السيرة الذاتية للشيخ اسامة بن لادن حفظه الله (( ج3))

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

امين الاغواطي

:: عضو منتسِب ::
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
23
نقاط التفاعل
0
النقاط
2
وبسبب عيش بن لادن مدة طويلة في بلاد تعج بالخرافات والبدع فقد تعلم فن الموازنة بين رفض هذه البدع والخرافات من جهة وبين التعامل مع الواقع الاجتماعي والسياسي دون مواجهة من جهة أخرى. وباختصار فإن بن لادن لا يمثل مدرسة مستقلة سواء من الناحية الفكرية أو من الناحية الحركية والاستراتيجية وسوف نرى بإذن الله أن برنامجه الحركي ومشروعه الاستراتيجي ليس نتيجة نظرته الفردية المتميزة أو تصوراته الشخصية بل هي على الأرجح حصيلة عدة عوامل من بينها تأثير البيئة المحيطة به وخاصة من يستشير من طلبة علم والمختصين.

عائلة بن لادن

توفي محمد عوض بن لادن عن ما يزيد عن الخمسين (54عاماً) ما بين ولد وبنت . بعد وفاته استلم شؤون العائلة الابن الأكبر سالم بن لادن . كان سالم ذا شخصية قوية أدت من جهة إلى تماسك العائلة وبقائها منضبطة ومن جهة أخرى إلى حمايتها من تدخلات العائلة الحاكمة . وكان أسامة ينظر لأخيه سالم نظرة الوالد وأعجبه فيه قوة شخصيته وحرصه على حماية العائلة . توفي سالم في بداية الثمانينات ( تاريخ وفاة والد أسامة كان في منتصف 1386 هجرية ) في حادث شبيه بحادث وفاة والده وهو سقوط طائرة خاصة وكانت وفاته خسارة للعائلة بانت آثارها بسرعة حين دخل أفراد من العائلة الحاكمة بما فيهم الملك فهد نفسه شركاء في شركة بن لادن الكبرى وشركات بن لادن الصغيرة.

وقد عانى آل بن لادن من تدخل العائلة الحاكمة حيث تحولت الشراكة إلى نفوذ طرف واحد وتجلى هذا في مشاريع كثيرة ، أهمها :
مشروع توسعة الحرمين حيث حصل الملك على "نصيبه" كاملا وفي وقته بينما لا يزال بكر بن لادن يستلم نصيبه بالقطارة ! مع أن شراكة الملك لم تكن إلا بالاسم فقط، يعني بلا رأس مال وبلا جهد وهي شراكة تمت بالقوة لا عن رضا وقناعة.

كان ترتيب أسامة الحادي والعشرين تقريبا بين الأبناء ولكن مع ذلك كان يُُنظر إليه من قبل بقية أفراد العائلة كما لو كان حكيم العائلة وخاصة حينما بزغ نجمه في أفغانستان وبعد وفاة أخيه سالم. كان أسامة مثلا هو المرجع والحكم في خلافات العائلة الداخلية. وخلال أيام الجهاد في الثمانينات كان إخوانه وأخواته والأقارب الآخرون يتسابقون في استضافته في منزلهم إذا عاد للمملكة. ونظرا لأن مدة بقائه في المملكة غالبا ما تكون محدودة ففد كان يلزمهم بالاتفاق على اللقاء في بيت أكبر الموجودين. وفي كل مرة يعود للمملكة يقوم إخوانه بتقديم أبنائهم له وتعريفه بهم واحدا واحدا وتأتي أخواته بأبنائهن ويقدمونهم له معرفات بهم واحدا بعد الآخر. وكان بعض أخواته يدعن تسمية أبنائهن له تبركا باختياره.

بقيت العلاقة كذلك إلى أن غادر إلى السودان ثم إلى أفغانستان. وبالطبع لم يتغير افتخار عائلته به وحرصهم على الصلة قدر الإمكان، وأما ما نسب لإخوانه من إعلان للبراءة منه فغير صحيح، بل كان بيانا مكذوبا عليهم، ويعلم القريبون من العائلة أنهم تعرضوا للتهديد إذا أعطوا أي إشارة أن هذا البيان مكذوب عليهم. المهم أن العائلة أبقت شيئا من الصلة مع أسامة ولم يكن كل ذلك بعيدا عن عين الدولة التي كانت تريد لذلك أن يبقى كخط اتصال احتياطي وهو ما احتاجت له الدولة فعلا أكثر من مرة في السودان وفي أفغانستان. بطبيعة الحال فإن اتصال عائلته به الآن صعب جدا.
تزوج أسامة أول زواج في سن مبكرة حين كان عمره سبعة عشر عاما تقريبا وكانت الزوجة الأولى من أخواله وبقية الزوجات من عوائل مكة أحداهن من الأشراف. الطريف أن ثلاث من زوجاته على الأقل تمكن من إتمام الحصول على الشهادات العليا بينما كن على ذمته. لا تزال زوجات بن لادن معه في أفغانستان وسابقا في السودان فيما عدا واحدة يقال أنها بقيت بظروف خارجة عن إرادتها.
أما أبناء وبنات أسامة فما شاء الله ربما تجاوز عددهم العشرين. ولأسامة سياسة صارمة في تربية الأبناء والبنات. فالأبناء لابد لهم من إتقان الفروسية والسباحة و لابد من تعريضهم لخشونة العيش، والبنات لهم القرآن والعلم الشرعي وغير ذلك مما يليق بهن. ولذلك كان أسامة يتعب حين كان في المملكة حيث يعيش أبناؤه في جو قريب من أبناء عمومتهم حيث الغنى والترف ويجد صعوبة في تعريضهم للخشونة دون قطع رحمهم. مثلا كان بعض إخوانه يعبر عن محبته لأبناء أسامة بإهداء سيارة بمناسبة نجاح أحدهم و هذا ما يعتبره أسامة خارج قاموسه تماما لكن لا بد له من مجاملة إخوانه فتجده يقبل الهدية و يتصرف بالسيارة ( إلا إذا كانت أمريكية طبعا!).

وبسبب انشغال أسامة فقد كان يقتطع وقتا لأهله سواء العائلة الصغيرة أو الكبيرة. حينما كان في المملكة كان يخص يوما كاملا في الأسبوع لعائلته ويجمع معهم والدته وأخواته وغالبا ما يقضي ذلك اليوم خارج جدة وفي معظم الأحيان يكون ذلك في مزرعته.

تمكن أسامة من اصطحاب كل أبنائه معه ما عدا ثلاثة منهم الكبير واثنين آخرين. أما الكبير فقد ذهب للمملكة للزواج فمنع من السفر وأما الولدان الآخريَين فلا يزالان في سن الابتدائية ومع ذلك موضوعان على قائمة منع السفر ربما لابتزاز أسامة أو لإبقائهما رهينتين لحماية أفراد العائلة الحاكمة من "غضب" بن لادن . أما ما قيل عن تزويج أسامة للملا عمر من إحدى بناته فهذا ليس له أساس من الصحة واختلاق بدأه مصدر مخابراتي وانتشر دون أصل.

بن لادن وآل سعود

خلافا لما يعتقد أو يزعمه الكثير فإن بن لادن لا يرتبط ولم يرتبط بأي علاقة خاصة على المستوى الشخصي مع آل سعود. كل ما حصل من اتصالات في الماضي بما فيها الاتصالات أيام الجهاد وخلال أزمة الخليج تم عن طريق إخوانه. كان لإخوانه علاقة خاصة مع أحمد بن عبد العزيز وعبد الرحمن بن عبد العزيز. كما كان هناك علاقة لا بأس بها مع الملك فهد وعبد الله وسلطان وأمراء مكة الذين تعاقبوا عليها.

لربما قابل أسامة بعض الأمراء في لقاء عارض أو في أحد بيوت إخوانه لكن بالتأكيد لم تكن هناك علاقة خاصة. وأما ما أشيع إلى درجة أن أصبح مسلما به أن له علاقة خاصة وتنسيق مع تركي الفيصل لأن الأخير كان مهتما بأفغانستان فهذا ليس له أصل بل إنه غالبا ما كان مرتابا من الدور الذي يمارسه تركي الفيصل في أفغانستان وفي المرة الوحيدة التي قابله فيها حصل بينهم مواجهة كلامية اتهم فيها أسامة تركي بلعب دور مشبوه أيام الحرب بين الأحزاب واعتبره مكلفا من الحكومة السعودية لإطالة أمد الخلاف بين المجاهدين. في الحقيقة كان موقف أسامة موقف المرتاب من كل الحكومة السعودية منذ الثمانينات لكنه فضل السكوت مصلحة لأجل عدم التأثير على دعم الجهاد فلم يرغب بتهييج الدولة.

أما بالنسبة لإخوانه فقد تشعبت العلاقة جدا مع آل سعود بسبب الشراكة التجارية مع كثير من الأمراء ولا يزال الملك وكبار الأمراء شركاء في عدد من شركات بن لادن . لكن آل سعود حرصوا كما ذكرنا على إبقاء العلاقة مع العائلة كخط اتصال مع أسامة ربما يحتاجونه كما حصل بعد انفجاري كينيا وتنزانيا.

العلاقة مع أمريكا

خلافا لما يتردد في بعض الكتابات لم يكن لابن لادن أي علاقات مع أمريكا لا مباشرة ولا غير مباشرة، وكل مزاعم من هذا القبيل افتراءات ليس لها أصل البتة. بل الحقيقة أن موقف بن لادن من أمريكا كان عدائيا منذ أن عرف أفغانستان. ومن ضمن ما ثبت من أقواله في بداية الثمانينات حينما كانت أمريكا تظهر أمام العالم وكأنها تدعم الجهاد الأفغاني إن المعركة القادمة ستكون مع أمريكا. ولم تكن هذه القضية بالنسبة له مجرد نبوءة يلطف فيها المجلس بالحديث بل كانت موقفا وقفه على أساس وأصل، والدليل أنه التزم منذ تلك الفترة وألزم أهله ومن له أمر عليه بعدم شراء أي بضاعة أمريكية إلا ما لا يمكن الاستغناء عنه.

وبمناسبة الحديث عن بن لادن وأمريكا لا بد من التعليق على علاقة أمريكا بالقضية الأفغانية.

أولا:

كان هناك دور أمريكي قوي جدا في أفغانستان لا يمكن إنكاره وكان هذا الدور على شكل تدخل سياسي ومالي عسكري وتجنيد واختراق وتجسس وكان من ضمن المستهدفين بهذا النشاط ما يسمى بالأفغان العرب.

ثانيا:

تم التدخل الأمريكي بشكل مباشر من خلال وجود حقيقي لأفراد أمريكان سواء من المخابرات أو من جهات سياسية أخرى، كما تم كذلك بشكل غير مباشر عن طريق باكستان والسعودية ومصر.

ثالثا:

كان هناك فرق أفغانية تعاونت مع أمريكا بشكل شبه مكشوف مثل جماعة مجددي وجيلاني ومحمد نبي لأنها جماعات كانت مستعدة منذ البداية للتساهل في المشروع الجهادي وانصب كل الدعم الأمريكي والسعودي عليها في بادئ الأمر.

رابعا:

حصلت المجموعات التي كانت تعتبر نظيفة في ذلك الوقت مثل جماعة رباني وحكمتيار وسياف على دعم أمريكي غير مباشر إما عن طريق باكستان أو السعودية.

خامسا:

كان هناك تفاهم أمريكي باكستاني سعودي على ترويض الجاهدين بعد خروج الروس، وإذا لم يمكن ترويضهم يتم إذكاء الخلافات لأقصى ما يمكن وتم ذلك فعلا.

سادسا:

خلافا لما يعتقد لم يكن للأمريكان دور في تكوين طالبان وإنما ظن الأمريكان في البداية أن الطالبان قوة مناسبة للتوازن فسكتوا عنها ولم يكتشفوا خطرها إلا بعد فوات الأوان.

سابعا:

لا يزال الدور الأمريكي حاضرا وقويا في أفغانستان رغم تقطيع طالبان لخيوطهم وذلك من خلال باكستان ومن خلال دعم شاه مسعود ومن خلال الضغط العالمي والحصار.

ثامنا:

ربما وقع في يد بن لادن سلاح أمريكي إما شراءاً أو من أحد الأحزاب الأخرى لكن لم يحصل أن استلم بن لادن أي سلاح من أمريكا بل لم يتعامل مطلقا مع أمريكان رسميين.

وعودا على بدء ننتهي بالقول أنه لم يكن لابن لادن أي علاقة مع الأمريكان بل كانت العلاقة علاقة عداء، لكن الأمريكان لم يخطر ببالهم أن يصبح بن لادن مشكلة لهم في يوم من الأيام.

العلاقة مع باكستان
يحظى بن لادن باحترام كبير في أوساط الباكستانيين العاديين وفي أوساط الجيش الباكستاني وعدد كبير من علماء باكستان، لكنه لم يقم أي علاقة مع جهات باكستانية رسمية وكان على وعي تام أنهم متفاهمين مع الأمريكان والسعوديين وأن العلاقة معهم لن تأتي بخير. لكن احترامه عند الجيش والعلماء نفعه كثيرا سواء أيام الجهاد أو الآن، وذلك لأن الجيش الباكستاني مؤسسة يلعب فيها الدين دورا مهما وفيها عدد من القيادات المتعاطفة مع قضايا الجهاد. ويمكن القول أن هذا الاحترام أمن لابن لادن دعما غير مباشر في عدة مراحل سواء من جهة المعلومات أو من جهة دعم لوجستي .


العلاقة مع الأفغان

أحب أسامة الشعب الأفغاني وأعجبه فيه كثير من الصفات وتمنى لو استطاع المساهمة في تخفيف الجهل والفقر الذي يعاني منه الشعب الأفغاني. ولا ينكر أسامة تفشي البدع والخرافات وطغيان بعض العادات القبلية على الدين لكنه يعتقد أن في المجتمع الأفغاني مزايا تغطي هذه المساوئ، ويعتقد كذلك أن إصلاح هذا المشاكل لا يتم بإنكارها المباشر بل هي بحاجة لمشروع شامل لن يتم إلا على مدى أجيال.

أما بالنسبة للأفغان كجماعات فقد كان أسامة يحرص بشدة أن لا يصنف مع أي مجموعة حتى لا يخسر المجموعات الأخرى، وسعى مع الشيخ عبد الله عزام للصلح بين المجموعات ومحاولة توحيدها كما سعى لإصلاح ذات البين بعد تفجر الخلافات عند سقوط الشيوعية ولم يفلح فقرر مغادرة أفغانستان. عندما عاد إلى أفغانستان وقبل أن يصبح تحت حماة طالبان استمر على موقفه وأرسل إلى كل الفرق التي بقيت هناك انه ليس مع طرف ضد الآخر واستلم طمأنة من تلك الفرق أنه سيكون محميا أينما حل وأينما ارتحل وهذا فعلا كان موقف كل الجماعات. ومن يعرفه من الشعب الأفغاني فهم ينظرون له مستوجبا للحب من جهتين، كونه عربي أتى من بلاد الحجاز بلاد الحرمين، وكونه ترك الغنى والترف من أجل أن يجاهد عدوهم معهم.

العلاقة مع طالبان

بعد استيلاء الطالبان تغيرت المعادلة لأن معظم أفغانستان أصبح مع طالبان، لكن مع ذلك تريث بن لادن ولم يتخذ قرارا بتغيير سياسته والوقوف مع طالبان حتى اطمأن إلى سياستهم وتوجههم وتيقن أن مشروعهم هو تطبيق الشرع في أفغانستان وأنهم لم يصابوا بما أصيبت به الأحزاب الأخرى وزعاماتها من حب السيطرة المجردة والاستعداد لحرق البلد من اجل التنافس على الحكم وإهمال تطبيق الإسلام. في بداية الأمر كان الطالبان داعمين له على طول الخط فرحين بإرث ضيافته ممن كان يسيطر على جلال آباد قبلهم.

ورغم أن دعم طالبان لابن لادن قائم على أساس مبدئي ألا أن عوامل إضافية دخلت في المعادلة ساعدت على توثيق العلاقة. أحد هذه العوامل دور جماعة بن لادن في إنقاذ كابل مرتين تقريبا من هجوم أحمد شاه مسعود بعد انكشاف أحد الجبهات.

عامل آخر كان دوره في إقناع عدد من الشباب العرب المتخصصين بتقديم المشورة لطالبان بشأن برنامجهم لإعادة إعمار البلد. وكذلك كان لابن لادن دور في تنبيه الطالبان أن لا يستغفلوا من قبل شركات الغاز التي كانت تريد مد الأنابيب من آسيا الوسطى للمحيط الهندي عبر أفغانستان وباكستان ومساعدتهم في جلب نماذج لعقود عالمية من هذا النوع. كان الطالبان مؤيدين له حتى بفكرة إخراج القوات الكافرة من جزيرة العرب واستمر هذا موقفهم كما أوردنا في تفصيل الجانب التاريخي حتى إعلان الجبهة العالمية حيث بدأوا يتحفظون على أعماله وخاصة نشاطه الإعلامي الذي يضعهم عادة في حرج شديد.

لكن تحفظهم عليه لم يعن أبدا أي استعداد لتسليمه لأي جهة أخرى. وينطلق طالبان في رفض عملية التسليم من منطلقين، الأول عقدي وهو عدم جواز تسليم أي مسلم للكافر مهما كان فضلا عن أن يكون مجاهدا، والثاني أن طالبان من أشد الأفغان تمسكا بالشهامة والمروءة ويعتبرون حماية الضيف مهمة لا يمكن التخلي عنها حتى لو قتل المضيف، وهذا ما قاله الشيخ يونس خالص للسفير السعودي أنه لو لجأ لبيته ***** لم يكن ليسلمه فكيف بمجاهد ترك بلده وماله من أجل الجهاد.

العلاقة مع الجماعات الإسلامية

لم ينتم أسامة لأي جماعة إسلامية وربما كان له علاقات قوية مع بعض الشخصيات المحسوبة على بعض الجماعات لكن لم يكن هناك انتماء. وحاول أسامة المحافظة على علاقة احترام جيد لهذه الجماعات وحافظ على سياسة عدم الحديث عنها أو انتقادها اللهم إلا في دوائر خاصة وفي سياق أكاديمي منهجي لا في سياق التشهير والسب. ورغم احترام الجماعات الإسلامية لأسامة شخصيا فقد كانت تتعامل معه بحذر ليس تحفظا عليه بل خوفا من النشاط المخابراتي العربي المحيط به. لكن موقف الجماعات الإسلامية تغير بالطبع مع تغير الأحداث خاصة بعد أن ربط اسم أسامة بحادثي كينيا وتنزانيا.

العلاقة مع إيران والعراق

لا توجد أي علاقة مع إيران والعراق وقد ظهرت مزاعم عن ذلك في بعض كتابات اليهود الأمريكان لإعطاء انطباع أن بن لادن وإيران و العراق وحزب الله وحماس والترابي و . . و . . وهي جماعة إرهابية عالمية واحدة مختلفة في العلن متفقة في السر!!!.

بن لادن الغني

يتحدث الكثير عن بن لادن كما لو كان ذا شأن بسبب المال وحسب. لا شك أن المال أعطاه تميزا ولا شك أن تضحيته وعطائه من جهة المال كان لها دور في شهرته لكن ذلك ينبغي أن يوضع في سياقه الصحيح. وذلك لأن الذين بذلوا المال في وجوه الخير كثير بل هناك من بذل أكثر مما بذل بن لادن. وجاء تميز بن لادن أن جعل الأصل في حياته الجهاد والنشاط المالي فرع ومسخر لخدمة الجهاد وكل ما نتج من النشاط المالي من نفوذ وعلاقات وقوة فهو لخدمة الجهاد وهذا ما لم يستطع غيره من أهل الغير الذين يبذلون لخدمة الإسلام بل حتى لخدمة الأغراض الجهادية.

كيف يستثمر ؟

قبل أن يغادر بن لادن المملكة مغادرة نهائية كان نشاطه المالي نسخة من نشاط إخوانه سواء كان ذلك في المقاولات أو في التجارة أو الصناعة. وإضافة لشراكته في الشركة الرئيسية فقد كان لأسامة نشاطاته المنفصلة حتى عندما كان في المملكة. لكن أسامة تميز عن إخوانه في نشاطاته المستقلة بالمحافظة على سياسة محددة في نشاطه المالي. كان هدفه من هذا الالتزام هو ضمان الصبغة الإسلامية لهذا النشاط وصفة الحلال للمال.

سياساته المالية

من ضمن هذه السياسات أنه كان يرفض مطلقا الاستثمار في بلد غير إسلامي إلا إذا كان ذلك مما لا مفر منه كأن يكون البلد الإسلامي لا يوصل إليه في القنوات المالية إلا من خلال بلد غير إسلامي. ومن ضمن هذه السياسات بالطبع تحاشي أي نشاط فيه شبهة ربا ولذلك كان يتجنب الاستثمار في البورصة والأسهم الغربية لأنه يعتقد أن المستثمر لا يمكن أن يضمن أن تلوثها بالربا بسبب وضع الأموال في بنوك ربوية واختلاط الأرباح بالفائدة. ومن ضمن سياساته أنه يحب الإشراف بنفسه على معظم النشاط المالي رغم أمانة الذين يعملون معه. ومن سياساته الحرص على استشارة العلماء وطلبة العلم في كل النشاطات المالية تجنبا للوقوع في موانع شرعية خفية.

ثلاث صدمات
تعرض أسامة من الناحية المالية لثلاث صدمات أثرت على نشاطه المالي بشكل كبير.

الصدمة الأولى

هي قرار الحكومة السعودية تجميد أمواله المعروفة المنقولة منها والثابتة وذلك بعد أن علمت أن لا أمل في رجوعه بعد الخروج الأخير. وقيمة هذه الأموال تتراوح بين 200 إلى 300 مليون دولار عند التجميد حيث وضعت تحت سيطرة جهات رسمية . هذه القيمة هي التي ترددها كثير من وسائل الأعلام حين تتحدث عن بن لادن وتذكر قيمة أملاكه أما الأموال التي تحت تصرفه حاليا فقضية أخرى.

الصدمة الثانية

جاءت من عجز الحكومة السودانية من دفع تكاليف المشاريع التي نفذها أسامة والتي كان أشهرها طريق التحدي الذي يربط بورسودان بالخرطوم. ويعتقد أن بن لادن لم يستطع استخلاص أكثر من 10% من الأموال التي يطالب بها الحكومة السودانية والتي ربما تجاوزت 200 مليون دولار.

الصدمة الثالثة

جاءت من اضطراره للتخلص من عدد من الشركات التي تسرب خبرها للحكومة السعودية وإقفالها.
هذا كله قبل أن يدخل في مرحلة الصراع المكشوف مع أمريكا وليس غريبا أن تكون ظروفه الآن تتعارض مع نجاح أي نشاط اقتصادي.

أموال مشتبكة

لكن القضية لا تنتهي هنا لأن الوضع الاجتماعي والسياسي في المملكة معقد ومتشابك بطريقة تجعل هذه الصدمات غير كافية لخنق أسامة ماليا. ولهذه القضية تفصيل ليس من الحكمة أن يطرح لأنه قد يحرج بعض الناس لكن من أجل تقريب الفكرة يمكننا القول أن ريالا محسوبا على الملك فهد أو الأمير سلطان من الممكن أن يجد طريقه لابن لادن رغما عن الملك فهد والأمير سلطان والذكي يفهمها
 
مشكور اخي امين منتضرين جديدك
 
15xv0qw.gif
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top