه
من تَدَخَّلَ فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه
من خشى الذئب أعد كلبا
من سلك الجدد أمن العثار
وكيف تنام الطير في وكناتها
ومن لا يصانع في أمور كثيرة يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم
ومن يجعل المعروف في غير أهله يكن حمده ذما عليه ويندم
يا مستعجل عطلك الله
يخاف من خياله
((( امثال في الظلم )))
إذا لم ينفعك البازي فانتف ريشه
أظلم من أفعى
التسلُّطُ على المماليك دناءة
الظلم أسرع شيء إلى تعجيل نقمة وتبديل نعمة
الظلم مرتعه وخيم
إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطغَى (قرآن كريم العلق6)
بيت الظالم خراب
جزاء مُجيرِ أُمِّ عامِرٍ
حرامي بلا بَيِّنةٍ شريف
ضربني وبكى وسبقني واشتكى
ظلم الأقارب أشد وقعا من السيف
غيري يأكل الدجاج وأنا أقع في السياج
كلما طار قص جناحه
كمن يربي الذئب
لا تجن يمينك على شمالك
لا تسقني ماء الحياة بذلة بل فاسقني بالعز كأس الحنظل
لمن تشكو إذا كان خصمك القاضي!
لو خُيِّرْتُ لاخترت
مُتْخَمٌ يقسو على جائع
من ظَلَمَ نفسه فهو لغيره أظلم
نوم الظالم عبادة
هذه بتلك والبادئ أظلم
وَظُلْمُ ذوي القربى أشد مرارة على النفس من وقع الحسام المهند
ما من ظالم إلا سيبلى بظالم
ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى عدوا له ما من صداقته بد
يا ظالم لك يوم
((( امثال في الوصف )))
كل حبل على غاربه
ما أشبه الليلة بالبارحة
أثقل من جبل
أحذر من غراب
أحرس من كلب
أدنى من حبل الوريد
أرخص من التمر في البصرة
أسرع من الريح
أقرب من اللسان للأسنان
البعد جفاء
البياض نصف الحسن
الماء أهون موجود وأعز مفقود
المتكبر كالواقف على الجبل يرى الناس صغاراً ويرونه صغيراً
قُتل رحمه الله" خير من "فر أخزاه الله"
أخاك أخاك إن مَنْ لا أخا له كَساعٍ إلى الهيجا بغير سلاح
أخوك من صدقك النصيحة
إذا غامَرْتَ في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم
إذا لم يكن إلا الأَسِنَّةُ مركبا فلا رأي للمضطر إلا ركوبها
استقبال الموت خير من استدباره
أكرم نفسك عن كل دنيء
الإفراط في التواضع يجلب المذلة
الجود بالنفس أقصى غاية الجود
السيف أهول ما يُرى مسلولا
العز في نواصي الخيل
القَصَّابُ لا تهوله كثرة الغنم
إن البعوضة تُدْمي مُقْلةَ الأسد
إن الجبان حتْفُه من فوقه
إن القذى يؤذي العيون قليله ولربما جرح البعوض الفيلا
أنا لها ولكل عظيمة
بنفسي فَخَرْتُ لا بجدودي
تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها
تعدو الذئاب على من لا كلاب له وتتقي صولة المستنفر الحامي
ذل من لا سيف له
عش عزيزا أو مت وأنت كريم
عش عزيزا أو مت وأنت كريم بين طعن القنا وخفق البنود
فلان كالكعبة تُزارُ ولا تُسْتَزارُ
قد يتوقى السيف وهو مغمد
قد يجبن الشجاع بلا سلاح
لا يضير الشاة سلخها بعد ذبحها
من تعرض للمصاعب ثبت للمصائب
من لم يركب الأهوال لم ينل المطالب
موت في عز خير من حياة في ذل
وإذا ما خلا الجبان بأرض طلب الطعن وحده والنزالا
وكل شجاعة في المرء تغني ولا مثل الشجاعة في الحكيم
ولم أر في عيوب الناس شيئا كنقص القادرين على التمام
ولو لم يكن في كله غير روحه لجاد بها فليتق الله سائله
وما أنا إلا من غُزَيَّةَ إن غوت غويت وإن ترشد غُزَيَّةُ أرشد
وما تنفع الخيل الكرام ولا القنا إذا لم يكن فوق الكرام كرام
((( امثال في العلم والحكمه )))
لكل حي أجل
لكل داء دواء
بعض الحلم ذل
يد واحدة لا تحمل بطيختين
خذو الحكمة من أفواه البسطاء
ما كلُّ ما يُعلم يُقال
اتقوا النار ولو بشق تمرة (حديث)
اجلس حيث يُؤْخَذُ بيدك وَتُبَرُّ ولا تجلس حيث يؤخذ برجلك وتُجَرُّ
أَحْسِنْ إلي الناس تستعبد قلوبهم
إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار (حديث)
إذا تم العقل نقص الكلام
إذا زل العالِمُ زل بزلته عالَمٌ
إذا ضربت فأوجع فإن الملامة واحدة
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة
إذا نُصِرَ الرأي بطل الهوى
ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس (حديث)
أرسل حكيما ولا توصه
اسْتَفْتِ قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك. (حديث)
اشتدي يا أزمة تنفرجي
أشد الجهاد مجاهدة الغيظ
أشد الفاقة عدم العقل
((( امثال في العلم والحكمه )))
لكل حي أجل
لكل داء دواء
بعض الحلم ذل
يد واحدة لا تحمل بطيختين
خذو الحكمة من أفواه البسطاء
ما كلُّ ما يُعلم يُقال
اتقوا النار ولو بشق تمرة (حديث)
اجلس حيث يُؤْخَذُ بيدك وَتُبَرُّ ولا تجلس حيث يؤخذ برجلك وتُجَرُّ
أَحْسِنْ إلي الناس تستعبد قلوبهم
إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار (حديث)
إذا تم العقل نقص الكلام
إذا زل العالِمُ زل بزلته عالَمٌ
إذا ضربت فأوجع فإن الملامة واحدة
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة
إذا نُصِرَ الرأي بطل الهوى
ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس (حديث)
أرسل حكيما ولا توصه
اسْتَفْتِ قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك. (حديث)
اشتدي يا أزمة تنفرجي
أشد الجهاد مجاهدة الغيظ
أشد الفاقة عدم العقل
.
((( امثال في الحب )))
البعيد عن العين بعيد عن القلب
الحب أعمى
من أحب ولده رحم الأيتام
القلوب عند بعضها
إن العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا يَصرَعْنَ ذا اللب حتى لا
حراك به وهن أضعف خلق الله إنسانا
أول الشجرة بذرة
ربك رب قلوب
فإن قليل الحب بالعقل صالح وإن كثير الحب بالجهل فاسد
لا تخف ما صنعت بك الأشواق .. واشرح هواك فكلنا عشاق
مرآة الحب عمياء
من القلب للقلب رسول
((( امثال في الصداقة )))
كل غريب للغريب نسيب
ابذل لصديقك دمك ومالك
غبن الصديق نذالة
احذر عدوك مرة وصديقك ألف مرة فإن انقلب الصديق فهو أعلم بالمضرة
آخ الأْكْفاءَ وداه الأعداء
أخوك من صَدَقك لا من صدّقك
خير الإخوان أقدمهم
إذا صُنْتَ المودة كان باطنها أحسن من ظاهرها
إذا كنت في كل الأمور معاتبا صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
اعرف صاحبك واتركه
الإمارة حلوة الرضاع مُرَّةُ الفطام
الجار أولى بالشُّفْعَةِ
الجار قبل الدار
الصديق إما أن ينفع وإما أن يشفع
الصديق وقت الضيق
العتاب هدية الأحباب
الغائب عُذْرُه معه
اللهم قني شر أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم
الناس لبعضها
الوَحْدَةُ خير من جليس السوء
إن أخاك من واساك
إن الأيادي قروض
إن المعارف في أهل النهى ذمم
إن لم يكن وفاق ففراق
تزاوروا ولا تتجاوروا
تعاشروا كالإخوان وتحاسبوا كالغرباء
تعاشروا كالإخوان وتعاملوا كالأغراب
تقاربوا بالمودة ولا تتكلوا على القرابة
جليس المرء مثله
الجنة بدون ناس لا تُداس
جواهر الأخلاق تصفها المعاشرة
خير المال ما وَجَّهْتَهُ وِجْهتَه
خير المحادث والجليس كتاب تخلو به إن ملّك الأصحاب
سافر تجد عوضا عما تفارقه
شدة الألفة تزيل الكلفة
شر البلاد بلاد لا صديق فيه
صاحب إذا صاحبت كل ماجد سهل المحيا طلق مُسَاعِدِ
صحبة السوء مفسدة للأخلاق
صديقك حين تستغنى كثير وما لك عند فقرك من صديق
عليك بالإخوان فإنهم في الرخاء زينه وفي البلاء عُدَّةٌ
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه
عند الشدائد تعرف الإخوان
فخير ما كسبت إخوان الثقة أنس وعون في الأمور الموبقة
في الشدائد يعرف الإخوان
قول الحق لم يدع لي صديقا
كثرة العتاب تفرق الأحباب
كثرة العتاب تورث البغضاء
ما استبقاك من عرضك للأسد
ما تواصل اثنان فطال تواصلهما إلا لفضلهما أو لفضل أحدهما
من جاور السعيد يسعد ومن جاور الحداد ينحرق بناره
وكل قرين بالمقارن يقتدى
ولست بمستبق أخا لا تَلُمُّهُ على شعث أي الرجال المهذب
((( امثال في الصبر والمواساه )))
لا كرامة لنبيّ في وطنه
إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه
إذا كان الصبر مُرًّا فعاقبته حلوة
استَعِينُواْ بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (قرآن كريم ال
بقرة 153)
اصبر تنل
اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير
اصبر لكل مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأن الدهر غير مُخَلَّدِ
الأيام دول
التأني من الرحمن والعجلة من الشيطان
الجزع عند المصيبة مصيبة
الرمد أهون من العمى
الصبر صبران: صبر على ما تكره وصبر على ما تحب
الصبر عند الصدمة الأولى
الصبر مفتاح الفرج
إن السماء تُرْجَى حين تحتجب
إن الله يمهل ولا يهمل
إن غدا لناظره قريب
إِنَّ مَعَ العُسرِ يُسرًا (قرآن كريم الشرح 6)
إن مع اليوم غدا يا مسعدة
أنا الغريق فما خوفي من البلل
بالتأني تُدْرَكُ الفُرَصُ
دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفسا بما حكم القضاء
دواء الدهر الصبر عليه
شدة وتزول
صبرك عن محارم الله أيسر من صبرك على عذاب الله
صبري على نفسي ولا صبر الناس عليّ
طول البال يهدم الجبال
عش رجبا ترى عجبا
في التأني السلامة وفي العجلة الندامة
قد يدرك المتأني بعض حاجته وقد يكون مع المستعجل الزلل
كل آت قريب
كل هم إلى فرج
لا يبقى شيء على حال
لا يضيع حق وراءه مطالب
لست أول من غره السراب
لكل جَوَادٍ كَبْوَةٌ
مصائب قوم عند قوم فوائد
من تأني أدرك ما تمنى
من رأى مصائب غيره هانت مصائبه
من صبر ظفر
من لم يصبر على كلمة سمع كلمات
وأفضل أخلاق الرجال التَّصَبُّرُ
وعاقبة الصبر الجميل جميلة
يمشي رويدا ويكون أولا
.
((( امثال في الهموم )))
كل رأس به صُداع
اتسع الخرق على الراقع
بعض العفو ضعف
اختر أهون الشرين
إذا فرغ الفؤاد ذهب الرقاد
اضحك يضحك العالم معك وابك تبك وحدك
الأعور في وسط العميان ملك
الليل أخفى للويل
الهموم بقدر الهمم
إلى حتفي مَشَتْ قدمي
اليوم خمر وغدا أمر
تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
حنانيك بعض الشر أهون من بعض
رُبَّ دهر بكيت منه فلما صرت في غيره بكيت عليه
رُبَّ ملوم لا ذنب له
رُبَّ نعل شر من الحفا
سحابة صيف تذروها الرياح
عند الصباح يحمد القوم السرى
في فمي ماء وهل ينطق من في فمه ماء
لا تشكون إلى خلق فتشمته شكوى الجريح إلى الغربان والرخم
لا تكن رأسا فالرأس كثير الأذى
لا جدوى من البكاء على اللبن المسكوب
لا بد للمصدور من أن ينفث
لو ترك القطا لنام
وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع
والمرء ساع لأمر ليس يدركه والعيش شُحٌّ وإشفاق وتأميل
وأي الناس تصفو مشاربه
ورأيت الهموم بالليل أدهى
ولا تجزع لحادثة الليالي فما لحوادث الدنيا بقاء
ولا يرد عليك الفائت الحزن
ولله أوس آخرون وخزرج
وما الموت إلا سارق دق شخصه يصول بلا كف ويسعى بلا رِجْلِ
وما خير ليل ليس فيه نجوم
وما اليوم إلا مثل أمس الذي مضى
يوم السرور قصير
((( امثال في المشورة )))
أَتَأمُرُونَ النَّاسَ بِالبِرِّ وَتَنسَونَ أَنفُسَكُم (قرآن كريم البقرة44)
إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن بحزم ناصح أو نصيحة حازم
إذا صدأ الرأي أصقلته المشورة
الرأي قبل شجاعة الشجعان
المستشير معان والمستشار مؤتمن
المستنير على طريق النجاح
المشورة راحة لك وتعب لغيرك
المشورة عين الهداية
المشورة لقاح العقول
أول الحزم المشورة
بقدر الرأي تعتبر الرجال وبالآمال ينتظر المآل
وعند جهينة الخبر اليقين!
خاطر من استغنى برأيه
شاور في أمرك الذين يخشون الله
شاور لبيباً ولا تعصه
وَأَمرُهُم شُورَى بَينَهُم (قرآن كريم الشوري 38)
وَشَاوِرهُم فِي الأَمرِ (قرآن كريم آل عمران 159)
((( امثال في النصح )))
احفر بئرا وَطُمَّ بئرا ولا تُعَطِّلْ أجيرا
احفظ قرشك الأبيض ليومك الأسود
إذا ذكرت الذئب فخذ الحذر
آخر الحياة الموت
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه (ولا خير في وجه إذا قل ماؤه)
إذا حان القضاء ضاق الفضاء
إذا سلمت من الأسد فلا تطمع في صيده
إذا ظلمت من دونك فلا تأمن عقاب من فوقك
إذا قصرت يدك عن المكافأة فليصل لسانك بالشكر
إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
إذا كنت سنداناً فاصبر وإذا كنت مطرقة فأوجع
إذا هَبَّتْ رياحك فاغتنمها
استر عورة أخيك لما يعلمه فيك
استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان (حديث)
اشكر من أَنْعَمَ عليك وأَنْعِمْ على من شكرك
اِضْرِبْ ما دام الحديد حامياً
اعقلها وتوكل
اعلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (قرآن ك
ريم المائدة98)
اعمل الطيب وارمه البحر
أفضل الجود أن تبذل من غير مسألة
أقلل عتابك فالبقاء قليل والدهر يعدل تارة ويميل
اكذب النفس إذا حدثتها
إكرام الميت دفنه
أكل وحمد خير من أكل وصمت
الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة
الأماني حلم في يقظة والمنايا يقظة من حلم
الباب الذي يأتيك بالريح سده واسترح
التَّحَسُّنُ خير من الْحُسْنِ
الحي أبقى من الميت
الخَيْرُ يُخَيِّر والشر يغَيّر
الدين النصيحة
الشُّبْهَةُ أخت الحرام
العتاب قبل العقاب
العين لا تعلو على الحاجب
القِدْر الكبير يتسع للكبير
النار أهون من العار
النصح بين الملأ تقريع
المنِّيَّة ولا الدَّنِيَّة
إن الحياة عقيدة وجهاد
إن الغصون إذا قومتها اعتدلت
إن الله جَوَّادٌ يحب كل جَوَّادٍ
إن زاد الشيء عن حده ينقلب لضده
إياك وصاحب السوء فإنه يحسن منظره ويقبح أثره
حبل الكذب قصير
حفظ السر أمانة
خالف هواك ترشد
دخان الأقارب يُعمِي
زمَّارُ الحي لا يُطْرِبُ
ظاهر العتاب خير من باطن الحقد
عذر لم يتول الحق نسجه
عمى العين ولا عمى القلب
فَذَكِّر إِنَّمَا أّنتَ مُذَكِّرٌ لَّستَ عَلَيهِم بِمُصَيطِرٍ (قرآن كريم الغاشية21-22)
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمول
كل شيء يختال فيه الرجال غير أن ليس للمنايا احتيال
كل ما تشتهي والبس ما يشتهي الناس
كُلُّ نَفِس بِمَا كَسَبَت رَهِينَةُ (قرآن كريم المدثر38)
كل واحد له قادح ومادح
كن دافنا للشر بالخير تسترح من الهم
كن لَيِّنًا في غير ضعف وشديداً في غير عنف
لا تبع يوماً صالحاً بيوم طالح
لا تخاصم من إذا قال فعل
لا تُرَخِّص الضرورة بالإلحاح
لا ترم سهما يعسر عليك رده
لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها إن كنت شهما فأتبع رأسها الذنبا
لا تكن كالعنز تبحث عن المُدْيَةِ
لا تلم المفشي إليك سرا وأنت قد ضقت بذاك صدرا
ما أبعد ما فات وما أقرب ما هو آت
ما حك جلدك مثل ظُفْرِكَ فتول أنت جميع أمرك
ما كل ما يتمنى المرء يدركه رب امرئ حتفه فيما تمناه
ما وعظ امرئ كتجاربه
ما يداوي الأحمق بمثل الإعراض عنه
مُرْ ذوي القرابات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا
معالجة الموجود خير من انتظار المفقود
من استغنى بعلمه زل
من أطاع غضبه أضاع أدبه
من أعجب برأيه ضل
من أفشى سره كثر المستأمرون عليه
من أهان ماله أكرم نفسه
من بلغ السبعين اشتكى من غير علة
من ثقل على صديقه خَفَّ على عدوه
من جعل نفسه عظما أكلته الكلاب
من دخل مداخل السوء اتهم
من سل سيف البغي قتل به
من لم يكن ذئبا أكلته الذئاب
من وَطَّنَ نفسه على أمر هان عليه
من يهُنْ يسهل الهوان عليه
نزه جميلك من قبح الْمَنِّ
وَاهجُرهُم هَجرًا جَمِيلاً (قرآن كريم المزمل10)
وما الناس إلا الماء يحييه جريه ويرديه مكث دائم في قراره
يد واحدة لا تصفق
((( امثال في النصح )))
احفر بئرا وَطُمَّ بئرا ولا تُعَطِّلْ أجيرا
احفظ قرشك الأبيض ليومك الأسود
إذا ذكرت الذئب فخذ الحذر
آخر الحياة الموت
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه (ولا خير في وجه إذا قل ماؤه)
إذا حان القضاء ضاق الفضاء
إذا سلمت من الأسد فلا تطمع في صيده
إذا ظلمت من دونك فلا تأمن عقاب من فوقك
إذا قصرت يدك عن المكافأة فليصل لسانك بالشكر
إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
إذا كنت سنداناً فاصبر وإذا كنت مطرقة فأوجع
إذا هَبَّتْ رياحك فاغتنمها
استر عورة أخيك لما يعلمه فيك
استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان (حديث)
اشكر من أَنْعَمَ عليك وأَنْعِمْ على من شكرك
اِضْرِبْ ما دام الحديد حامياً
اعقلها وتوكل
اعلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (قرآن ك
ريم المائدة98)
اعمل الطيب وارمه البحر
أفضل الجود أن تبذل من غير مسألة
أقلل عتابك فالبقاء قليل والدهر يعدل تارة ويميل
اكذب النفس إذا حدثتها
إكرام الميت دفنه
أكل وحمد خير من أكل وصمت
الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة
الأماني حلم في يقظة والمنايا يقظة من حلم
الباب الذي يأتيك بالريح سده واسترح
التَّحَسُّنُ خير من الْحُسْنِ
الحي أبقى من الميت
الخَيْرُ يُخَيِّر والشر يغَيّر
الدين النصيحة
الشُّبْهَةُ أخت الحرام
العتاب قبل العقاب
العين لا تعلو على الحاجب
القِدْر الكبير يتسع للكبير
النار أهون من العار
النصح بين الملأ تقريع
المنِّيَّة ولا الدَّنِيَّة
إن الحياة عقيدة وجهاد
إن الغصون إذا قومتها اعتدلت
إن الله جَوَّادٌ يحب كل جَوَّادٍ
إن زاد الشيء عن حده ينقلب لضده
إياك وصاحب السوء فإنه يحسن منظره ويقبح أثره
حبل الكذب قصير
حفظ السر أمانة
خالف هواك ترشد
دخان الأقارب يُعمِي
زمَّارُ الحي لا يُطْرِبُ
ظاهر العتاب خير من باطن الحقد
عذر لم يتول الحق نسجه
عمى العين ولا عمى القلب
فَذَكِّر إِنَّمَا أّنتَ مُذَكِّرٌ لَّستَ عَلَيهِم بِمُصَيطِرٍ (قرآن كريم الغاشية21-22)
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمول
كل شيء يختال فيه الرجال غير أن ليس للمنايا احتيال
كل ما تشتهي والبس ما يشتهي الناس
كُلُّ نَفِس بِمَا كَسَبَت رَهِينَةُ (قرآن كريم المدثر38)
كل واحد له قادح ومادح
كن دافنا للشر بالخير تسترح من الهم
كن لَيِّنًا في غير ضعف وشديداً في غير عنف
لا تبع يوماً صالحاً بيوم طالح
لا تخاصم من إذا قال فعل
لا تُرَخِّص الضرورة بالإلحاح
لا ترم سهما يعسر عليك رده
لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها إن كنت شهما فأتبع رأسها الذنبا
لا تكن كالعنز تبحث عن المُدْيَةِ
لا تلم المفشي إليك سرا وأنت قد ضقت بذاك صدرا
ما أبعد ما فات وما أقرب ما هو آت
ما حك جلدك مثل ظُفْرِكَ فتول أنت جميع أمرك
ما كل ما يتمنى المرء يدركه رب امرئ حتفه فيما تمناه
ما وعظ امرئ كتجاربه
ما يداوي الأحمق بمثل الإعراض عنه
مُرْ ذوي القرابات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا
معالجة الموجود خير من انتظار المفقود
من استغنى بعلمه زل
من أطاع غضبه أضاع أدبه
من أعجب برأيه ضل
من أفشى سره كثر المستأمرون عليه
من أهان ماله أكرم نفسه
من بلغ السبعين اشتكى من غير علة
من ثقل على صديقه خَفَّ على عدوه
من جعل نفسه عظما أكلته الكلاب
من دخل مداخل السوء اتهم
من سل سيف البغي قتل به
من لم يكن ذئبا أكلته الذئاب
من وَطَّنَ نفسه على أمر هان عليه
من يهُنْ يسهل الهوان عليه
نزه جميلك من قبح الْمَنِّ
وَاهجُرهُم هَجرًا جَمِيلاً (قرآن كريم المزمل10)
وما الناس إلا الماء يحييه جريه ويرديه مكث دائم في قراره
يد واحدة لا تصفق
.
((( امثال في الجد والعمل )))
العمل أبلغ خطابٍ
الأفعال أبلغ من الأقوال
فَإِذَا عَزَمتَ فَتَوَكَّل عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِينَ (ق
رآن كريم آل عمران 159)
ازرع كل يوم تأكل
اطلب تظفر
اعملوا فكل ميسر لما خلق له (حديث)
الإنسان بالتفكير والله بالتدبير
الحركة بركة
السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة
السيف يقطع بحده المرء يسعى بجده
العيش في الدنيا جهاد دائم
الفُرَصُ تَمُرُّ مَرَّ السحاب
إن جهد المقل غير قليل
إن مفاتيح الأمور العزائم
أنجز حر ما وعد
خير الأعمال ما كان ديمة
زرع آباؤنا فأكلنا ونزرع ليأكل أبناؤنا
زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون
زيادة القول تحكي النقص في العمل ومنطق المرء قد يهديه للزلل
شعيرنا ولا قمح غيرنا
شَمِّرْ وائتزر والبس جلد النمر
علي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح
عند الرهان تعرف السوابق
كما تزرع تحصد
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
لا تعنف طالبا لرزقه
لا تَلُمْ كفي إذا السيف نبا صح مِنِّي العزم والدهر أبى
لا بد دون الشهد من إبر النحل
ليست يدي مُخَضَّبةً بالحناء
ما الناس إلا الماء يحييه جريه
من جال نال
من جد وجد ومن زرع حصد
من سار على الدرب وصل
من سعى جنى ومن نام رأى الأحلام
من طلب العلا سهر الليالي
من طلب شيئا وجده
من عمل دائما أكل نائما
من لا يخطئ لا يفعل شيئا
من لم يحترف لم يَعْتَلِفْ
وإذا وصلت بعاقل أملا كانت نتيجة قوله فعلا
والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله
وما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركابا
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
ومن خطب الحسناء لم يغلها الْمَهْرُ
يا طالب الرزق إن الرزق في طلبك
يركب الصعب من لا ذلول له
يساعد الله الذين يساعدون أنفسهم
يسقط الطير حيث يُنْثَرُ الحب وتغشى منازل الكرماء
((( امثال في السكوت والكلام )))
أحمد البلاغة الصمت حين لا يَحْسُنُ الكلام
إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها
السكوت علامة الرضا
أنت على رد ما لم تقل أقدر منك على رد ما قلت
إياك وأن يضرب لسانك عنقك
تكلم فقد كلم الله موسى
خير الخلال حفظ اللسان
خير الكلام ما قل ودل
رب سكوت أبلغ من كلام
رب قول أشد من صول
رب كلام يثير الحروب
رب كلمة قالت لصاحبها دعني
سرك أسيرك
سلامة الإنسان في حلاوة اللسان
صدرك أوسع لسرك
صدور الأحرار قبور الأسرار
عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان
كأن على رءوسهم الطير
كل سر جاوز الاثنين شاع
لا تطلقن القول في غير بصر إن اللسان غير مأمون الضرر
لا تهرف بما لا تعرف
لسان الفتى عن عقله ترجمانه متى زل عقل المرء زل لسانه
لسانك حصانك إن صنته صانك، وإن هنته هانك
الساكت عن الحق شيطان أخرس
مقتل الرجل بين فكيه
ملكت نفسي يوم ملكت منطقي
من كتم سره كان الخيار بيده
واحفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالمنطق
وبعض القول يذهب في الرياح
وَجُرْحُ اللسان كَجُرْحِ اليد
وفي الصمت ستر للغيّ وإنما صحيفة لب المرء أن يتكلما
ولفظة زائغة سبيلها قد سلبت نعمة من يقولها
من لم يكن لسره كتوما فلا يلم في كشفه نديما
((( امثال في العدل )))
أَدّى قدراً مستعيرها
إذا أتاك أحد الخصمين وقد فُقِئَتْ عينه فلا تقض له حتى يأتيك خصمه فلعله قد فُقِئَتْ عيناه
إذا تولى عقداً أحكمه
الجزاء من جنس العمل
الحق دولة والباطل جولة
الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل
العاقل لا يبطل حقا ولا يحق باطلا
العدل أساس الْمُلْك
العين بالعين والسن بالسن
صاحب الحق عينه قوية
على الباغي تدور الدوائر
قُضِيَ الأَمرُ الَّذِي فِيهِ تَستَفِتيَانِ (قرآن كريم يوسف41)
كما تدين تدان
لا يَفُلُّ الحديد إلا الحديد
من عَفَّ عن ظلم العباد تورعا (جاءته ألطاف الإله تبرعا)
هذه بتلك والبادئ أظلم
هي النفس ما حَمَّلْتَها تتحمل وللدهر أيام تجور وتَعْدِلُ
((( امثال في الحذر )))
من يخشى البلل لا يصطاد السمك
معظم النار من مستصغر الشرر
اترك الشر يتركك
احذر الأحمق واحذر وُدَّهُ (إنما الأحمق كالثوب الْخَلَق)
احذروا من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره
إذا جاء الحين حارت العين
إذا ذكرت الذئب فأعد له العصا
إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم
إذا كنتَ ذا رأىٍ فكن ذا مشورة فإن فساد الرأي أن تترددا
أعدّوا لكلب السوء كلبا يعادله
أقلل طعامك تجد منامك
الدهر يومان حلو ومر
اللي يخاف من العفريت يطلع له
إن الجواد قد يعثر
إن الشفيق بسوء ظن مولع
إن كنت ريحا فقد لاقيت إعصارا
إن وراء الأَكَمةِ ما وراءها
خُذْهُ بالموت حتى يرضى بالحُمَّى
راحت السكرة وجاءت الفكرة
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا
قد يخرج من الصدفة غير الدُّرَّة
قَدِّرْ لِرِجْلِكَ قبل الخطو موضعها
كُلُّ نَفسٍ ذَائِقَةُ المَوتِ (قرآن كريم آل عمران185)
لا تقعن البحر إلا سابحا
لا حذر من قدر
لكل عالِمٍ هفوة ولكل جَوَادٍ كبوة
ما كل بارقة تجود بمائها
ما كل ما يلمع ذهباً
من أسرع كثر عثاره
من الخواطئ سهم صائب
من أَمِنَ الزمان خانه
من تَدَخَّلَ فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه
من خشى الذئب أعد كلبا
من سلك الجدد أمن العثار
وكيف تنام الطير في وكناتها
ومن لا يصانع في أمور كثيرة يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم
ومن يجعل المعروف في غير أهله يكن حمده ذما عليه ويندم
يا مستعجل عطلك الله
يخاف من خياله
((( امثال في الظلم )))
إذا لم ينفعك البازي فانتف ريشه
أظلم من أفعى
التسلُّطُ على المماليك دناءة
الظلم أسرع شيء إلى تعجيل نقمة وتبديل نعمة
الظلم مرتعه وخيم
إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطغَى (قرآن كريم العلق6)
بيت الظالم خراب
جزاء مُجيرِ أُمِّ عامِرٍ
حرامي بلا بَيِّنةٍ شريف
ضربني وبكى وسبقني واشتكى
ظلم الأقارب أشد وقعا من السيف
غيري يأكل الدجاج وأنا أقع في السياج
كلما طار قص جناحه
كمن يربي الذئب
لا تجن يمينك على شمالك
لا تسقني ماء الحياة بذلة بل فاسقني بالعز كأس الحنظل
لمن تشكو إذا كان خصمك القاضي!
لو خُيِّرْتُ لاخترت
مُتْخَمٌ يقسو على جائع
من ظَلَمَ نفسه فهو لغيره أظلم
نوم الظالم عبادة
هذه بتلك والبادئ أظلم
وَظُلْمُ ذوي القربى أشد مرارة على النفس من وقع الحسام المهند
ما من ظالم إلا سيبلى بظالم
ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى عدوا له ما من صداقته بد
يا ظالم لك يوم
((( امثال في الوصف )))
كل حبل على غاربه
ما أشبه الليلة بالبارحة
أثقل من جبل
أحذر من غراب
أحرس من كلب
أدنى من حبل الوريد
أرخص من التمر في البصرة
أسرع من الريح
أقرب من اللسان للأسنان
البعد جفاء
البياض نصف الحسن
الماء أهون موجود وأعز مفقود
المتكبر كالواقف على الجبل يرى الناس صغاراً ويرونه صغيراً