ارشاد المؤمنين الى حكم المشاهادة مع المناصرة في مباريات الكافرين ( نصيحة الى عشاق البارصا والريال)

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,286
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر
ارشاد المؤمنين الى حكم المشاهدة مع المناصرة في مباريات الكافرين ( نصيحة الى عشاق البارصا والريال)

[FONT=&quot]الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على نبيه المصطفى وبعد[/FONT]
[FONT=&quot]صح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {يقول الله تبارك وتعالى: (يسبني ابن آدم وما ينبغي له ذلك، ويشتمني ابن آدم وما ينبغي له ذلك، أما سبه إياي فيدعي أن لي صاحبة وولدا وما اتخذت صاحبة ولا ولداً، وأما شتمه إياي فإنه يشتم الدهر وأنا الدهر أقلب الليل والنهار كيف أشاء)[/FONT]
[FONT=&quot]وابتداء من هذا الحديث القدسي وبناء عليه ينطلق بنا السير في بيان أمر لطالما غفل عنه أكثر الناس أو تغافلوا عنه ، وذلك أنك [/FONT][FONT=&quot]تجد أن اللاعب الأوروبي والمنتسب إلى دين النصارى وفي مباريات لأفرقه بلدان كافرة وذلك حين تسجيله للـهدف يسب الله بإشارته المعهودة إلى كتفيه وجبهته ثم شفتيه مشكلا شكل الصليب عانيا بذلك عقيدة التثليث معتقدا لها دعيا إليها، تلك العقيدة النكراء (قاتلها الله)، والتي عناها القرآن لما ذكر عز وجل قول النصارى أن لله ولد (تعالى عن ذلك علوا كبيرا) فقال سبحانه رادا عن ذلك ( وقالوا اتخذ الرحمن ولدا لقد جئتم شيئا إدا تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا أن دعوا للرحمن ولدا وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا[/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]فإذا كانت السموات والأرض والجبال، التي لم توكل بحمل الأمانة يحدث فيها هذا الاضطراب بسب أولائك الكفرة اللعنة، فكيف بهذا الذي ينتسب للإسلام وهو يشاهد هذا الكافر يسب ربه (والذي كله منه سبحانه)، ثم حينها يصفق له ويقوم صارخا صرخة الفرح للاعب والهدف، حينما يجاهر هذا الملعون بكفره، والحديث الثابت عن النبي (صلى الله عليه وسلم) في بيان درجات إنكار المنكر وطرقه، ورد بأن أقل درجات الإيمان هي التي تحمل صاحبها على إنكار المنكر بالقلب كحد أدنى، وليس وراء ذلك من الإيمان مثقال حبة من خردل، فكيف بمن يفرح حين يسب الباري عز وجل معللا أنه فرح باللاعب حين التسجيل وروعة الهدف لا بحاله، كيف إذا كان هذا الآعب يسب أباك أو أمك ماذا سيكون موقفك إن كان في قلبك بقية حب لهما. [/FONT]
[FONT=&quot]الآعب يـضع هدفا في المرمى يصفق صاحبنا المسلم والآعب يسب الله بحركة الإشارة إلى كتفيه وتقبيلها. [/FONT]
[FONT=&quot]ماذا سيكون موقفك أمام الله حين تسأل سبني فلان وأنت ما غرت لي أوما يعنيك ذلك.[/FONT]
[FONT=&quot]قال [/FONT][FONT=&quot]محمد بن كعب [/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]لقد كاد أعداء الله أن يقيموا علينا الساعة بقولهم هذا لقوله تعالى[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot]تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا أن دعوا للرحمن ولدا وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا) [/FONT][FONT=&quot]وصدق رحمه الله، فإنه قول عظيم (في حق الكبير المتعال) سبق القضاء والقدر (بكونه)، ولولا أن البارئ لا يضعه كفر الكافر ، ولا يرفعه إيمان المؤمن ، ولا يزيد هذا في ملكه ، كما لا ينقص ذلك من ملكه ، ما جرى شيء من هذا على الألسنة ، ولكنه القدوس الحكيم الحليم ، فلم يبال بعد ذلك بما يقوله المبطلون[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]انتهى كلامه رحمه الله.[/FONT]
[FONT=&quot]فما موقفك أخي المسلم أمام هذه الجمادات التي تتفاعل كلها لسب الله وتكاد أن تفنى حرجا وغيرة منها لله [/FONT]
[FONT=&quot]وهذا أعظم المفاسد في مثل هذه المهرجانات الكروية والتي يكون الكفار في الغالب هم أبطالها.[/FONT]
[FONT=&quot]الشيئ الثاني وهو إنهيار عقيدة الولاء والبراء[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]اعلم يقيـنا أن كثيرا ممن يدّعون الإسلام ممّن يناصرون هذه الفرق الصليبية يجدون في قلوبهم من التعظيم والتبجيل والمحبّة للآعبي ذلك النادي الذي يتّبعه بالقدر الذي يوصله إلى إسقاط عقيدة الولاء و البراء من أفئدتهم، بحيث أنك تجده يدّعي أنه مسلم وإذا سألته عقيدته في ربّه قال آه آه لا أدري وإذ سألته عن أبسط أمور دينه قال آه آه لا أدري، ما سيرة نبيك قال آه آه لا أدري وجدت الناس يقولون شيئا فقلته، وإذا سألته من البارصا (فريق اسباني) أو الريال مدريد (كذلك هو كالأول) ، تجده لا يطيق أن تغيب عنه معلومة واحدة عنهم بحيث يجمع صور الآعبين ويذكرهم ذكرا كثيرا أعظم من ذكره لربه إن ذكره، و يعلم الكل أنقضية الولاء للمؤمنين والبراءة من الكافرين مرتبطة بلا إله إلا الله إرتباطاً وثيقاً كما هو مثبت في كتب العقيدة كلها فقد فرض الله موالاة المؤمنين ، وحرم مولاة الكافرين قال الله تعالى {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [سورة التوبة[/FONT][FONT=&quot]][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot]71[/FONT][FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وقال تعالى {وَالَّذينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ}[/FONT][FONT=&quot] [[/FONT][FONT=&quot]سورة الأنفال[/FONT][FONT=&quot](73)][/FONT]
[FONT=&quot]وقال تعالى {لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللّهِ الْمَصِيرُ} [سورة آل عمران[/FONT]][FONT=&quot] (28)[/FONT]
[FONT=&quot]وقال تعالى {لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ .. الآية } [سورة المجادلة[/FONT]] [FONT=&quot](22[/FONT][FONT=&quot])[/FONT]
[FONT=&quot]قال تعالى : ([/FONT][FONT=&quot]تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا[/FONT][FONT=&quot] لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ (80) وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (81)[/FONT][FONT=&quot])[/FONT]
[FONT=&quot]قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله)[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]وعلى الرغم من هذا، [/FONT][FONT=&quot]تجد المسلم يكن الولاء لفريق كافر أو للاعب معين حتى أن أغلب متابعي هذه المباريات تجده يلهج بذكر لاعب معين أكثر مما يلهج بذكر الله فضلا عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ولو أن العالم كله ميسي أو رونالدو لكـانت شعرة واحدة في أقل مسلم قدرا وأفجرهم خيرا منهم أجمع. روى ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : (من أحب في الله وأبغض في الله ، ووالى في الله وعادى في الله ، فإنما تنال ولاية الله بذلك)[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]قال أبو الوفاء بن عقيل : ( إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان ، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ، ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك، وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة ، عاش بان الراوندي والمعري - عليمها لعائن الله - ينظمون وينثرون كفرًا ، وعاشوا سنين ، وعُظمت قبورهم ، واشتُريت تصانيفهم ، وهذا يدل على برودة الدين في القلب).[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]الذي يشجع البرصا من عامة المسلمين فإن واقع أكثرهم لا يلتفت إلى أمور الشرع فتجده وهذا كثير لا يعرف شيئا عن النبي صلى الله عليه وسلم فضلا عن أصحابه وإذا سألته عن فريق البرصا ولاعبيه فكل المعلومات عنده وهذا أبرز علامات الولاء وتجد قلبه يشتغل على البارصا أكثر مما يشتغل على حب الله قال تعالى ([/FONT][FONT=&quot]وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّه[/FONT][FONT=&quot]ِ [/FONT][FONT=&quot]أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ[/FONT][FONT=&quot] وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ) (165) البقرة.[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وكل من يحب ويهوى شيئا أعظم من الله فهذا خلل في المعتقد ويخشى على صاحبه أن يصير على غير الملة الحنفية.[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]فإن الحاصل في بلدي أن الناس تخرج إلى الشوارع محتفلة بفوز البارصا أو الريال وأعلامها الصليبية تملأ النوادي حتى أن أحد أقاربي وهو خطيب مسجد يلقن أبناءه حب البارصا وإذا سألت ابنته المسكينة عن رسول الله لا تعرفه وإذا سألتها عن البرصا فمعلوماتها قيمة والله المستعان.[/FONT]​
[FONT=&quot].......[/FONT][FONT=&quot]مقال منقول من منتدى الألوكة لصاحبه [/FONT][FONT=&quot]أبو علاء الصنهاجي مع بعض التغيير والتعديل......[/FONT]​
 
آخر تعديل:
بارك الله فيك
انا زوجي يعشق البارصا حتى النخاع
لكن محافظ على الصلوات ويحرص على صلوات بناتنا وعلى حفظ القران
لكن حبه للبرصا خيالي
اطلب من الله ان يهديه
 
[font=&quot]أسال من الله العلي الأعلى باسمه الأعظم الذي اذ دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى، أن يهديه إلى سواء السبيل، وأن يوفقه إلى ما فيه رضاه من حب للمؤمنين وبغض للكفرين، و أوصيك أختاه أن تذكريه بالأندلس المستلب و ما كان من الأسبان يومها في قرطبة[/font][font=&quot] المجد[/font][font=&quot] [/font][font=&quot] و[/font][font=&quot]العلوم، كيف طمست حضارة بأسرها وأزيلت عن بكرة أبيها بعد أن كانت تنضح بالعلم والعطاء، لكن [/font][font=&quot]كان ما كان في الأندلس العزيزة[/font][font=&quot] بسبب المعاصي والكبائر والمخزيات والتي من جملتها ضعف عقيدة الولاء و البراء في القلب ، فولله لو علم ما كان من فعل الاسبان بالمسلمين والمسلمات من قتل وتعذيب على أبشع الصور وأشنعها في دواوين التفتيش، لما بقي في قلبه مثل ذرة من حب لهذا الفريق ولاعبيه وان بلغوا من الشهرة عنان السماء[/font].​
 
آخر تعديل:
شكرا اخي على الموضوع ...لكن حبيت نقول انو فيه ناس متدينة وعلاقتهم طيبة مع الله ويتابعو الكرة الغربية لسبب واحد فقط انو طريقة لعبهم ممتعة من الحارس للمهاجم ومع حنكة المدربين .....هذ الأمور ليست موجودة في الملاعب اعربية ......أما الاشارات فهم وجدو ابائهم هكذاك تبعوهم وربي يهديهم وكاين كثير منهم عرفو الاسلام وأعتنقوه ............أما شبابنا المبهورين بهذ الاعبين ويقلدوهم في كل شيء ربي يهديهم ...كرة القدم لعبة ممتعة لكن ملازمش تلهيهم على دينهم وصلاتهم ...........رأيي الخاص.
 
[font=&quot]أقول أختي لو كان الدين بالعقل والرأي لصاغ ما قلت، ولكن الدين ومنه العلم كتاب وسنة بفهم سلف الأمة، ويعجبني في هذا المقام قولة علي ابن أبي طالب: لو كان الدين بالرأي لكان المسح على أدنى الخفين أولى من ظاهرهما، وكذلك ما قله ابن القيم رحمه الله في شعره الماتع النافع[/font]
[font=&quot]العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة ..ليس بالتمويه[/font]
[font=&quot]ما العلم نصبك للخلاف سفاهة.... بين قول الرسول ورأي فقيه [/font]
[font=&quot]فإياك و الرأي المجرد عن الدليل والفهم السليم وعليك بالشرع، دعك أختي من الترهات وإياك ثم إياك البليات المشغلات و التي يخشى أن تكون من المحبطات[/font]
.
 
[font=&quot]أقول أختي لو كان الدين بالعقل والرأي لصاغ ما قلت، ولكن الدين ومنه العلم كتاب وسنة بفهم سلف الأمة، ويعجبني في هذا المقام قولة علي ابن أبي طالب: لو كان الدين بالرأي لكان المسح على أدنى الخفين أولى من ظاهرهما، وكذلك ما قله ابن القيم رحمه الله في شعره الماتع النافع[/font]


[font=&quot]العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة ..ليس بالتمويه[/font]
[font=&quot]ما العلم نصبك للخلاف سفاهة.... بين قول الرسول ورأي فقيه [/font]

[font=&quot]فإياك و الرأي المجرد عن الدليل والفهم السليم وعليك بالشرع، دعك أختي من الترهات وإياك ثم إياك البليات المشغلات و التي يخشى أن تكون من المحبطات[/font].
شكرا أخي على ردك في الدين مكانش ٍرأي خاص .......فقط حبيت نقول بلي متعة الكرة لا تستهوي فقط الفئة لتكلمت انت عليها في موضوعك بل تستهوي فئة كبيرة من المجتمع الصالح والطالح منهم ................. وأنا استعملت في ردي كلمة رأيي الخاص حتى لا يأخذ كلامي على انو رأي الدين شكرا مرة أخرى وبارك الله فيك
 
آخر تعديل:
بارك الله فيكم ..... يعني واليوم اضيف الموضوع واليوم لعبت البارصا لكن للاسف وصلت متأخرة للموضوع بصراحة والله انا 3 اخوتي يعشقون البارصا لحد لا يوصف ولما تلعب البارصا يشجعونها وكأن الفريق الوطني يلعب بالرغم من انهم محافظين على صلواتهم ويمقتون الكافر لكن كما قالت الاخت يحبونها لطريقة لعبهم وتفانيهم في اللعب والله هادي السبيل
 
وقد نصحت كبير اخوتي وقرأت له موضوعكم وبصراحة كنت انتظر ردة فعل غير اللي قابلني بها بحيث قال لي كلام صائب وصحيح 100/100 وقالها بطريقة وكأنه يأسف لحاله بعد ان قرأت له الفتوى وقال لي أسأل من الله ان يهدينا وقال انه هومن الولاء والبراء بكل معانيه

جزاكم الله خيرااا

 
السلام عليكم اخي الفاضل
والله موضوع جميل جدا
وأنا واحد من مجانين هذه اللعبة وأظن أسمي خير دليل
والله والله مقصرين في الصلاة
كيف يعقل أن الآذان يأذن ونحن منهمكين في مشاهدة اللقاء
والله اخي موضوعك أعجبني جدا
وأردت اضافة شيء بسيط ان سمحت لي
وهو في ملاعبنا بحكم ان المقابلات تجري يوم الجمعة
فوالله عندما يأتي فريق كبير مثلا وفاق سطيف أو شبيبة القبائل
فيجب عليك حجز مكانك باكرا
والله لاحياة لمن تنادي الناس تصلي في صلاة الجمعة ونحن في الملعب
ومحدثك أولهم
الرجاء من كل من يقرا هذا الموضوع القيم أن يدعو لنا أن يهدينا ربي الى الطريق السليم
شكرا موضوعك يستحق التقييم
شكرا
بارك الله فيك
نحن مقصرين في حقك ربي كثيرا اللهم اغفرلنا ونورلنا طريقنا
رحماء يا الله


 
وقد نصحت كبير اخوتي وقرأت له موضوعكم وبصراحة كنت انتظر ردة فعل غير اللي قابلني بها بحيث قال لي كلام صائب وصحيح 100/100 وقالها بطريقة وكأنه يأسف لحاله بعد ان قرأت له الفتوى وقال لي أسأل من الله ان يهدينا وقال انه هومن الولاء والبراء بكل معانيه

جزاكم الله خيرااا

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
 
آخر تعديل:
السلام عليكم اخي الفاضل
والله موضوع جميل جدا
وأنا واحد من مجانين هذه اللعبة وأظن أسمي خير دليل
والله والله مقصرين في الصلاة
كيف يعقل أن الآذان يأذن ونحن منهمكين في مشاهدة اللقاء
والله اخي موضوعك أعجبني جدا
وأردت اضافة شيء بسيط ان سمحت لي
وهو في ملاعبنا بحكم ان المقابلات تجري يوم الجمعة
فوالله عندما يأتي فريق كبير مثلا وفاق سطيف أو شبيبة القبائل
فيجب عليك حجز مكانك باكرا
والله لاحياة لمن تنادي الناس تصلي في صلاة الجمعة ونحن في الملعب
ومحدثك أولهم
الرجاء من كل من يقرا هذا الموضوع القيم أن يدعو لنا أن يهدينا ربي الى الطريق السليم
شكرا موضوعك يستحق التقييم
شكرا
بارك الله فيك
نحن مقصرين في حقك ربي كثيرا اللهم اغفرلنا ونورلنا طريقنا
رحماء يا الله



أسأل الله أن يهديني وأخي الفاضل سواء الصراط، وأن يرزقنا الهمة في طاعته ولزوم شرعه والاهتمام بدينه، انه قريب مجيب.
 
آخر تعديل:
ربي يهديكم كامل وانا اولكم .
 
................ [font=&quot] آمين[/font] .................
 
آخر تعديل:

اعترف انني لا اميل الى مشاهدة كرة القدم اطلاقا ..، حتى الوطنية منذ صباي والى اليوم

لكن قضية الولاء والبراء قضية اكبر من حجم ملعب كرة القدم

والناس بإزاء كرة القدم اصناف ثلاث

هناك من يشاهد كرة القدم لا لشيئ الا لتلك الفنيات والتقنيات التي تدار بها هذه اللعبة فيجد في ذلك متعة تداخله لا تختلف كثيرا عن مشاهدة الفروسية او غيرها ولا مكان في قلبه الى موالات هذا الفريق او ذاك

من ملل الكفر


وهؤلاء ما لم يتسبب ذلك في تركهم لمامور شرعي فهم معذورون واعتقد انه لا بأس عليهم من ذلك

وهناك من يشاهد هذه الفرجة ويجد في نفسه حبا لفلان او علان من أسماء الكفر فهؤلاء اما معذورون بجهلهم فينبغي تنبيههم بشئ من الرفق والتاني .. ،أو عالمون بخطورة ما هم عليه من محبة الكفار فالواجب أيضا تحذيرهم من مغبة الوقوع فيما يمكن ان يناقض الايمان

ومظاهر الولاء والبراء كثيرة ولو قدر الله فسنفردها بموضوع مستقل نسال الله التوفيق
 

اعترف انني لا اميل الى مشاهدة كرة القدم اطلاقا ..، حتى الوطنية منذ صباي والى اليوم

لكن قضية الولاء والبراء قضية اكبر من حجم ملعب كرة القدم

والناس بإزاء كرة القدم اصناف ثلاث

هناك من يشاهد كرة القدم لا لشيئ الا لتلك الفنيات والتقنيات التي تدار بها هذه اللعبة فيجد في ذلك متعة تداخله لا تختلف كثيرا عن مشاهدة الفروسية او غيرها ولا مكان في قلبه الى موالات هذا الفريق او ذاك

من ملل الكفر


وهؤلاء ما لم يتسبب ذلك في تركهم لمامور شرعي فهم معذورون واعتقد انه لا بأس عليهم من ذلك

وهناك من يشاهد هذه الفرجة ويجد في نفسه حبا لفلان او علان من أسماء الكفر فهؤلاء اما معذورون بجهلهم فينبغي تنبيههم بشئ من الرفق والتاني .. ،أو عالمون بخطورة ما هم عليه من محبة الكفار فالواجب أيضا تحذيرهم من مغبة الوقوع فيما يمكن ان يناقض الايمان

ومظاهر الولاء والبراء كثيرة ولو قدر الله فسنفردها بموضوع مستقل نسال الله التوفيق
[font=&quot]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد[/font]​
[font=&quot]قولك أخي[/font]:[font=&quot] اعترف أنني لا أميل إلى مشاهدة كرة القدم إطلاقا، حتى الوطنية منذ صباي والى اليوم[/font]
[font=&quot]يقول العبد الضعيف ( أبو ليث)[/font] :[font=&quot] و أنا الآن على نحو ما أنت عليه بعد أن هداني الله إلى صراطه المستقيم وسبيله القويم، وتلك منة من الله أحمده سبحانه عليها، ولعل عدم إطلاعك على ما يدور اليوم في الساحة من كثير من الشباب من منكرات وآثام قبل المباراة وأثناءها وبعدها جعلك تقول الذي قلت، ولتعلم أخي أن ثروة غالية من الشباب الذي يؤمل منه مستقبل الأمة قد تفرق بسبها إلى شتات تجمع بعضه على بعض رايات الأندية الكافرة في صراع دامي و عراك مستمر يتحول بعده إلى كره وهجر ونبذ وقذع بأسوء الألقاب بين المسلمين الذين من المفروض أن يكونوا يدا واحدة على بني الكفر، بل إن من الإخوة في البيت الواحد لمن يكره بعضهم بعضا بسبب المناصرة العمياء والتي تكون بمطلق ما يكون في القلب من حب وتوجه، وهؤلاء هم الذين عنيتهم في موضوعي هذا بالنصح والإرشاد، ولهم سيقت نصوص الموضوع لا للحكم عليهم فذلك إلى أهل العلم الأفذاذ، وإنما عنيت هنا تحذيرهم من مغبة ما هم فيه من زلل وخطأ، ودليل قصدي عنوان الموضوع وكذلك صلبه، ألا ترى أخي أن عنوان الموضوع قد ورد باسم إرشاد المِؤمنين إلى حكم المشاهدة مع المناصرة في مباريات الكافرين( نصيحة إلى عشاق البرصا والريال)،أتدري معنى العشق هنا، هو الحب الأعمى الذي لا يدرك صاحبه معه ما يقول أو يفعل حتى وإن كان من أعظم الأمور خطورة كما هو واقع هذه الفئة، وقد أخبرني من أثق في دينه تمام الثقة، عن أحد هؤلاء العشاق، أنه من شغفه بالريال صار يقول موحدا لا اله إلا الريال، لا تستغرب، هذا واقع ترجمه الحب والشغف فأصب ما أصب من الفؤاد فتجلى في قول الكفر، منذ متى نسمع مثل هذا القول الذي تكاد القلوب المؤمنة الغيورة تنفطر منه حزنا وكمدا، أليس أورثته المتابعة الدقيقة بزعم الإعجاب بالفنيات والتقنيات أولا ثم يتطور به الشيطان إلى حب النادي والإعجاب الشديد به، ثم لا يركن حتى يصير يوالي ويعادي في ذات الفريق، بل قد يتطور إلى الضرب والصراع بين المناصران الخصمان حتى تسيل الدماء وهذا ليس بدعا من القول، بل قد وقع أمام عيني وأنا شاهده، ثم يصير إلى أشنع من هذا فقد قيل لأحدهم لو خيرت بين قتل أمك و اللحوق بفريق كالريال أو إبقائها مع خسران هذه الصفقة الوهمية، أتدري ما قال عن أمه التي كان في يوم من الأيام بطنها له وعاء ولبنها له سقاء،تعنت بتربيته فلما بلغ أوجه قال مجيبا لأصحبه من غير عناء تفكير قال المخذول [/font]:[font=&quot] أطعنها بالسكين وأمضي إلى الريال، أخي حبكة يهودية أحكم ربطها بني صهيون حتى صار الجلد المنفوخ تترامها أرجل سفهاء أهل الكفر، صارت هذه اللعبة التعيسة تسمى معبودة الجماهير[/font].
[font=&quot]قولك[/font] : [font=&quot]لكن قضية الولاء والبراء قضية اكبر من حجم ملعب كرة القدم [/font]
[font=&quot]أقول[/font]: [font=&quot]من قال أن قضية الولاء و البراء محصورة في الملاعب، لكن لما كانت قضية الولاء و البراء في هذا الميدان من النماذج الواضحة وضوح الشمس في ضحى النهار، تناولته بالطرح تبصيرا لسوء الحال التي بلغ إليها الأمر وفي ظني لادعي لضرب المثال فالواقع كله أمثلة وفيما تقدم غنية.[/font]​
[font=&quot]قولك [/font]:[font=&quot] هناك من يشاهد كرة القدم لا لشيء إلا لتلك الفنيات والتقنيات التي تدار بها هذه اللعبة فيجد في ذلك متعة تداخله لا تختلف كثيرا عن مشاهدة الفروسية أو غيرها ولا مكان في قلبه إلى موالاة هذا الفريق أو ذاك من ملل الكفر وهؤلاء ما لم يتسبب ذلك في تركهم لمأمور شرعي فهم معذورون واعتقد انه لا بأس عليهم من ذلك.[/font]​
[font=&quot]أقول[/font]:[font=&quot] أهذ الكلام والذي احتوى حكما شرعيا أهو من محض اجتهادك أم هو نقل لفتوى عن أهل العلم من غير إسناد لصاحبها، إن كانت الأولى فما مرتبتك العلمية و ما هي مؤهلاتك للفتي ثم من زكاك من أهل العلم لذلك، وان كانت الثانية فمن هم أهل العلم الثقات الذين تنقل عنهم هذا التأصيل والتفصيل.[/font]​
 
[font=&quot]ا



[font=&quot]قولك [/font]:[font=&quot] هناك من يشاهد كرة القدم لا لشيء إلا لتلك الفنيات والتقنيات التي تدار بها هذه اللعبة فيجد في ذلك متعة تداخله لا تختلف كثيرا عن مشاهدة الفروسية أو غيرها ولا مكان في قلبه إلى موالاة هذا الفريق أو ذاك من ملل الكفر وهؤلاء ما لم يتسبب ذلك في تركهم لمأمور شرعي فهم معذورون واعتقد انه لا بأس عليهم من ذلك.[/font]​
[font=&quot]أقول[/font]:[font=&quot]








إن كانت الأولى فما مرتبتك العلمية و ما هي مؤهلاتك للفتي ثم من زكاك من أهل العلم لذلك،



[/font]​


للاسف الشديد لم اتنبه لهذا فانا ليس لديا اي مؤهلات علمية ، ولا اعرف من أين يحصلون على التزكيات ، وليس لديا أي مرتبة لا شرفية ولا علمية ، لانه لا يوجد في الجلفة من يمنحون هذه التزكيات ، فقط الشيخ سي عطية وقد مات ، ويوم موته كنت صغير ، للاسف والقصة طويلة جدا ليس هذا محل إيرادها ربما ندرجها في متصفح مستقل ، ... ...

فانا باختصار شديد مجرد صعلوك على رصيف الحياة

في المرة القامة لن افتي حتى احصل على تزكية

شكرا
 
بارك الله فيك أخي حُُُُسنَ أَدَبِكَ وزادك الله رفعة جزاء تواضعك.
 
آخر تعديل:




بارك الله فيك .... ؟ ؟ ؟ ...... حسن أدبك ....... وزادك الله رفعة جزاء تواضعك.






ما كنت انتظر هذا ،اما وقد كان فتعلم يا بني كيف تختار ألفاظك مع الآخرين هذا من باب النصيحة وفي المعاريض مندوحة عن التصريح ، ومثل هذا لا يتطلب إجازة من شيخ ولا تزكية مستوردة ، ولن انزل الى مستوى إلفاظك تعففا فما لونته بالاحمر اعلاه ، فانت اولى به


بضاعتكم ردت غليكم

نقطة الى السطر

انتهى


ولا سلام
 
رسالة من القلب الى الفلب.


ما كنت انتظر هذا ،اما وقد كان فتعلم يا بني كيف تختار ألفاظك مع الآخرين هذا من باب النصيحة وفي المعاريض مندوحة عن التصريح ، ومثل هذا لا يتطلب إجازة من شيخ ولا تزكية مستوردة ، ولن انزل الى مستوى إلفاظك تعففا فما لونته بالاحمر اعلاه ، فانت اولى به


بضاعتكم ردت غليكم

نقطة الى السطر

انتهى


ولا سلام
[font=&quot]الحمد لله [/font][font=&quot]والصلاة والسلام على رسول الله وأله وصحبه وبعد[/font]
[font=&quot]حتى لا أخرج عن مقتضى الموضوع إلى مهاترات كلامية لا طائل تحتها إلا الانتصار للنفس لا للحق، أقول أخي[/font]
[font=&quot]أولا: كان الأولى بك حسن الظن بأخ أراد ثناءا لا قذعا، ونحن هنا حولها نددن، ألست قلت أن مسألة الولاء و[/font][font=&quot]البراء أعظم من حجم الملاعب الكروية فلماذا لم تعملها هنا مع مسلم أراد النصح لإخوانه، والإرشاد من الغفلة، ثم زيادة البيان مع كل معترض كابحا في ذلك جماح العاطفة الجياشة والاندفاع العصبي حتى يبقى الكلام هنا علميا بحتا، والنصح في ذلك خالصا، ما أردت بهذه الأسطر اليسيرة كانت هنا أو هناك إطاحة بك أو بغيرك وإنما هو الدين النصيحة[/font].
[font=&quot]ثانيا: قولك[/font]: [font=&quot] أما وقد كان فتعلم يا بني كيف تختار ألفاظك مع الآخرين هذا من باب النصيحة وفي المعاريض مندوحة عن التصريح[/font].
[font=&quot]أقول: ما أدري أي ألفاظ توصني بحسن اختيارها، أما عن قولك يا بني، فما أدري ماذا تقصد بها، وعلى كل هذا لا يهمني، وإنما الذي يهمني هو بيان موضع الزلل وسوء الأدب في كلام كله دعاء وثناء[/font].
[font=&quot]ثالثا [/font]
[font=&quot]قولك[/font]: [font=&quot]ومثل هذا لا يتطلب إجازة من شيخ ولا تزكية مستوردة[/font].
[font=&quot]أقول[/font]: [font=&quot]ألست أثبت حكما شرعيا قلت عن نفسك أنك تعتقده، إذا فالتعرض كلامك على العقلاء الفصحاء وان أظنك منهم، هل هذا من الفتوى أم لا وان كان الجواب بنعم، عندها ابحث أخي في دواوين أهل العلم من حنفية أو مالكية أو شافعية أو حنابلة، لك في ذلك الاختيار، تجد بغيتك في معرفة شروط الاجتهاد والتصدر للفُتيَ، هته التي كانت تعرض على الصحابة فيمتنع أكثرهم عنها وقد ورد في الأثر عن ابن مسعود[/font]:[font=&quot]رضي الله عنه [/font] [font=&quot]أجرؤوكم على الفتي، أجرؤوكم على النار[/font].
[font=&quot]ربعا[/font]
[font=&quot]قولك[/font]: [font=&quot]ولن انزل إلى مستوى ألفاظك تعففا فما لونته بالاحمر اعلاه ، [/font][font=&quot]فانت اولى به[/font].
[font=&quot]أقول: ان كنت قد تكلمت بكلام بذيء فيه السب الذم والقذع إلا ما ظننت أنت من ذلك وأن منه براء، فلك الحق فيما قلت، لكن العجب تمام العجب أن يصير الدعاء والثناء من سوء الأدب وقِلَتِهِ، ما هو اذا حسن الأدب في عرفك يا أخي حتى نعرفه، أسأل الله أن يرزقني وإياك المحبة فيه وابتغاء رضاه في الأخوة الإيمانية الخالصة لوجهه، وأن يرزقنا الانقياد للحق أيا كان شرقيا أم غربيا، فمبتغي الحق يريده حيثما حل[/font].
وفي الأخير لن أقول اني يئست من مودتك عندما قلت لا سلام فلعلك فهمت كلامي ومرادي خطئا، ويبقى لأخيك المسلم عليك حق السلام افشاءا وردا كما قال بعض أهل العلم خاصتا والله تعالى يقول ( قل لعبادي يقول التي هي أحسن ان الشيطان ينزغ بينهم)
[font=&quot]والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.( أخوك أبو ليث)[/font]​






 
آخر تعديل:
بارك الله فيك على حسن البيان لمسألة لطلما غفلنا عنها وتغافلنا ظنا منا أنها مجرد نزوة شبابية وتمر ولكن الأمر تطور الى أخطر مما كنا نتصور،أسأل الله أن يهدي شباب الأمة وشاباتها الى ما فيه رضاه.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top