الاجابة عن حكم القسم في النشيد الوطني

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,287
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام غلى نبيه المصطفى وبعد،
اعلم أخي العزيز رحمك الله
أن الغاية من خلق الخلق هو التعبد لله على نحو ما جاء به رسوله صلى الله عليه وسلم على وجه المحبة له والإجلال و التعظيم لشأنه والخوف من سخطه ومقته والرجاء لرحمته وثوابه ، ولما كان الحلف بغيره سبحانه رفع للمحلوف به إلى درجة لا تليق الا بالله العظيم الجليل، فقد حرَّمالإسلام هذا ، واعتبر من يحلف بغير الله آثمًا معرضًا نفسه لغضبه تعالى.

قال صلى الله عليه وسلم :( ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت ) رواه البخاري.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
( لَا تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ وَلَا بِأُمَّهَاتِكُمْ وَلَا بِالْأَنْدَادِ وَلَا تَحْلِفُوا إِلَّا بِاللهِ وَلَا تَحْلِفُوا إِلَّا وَأَنْتُمْ صَادِقُونْ )
أخرجهأبو داود والنسائى ، وصححه الألباني " رحمه الله " في " الإرواء.
لأنداد ) ما جعل لله ندا أي شريكا (تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا).
والحلف بغير الله يشمل الحلف بالنبي ، وبالكعبة والمصحف ، والولي ، والضريح ... إلخ

سئل الوالد العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى : ما حكم الحلف بغير الله ؟
فأجاب رحمه الله : لا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات ، لا بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ولا بالكعبة ، ولا بالأمانة ، ولا غير ذلك في قول جمهور أهل العلم.

وجاء في جواب مركز الفتوى في موقع الإسلام السؤال والجواب الأتي
السؤال
المعروف أن النشيد الوطني الجزائري يبدأ بقسم "قسما بالنازلات الماحقات....."وهناك من قال إن هذا غير جائز، فهل هذه الفتوى صحيحة وإن كان صحيحا فماذا نفعل أنكف عن ترديد النشيد الوطني أم ماذا، الرجاء الإجابة؟ وشكراً مجدداً.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فمن المقرر شرعاً أن الحلف لا يكون إلا بالله تعالى، لأن الحلف تعظيم،والتعظيم لا يكون إلا لله، فلا يجوز للمسلم أن يحلف بغير الله، أو أن يردد قولاً متضمناً الحلف بغير الله، روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت).
وروى أبو داود والترمذي عن ابن عمرأيضاً أنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من حلف بغير الله فقد أشرك).
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى من موقع طريق الإسلام.

وجاء في فتوى الشيخ عبد الرحمان السحيم في بيان حكم القسم الوارد في النشيد الوطني ما يأتي:
في كلمات النشيد المذكور حلف بِغير الله ، وهو شِرك ، وذلك في قوله :
قسما بالنازلات الماحقات
والدماء الزاكيات الطاهرات
والبنود اللامعات الخافقات
فلا يجوز القسم بِغير الله
، لقوله عليه الصلاة والسلام :
(مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ) . رواه البخاري ومسلم.
والقسم بغير الله شرك، لقوله عليه الصلاة والسلام: (مَن حلف بغير الله فقد كَفر أو أشرك). رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .انتهى
قلت ( أبو ليث): والمراد بالشرك هنا هو الشرك الأصغر الغير مخرج من الملة، إلا إذا استحل الحلف بغير الله بعقيدة أن للمحلوف به من الأولياء أو المخلوقات أحياء كانوا أم أموات له في ذلك ما لا يكون إلا لرب الأرض والسموات من العبادات.
 
آخر تعديل:
السلام عليكم
ياأخي صحيح ان القسم بغير الله لايجوز ، ولكن لايعتبر القسم في النشيد الوطني كفرا مخرجا من الملة بل يعتبر كفر دون الكفر ، ولمزيد من المعلومات اتصلوا بعلماء السلفية .
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
أخي الفاضل بارك الله فيك على هذا التعقيب الحسن في بيان أن الشرك والكفر والفسق قسمان، والمراد هنا هو التنبيه على خطورة القسم بغير الله، وأن هذا الأمر شائع فيما بيننا خاصة وأن نشيدنا الوطني قد احتواه، وصحيح أن الشرك اللفظي في القسم بغير الله تعالى هو كفر دون كفر بمعنى أنه غير مخرج عن الملة، لكن اعلم أخي حفظك الله أن خطورته ونكارته أشد من خطورة ونكارة الزنى والسرقة وأعظم المعاصي التي هي دون الشرك الاصغر، لذا لزم التنبيه على هذا الأمر بكلام العلماء الفضلاء، والله يعلم أن لا نريد تكفير مسلم ولكن المقصود هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بما يلزمه والله المستعان.
 
آخر تعديل:
رد: الاجابة عن حكم القسم في النشيد الوطني

للخروج من هذا المأزق لا بد ان نعلموا اولادنا ان يزيدوا كلمة رب فتصبح "قسماّ برب النازلات الماحقات"
 
رد: الاجابة عن حكم القسم في النشيد الوطني

السلام عليك

لا يمكننا أن نحكم على النشيد إن كان حراما أو غير ذلك كون الشاعر رحمه الله كان متشبعا بالثقافة العربية و الإسلامية لم يكن جاهل
حتى لا يعلم أن القسم بغير الله جهلا و حرام و لكن ربما نيته كانت غير ما يدعون و ربما الكلمة ليست قسما كما نرى يا ليته كان حاضرا حتى يشرح لنا
لكن سؤال لماذا لم يفتوا للمغني الذي وضع آية قرآنية في احدى أغانيه {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ} [الإسراء:1]. بحث في الموضوع و عن حكم تلحين الايات و وضعها في القصائد و الغناء وجدته أمر مستحب و قصيدة اخرى تم فيها حذف التشهد بالله و الرسول و استبدالها بامراة ووووو

نحن لا نعلم ما تخفي القلوب و النيات نتمنى أن لا يكون نشيدنا الذي زعزع النفوس و دوي في المحافل و كان قدوة للدول العربية أن يكون حراما و إن كان ذلك نسأل الله المغفرة
بوركت
 
رد: الاجابة عن حكم القسم في النشيد الوطني

الشاعر أخطا بحكم الشرع وعلماء الدين ولا جدال في ذلك ونحن نعلم عدد الذين انساقوا وراء الكلمات فتشبعت أشعارهم بما لا يجوز قوله
مسالة اطلعت عليها وشكرا لك ع تنبيه وجعله الله في ميزان حسناتك
 
آخر تعديل:
رد: الاجابة عن حكم القسم في النشيد الوطني

،
ﺟـَﺰﺁﻙ ﺁﻟﻠﻬـُ ﺧـَﻴـﺮ ﺁﻟــﺠـﺰﺁﺀْ ..
ﻭَﺑـﺂﺭﻛـ ﺁﻟﻠﻬـُ ﻟﻜـ ﻋـَ ﺁﻟﻄـَﺮْﺣـ ﺁﻟﻘـَﻴـِﻤـْ ،،
ﻭَﺟـَﻌـَﻠﻬـــُ ﻓـﻴـ ﻣـُﻮﺁﺯﻳـﻨـ ﺣـَﺴـﻨـﺂﺗـُﻜـــْ ..
 
رد: الاجابة عن حكم القسم في النشيد الوطني

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا اخي على المعلومة القيمة
و بالنسبة للنقاذ, فاظن ان الشاعر و شعره ليسااا ابدا بمقام شرعنا المبني على الكتاب و السنة
تحياتي

 
رد: الاجابة عن حكم القسم في النشيد الوطني

كلام الشاعر كله تحدي و اصرار و قوة في سبيل الله و الوطن و رفع راية الاسلام و تحرير وطن اسلامي و لغته لغة القرأن

فلم الان هدا السؤال اصلا ؟؟

اعتبر الشاعر في الثور كأي مجاهد دافع بالسلاح عن الجزائر فهو أيضا دافع باحساسه كلماته العربية التي كادت ان تزول لو لا

الرجال الدين اخرجوا الستعمار من البلاد و هو ايضا بكلماته كان يرفع معنويات المجاهدين و يشجعهم من اجل تحقيق الاستقلال.

نية الرجل واضحة كل الوضوح مع علمكم المسبق لاكن ربما هدا السؤال الوحيد الدي يحيركم .
 
هذا شعر و ليس كلام نثر .... وفي الشعر فيه يجوز الحذف للضرورة .... قسما برب النازلات .... هذا المقصود
وقسما لا تعني معنى الحلف هنا .... يقصد بها قوة الوفاء و الشهادة و عظمة ما هو فيه من ثورة و شهادة في سبيل الله .... اي عدم التراجع مادام فيه حرب و دماء زكية و سلاح يدوي ...
ونعرف كلها انها قسما جاء بعده ليس صنم او وليا صالحا او روحا او .... هنا يكون مفهوم اكيد الشرك
وكل شيء بالنية .... نية الجزائري ليست الشرك و لا يقصد الحلف بغير الله بل هو وعيد و شدة المواصلة على المقاومة والله اعلم
 
ﺟـَﺰﺁﻙ ﺁﻟﻠﻬـُ ﺧـَﻴـﺮ ﺁﻟــﺠـﺰﺁﺀْ ..
 


شيخنا @ابو ليث
traitement de texte
كملتها سقامتلك 500 دج

اتكل على الله و عدل الموضوع .

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام غلى نبيه المصطفى وبعد،
إعلم أخي العزيز بارك الله فيك

الغاية من خلق الخلق هو التعبد لله على نحو ما جاء به رسوله صلى الله عليه وسلم على وجه المحبة له والإجلال و التعظيم لشأنه والخوف من سخطه ومقته والرجاء لرحمته وثوابه ، ولما كان الحلف بغيره سبحانه رفع للمحلوف به إلى درجة لا تليق الا بالله العظيم الجليل، فقد حرَّم الإسلام هذا ، واعتبر من يحلف بغير الله آثمًا معرضًا نفسه لغضبه تعالى .

قال صلى الله عليه وسلم
:
( ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت ) رواه البخاري .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
( لَا تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ وَلَا بِأُمَّهَاتِكُمْ وَلَا بِالْأَنْدَادِ وَلَا تَحْلِفُوا إِلَّا بِاللهِ وَلَا تَحْلِفُوا إِلَّا وَأَنْتُمْ صَادِقُونْ )

أخرجه أبو داود والنسائى ، وصححه الألباني " رحمه الله " في " الإرواء " .
لأنداد ) ما جعل لله ندا أي شريكا (تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا).
والحلف بغير الله يشمل الحلف بالنبي ، وبالكعبة والمصحف ، والولي ، والضريح ... إلخ

سئل الوالد العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى : ما حكم الحلف بغير الله ؟
فأجاب رحمه الله : لا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات ، لا بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ولا بالكعبة ، ولا بالأمانة ، ولا غير ذلك في قول جمهور أهل
العلم.

وجاء في جواب مركز الفتوى في موقع الإسلام السؤال والجواب الأتي السؤال المعروف أن النشيد الوطني الجزائري يبدأ بقسم "قسما بالنازلات الماحقات ......" وهناك من قال إن هذا غير جائز، فهل هذه الفتوى صحيحة وإن كان صحيحا فماذا نفعل أنكف عن ترديد النشيد الوطني أم ماذا، الرجاء الإجابة؟ وشكراً مجدداً

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمن المقرر شرعاً أن الحلف لا يكون إلا بالله تعالى، لأن الحلف تعظيم،والتعظيم لا يكون إلا لله، فلا يجوز للمسلم أن يحلف بغير الله، أو أن يردد قولاً متضمناً الحلف بغير الله، روى البخاري و مسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت .
و روى ابو داوود و الترمذي عن ابن عمر أيضاً أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من حلف بغير الله فقد أشرك. و الله اعلم . المصدر : سلام ويب

وجاء في فتوى الشيخ عبد الرحمان السحيم في بيان حكم القسم الوارد في النشيد الوطني ما يأتي:
في كلمات النشيد المذكور حلف بِغير الله ، وهو شِرك ، وذلك في قوله
:
قسما بالنازلات الماحقات
والدماء الزاكيات الطاهرات
والبنود اللامعات الخافقات
فلا يجوز القسم بِغير الله،

لقوله عليه الصلاة والسلام
:
مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ . رواه البخاري و مسلم
والقسم بغير الله شرك
، لقوله عليه الصلاة والسلام
: مَن حلف بغير الله فقد كَفر أو أشرك. رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .انتهى
قلت ( أبو ليث ) : والمراد بالشرك هنا هو الشرك الأصغر الغير مخرج من الملة، إلا إذا استحل الحلف بغير الله بعقيدة أن للمحلوف به من الأولياء أو المخلوقات أحياء كانوا أم أموات له في ذلك ما لا يكون إلا لرب الأرض والسموات من العبادات.



 

شيخنا @ابو ليث
traitement de texte
كملتها سقامتلك 500 دج

اتكل على الله و عدل الموضوع .

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام غلى نبيه المصطفى وبعد،
إعلم أخي العزيز بارك الله فيك

الغاية من خلق الخلق هو التعبد لله على نحو ما جاء به رسوله صلى الله عليه وسلم على وجه المحبة له والإجلال و التعظيم لشأنه والخوف من سخطه ومقته والرجاء لرحمته وثوابه ، ولما كان الحلف بغيره سبحانه رفع للمحلوف به إلى درجة لا تليق الا بالله العظيم الجليل، فقد حرَّم الإسلام هذا ، واعتبر من يحلف بغير الله آثمًا معرضًا نفسه لغضبه تعالى .

قال صلى الله عليه وسلم
:
( ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت ) رواه البخاري .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
( لَا تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ وَلَا بِأُمَّهَاتِكُمْ وَلَا بِالْأَنْدَادِ وَلَا تَحْلِفُوا إِلَّا بِاللهِ وَلَا تَحْلِفُوا إِلَّا وَأَنْتُمْ صَادِقُونْ )

أخرجه أبو داود والنسائى ، وصححه الألباني " رحمه الله " في " الإرواء " .
لأنداد ) ما جعل لله ندا أي شريكا (تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا).
والحلف بغير الله يشمل الحلف بالنبي ، وبالكعبة والمصحف ، والولي ، والضريح ... إلخ

سئل الوالد العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى : ما حكم الحلف بغير الله ؟
فأجاب رحمه الله : لا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات ، لا بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ولا بالكعبة ، ولا بالأمانة ، ولا غير ذلك في قول جمهور أهل
العلم.

وجاء في جواب مركز الفتوى في موقع الإسلام السؤال والجواب الأتي السؤال المعروف أن النشيد الوطني الجزائري يبدأ بقسم "قسما بالنازلات الماحقات ......" وهناك من قال إن هذا غير جائز، فهل هذه الفتوى صحيحة وإن كان صحيحا فماذا نفعل أنكف عن ترديد النشيد الوطني أم ماذا، الرجاء الإجابة؟ وشكراً مجدداً

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمن المقرر شرعاً أن الحلف لا يكون إلا بالله تعالى، لأن الحلف تعظيم،والتعظيم لا يكون إلا لله، فلا يجوز للمسلم أن يحلف بغير الله، أو أن يردد قولاً متضمناً الحلف بغير الله، روى البخاري و مسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت .
و روى ابو داوود و الترمذي عن ابن عمر أيضاً أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من حلف بغير الله فقد أشرك. و الله اعلم . المصدر : سلام ويب

وجاء في فتوى الشيخ عبد الرحمان السحيم في بيان حكم القسم الوارد في النشيد الوطني ما يأتي:
في كلمات النشيد المذكور حلف بِغير الله ، وهو شِرك ، وذلك في قوله
:
قسما بالنازلات الماحقات
والدماء الزاكيات الطاهرات
والبنود اللامعات الخافقات
فلا يجوز القسم بِغير الله،

لقوله عليه الصلاة والسلام
:
مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ . رواه البخاري و مسلم
والقسم بغير الله شرك
، لقوله عليه الصلاة والسلام
: مَن حلف بغير الله فقد كَفر أو أشرك. رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .انتهى
قلت ( أبو ليث ) : والمراد بالشرك هنا هو الشرك الأصغر الغير مخرج من الملة، إلا إذا استحل الحلف بغير الله بعقيدة أن للمحلوف به من الأولياء أو المخلوقات أحياء كانوا أم أموات له في ذلك ما لا يكون إلا لرب الأرض والسموات من العبادات.
ربي يحفظك أمير الخير (يومها كنت كذلك) و اليوم صرت حزن النبلاء و غدا علَّك تصير الفتى المقدام، عدّلتها و تعبت في تعديلها ثم لما نزلت إلى التعليق وجدتك سبقتني إلى ذلك، فقلت واحسرتاه على سهر الليالي في أمر قد خدم، ذهبت الخمسمئة دينار للأسف أدراج الرياح.
 
رد: الاجابة عن حكم القسم في النشيد الوطني

السلام عليك

لا يمكننا أن نحكم على النشيد إن كان حراما أو غير ذلك كون الشاعر رحمه الله كان متشبعا بالثقافة العربية و الإسلامية لم يكن جاهل
حتى لا يعلم أن القسم بغير الله جهلا و حرام و لكن ربما نيته كانت غير ما يدعون و ربما الكلمة ليست قسما كما نرى يا ليته كان حاضرا حتى يشرح لنا
لكن سؤال لماذا لم يفتوا للمغني الذي وضع آية قرآنية في احدى أغانيه {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ} [الإسراء:1]. بحث في الموضوع و عن حكم تلحين الايات و وضعها في القصائد و الغناء وجدته أمر مستحب و قصيدة اخرى تم فيها حذف التشهد بالله و الرسول و استبدالها بامراة ووووو

نحن لا نعلم ما تخفي القلوب و النيات نتمنى أن لا يكون نشيدنا الذي زعزع النفوس و دوي في المحافل و كان قدوة للدول العربية أن يكون حراما و إن كان ذلك نسأل الله المغفرة
بوركت
وعليك السلام و رحمة الله و بركاته.
لست أنا ولا غيري ممن هو في منزلتي من يحكم حفظك الله، بل العلماء هم من يحكمون، ثم إن الحكم متوجه إلى لفظة القسم بغير الله لا إلى كل النشيد، و الشاعر مفدي زكرياء (رحمه الله) و إن متشبعا بعلوم اللغة العربية و الثقافة الدينية لكنه ليس بمعصوم، و الخطأ يرد على صاحبه و تحفظ له كرامته ما دام قصده و مراده طيب في نصرة الدين و الوطن كما هو الظن به، و إن كان حاضرا و بين قصده و شرح لنا مراده فلن يعدوا حكمنا ما بينه أهل العلم و طلبته من حكم و لن يقصر عنه، إذ القصد لا يبرر الفعل و القول الخاطئ، سيما و أن هذا الخطأ عقدي و يتكرر على الألسن ليل نهار، بالعشي و الإبكار، ثم إن ما تتكلمين عنه من تلحين أيات القرأن و عزفها على أغاني الموسيقى و إضمارها ضمن الغناء هذه أحد العظائم في حق أيات الله و لا شك أن عوام المسلمين يردون على ذلك و ينكرونه، فما بالك عن العلماء و طلبة العلم.
 
آخر تعديل:
ما حكم الحلف بغير الله؟


لا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات، لا بالنبي صلى الله عليه وسلم، ولا بالكعبة، ولا بالأمانة، ولا غير ذلك في قول جمهور أهل العلم. بل حكاه بعضهم[1] إجماعاً. وقد روي خلاف شاذ في جوازه بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهو قول لا وجه له بل هو باطل، وخلاف لما سبقه من إجماع أهل العلم وخلاف للأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك، ومنها ما خرجه الشيخان عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت))، وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله))، ووجه ذلك أن الحالف بغير الله قد أتى بنوع من الشرك فكفارة ذلك أن يأتي بكلمة التوحيد عن صدق وإخلاص ليكفر بها ما وقع منه من الشرك. وخرج الترمذي والحاكم بإسناد صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك))[2]، وخرج أبو داود من حديث بريدة بن الحصيب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من حلف بالأمانة فليس منا))، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد، ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون)) أخرجه أبو داود والنسائي، وممن حكى الإجماع في تحريم الحلف بغير الله الإمام أبو عمر بن عبد البر النمري رحمه الله. وقد أطلق بعض أهل العلم الكراهة فيجب أن تحمل على كراهة التحريم عملاً بالنصوص وإحساناً للظن بأهل العلم.


وقد تعلل بعض من سهل في ذلك بما جاء في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حق الذي سأله عن شرائع الإسلام: ((أفلح وأبيه إن صدق)).


والجواب: أن هذه رواية شاذة مخالفة للأحاديث الصحيحة لا يجوز أن يتعلق بها، وهذا حكم الشاذ عند أهل العلم، وهو ما خالف فيه الفرد جماعة الثقات، ويحتمل أن هذا اللفظ تصحيف كما قال ابن عبد البر رحمه الله، وأن الأصل ((أفلح والله))، فصحفه بعض الكتاب أو الرواة، ويحتمل أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك قبل النهي عن الحلف بغير الله، وبكل حال فهي رواية فردة شاذة لا يجوز لمن يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتشبث بها ويخالف الأحاديث الصحيحة الصريحة الدالة على تحريم الحلف بغير الله، وأنه من المحرمات الشركية، وقد خرج النسائي بإسناد صحيح عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه حلف باللات والعزى فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: ((قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وانفث عن يسارك ثلاثاً وتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ولا تعد))، وهذا اللفظ يؤكد شدة تحريم الحلف بغير الله؛ وأنه من الشرك ومن همزات الشيطان، وفيه التصريح بالنهي عن العود إلى ذلك.


وأسأل الله أن يمنحنا وإياكم الفقه في دينه وصلاح القصد والعمل، وأن يعيذنا والمسلمين من اتباع الهوى ونزغات الشيطان إنه سميع قريب، والله يتولانا وإياكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


نقلا عن موقع العلامة إبن باز رحمه الله.
https://www.binbaz.org.sa/fatawa/1696
[1] وهو الإمام أبو عمر بن عبد البر رحمه الله. المؤلف.
[2] وأخرج الإمام أحمد بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " من حلف بشئ دون الله فقد أشرك " المؤلف.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top