توحيد الحاكمية

  • كاتب الموضوع كاتب الموضوع ABOUTORAB
  • تاريخ النشر تاريخ النشر

ABOUTORAB

:: عضو مُشارك ::


besmallah.gif



الحمد لله ربِّ العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

110.gif

flower64.gif


6-1_2.gif




توحيد الحاكمية يعني إفراد الله تعالى وحده في الحكم والتشريع ، فالله تعالى هو الحكَم العدل ، له الحكم والأمر، لا شريك له في حكمه وتشريعه.. فكما أن الله تعالى لا شريك له في الملك وفي تدبير شؤون الخلق ولا يعبد بحق سواه وكل معبود غيره فهو باطل طاغوت لابد من الكفر به ليصح الإيمان ويصدق ، كذلك لا شريك له في الحكم والتشريع .


كما قال تعالى: { إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون } ، وقال تعالى: { والله يحكم لا معقب لحكمه } ، وقال تعالى: { إن الله يحكم ما يريد } ، وقال تعالى: { ولا يُشرك في حكمه أحداً } ، وقال تعالى: { أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقومٍ يوقنون } ، { وما اختلفتم من شيء فحكمه إلى الله }، وقال تعالى: { وإن أطعتموهم إنكم لمشركون }.

وغيرها كثير من الآيات البينات المحكمات التي أشارت إلى هذا النوع من التوحيد، والذي لا يصح إيمان المرء إلا به.

وفي الحديث فقد صح عن النبي صلىالله عليه وسلم أنه قال: ( إن الله هو الحَكَمُ ، وإليه الحكمُ ).

flower64.gif


حمِّل برنامج كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية جمع وترتيب الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم رحمه الله

يضم البرنامج جميع مجلدات مجموعة رسائل ومسائل علماء نجد الأعلام المعروفة بـ " الدرر السنية في الأجوبة النجدية " ويتيح البرنامج التصفح والبحث حسب الأبواب أو الفتاوى والرسائل .

flower64.gif

يا قارىء الخط والعينان تنظرهُ
star.gif
لا تنس صاحبه بالله واذكرهُ

وهب له دعـوةً لله خالـصةً
star.gif
لعلها في صروفِ الدهر تنصرهُ


flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 
آخر تعديل:
موضوع قصير جداا لكن محتواه عظيم وليس كل من يلفظ الشهادتان يعرفه

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراا


بانتظار الجديد من مواضيعكم النادرة والقيمة
 
بااااااااااارك الله فيك
 
besmallah.gif



الحمد لله ربِّ العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

110.gif

flower64.gif


6-1_2.gif




أحبتنا في الله إخواني الكرام :
rightzz.jpg
المحترف 12 أم أنس الموحّدة ، nour93
leftzz.jpg
وفيكم بارك الله.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ من صنع إليه معروف فقال لفاعله جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء. وفي رواية: من أولي معروفاً أوأسدي إليه معروف فقال للذي أسداه جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء. ] رواه الترمذي وقال:حديث حسن غريب، وقد صححه الألباني.

فجزاكم الله خيراً الجزاء على تفاعلكم الطيب مع الموضوع ومروركم به وتوقيعكم الطيب فيه .
flower64.gif


حمِّل برنامج كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية جمع وترتيب الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم رحمه الله

يضم البرنامج جميع مجلدات مجموعة رسائل ومسائل علماء نجد الأعلام المعروفة بـ " الدرر السنية في الأجوبة النجدية " ويتيح البرنامج التصفح والبحث حسب الأبواب أو الفتاوى والرسائل .

flower64.gif

يا قارىء الخط والعينان تنظرهُ
star.gif
لا تنس صاحبه بالله واذكرهُ

وهب له دعـوةً لله خالـصةً
star.gif
لعلها في صروفِ الدهر تنصرهُ


flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيك وجزاكم الله خيـرا عما تقدمينه
وفقنا الله واياكم الا مايحبه الله ويرضاه


الرضاب المعسول في جود الرسول



largpic1209755833.jpg

 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ؛ و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين ، نبينا محمد ؛ و على آله و صحبه الطيبين الطاهرين ؛ و من اقتفى أثرهم إلى يوم الدين ؛ أما بعد :

فأقدم لإخواني ما تيسر جمعه من أقوال علماء الأمة السلفيين فيما يُعرف بتوحيد الحاكمية


هذا القسم الذي جعله من جعله كبقية الأقسام الثلاثة بل أكثر من ذلك كما سيأتي بيانه، فأتوا ببدع من القول ما سبقهم به أحد من أئمة الإسلام ؛ و غلوا فيه غلوا كبيرا ، حتى فرطوا في أهم أقسام التوحيد ، ألا و هو توحيد الألوهية ؛ و نفروا ممن يدعو إليه ، واصفين إياه بالفتان الذي يريد تفريق الأمة و من غلوهم فيه -كذلك- نتج ما عِشْناه في بلدنا ولا نزال نعيشه و غيرها من البلدان ، من خروج على الحاكم و تكفير المسلمين و استحلال دمائهم و أموالهم و أعراضهم ، مخربين البلاد و مروعين العباد ؛ ألا ساء ما يفعلون !


و الحمد لله الذي سخر لنا علماء ربانيين بينوا الحق في المسألة ، و كشفوا عوار القوم و ردوا على بدعهم الشنيعة بالحجة و البرهان ؛ فالحمد لله الذي صدقنا وعده بحفظ دينه . . .


فإلى تلكم الأقوال على بركة الله :



(1) اللجنة الدائمة



السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 18870 )


س : بدأ بعض الناس- من الدعاة- يهتم بذكر توحيد الحاكمية ، بالإضافة إلى أنواع التوحيد الثلاثة المعروفة .

فهل هذا القسم الرابع يدخل في أحد الأنواع الثلاثة أم لا يدخل ، فنجعله قسما مستقلا حتى يجب أن نهتم به ؟
ويقال : إن الشيخ محمد بن عبد الوهاب اهتم بتوحيد الألوهية في زمنه ، حيث رأى الناس يقصرون من هذه الناحية ، والإمام أحمد في زمنه في توحيد الأسماء والصفات ، حيث رأى الناس يقصرون في التوحيد من هذه الناحية ، وأما الآن فبدأ الناس يقصرون نحو توحيد الحاكمية ، فلذلك يجب أن نهتم به ، فما مدى صحة هذا القول ؟

ج : أنواع التوحيد ثلاثة : توحيد الربوبية ، وتوحيد الألوهية ، وتوحيد الأسماء والصفات ،وليس هناك قسم رابع

والحكم بما أنزل الله يدخل في توحيد الألوهية ، لأنه من أنوع العبادة لله سبحانه ، وكل أنواع العبادة داخل في توحيد الألوهية ؛ وجعل الحاكمية نوعا مستقلا من أنواع التوحيد عمل محدث ، لم يقل به أحد من الأئمة فيما نعلم ، لكن منهم من أجمل وجعل التوحيد نوعين : توحيد في المعرفة والإثبات ؛ وهو توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات . وتوحيد في الطلب والقصد ؛ وهو توحيد الألوهية ، ومنهم من فصل فجعل التوحيد ثلاثة أنواع كما سبق . والله أعلم .

ويجب الاهتمام بتوحيد الألوهية جميعه ، ويبدأ بالنهي عن الشرك ؛ لأنه أعظم الذنوب ويحبط جميع الأعمال ، وصاحبه مخلد في النار ، والأنبياء جميعهم يبدؤون بالأمر بعبادة الله والنهي عن الشرك ، وقد أمرنا الله باتباع طريقهم والسير على منهجهم في الدعوة وغيرها من أمور الدين .

والاهتمام بالتوحيد بأنواعه الثلاثة واجب في كل زمان ؛ لأن الشرك وتعطيل الأسماء والصفات لا يزالان موجودين ، بل يكثر وقوعهما ويشتد خطرهما في آخر الزمان ، ويخفى أمرهما على كثير من المسلمين ، والدعاة إليهما كثيرون ونشيطون .

وليس وقوع الشرك مقصورا على زمن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، ولا تعطيل الأسماء والصفات مقصورا على زمن الإمام أحمد - رحمهما الله - ، كما ورد في السؤال ، بل زاد خطرهما وكثر وقوعهما في مجتمعات المسلمين اليوم ، فهم بحاجة ماسة إلى من ينهى عن الوقوع فيهما ويبين خطرهما .

مع العلم بأن الاستقامة على امتثال أوامر الله وترك نواهيه وتحكيم شريعته - كل ذلك داخل في تحقيق التوحيد والسلامة من الشرك .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .



اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


عضو: بكر أبو زيد

عضو: صالح الفوزان
عضو: عبد الله بن غديان
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
 
توقيع ابو ليث
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 17763 )

س : هل العقيدة أولا أم الحاكمية ؟


ج : أول ما يجب على المسلم معرفة العقيدة الصحيحة والتمسك بها ، قال الله -تعالى- : ﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ﴾ [محمد : 19]، ولذلك كان الرسل -عليهم الصلاة والسلام- أول ما يبدؤون في دعوة الناس إلى العقيدة الصحيحة ، وهي عبادة الله وحده لا شريك له ، كما قال الله -تعالى- : ﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ﴾ [النحل : 36].

والحاكمية جزء من العقيدة ، وليست هي العقيدة وحدها .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .



اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


عضو: بكر أبو زيد

عضو: صالح الفوزان
عضو: عبد العزيز آل الشيخ
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
 
توقيع ابو ليث
(2) الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله-

السؤال: سماحة الوالد الآن هناك من يقول أن أقسام التوحيد أربعة ويقول أن القسم الرابع هو توحيد الحاكمية فهل هذا صحيح؟

الجواب: ليست أقسام التوحيد أربعة وإنما هي ثلاثة كما قال أهل العلم وتوحيد الحاكمية داخل في توحيد العبادة. فمن توحيد العبادة الحكم بما شرع الله، والصلاة والصيام والزكاة والحج والحكم بالشرع كل هذا داخل في توحيد العبادة.
 
توقيع ابو ليث
[font=&quot]فتوى للعلامة ابن عثيمين -رحمه الله[/font]- :
[font=&quot]سئل - رحمه الله - : ما تقول فيمن أضاف للتوحيد قسمًا رابعًا وسماه توحيد الحاكمية ؟[/font] .
[font=&quot]الجواب : نقول : إنه ضال وجاهل ؛ لأن توحيد الحاكمية هو توحيد الله عز وجل ، فالحاكم هو الله عز وجل، فإذا قلت : التوحيد ثلاثة أنواع كما قاله العلماء [/font]: [font=&quot]توحيد الربوبية فإن توحيد الحاكمية داخل في توحيد الربوبية ؛ لأن توحيد الربوبية هو توحيد الحكم والخلق والتدبير لله عز وجل ، وهذا قول محدث منكر ، وكيف توحيد الحاكمية ما يمكن أن توحد هذه ؟ ، هل معناه : أن يكون حاكم الدنيا كلها واحد أم ماذا ؟[/font]
[font=&quot]فهذا قول محدث مبتدع منكر ينكر على صاحبه ، ويقال له : إن أردت الحكم فالحكم لله وحده ، وهو داخل في توحيد الربوبية ؛ لأن الرب هو الخالق المالك المدبر للأمور كلها ، فهذه بدعة وضلالة . [سلسلة لقاء الباب المفتوح[/font]]
[font=&quot]سئل العلامة الألباني رحمه الله تعالى[/font][font=&quot] :[/font][font=&quot]
[/font][font=&quot]شيخنا بارك الله فيك ذكر علماء السلف رحمة الله عليهم أن أنواع التوحيد ثلاثة ألوهية وربوبية وأسماء وصفات فهل يصح أن نقول[/font][font=&quot]:[/font][font=&quot]
[/font][font=&quot]بأن هناك توحيد رابع هو توحيد الحاكمية أو توحيد الحكم؟[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]الجواب[/font] :[font=&quot][/font]

[font=&quot]لا يصح..لا يصح ولكن الرد ما يكون بهذا الجواب [/font][font=&quot]![/font][font=&quot]
[/font][font=&quot]الحاكمية فرع من فروع توحيد الألوهية[/font][font=&quot] والذين يدندنون بهذه[/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]الكلمة المحدثة في العصر الحاضر[/font][font=&quot]) [/font][font=&quot]يتخذونها سلاحا ليس لتعليم المسلمين التوحيد الذي جاء[/font][font=&quot]
[/font][font=&quot]به الأنبياء والرسل كلهم وإنما سلاحا سياسياً وأنا من أجل أن أثبت لكم ما قلت لكم آنفا أن هذا السؤال كثر مني جوابه مرارا وتكرار إن شئت هذا بيني وبينك بس اسمعكوا الآن ما سبق الجواب من هذا السؤال اللي هناك وإن شئت مضينا فيما نحن فيه أنا أقول[/font][font=&quot]....
[/font][font=&quot]السؤال[/font][font=&quot]: [/font][font=&quot]إن شئت أنت شيخنا...أن تقرأ[/font][font=&quot]
[/font][font=&quot]الشيخ[/font][font=&quot]:
[/font][font=&quot]لا أنا....أنا لا أريد أن أحرج أيضا على الناس إنما كما يريدون[/font][font=&quot]..[/font][font=&quot]أنا قلت في مثل هذه المناسبة تأيدا لما قلته [/font][font=&quot]أنفا أن استعمال كلمة حاكمية[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]هو من تمام الدعوة السياسية التي يستصفها بعض الأحزاب القائمة اليوم[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]وأذكر[/font][font=&quot] بهذه المناسبة قصه وقعت بيني وبين أحد الخطباء في مسجد من مساجد دمشق يوم الجمعة خطب خطبته كلها حول الحاكمية لله عز وجل أخطأ هذا الإنسان في مسألة فقهية لما انتهى من صلاة الجماعة تقدمت إليه وسلمت عليه وقلت له يا أخي أنت فعلت كذا وكذا وهذا خلاف السنة قال لي أنا حنفي والمذهب الحنفي يقول بما فعلته قلت سبحان الله أنت خطبت بالحاكمية لله عز وجل فأنتم تستعملون هذه الكلمة فقط لمحاربة من تظنون من الحكام أنهم كفار لأنهم لا يحكمون بشريعة إسلامية ونسيتم أنفسكم أن هذه الحاكمية تشمل كل مسلم فلماذا أنت الآن أنا اذكر لك أن الرسول فعل كذا وأنت تقول أنا مذهبي كذا أنت خالفت ما تدعو الناس إليه فنحن لولا أنهم اتخذوا هذه الكلمة وسيلة للدعاية السياسية عندهم نحن نقول هذه بضاعتنا ردت إلينا[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]نحن دعوتنا التي ندعو الناس إليها فيها الحاكمية وفيها غير الحاكمية توحيد الألوهية وتوحيد العبادة يدخل فيها ما تدندنون حوله[/font][font=&quot] ونحن الذي نشرنا ما تذكرونه حينما تدندنون حول الحاكمية حديث حذيفة ابن اليمان لما النبي عليه الصلاة والسلام لما اتبع[/font][font=&quot](..[/font][font=&quot]الصحابة الكرام هذه الآية[/font][font=&quot]:[/font]
[font=&quot](اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله)[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]
[/font][font=&quot]قال عدي بن حاتم الطائي[/font][font=&quot].. "[/font][font=&quot]قال [/font][font=&quot]: [/font][font=&quot]والله يا رسول الله ما اتخذناهم أربابا من دون الله قال[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]ألستم كنتم إذا حرموا لكم حلالا حرمتموه وإذا حللوا لكم حراما حللتموه قال[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]أما هذا فقد كان قال : فذاك اتخاذكم إيهام أربابا من دون الله[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]"[/font][font=&quot]نحن الذين نشرنا هذا الحديث ووصل هذا إلى الآخرين ثم طوروا جزءا من توحيد الألوهية أو العبادة بهذا العنوان، الحديث المتبع لغرض سياسي أنا ما أرى شيئا في اصطلاح هذا لولا أنهم وقفوا عنده دعاية ولم يعملوا بمقتضاه وهو كما ذكرت آنفا جزء من توحيد العبادة فتراهم يعبدون الله كيفما اتفق لأحدهم وإذا قيل كما ذكرنا آنفا في قصتنا مع الخطيب هذا العمل خلاف هذا خلاف قول الرسول عليه السلام قال : أنا مذهبي كذا... الحاكمية لله ليست فقط ضد الكفار والمشركين (بل) وضد المتعبدين أيضا الذي يتعبدون الله بخلاف ما جاء به الله في كتابه أو نبيه عليه الصلاة والسلام في سنته هذا ما يحضرني الجواب على مثل هذا السؤال [/font][font=&quot].
[/font]
[font=&quot]

[/font]
[font=&quot][/font]
 
توقيع ابو ليث
شكراااا اااا ااااا ااااا اااااا اااااا
 
وبارك الله فيك على الموضوع
 
besmallah.gif



الحمد لله ربِّ العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

110.gif

flower64.gif


6-1_2.gif




أحبتنا في الله إخواني الكرام :
rightzz.jpg
mohamed ali 1992 ، ابو ليث ، مريم المتغربة ، رياض بدبوز ، عصفورة سعيدة
leftzz.jpg
وفيكم بارك الله.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ من صنع إليه معروف فقال لفاعله جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء. وفي رواية: من أولي معروفاً أوأسدي إليه معروف فقال للذي أسداه جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء. ] رواه الترمذي وقال:حديث حسن غريب، وقد صححه الألباني.

فجزاكم الله خيراً الجزاء على تفاعلكم الطيب وإهتمامكم بالموضوع خاصتي وبالقسم المبارك ككل أحسن الله إليكم.

3kwlro3.gif


أخي الفاضل:
rightzz.jpg
ابو ليث
leftzz.jpg
المتفضل عليّ بمشاراكاته المفيدة والقيمة إن شاء الله ، لكني لو سمحت لا تنقل لنا بارك الله فيك بأسلوب طلبة العلم ولكن بأسلوب الفاهم الواعي المعتقد المؤمن إلى الجاهل الغافل البسيط ... أخي أكثرت النقول في أمر لم أتطرق إليه ولم أذكره ، فأنا لم أذكر أن توحيد الحاكمية قسم آخر رابع ولم أذكرصنفه حتى ولم آتي على تقسيم التوحيد وأي مكان يخص الحاكمية فبالله عليك لما هذه النقول من الفتاوى والآراء والإجتهادات ...
أخي في الله بالله عليك أن لم أستوعب هاتين الفتوتين فأفهمنيها رحم الله والديك : (( ...
فإذا قلت : التوحيد ثلاثة أنواع كما قاله العلماء : توحيد الربوبية فإن توحيد الحاكمية داخل في توحيد الربوبية ...)) وهاته الفتوى (( ...ج : أنواع التوحيد ثلاثة : توحيد الربوبية ، وتوحيد الألوهية ، وتوحيد الأسماء والصفات ،وليس هناك قسم رابع
والحكم بما أنزل الله يدخل في توحيد الألوهية ، لأنه من أنوع العبادة لله سبحانه ...
))

أكاد أرى كعاميّ جاهل بسيط تناقض في الرأيين ...وأعلم أنا لا أعجز أخي الحبيب ولكن أوصل رسالة إن شاء الله ستستوعبها ؛ إن كان أخي يرد الحق وإتباعه .

flower64.gif


حمِّل برنامج كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية جمع وترتيب الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم رحمه الله


flower64.gif

يا قارىء الخط والعينان تنظرهُ
star.gif
لا تنس صاحبه بالله واذكرهُ

وهب له دعـوةً لله خالـصةً
star.gif
لعلها في صروفِ الدهر تنصرهُ


flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
شكراااا
بارك الله فيك على الموضوع
 
بارك الله فيك على الموضوع
 
بارك الله فيك على الموضوع القيم جعله الله في ميزان حسناتك
 
ارشاد أولي الألباب لما دعو اليه من جواب

besmallah.gif



الحمد لله ربِّ العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

110.gif

flower64.gif


6-1_2.gif




أحبتنا في الله إخواني الكرام :
rightzz.jpg
mohamed ali 1992 ، ابو ليث، مريم المتغربة ، رياض بدبوز ، عصفورة سعيدة
leftzz.jpg
وفيكم بارك الله.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ من صنع إليه معروف فقال لفاعله جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء. وفي رواية: من أولي معروفاً أوأسدي إليه معروف فقال للذي أسداه جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء. ] رواه الترمذي وقال:حديث حسن غريب، وقد صححه الألباني.

فجزاكم الله خيراً الجزاء على تفاعلكم الطيب وإهتمامكم بالموضوع خاصتي وبالقسم المبارك ككل أحسن اللهإليكم.

3kwlro3.gif


أخي الفاضل:
rightzz.jpg
ابو ليث
leftzz.jpg
المتفضل عليّ بمشاراكاته المفيدة والقيمة إن شاء الله ، لكني لو سمحت لا تنقل لنا بارك الله فيك بأسلوب طلبة العلم ولكن بأسلوب الفاهم الواعي المعتقد المؤمن إلى الجاهل الغافل البسيط ... أخي أكثرت النقول في أمر لم أتطرق إليه ولم أذكره ، فأنا لم أذكر أن توحيد الحاكمية قسم آخر رابع ولم أذكرصنفه حتى ولم آتي على تقسيم التوحيد وأي مكان يخص الحاكمية فبالله عليك لما هذه النقول من الفتاوى والآراء والإجتهادات ...
أخي في الله بالله عليك أن لم أستوعب هاتين الفتوتين فأفهمنيها رحم الله والديك : (( ...
فإذا قلت : التوحيد ثلاثة أنواع كما قاله العلماء : توحيد الربوبية فإن توحيد الحاكمية داخل في توحيد الربوبية ...)) وهاته الفتوى (( ...ج : أنواع التوحيد ثلاثة : توحيد الربوبية ، وتوحيد الألوهية ، وتوحيد الأسماء والصفات ،وليس هناك قسم رابع
والحكم بما أنزل الله يدخل في توحيد الألوهية ، لأنه من أنوع العبادة لله سبحانه ...
))

أكاد أرى كعاميّ جاهل بسيط تناقض في الرأيين ...وأعلم أنا لا أعجز أخي الحبيب ولكن أوصل رسالة إن شاء الله ستستوعبها ؛ إن كان أخي يرد الحق وإتباعه .

flower64.gif


حمِّل برنامج كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية جمع وترتيب الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم رحمه الله


flower64.gif

يا قارىء الخط والعينان تنظرهُ
star.gif
لا تنس صاحبه بالله واذكرهُ

وهب له دعـوةً لله خالـصةً
star.gif
لعلها في صروفِ الدهر تنصرهُ


flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[font=&quot]الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على نبيه المصطفى وعلى أله وصحبه وأله ومن لهديه اقتفى وبه اكتفى وبعد[/font][font=&quot].[/font]
[font=&quot]قولك [/font][font=&quot]:[/font][font=&quot]أخي أكثرت النقول في أمر لم أتطرق إليه ولم أذكره ، فأنا لم أذكر أن توحيد الحاكمية قسم آخر رابع ولم أذكر[/font][font=&quot]صنفه حتى ولم آتي على تقسيم التوحيد وأي مكان يخص [/font][font=&quot]الحاكمية[/font][font=&quot]فبالله [/font][font=&quot]عليك لما هذه النقول من الفتاوى والآراء والاجتهادات[/font].
[font=&quot]أقول [/font]:[font=&quot] في الفتاوى التي سردتها ضمن التعليق أكثر من معنى عدم مشروعية ذكر الحاكمية كقسم مستقل عن أنواع التوحيد ففيها التنبيه عن أن مسألة الحكم بما أنزل الله هي من حقوق الله على عباده التي تعبدهم بها كما تعبدهم بالصلاة والزكاة والصيام والحج والعمرة والدعاء والرجاء والاستعانة والاستغاثة والاستعاذة وغيرها من أنواع العبادات الظاهرة والباطنه مخلصين في ذلك الدين له حنفاء[/font] [font=&quot] غير مشركين، ولما كان الأمر كذلك فان العلماء إذا تكلموا عن الحاكمية ( والتي هي من حقوق الله على عباده بلا شك ولا مرية) يذكرونها ضمنا عند تفصيل أنواع التوحيد وبيان أدلتها، لا استقلالا وافردا لها عن غيرها، إذ الاستقراء لنصوص الوحيين لا يفضي إلا إلى الأقسام الثلاثة المذكورة المشهورة والتي جرى عليها عمل الأمة سلفا وخلفا، زيادة على أن من الناس من اتخذ من الحاكمية سبيلا إلى إثارة الفتن غير وعيا في ذلك الحكمة في تعامله مع عوام الناس ولا مع خواصهم( عافني الله وإياك وجميع المؤمنين) ،وقد ورد في الأثر ( انك لا تحدث الناس بحديث لا تبلغه عقولهم إلا وجدت من بعضهم فتنة)، مما أورث بسبب ذلك هدرا للدماء وهتكا للأعراض وفسادا في البلاد و ما تجربة الجزائر عنا ببعيد[/font].
[font=&quot]أليس من كان سببا في التكفير الأهوج الأعوج وتأليب المجتمعات الرجالية والنسوية ضد الحكومات في انتفاضات ومظاهرات صاخبة، ثم لم يلبث الأمر بغتة من الزمن حتى تحول إلى القتال المسلح بين أفراد الأمة الواحدة مستحلين في ذلك دماء الأبرياء من رجال ونساء، صغار وكبار، نهيك عن هتك الأعراض، وقطع السبل، وفساد ودمار قاصينا فيه النكال وضيق الحال، مما أدخل البلاد بأجمعها في دومة دوخت أكثر العقلاء وأعجزت أكثر الحكماء، أليس من كان سباب هذه الفتنة تكلم أول ما تكلم عن توحيد الحاكمية وأكثر ما كان حوله يدندن من غير فهم محكم للطرق الشرعية لإقامة هذا الأمر الجليل ذي القدر العظيم، ويشهد الله أني أدين له بأنه هو الحكم العدل وأنه هو خير الحاكمين، وأن حكمه أعدل الأحكام، وأن كلمات ربي تمت صدقا في الأخبار وعدلا في الأحكام، وأنه لا يجوز أن يحكم بشرع في أرض الله إلا شرعه سبحانه، وأن المخالف في هذا الأمر على خطر عظيم فهو يتردد بين الكفر والظلم والفسق (بمعنى الكبيرة[/font])[font=&quot]، وأشهد الله أيضا أنه لابد من رد النزاع عند الخلاف مهما كان نوعه إلى كتاب الله وسنة رسوله ولا أدنى حرج في النفس من ذلك، كما أنه لابد في ذلك كله من مجهدة النفس لتستقيم على أحكام الله و على وفق سنة رسول الله في البدء بالأهم فالمهم، فلا يعقل في أمة لا تعقل أكثر أمور دينها وبما فيها مسائل التوحيد المهمة( فكثير من الأفراد لا زال يستغيث ويحلف بغير الله و يعتقد النفع والضر في أصحاب القبور ويقدم لهم النذور ويسألهم كشف الكربة ويستغيث بهم عند المصيبة وهذا كله من الشرك الأكبر والذي لا بد من البدار في معالجة أصحابه قبل كل أمر أخر)، نهيك عن باقي العبادات والتي صار إليها من البدع والمحدثات ما لا يرضاه رب الأرض والسموات، أما عن المعاملات فصار الحديث عنها عند أكثر الخلق من المهملات، أمة كهذه يراد منها وهي مريضة أن تعي مسألة الحاكمية [/font]([font=&quot]وهذا مطلوب) وتجسدها في مجتمعها العام وهي لم تجسدها بعد في مجتمعها الخاص، وهي بعد لا زالت جاهلة بكثير مما لا يعذر المرء بجهله، ولنا في كتاب الله الكريم القدوة الطيبة وفي سنة أنبياءه الأسوة الحسنة، بالله عليك ماهو أول أمر ورد في القرأن أليس هو قوله تعالى ( يأيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون[/font])
([font=&quot] وفي معنى العبادة جاء كلام شيخ الإسلام ابن تيمية أنها كل ما يحبه الله و يرضاه من الأعمال الظاهرة والباطنة[/font].
[font=&quot]وفي سيرة النبي صلى الله عليه و سلم أنه بقي مدته في مكة يدعو إلى التوحيد وينهى عن الشرك بكل أنواعه ولم ينزل عليه فيها من أحكام الحلال والحرام [/font]( [font=&quot]والتي يجمعها معنى الحاكمية[/font]) [font=&quot]حتى هجر، وحين تمكن كمال الإيمان من الأفئدة وصارت القلوب موحدة حينها نزلت الأحكام فلاقت نفوس مطمئنة وصدور منشرحة لا تقدم بين الله ورسوله ولا تجادل في الحق بعدما تبين لها، فلنا في رسول الله الأسوة الحسنة في إقامة الدولة المسلمة بالأمة الموحدة في معتقدها، المؤمنة الإيمان الصحيح والعملي بأصول دينها، والمستسلمة لأمر ربها المتبعة لنبيها الفاهمة لدينها وفق فهم سلفها وحينها فلن يولى عليها إلا خيارها ولن ترضى بحكم غير حكم ربها[/font] .
[font=&quot]قولك: أخي في [/font][font=&quot]الله بالله [/font][font=&quot]عليك أن لم أستوعب هاتين الفتوتين فأفهمنيها رحم [/font][font=&quot]الله[/font][font=&quot] والديك[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot](( [/font][font=&quot]...[/font][font=&quot]فإذا قلت : التوحيد ثلاثة أنواع كما قاله العلماء : توحيد [/font][font=&quot]الربوبية[/font][font=&quot] فإن توحيد الحاكمية داخل في توحيد الربوبية [/font][font=&quot]...)) [/font][font=&quot]وهاته الفتوى [/font][font=&quot](( ...[/font][font=&quot]ج [/font]: [font=&quot]أنواع التوحيد ثلاثة : توحيد [/font][font=&quot]الربوبية [/font][font=&quot]، وتوحيد [/font][font=&quot]الألوهية[/font][font=&quot] ، وتوحيد [/font][font=&quot]الأسماء والصفات[/font][font=&quot] ،وليس هناك قسم رابع [/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]والحكم بما أنزل[/font][font=&quot] الله[/font][font=&quot] يدخل في توحيد ا[/font][font=&quot]لألوهية[/font][font=&quot] ، لأنه من أنوع العبادة [/font][font=&quot]لله سبحانه[/font][font=&quot]...[/font][font=&quot]))[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]أكاد أرى كعاميّ جاهل بسيط تناقض في الرأيين ...وأعلم أنا لا أعجز أخي الحبيب ولكن أوصل رسالة إ[/font][font=&quot]ن شاء الله [/font][font=&quot]ستستوعبها ؛ إن كان أخي يرد[/font][font=&quot] الحق[/font][font=&quot] وإتباع[/font][font=&quot]ه[/font][font=&quot].[/font]
[font=&quot]الجـواب[/font]

[font=&quot]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/font][font=&quot]أخي الفاضل … السلام عليكم [/font][font=&quot]بالنسبة لتوحيد الحاكمية فهو من توحيد الألوهية دون شك لأنه إذا كان توحيد الألوهية هو توحيد الله بأفعال العباد أو توحيد الإرادة والقصد أو توحيد الطلب أو توحيد العبادة فإن توحيد الحاكمية من ذلك ، إذ هو توحيد الله في الطاعة في التشريع وتجريد الطاعة في الحكم والقضاء له وحده[/font] .[font=&quot]وجامع ذلك كله وأصله قوله تعالى (ألا له الخلق والأمر ) حيث شمل ذلك توحيد الربوبية وتوحيد الإلوهية المتضمن لتوحيد الحاكمية والتشريع ، وكذا قوله تعالى (إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) فتوحيد الله بالحاكمية هو من توحيد الله بالعبادة[/font].

[font=&quot]وقد يجعله بعض العلماء من توحيد الربوبية الذي هو توحيد المعرفة والإثبات أو توحيد الله في أفعاله ، فالله يحكم بين عباده ويشرع لهم من الدين ما وصى به النبيين ، فله سبحانه الحكم الشرعي كما أن له الحكم القدري[/font][font=&quot].[/font][font=&quot]هذا لا تنساني أخي أبو تراب بخالص دعائك لي ولوالدي بالمغفرة والرحمة، كما أسأله سبحانه أن يرين الحق حقا ويرزقنا إتباعه وأن يرين الباطل باطلا وأن يرزقنا اجتنابه انه ولي ذلك والقادر عليه.[/font]
[font=&quot]والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته (أخوك ومحبك فيه، أفقر الخلق إليه سبحانه أبوليث) [/font][font=&quot]

[/font]
 
آخر تعديل:
توقيع ابو ليث
جزيتم الجنة

besmallah.gif



الحمد لله ربِّ العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

110.gif

flower64.gif


6-1_2.gif



أحبتنا في الله إخواني الكرام :
rightzz.jpg
salahcab 4taher، اماني الجزائرية
leftzz.jpg
أحسن الله لكم وبارك فيكم لكم من أجمل تحية على مروركم وإهتمامكم .
أخي الفاضل:
rightzz.jpg
ابو ليث
leftzz.jpg
بارك الله فيك أنا هنا أرد عليك في عجالة قصد الشكر بعد غبطة فحسن ظني بك أحسبه في محله فلله الحمد والمنة ، لي عودة و نستفيد بحول الله ونفيد .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ من صنع إليه معروف فقال لفاعله جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء. وفي رواية: من أولي معروفاً أوأسدي إليه معروف فقال للذي أسداه جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء. ] رواه الترمذي وقال:حديث حسن غريب، وقد صححه الألباني.

فجزاكم الله خيراً الجزاء و زادكم الله من فضله .


flower64.gif


حمِّل برنامج كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية جمع وترتيب الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم رحمه الله


يضم البرنامج جميع مجلدات مجموعة رسائل ومسائل علماء نجد الأعلام المعروفة بـ " الدرر السنية في الأجوبة النجدية " ويتيح البرنامج التصفح والبحث حسب الأبواب أو الفتاوى والرسائل .


flower64.gif

يا قارىء الخط والعينان تنظرهُ
star.gif
لا تنس صاحبه بالله واذكرهُ

وهب له دعـوةً لله خالـصةً
star.gif
لعلها في صروفِ الدهر تنصرهُ


flower64.gif

102.gif

 
آخر تعديل:


أكتب ردك هنا...
العودة
Top Bottom