منتخب إسبانيا : قراءة تحليلة في إختيارات ديل بوسكي

Djamel.Dz

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
20 ديسمبر 2009
المشاركات
3,319
نقاط التفاعل
2,975
النقاط
396
محل الإقامة
sydney city
4algeria.com-603ac8fc9b.png



حصريــــــــــــا على منتدى اللمـــــــــــــــــة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قائمة الـ30 لديل بوسكي حملت إختيارات جديدة تستحق.. تجاهلت أسماء ربما كانت جديرة بالإنضمام .. والخبرة والتعود على أجواء المنتخب رجحت كفة البعض...


62608_news.jpg




أعلن فيثنتي ديل بوسكي المدير الفني لمنتخب إسبانيا -أحد أهم المرشحين للفوز بكأس العالم إن لم يكن أهمهم- عن قائمته المبدئية ذات الـ30 لاعب للعناصر التي ستشكل القائمة النهائية التي تتكون من 23 لاعباً سيمثلون منتخب "الفيوريا روخا" أو الغضب الأحمر" في نهائيات كأس العالم بجنوب أفريقيا الشهر القادم.


حراسة المرمى : كاسياس (ريال مدريد) - رينا (ليفربول) - دييجو لوبيز (فياريال) - دي خيا (اتلتيكو) - فالديس (برشلونة)

المدافعون : راموس (ريال مدريد) - ألبيول (ريال مدريد) - أربيلوا (ريال مدريد) - بيكيه (برشلونة) - بويول (برشلونة) - مارشينا (فالنسيا) - كابديفيلا (فياريال) - أثبيليكويتا (أوساسونا)

لاعبو الوسط : ألونسو (ريال مدريد) - بوسكيتس (برشلونة) - تشافي (برشلونة) - إنيستا (برشلونة) - سيلفا (فالنسيا) - ماتا (فالنسيا) - سينا (فياريال) - نافاس (إشبيلية) - فابريجاس (آرسنال) - كاثورلا (فياريال) - خابي مارتينيز (أتلتيك بلباو)

المهاجمون : فيا (فالنسيا) - نيجريدو (إشبيلية) - توريس (ليفربول) - جويثا (فنربخشة) - يورينتي (أتلتيك بلباو) - بيدرو (برشلونة)

4algeria.com-603ac8fc9b.png


أسماء حديثة العهد بالماتادور ...

47014_hp.jpg

أحدث الأسماء كانت حارس البرسا فيكتور فالديس، الحارس الشاب دي خيا، الظهير الأيمن أثبيلكويتا المطلوب في عديد الأندية، خابي مارتينيز لاعب إرتكاز أتلتيك بلباو وأخيراً مهاجم برشلونة بيدرو رودريجيز.

في الواقع فإن ضم فالديس، خابي مارتينيز وبيدرو كان متوقعاً كما كانت هناك إحتمالات لضم دي خيا وأقل الإحتمالات كان ضم أثبيلكويتا مدافع أوساسونا الشاب.

الملاحظة التي كانت واضحة هو أن الـ4 شباب من أصل 5 لاعبين جدد (باستثناء "الناضج" فالديس) لعبوا من قبل في المنتخبات السنية الإسبانية وهو الأمر الذي يمنحهم استعداداً أكبر للدخول في قائمة هي الأهم في تاريخ إسبانيا، كيف لا وهي في أفضل حالة فنية لمنتخبها على مر تاريخه وقبيل البطولة الأهم في كرة القدم.

4algeria.com-603ac8fc9b.png


"من سبق له اللعب كثيرا مع ،أجدر بالإستدعاء"...

50255_hp.jpg

ديل بوسكي عمل في بعض إختياراته.. في كل المفاضلات تقريباً بين لاعب وآخر كان من الواضح أن المدير الفني لإسبانيا يعمل بهذا المبدأ وهو أنه من سبق له وأن لعب معه كثيراً أجدر بالإنضمام من الآخر حتى وإن كان في حالة فنية أفضل.

تكرر هذا الأمر في أكثر من حالة .. مع دييجو لوبيز حارس فياريال، ألبيول مدافع ريال مدريد، كاثورلا لاعب وسط فياريال، جويثا ونيجريدو مهاجما فنربخشة وإشبيلية.

لكن ربما نشهد خروج أسماء من هذه العينة .. أكثر من اسم معرض بقوة للخروج فيما عدا راؤول ألبيول العضو الدائم في صفوف لا روخا منذ أن كان يلعب في فالنسيا.
4algeria.com-603ac8fc9b.png



مظلومــون ..؟

54283_hp.jpg

لعل ديل بوسكي أكثر مدرب محظوظ في العالم بهذه الكوكبة الهائلة من اللاعبين المميزين في إسبانيا، لكنه بالتأكيد سيكون في نظر البعض رجل قاسي القلب وهذا هو حال أغلب المدربين قبل كأس العالم لكن ما باليد حيلة فالمعروض أكثر بكثير من المطلوب.

نرى أن هناك الكثيرين ممن كانوا يستحقوا الإنضمام للقائمة، ولعل أبرز هذه الأسماء بابلو هرنانديز جناح فالنسيا الذي قدم دور أول غاية في التميز، ثم انخفض مستواه بعض الشيء لكنه يظل أفضل في الوقت الحالي من كاثورلا جناح فياريال مثلاً وكان يستحق فرصة حتى وإن كان بالمبدأ السابق ذكره، فابابلو انضم أكثر من مرة في هذا الموسم وقدم أداءاً كبيراً جداً في الفترات التي شارك فيها.

من نفس الفريق يوجد حارس فالنسيا المخضرم سيزار سانشيز الذي قدم هذا العام أفضل مواسمه على الإطلاق في الليجا سواء منذ أن كان حارساً لسرقسطة وريال مدريد.. سيزار كان علامة هامة في تشكيلة فالنسيا وزاد عن مرماه كثيراً، والسبب الوحيد الذي سيجعلني أتفهم عدم ضمه هو كبر سنه، فيما عدا ذلك فإن أي رؤية فنية أراها ظلمت سيزار بوضوح.

كما أن حارساً آخر هو أندريس بالوب ربما يكون قد تعرض للظلم هو الآخر، فالرجل كان أفضل حراس الليجا حتى نهاية الدور الأول.. ولم يكن سيئاً أبداً في الدور الثاني حتى جاءت المباراة الكارثية أمام سسكا موسكو والتي ارتكب فيها خطأه الشهير ومن وقتها وبالوب متأثر بهذا الخطأ لكنه استعاد مستواه الكبير شيئاً فشيئاً ومجرد انضمامه للمنتخب كان سيعيد ثقته إلى القمة ومستواه كذلك لأن الأصل في هذا الحارس هو الجودة.

92423_hp.jpg

الغريب أن جناحاً أيمن آخر ربما يكون الجناح الأفضل في هذا الموسم من خارج المتأهلين لدوري الأبطال وهو جناح خيتافي بيدرو ليون .. اللاعب الشاب قدم أداءاً كبيراً مع فريقه ووصل به للمنافسة على مكان في الدوري الأوروبي وربما كان جديراً بفرصة .. الشيء الإيجابي الوحيد في عدم إنضمام بيدرو للمنتخب هو تفرغه الكامل لإختيار عملاق من العمالقة في إسبانيا أو أوروبا للإنضمام له، وبالتأكيد كلنا سمعنا عن مفاوضات ميلان معه.

روبيرتو سولدادو كان لاعباً جديراً بنظرة مع المنتخب أيضاً لكن كثرة المهاجمين أضعف من فرصته وإصابته التي ضيعت عليه إمكانية المنافسة على المراكز الأولى في ترتيب الهدافين كانت علامة فارقة في تحديد فرصته من عدمها.

هناك مدافع شاب لم يعره ديل بوسكي إهتماماً كبيراً هو فرناندو أموريبييتا مدافع أتلتيك بلباو .. أي مشاهد لليجا كان يلاحظ تلك الصلادة الدفاعية للنادي الباسكي في أغلب المباريات ومباراة كمباراة ريال مدريد في السان ماميس ليست ببعيدة عن الأذهان.. أجزم أن أموريبييتا كان له نصف المساهمة في هذه القوة.

توقعي أن يكون الظهير الأيسر لسبورتنج خيخون روبيرتو كانيّا هو الظهير الأيسر المستقبلي للمنتخب الإسباني.. ظهير شاب يبلغ من العمر 22 عام ومن وجهة نظري هو أفضل من أربيلوا لأنه يبدو وأن ديل بوسكي ينوي أن يشركه كظهير أيسر بالنظر إلى تواجد ظهير أيسر وحيد هو كابديفيلا مع إمكانية لعب بويول كظهير أيمن في حالة إصابة راموس أو استمرار تواجد أثبيلكويتا في التشكيلة.. كانيّا مستواه عالي، مهاري جداً ودائم الحضور والتأثير مع فريقه وصاحب عرضيات متقنة جداً.. يذكرني كثيراً بفيليبي لويس الظهير الأيسر لديبورتيفو لاكورونيا والعائد من الإصابة للتو.

آخر هذه الأسماء هو مايسترو وسط ريال مايوركا بورخا فاليرو الذي قدم هو الآخر أفضل مواسمه على الإطلاق بعد رحلة إحتراف فاشلة في إنجلترا لكن صفقة مجانية من وست بروميتش ألبيون في آخر موسم الإنتقالات الصيفية الماضي انتشل هذا الموهوب الأصلع من الغرق في بلاد الضباب.
4algeria.com-603ac8fc9b.png



في كل مرة تجد أسماءهم في الصحف ولا ينضموا..!

59634_hp.jpg

"هل ينضم راؤول ؟ " خبر أصاب كثيرين بالملل من فرط قراءتهم له مع كل تجمع للمنتخب الإسباني طوال 4 أعوام سواء مع أراجونيس وديل بوسكي ..

دفعنا هذا الأمر لسرد الأسماء التي نراها دائماً مرشحة للإنضمام لصفوف بطل أوروبا ولا تنضم .. الأسماء الأربعة الأشهر كانت راؤول جونزاليس، جوتي، خواكين وفيكتور فالديس .. الأخير تم الإفراج عنه أخيراً والثلاثة الباقين بكل صراحة لا مكان لهم في المنتخب.. ليس تقليلاً منهم لكن هناك من هو أفضل منهم.

4algeria.com-603ac8fc9b.png


أعمدة رئيسية لا يمكن الإستغناء عنها ..

90718_hp.jpg

هناك أسماء كان التفكير في إستبعادها ضرباً من الخيال .. لم يصب الجنون ديل بوسكي لحسن الحظ ووجدناها في القائمة .. هل يتخيل أحدنا أن يجتمع المنتخب الإسباني دون كاسياس، بيكي، بويول، راموس، ألونسو، فابريجاس، سيلفا، تشافي، إنيستا، توريس، فيا ؟ أعتقد أن الحالة الوحيدة لعدم إنضمامهم هو حادثة سير ..! ووقتها سيتم إلغاء المعسكر من الأساس، بالطبع لزيارة اللاعب في المستشفى وليس شيئاً آخر ..!

هؤلاء هم القوام الأساسي ولا أعتقد أن أحدهم سيكون خارج التشكيلة الأساسية –إلا ما بين توريس وفابريجاس- مع ترك المكان الأساسي لكابديفيلا الظهير الأيسر الذي يحجز مكانه في التشكيلة دائماً رغم أن غيابه لن يفاجئ البعض لسبب بسيط .. أنه يلعب في فريق بدون صحافة..!

4algeria.com-603ac8fc9b.png


 
آخر تعديل:
4algeria.com-603ac8fc9b.png

تواجدوا في كامل المشوار ثم استُبعدوا ...



92724_hp.jpg


أبرز من ينطبق عليه هذا العنوان هو ألبرت رييرا .. جناح إسبانيول السابق وليفربول الحالي مر بموسم سيء مع الريدز خصوصاً في ظل إصاباته المتكررة تارة وجلوسه إحتياطياً تارة أخرى وابتعاده لم يكن مفاجأة كبيرة.

لاعب آخر لم يكن متوقعاً استبعاده بنفس القدر لدى رييرا لكن تميز أثبيلكويتا جعل هناك مجالاً لمشاهدته كأس العالم في التليفزيون .. نتحدث هنا هن أندوني إيراولا الظهير الأيمن لأتلتيك بلباو الذي كان عضواً رئيسياً في الفريق في أغلب مباريات التصفيات لكن ديل بوسكي اختار التضحية به بدلاً من التضحية بلاعبي وسط التي باتت إسبانيا تنتج منهم بكميات كبيرة..!

4algeria.com-603ac8fc9b.png



نظـــرة شاملــــة ..


62668_hp.jpg


الحق يقال أن ديل بوسكي كان موفقاً بنسبة كبيرة في إختياراته رغم وجود بعض المظلومين من غير المستدعين، لكن في نفس الوقت لن يغر فاك عندما تجد اسماً من الأسماء المتواجدة أو لا تجد اسماً من الأسماء المؤكد وجودها كما حدث مع دونجا وباتو مثلاً، وهذا هو بيت القصيد في النهاية .. ألا تبتعد التشكيلة كثيراً عن المنطقية وفي بعض الأحيان تتواجد أسماء منضمة ربما تكون أقل مستوى من بعض المستبعدين لكن في أغلب الأحيان يكون هناك شيئاً اسمه رؤية المدرب فلاعب ككاثورلا مثلاً رغم مستواه البعيد عن كاثورلا 2008 إلا أن عنده مرونة للعب كلاعب وسط وليس فقط جناحاً وهو الشيء المتواجد في أغلب لاعبي وسط إسبانيا بعكس لاعب كبيدرو ليون مثلاً.

4algeria.com-603ac8fc9b.png

لاعبون وخواطر ..


97476_hp.jpg


كاسياس : سيكون أساسياً بغض النظر عن إنضمام فالديس من عدمه.

رينــا : إنضمامه للمنتخب هو الشيء الجميل الوحيد في موسم ملبد بالغيوم مع ليفربول.

فالديس : أعتقد أنه حتى لو لم يشارك فإن نشوة الإنضمام –وربما رفع كأس العالم- ستطغي على كل شيء.

دييجو لوبيز : بكل تأكيد قدم سيزار وبالوب موسماً أفضل منه .. أتوقع إستبعاده بسهولة.

دي خيا : مجرد إنضمامه للمنتخب وهو في الـ19 من عمره وسط هذه الترسانة من الحراس التي لن تتكرر في تاريخ إسبانيا إنجاز كبير .. الأكيد أنه سيكون كاسياس جديد في تاريخ إسبانيا فهو حارس موهوب.

بويول : في بعض الأحيان وقبل عدة مواسم كنت أشعر أن بويول يلعب باسمه فقط وأنه ليس بذلك المدافع الذي يقارنونه بنيستا، أيالا، مالديني وتيري .. صحيح مازال أقل منهم لكن بويول صار مخضرماً بطريقة مزعجة لأي مهاجم.

بيكي : من حسن حظ إسبانيا أنه بات لديها واحد من أفضل مدافعي العالم .. بعدما اشتد عوده الآن بتنا نقول أن منتخب إسبانيا هو أكثر منتخب في العالم تكاملاً في كل خطوطه.

راموس : مكانه محجوز في التشكيل الأساسي .. قدم واحداً من أفضل مواسمه .. ميزة كبيرة أن يكون مستقراً في مركز الظهير الأيمن الذي يجيد فيه أكثر.

كابديفيلا : مستواه عادي هذا الموسم لكنه ثابت .. خبرته الدولية الكبيرة ستكفل له أن يبدأ به ديل بوسكي على حساب أربيلوا.

مارشينا : إصابته الطويلة جعلت فالنسيا يفتقده كثيراً، لكن عودته شهدت مستوى مميز له.. قائد فالنسيا يعد الخيار الثالث بعد بويول وبيكي وهو في رأيي أفضل من ألبيول.

ألبيول : مستوى متذبذب هذا الموسم، لكن ديل بوسكي أصر على ضمه .. لو أتيحت له الفرصة ربما يرد الجميل.

أربيلوا : ميزة اللعب في مركزي الظهير كفلت له ضمه، لكن بشكل عام قدم موسم جيد ولم ينخفض مستواه عما كان عليه في ليفربول، لكن لا أتوقع له النجاح كثيراً إن كان ديل بوسكي يشركه كظهير أيسر، أما كظهير أيمن فهو بديل ممتاز لكن هل يمكن أن يكون بديلاً ثانياً بعد أثبيلكويتا ؟

أثبيلكويتا : بدأ ظهير أوساسونا الموسم بطريقة ممتازة جداً ثم انخفض مستواه بطريقة كبيرة في أواسطه لكنه عاد وساهم بطريقة واضحة في إبتعاد فريقه –الذي ينتهج كرة دفاعية- عن شبح الهبوط .. بديل ممتاز كظهير أيمن لكن ربما كان إيراولا أكثر جدارة بالمشاركة لأنه أكثر تجربة ومستواه تقريباً في مستوى أثبيلكويتا لكن لعل ديل بوسكي ينظر إلى مدافع أوساسونا على أنه مستقبل المنتخب.. في كل الأحوال فرصته ضعيفة في الإستمرار في القائمة النهائية.


62399_hp.jpg


ألونسو : لا غنى عنه في المنتخب خصوصاً بعد إنخفاض مستوى سينا .. هذه المرة سيلعب هو أساسياً بدون شك على حساب الإسباني البرازيلي.

بوسكيتس : أثار كراهية كثيرين بواقعة الإنتر ثم بواقعة فياريال لكن في النهاية هو جزء لا يتجزأ من سحر وسط البرسا .. رغم أنه الحلقة الأضعف في هذا الوسط إلا أن قلة لاعبي الإرتكاز الموهوبين في إسبانيا ساهم في إنضمامه خصوصاً بعد أن ولى زمن تواجد ألبيلدا في المنتخب والفضل لرونالد كومان.. رغم ذلك، لا أتوقع أن يتم إستبعاده من القائمة.

سينا : صحيح إن مستواه منخفض هو الآخر عن سينا 2008 لكن العدالة كانت موجودة وتراجع من مركزه الأساسي إلى الجلوس إحتياطياً، لكنه مازال يملك ما يؤهله لدخول القائمة النهائية.

خابي مارتينيز : رغم أنه أفضل من بوسكيتس إلا أنني أتوقع أن يتم استبعاده .. ربما لا يملك نفس خبرة بوسكيتس الذي تشرب الخبرة في موسم السداسية إلا أن مارتينيز يملك لياقة بدنية هائلة ولديه ميزة كبيرة وهي إجادته للألعاب الهوائية بطريقة الباسك التي تعرفونها جيداً.

تشافي : أعتقد أن تشافي تم إستخراج تأشيرة جنوب أفريقيا له قبل ديل بوسكي نفسه ..!

إنيستا : قلتها من قبل ثم عدلت عنها بعد هذا الموسم بعد أن غيرها تشافي.. مايسترو الوسط بدون إنيستا كالمسدس بدون طلقات، يهدد فقط لكنه لا يقتل .. هذا الموسم تشافي تمكن من كسر القاعدة وبات مسدساً يقتل أيضاً لكنه مع إنيستا كالرشاش..! .. أما إنيستا وحده فمرونته للعب في أكثر مركز بدون أي إنخفاض في المستوى شيء لا يمكن إغفاله.

سيلفا : الكناري لا غنى عنه في التشكيلة الأساسية.. يمنح مركز الجناح بعداً جديداً فمن فرط لعبه كصانع ألعاب لأكثر من موسم مع فالنسيا بات قادراً على أن يؤدي دورين في نفس الوقت.

نافاس : كسب المعركة ضد بابلو هرنانديز .. تلك المعركة التي تشعر أن ديل بوسكي ظن أن عليه أن يضم أحدهما فقط رغم أن كلاهما كان أقدر من كاثورلا على الإنضمام.

فابريجاس : يسابق الزمن للحاق بكأس العالم .. رغم ذلك أتوقع أن يلحق به لأنه لا يمكن تخيل أن يضيع كأس العالم على هذا الفنان.

ماتا : من أكثر لاعبي إسبانيا مرونة.. يستطيع اللعب كجناح أيسر أو أيمن أو مهاجم ثاني ولديه قدرة عالية جداً على التهديف بطرق صعبة كما يعد من أفضل لاعبي العالم في رأيي في تسلم الكرة .. يتسلمها بأي وضعية حتى لو خرجت الكرة كالقنبلة من الذي يمرر له.

كاثورلا : أضعف حلقات الوسط .. هذا لا يعني أنه سيء لكن يكفي أن تعيد النظر في أسماء لاعبي الوسط لتجد أنهم يصلحون لتكوين 3 منتخبات .. كاثورلا تدريجياً يستعيد مستواه لكن مازال بابلو وبيدرو ليون أحق منه بمركزه وخبرته فقط هي ما كقلت له مكانه، لكن ربما نجده خارج القائمة النهائية وهذا هو المتوقع والمنطقي.


90809_hp.jpg


توريس : نشرنا تقريراً سابقاً عن بدائل توريس في حالة غيابه .. عندما كنت أكتب هذا التقرير أدركت أكثر أنه بلا بديل فعلاً .. توريس سيكون غيابه مؤثراً إلا لو قرر ديل بوسكي اللعب بمهاجم واحد.

فيا : أفضل مهاجمي إسبانيا .. من المتوقع أن يكسر رقم راؤول التاريخي في عدد الأهداف خلال المباريات الودية وخلال كأس العالم.. 9 أهداف ويصبح أفضل هداف في تاريخ إسبانيا منفرداً.. مكانه محجوز في التشكيل الأساسي.

يورينتي : يعطي خيارات أخرى غير فكرة اللعب على الأرض، فهو يجيد ضربات الرأس إجادة تامة، ورغم ذلك يستطيع التكيف مع لعب إسبانيا ذا التمرير القصير الكثير ونجح في ذلك في المرات التي شارك فيها.. أظن أنه سيستمر في القائمة النهائية.

جويثا : تحسن عن الموسم الماضي إلا أنني مازلت أرى أنه ليس جديراً بالإنضمام للمنتخب في الوقت الحالي .. أعتقد أنه سيغادر القائمة إلا إذا كان توريس غير جاهزاً.

نيجريدو : مهاجم آخر أراه خارج القائمة النهائية في حالة التأكد من تعافي توريس .. مهاجم إشبيلية قدم أداءاً جيداً في بعض الأوقات وعادياً في بعض الأوقات وجلس إحتياطياً في نهايات الموسم بعد أن عاد كانوتيه وفابيانو للإجتماع بعيداً عن الإصابات وكأس الأمم الأفريقية.. أقرب المهاجمين للمغادرة.

بيدرو : لم يضمه ديل بوسكي إلا ليستمر .. لو كان ينوي عدم ضمه للقائمة النهائية لكان استبعده من البداية، لكن خطوة كهذه كفيلة بفتح النار عليه فعلاً.. بكل صراحة بيدرو أفضل مهاجم إسباني في الليجا بعد دافيد فيا.
4algeria.com-603ac8fc9b.png



توقعاتنا للإستبعادات ..


37922_hp.jpg


لتخفيض العدد من 30 لاعب في القائمة المبدئية لـ23 في القائمة النهائية .. نتوقع أن يتم إستبعاد:

حراسة المرمى .. سيغادر في الأغلب دي خيا ودييجو لوبيز

الدفاع .. أثبيلكويتا سيغادر وضمه كان لمنحه الثقة في أنه مستقبل إسبانيا

الوسط .. كاثورلا قد يغادر .. خابي مارتينيز سيغادر بنسبة كبيرة ما لم يتخذ ديل بوسكي قراراً جريئاً ويستحق التحية بالإبقاء عليه واستبعاد بوسكيتس..

الهجوم .. إذا كان توريس جاهزاً سيغادر مهاجمان وأغلب الظن أنهما جويثا ونيجريدو وبدرجة أقل يورينتي.. أما إن لم يكن توريس جاهزاً فسيغادر نيجريدو في الأغلب.


4algeria.com-603ac8fc9b.png

 
منتخب اسبانيا عكس كل المنتخبات المشاركة فهو يملك عددا كبيرا من اللاعبين الممتازين يصعب الاختيار بينهم
بينما المنتخبات الاخرى تبحث عن اللاعبين بشق الانفس
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top