بوعبدالرحمن
:: عضو منتسِب ::
- إنضم
- 23 مارس 2009
- المشاركات
- 78
- نقاط التفاعل
- 0
- نقاط الجوائز
- 1
- العمر
- 47
[font=times new roman (arabic)]بسم الله الرحمن الرحيم[/font]
[font=times new roman (arabic)]إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله تعالى فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له[/font]
. [font=times new roman (arabic)]وأشهد أن لا إله إلا الله وحده شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه اجمعين[/font]
كيفهم اخواني واخوتي عساكم بخير
[font=times new roman (arabic)]وبعد[/font]:
[font=times new roman (arabic)]إن من المصائب التي تصيب الناس في هذا لزمان و التي كثرت شكاوى الناس منها،[/font]
[font=times new roman (arabic)]هي العين، و إننا أيها الإخوة سنقف معكم في هذه الورقات على بعض الأمور التي تبين العين[/font]:
1. [font=times new roman (arabic)]ما هي العين؟[/font]
2. [font=times new roman (arabic)]الأدلة على إثبات الإصابة بالعين من الكتاب و السنة[/font].
3. [font=times new roman (arabic)]أنواع العين[/font].
4. [font=times new roman (arabic)]كيف تؤثر العين[/font].
5. [font=times new roman (arabic)]واجب الإمام نحو العائن[/font].
6. [font=times new roman (arabic)]سبل الوقاية من العين وكيفية دفع شر الحاسد عن المحسود[/font].
7. [font=times new roman (arabic)]علاج العين[/font].
8. [font=times new roman (arabic)]و أخيرا رقية العين[/font] .
[font=times new roman (arabic)]إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله تعالى فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له[/font]
. [font=times new roman (arabic)]وأشهد أن لا إله إلا الله وحده شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه اجمعين[/font]
كيفهم اخواني واخوتي عساكم بخير
[font=times new roman (arabic)]وبعد[/font]:
[font=times new roman (arabic)]إن من المصائب التي تصيب الناس في هذا لزمان و التي كثرت شكاوى الناس منها،[/font]
[font=times new roman (arabic)]هي العين، و إننا أيها الإخوة سنقف معكم في هذه الورقات على بعض الأمور التي تبين العين[/font]:
1. [font=times new roman (arabic)]ما هي العين؟[/font]
2. [font=times new roman (arabic)]الأدلة على إثبات الإصابة بالعين من الكتاب و السنة[/font].
3. [font=times new roman (arabic)]أنواع العين[/font].
4. [font=times new roman (arabic)]كيف تؤثر العين[/font].
5. [font=times new roman (arabic)]واجب الإمام نحو العائن[/font].
6. [font=times new roman (arabic)]سبل الوقاية من العين وكيفية دفع شر الحاسد عن المحسود[/font].
7. [font=times new roman (arabic)]علاج العين[/font].
8. [font=times new roman (arabic)]و أخيرا رقية العين[/font] .
[font=times new roman (arabic)]و إليكم أيها الإخوة التفاصيل[/font]:
* [font=times new roman (arabic)]أولا[/font]:
[font=times new roman (arabic)]ما هي العين؟[/font]
[font=times new roman (arabic)]العين لغة: يقال عان لرجل يعينه عينا فهو عائن، و المصاب معبن على النقص، ومعيون على التمام، أصابه بالعين[/font].
[font=times new roman (arabic)]و العين في الاصطلاح: حقيقة العين نظر باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر. (1) لسان العرب، ابن منظور[/font]
[font=times new roman (arabic)]و قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: سهام من نفس الحاسد و العائن نحو المحسود و المعين تصيبه تارة وتخطئه تارة فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه، ولا بد، و إن صادفته حذرا شاكي السلام لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه، وربما ردت السهام على صاحبها و هذا بمثابة الرمي الحي سواء، فهذا من النفوس و الأرواح و ذاك الأجسام و[/font]
[font=times new roman (arabic)]الأشباح.(2) زاد المعاد، ابن القيم[/font]
* [font=times new roman (arabic)]أولا[/font]:
[font=times new roman (arabic)]ما هي العين؟[/font]
[font=times new roman (arabic)]العين لغة: يقال عان لرجل يعينه عينا فهو عائن، و المصاب معبن على النقص، ومعيون على التمام، أصابه بالعين[/font].
[font=times new roman (arabic)]و العين في الاصطلاح: حقيقة العين نظر باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر. (1) لسان العرب، ابن منظور[/font]
[font=times new roman (arabic)]و قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: سهام من نفس الحاسد و العائن نحو المحسود و المعين تصيبه تارة وتخطئه تارة فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه، ولا بد، و إن صادفته حذرا شاكي السلام لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه، وربما ردت السهام على صاحبها و هذا بمثابة الرمي الحي سواء، فهذا من النفوس و الأرواح و ذاك الأجسام و[/font]
[font=times new roman (arabic)]الأشباح.(2) زاد المعاد، ابن القيم[/font]
* [font=times new roman (arabic)]ثانيا[/font]:
[font=times new roman (arabic)]الأدلة على إثبات الإصابة بالعين من الكتاب و السنة[/font]:
- [font=times new roman (arabic)]أولا من الكتاب[/font]:
1. [font=times new roman (arabic)]قال الله تعالى على لسان يعقوب عليه السلام: { وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ }(3) سورة يوسف/ آية 67[/font]
[font=times new roman (arabic)]قال ابن عباس و قتادة وغيرهما: إنه خشي عليهم العين، و ذلك أنهم كانوا ذوي جمال و هيئة حسنة و منظر و بهاء فخشي عليهم أن يصيبهم الناس بعيونهم فإن العين حق تستنزل الفارس عن فرسه.(3) تفسير ابن كثير[/font]
2. [font=times new roman (arabic)]وقال تعلى: { وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ<51وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (5) سورة القلم/ آية 51، 52[/font]
[font=times new roman (arabic)]الأدلة على إثبات الإصابة بالعين من الكتاب و السنة[/font]:
- [font=times new roman (arabic)]أولا من الكتاب[/font]:
1. [font=times new roman (arabic)]قال الله تعالى على لسان يعقوب عليه السلام: { وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ }(3) سورة يوسف/ آية 67[/font]
[font=times new roman (arabic)]قال ابن عباس و قتادة وغيرهما: إنه خشي عليهم العين، و ذلك أنهم كانوا ذوي جمال و هيئة حسنة و منظر و بهاء فخشي عليهم أن يصيبهم الناس بعيونهم فإن العين حق تستنزل الفارس عن فرسه.(3) تفسير ابن كثير[/font]
2. [font=times new roman (arabic)]وقال تعلى: { وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ<51وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (5) سورة القلم/ آية 51، 52[/font]
[font=times new roman (arabic)]قال ابن عباس و مجاهد و غيرهما: { لَيُزْلِقُونَكَ } لَيُنفِذونكَ { بِأَبْصَارِهِمْ } أي يعينونك بأبصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك و حمايته إياك منهم، و في هذه الآية دليل على أن العين إصابتها و تأثيرها حق بأمر الله عز و جل.(6) تفسير ابن كثير[/font]
- [font=times new roman (arabic)]ثانيا من السنة[/font]:
1. [font=times new roman (arabic)]عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: { العين حق ونهى عن الوشم }(7) رواه البخاري و مسلم[/font]
1. [font=times new roman (arabic)]عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: { العين حق ونهى عن الوشم }(7) رواه البخاري و مسلم[/font]
2. [font=times new roman (arabic)]عن عائشة رضي الله عنها و عن أبيها ، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: { استعيذوا بالله من العين فإن العين حق }(8) رواه الحاكم و صححه الألباني[/font]
3. [font=times new roman (arabic)]عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { العين حق و لو كنا شيء سابق القدر لسبقته العين، و إذا استُغسلتم فاغسلوا }(9) رواه مسلم[/font]
4. [font=times new roman (arabic)]عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { إن العين لتُولع بالرجل بإذن الله حتى يصعد حالقا فيتردى منه }(10) صحيح الجامع[/font]
[font=times new roman (arabic)]و معنى لتولع: أي أن العين تلازمه فتؤثر فيه حتى يصعد مرتفعا ثم يسقط من أعلاه[/font].
[font=times new roman (arabic)]و معنى لتولع: أي أن العين تلازمه فتؤثر فيه حتى يصعد مرتفعا ثم يسقط من أعلاه[/font].
5. [font=times new roman (arabic)]عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: { أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله و قدره بالعين }(11) صحيح الجامع[/font]
6. [font=times new roman (arabic)]عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه و سلم أنها قالت: كان إذا اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم رقه جبريل، قال: { باسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد، و شر كل ذي عين }(12) رواه مسلم[/font]
7. [font=times new roman (arabic)]عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأسماء بنت عميس: { مالي أرى أجسام بني أخي ضارعة (نحيفة) تصيبهم الحاجة؟ قالت: لا، ولكن العين تسرع إليهم، قال: ارقيهم، قالت: فعرضت عليه فقال: ارقيهم}(13) رواه مسلم[/font]
[font=times new roman (arabic)]فقد دل القرآن والسنة على أن نَفَسَ حسد الحاسد يؤذي المحسود فَنَفَسَ حسده شر فيصل بالمحسود من نفسه و عيينه و إن لم يُؤذه بيده و لسانه، فإن الله تعالى قال: وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }(14) سور الفلق/ آية 5 فحقق الشر منه عند صدور الحسد[/font].
[font=times new roman (arabic)]و القرآن ليس فيه لفظ مهملة، قد يكون الرجل في طبعه الحسد وهو غافل عن المحسود و لاهٍ عنه فإذا خطر على قلبه انبعثت نار الحسد من قلبه فيتأذى المحسود بمجرد ذلك، فإن لم يستعذ بالله و يتحصن به و يكون له أوراد من الأذكار والدعوات و التوجه إلى الله والإقبال عله بحيث يدفع عنه من شره بمقدار توجهه و إقباله على الله تعالى و إلّا ناله من شر الحاسد ولا بد[/font].
[font=times new roman (arabic)]و القرآن ليس فيه لفظ مهملة، قد يكون الرجل في طبعه الحسد وهو غافل عن المحسود و لاهٍ عنه فإذا خطر على قلبه انبعثت نار الحسد من قلبه فيتأذى المحسود بمجرد ذلك، فإن لم يستعذ بالله و يتحصن به و يكون له أوراد من الأذكار والدعوات و التوجه إلى الله والإقبال عله بحيث يدفع عنه من شره بمقدار توجهه و إقباله على الله تعالى و إلّا ناله من شر الحاسد ولا بد[/font].
* [font=times new roman (arabic)]ثالثا[/font]:
[font=times new roman (arabic)]أنواع العين[/font]:
1. [font=times new roman (arabic)]عين إنسية و هي التي تصدر من البشر[/font].
2. [font=times new roman (arabic)]عين جنية و هي التي تصدر من الجن[/font].
[font=times new roman (arabic)]و قد أثبتت الأدلة الشرعية كلا النوعين وفيما يلي هذه الأدلة[/font]:
- [font=times new roman (arabic)]العين الإنسية و دليل ثبوتها[/font]:
[font=times new roman (arabic)]قال صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة حين عان سهل بن حنيف: { علام يقتل أحدكم أخاه}(15) الموطأ[/font]
[font=times new roman (arabic)]أنواع العين[/font]:
1. [font=times new roman (arabic)]عين إنسية و هي التي تصدر من البشر[/font].
2. [font=times new roman (arabic)]عين جنية و هي التي تصدر من الجن[/font].
[font=times new roman (arabic)]و قد أثبتت الأدلة الشرعية كلا النوعين وفيما يلي هذه الأدلة[/font]:
- [font=times new roman (arabic)]العين الإنسية و دليل ثبوتها[/font]:
[font=times new roman (arabic)]قال صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة حين عان سهل بن حنيف: { علام يقتل أحدكم أخاه}(15) الموطأ[/font]
- [font=times new roman (arabic)]العين الجنية ودليل ثبوتها[/font]:
[font=times new roman (arabic)]ما روته أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة فقال: { اسْتَرْقوا لها فإن بها نظرة }(16) رواه الشيخان[/font]
[font=times new roman (arabic)]قال الحسين بن مسعود : سفعة، أي نظرة يعني من الجن[/font]
[font=times new roman (arabic)]قال ابن قتيبة: و السفعة لون يخالف لون الوجه[/font]
[font=times new roman (arabic)]قال الخطابي: عيون الجن أنفذ من الإنس[/font].
[font=times new roman (arabic)]ما روته أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة فقال: { اسْتَرْقوا لها فإن بها نظرة }(16) رواه الشيخان[/font]
[font=times new roman (arabic)]قال الحسين بن مسعود : سفعة، أي نظرة يعني من الجن[/font]
[font=times new roman (arabic)]قال ابن قتيبة: و السفعة لون يخالف لون الوجه[/font]
[font=times new roman (arabic)]قال الخطابي: عيون الجن أنفذ من الإنس[/font].
* [font=times new roman (arabic)]رابعا[/font]:
[font=times new roman (arabic)]كيف تؤثر العين؟[/font]
[font=times new roman (arabic)]يجب أن علم أولا أن العين وغيرها لا تؤثر إلّا بإرادة الله و مشيئته و قد يعين الإنسان نفسه وقد يعين غيره، وقد يعن بغير إرادته و قد يصيب العائن من غير الرؤية كأن يكون أعمى أو كأن يكون المعيون غائبا و يوصف له من غير أن يراه، و قد تصيب العين من الإعجاب ولو بغير حسد وقد تصيب الين من الرجل المحب و من الرجل الصالح، لذلك يسن لمن و قع بصره على شيء يعجبه من نفسه أو أهله أو غيره أن يدعوَ بالبركة، فيقول: اللهم بارك[/font].
[font=times new roman (arabic)]قال ابن القيم: ( و نفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه و إن لم يره و كثير من العائنين يؤثر بالعين بالوصف من غير رؤية)(17)زاد المعاد[/font]
[font=times new roman (arabic)]و يقول ابن القين أيضا: ( وأصله من إعجاب العائن بالشيء ثم تتعبه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة إلى المعين و قد يعين الرجل نفسه و قد يعين بغير إرادته و هذا أردأ ما يكون من النوع الإنساني)(18) زاد المعاد[/font]
[font=times new roman (arabic)]قال ابن حجر: ( و قد أشكل ذلك على بعض الناس فقال: كيف تعمل العين من بعد حتى يحصل الضرر للمعيون؟ ، و الجواب: أن طبائع الناس فقد يكون ذبك من سهم يصل من عين العائن في الهواء إلى بدن المعيون، وقد نقل عن بعض من كان معيانا أنه قال: إذا رأيت شيئا يعجبني و جدت حرارة تخرج من عيني ...، فالذي يخرج من عين العائن سهم معنوي إن صادف البدن لا وقاية له أثر فيه، و إلّا لم ينفذ السهم بل ربما رُدَّ على صاحبه كالسهم الحي سواء)(19)فتح الباري[/font]
[font=times new roman (arabic)]كيف تؤثر العين؟[/font]
[font=times new roman (arabic)]يجب أن علم أولا أن العين وغيرها لا تؤثر إلّا بإرادة الله و مشيئته و قد يعين الإنسان نفسه وقد يعين غيره، وقد يعن بغير إرادته و قد يصيب العائن من غير الرؤية كأن يكون أعمى أو كأن يكون المعيون غائبا و يوصف له من غير أن يراه، و قد تصيب العين من الإعجاب ولو بغير حسد وقد تصيب الين من الرجل المحب و من الرجل الصالح، لذلك يسن لمن و قع بصره على شيء يعجبه من نفسه أو أهله أو غيره أن يدعوَ بالبركة، فيقول: اللهم بارك[/font].
[font=times new roman (arabic)]قال ابن القيم: ( و نفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه و إن لم يره و كثير من العائنين يؤثر بالعين بالوصف من غير رؤية)(17)زاد المعاد[/font]
[font=times new roman (arabic)]و يقول ابن القين أيضا: ( وأصله من إعجاب العائن بالشيء ثم تتعبه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة إلى المعين و قد يعين الرجل نفسه و قد يعين بغير إرادته و هذا أردأ ما يكون من النوع الإنساني)(18) زاد المعاد[/font]
[font=times new roman (arabic)]قال ابن حجر: ( و قد أشكل ذلك على بعض الناس فقال: كيف تعمل العين من بعد حتى يحصل الضرر للمعيون؟ ، و الجواب: أن طبائع الناس فقد يكون ذبك من سهم يصل من عين العائن في الهواء إلى بدن المعيون، وقد نقل عن بعض من كان معيانا أنه قال: إذا رأيت شيئا يعجبني و جدت حرارة تخرج من عيني ...، فالذي يخرج من عين العائن سهم معنوي إن صادف البدن لا وقاية له أثر فيه، و إلّا لم ينفذ السهم بل ربما رُدَّ على صاحبه كالسهم الحي سواء)(19)فتح الباري[/font]
* [font=times new roman (arabic)]خامسا[/font]:
[font=times new roman (arabic)]واجب الإمام نحو العائن[/font]:
[font=times new roman (arabic)]قال ابن القيم: ( و قد قال أصحابنا وغيرهم من الفقهاء: أن من عُرِف بذلك حبسه الإمام و أجرى له ما ينفق عليه إلى الموت و هذا هو الصواب قطعا[/font])
[font=times new roman (arabic)]و قال القاضي عياض: ( قال بعض العلماء: ينبغي إذا عرف واحد بالإصابة بالعين أن يُجتنب أو يُحترز منه وينبغي للإمام منعه من مُداخلة الناس، ويُلزمه بلزوم بيته و إن كان فقيرا لزمه ما يكفيه، فضرره أكثر من آكل الثوم و البصل الذي منعه النبي صلى الله عليه وسلم من دخول المسجد لئلا يؤذي الناس وأكثر من ضرر المجذوم الذي منعه عمر رضي الله عنه) وذكر الإمام النووي نحو ذلك في شرح صحيح مسلم[/font].
[font=times new roman (arabic)]واجب الإمام نحو العائن[/font]:
[font=times new roman (arabic)]قال ابن القيم: ( و قد قال أصحابنا وغيرهم من الفقهاء: أن من عُرِف بذلك حبسه الإمام و أجرى له ما ينفق عليه إلى الموت و هذا هو الصواب قطعا[/font])
[font=times new roman (arabic)]و قال القاضي عياض: ( قال بعض العلماء: ينبغي إذا عرف واحد بالإصابة بالعين أن يُجتنب أو يُحترز منه وينبغي للإمام منعه من مُداخلة الناس، ويُلزمه بلزوم بيته و إن كان فقيرا لزمه ما يكفيه، فضرره أكثر من آكل الثوم و البصل الذي منعه النبي صلى الله عليه وسلم من دخول المسجد لئلا يؤذي الناس وأكثر من ضرر المجذوم الذي منعه عمر رضي الله عنه) وذكر الإمام النووي نحو ذلك في شرح صحيح مسلم[/font].
* [font=times new roman (arabic)]سادسا[/font]:
[font=times new roman (arabic)]سبل الوقاية من العين وكيفية دفع شر الحاسد عن المحسود[/font]:
[font=times new roman (arabic)]وضحت الشريعة سُبلا كثيرة للوقاية من العين وهي[/font]:
1. [font=times new roman (arabic)]التعوذ بالله من الحاسد و قراءة المعوذتين،[/font]
[font=times new roman (arabic)]لقوله تعالى: { وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }(20) سورة الفلق/ آية 5[/font]
[font=times new roman (arabic)]ولما روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: { أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان،فلما نزلتا أخذ بهما و ترك ما سواهما }(21) رواه الترمذي و ابن ماجة[/font]
[font=times new roman (arabic)]سبل الوقاية من العين وكيفية دفع شر الحاسد عن المحسود[/font]:
[font=times new roman (arabic)]وضحت الشريعة سُبلا كثيرة للوقاية من العين وهي[/font]:
1. [font=times new roman (arabic)]التعوذ بالله من الحاسد و قراءة المعوذتين،[/font]
[font=times new roman (arabic)]لقوله تعالى: { وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }(20) سورة الفلق/ آية 5[/font]
[font=times new roman (arabic)]ولما روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: { أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان،فلما نزلتا أخذ بهما و ترك ما سواهما }(21) رواه الترمذي و ابن ماجة[/font]
2. [font=times new roman (arabic)]الدعاء بالبركة إذا رأى المرء ما يعجبه،[/font]
([font=times new roman (arabic)]يقول ابن كثير عند قوله تعالى : { وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا } أي هلّا إذ أعجبتك حين دخلتها و نظرت إليها حمدت الله على ما أنعم به عليك و أعطاك من المال و الولد ما لم يُعطه غيرك و قلت ما شاء الله)(22) تفسير ابن كثير[/font]
([font=times new roman (arabic)]يقول ابن كثير عند قوله تعالى : { وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا } أي هلّا إذ أعجبتك حين دخلتها و نظرت إليها حمدت الله على ما أنعم به عليك و أعطاك من المال و الولد ما لم يُعطه غيرك و قلت ما شاء الله)(22) تفسير ابن كثير[/font]
3. [font=times new roman (arabic)]الصبر على العائن و عدم التعرض له أو إيذئه[/font].
4. [font=times new roman (arabic)]الإحسان إلى من عُرِفَت إصابته بالعين كإحسان الغني إلى الفقير المستشرف لما في يد الغني[/font].
5. [font=times new roman (arabic)]ستر ما يُخشى عليه الإصابة بالعين، فإن العين استشراف النفس نحو ما يُعجبها، فإن كان لدى الإنسان ما يُخشى عليه العين فعليه أن يحرص على عدم إظهاره و إبرازه لا سيما أمام من عُرف بالعين مع اليقين التام بأن كل شيء يقع بأمر الله و تقديره كما قال عز و جل: { وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ }(23) سورة البقرة/ آية 102[/font]
6. [font=times new roman (arabic)]الاحتراز من العائن، قال القاضي عياض: ( قال بعض العلماء: ينبغي إذا عُرف واحد بالإصابة بالعين أن يُتجنب و أن يُتحرز منه[/font]).
7. [font=times new roman (arabic)]الاستعانة على قضاء الحوائج بالسر و الكتمان[/font].
8. [font=times new roman (arabic)]تقوى الله و حفظه عند أمره و نهيه، فمن اتقى الله تولى الله حفظه ولم يكله إلى غيره، قال تعالى: { وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ }(24) سورة آل عمران/ آية 120[/font]
9. [font=times new roman (arabic)]الصبر على عدوه و أن لا يقاتله ولا يشكوه ولا يُحدث نفسه بأذاه أصلا[/font].
10. [font=times new roman (arabic)]التوكل على فمن يتوكل على الله فهو حسبه[/font].
11. [font=times new roman (arabic)]الإقبال على الله والإخلاص له و جعل محبته و رضاه و الإنابة غليه في محل خواطر نفسه[/font].
12. [font=times new roman (arabic)]تجديد التوبة إلى الله من الذنوب التي سلّطت عليه أعداءه فإن الله تعالى يقول: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ }(25) سورة الشورى/ آية 30[/font]
13. [font=times new roman (arabic)]و هو من أصعب الأسباب على النفس و أشقها عليها و لا يُوفق له إلّا من أعنه الله، و هو إطفاء نار الحاسد و الباغي و المؤذي بالإحسان إليه، فكلما ازداد أذى و شراً و بغيا و حسدا ازددتَ إليه إحسانا و شفقة و نصيحة[/font].
14. [font=times new roman (arabic)]و هو الجامع لذلك كله وعليه مدار هذه الأسباب و هو تجريد التوحيد و الترحل بالفكر في الأسباب إلى المسبب و هو العزيز الحكيم، فإذا جرّد العبد التوحيد فقد خرج من قلبه خوف ما سواه،[/font]
"[font=times new roman (arabic)]من خاف الله خافه كل شيء و من لم يخف الله أخافه الله من كل شيء و من خاف شيئا غير الله سُلِّط عليه[/font]".
"[font=times new roman (arabic)]من خاف الله خافه كل شيء و من لم يخف الله أخافه الله من كل شيء و من خاف شيئا غير الله سُلِّط عليه[/font]".