ملخص دروس التربية المدنية
[font="]الدرس [1] ـ المجتمع الجزائري .[/font]
[font="]ـ تعريفه : مجموعة من الأفراد يعيشون في منطقة معينة .[/font]
[font="]ـ مقوماته : الدين, اللغة,الوطن الواحد, الثقافة المشتركة, التاريخ الطويل .[/font]
[font="]ـ انتماءاته : المغرب العربي,الوطن العربي,العالم الإسلامي,دول المتوسط,إفريقيا,العالم .[/font]
[font="]ـ خصائصه : التدين,تعاون,اتحاد,دفاع عن العرض,الحرية,الشجاعة .[/font]
[font="]ـ تطوره : تطورت دوله عبر التاريخ وقاوم الاحتلال .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ[/font]
[font="]الدرس [2] ـ الدولة الجزائرية .[/font]
[font="]ـ تعريف : مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي محدد .[/font]
[font="]ـ نشأتها : دولة قديمة,رستمية,حمادية,موحدية, زيانية,جزائرية معاصرة بعد 1962 .[/font]
[font="]ـ خصائصها : سيادة,وحدة ترابية,جمهورية ديموقراطية,دولة القانون .[/font]
[font="]ـ أركانها : الأرض,الشعب,السلطة السياسية,السيادة الوطنية .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ[/font]
[font="]الدرس [3] ـ الدستور الجزائري .[/font]
[font="]ـ تعريفه : مجموعة القوانين والقواعد التي تنظم وتضبط نظام الحكم .[/font]
[font="]ـ الديباجة : مقدمة أو مدخل .[/font]
[font="]ـ الأبواب : 4 هي : 1 المبادئ العامة التي تحكم المجتمع 2 تنظيم السلطات 3 الرقابة والمؤسسات الاستشارية 4 التعديل الدستوري .[/font]
[font="]ـ أهميته : يبين طبيعة النظام,ينظم السلطات,يراقب ممارسة السلطات , يمثل قاعدة التشريع,يحمي اختيار الشعب , يضمن الحريات .[/font]
[font="]ـ واجبات المواطن : معرفة الدستور,احترامه,تنفذ بنوده,الخضوع له,حمايته .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ[/font]
[font="]الدرس [4] ـ الإدارة والمواطن : [/font]
[font="]ـ تعريف : الإدارة وسيلة لتنظيم حياة الفرد والجماعة .[/font]
[font="]ـ أنواعها :1 عامة : تابعة للدولة مركزية مثل الوزارات و اللامركزية مثل الولايات والبلديات لاتحقق الربح . 2 خاصة : مؤسسات خاصة تقدم خدمات مقابل ربح .[/font]
[font="]ـ وظائف الإدارة العامة : الحماية والآمن,سيادة القانون,التربية, توفير الحاجبات,الصحة,توفير العمل , محاربة الآفات .[/font]
[font="]ـ الإدارة والقانون : تتقيد بالقوانين التي تنظم سير الإدارات العامة .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ[/font]
[font="]الدرس [5] ـ السلطة التنفيذية .[/font]
[font="]ـ تعريف : تنفيذ البرامج والقوانين وتنشط السياسة العامة يمثلها رئيس الجمهورية ويقودها [/font]
[font="]ـ سلطاته : قائد أعلى,الدفاع,السياسة الخارجية,يرأس مجلس الوزراء,تعين رئيس الحكومة ,توقيع المراسيم,المعاهدات,له سلطة التعين والسلطة التنظيمية,الحفاظ على أمن الدولة .[/font]
[font="]ـ صلاحيات رئيس الحكومة : يختار الوزراء , يرأس مجلس الحكومة,تنفيذ القوانين ,برنامج الحكومة,إعداد الميزانية .[/font]
[font="]ـ الوزارات : متعددة كل وزارة تسير قطاع معين تقسم إلى وزارات سيادة مثل الدفاع ووزارات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي .[/font]
[font="]الدرس : [ 6 ] ـ السلطة التشريعية .[/font]
[font="]ـ البرلمان : هيئة تشريعية يتكون من غرفتين ـ المجلس الشعبي الوطني : عرفة 1 ينتخب أعضاؤه لمدة 5 سنوات عدد أعضائه 380 ـ مجلس الأمة: غرفة ثانية ينتخب لمدة 6 سنوات كل 3 سنوات يجدد نصف الأعضاء يتكون من 144 عضو ثلثهم منتخبون من المجالس البلدية والولائية والثلث يعينه رئيس الجمهورية .[/font]
[font="]ـ مهام واختصاصات البرلمان : تشريع القوانين , مناقشة الميزانية , دراسة برنامج الحكومة ,الاستجواب , المراقبة , اقتراح الدستور . ـ سير البرلمان : ينتخب رئيسه مدة 5 سنوات ورئيس مجلس الآمة مدة 3 سنوات [/font]
[font="]ويكون لجانا , يعقد دورتين عاديتين ربيعية , خريفية , ودورة استثنائية بطلب رئيس الجمهورية ,أو رئيس الحكومة , آو ثلثي أعضائه ـ أهمية البرلمان : التعبير عن اهتمامات الشعب ـ ممارسة الديمقراطية ـ السيادة في التمثيل والرقابة ـ الآراء ـ صيانة الحقوق ـ تجسيد دولة القانون .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ[/font]
[font="]الدرس : [ 7 ] ـ السلطة القضائية .[/font]
[font="]ـ القضاء : مج المحاكم أو القضاة والسلة القضائية هيئة مختصة في النظر في المنازعات ـ المحاكم : جهات ابتدائية بالدوائر ـ مجالس القضاء : جهات قضائية ثانية بالولايات للنظر في الاستئناف ـ المحكمة العليا : قمة هرم القضاء تقويم أعمال المحاكم و المجالس بالجزائر العاصمة . من يتولى القضاء : القضاة ويتميز القضاء بالاستقلالية والحياد وضمانات استقلاله .[/font]
[font="]ـ دور السلطة القضائية : الفصل في القضايا , تطبيق القانون , الحماية وضمان الحقوق , القضاء على الظلم , تحقيق العدل , الانضباط المدني .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ[/font]
[font="]الدرس : [ 8 ] ـ المحكمة العليا .[/font]
[font="]ـ المحكمة العليا : قمة هرم القضاء بالعاصمة لمراقبة الأحكام بالمحاكم والمجالس تفصل في الأحكام لا القضايا [/font]
[font="]ـ عرفها : غرفة جنائية , مدنية , أحوال شخصية , اجتماعية , جنح , عقارية , تجارية بحرية , عرائض .[/font]
[font="]ـ تشكيلها : قضاة الحكم , قضاة النيابة ـ اختصاصات الغرف : جنائية : محاكم جنايات , عسكرية , اتهام .[/font]
[font="]ـ مدنية : مواد مدنية ـ أحوال شخصية : مواد الأحوال ـ اجتماعية : العمال و أصحاب العمل ـ الجنح : مواد الجنح ـ عقارية : الأملاك ـ تجارية : مواد تجارية ـ عرائض : فحص الطعون .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ[/font]
[font="]الدرس : [ 9 ] ـ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .[/font]
[font="]ـ تعريف : وثيقة قانونية لحماية حقوق الأفراد منذ اليوم العالمي 10/12/1948 يتألف من 30 مادة [/font]
[font="]ـ مضمونه : ديباجة , المبادئ الأساسية , الحقوق المدنية والسياسية , الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .[/font]
[font="]ـ السياسية : الحق في : الحياة , الآمن , المساواة , ال***ية , الكرامة , التدين , الرأي , التجمع , الوظائف .[/font]
[font="]ـ اقتصادية واجتماعية وثقافية : العمل , الآجر , الراحة , الحماية , التأمين , التعليم , الفكر .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ[/font]
[font="]الدرس [ 10 ] ـ خـروقات حقوق الإنسان .[/font]
[font="]ـ انتهاك الحقوق : النفي , الاعتقال , التعذيب , القتل , الاستبداد , الاستعمار , الأمية , البطالة , الفقر , الأوبئة [/font]
[font="]ـ حماية الحقوق : دوليا : نصوص قانونية داخل الأمم المتحدة ـ إقليميا : نظام أوربي , أمريكي , أفريقي , عربي ـ وطنيا : بالدساتير والقوانين ـ على مستوى المنظمات غير الحكومية : منظمة العفو الدولية .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ[/font]
[font="]الدرس : [ 11 ] ـ الأمن والسلم .[/font]
[font="]ـ الآمن : وضع يسوده النظام والاستقرار والثقة لحماية كرامة الإنسان ـ أنواعه : 1 داخلي : عمومي , اجتماعي , اقتصادي , 2 خارجي : الدفاع عن وحدة البلاد . ـ الحرب : قتال بين جيشين أو دولتين تسمى دولية [/font]
[font="]ـ أهلية : بين جماعتين داخل الدولة ـ مخاطر الحروب : تسلح نووي , السباق نحو التسلح [/font]
[font="]ـ السلم : وضع يسوده النظام واللاحرب يتحقق بتفعيل دور الأمم المتحدة ووطنيا بتكوين المواطن وأهميته ضمان الحياة الكريمة والحقوق . ـ العنف : شرعي : مقاومة الاحتلال ـ غير شرعي : القوة لانتزاع حق مزعوم [/font]
[font="]ـ أسباب العنف : سياسية , اجتماعية , ثقافية ـ علاجه : سياسيا تطبيق الديمقراطية , اقتصاديا : التنمية [/font]
[font="]اجتماعيا[/font][font="] : إزالة التهميش , ثقافيا , احترام التنوع الثقافي . [/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ[/font]
[font="]الدرس : [ 12 ] ـ حرية التعبير .[/font]
[font="]ـ التعبير : حرية الرأي والتفكير ـ حرية الرأي : الاختلاف ضرورة ـ حرية التعبير : تلقي وتوصيل المعلومات ـ حرية التفكير : تحرير العقل من الأوهام ـ مظاهر حرية التعبير : حرية القول , الصحافة , الاجتماع , الرسو والتسجيل , التظاهر , التعليم والتعلم . ـ شروط حرية التعبير : الآمن , الابتعاد عن الفتنة والتفرقة , التحلي بآداب المناقشة . ـ أهمية حرية التعبير : تنمية الاخوة , التواصل , علاقات التعاون والتعارف.[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ[/font]
[font="]الدرس : [ 13 ] ـ العمل النقابي .[/font]
[font="]ـ النقابة : تنظيم يكونه عمال المهنة الواحدة , المادة 6 من الدستور تسمح بحق تكوين النقابات ـ التنظيمات النقابية بالجزائر : الاتحاد العام للعمال وبعد دستور 1989 سمح بتعدد النقابات ـدور النقابة : دفاع , التنمية , العدالة , توعية , تأطير , علاقات صداقة ـ أهمية العمل النقابي : توفير الشروط للعمال , التكفل بالعمال , تشجيع الحوار , رفع الإنتاج .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ[/font]
[font="]الدرس : [ 14 ] ـ الأحزاب السياسية .[/font]
[font="]ـ الحزب : جماعة منظمة تشترك في نفس المبادئ تسعى للوصول إلى السلطة .[/font]
[font="]ـ شروط التأسيس : إيداع الملف , ال***ية , السن , الحقوق المدنية , احترام الدستور والقوانين , وضع القانون الأساسي , عقد مؤتمر تأسيسي , تحديد اسم الحزب و مقره , برنامج الحزب , اللغة الوطنية .[/font]
[font="]ـ أهدافه : الوصول للسلطة , تعبئة أعضائه . الترشح للانتخابات , تجسيد الديمقراطية , الدفاع عن الحرية .[/font]
[font="]ـ دوره : في السلطة تحقيق مصالح الجماهير ـ في المعارضة : الرقابة والمحاسبة [/font]
[font="]ـ أهميته : تكوين رأي عام , تثقيف المواطن , تحديد مشاكل المجتمع , تقديم مترشحين , يمنع استبداد الحكومة .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ[/font]
[font="]الدرس : [ 15 ] ـ العلم وتطور المجتمعات .[/font]
[font="]ـ العلم : مج معارف لفن أو اختصاص ـ التكنولوجيا : القدرة على تطبيق النتائج العلمية ـ مجالات التكنولوجيا:[/font]
[font="]المجال الزراعي , الصناعي , النقل , الاتصال والإعلام , التعليم , الطب , المجال العسكري .[/font]
[font="]ـ محاسنها : تغييرات في الحياة , رفع الإنتاجية , تحسين المعيشة , اكتشاف مصادر الطاقة , اختصار مسافات .[/font]
[font="]ـ مخاطرها : الخضوع للآلة , بطالة , أغراض غير سلمية , التلوث , نفاذ الثروات , ارتفاع نفقات عسكرية .[/font]
[font="]ـ اكتسابها : الاعتماد على النفس , تشجيع البحث , تكامل مع الجامعة , تكوين خبراء , الاستفادة من التجارب.[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ[/font]
[font="]الدرس : [ 16 ] ـ التكنولوجيا والبيئة .[/font]
[font="]ـ الأضرار على البيئة : تسرب مواد مشعة , تجارب نووية , النفايات , المبيدات , قطع الاشجار , ثقب الازون .[/font]
[font="]ـ المحافظة على البيئة : التوعية , معرفة أسباب التلوث , حماية الغابات , آلات امتصاص الدخان , معاهدات دولية , سن قوانين حماية البيئة , معاقبة المخالفين .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ[/font]
[font="]الدرس : [ 17 ] ـ المكتبة وتثقيف المواطن .[/font]
[font="]ـ المكتبة : مكان حفظ الكتب والوثائق تصنف وتنظم وترتب .[/font]
[font="]ـ أنواع المكتبات : وطنية , جامعية , متخصصة , مدرسية , مكتبات عامة .[/font]
[font="]ـ أهداف المكتبات العامة : تثقيف , إعلام , تعليم , ترويح بملء أوقات الفراغ .[/font]
[font="]ـ المكتبة الإلكترونية : شبكة الانترنيت ولها مزايا منها : اختزان المعلومات , قلة التكاليف , نقل المعلومات , معلومات حديثة , التسجيل على الأقراص .[/font]
[font="]ـ التصنيف : تسهل إيجاد الكنب بنظام ( ديوي العشري ) تصنيف يبدأ بالصفر وينتهي بالتسعمائة .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ[/font]
[font="]الدرس : [ 18 ] ـ الصحافة .[/font]
[font="]ـ الصحافة : صناعة إصدار الصحف ـ أنواعها : مكتوبة : جرائد , مجلات , ـ وظائفها : نقل الأخبار , التنمية , الخدمات , نشرات جوية , مراقبة الحكومة , التثقيف , ـ أهميتها : الموضوعية بدراسة المشاكل وعلاجها ـ الصحافة المغرضة : تصدر كتابات تضر بالمصلحة العامة .[/font]
[font="]الدرس : [ 19 ] ـ الأقمار الصناعية والاتصال .[/font]
[font="]ـ القمر الصناعي : جهاز يرسل إلى الفضاء لالتقاط البرامج التلفزية والإذاعية ولرصد تقلبات الجو تستعمل طاقة الشمس ـ أنواع الأقمار : العلمية , الاتصالات , الطقس , التجسس .[/font]
[font="]ـ وظائفها : النقل والبث التلفزي والإذاعي , الهاتف , البريد الإلكتروني , الملاحة الجوية , الأهداف العسكرية : التنقيب عن الثروات , دراسة البيئة , دراسة الفلك .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ[/font]
[font="]الدرس : [ 20 ] ـ الانترنيت .[/font]
[font="]ـ الانترنيت : شبكة معلوماتية معقدة تضم ملايين ألحوا سيب المرتبطة ببعضها عن طريق الاشتراك .[/font]
[font="]ـ خدمات الانترنيت : إدارة البريد الإلكتروني , الجامعة في المنزل , وسيلة حوار , وسيلة تجارة , الترفيه ,[/font]
[font="]ـ مخاطر الانترنيت : الاطلاع على الممنوعات فتفسد الأخلاق .[/font]
[font="]ـ ماذا نحتاج لاستخدام الانترنيت : الاشتراك لدى مؤسسة التزويد بالانترنيت و توفير : حاسوب , موديم , خط هاتفي , برامج حاسبية .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ[/font]
[font="]الدرس : [ 21 ] ـ هيئة الأمم المتحدة .[/font]
[font="]ـ التأسيس : تأسست بعد ح ع 2 في 24/10/1945 ـ أهدافها : السلم والآمن , تنمية العلاقات , التعاون , المساواة , حل المنازعات , حظر استعمال القوة , [/font]
[font="]ـ هيكلة الهيئة : الجمعية العامة أعضاؤها 188 للتشريع ـ مجلس الآمن يتألف من 15 دولة منهم 5 دائمين لهو حق الرفض ( الفيتو ) و10 غير دائمين منتخبون كل عامين ـ المجلس الاقتصادي والاجتماعي : 54 عضو ـ مجلس الوصاية ـ محكمة العدل الدولية ـ الأمانة العامة .[/font]
[font="]ـ نشاطاتها : سياسيا : تصفية الاستعمار ـ اقتصاديا : تقديم مساعدات ـ اجتماعيا : حماية الطفولة والأمومة.[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ[/font]
[font="]الدرس : [ 22 ] ـ منظمة اليونسكو .[/font]
[font="]ـ تعريف : منظمة للتربية والثقافة والعلوم أنشئت عام 1946 مقرها باريس تضم 190 دولة .[/font]
[font="]ـ أهدافها : رفع مستوى التعليم , تشجيع البحث , تعاون ثقافي , حماية التراث , تنظيم ندوات , نشر الكتب , دعم العلوم , تدعيم حرية الإعلام .[/font]
[font="]ـ هيكلتها : المؤتمر العام , المجلس التنفيذي , الأمانة العامة .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ[/font]
[font="]الدرس : [ 23 ] ـ جامعة الدول العربية و الأليسكو .[/font]
[font="]ـ تعريفها :منظمة دولية إقليمية انشئت في 22/3/1945 مقرها القاهرة ـ أهدافها : صيانة الاستقلال , السلام العربي , التعاون , ـ المبادئ : حظر القوة , عدم التدخل في نظام الحكم , سيادة الدول الأعضاء , المساواة , الدفاع المشترك ـ هياكلها : مجلس الجامعة , اللجان الدائمة , الأمانة العامة , ـ المنظمة العربية للتربية والثقافة ( الاليسكو ) : أنشئت في 2/7/1970 لتطوير التربية والثقافة والعلوم ـ أهدافها : تعاون , القضاء على الأمية , حماية التراث , دعم الثقافة , ـ هيكلها : المؤتمر العام , المجلس التنفيذي .[/font]
[font="]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ[/font]
[font="]الدرس : [ 24 ] ـ منظمة المؤتمر الإسلامي .[/font]
[font="]ـ تعريف : تأسست بالرباط في 25/9/1969 على أثر حريق المسجد الأقصى في 21/8/1969 ـ أهدافها : التضامن , حماية الأماكن المقدسة , مساعدة فلسطين , محاربة التمييز , ـ المبادئ : المساواة , احترام حق تقرير المصير , سيادة كل دولة , فك النزاعات , ـ الأجهزة : المؤتمر الإسلامي ,: ملوك ورؤساء الدول ـ مؤتمر وزراء الخارجية : وزراء خارجية الدول الإسلامية ـ الأمانة العامة ـ المؤسسات المنتمية للمنظمة : البنك الإسلامي , وكالة الأنباء الإسلامية , الغرفة التجارية الصناعية الإسلامية , منظمة مدن وعواصم الدول الإسلامية ,المنظمة العربية للتربية والثقافة ( ايسيسكو أسست عام 1978 .ـ الأجهزة المتفرعة : أجهزة إلزامية : البحوث الإحصائية , الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا , مجمع الفقه الإسلامي , صندوق التضامن الإسلامي :ـ الأجهزة الطوعية : صندوق القدس ,مقاومة التهويد , مساعدة الشعب الفلسطيني [/font]