السلام عليكم وبعد
يختلط أمر المجاز العقلي والاستعارة أحيانا على أبنائنا الطلبة في أغلب الأحيان ولهذا أقترح هذه الطريقة المستنبطة من التعريف ذاته لكليهما بالأمثلة التالية :
عضنا الدهر بنابه ...
فلان قتله جهله.
اهتز الملعب بعد تسجيل الهدف.
لاحظ الفعل (عض )في المثال الأول من صفات الحيوان ولكنه أسند إلى الدهر فهل هو مجاز عقلي أم استعارة ؟ الجواب هو استعارة مكنيةلأن فاعل العض في الواقع غير موجودوإنما استعير منه الفعل للمشابهة
لاحظ الفعل(قتل ) في المثال الثاني فاعله الجهل ولكن الأمر غير معقول لأن الجهل لم يقتل بل القاتل الحقيقي معروف وموجود. ولغرض بلاغي هو تحميل الفقيد جزءا من مسؤولية ماحدث له إذ لو لم يكن جاهلا يخالط الأشرار ما قتل ومن هنا نستنتج التعريف وهو أن الفاعل الحقيقي موجود ولكن الفعل أسند إلى غير فاعله
والآن إليكم الطريقة
( الفاعل الحقيقي في الاستعارة غير موجودفي الواقع.وفي المجاز العقلي موجودفي الواقع))
وهذا في هذا النوع من الأمثلة
المثال الثالث اهتز الجمهور والفعل أسند إلى الملعب وهذا مجاز عقلي
ولو قلنا مثالا آخر عن فريق مهزوم ((نفرت الكأس منه)) فالنفور صفة في الانسان وهذا على سبيل
المشابهةوليس على سبيل الإسناد وبالتالي الصورة استعارة مكنية .
أعرف بأن الموضوع أطول مما كتبت ولهذا فباب المناقشة والردود مفتوح وخاصة إن وقع لبس أو غموض.
وبالتوفيق لكل المثابرين
يختلط أمر المجاز العقلي والاستعارة أحيانا على أبنائنا الطلبة في أغلب الأحيان ولهذا أقترح هذه الطريقة المستنبطة من التعريف ذاته لكليهما بالأمثلة التالية :
عضنا الدهر بنابه ...
فلان قتله جهله.
اهتز الملعب بعد تسجيل الهدف.
لاحظ الفعل (عض )في المثال الأول من صفات الحيوان ولكنه أسند إلى الدهر فهل هو مجاز عقلي أم استعارة ؟ الجواب هو استعارة مكنيةلأن فاعل العض في الواقع غير موجودوإنما استعير منه الفعل للمشابهة
لاحظ الفعل(قتل ) في المثال الثاني فاعله الجهل ولكن الأمر غير معقول لأن الجهل لم يقتل بل القاتل الحقيقي معروف وموجود. ولغرض بلاغي هو تحميل الفقيد جزءا من مسؤولية ماحدث له إذ لو لم يكن جاهلا يخالط الأشرار ما قتل ومن هنا نستنتج التعريف وهو أن الفاعل الحقيقي موجود ولكن الفعل أسند إلى غير فاعله
والآن إليكم الطريقة
وهذا في هذا النوع من الأمثلة
المثال الثالث اهتز الجمهور والفعل أسند إلى الملعب وهذا مجاز عقلي
ولو قلنا مثالا آخر عن فريق مهزوم ((نفرت الكأس منه)) فالنفور صفة في الانسان وهذا على سبيل
المشابهةوليس على سبيل الإسناد وبالتالي الصورة استعارة مكنية .
أعرف بأن الموضوع أطول مما كتبت ولهذا فباب المناقشة والردود مفتوح وخاصة إن وقع لبس أو غموض.
وبالتوفيق لكل المثابرين