abderrachid
:: عضو مُشارك ::
- إنضم
- 14 مارس 2010
- المشاركات
- 124
- نقاط التفاعل
- 1
- النقاط
- 7
مؤشرات النمط الوصفي و السردي و الحجاجي و التفسيري
*مؤشرات النمط الوصفي:
- كثرة المشتقات: اسم فاعل،اسم مفعول،الصفة المشبهة - الصور البيانية: التشبيهات،الاستعارات، و الكنايات - الاستفهام، التعجب ، النهي ، الامر ، الترجي.... ........................إلخ
*مؤشرات النمط السردي: و هو نوعان
1- النمط السردي المباشر: فيبدو في بعض القصص بلسان المتكلم، فيكون الكاتب هو بطل القصة ....... 2- النمط السردي غير المباشر: يعتمد على ضمير الغائب فلا يتدخل الكاتب في الموضوع المطروح و يعتبر نصا سرديا إذا كان نقلا للحدث أو مجموعة من الاحداث المتتالية و المترابطة برابط زماني أو مكاني أو منطق محدد
*مؤشرات النمط الحجاجي:د
- كثرة استعمال صيغ التوكيد و أدواته - سيطرة الجمل الخبرية - الموضوعية - استعمال الادلة و البراهين و الحجج و تنوعها
*مؤشرات النمط التفسيري:
- يسود فيه ضمير المتكلم و الغائب - بروز الجمل الاعتراضية و التفسيرية - التسلسل المنطقي للمعلومات بحيث لا يكون هناك تناقض علمي
- كثرة المشتقات: اسم فاعل،اسم مفعول،الصفة المشبهة - الصور البيانية: التشبيهات،الاستعارات، و الكنايات - الاستفهام، التعجب ، النهي ، الامر ، الترجي.... ........................إلخ
*مؤشرات النمط السردي: و هو نوعان
1- النمط السردي المباشر: فيبدو في بعض القصص بلسان المتكلم، فيكون الكاتب هو بطل القصة ....... 2- النمط السردي غير المباشر: يعتمد على ضمير الغائب فلا يتدخل الكاتب في الموضوع المطروح و يعتبر نصا سرديا إذا كان نقلا للحدث أو مجموعة من الاحداث المتتالية و المترابطة برابط زماني أو مكاني أو منطق محدد
*مؤشرات النمط الحجاجي:د
- كثرة استعمال صيغ التوكيد و أدواته - سيطرة الجمل الخبرية - الموضوعية - استعمال الادلة و البراهين و الحجج و تنوعها
*مؤشرات النمط التفسيري:
- يسود فيه ضمير المتكلم و الغائب - بروز الجمل الاعتراضية و التفسيرية - التسلسل المنطقي للمعلومات بحيث لا يكون هناك تناقض علمي
بعض الشعراء والأدباء وخصائص أسلوبهم
بعض الشعراء والأدباء وخصائص أسلوبهم
مفدي زكرياء: شاعر الثورةالجزائرية ولد بغرداية سنة 1913م درس بمسقط رأسه ثم بتونس وحين عاد لوطنهساهم في النشاط الأدبي والسياسي والثوري. زج به في السجن مرات عديدة فرمنه آخر مرة سنة 1959م والتحق بصفوف جيش التحرير بالخارج. عاد بعدالاستقلال إلى الجزائر ليساهم في البناء الوطني وتوفي بتونس سنة 1977موأعيد جثمانه في مسقط رأسه. من آثاره اللهب المقدس. إلياذة الجزائر وبعضالآثار النثرية..وهو صاحب نزعة ثورية وطنية.
أسلوبه *
فصيح سلس واضح. ألفاظه وعباراته ذات جرس رنان مؤثر. يستعين بالبيان بالقدرالذي يوضح الفكرة ويبرز العاطفة. لا يحفل كثيرا بالمحسنات البديعية إلا ماجاء منها بشكل عفوي متشبع بالثقافة الإسلامية. والشعر العربي القديم.
محمد العيد آل خليفة:
ولد في مدينة عين البيضاء سنة 1904م بعد دراسة في بسكرة انتقل إلى تونسودرس عامين بجامع الزيتونة.ثم عاد إلى الجزائر ليشتغل بالتدريس وكان ينشرقصائده في مجلات مختلفة منها صدى الصحراء الشهاب الإصلاح... كان احدالأعضاء البارزين في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وبعد اندلاعالثورة زج به في السجن ثم فرضت عليه الإقامة الجبرية ببسكرة توفي سنة 1979م بمستشفى مدينة باتنة من آثاره ديوان شعر ضخم حافل بالقضايا الوطنيةوالقومية والإسلامية والعالمية.
أسلوبه *
يمتاز أسلوبه بالوضوح وسلامة التعبير. متأثر بالثقافة الإسلامية والشعرالعربي القديم. يطغى عليه الأسلوب الخطابي المباشر وروح المعلم. لا يستعملالخيال إلا بالقدر الذي يوضح المعنى وهو من مدرسة المحافظين التي تهتمبالشعر العربي القديم.
إيليا أبو ماضي *من كبارشعراء المهجر ولد بلبنان سنة 1889م بعد دراسته بمسقط رأسه انتقل إلى مصراشتغل بالتجارة وانكب على المطالعة ومنها انتقل إلى أمريكا وانظم إلىالرابطة القلمية وفي ظل هذه المدرسة أبدع وابتكر الكثير من القوالبالأدبية وجدد فيها شكلا ومضمونا. عاد إلى وطنه وتوفي سنة 1957م.
من آثاره* تذكار الماضي. الجداول. الخمائل.
خصائص أسلوبه *
العناية بالفكرة عمقا ووضوحا. التساهل في اللغة وتبسيط الأسلوب. عدم الاهتمام بالزخرفة. الاعتماد على الخيال. البساطة في التعبير.
ميخائيل نعيمة *
كاتب وناقد وشاعر لبناني من أدباء المهجر ساهم في إثراء الأدب العربي ولدعام العباقرة 1889م وهو عضو بارز في الرابطة القلمية. هاجر من لبنان إلىروسيا للدراسة ومنها إلى الولايات المتحدة حيث استقر بنيويورك. توفي سنة 1988م من آثاره * في مهب الريح. النور والديجور. الغربال...
أسلوبه *
أسلوبه سهل ممتنع. لغته سهلة واضحة. يعتمد على الحجة والإقناع. لا يسرف فياستعمال الخيال إلا بالقدر المطلوب. بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسيالاتجاه.
الكواكبي *
ولد عبد الرحمن الكواكبي بحلب بسوريا سنة 1848م اشتغل بالصحافة والقضاءوالتجارة قاد الحركة الاصلاحية الإصلاحية واستقر به المقام في مصر وماتبها مسموما بعد عامين 1902م من آثاره * أم القرى. طبائع الاستبداد ومصارعالاستعباد.
أسلوبه*
واضح العبارات والمعاني شديد الإيحاء. فيه جرس موسيقى خفي ناتج عن حسناختيار الكلمات المتناغمة وهذا ناتج عن التأثر بالقرآن الكريم..يعتمد علىالتعليل والبرهنة وإعطاء الحجج بالإضافة إلى استعمال الأسلوب الأدبيالجميل الحافل بالعواطف والخيال. أسلوبه علمي متأدب.
أبو القاسم الشابي *هزارتونس الغريد ولد بقرية الشابية بتونس عام 1909م التحق بجامعة الزيتونة. رزق موهبة شعرية في سن مبكرة غذاها بالمطاعة في الشعر العربي القديموالأدب الاروبي المترجم والشعر المهجري فكان أعظم شاعر في المغرب العربي. إلا أن يد المنون لم تمهله فتوفي سنة 1934م كان داعية للكفاح مؤمنا بالنصرمن آثاره ديوان شعر يهيب بالإنسانية أن تستفيق وتحطم الطغاة.
أسلوبه *
الاتجاه التجديدي. الأفكار الإنسانية. الوحدة العضوية. اتخاذ مظاهرالطبيعة وسيلة للتعبير. اختيار الألفاظ البسيطة الموحية. تشخيص المعاني عنطريق الخيال. الإكثار من النعوت والإضافات والمعطوفات. العناية بالموسيقىالداخلية.
احمد شوقي *
أمير الشعراء ولد بالقاهرة عام 1886م بعد إتمام دراسته في مصر التحقبفرنسا لدراسة الحقوق وهناك تأثر بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي. فكتب مسرحياتشعرية وكان له قصب السبق فيها. تزعم جماعة ابلو المتأثرة بالمذهبالرومانسي وظل يبدع إلى أن وافاه الأجل عام 1932م. من آثاره ديوان شعر منأربعة أجزاء بعنوان الشوقيات.مجموعة من المسرحيات الشعرية منها: مصرعكلييو باترة. مجنون ليلى. قمبيز.الست هدى...
أسلوبه *
استعمال اللغة الراقية سهولة إجراء الحوار الشعري التنوع في الأوزان الشعرية.
معروف الرصافي:
من فحول الشعراء في مطلع العصر الحديث ولد ببغداد سنة 1875م تتلمذ على يدمحمود شكري الالوسي عمل بالتعليم في المدرسة الملكية بالآستانة ثم بدارالمعلمين بالقدس. عمل في وزارة المعارف وكان عضوا في مجلس النواب لكنأفكاره لم ترض الحكام مما دعاه إلى الاعتزال. وقضى بقية أيامه في عوز توفيسنة 1945م. خلف ديوان شعر يضم مختلف الأغراض الشعرية.
أسلوبه *
متأثر بالقدماء إلى حد كبير. البراعة في تصوير المشاهد وإجراء الحوار.
سليمان العيسى *شاعر سوريولد عام 1921م في قرية النعيرية غرب إنطاكية تلقى ثقافته الأولى على يدأبيه. حفظ القران الكريم والمعلقات وديوان المتنبي. أنهى مرحلتهالابتدائية في سوريا وأتم تحصيله العالي بدار المعلمين ببغداد وبقي عشرينسنة يدرس ويناضل بشعره مما جعل الاستعمار يلقي به عدة مرات في السجن يعملحاليا في وزارة التربية السورية ومازال يبدع ويسهم في إثراء الأدب والفكرالعربي.
أسلوبه *
واسع الخيال. ألفاظه واضحة قريبة من لغة التخاطب. عباراته تميل إلى الغموض أحيانا. وهو صاحب نزعة قومية.
البشير الإبراهيمي *ولدسنة 1889م بولاية سطيف بقرية أولاد أبراهم تعلم بمسقط رأسه. ثم هاجر إلىالمدينة المنورة ملتحقا بأسرته فاغترف العلم من علمائها ومكتباتها. وغادرها ليعمل أستاذا بالمدرسة السلطانية بدمشق ثم رجع إلى دمشق. وعاد إلىالوطن ليكون مع رفيق كفاحه الإمام ابن باديس جمعية العلماء الجزائريين. وقضى حياته مناضلا من اجل الجزائر المستقلة العربية والإسلامية. توفي سنة 1965م خلف عدة كتب في الدين واللغة والأدب طبع منها * اثر الإبراهيمي فيأربعة أجزاء.
أسلوبه *
جزل قوي. صاحب ثقافة عربية واسعة وهو امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية التيتهتم باختيار الألفاظ وتجويد العبارة والعناية باستعمال البيان والبديع.
طه حسين *
علم من أعلام الأدب العربي في القرن العشرين ولد عام 1889م فقد بصره في سنمبكرة تخرج من الأزهر ونال شهادة الدكتوراه من الجامعة المصرية. ثم منالسربون في باريس مثل مصر في كثير من المؤتمرات الدولية ترقى من أستاذبالجامعة إلى وزير للتربية والتعليم. . أغنى التراث العربي بمؤلفات قيمةفي معظم الفنون النثرية وهو يعد بحق إمام المجددين في أساليب النثرالحديثة. توفي سنة 1974م من آثاره * المعذبون في الأرض. دعاء الكروان. حديث الأربعاء. على هامش السيرة...
خصائص أسلوبه *
يهتم بجمال الأسلوب وعذوبته دون إهمال جانب الأفكار. يستخدم الجمل القصيرةغالبا. يكثر من استعمال الروابط كحروف الجر والعطف. يميل إلى الإطناب. ويلاحظ عنده التكرار الذي يشيع نغما موسيقيا عذبا وفيه إلحاح على الفكرة.
العقاد *
عباس محمود العقاد نجم لامع في سماء الأدب العربي ولد في مدينة أسوان بمصرعام 1889م توقف عن التعلم في المرحلة الابتدائية إلا انه اعتمد على نفسهفكون نفسه باللغتين العربية والإنجليزية. عرف بحبه للحرية وصلابته في الحقترك الوظائف الحكومية ليتفرغ للصحافة والتأليف. فكان شاعرا وأديبا وناقداوصحفيا جدد وأبدع في الأدب العربي شكلا ومضمونا. توفي سنة 1964م خلف نحومائة كتاب منها سلسلة العبقريات.وكتاب بعنوان أنا. ساعات بين الكتب. سارة. وديوان شعر بعنوان هدية الكروان. ..
أسلوبه *
متأثر بمناهج البحث في العصر الحديث وبالعلوم المستحدثة كعلم النفس وعلمالاجتماع. يهتم بالفكرة أكثر من اهتمامه بالأسلوب. أفكاره قوية وعميقةلأنه بارع في التحليل والترتيب المنطقي للأفكار. ملتزم بالموضوعية. أفكارهمقنعة. عباراته محكمة النسج وألفاظه قوية. لا يهتم بالبيان ولا بالبديع.
احمد أمين *
ولد بالقاهرة عام 1886م من أسرة محافظة متعلمة بعد المرحلة الابتدائيةانتقل إلى الأزهر ومنها إلى مدرسة القضاء الشرعي. بعد تخرجه عمل قاضيا ثممدرسا بنفس المدرسة. ثم أستاذا بكلية الآداب بالجامعة المصرية. ثم عميدالها ثم مستشارا للثقافة فمستشارا لوزارة التربية والتعليم. وفي 1946م عينمديرا للإدارة الثقافية بجامعة الدول العربية. ورغم هذه المشاغل فقد انكبعلى التأليف توفي سنة 1955م من آثاره * فجر الإسلام. ضحى الإسلام. وظهرالإسلام. قصة الأدب في العالم. وفيض الخاطر. وكتاب حياتي.
أسلوبه *
لا يتأنق في أسلوبه.ألفاظه وعباراته سهلة واضحة. بعيد عن التكلف والتصنع.
توفيق الحكيم *أب المسرحيةالعربية بدون منازع. ولد بالإسكندرية 1898م والده من رجال القضاء وأمهتركية الأصل. درس بدمنهور ثم القاهرة حيث اطلع على التمثيل والموسيقى فبدافي كتابة بعض المحاولات المسرحية الناقصة. وبعد أربع سنوات قضاها في فرنساليتم دراسته العليا عاد إلى مصر ليعمل في سلك القضاء لكنه فضل الفنوالصحافة. فكان عضوا في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب. ومثل مصر فيهيئة اليونسكو. وعضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة. توفي سنة 1987م منآثاره * أهل الكهف. عودة الروح. يوميات نائب في الأرياف. شهرزاد. أغنيةالموت. سليمان الحكيم...
أسلوبه. *
يخلو أسلوبه من البريق الأدبي.
نازك الملائكة * شاعرةوناقدة عراقية ولدت ببغداد سنة 1923م بعد إتمام دراستها الثانوية التحقتبدار المعلمين وتحصلت على شهادة اللسانس ثم التحقت بجامعة وسكنسنبالولايات المتحدة الأمريكية وتحصلت منها على الماجستير في الأدب المقارن. ثم عملت بالتدريس في جامعات عديدة تجيد الإنجليزية والفرنسية والألمانيةواللاتينية تعد قائدة التجديد في الشعر العربي الحديث. لها دواوين شعريةكثيرة منها قرار الموجة.
مفدي زكرياء: شاعر الثورةالجزائرية ولد بغرداية سنة 1913م درس بمسقط رأسه ثم بتونس وحين عاد لوطنهساهم في النشاط الأدبي والسياسي والثوري. زج به في السجن مرات عديدة فرمنه آخر مرة سنة 1959م والتحق بصفوف جيش التحرير بالخارج. عاد بعدالاستقلال إلى الجزائر ليساهم في البناء الوطني وتوفي بتونس سنة 1977موأعيد جثمانه في مسقط رأسه. من آثاره اللهب المقدس. إلياذة الجزائر وبعضالآثار النثرية..وهو صاحب نزعة ثورية وطنية.
أسلوبه *
فصيح سلس واضح. ألفاظه وعباراته ذات جرس رنان مؤثر. يستعين بالبيان بالقدرالذي يوضح الفكرة ويبرز العاطفة. لا يحفل كثيرا بالمحسنات البديعية إلا ماجاء منها بشكل عفوي متشبع بالثقافة الإسلامية. والشعر العربي القديم.
محمد العيد آل خليفة:
ولد في مدينة عين البيضاء سنة 1904م بعد دراسة في بسكرة انتقل إلى تونسودرس عامين بجامع الزيتونة.ثم عاد إلى الجزائر ليشتغل بالتدريس وكان ينشرقصائده في مجلات مختلفة منها صدى الصحراء الشهاب الإصلاح... كان احدالأعضاء البارزين في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وبعد اندلاعالثورة زج به في السجن ثم فرضت عليه الإقامة الجبرية ببسكرة توفي سنة 1979م بمستشفى مدينة باتنة من آثاره ديوان شعر ضخم حافل بالقضايا الوطنيةوالقومية والإسلامية والعالمية.
أسلوبه *
يمتاز أسلوبه بالوضوح وسلامة التعبير. متأثر بالثقافة الإسلامية والشعرالعربي القديم. يطغى عليه الأسلوب الخطابي المباشر وروح المعلم. لا يستعملالخيال إلا بالقدر الذي يوضح المعنى وهو من مدرسة المحافظين التي تهتمبالشعر العربي القديم.
إيليا أبو ماضي *من كبارشعراء المهجر ولد بلبنان سنة 1889م بعد دراسته بمسقط رأسه انتقل إلى مصراشتغل بالتجارة وانكب على المطالعة ومنها انتقل إلى أمريكا وانظم إلىالرابطة القلمية وفي ظل هذه المدرسة أبدع وابتكر الكثير من القوالبالأدبية وجدد فيها شكلا ومضمونا. عاد إلى وطنه وتوفي سنة 1957م.
من آثاره* تذكار الماضي. الجداول. الخمائل.
خصائص أسلوبه *
العناية بالفكرة عمقا ووضوحا. التساهل في اللغة وتبسيط الأسلوب. عدم الاهتمام بالزخرفة. الاعتماد على الخيال. البساطة في التعبير.
ميخائيل نعيمة *
كاتب وناقد وشاعر لبناني من أدباء المهجر ساهم في إثراء الأدب العربي ولدعام العباقرة 1889م وهو عضو بارز في الرابطة القلمية. هاجر من لبنان إلىروسيا للدراسة ومنها إلى الولايات المتحدة حيث استقر بنيويورك. توفي سنة 1988م من آثاره * في مهب الريح. النور والديجور. الغربال...
أسلوبه *
أسلوبه سهل ممتنع. لغته سهلة واضحة. يعتمد على الحجة والإقناع. لا يسرف فياستعمال الخيال إلا بالقدر المطلوب. بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسيالاتجاه.
الكواكبي *
ولد عبد الرحمن الكواكبي بحلب بسوريا سنة 1848م اشتغل بالصحافة والقضاءوالتجارة قاد الحركة الاصلاحية الإصلاحية واستقر به المقام في مصر وماتبها مسموما بعد عامين 1902م من آثاره * أم القرى. طبائع الاستبداد ومصارعالاستعباد.
أسلوبه*
واضح العبارات والمعاني شديد الإيحاء. فيه جرس موسيقى خفي ناتج عن حسناختيار الكلمات المتناغمة وهذا ناتج عن التأثر بالقرآن الكريم..يعتمد علىالتعليل والبرهنة وإعطاء الحجج بالإضافة إلى استعمال الأسلوب الأدبيالجميل الحافل بالعواطف والخيال. أسلوبه علمي متأدب.
أبو القاسم الشابي *هزارتونس الغريد ولد بقرية الشابية بتونس عام 1909م التحق بجامعة الزيتونة. رزق موهبة شعرية في سن مبكرة غذاها بالمطاعة في الشعر العربي القديموالأدب الاروبي المترجم والشعر المهجري فكان أعظم شاعر في المغرب العربي. إلا أن يد المنون لم تمهله فتوفي سنة 1934م كان داعية للكفاح مؤمنا بالنصرمن آثاره ديوان شعر يهيب بالإنسانية أن تستفيق وتحطم الطغاة.
أسلوبه *
الاتجاه التجديدي. الأفكار الإنسانية. الوحدة العضوية. اتخاذ مظاهرالطبيعة وسيلة للتعبير. اختيار الألفاظ البسيطة الموحية. تشخيص المعاني عنطريق الخيال. الإكثار من النعوت والإضافات والمعطوفات. العناية بالموسيقىالداخلية.
احمد شوقي *
أمير الشعراء ولد بالقاهرة عام 1886م بعد إتمام دراسته في مصر التحقبفرنسا لدراسة الحقوق وهناك تأثر بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي. فكتب مسرحياتشعرية وكان له قصب السبق فيها. تزعم جماعة ابلو المتأثرة بالمذهبالرومانسي وظل يبدع إلى أن وافاه الأجل عام 1932م. من آثاره ديوان شعر منأربعة أجزاء بعنوان الشوقيات.مجموعة من المسرحيات الشعرية منها: مصرعكلييو باترة. مجنون ليلى. قمبيز.الست هدى...
أسلوبه *
استعمال اللغة الراقية سهولة إجراء الحوار الشعري التنوع في الأوزان الشعرية.
معروف الرصافي:
من فحول الشعراء في مطلع العصر الحديث ولد ببغداد سنة 1875م تتلمذ على يدمحمود شكري الالوسي عمل بالتعليم في المدرسة الملكية بالآستانة ثم بدارالمعلمين بالقدس. عمل في وزارة المعارف وكان عضوا في مجلس النواب لكنأفكاره لم ترض الحكام مما دعاه إلى الاعتزال. وقضى بقية أيامه في عوز توفيسنة 1945م. خلف ديوان شعر يضم مختلف الأغراض الشعرية.
أسلوبه *
متأثر بالقدماء إلى حد كبير. البراعة في تصوير المشاهد وإجراء الحوار.
سليمان العيسى *شاعر سوريولد عام 1921م في قرية النعيرية غرب إنطاكية تلقى ثقافته الأولى على يدأبيه. حفظ القران الكريم والمعلقات وديوان المتنبي. أنهى مرحلتهالابتدائية في سوريا وأتم تحصيله العالي بدار المعلمين ببغداد وبقي عشرينسنة يدرس ويناضل بشعره مما جعل الاستعمار يلقي به عدة مرات في السجن يعملحاليا في وزارة التربية السورية ومازال يبدع ويسهم في إثراء الأدب والفكرالعربي.
أسلوبه *
واسع الخيال. ألفاظه واضحة قريبة من لغة التخاطب. عباراته تميل إلى الغموض أحيانا. وهو صاحب نزعة قومية.
البشير الإبراهيمي *ولدسنة 1889م بولاية سطيف بقرية أولاد أبراهم تعلم بمسقط رأسه. ثم هاجر إلىالمدينة المنورة ملتحقا بأسرته فاغترف العلم من علمائها ومكتباتها. وغادرها ليعمل أستاذا بالمدرسة السلطانية بدمشق ثم رجع إلى دمشق. وعاد إلىالوطن ليكون مع رفيق كفاحه الإمام ابن باديس جمعية العلماء الجزائريين. وقضى حياته مناضلا من اجل الجزائر المستقلة العربية والإسلامية. توفي سنة 1965م خلف عدة كتب في الدين واللغة والأدب طبع منها * اثر الإبراهيمي فيأربعة أجزاء.
أسلوبه *
جزل قوي. صاحب ثقافة عربية واسعة وهو امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية التيتهتم باختيار الألفاظ وتجويد العبارة والعناية باستعمال البيان والبديع.
طه حسين *
علم من أعلام الأدب العربي في القرن العشرين ولد عام 1889م فقد بصره في سنمبكرة تخرج من الأزهر ونال شهادة الدكتوراه من الجامعة المصرية. ثم منالسربون في باريس مثل مصر في كثير من المؤتمرات الدولية ترقى من أستاذبالجامعة إلى وزير للتربية والتعليم. . أغنى التراث العربي بمؤلفات قيمةفي معظم الفنون النثرية وهو يعد بحق إمام المجددين في أساليب النثرالحديثة. توفي سنة 1974م من آثاره * المعذبون في الأرض. دعاء الكروان. حديث الأربعاء. على هامش السيرة...
خصائص أسلوبه *
يهتم بجمال الأسلوب وعذوبته دون إهمال جانب الأفكار. يستخدم الجمل القصيرةغالبا. يكثر من استعمال الروابط كحروف الجر والعطف. يميل إلى الإطناب. ويلاحظ عنده التكرار الذي يشيع نغما موسيقيا عذبا وفيه إلحاح على الفكرة.
العقاد *
عباس محمود العقاد نجم لامع في سماء الأدب العربي ولد في مدينة أسوان بمصرعام 1889م توقف عن التعلم في المرحلة الابتدائية إلا انه اعتمد على نفسهفكون نفسه باللغتين العربية والإنجليزية. عرف بحبه للحرية وصلابته في الحقترك الوظائف الحكومية ليتفرغ للصحافة والتأليف. فكان شاعرا وأديبا وناقداوصحفيا جدد وأبدع في الأدب العربي شكلا ومضمونا. توفي سنة 1964م خلف نحومائة كتاب منها سلسلة العبقريات.وكتاب بعنوان أنا. ساعات بين الكتب. سارة. وديوان شعر بعنوان هدية الكروان. ..
أسلوبه *
متأثر بمناهج البحث في العصر الحديث وبالعلوم المستحدثة كعلم النفس وعلمالاجتماع. يهتم بالفكرة أكثر من اهتمامه بالأسلوب. أفكاره قوية وعميقةلأنه بارع في التحليل والترتيب المنطقي للأفكار. ملتزم بالموضوعية. أفكارهمقنعة. عباراته محكمة النسج وألفاظه قوية. لا يهتم بالبيان ولا بالبديع.
احمد أمين *
ولد بالقاهرة عام 1886م من أسرة محافظة متعلمة بعد المرحلة الابتدائيةانتقل إلى الأزهر ومنها إلى مدرسة القضاء الشرعي. بعد تخرجه عمل قاضيا ثممدرسا بنفس المدرسة. ثم أستاذا بكلية الآداب بالجامعة المصرية. ثم عميدالها ثم مستشارا للثقافة فمستشارا لوزارة التربية والتعليم. وفي 1946م عينمديرا للإدارة الثقافية بجامعة الدول العربية. ورغم هذه المشاغل فقد انكبعلى التأليف توفي سنة 1955م من آثاره * فجر الإسلام. ضحى الإسلام. وظهرالإسلام. قصة الأدب في العالم. وفيض الخاطر. وكتاب حياتي.
أسلوبه *
لا يتأنق في أسلوبه.ألفاظه وعباراته سهلة واضحة. بعيد عن التكلف والتصنع.
توفيق الحكيم *أب المسرحيةالعربية بدون منازع. ولد بالإسكندرية 1898م والده من رجال القضاء وأمهتركية الأصل. درس بدمنهور ثم القاهرة حيث اطلع على التمثيل والموسيقى فبدافي كتابة بعض المحاولات المسرحية الناقصة. وبعد أربع سنوات قضاها في فرنساليتم دراسته العليا عاد إلى مصر ليعمل في سلك القضاء لكنه فضل الفنوالصحافة. فكان عضوا في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب. ومثل مصر فيهيئة اليونسكو. وعضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة. توفي سنة 1987م منآثاره * أهل الكهف. عودة الروح. يوميات نائب في الأرياف. شهرزاد. أغنيةالموت. سليمان الحكيم...
أسلوبه. *
يخلو أسلوبه من البريق الأدبي.
نازك الملائكة * شاعرةوناقدة عراقية ولدت ببغداد سنة 1923م بعد إتمام دراستها الثانوية التحقتبدار المعلمين وتحصلت على شهادة اللسانس ثم التحقت بجامعة وسكنسنبالولايات المتحدة الأمريكية وتحصلت منها على الماجستير في الأدب المقارن. ثم عملت بالتدريس في جامعات عديدة تجيد الإنجليزية والفرنسية والألمانيةواللاتينية تعد قائدة التجديد في الشعر العربي الحديث. لها دواوين شعريةكثيرة منها قرار الموجة.