• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

حكم من يعين الكفار على المسلمين

غروب

:: عضو مُشارك ::
إنضم
11 أفريل 2010
المشاركات
236
نقاط التفاعل
0
النقاط
6
إعانة الكفار على غزو بلاد المسلمين


الشيخ حامد العلي

الحمد لله.

والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله.

وصحبه وبعد:



إذا أعان المسلم الكافر على غزو بلاد المسلمين، صار ذلك المسلم كافرا مرتدا باتفاق العلماء، كما دلت على ذلك النصوص القطعية المبيّّنة أن من يوالي الكفار فهو كافر مثلهم.





قال تعالى (لايتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة).



وقال تعالى (ياأيها الذين آمنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى أولياء ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لايهدي القوم الظالمين).



وعلى المسلمين الذين غزاهم الكفار ومعهم المرتدون أن يقاتلوا كلا من الكفار الاصليين والمرتدين الذين يقاتلون مع الكفار.



ومن أعان الكفار الاصليين أو أعان المرتدين أو دل على عورات المسلمين الذين غزاهم الكفار أو ساعد أعوان الكفار من جنود المرتدين أو شرطتهم على القبض على المجاهدين بالفعل أو القول أو الدلالة، فهو كافر مثلهم، فله حكمهم في القتال وأخذ السلب وسائر ما يتعلق بأحكام الجهاد.



كما قال الإمام الونشريسي المالكي رحمه الله: (واما الداخل إليهم للدلالة على المسلمين والإخبار بعوراتهم فالواجب على من ثبت عليه ذلك، من ضعفة المسلمين وأخسائهم ببينة مرضية لا مدفع له فيها؛ القتل " ولادية لورثته كالمحارب "...).



ثم قال (أما الدعاء للملاعين الكفرة - أبعدهم الله - بالبقاء وطول المدى،فالظاهر أن ذلك علم على ردة الداعي وإلحاده وفساد سريرته.. ومن هذا المعنى مسألة وقعت في أيام شهاب الدين القرافي رحمه الله، وهي أن رجلا قال لآخر: أماته الله كافرا، فأفتى الشيخ شرف الدين بكفره، لما تضمنه من إرادة الكفر وهو في مسألتكم أوضح وأبين) [النوازل الكبرى الجزء الثالث 30 - 31].



وقال بعد ذلك: (وأما مقتحموا نقيضه بمعاونة أوليائهم على المسلمين، إما بالنفوس ,إما بالأموال فيصيرون حينئذ حربيين مع المشركين،وحسبك هذا مناقضة وضلالا).



وإنما نقلت كلام هؤلاء الآئمة لئلا يقول غر جاهل إنه قول الوهابية كما يظنه كثير من الجهلة، حتى صاروا يرمون دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله بالتشدد والميل إلى التكفير، وهذا من جهلهم الفاضح، فإنه رحمه الله إنما اقتصر على التكفير في الغالب فيما أجمع علي العلماء على تكفير فاعله من العابدين لغير الله تعالى، لأنه ابتلي في الغالب بهذا الشرك الذي ابتلاه الله تعالى بجهاده، فأبلى فيه البلاء الحسن حتى صار به محمودا عند الله تعالى - نحسبه - وعند أهل الإيمان، ومعلوم أن ما في المذاهب الإربعة من الحكم بالردة على ما دون ما كان يكفر به إمام الدعوة المجدد محمد بن عبد الوهاب أضعاف أضعاف ما في رسائل ومؤلفات المجدد وتلاميذه، ولكن أنى للجاهل أن يعرف ذلك.



أما المجاهدون للكفرة وأولياءهم؛ فليسوا خوارج.



بل الخوارج هم الذين خرجوا عن شريعة الله وعن أمره بموالاة الكفار وإعانتهم على احتلال بلاد الإسلام، وسهلوا لهم تنفيذ مخططاتهم الخبيثة التي تؤدي إلى ظهورهم واستعلاءهم في الارض ومكنوا عقائدهم وقوانينهم الكافرة من أن تكون ظاهرة في بلاد الإسلام، وأخضعوا لها المسلمين، وكانوا مع الكافرين على المسلمين المجاهدين في كل الأرض زاعمين أنهم " يكافحون الإرهاب الدولي " وأعانهم على هذا كله من زيّن لهم باطلهم من علماء السوء الذين كذبوا على الله وافتروا على دينه، زاعمين أنهم يدرءون بجريمتهم هذه الفتنة عن المسلمين، وهم إنما يجلبون كل الفتن إلى بلاد الإسلام بما يفتون به من الضلالات: {ألا في الفتنة سقطوا وإن جهنم لمحيطة بالكافرين}.

وقال بعض علماء نجد:
(
الأمر الثالث : مما يوجب الجهاد لمن أتصف به مظاهرة المشركين ، وإعانتهم
على المسلمين بيد أو لسان أو بقلب أو بمال ، فهذا كفر مخرج من الإسلام ، فمن أعان المشركين على المسلمين ، وأمد المشركين من ماله بما يستعينون به على حرب المسلمين اختيار منه فقد كفر). الدرر السنية 9/292


وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
(
وقد أجمع علماء الإسلام على أنَّ من ظاهر الكفار على المسلمين وساعدهم بأي نوع من المساعدة فهو كافر مثلهم ) مجموع الفتاوى والمقالات 1/274


وقال الشيخ حمود بن عقلا الشعيبي حفظه الله:
(
أما مظاهرة الكفار على المسلمين ومعاونتهم عليهم فهي كفر ناقل عن ملة الإسلام عند كل من يعتد بقوله من علماء الأمة قديما وحديثا …)
وقال (وبناء على هذا فإن من ظاهر دول الكفر على المسلمين وأعانهم عليهم كأمريكا وزميلاتها في الكفر يكون كافرا مرتدا عن الإسلام بأي شكل كانت مظاهرتهم وإعانتهم).


وقال الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله:
(
فإنه مما لا شك فيه أن إعلان أمريكا الحرب على حكومة طالبان في أفغانستان ظلم وعدوان وحرب صليبية على الإسلام كما ذُكر ذلك عن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ، وأن تخلي الدول في العالم الإسلامي عن نصرتهم في هذا الموقف الحرج مصيبة عظيمة ، فكيف بمناصرة الكفار عليهم ، فإن ذلك من تولي الكافرين ؛ قال تعالى " يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين" وقد عدّ العلماء مظاهرة الكفار على المسلمين من نواقض الإسلام لهذه الآية).


وقال الشيخ عبد الله السعد حفظه الله:
(
وقد حذر الله تعالى من موالاة الكافرين أشد تحذير ، بل حكم بالكفر والردة على من تولاهم فقال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ"[ المائدة51 ] والآيات في هذا المعنى كثيرة جدا). وقال :
(
وليعلم كل مسلم أن التعاون مع أعداء الله ضد أولياء الله بأي نوع من أنواع التعاون والدعم والمظاهرة يعد ناقضا من نواقض الإسلام ، دلّ على ذلك كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ونص عليه أهل العلم رحمهم الله ، فليحذر العبد أن يسلب دينه وهو لا يشعر).


وقال الشيخ علي الخضير حفظه الله:
(
أما مسالة مظاهرة الكفار فأعظم من بحثها هم أئمة الدعوة النجدية رحمهم الله واعتبروا ذلك من الكفر والنفاق والردة والخروج عن الملة وهذا هو الحق ويدل عليه الكتاب والسنة والإجماع…).


وقال الشيخ سليمان العلوان حفظه الله :
(
وقد حكى غير واحد من العلماء الإجماع على أن مظاهرة الكفار على المسلمين ومعاونتهم بالنفس والمال والذب عنهم بالسنان والبيان كفر وردة عن الإسلام قال تعالى { ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين } . وأي تولٍ أعظم من مناصرة أعداء الله ومعاونتهم وتهيئة الوسائل والإمكانيات لضرب الديار الإسلامية وقتل القادة المخلصين).




والله أعلم
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبقك إليها عكاشة



كنت احضر كلمات لها صلة بالموضوع تتعلق بحكم الاستعانة بالمشركين أردت من خلالها ان ابين أقوال اهل العلم في المسالة سيما وان القضية اتخذت منحنى خطيرا في توجيه عقائد المسلمين منذ حرب الخليج الاولى وظهور كثير من طلاب العلم تصدروا المجالس وصارو يفتون الناس بما شذ من الاحكام والاقوال المرجوحة ، فاظطربت افكار مريديهم ان صح هذا التعبير واختلطت على الناس مذاهبهم ،

فلما قرات هذه الكلمات - جزاك الله كل خير - اعتقد انه لم يعد لنا حاجة في ادراجها

فقط لا بد من التنبيه ان كثيرا من الاحكام التي ننقلها كشباب مسلم في مثل هذه المسائل ينبغي ان نعزوها الى اهلها ،حتى يتبين الخيط الابيض من الاسود من الليل ،

وبذلك يكون المجال مفتوحا لكثير من الاخوة لمن شاء ان ينقل الى اخوانه ما خفي عنهم من اقوال اهل العلم الموثوق بهم دون تعصب او حمية جاهلية ، فالغرض من طرح كثير من مسائل العقائد هو البحث عن الحقيقة التي يستقيم بها عود الظل في زمن كثرت فيه الفتن على المسلم في دينه ودنياها

نسأل الله العافية وان يقيض لهذه الامة امر رشد


جزاك الله كل خير وحفظك الله من كل سوء
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبقك إليها عكاشة



كنت احضر كلمات لها صلة بالموضوع تتعلق بحكم الاستعانة بالمشركين أردت من خلالها ان ابين أقوال اهل العلم في المسالة سيما وان القضية اتخذت منحنى خطيرا في توجيه عقائد المسلمين منذ حرب الخليج الاولى وظهور كثير من طلاب العلم تصدروا المجالس وصارو يفتون الناس بما شذ من الاحكام والاقوال المرجوحة ، فاظطربت افكار مريديهم ان صح هذا التعبير واختلطت على الناس مذاهبهم ،

فلما قرات هذه الكلمات - جزاك الله كل خير - اعتقد انه لم يعد لنا حاجة في ادراجها

فقط لا بد من التنبيه ان كثيرا من الاحكام التي ننقلها كشباب مسلم في مثل هذه المسائل ينبغي ان نعزوها الى اهلها ،حتى يتبين الخيط الابيض من الاسود من الليل ،

وبذلك يكون المجال مفتوحا لكثير من الاخوة لمن شاء ان ينقل الى اخوانه ما خفي عنهم من اقوال اهل العلم الموثوق بهم دون تعصب او حمية جاهلية ، فالغرض من طرح كثير من مسائل العقائد هو البحث عن الحقيقة التي يستقيم بها عود الظل في زمن كثرت فيه الفتن على المسلم في دينه ودنياها

نسأل الله العافية وان يقيض لهذه الامة امر رشد


جزاك الله كل خير وحفظك الله من كل سوء
امين يا رب وانت كذلك اخي
لقد اضحكتني اخي علي ب
-:سبقك اليها عكاشة !!!!!!!!!!!
وهل تعلم اخي علي ان بعض الشيوخ العلماء السعوديين {افضل عدم ذكر الاسم لأن البعض بين يدي الله الان }
افتوا واظن تحت الضغوط بجواز الاستعانة بالكفار ايام حرب الخليج 1991 ؟
وان كنت اجزم بعدم شرعيتها ...
 
جاء النص الصريح من كتاب الله عز وجل على أن من اتخذ الكفار أولياء من دون المؤمنين أنه : منافق .. لا يؤمن بالله ولا بالنبي وما أنزل إليه .. وأنه من جملة الكفار الذي والاهم ونصرهم.

1- قال تعالى: " بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما . الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين . أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا".[النساء:138،139].

2- وقال تعالى : " ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون . ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكن كثيرا منهم فاسقون" [المائدة:80 ، 81].

3- وقال تعالى " ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين . فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم …" إلى قوله " يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي اله يقوم يحبهم ويحبونه …" الآيات ، [المائدة 51-57].

4- وقال تعالى: " لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة
".[آل عمرن:28] إلى غير ذلك من الآيات الدالة على هذا المعنى ، المؤكدة له ، تأكيدا يمنع تأويل الجاهلين ، وتحريف المبطلين.

فاتخاذ الكفار أولياء من دون المؤمنين ، أي مناصرتهم ومظاهرتهم ومعاونتهم على أهل الإسلام كفر صريح ، وردة سافرة ، وعلى هذا انعقد إجماع أهل العلم.

وقد جمعت هنا شيئا من كلامهم ، رغبة في تذكير الغافل ، وتعليم الجاهل ، وإرغام المعاند " ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة ".

أولا: قال ابن جرير الطبري رحمه الله : في تفسير قوله " لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء " :
(والصواب من القول في ذلك عندنا أن يقال: إن الله تعالى ذكره نهى المؤمنين جميعا أن يتخذوا اليهود والنصارى أنصارا وحلفاء على أهل الإيمان بالله ورسوله وأخبر أنه من اتخذهم نصيرا وحليفا ووليا من دون الله ورسوله والمؤمنين فإنه منهم في التحزب على الله وعلى رسوله والمؤمنين وأن الله ورسوله منه بريئان).
وقال: (القول في تأويل قوله تعالى "ومن يتولهم منكم فإنه منهم" يعني تعالى ذكره بقوله "ومن يتولهم منكم فإنه منهم" ومن يتول اليهود والنصارى دون المؤمنين فإنه منهم ، يقول: فإن من تولاهم ونصرهم على المؤمنين فهو من أهل دينهم وملتهم؛ فإنه لا يتولى متول أحدا إلا وهو به وبدينه وما هو عليه راض، وإذا رضيه ورضي دينه فقد عادى ما خالفه وسخطه وصار حكمه حكمه).

 
جزاكم الله خير بورك فيكم


المشكلة أن حكامنا يمارسون السياسة ويضعون الدين وتعاليمة جنباً
وبالتالى فهم لايُطبقون شرع الله
 
آخر تعديل:
السلام عليكم

اليوم الناس ماهي لا تعرف لا راهي في الدين ولا السياسة .. كلش تخلط مع العرب ورانا ندورو في الدوامة اللي يحوسونا الغرب نطيحوا فيها ..يا إخوتي أرجو ان يطبق ما شرعه الله وان لا نلتفت للفتوى والأقاويل التي تسرد كل يوم بعنوان جديد .. لدينا الكون الناطق بين أيدينا اللي هو القرآن بصح خاصيين ناس تمشي بيه وتطبق فيه ....هذا واقع اليوم المؤسف بكل صراحة

بارك الله فيك يا أختي على الموضوع الهادف .. وجعله الله في ميزان حسناتك
post-20203-1165030662.gif


تقبلي مروري
أخوك sakura alg
 
جزاكم الله خير بورك فيكم


المشكلة أن حكامنا يمارسون السياسة ويضعون الدين وتعاليمة جنباً
وبالتالى فهم لايُطبقون شرع الله

ومشكلتي هنا ...ان انتقذت الحكام واسهبت القول فيهم سيكون مصيري الطرد بضغط على زر من الازرار
وجزاك الله خيرا اخي ابو رحيل على التوضيح وتنبيه الغافلين
 


فتوى الاستعانة بالمشركين فيما يتعلق بحرب الخليج لها ملابسات مختلفة تماما ، ولمن قال بجواز ذلك كان اجتهادا خالفه فيه غيره ومن قال بذلك هو اهل للاجتهاد وراس في الاجتهاد بل وعلم من اعلام الامة ، والقضية انه ماجور في كلا الحالتين لذلك عندما نتطرق لمثل هذه المواضيع نحاول ان ناتي قدر الامكان باقوال اهل العلم في المسالة كما اسلفنا مع حفظ المقامات ، فنحن لا يمكن ان نرقى حتى لنكون حاملي احذية وضوء هؤلاء العلماء مع احتراماتي للجميع بل انه لشرف لنا ان نكون كذلك ،

وهذا لا يعني بالضرورة ان ندعي عصمة هؤلاء بل يجري عليهم ما يجري على غيرهم من بني البشر

من الخطا والنسيان والمعاصي ، والخلط الذي يقع فيه شباب اليوم ان اي عالم او طالب علم اذا زلت به قدمه في مسألة ما يترك كل ما عنده ويتم اسقاطه بالكلية بدعوى الجرح والتعديل

ورحم الله شيخ الاسلام العالم الرباني شيخ السلفية في بلاد الحرمين بكر بن عبد الله ابوزيد فقد وضع يده على مكامن الداء في كتابه القيم الذي يكتب بماء الذهب

تصنيف الناس بين الظن واليقين

وكتابه السابق المعنون برسالة التعالم

ففيهما من الزاد للشباب المسلم الشيئ الكثير بل لا غنى لطالب العلم عنها


والله المستعان

وارجو ان لا يحمل كلامي على غير الذي قصدته بصريح اللفظ والمعنى

والله المستعان
 
السلام عليكم

اليوم الناس ماهي لا تعرف لا راهي في الدين ولا السياسة .. كلش تخلط مع العرب ورانا ندورو في الدوامة اللي يحوسونا الغرب نطيحوا فيها ..يا إخوتي أرجو ان يطبق ما شرعه الله وان لا نلتفت للفتوى والأقاويل التي تسرد كل يوم بعنوان جديد .. لدينا الكون الناطق بين أيدينا اللي هو القرآن بصح خاصيين ناس تمشي بيه وتطبق فيه ....هذا واقع اليوم المؤسف بكل صراحة

بارك الله فيك يا أختي على الموضوع الهادف .. وجعله الله في ميزان حسناتك
post-20203-1165030662.gif


تقبلي مروري
أخوك sakura alg
وهذا ما يفسر التيه والتلف الذي نعيشه بالرغم من وجود كتاب ومنهج ، ورسول وسنة ..وحتى انني لا ارى في الافق اي حركة
دينية ممكن ان ترد لنا كبريائنا وعظمة ديننا الحنيف
وللحديث بقية
حياك الله اخي

 
شكرا لكم على هذا الموضوع رائع و قيم
 


فتوى الاستعانة بالمشركين فيما يتعلق بحرب الخليج لها ملابسات مختلفة تماما ، ولمن قال بجواز ذلك كان اجتهادا خالفه فيه غيره ومن قال بذلك هو اهل للاجتهاد وراس في الاجتهاد بل وعلم من اعلام الامة ، والقضية انه ماجور في كلا الحالتين لذلك عندما نتطرق لمثل هذه المواضيع نحاول ان ناتي قدر الامكان باقوال اهل العلم في المسالة كما اسلفنا مع حفظ المقامات ، فنحن لا يمكن ان نرقى حتى لنكون حاملي احذية وضوء هؤلاء العلماء مع احتراماتي للجميع بل انه لشرف لنا ان نكون كذلك ،

وهذا لا يعني بالضرورة ان ندعي عصمة هؤلاء بل يجري عليهم ما يجري على غيرهم من بني البشر

من الخطا والنسيان والمعاصي ، والخلط الذي يقع فيه شباب اليوم ان اي عالم او طالب علم اذا زلت به قدمه في مسألة ما يترك كل ما عنده ويتم اسقاطه بالكلية بدعوى الجرح والتعديل

ورحم الله شيخ الاسلام العالم الرباني شيخ السلفية في بلاد الحرمين بكر بن عبد الله ابوزيد فقد وضع يده على مكامن الداء في كتابه القيم الذي يكتب بماء الذهب

تصنيف الناس بين الظن واليقين

وكتابه السابق المعنون برسالة التعالم

ففيهما من الزاد للشباب المسلم الشيئ الكثير بل لا غنى لطالب العلم عنها


والله المستعان

وارجو ان لا يحمل كلامي على غير الذي قصدته بصريح اللفظ والمعنى

والله المستعان
تدخلك كان في غاية الروعة اخي علي وأعجبني كثيرا
ويا ليت الاخوة الاعضاء يلتفتو اليه

متى يا اخي علي وهذا اضعف الايمان ...متى يخرج علمائنا الى العلن من الناس
ويثورون بقول كلمة حق ضد حكامنا ويكسرون جدار الصمت الذي هم فيه ؟
ألأجل رغيف الخبز ومتاع قليل هم يداهنون الحكام ؟
حتى اعداء الدين الكفار يرون فيهم هذا التقاعس والجبن والذي لا مثيل له
في التاريخ
ودوام الحال من المحال
والسلام ورحمة الله
وبركاته
 
العودة
Top