طريقة البحث الصحيحة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

جمال

:: عضو منتسِب ::
إنضم
21 سبتمبر 2009
المشاركات
74
نقاط التفاعل
0
النقاط
2

[​
أولا- مراحل أو دورة البحث:
الهدف من الحديث عن "دورة البحث" Cycle de la rechercheهو تبيان العمليات والأنشطة الفكرية الأساسية التي تكون أثناء البحث العلمي، ويوصف هذا النشاط بالدورة لأنه يبدأ من نقطة معينة ليعود إليها بعد تتابع للنشاط البحثي، وعلى شكل حلقة دائرية؛ بحيث ينتظم النشاط البحثي العلمي ضمن مراحل متتالية،يعمل فيها الفكر، وبدون توقف، على تجديد معطياته وتعميق تحليلاته، فينتقل من خطوة إلى أخرى من أجل إنجاز مهمته، بدءا من مرحلة التصور مرورا بالمنهج وصولا إلى الملاحظة، ثم يعود لنقطة البدء، وهكذا ([3]).
1- دورة البحث حسب عمر أكتوف:
يقترح الباحث عمر أكتوف ستة عشره فترة ضمن دائرة البحث: تبدأ بتحديد الموضوع (المشكلة) ثم تنتقل إلى صياغة المشكلة وما تثيره من تساؤلات، لتنتقل إلى تحديد حقل البحث من خلال تبيان السياق النظري للبحث والوقوف على التساؤلات المحورية، ثم استعراض الأدبيات حول الموضوع ومعرفة حالة البحث، أي ما وصلت إليه الدراسات حول الموضوع.
بعد ذلك يقوم الباحث بتحقيق مبدئي لامتحان الفرضيات ومعرفة شروط تحقيقها، ويحدّد نمط البيانات المطلوبة، ويحدّد المنهج والتقتيات والعينة، ويضع خطة التحقيق الميداني وخطة التجربة،يقوم بالتحقق المسبق للأداة، وصياغة نهائية للأدوات، وجمع البيانات، وتحضير وتنقية المعطيات، ويقومبمعالجة وتحليل المعطيات، ويقومبتأويل النتائج، يضعالنتائج العامة([4]).
هذا، ويلخص التقسيم الكلاسيكي لمراحل البحث هذه الخطوات في ثلاث مراحل أساسية، في حين يقترح كل باحث فترات بعينها يراها ضرورية لإتمام النشاط الفكري والبحثي.
ولذلك يمكن القول أن دراسة مراحل البحث أو دورة البحث يعتبر موضوعا تاريخيا هاما بالنسبة للكثير من الباحثين في مجال المنهجية.، فهي تشهد عن تطور التفكير العلمي وتطور منهجية البحث ذاتها.
[FONT='times new roman', serif]===========[/font]​
وتجدر الإشارة إلى أن التقسيم الكلاسيكي لمراحل البحث ([5])، وهو التقسيم الذي لازال يدرّس التلاميذ ضمن مادة الفلسفة في مناهج التعليم العام (الثانوية)، ويرجع الفضل إلى "كلود برنار" Claude Bernard في وضعه، والذي عرضه في كتابه : "مدخل لدراسة الطب التطبيقي" والذي يقول فيه أن: "المفكر المتكامل هو الذي يجمع بين النظرية والتطبيق التجريبي فهو:
أ- يلاحظ الواقعة (الملاحظة)
ب) ومن خلال ذلك تظهر الفكرة في عقله(الفرضية)
ج) وانطلاقا من هذه الفكرة ينطلق في استدلاله ليصل إلى أن يصمم وينفذ التجربة([6])>>.

البحث حسب موريس أنجرس:
أما موريس أنجرس فيحصر هذه المراحل في أربع فترات أساسية وهي([7]):
أ- مرحلة تحديد المشكلة:
ويقسم أنجرس هذه المرحلة إلى عنصر يتضمن العنصر الأول طرح وصياغة مشكلة البحث، ويتعلق الفصل الثاني بالجانب العملياتي، الذي يقوم الباحث من خلاله إلى تحويل سؤال البحث إلى ظاهرة يمكن ملاحظتها وتناولها في الواقع.
تتم عملية تحديد المشكلة وصياغتها، في ثلاث مراحل تبدأ باختيار الموضوع، بفضل عدة مصادر للإلهام منها التجارب الشخصية وتبادل الأفكار مع الغير والدراسات السابقة، ثم يقوم الباحث بالتحقق من مدى قابلية البحث للإنجاز قبل البدء فيه، حيث يرى هل بإمكانه الوصول إلى مصادر المعلومات وهل يتوفر على الوارد المالية المطلوبة وإلى غير ذلك من الشروط.
وتمثل المرحلة الثانية من طرح وتدقيق المشكلة في الاطلاع على الأدبيات التي تدور حول موضوع البحث لإثرائه، وحصر الوثائق المطلوبة، استغلالها بما يخدم الدراسة.
وتتضمن المرحلة الثالثة تدقيق المشكلة، من خلال طرح تساؤل رئيس محوري، ويرى موريس انجرس أن هناك أربع تساؤلات فرعية تسمح بتدقيق المشكلة وهي :
" لماذا نهتم بهذا الموضوع؟"، أما السؤال الثاني هو: " ما الذي نطمح بلوغه"، أما السؤال الثالث فهو " ماذا نعرف عن الموضوع حتى الآن"، أما السؤال الرابع فهو يتعلق بأي سؤال بحث سنطرح، وهذا يدفعنا لمعرفة الإطار النظري للموضوع قيد الدراسة.
أما القسم العملياتيOpérationnelle فيسمح بالانتقال من المستوى المجرد إلى المستوى المحسوس بشكل متتالي، ويبدأ الباحث هذه الخطوة بصياغة فروض الدراسة أو طرح تساؤلات والتي يعتبرها أنجرس أهدافا للدراسة، بعد ذلك يقول بتحليل المفاهيم وتفكيكها للوقوف على أبعادها، ومن ثمّ مؤشراتها، مما يجعل الباحث يحدّد متغيرات الدراسة بالشكل الذي يسمح له بتناولها ميدانيا، بحيث تصبح المتغيرات قابلة للتحليل أو القياس.
ب- مرحلة البناء التقني:
تتمثل المرحلة في تحديد الأدوات التي تسمح بتفحص الواقع، وبعد ذلك يقوم الباحث ببناء هذه التقنيات لكي يستعملها في جمع المعطيات فيبني إطار الملاحظة مثلا، أو وثيقة الأسئلة بالنسبة للاستمارة وغيرها، أو يبني مخطط أو دليل المقابلة..
ج- مرحلة جمع المعطيات:
وفي هذه المرحلة يحدد الباحث كيفية انتقاء عناصر البحث، بعد تحديد مجتمع البحث واختيار المعاينة المناسبة، ونوع العينة المطلوبة ثم طريقة إجراء الانتقاء أي من خلال السحب (يدوي، منتظم آلي) أو الفرز( عشوائي، موجه، فرز المتطوعين...)
بعد ذلك يتصل بالواقع المدروس ويخطط عملية جمع البيانات باستعمال التقنيات التي اختارها.
د- مرحلة التحليل والتأويل:
بعد أن تتنهي مرحلة الجمع يبدأ الباحث بالتعامل مع المعطيات فيقوم بتنظيمها وترتيبها، ويحدد كيف سيقوم بعرضها(الجداول والرسوم البيانية ..) تمهيدا لتحليلها وتأويلها واستخلاص النتائج وكتابة التقرير النهائي.
3- مراحل البحث حسب عمر أكتوف:
أما عمر أكتوف فيحدد مراحل الباحث في ثلاث خطوات وهي :
- المراحل الأولية أو الابتدائية Les étapes initiales ، التي يستهل فيها البحث
- ثم المراحل الوسيطية Les étapes intermédiaires التي يجري فيها البحث
- ثم المراحل النهائية Les étapes finales حيث يتم العمل على ثمار البحث.
- وفي المراحل الأولى تظهر فكرة البحث، والتي قد تأتي من عدة مصادر: فقد تكون جزءا من بحث كلي يحتاج إلى تعميق أكثر، أو قد يكون عبارة عن مشكلة آنية تتطلب حلا في المدى القريب، وقد يكون مشكلة مستقبلية، وقد يكون الدافع هو الحاجة إلى معلومات ، معارف أكثر دقة.
بعد ذلك يحدد الباحث أهداف الدراسة، ثم يقوم بتحديد موضوع البحث، من حيث الأسئلة التي سيتناولها والحدود التي تفرضها إمكانيات وموارد البحث، بعد ذلك يحدد الباحث مجال الدراسة، حيث يحدد معايير مجتمع البحث، ثم يحدد ميزانية البحث، ثم يضع قائمة الإجراءات التي تعلن بداية البحث وتعطيه طابعه الرسمي والقانوني، بحيث يطلب التصريح لإجراء البحث والمقابلات وغير ذلك، ويطلب العون المادي وغير ذلك اللازم.
- أما المراحل الوسيطة، يتم التأكد من جدوى البحث، وأن الجوانب المادية والإدارية تسمح بإتمام البحث، وأن البحث قبل للإنجاز من الناحية العلمي، حيث أن:
- مشكلة البحث قابلة للصياغة العملياتية، وكذا الأهداف العامة.
- تحديد الإطار النظري للبحث والحالة الراهنة له .
- صياغة الفرضيات والأهداف الجزئية.
- تحديد المعطيات المطلوبة.
- تحديد المنهج ومجال البحث والأدوات.
- الاختبارات والانتقال إلى جمع البيانات.
- وفي المرحلة النهائية، يستخلص الباحث النتائج ويؤل المعطيات التي جمعها، بعد تحضير البيانات ثم تحليلها،وفي الأخير يضع النتائج التي يكشف فيها عن مدى تحقق الفرضيات، وماذا أضاف بالنسبة لمشكلة البحث؟ وهل أجاب على التساؤلات التي طرحها؟ وما مدى توافق النتائج مع الدعم والمقاربات النظرية .
3- مراحل البحث حسب أوسكار لانج:
أماأوسكار لانج Oscar Lange فيرى بأن المنهج العلمي يقوم على ثلاثة أصول متتالية وهي: التجريد Abstraction والتجسيد المتعاقب Concrétisationsuccessive والتحقق Verification وتعد << هذه الأصول الثلاثة مشتركة بين جميع العلوم النظرية التي تعالج عمليات تقع في العالم التجريبي([8])>>.
1-التجريد:
وهو عبارة عن عملية عقلية، تساعد على استخلاص المفاهيم والعلاقات من الواقع المدروس، فإذا كان الباحث في المخبر يقوم بعزل بعض العناصر عن بعضها البعض بإحداث تفاعلات بعينها أو بواسطة طرق وأدوات محددة في متناوله، فإنه في المجال الاجتماعي يستخلص العناصر والمفاهيم من الواقع من خلال عزلها عن بقية الظواهر الأخرى النفسية وغيرها واستيعابها داخل ذهنه، حتى يتلمس (إن جاز التعبير) العناصر الجوهرية التي تدخل في نطاق علمه أو بحثه.
".
2- التجسيد المتعاقب:
بعد استخلاص المقولات يقوم العالم والباحث بصياغة فروض لتفسير العلاقات القائمة بين المتغيرات، وكشف خصائصها، ويطرح تقديرات لا تتناقض مع القوانين العلمية، وقابلة للتحقيق العلمي.
وهكذا ففي هذه المرحلة ينزل الباحث من مستوى أعلى للتجريد إلى مستوى أدنى منه، ويتطلب ذلك قدرة عقلية هائلة للتمييز بين أدق العناصر والعلاقات، ويستخدم الباحث الرياضيات والإحصاء لإعطاء مقادير ونسب للمقولات (مثال في الاقتصاد: كمية العمل، سعر السلعة..) لتجسيد بعض العلاقات والعناصر، ويوضح أوسكار لانج ذلك من خلال الإشارة إلى الإحصاء الاقتصادي الذي لا يستغني عنه الباحث الاقتصادي حينما يقوم بالقياس الاقتصـادي والذي يعنـي "التجسيد العـددي" (Concrétisation nombrable) التي يقيمها الاقتصادي السياسي (والذي هو بمثابة مقياس النظرية في علم الاجتماع) على أساس وصف مجسّد للعمليات الاقتصادية ([10]).
3- التدقيق (التحقيق أو الاختبار):
وهو يعتبر أعلى مرحلة في المنهج العلمي، حيث يتحقق فيها من صحة افتراضاته، التي قادته أثناء البحث الميداني أو يضع النظريات موضع الاختبار. ويتطلب الأمر للوصول إلى ذلك الاستعانة بكافة التقنيات الملائمة.


ثانيا- تصميـم خطة البحث:

هناك اجتهادات كثيرة حول كيفية تصميم البحث حدد فيها الباحثون والعلماء المراحل والفترات الحاسمة التي من خلالها يتحقق البحث العلمي، وقد سبق وأن عرفنا بأن تصميم البحث لها أهمية كبيرة لتحديد مسار البحث وحسن استغلال الوقت والموارد.
ويمكن أن نطرح بعض النماذج عن مراحل البحث وخطواته، وعن كيفية تصميم البحث العلمي في البحوث الاجتماعية، كما في النقاط التالية:
1- تصميم عبد الباسط محمد حسن:
يتحدث عبد الباسط عن ثلاث مراحل رئيسية وهي: المرحلة التحضيرية، والمرحلة الميدانية، والمرحلة النهائية، ولكل مرحلة خطواتها الخاصة. ولكل مرحلة خطواتها الخاصة.
ففي المرحلة التحضيرية يقوم الباحث باختيار مشكلة البحث وصياغتها وتحديد مفاهيم الدراسة والفروض العلمية، كما يقوم بتحديد نمط البحث أي نوع الدراسة، والمناهج التي سيعتمد عليها في دراسته، وكذا الأدوات المناسبة، فضلا عن تحديد مجالات الدراسة الثلاثة (البشري، المكاني، الزمني).


 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top