انتهت حروب النفط وانتظروا الصراع على المياه

السوفي حمة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
2 أكتوبر 2007
المشاركات
2,260
نقاط التفاعل
291
النقاط
88
محل الإقامة
الوادي
الجنس
ذكر
يؤكد تقرير علمي نشرته اخيرا مجلة دير شبيغل الالمانية ان المنطقة الممتدة من ايران الى جنوب فلسطين لديها مشاكل جديدة تفوق الصراعات السياسية والعسكرية الدائرة فيها الآن، فشعوب هذه المنطقة على موعد مع حرب قاسية اصطلح على تسميتها حرب المياه وذلك نتيجة تناقص حصة الفرد من المياه السطحية القابلة للشرب والري وتعرض هذه المنطقة لتغيرات مناخية قد لا تنتهي قريبا وقد بدأت بوادرها بأعوام من انخفاض منسوب الامطار تؤدي بدورها الى جفاف الانهار بتأثير ارتفاع الحرارة في العالم، وتتحول الاراضي الزراعية بحلول منتصف القرن الحالي الى صحراء قاحلة. هذا التقرير المتشائم، بات اليوم محل بحث ودراسة معمقة في الامم المتحدة ومنظمات اخرى معنية، لتقديم الحلول العاجلة قبل فوات الأوان. التحذير من ازمة او حروب مياه الشرق الاوسط ليس حديثا ومن الدراسات المبكرة التي أجريت حول أزمة المياه في الشرق الأوسط ما أشار إليه التقرير الذي نشره معهد الدراسات الاستراتيجية في لندن عام 1989م والذي جاء فيه أن الشرق الأوسط سيشهد في غضون السنوات العشر القادمة حرباً للسيطرة على مصادر المياه نظراً لزيادة عدد السكان في تلك المنطقة وزيادة برامج النمو الاقتصادي مع انحسار وتضاؤل في كميات المياه المتاحة لذلك فإن مثل ذلك الصراع قد يؤدي إلى تحطيم الروابط الهشة بين دول المنطقة كما أشار مساعد وزير الخارجية الأميركية هارولد سوندرز في تقرير أعده عن الشرق الأوسط خلال فترة عمله، الى ان هناك مصدرا آخر للخطر غير النفط يجب أن تقال فيه كلمة وهو ندرة المياه. وقال تقرير سوندرز إن قضايا المياه سوف تحظى على نحو متزايد باهتمام القيادات السياسية في المنطقة خلال السنوات المقبلة. كما تحدث الكاتب الأميركي جول كولي في كتابه حرب المياه، عن تلك الازمة بالقول إن الشرق الأوسط بعد نضوب النفط سوف يشهد حروباً بسبب الصراع على المياه ذلك أن خطط التنمية في المنطقة سوف تعتمد على المياه فقط. كما تحدث الكاتب الأميركي توماس ستوفر في الندوة الدولية حول «إسرائيل والمياه العربية» والتي عقدت في عمان عام 1984م، حيث اعتبر أن المياه العربية التي استولت عليها إسرائيل بعد حرب عام 1967م «غنائم حرب» حيث احتلت إسرائيل منابع نهر الأردن واليرموك، وبانياس. وأضاف قائلاً: إن أطماع إسرائيل في المياه العربية هي جزء من مفهوم إسرائيلي متكامل لسياسة الموارد التي تشتمل أيضاً على النفط والمعادن والسباق التجاري والحصول على الأيدي العاملة الرخيصة والموارد الاقتصادية الأخرى.
هناك حرب على المياه في منطقة الشرق الأوسط، هذا ما أشارت اليه العديد من الدراسات والتقارير التي أعدتها مراكز بحوث متخصصة معنية بواقع المياه في العالم، وتحديدا في منطقة الهلال الخصيب، فالبنك الدولي أكد مؤخرا أن هذه المنطقة ستواجه أزمة مياه خطيرة بحلول منتصف القرن الحالي، وقد تكون سببا آخر لاندلاع جملة حروب مستقبلية تضاف لسلسة الحروب التي نجمت عن توفر النفط وبكميات هائلة.
قام معهد الموارد العالمية وهو أحد معاهد الدراسات الأميركية وهو يعنى بأبحاث الموارد الطبيعية في العالم برفع تقرير إلى الحكومة الأميركية عام 1991م محذراً فيه من أن اهتمامها بحل الصراع القديم في الشرق الأوسط يتركز على إيجاد صيغ لم تتبدل منذ بدأت تلك الجهود وانما تتجاهل أزمة خطيرة قادمة حتما وهي أزمة المياه وما سوف تسببه من تأجيج للصراع حولها. وقالت جيسيكا ماثيوز نائبة رئيس المعهد في مقال لها نشر في واشنطن، إنه إذا كانت مبادلة الأرض مقابل السلام تبدو صعبة بما فيه الكفاية أمام الجهود المبذولة لتسوية الصراع في الشرق الأوسط فإن مبادلة المياه بالسلام سوف تكون مستحيلة. وأضافت قائلة: إن أي اتفاق سلام يتم الاتفاق عليه لا يعالج مشكلة الموارد المائية سيكون اتفاقا هشاً ولن يصمد أمام الحاجة إلى المياه وما يترتب على ذلك من صراع لذلك فإن اعتقاداً جازماً بأن المياه سوف تكون سبباً في صراعات جديدة أو ذريعة لها وفي مكان آخر قالت جيسيكا نقلاً عن أحد المصادر قوله «انكم تظنون أننا خضنا حرباً من أجل النفط فلتنتظروا إلى أن يبدأ الصراع حول المياه».
الصراع على استغلال الفرات
يحدد تقرير صادر عن وكالة المخابرات المركزية الأميركية، المناطق المرشحة لحدوث صدام عسكري مسّلح في المستقبل بين دولها، بسبب شحة المياه لديها وهي:

- المجموعة الأولى: وتضم دول مصر والسودان وإثيوبيا وكينيا وزائير وبوروندي وتنزانيا وراوندا، وتشترك جميعها بحـــوض نهر النيل.
- المجموعة الثانية: وتشمل تركيا وسوريا والعـــراق حول نهريّ الفرات ودجلة.
- المجموعة الثالثة: وتضم فلسطين والأردن وسوريا ولبنان من جهة وإسرائيل من جهة أخرى،

وهي الدول التي تشترك بأنــهار الأردن واليرموك والليطاني والحاصباني والوزان. وأكثر المجاميع أهمية في الوقت الحاضر هي المجموعة الثانية التي لايزال فيها الخلاف المائي قائماً حتى اليوم، بسبب عدم وجود اتفاق دولي مسبق يقّسم مياه هذين النهرين بين الدول الثلاث المعنية، رغم عقد العديد من المباحثات والمفاوضات الثنائية والثلاثية بين الأطراف المتنازعة من دون أن يسفر ذلك عن تقدمٍ ملحوظ يذكر. وبدلاً من أن يتم البحث عن اتفاق موحد يضمن الحقوق الكاملة لكل طرف متنازع، اتجهت حكومات الدول الثلاث نحو بناء عشرات المشاريع المائية على هذين النهرين وروافدهما، مما أدى بالتالي إلى حدوث توتر سياسي كبير في علاقاتهما كاد أن يؤدي إلى نشوب صراع مسلح حولها، كما حدث في عام 1975 عندما تأزمت العلاقات العراقية-السورية جراء إقدام الأخيرة على ملء سد الطبقة (الثورة حاليا)، وتخفيض كميات المياه الجارية من نهر الفرات باتجاه الأراضي العراقية.كما قام الأتراك بقطع مياه نهر الفرات عن العراق وسوريا تمهيدا لملء سد اتاتورك في سنة 1990.
وقد بدأت فعلا بوادر أزمة الحصص المائية بين العراق وتركيا وسوريا بالظهور مجددا ، وهذا الملف مفتوح منذ زمن حيث وجدت تلك الدول طرقا مختلفة اعتمادا على القانون الدولي او الاتفاقيات الثنائية للخروج من المآزق والازمات و توقع بعض الخبراء العراقيين أن مناسيب المياه لنهري دجلة والفرات ستشهد بحلول سبتمبر المقبل مستويات منخفضة مخيفة قد تصل لدون 50% ورغم ذلك فإن بعض الخبراء يقللون من النتائج السلبية للأمربالقول ان هناك أساليب أكثر علمية لقياس هذا الأمر، وان موقف المياه في العراق لا يمكن تحديده عبر رصد شح المياه في بحيرة معينة أو توقف جريان المياه في رافد ينبع من إيران ويصب في العراق، بل يمكن قياسه عبر قياس المياه على خريطة العراق ككل بجميع بحيراتها وانهرها وروافدها وأمطارها.
الحكومة العراقية بدورها تتابع هي الأخرى مناسيب نهري دجلة والفرات وتراجع معدلات الأراضي المزروعة وتزايد الأراضي المتصحرة، وهذا ما دفعها لتشكيل لجنة خاصة بمتابعة أزمة الجفاف التي شكلها مجلس الوزراء وأشركت فيها وزارات النفط والكهرباء والداخلية والبلديات.
مختصون وأكاديميون عراقيون حذروا من أن العراق مقبل على أزمة كبيرة نتيجة نقص كمية المياه الواردة إلى العراق بسبب السياسات المائية التي تتخذها الدول المجاورة والتي تؤثر سلبا على كمية المياه الواصلة إلى العراق عبر نهري دجلة والفرات وروافدهما، وطالبوا الجهات الحكومية المختصة باتخاذ الإجراءات الضرورية واللازمة لتفادي «كارثة» بيئية توشك أن تحل بالعراق.
مفاوضات ثلاثية
الحكومة العراقية اطلعت الحكومة التركية على الوضع المائي الحالي الجديد في العراق ، وقلة المناسيب في الخزانات، وطالبت بزيادة الاطلاقات المائية الواردة من تركيا في نهر الفرات. وقد وعدت الحكومة التركية بدراسة الوضع بشكل دقيق والنظر فيه وإبداء المساعدة الممكنة لزيادة الاطلاقات المائية واكدت أن المنطقة ككل تعاني من تدني مستويات المياه بسبب قلة سقوط الأمطار.

الحكومة السورية بدورها تلقت طلبات مماثلة من العراق وابدت استعداد سوريا لتقديم المساعدة الممكنة للعراق في مجال المياه إضافة إلى تقديم المؤازرة اللازمة في عمليات استصلاح الأراضي وبناء السدود ومحطات الضخ في العراق. ومن الملاحظ هنا ان التعاون في مجال استغلال نهري دجلة والفرات بين الدول الثلاث يخضع دائما لمزاج العلاقات بين تلك الحكومات فقد عانت سوريا سابقا من قيام الجانب التركي في عهد حكومة تانسو تشيلر من تلاعب تركيا بالحصص المائية وتقليلها او زيادتها بما يربك او يعوق الخطط السورية لاستغلال تلك المياه في حين سادت فترة من التعاون الايجابي بين البلدين في عهدي رئيس الوزراء عبد الله غول ورجب طيب اردوغان اللذين حسنا علاقة تركيا بسوريا ورغم ذلك فان تركيا ما زالت تحتفظ بنظرية استغلال غنى تركيا بمصادر المياه كرصيد استراتيجي مقابل ما يتمتع به العراق من رصيد استراتيجي نفطي.
مشكلة المياه طرحت مع عودة المفاوضات السورية - الاسرائيلية بوساطة تركية وتجاوزت حدود التفاوض بين سوريا وإسرائيل سياسياً لتشتبك مع العلاقة بين سوريا وتركيا، حيث أثار نائب زعيم حزب (الشعب الجمهوري) في تركيا أونور أويمان موضوع تقاسم مياه الفرات مع سوريا، بمجرد الإعلان عن بدء المفاوضات غير المباشرة برعاية تركية، وحذر أويمان من أن تدفع تركيا ثمن السلام من المياه، وقال كانت هناك «محاولات قبل عشر سنوات لمساومة تركيا على المياه»، وأن الولايات المتحدة كانت تخطط لتجعل من مياه دجلة والفرات ثمنا للسلام فـ«الخطة كانت تقترح أن تنسحب إسرائيل من الجولان.. مقابل تعهد سوريا بتزويد اسرائيل بكمية معينة من المياه سنويا دون مقابل، وبالتالي كانت سوريا تريد من الولايات المتحدة مقابل هذا إقناع تركيا بتزويدها بنفس كمية المياه التي ستذهب إلى إسرائيل».
عجز مائي في الأردن
في الاردن حذر خبراء من ان البلاد تقف على أعتاب أزمة مائية ما لم تتخذ إجراءات فورية لمعالجة العجز المائي، لاسيما أن مشروع قناة البحرين (الاحمر والميت) لن ينفذ قبل 30 عاما، بالإضافة إلى عدم توصل لجنة فنية أردنية - سورية إلى أي قرار بشأن مطالب الأردن بحصته من مياه نهر اليرموك. وعند الحديث عن العجز المائي الذي يواجهه الاردن، يتسابق المسؤولون للحديث عن مشروع قناة البحرين باعتباره أحد أهم وسائل مواجهة هذا العجز، فضلا عن دوره في الحد من جفاف البحر الميت. ومشروع قناة البحرين هو مشروع إقليمي مشترك من المقترح أن يبدأ التنفيذ عام 2013 والانجاز عام 2020 ولكن وزير المياه الاردني السابق محمد العالم بصفته منسقا سابقا للمشروع ورئيس اللجنة التوجيهية المكونة من الاردن وفلسطين واسرائيل يقول «لست متفائلا بالجدول الزمني المقرر لما لمسته من الاطراف المعنية والبنك الدولي والدول الممولة وأعتقد انه لن يتم تنفيذ المشروع الا بعد 30 عاما في حال توافرت النية الحسنة والاهتمام من تلك الاطراف. ويضيف «أنا متخوف من تغير موقف الإسرائيليين فهم غير مهتمين بالمشروع، وللاسف الفلسطينيون من جانب آخر يتمسكون بحل المشكلات السياسية قبل الفنية وهذا الأمر يتطلب سنوات عديدة».

وبحسب القائمين على المشروع فهو سيؤمن قرابة 850 مليون متر مكعب من المياه العذبة سنويا للدول الثلاث المتشاطئة للبحر وستكون حصة الاردن نحو الثلثين لتصل الى 570 مليون متر مكعب إلى جانب حصوله على نحو 550 ميغاوات من الكهرباء سنويا. وتُقدركلفة شق القناة أربعة مليارات دولار ويأمل القائمون عليها في تمويل جزء منها بمنحة تبلغ مليار دولار والباقي عن طريق قروض تحصل عليها الشركة المنفذة للمشروع.
وأن الأردن هي إحدى الدول العشر الأكثر فقرا بالموارد المائية عالميا، إذ تبلغ حصة الفرد من المياه للاستخدامات كافة سنويا 160 مترا مكعبا مقابل 1200 على المستوى العربي و6000 على المستوى العالمي.
 
تلوث مائي
ورغم غنى سوريا عموماً بالمياه السطحية والجوفية، ومع ذلك نراها اليوم تعاني ما يعانيه غيرها من بلدان المنطقة من «ضغط مائي» بكل ما يعنيه المصطلح من أزمة تتفاقم عاما بعد عام مع تنامي عدد السكان وما يترتب على ذلك من مشكلات اقتصادية وبيئية واجتماعية، حتى أن وزير الري السوري نادر البني، أكد فيما يشبه النداء، على ضرورة مضي الحكومة في سياسة «ترشيد استهلاك المياه ومنع هدرها بدءاً من القطرة إلى اكبر نهر في البلاد».

فالعجز المائي حسب التقارير الحكومية بلغ في موسم 2006-2007 نحو 5,2 مليار م2، وكشف البني عن أن وزارة الري تطالب برفع موازنتها من 19 مليار ليرة سورية لهذا العام إلى 28 مليارا بهدف «الحفاظ على مياه البلاد»، مع الإشارة إلى أن وزارة الري دخلت طرفاً قويا في «عملية التحول إلى الري الحديث وخاصة للأراضي المروية من الشبكات الحكومية» بغية الحد من الهدر، ويتم تنفيذ المهمة برؤية شمولية. ونبه الوزير إلى أن «لا ماء مجاني ولا ماء بلا حدود، حتى لو كان ثمنه مدفوعاً من أجل تأمين استدامة الموارد المائية، وليس تأمين إيرادات من هذه الموارد». ضمن هذا التوجه ألزمت الحكومة المزارعين بالتحول إلى نظام الري بالتنقيط. فيما انصبت مساعيها على دراسة واقع المياه في البلاد وتأمين معلومات مائية دقيقة تكون أساسا لتخطيط زراعي واقتصادي وسياحي وخدمي وسكني، منسجم مع الإمكانات المائية، فالوضع المائي في المحافظات بات حرجاً حسب المعلومات الرسمية. أدى الإفراط في استعمال المياه إلى تناقص مستويات ارتفاعها في الآبار في بعض المواقع بحدود 15 إلى 20 متراً خلال خمس سنوات، مما أدى أيضاً إلى توقف الأرض عن الإنتاج، ونقل مواقع الآبار، وانتقال سكان الريف إلى مناطق أبعد عن ديارهم سعياً وراء الرزق، كما تضاعفت قيم هبوط المياه الجوفية بين 1999 و2001.
من جانب آخر تشير المعلومات الحكومية إلى أن المياه الجوفية والسطحية على السواء تعرضت للتلوث بالنفايات الصناعية على كامل الأراضي السورية وقرب التجمعات السكانية الرئيسية. فنهر بردى في دمشق على سبيل المثال، يُظهر مناسيب عالية من معايير التلوث على امتداد مجرى النهر، فيما تُظهر المياه الجوفية تركيزاً مفرطاً للجراثيم وأملاح حامض النتريك وحتى الكيماويات الزراعية. وتتكرر هذه الأوضاع في العديد من الأحواض، البالغ عددها سبعة. أما الحوض الساحلي، فيواجه بالإضافة إلى ذلك تداخل مياه البحر، ويؤدي تلوث المياه بحسب تقرير (البنك الدولي/ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 1999) إلى انخفاض نوعية مياه الشفة، والاضطرار أحيانا لمعالجتها قبل الاستعمال بكلفة عالية، وتعثر الإنتاج الزراعي ونشوء مخاطر صحية في المناطق التي لا تتوافر فيها إلا مياه ملوثة. بالإضافة إلى تلوث التربة والمنتجات الزراعية بالمعادن الثقيلة، وتأثر النظام البيئي.
سرقات إسرائيل
يقول الخبراء، إن المشكلة الرئيسية فيما يتعلق بنوعية المياه وضبط التلوث في سوريا، تتمثل بغياب «مقاربة موحدة ومنسقة نابعة عن سياسة واضحة، والافتقار إلى خطة عمل تنسق المهام المختلفة للجهات المعنية وضعف المؤهلات والخبرات القادرة على إعداد خطط شاملة». هذا ناهيك عن غياب معلومات دقيقة للواقع المائي. على صعيد آخر، يعتبر تقاسم المياه مع دول الجوار واحدة من المشكلات التي تواجه السياسة السورية، فهناك مشكلة تقاسم مياه اليرموك مع الأردن، والفرات ودجلة مع العراق وتركيا، عدا احتلال إسرائيل للجولان وحرمان السوريين من واحد من أهم خزانات المياه في المنطقة، إذ يعتبر الجولان المحتل من المناطق الغزيرة بالمطر، وتمتد فيه فترة الأمطار من شهر سيبتمبر إلى مايو ، بمعدل يتراوح بين 1000مم و 450 مم. كما تغطي الثلوج جبل الشيخ، طيلة فصلي الشتاء والربيع، وتقدر كمية مياه المطر التي تسقط على الجولان بـ1200، مليون متر مكعب سنوياً، يتبخر ما بين 40-50% ويتسرب إلى باطن الأرض حوالي 35%، ويجري الباقي على شكل سيول باتجاه نهر الأردن، وبحيرة طبريا، ونهر اليرموك، ومسعدة.

بدأت إسرائيل بتنفيذ مشاريع لاستغلالها فور قرارها بضم الجولان المحتل لتأمين مياه للمستوطنات وللأراضي المحتلة، ولم تكتف بذلك بل أصدرت قراراً بمنع أي مواطن من الحفر أعمق من 3 أمتار، بهدف منع المواطنين السوريين من حفر الآبار لتستأثر باستغلال كل مياه الجولان.
ملف الجولان ومفاوضات المياه
ومع العودة لبدء المفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل مؤخراً، عادت مشكلة المياه لتطفو على السطح، والتي تشكل عائقاً أساسياً في وجه التوصل إلى اتفاق سلام، من شأنه أن يؤدي إلى فقدان إسرائيل مصادر مياه مقدرة بحوالي 50 مليون متر مكعب سنوياً، هذا عدا عن فقدانها السيطرة على نهري الحاصباني وبانياس، بالإضافة إلى أن إسرائيل تنهب بمعدل 100 مليون متر مكعب سنوياً من مياه اليرموك وكامل مياه الأردن العليا شمال طبريا البالغة 550 مليون متر مكعب سنوياً، ليكون معدل كمية المياه التي تنهبها إسرائيل من حصة سوريا ولبنان وفلسطين والأردن 175 مليون متر مكعب.

لا استراتيجية مائية في لبنان
وفي لبنان يقول الباحث الاستراتيجي الدكتور نبيل خليفة ان حدود الحجم الذي يجب ان يتوافر بالنسبة الى الفرد سنويا هو ألف متر مكعّب من المياه. وعن حاجة لبنان السنوية الى مياه الري والشفة، قال: «إذا اعتمدنا 4 مليارات و800 مليون متر مكعّب وهي المجموع الصافي للمتساقطات غير المبخّرة، فيتبيّن اننا نستخدم فقط 854 مليون متر مكعّب. وهذه تتوزّع على الريّ 4 ,78 في المائة أي 696 مليون متر مكعّب، والمنازل 9 ,16 في المائة أي 145 مليون متر مكعّب، والصناعة 7 ,4 في المائة أي 40 مليون متر مكعّب». وأشار الى ان «الحاجة الى المياه لا يمكن تقديرها بأي رقم الا بعد تحديد طبيعتها. فنحن لا نستصلح اراضي زراعية ولا نتوسّع في المشاريع التي تحتاج الى المياه. على اية حال يمكن القول ان لبنان لا يستفيد الا بـ 9 ,26 في المائة من مجموع امكاناته المائية. وبحسب الارقام المذكورة ونسبتها الى عدد سكان لبنان، يتبيّن انه في عام 2000 كان يجب ان يحصل الفرد على 1463 مترا مكعّبا. في الواقع كان حصته 444 مترا مكعّبا فقط أي اقل من 30 في المائة. لذلك نشهد تزايد ظاهرة بيع المياه صيفا وشتاء، ذلك ان هذه الثروة لا توزّع بشكل عادل»



- موضوع منقول للفائدة -
 
يا اخ المقالة تاعك طويلة بزاف و لازمها نهار كامل باش نقروها

حاول تختصرها و اعطينا الفكرة العامة باش نقدر نقاشوك فيها
 
يا اخ المقالة تاعك طويلة بزاف و لازمها نهار كامل باش نقروها

حاول تختصرها و اعطينا الفكرة العامة باش نقدر نقاشوك فيها

معليش وسع بالك وأقراه في سمانة وحاول تفهم واش فيه وأرواح نافشني فيه
 
معليش وسع بالك وأقراه في سمانة وحاول تفهم واش فيه وأرواح نافشني فيه


انا نقولك نهار واحد بزاف و انت تقول سمانة كاملة


المهم اذا راح تحط الفكرة العامة ok
اذا لا ماتستناش حتى رد لانه ولا عضو راح يقدر يقراه
 
يا أخي الموضوع لا يحتمل الإختصار أو الانقاص لأنه يعالج مشكل عويص في منطقة الشرق الأوسط وهو مشكل الماء وما قد ينجم عنه من حرب

 
الموضوع مهم جدا وليس شرطا أن يناقش كله مرة واحد فليكن على مراحل
 
آخر تعديل:
بارك الله فيك علي الموضوع الرائع
 
رغم العلاقات التجارية المتميزة بين العراق وتركيا، لا تزال الخلافات المائية مثارا للجدل ولم يتوصل العراق إلى تسوية مرضية تضمن حقوقه المائية المكتسبة مع تركيا. انخفض تدفق مياه نهر الفرات من 18 مليار م3 سنويا إلى 9 مليارات م3 سنويا ( بعد اتفاقية عام 1987 التي سميت بقاعة أل 500 م3/ ثا بين تركيا وسوريا) وحاجة العراق الفعلية تقدر بـ 13 مليار م3 سنويا مما أدى إلى الإضرار بخطط التنمية الزراعية, خاصة في تعاقب موجات الجفاف التي اجتاحت المنطقة في السنوات الأخيرة
 
شكرا لك .....موضوع ممتاز وفي القمه
بارك الله فيك
 
العودة
Top