abderrachid
:: عضو مُشارك ::
- إنضم
- 14 مارس 2010
- المشاركات
- 124
- نقاط التفاعل
- 1
- النقاط
- 7
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
المعامل:05.
[font="]النّص[/font][font="]:[/font]
[font="] الإنسان أخو الإنسان، فهذه الجملة على قلّة ألفاظها ترمي إلى معنى[/font] [font="]لو ذهب أبلغ النّاس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز، و وقف دون الوصول إلى المقصود.[/font]
[font="]مؤدّى هذه الجملة الصّريح عقد الأخوّة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانيّة التي هي حقيقة سارية في كلّ فرد.[/font]
[font="]و مقتضى هذه الأخوّة أن يشارك الإنسان في جميع لوازم الحياة سروراً و حزناً، لذّةً وألماً، مشاركة معقولة تنتهي إلى حدود لا تتعدّاها بحيث يعلّم العالم الجاهل، و يرشد النّبيه الغافل، و يواسي الغنيّ الفقير، و يقع التّعاون المتبادل بين النّاس في كلّ جليل و حقير.[/font]
[font="]و مقتضى هذه الأخوّة المساواة في الحقوق البشرية العامة. تلك المسألة التي طالما بذل فلاسفة الأمم قواهم لتقريرها، و تمكين دعائمها في الكون، و عملت الشّرائع على تنميتها و تغذيتها بالمبادئ[/font]
[font="]الصّحيحة حرصاً على راحة البشر، و هناء الإنسانيّة. و من مقتضى هذه الأخوّة إلغاء سنّة التّمايز[/font]
[font="]و الاستئثار التي سنّها المستبدّون في القرون الخالية، و كانت سلاحاً مهولاً في وجه الحقّ.[/font]
-[font="]محمّد البشير الإبراهيميّ- [/font]
[font="] البناء الفكريّ:[/font][font="] (10 نقاط)[/font]
1.[font="]ما حقيقة الإنسانيّة عند الكاتب؟ و ما هي متطلّباتها؟[/font]
2.[font="]للأخوّة الإنسانيّة دور في توطيد العلاقات الاجتماعيّة. وضِّح ذلك من خلال النّص.[/font]
3.[font="]ماذا تلغي الأخوّة الإنسانيّة في نظر الكاتب؟[/font]
4.[font="]ما الهدف الاجتماعيّ الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه؟[/font]
5.[font="]ضع عنوانا مناسبا للنّص.[/font]
6.[font="]لخّص مضمون النّص بأسلوبك الخاص.[/font]
[font="]ب-البناء اللّغويّ:[/font][font="] (07 نقاط)[/font]
1.[font="] حدّد الوظيفة الإعرابيّة لـ « لو» في قول الكاتب: « لو ذهب أبلغ النّاس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز». و بيِّن عناصر الأسلوب الذي وردت فيه « لو».[/font]
2.[font="]بيّن المحل الإعرابيّ للجمل التي تحتها سطر في النّص.[/font]
3.[font="]بيِّن نوع الصورة البيانية في قوله: « حقيقة سارية »، و ما هو أثرها في المعنى؟[/font]
4.[font="]ما هي الأدوات التي تحقّق بها الاتِّساق والانسجام في النّص؟ دعّم إجابتك بأمثلة.[/font]
[font="] ج-التّقويم النّقديّ للنّص:(03 نقاط)[/font]
1.[font="]من خلال دراستك للنّص أَ تَجِدُ الكاتب محافظاً أم مجدِّداً ؟ علِّل.[/font]
2.[font="]قال الإمام علي ـ رضي الله عنه ـ " الناس إن لم يكونوا إخواننا في الدين فهم نظراؤنا في الخلق."[/font]
[font="]ابحث عن نظير هذا المعنى في النّص مبرزا مفهوم الإنسانيّة الحقّة.[/font]
[font="]البناء الفكريّ[/font]
1-[font="]الإنسانيّة هي تحقيق الأخوّة بين أفراد المجتمع الإنسانيّ.[/font]
[font="] ومتطلّباتها هي ضرورة مشاركة الجميع في السّرّاء و الضّرّاء.[/font]
2-[font="]يتمثّل دورها في: المشاركة، التّعاون، المساواة.[/font]
3-[font="]الأخوّة تلغي التّمايز و الاستئثار و الاستبداد.[/font]
4-[font="]الهدف الاجتماعيّ الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه هو:[/font]
[font="] الإصلاح و التّوجيه و نشر الأخوّة.[/font]
5-[font="]العنوان : الأخوة الحقّة.[/font]
6-[font="]تلخيص مضمون النّص يراعى فيه: احترام تقنية التلخيص ـ سلامة الفهم ـ جمال أسلوب التلميذ وسلامة لغته.[/font][font="]
البناء اللّغوي[/font]
1-[font="]لو: حرف امتناع لامتناع يتضمّن معنى الشّرط لا محلّ له من الإعراب. [/font]
[font="] ذهب...جملة الشرط...لانتهى: جوابه.[/font]
2-[font="]جملة "ترمي إلى معنى" في محل رفع خبر.[/font]
[font="]جملة "طالما بذل الفلاسفة..."صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.[/font]
3-[font="]الصّورة هي:استعارة مكنيّة. دورها و أثرها: تشخيص المعنويّ.[/font]
4-[font="]من أدوات الاتّساق والانسجام حروف العطف مثل الواو والفاء، وحروف الجرّ مثل الباء ، في ، من وإلى، والتّكرار اللّفظيّ مثل: ( مقتضى هذه الأخوة)....[/font]
[font="]التّقويم النّقديّ[/font]
[font="]ـ الكاتب محافظ وأسلوبه امتداد لمدرسة الصّنعة اللّفظيّة.[/font]
[font="] من خصائصه الإكثار من توظيف البديع.[/font]
[font="]ـ نظير المعنى في النّص : "الإنسان أخو الإنسان..."[/font]
[font="]"مؤدّى هذه الجملة الصّريح عقد الأخوّة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانيّة...[/font][font="]"
[/font] وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ
الشّعبة: [font="]لغات أجنبيّة.[/font] المدّة:[font="]03[/font][font="] ساعات.[/font]
المعامل:05
[font="]قال الباروديّ:[/font]
[font="] ومتطلّباتها هي ضرورة مشاركة الجميع في السّرّاء و الضّرّاء.[/font]
2-[font="]يتمثّل دورها في: المشاركة، التّعاون، المساواة.[/font]
3-[font="]الأخوّة تلغي التّمايز و الاستئثار و الاستبداد.[/font]
4-[font="]الهدف الاجتماعيّ الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه هو:[/font]
[font="] الإصلاح و التّوجيه و نشر الأخوّة.[/font]
5-[font="]العنوان : الأخوة الحقّة.[/font]
6-[font="]تلخيص مضمون النّص يراعى فيه: احترام تقنية التلخيص ـ سلامة الفهم ـ جمال أسلوب التلميذ وسلامة لغته.[/font][font="]
البناء اللّغوي[/font]
1-[font="]لو: حرف امتناع لامتناع يتضمّن معنى الشّرط لا محلّ له من الإعراب. [/font]
[font="] ذهب...جملة الشرط...لانتهى: جوابه.[/font]
2-[font="]جملة "ترمي إلى معنى" في محل رفع خبر.[/font]
[font="]جملة "طالما بذل الفلاسفة..."صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.[/font]
3-[font="]الصّورة هي:استعارة مكنيّة. دورها و أثرها: تشخيص المعنويّ.[/font]
4-[font="]من أدوات الاتّساق والانسجام حروف العطف مثل الواو والفاء، وحروف الجرّ مثل الباء ، في ، من وإلى، والتّكرار اللّفظيّ مثل: ( مقتضى هذه الأخوة)....[/font]
[font="]التّقويم النّقديّ[/font]
[font="]ـ الكاتب محافظ وأسلوبه امتداد لمدرسة الصّنعة اللّفظيّة.[/font]
[font="] من خصائصه الإكثار من توظيف البديع.[/font]
[font="]ـ نظير المعنى في النّص : "الإنسان أخو الإنسان..."[/font]
[font="]"مؤدّى هذه الجملة الصّريح عقد الأخوّة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانيّة...[/font][font="]"
[/font]
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
المعامل:05
[font="]قال الباروديّ:[/font]
[font="]لَبَّيْكَ يَا دَاعِيَ[/font][font="]الأَشْواقِ مِنْ داعِي[/font]
[font="]أَسْمَعْتَ قَلْبِي وَإِنْ[/font][font="]أَخْطَأْتَ أَسْمَاعِي[/font]
[font="]يا حبَّذا جُرعَة ٌ مِن ماءِ[/font][font="]مَحنيـة ٍ[/font]
[font="]وَضَجْعَة ٌ فَوْقَ بَرْدِ[/font][font="]الرَّمْلِ بِالْقَاعِ[/font]!
[font="]وَنَسْمَة ٌ كَشَمِيمِ[/font][font="]الْخُلْدِ قَدْ حَمَلـَتْ[/font]
[font="]رَيَّـا الأَزَاهِيرِ مِنْ م[/font][font="]َ[/font][font="]ي[/font][font="]ت[/font][font="]ٍ[/font][font="]وَأَجْرَاعِ[/font]
[font="]يا هَل أرانِى بِذاكَ الحى ِّ[/font][font="]مُجتَمِعاً[/font]
[font="]بأهلِ وُدِّى من قومى وأشياعِى[/font][font="]؟[/font]
[font="]وهَل أسوقُ جَوادِى لِلطّرادِ[/font][font="]إلى[/font]
[font="]صَيْدٍ الْجَآذِرِ فِي[/font][font="]خَضْرَاءَ مِمْرَاعِ؟[/font]
[font="]مَنـَازِلٌ كُنْتُ مِنْهَا فِي[/font][font="]بُلَهْنِيَـة ٍ[/font]
[font="]مُمَتَّـعاً بَيْنَ غِلْمَـانِي[/font][font="]وَأَتْبَـاعِي[/font]
[font="]يَخْشَى الْبَلِيغُ لِسَانِي[/font][font="]قَبْلَ بَادِرَتِي[/font]
[font="]ويُرعَدُ الجيشُ باسمِى قَبلَ[/font][font="]إيقاعِى[/font]
[font="]فَالْيَوْمَ أَصْبَحْتُ لاَ[/font][font="]سَهْمِي بِذِي صَرَدٍ[/font]
[font="]إِذَا رَمَيْـتُ، وَلاَ سَيْفِي[/font][font="]بقَطَّـاعِ[/font]
[font="]أَبِيتُ فِي قُنَّة ٍ قَنْوَاءَ[/font][font="]قَدْ بَلَغـَتْ[/font]
[font="]هامَ السِّمـاكِ ، وفاتَتهُ[/font][font="]بِأبـواعِ[/font]
[font="]أَظَـلُّ فِيهَا غَرِيبَ[/font][font="]الدَّارِ مُبْتَئِساً[/font]
[font="]نابِىَ المضاجعِ من همٍّ[/font][font="]وأوجـاعِ[/font]
[font="]لا فى " سرنديبَ " خِلٌّ[/font][font="]أستعينُ بهِ[/font]
[font="]عَلَى الْهُمُومِ إِذَا[/font][font="]هَاجَتْ[/font][font="]، وَلاَ رَاعِي[/font]
[font="]لَكنَّنِى مالِكٌ حَزمِى ،[/font][font="]ومُنتَظِـرٌ[/font]
[font="]أَمْراً مِنَ اللَّهِ يَشْفِي[/font][font="]برْحَ أَوْجَاعِي[/font]
[font="]فَإِنْ يَكُنْ سَاءَنِي[/font][font="]دَهْرِي، وَغَادَرَنِي[/font]
[font="]رَهْنَ الأَسَى بَيْنَ جَدْبٍ[/font][font="]بَعْدَ إِمْرَاعِ[/font]
[font="]فَإنَّ فى مِصرَ إخواناً[/font][font="]يَسُرُّهمُ[/font]
[font="]قُرْبِي، وَيُعْجِبُهُمْ[/font][font="]نَظْمِـي وَإِبْدَاعِي[/font]
[font="]أَسْمَعْتَ قَلْبِي وَإِنْ[/font][font="]أَخْطَأْتَ أَسْمَاعِي[/font]
[font="]يا حبَّذا جُرعَة ٌ مِن ماءِ[/font][font="]مَحنيـة ٍ[/font]
[font="]وَضَجْعَة ٌ فَوْقَ بَرْدِ[/font][font="]الرَّمْلِ بِالْقَاعِ[/font]!
[font="]وَنَسْمَة ٌ كَشَمِيمِ[/font][font="]الْخُلْدِ قَدْ حَمَلـَتْ[/font]
[font="]رَيَّـا الأَزَاهِيرِ مِنْ م[/font][font="]َ[/font][font="]ي[/font][font="]ت[/font][font="]ٍ[/font][font="]وَأَجْرَاعِ[/font]
[font="]يا هَل أرانِى بِذاكَ الحى ِّ[/font][font="]مُجتَمِعاً[/font]
[font="]بأهلِ وُدِّى من قومى وأشياعِى[/font][font="]؟[/font]
[font="]وهَل أسوقُ جَوادِى لِلطّرادِ[/font][font="]إلى[/font]
[font="]صَيْدٍ الْجَآذِرِ فِي[/font][font="]خَضْرَاءَ مِمْرَاعِ؟[/font]
[font="]مَنـَازِلٌ كُنْتُ مِنْهَا فِي[/font][font="]بُلَهْنِيَـة ٍ[/font]
[font="]مُمَتَّـعاً بَيْنَ غِلْمَـانِي[/font][font="]وَأَتْبَـاعِي[/font]
[font="]يَخْشَى الْبَلِيغُ لِسَانِي[/font][font="]قَبْلَ بَادِرَتِي[/font]
[font="]ويُرعَدُ الجيشُ باسمِى قَبلَ[/font][font="]إيقاعِى[/font]
[font="]فَالْيَوْمَ أَصْبَحْتُ لاَ[/font][font="]سَهْمِي بِذِي صَرَدٍ[/font]
[font="]إِذَا رَمَيْـتُ، وَلاَ سَيْفِي[/font][font="]بقَطَّـاعِ[/font]
[font="]أَبِيتُ فِي قُنَّة ٍ قَنْوَاءَ[/font][font="]قَدْ بَلَغـَتْ[/font]
[font="]هامَ السِّمـاكِ ، وفاتَتهُ[/font][font="]بِأبـواعِ[/font]
[font="]أَظَـلُّ فِيهَا غَرِيبَ[/font][font="]الدَّارِ مُبْتَئِساً[/font]
[font="]نابِىَ المضاجعِ من همٍّ[/font][font="]وأوجـاعِ[/font]
[font="]لا فى " سرنديبَ " خِلٌّ[/font][font="]أستعينُ بهِ[/font]
[font="]عَلَى الْهُمُومِ إِذَا[/font][font="]هَاجَتْ[/font][font="]، وَلاَ رَاعِي[/font]
[font="]لَكنَّنِى مالِكٌ حَزمِى ،[/font][font="]ومُنتَظِـرٌ[/font]
[font="]أَمْراً مِنَ اللَّهِ يَشْفِي[/font][font="]برْحَ أَوْجَاعِي[/font]
[font="]فَإِنْ يَكُنْ سَاءَنِي[/font][font="]دَهْرِي، وَغَادَرَنِي[/font]
[font="]رَهْنَ الأَسَى بَيْنَ جَدْبٍ[/font][font="]بَعْدَ إِمْرَاعِ[/font]
[font="]فَإنَّ فى مِصرَ إخواناً[/font][font="]يَسُرُّهمُ[/font]
[font="]قُرْبِي، وَيُعْجِبُهُمْ[/font][font="]نَظْمِـي وَإِبْدَاعِي[/font]
[font="]الأسئلة[/font][font="] :[/font]
أ - البناء الفكريّ: (09نقاط )
1.[font="]في الأَبياتِ الستَّةِ الأُولى حقلٌ معجميٌّ بارز. استخرج ما يدل عليه من النّص ؟ و وضّح كيفَ أَسهم في رسْمِ الأَجواءِ المحيطةِ بالشّاعر؟ [/font]
2.[font="]ما الذي أهاج مشاعر الشاعر في بداية القصيدة ؟[/font]
3.[font="]ما[/font][font="]ذا[/font][font="] يتمنّى الشاعر؟ وهل تجد أمنيته قابلة للتّحقيق ؟ لماذا ؟[/font]
4.[font="]صوّر الشاعر حالتين ، حدّدهما و بيّن دلالتهما النّفسيّة.[/font]
5.[font="]حدِّدِ النّمطَ المهَيْمنَ على النّصِّ داعمًا إِجابتَك بثلاثة مؤشِّراتٍ معزَّزةٍ بالشواهد.[/font]
6.[font="]لخّص مضمون الأبيات الخمسة الأولى.[/font]
ب- البناء اللّغويّ: (08نقاط)
1.[font="]حدّد دلالة «إن» في البيت 13 ، و بيّن علاقتها بالبيت الأخير.[/font]
2.[font="]بيّن المحل الإعرابيّ للجمل التي تحتها سطر. [/font]
3.[font="]و[/font][font="]ضّح وظيفة [/font] »[font="]لكن[/font]«[font="] في قوله : [/font]»[font="] ل[/font][font="]كنَّنِى مالِكٌ حَزمِى [/font]«[font="] مبيّنا علاقتها الدلاليّة بالمشتق بعدها.[/font]
4.[font="]ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الرابع؟ وما غرضه؟[/font]
5.[font="]استخرج صورتين بيانيتين، ثم اشرحهما مبيِّنًا ما [/font][font="]تكشفانه[/font][font="] من حالةِ الشّاعر ِالنّفسيَّةِ. [/font]
6.[font="]قطِّع البيتَ ِالأوّل وسمِّ بحرَهُ. [/font]
7.[font="]في النّصِّ ملامحُ كلاسيكيّةٌ بارزةٌ. اذكرْ ثلاثة منها مقرونةً بالشواهدِ.[/font]
ج - التّقويم النّقديّ 03نقاط)
[font="] برع الباروديّ في الموسيقى الدّاخلية لترجمة حالته النّفسيّ.[/font] [font="]حدّد مفهوم هذا النّوع من الموسيقى ممثّلا له من النّصّ.[/font]
الاجـــــــــــــــــــــــــابـــــــــــــــــــــــــــــــــة
* البناء الفكري
1.[font="]هو الحقل المعجميّ الدال على الماضي السعيد. رسم جوّ التوق والحنين إلى الوطن والأهل.( انتقاء عيّنة من الألفاظ والعبارات من النّصّ).[/font]
2.[font="]الذي أهاج مشاعر الشاعر هو الشوق والحنين إلى الوطن.[/font]
3.[font="]يتمنّى الشّاعر العودة إلى الوطن وذلك بعيد المنال لأنّ الشّاعر في منفاه. [/font]
4.[font="]يصّور الشاعر حاله قبل المنفى ( النعيم)، وفي المنفى بسرنديب ( البؤس والشّقاء) .[/font]
5.[font="]النّمط المهيمن على النّصّ هو الوصفيّ، ومن مؤشّراته النّعوت، الإضافات، التشبيهات، ظروف الزّمان والمكان، الألوان، وصف الطبيعة، الدّلالة الزمنيّة للفعل (المضارع)...[/font]
6.[font="]التلخيص: يراعى فيه ما يلي:[/font][font="] احترام تقنية التلخيص ـ سلامة الفهم ـ جمال أسلوب التلميذ وسلامة لغته.
* البناء اللغوي
[/font] 1.[font="]«إن» الشرطية تدلّ على حدوث الفعل على وجه الإمكان لا الثبوت. تربط بين البيت 13 والبيت الأخير الّذي هو جواب للشرط .[/font]
2.[font="]هاجت: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه.[/font]
[font="]يسرهم: جملة فعلية في محل نصب نعت.[/font]
3.[font="]«لكن» رابط يدل على الاستدراك، علاقته الدّلالية هي أنّ اسم الفاعل يدل على الفاعلية بعد أن كان الشّاعر مسلوبا في منفاه.[/font]
4.[font="]أسلوب إنشائيّ وهو استفهام غرضه التمنّي.[/font]
5.[font="]استخراج صور بيانيّة ( التّشبيه ، الكناية ، الاستعارة). وبيان مدى ترجمتها لنفسية الشّاعر بين الماضي والحاضر.[/font]
6.[font="]القصيدة من بحر البسيط.[/font]
7.[font="]الملامح الكلاسيكيّة منها رصانة اللّغة، حسن الاستهلال، اعتماد الخيال الحسيّ، التزام الوزن الواحد والقافية الموحدة...)[/font]
* البناء النقدي
[font="]الموسيقى االدّاخلية هي تناغم اللّغة فيما بينها في حروفها وألفاظها وعباراتها بحيث توحي فتؤثّر ليستجيب القارئ.[/font]
[font="]التمثيل لذلك من النّصّ.
[/font]
أ - البناء الفكريّ: (09نقاط )
1.[font="]في الأَبياتِ الستَّةِ الأُولى حقلٌ معجميٌّ بارز. استخرج ما يدل عليه من النّص ؟ و وضّح كيفَ أَسهم في رسْمِ الأَجواءِ المحيطةِ بالشّاعر؟ [/font]
2.[font="]ما الذي أهاج مشاعر الشاعر في بداية القصيدة ؟[/font]
3.[font="]ما[/font][font="]ذا[/font][font="] يتمنّى الشاعر؟ وهل تجد أمنيته قابلة للتّحقيق ؟ لماذا ؟[/font]
4.[font="]صوّر الشاعر حالتين ، حدّدهما و بيّن دلالتهما النّفسيّة.[/font]
5.[font="]حدِّدِ النّمطَ المهَيْمنَ على النّصِّ داعمًا إِجابتَك بثلاثة مؤشِّراتٍ معزَّزةٍ بالشواهد.[/font]
6.[font="]لخّص مضمون الأبيات الخمسة الأولى.[/font]
ب- البناء اللّغويّ: (08نقاط)
1.[font="]حدّد دلالة «إن» في البيت 13 ، و بيّن علاقتها بالبيت الأخير.[/font]
2.[font="]بيّن المحل الإعرابيّ للجمل التي تحتها سطر. [/font]
3.[font="]و[/font][font="]ضّح وظيفة [/font] »[font="]لكن[/font]«[font="] في قوله : [/font]»[font="] ل[/font][font="]كنَّنِى مالِكٌ حَزمِى [/font]«[font="] مبيّنا علاقتها الدلاليّة بالمشتق بعدها.[/font]
4.[font="]ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الرابع؟ وما غرضه؟[/font]
5.[font="]استخرج صورتين بيانيتين، ثم اشرحهما مبيِّنًا ما [/font][font="]تكشفانه[/font][font="] من حالةِ الشّاعر ِالنّفسيَّةِ. [/font]
6.[font="]قطِّع البيتَ ِالأوّل وسمِّ بحرَهُ. [/font]
7.[font="]في النّصِّ ملامحُ كلاسيكيّةٌ بارزةٌ. اذكرْ ثلاثة منها مقرونةً بالشواهدِ.[/font]
ج - التّقويم النّقديّ 03نقاط)
[font="] برع الباروديّ في الموسيقى الدّاخلية لترجمة حالته النّفسيّ.[/font] [font="]حدّد مفهوم هذا النّوع من الموسيقى ممثّلا له من النّصّ.[/font]
الاجـــــــــــــــــــــــــابـــــــــــــــــــــــــــــــــة
* البناء الفكري
1.[font="]هو الحقل المعجميّ الدال على الماضي السعيد. رسم جوّ التوق والحنين إلى الوطن والأهل.( انتقاء عيّنة من الألفاظ والعبارات من النّصّ).[/font]
2.[font="]الذي أهاج مشاعر الشاعر هو الشوق والحنين إلى الوطن.[/font]
3.[font="]يتمنّى الشّاعر العودة إلى الوطن وذلك بعيد المنال لأنّ الشّاعر في منفاه. [/font]
4.[font="]يصّور الشاعر حاله قبل المنفى ( النعيم)، وفي المنفى بسرنديب ( البؤس والشّقاء) .[/font]
5.[font="]النّمط المهيمن على النّصّ هو الوصفيّ، ومن مؤشّراته النّعوت، الإضافات، التشبيهات، ظروف الزّمان والمكان، الألوان، وصف الطبيعة، الدّلالة الزمنيّة للفعل (المضارع)...[/font]
6.[font="]التلخيص: يراعى فيه ما يلي:[/font][font="] احترام تقنية التلخيص ـ سلامة الفهم ـ جمال أسلوب التلميذ وسلامة لغته.
* البناء اللغوي
[/font] 1.[font="]«إن» الشرطية تدلّ على حدوث الفعل على وجه الإمكان لا الثبوت. تربط بين البيت 13 والبيت الأخير الّذي هو جواب للشرط .[/font]
2.[font="]هاجت: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه.[/font]
[font="]يسرهم: جملة فعلية في محل نصب نعت.[/font]
3.[font="]«لكن» رابط يدل على الاستدراك، علاقته الدّلالية هي أنّ اسم الفاعل يدل على الفاعلية بعد أن كان الشّاعر مسلوبا في منفاه.[/font]
4.[font="]أسلوب إنشائيّ وهو استفهام غرضه التمنّي.[/font]
5.[font="]استخراج صور بيانيّة ( التّشبيه ، الكناية ، الاستعارة). وبيان مدى ترجمتها لنفسية الشّاعر بين الماضي والحاضر.[/font]
6.[font="]القصيدة من بحر البسيط.[/font]
7.[font="]الملامح الكلاسيكيّة منها رصانة اللّغة، حسن الاستهلال، اعتماد الخيال الحسيّ، التزام الوزن الواحد والقافية الموحدة...)[/font]
* البناء النقدي
[font="]الموسيقى االدّاخلية هي تناغم اللّغة فيما بينها في حروفها وألفاظها وعباراتها بحيث توحي فتؤثّر ليستجيب القارئ.[/font]
[font="]التمثيل لذلك من النّصّ.
[/font]
[font="]
[/font]
[/font]
[font="]
[/font]
[/font]
آخر تعديل: