من أقوال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :-
(القلب إذا كان رقيقا لينا كان أخذه للعلم سهلا يسيرا , ورسخ العلم فيه وثبت وأثر , وإن كان قاسيا غليظا كان قبوله للعلم صعبا عسيرا , ولابد مع ذلك أن يكون زكيا صافيا سليما , حتى يزكو فيه العلم ويثمر فيه ثمرا طيبا .(ابن تيمية ـ الفتاوى)
(روى كعب ابن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
ماذئبان جائعان أرسلا في زريبة غنم , بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه) قال الترمذي : حديث حسن صحيح , فأخبر صلى الله عليه وسلم أن حرص المرء على والرياسة يفسد دينه , مثل أو أكثر من فساد الذئبين الجائعين لزريبة الغنم .)(ابن تيمية ـ الفتاوى)
من أدمن أخذ الحكمة والأدب من كلام فارس والروم ، لايبقى لحكمة الإسلام وآدابه في قلبه ذلك الموقع . (ابن تيمية ـ الاقتضاء)
قد قال بعض الناس : أكثر ما يفسد الدنيا: نصف متكلم , ونصف متفقه , ونصف متعلم , ونصف متطبب, ونصف نحوي ، فهذا يفسد الأديان, وهذا يفسد البلدان, وهذا يفسد الأبدان, وهذا يفسد اللسان, (ابن تيمية ـ الفتاوى)
(من صفات الغرباء الذين غبطهم النبي : صلى الله عليه وسلم
ـ التمسك بالسنة إذا رغب عنها الناس , وترك ماأحدثوه وإن كان هو المعروف عندهم
ـ وتجريد التوحيد وإن أنكر ذلك أكثر الناس
ـ وترك الانتساب إلى أحد غير الله ورسوله لاشيخ ولاطريقة ولامذهب ولاطائفة , بل هؤلاء الغرباء منتسبون إلى الله بالعبودية له وحده وإلى رسوله بالإتباع لما جاء به وحده , وهؤلاء هم القابضون على الجمر حقا, وأكثر الناس بل كلهم لائم لهم فلغربتهم بين هذا الخلق يعدونهم أهل شذوذ وبدعة ومفارقة للسواد الأعظم .
(القلب إذا كان رقيقا لينا كان أخذه للعلم سهلا يسيرا , ورسخ العلم فيه وثبت وأثر , وإن كان قاسيا غليظا كان قبوله للعلم صعبا عسيرا , ولابد مع ذلك أن يكون زكيا صافيا سليما , حتى يزكو فيه العلم ويثمر فيه ثمرا طيبا .(ابن تيمية ـ الفتاوى)
(روى كعب ابن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
من أدمن أخذ الحكمة والأدب من كلام فارس والروم ، لايبقى لحكمة الإسلام وآدابه في قلبه ذلك الموقع . (ابن تيمية ـ الاقتضاء)
قد قال بعض الناس : أكثر ما يفسد الدنيا: نصف متكلم , ونصف متفقه , ونصف متعلم , ونصف متطبب, ونصف نحوي ، فهذا يفسد الأديان, وهذا يفسد البلدان, وهذا يفسد الأبدان, وهذا يفسد اللسان, (ابن تيمية ـ الفتاوى)
(من صفات الغرباء الذين غبطهم النبي : صلى الله عليه وسلم
ـ التمسك بالسنة إذا رغب عنها الناس , وترك ماأحدثوه وإن كان هو المعروف عندهم
ـ وتجريد التوحيد وإن أنكر ذلك أكثر الناس
ـ وترك الانتساب إلى أحد غير الله ورسوله لاشيخ ولاطريقة ولامذهب ولاطائفة , بل هؤلاء الغرباء منتسبون إلى الله بالعبودية له وحده وإلى رسوله بالإتباع لما جاء به وحده , وهؤلاء هم القابضون على الجمر حقا, وأكثر الناس بل كلهم لائم لهم فلغربتهم بين هذا الخلق يعدونهم أهل شذوذ وبدعة ومفارقة للسواد الأعظم .
آخر تعديل: