رد على قصيدة قم للمعلم

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

لينا 09

:: عضو مُتميز ::
إنضم
7 أوت 2006
المشاركات
582
نقاط التفاعل
0
النقاط
16

السلام عليكم

قم للمعلم لاحمد شوقي

قُـــــــــــــمْ لـلمعلّمِ وَفِّـهِ الـتبجيلا ......... كـادَ الـمعلّمُ أن يـكونَ رسولا
لأعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي ......... يـبني ويـنشئُ أنـفساً وعقولا؟
سـبـحانكَ اللهمَّ خـيـــــــــــــرُ مـعلّمٍ......... عـلَّمتَ بـالقلمِ الـقرونَ الأولى
أخـرجتَ هذا الــــــعقلَ من ظلماتهِ ......... وهـديتَهُ الـنورَ الـمبينَ سبيلا
أرسـلتَ بالتوراةِ موسى مرشداً ......... وابـنَ الـبتولِ فـعلّمَ الإنـجيلا
وفـجّرتَ يـنبوعَ البيانِ محمّـــداً ......... فـسقى الـحديثَ وناولَ التنزيلا
إنَّ الـذي خــــــلقَ الـحقيقةَ علقماً......... لـم يُـخلِ من أهلِ الحقيقةِ جيلا
أوَ كلُّ من حامى عن الحقِّ افتنى ......... عـندَ الـسَّوادِ ضغائناً وذحولا؟
لـو كنتُ أعتقدُ الصليبَ وخـــــطبَه ........ لأقـمتُ من صلبِ المسيحِ دليلا
تـجدُ الـذين بنى "المسلّةَ" iiجدُّهم ........ لا يُـحسنونَ لإبـرةٍ تـشكيلا!
الـجهلُ لا تـحيا عـليهِ جماعةٌ ......... كـيفَ الحياةُ على يديّ عزريلا؟
ربُّوا على الإنصافِ فتيانَ الحِمى........ تـجدوهمُ كـهفَ الحقوقِ كهولا
فـهوَ الـذي يبني الطباعَ قويمةً ......... وهـوَ الذي يبني النفوسَ عُدولا
وإذا الـمعلّمُ لم يكنْ عدلاً، مشى ........ روحُ الـعدالةِ في الشبابِ ضئيلا
وإذا أتى الإرشادُ من سببِ الهوى ......... ومـن الـغرورِ، فسَمِّهِ التضليلا
وإذا أصـيبَ الـقومُ في أخلاقِهمْ ......... فـأقمْ عـليهم مـأتماً وعـويلا
وإذا الـنساءُ نـشأنَ فـي أُمّيَّةٍ ......... رضـعَ الـرجالُ جهالةً وخمولا
لـيسَ اليتيمُ من انتهى أبواهُ من ......... هــمِّ الـحياةِ، وخـلّفاهُ ذلـيلا
إنَّ الـيتيمَ هـوَ الـذي تلقى بهِ ....... أمّـاً تـخلّتْ أو أبَـاً مـشغولا


رد ابراهيم طوقان عليه بالقصيدة:


شوقي) يقول – وما درى بمصيبتي –00000000 "قم للمعلم وفّه التبجيلا"

اقعد, فديتك، هل يكون مبجلاً 000000000 من كان للنشء الصغار خليلاً..‍!

ويكاد (يقلقني) الأمير بقوله: 0000000000000 "كاد المعلم ان يكون رسولا"..!

لو جرّب التعليم (شوقي) ساعة 00000000000000 لقضى الحياة شقاوة وخمولاً

حسب المعلم غمَّة وكآبة 0000000000000000 مرآى (الدفاتر) بكرة وأصيلا

مئة على مئة اذا هي صلِّحت 00000000000000 وجد العمى نحو العيون سبيلا

ولو أنَّ في "التصليح" نفعاً يرتجى 0000000000 وأبيك، لم أكُ بالعيون بخيلا

لكنْ أُصلّح غلطة نحوية00000000000000000 مثلاً، واتخذ "الكتاب" دليلا

مستشهداً بالغرّ من آياته 0000000000000 أو "بالحديث" مفصلاً تفصيلا

وأغوص في الشعر القديم فأنتقي 00000000000 ما ليس ملتبساً ولا مبذولاً

وأكاد أبعث (سيبويه) في البلى 000000000 وذويه من أهل القرون الأولى

فأرى (حماراً) بعد ذلك كلّه 00000000000 رفَعَ المضاف اليه والمفعولا!!

لا تعجبوا انْ صحتُ يوماً صحية 000000000ووقعت ما بين " البنوك" قتيلاً

يا من يريد الانتحار وجدته 0000000000 انَّ المعلم لا يعيش طويلاً
 
روعة و الله قصيدية ممتعة أشكرك على إفادة


مع تحياتي
 
و الله اسمحلي ولا اسمحيلي و اسمحلي يا شوقي يا أمير هاذ الوقت ماهو وقت علم ولا معلم راكم غالطين هاذا وقت ....................................................

غنا و مغنين و لذلك تبدلت تماما القصيدة و صارت هكذا

قٌـمْ للمغنِّـيْ وفِّـهِ التصفيـرا******************كاد المغنِّـيْ أن يكـون سفيـرا
يا جاهلاً قـدر الغنـاء وأهلِـهِ****************اسمع فإنك قـد جَهِلـتَ كثيـرا
أرأيتَ أشرفَ أو أجلَّ من الـذي************غنَّى فرقَّصَ أرجُـلاً وخُصُـورا
يكفيهِ مجـداً أن يخـدرَ صوتُـهُ***************أبنـاء أُمـة أحـمـدٍ تخـديـرا
يمشي ويحمل بالغنـاء رسالـةً*************من ذا يرى لها في الحياة نظيـرا
يُنسي الشبابَ همومَهم حتى غدوا**********لا يعرفـون قضيـةً ومصـيـرا
الله أكبـر حيـن يحيـي حفلـةً***************فيهـا يُجعِّـرُ لاهيـاً مغـرورا
من حوله تجدِ الشباب تجمهـروا*************أرأيت مثل شبابنـا جمهـورا؟!!
يا حسرةً سكنت فؤاديَ وارتـوتْ***********حتى غَدَتْ بين الضلوعِ سعيـرا
يا عين نوحي حُقَّ لي ولكِ البُكا***********ابكي شبابـا بالغنـا مسحـورا
يا لائمي صمتـاً فلسـت أُبالـغُ**************فالأمرُ كان ومـا يـزالُ خطيـرا
أُنظر إلى بعض الشبـابِ فإنـك************ستراهُ في قيـد الغنـاءِ أسيـرا
يا ليت شعري لو تراهُ إذا مشـى***********متهزهـزاً لظننتـهُ مخـمـورا
ما سُكرُهُ خمـرٌ ولكـنَّ الفتـى**************من كأسِ أُغنيـةٍ غـدا سِكّيـرا
أقْبِح بهِ يمشي يُدنـدنُ راقصـاً************قتلَ الرجولـةَ فيـهِ والتفكيـرا
لولا الحياءُ لصحـتُ قائلـةً لـهُ***************(يَخْلف على امٍ) قد رعتكَ صغيرا
في السوقِ في الحمامِ أو في دارهِ*******دوماً لكـأس الأُغنيـاتِ مُديـرا
إنَّ الذي ألِـفَ الغنـاءَ لسانُـهُ**************لا يعـرفُ التهليـلا والتكبـيـرا
حاورهُ لكنْ خُـذْ مناديـلاً معـك**************خُذها فإنك سوف تبكـي كثيـرا
مما ستلقى من ضحالـةِ فكـرهِ*************و قليـلِ علـمٍ لا يُفيـدُ نقيـرا
أما إذا كان الحوارُ عـن الغنـا*************وسألتَ عنْ (أحلام) أو (شاكيرا)
أو قلت أُكتب سيرةً عن مطـربٍ***********لوجدتِـهُ علمـاً بـذاك خبيـرا
أو قلتَ كمْ منْ أُغنيـاتٍ تحفـظُ*************سترى أمامـك حافظـاً نحريـرا
أمـا كتـابُ الله جـلَّ جـلالـه*****************فرصيدُ حفظهِ ما يـزالُ يسيـرا
لا بيـتَ للقـرآن فـي قلـبٍ ******************إذاسكن الغناءُ بـه وصـار أميـرا
أيلومني مـن بعـد هـذا لائـمٌ***************إنْ سال دمعُ المقلتيـن غزيـرا
بلْ كيف لا أبكي و هـذي أمتـي**********تبكـي بكـاءً حارقـاً ومريـرا
تبكي شبابا علَّقـتْ فيـهِ الرجـال**********يكونَ عنـد النائبـاتِ نصيـرا
وجَدَتْهُ بالتطريـبِ عنهـا لاهيـاً*************فطوتْ فؤاداً في الحشا مكسـورا
آهٍ..وآهٍ لا تــداوي لوعـتـي***************عيشي غـدا ممـا أراه مريـرا
فاليومَ فاقتْ مهرجانـاتُ الغنـا***********عَدِّي فأضحى عَدُّهـنَّ عسيـرا
في كـل عـامٍ مهرجـانٌ يُولـدُ**************يشدوا العدا فرحاً بـهِ وسـرورا
أضحتْ ولادةُ مطربٍ فـي أُمتـي***********مجداً بكـلِ المعجـزاتِ بشيـرا
وغـدا تَقدُمُنـا ومخترعاتُـنـا***************أمراً بشغلِ القومِ ليـس جديـرا
ما سادَ أجدادي الأوائـلُ بالغنـا***********يوماً ولا اتخذوا الغنـاء سميـرا
سادوا بدينِ محمدٍ وبَنَـتْ لهـمْ*************أخلاقُهمْ فوقَ النجـومِ قُصُـورا
وبصارمٍ في الحرب يُعجِبُ باسلاً**********ثَبْتَ الجنانِ مغامـرا وجسـورا
مزمـارُ إبليـس الغنـاءُ وإنـهُ****************في القلبِ ينسجُ للخرابِ سُتُـورا
صاحبْتُـهُ زمنـاً فلمـا تَرَكْتُـهُأ**************ضحى ظلامُ القلبِ بعـدَهُ نـورا
تبـاً وتبـاً للغـنـاءِ وأهـلِـهِ*****************قد أفسدوا في المسلميـن كثيـرا
يا ربِّ إهدِهِمُ أو ادفـع شَرَّهُـمْ**********إنَّـا نـراك لنـا إلهـي نصيـرا
 
قال حسان:
روعة و الله قصيدية ممتعة أشكرك على إفادة


مع تحياتي


حياك الله أخي الكريم حسان

شكرا لمرورك​
 
قال azertydz:
و الله اسمحلي ولا اسمحيلي و اسمحلي يا شوقي يا أمير هاذ الوقت ماهو وقت علم ولا معلم راكم غالطين هاذا وقت ....................................................

غنا و مغنين و لذلك تبدلت تماما القصيدة و صارت هكذا

قٌـمْ للمغنِّـيْ وفِّـهِ التصفيـرا******************كاد المغنِّـيْ أن يكـون سفيـرا
يا جاهلاً قـدر الغنـاء وأهلِـهِ****************اسمع فإنك قـد جَهِلـتَ كثيـرا
أرأيتَ أشرفَ أو أجلَّ من الـذي************غنَّى فرقَّصَ أرجُـلاً وخُصُـورا
يكفيهِ مجـداً أن يخـدرَ صوتُـهُ***************أبنـاء أُمـة أحـمـدٍ تخـديـرا
يمشي ويحمل بالغنـاء رسالـةً*************من ذا يرى لها في الحياة نظيـرا
يُنسي الشبابَ همومَهم حتى غدوا**********لا يعرفـون قضيـةً ومصـيـرا
الله أكبـر حيـن يحيـي حفلـةً***************فيهـا يُجعِّـرُ لاهيـاً مغـرورا
من حوله تجدِ الشباب تجمهـروا*************أرأيت مثل شبابنـا جمهـورا؟!!
يا حسرةً سكنت فؤاديَ وارتـوتْ***********حتى غَدَتْ بين الضلوعِ سعيـرا
يا عين نوحي حُقَّ لي ولكِ البُكا***********ابكي شبابـا بالغنـا مسحـورا
يا لائمي صمتـاً فلسـت أُبالـغُ**************فالأمرُ كان ومـا يـزالُ خطيـرا
أُنظر إلى بعض الشبـابِ فإنـك************ستراهُ في قيـد الغنـاءِ أسيـرا
يا ليت شعري لو تراهُ إذا مشـى***********متهزهـزاً لظننتـهُ مخـمـورا
ما سُكرُهُ خمـرٌ ولكـنَّ الفتـى**************من كأسِ أُغنيـةٍ غـدا سِكّيـرا
أقْبِح بهِ يمشي يُدنـدنُ راقصـاً************قتلَ الرجولـةَ فيـهِ والتفكيـرا
لولا الحياءُ لصحـتُ قائلـةً لـهُ***************(يَخْلف على امٍ) قد رعتكَ صغيرا
في السوقِ في الحمامِ أو في دارهِ*******دوماً لكـأس الأُغنيـاتِ مُديـرا
إنَّ الذي ألِـفَ الغنـاءَ لسانُـهُ**************لا يعـرفُ التهليـلا والتكبـيـرا
حاورهُ لكنْ خُـذْ مناديـلاً معـك**************خُذها فإنك سوف تبكـي كثيـرا
مما ستلقى من ضحالـةِ فكـرهِ*************و قليـلِ علـمٍ لا يُفيـدُ نقيـرا
أما إذا كان الحوارُ عـن الغنـا*************وسألتَ عنْ (أحلام) أو (شاكيرا)
أو قلت أُكتب سيرةً عن مطـربٍ***********لوجدتِـهُ علمـاً بـذاك خبيـرا
أو قلتَ كمْ منْ أُغنيـاتٍ تحفـظُ*************سترى أمامـك حافظـاً نحريـرا
أمـا كتـابُ الله جـلَّ جـلالـه*****************فرصيدُ حفظهِ ما يـزالُ يسيـرا
لا بيـتَ للقـرآن فـي قلـبٍ ******************إذاسكن الغناءُ بـه وصـار أميـرا
أيلومني مـن بعـد هـذا لائـمٌ***************إنْ سال دمعُ المقلتيـن غزيـرا
بلْ كيف لا أبكي و هـذي أمتـي**********تبكـي بكـاءً حارقـاً ومريـرا
تبكي شبابا علَّقـتْ فيـهِ الرجـال**********يكونَ عنـد النائبـاتِ نصيـرا
وجَدَتْهُ بالتطريـبِ عنهـا لاهيـاً*************فطوتْ فؤاداً في الحشا مكسـورا
آهٍ..وآهٍ لا تــداوي لوعـتـي***************عيشي غـدا ممـا أراه مريـرا
فاليومَ فاقتْ مهرجانـاتُ الغنـا***********عَدِّي فأضحى عَدُّهـنَّ عسيـرا
في كـل عـامٍ مهرجـانٌ يُولـدُ**************يشدوا العدا فرحاً بـهِ وسـرورا
أضحتْ ولادةُ مطربٍ فـي أُمتـي***********مجداً بكـلِ المعجـزاتِ بشيـرا
وغـدا تَقدُمُنـا ومخترعاتُـنـا***************أمراً بشغلِ القومِ ليـس جديـرا
ما سادَ أجدادي الأوائـلُ بالغنـا***********يوماً ولا اتخذوا الغنـاء سميـرا
سادوا بدينِ محمدٍ وبَنَـتْ لهـمْ*************أخلاقُهمْ فوقَ النجـومِ قُصُـورا
وبصارمٍ في الحرب يُعجِبُ باسلاً**********ثَبْتَ الجنانِ مغامـرا وجسـورا
مزمـارُ إبليـس الغنـاءُ وإنـهُ****************في القلبِ ينسجُ للخرابِ سُتُـورا
صاحبْتُـهُ زمنـاً فلمـا تَرَكْتُـهُأ**************ضحى ظلامُ القلبِ بعـدَهُ نـورا
تبـاً وتبـاً للغـنـاءِ وأهـلِـهِ*****************قد أفسدوا في المسلميـن كثيـرا
يا ربِّ إهدِهِمُ أو ادفـع شَرَّهُـمْ**********إنَّـا نـراك لنـا إلهـي نصيـرا


صدقت والله اخي الكريم في كل كلمة قلتها

نسأل الله أن يتغير حالنا ونعود الى سبيل الرشاد

شكرا لك أخي على اضافتك القيمة

بارك الله فيك
 
قال azertydz:
و الله اسمحلي ولا اسمحيلي و اسمحلي يا شوقي يا أمير هاذ الوقت ماهو وقت علم ولا معلم راكم غالطين هاذا وقت ....................................................

غنا و مغنين و لذلك تبدلت تماما القصيدة و صارت هكذا

قٌـمْ للمغنِّـيْ وفِّـهِ التصفيـرا******************كاد المغنِّـيْ أن يكـون سفيـرا
يا جاهلاً قـدر الغنـاء وأهلِـهِ****************اسمع فإنك قـد جَهِلـتَ كثيـرا
أرأيتَ أشرفَ أو أجلَّ من الـذي************غنَّى فرقَّصَ أرجُـلاً وخُصُـورا
ان الحوارُ عـن الغنـا*************وسألتَ عنْ (أحلام) أو (شاكيرا)
)()()()()()())(((((()()()()()()()()()())()()()()()()()))()()()())()()()()))()()()()()())()(
اخي مشكوووووووووووووووووووور على هذا الابداع والله هذا وقت الغنى والعري والعياذ بالله
 
قال عادل:
قال azertydz:
و الله اسمحلي ولا اسمحيلي و اسمحلي يا شوقي يا أمير هاذ الوقت ماهو وقت علم ولا معلم راكم غالطين هاذا وقت ....................................................

غنا و مغنين و لذلك تبدلت تماما القصيدة و صارت هكذا

قٌـمْ للمغنِّـيْ وفِّـهِ التصفيـرا******************كاد المغنِّـيْ أن يكـون سفيـرا
يا جاهلاً قـدر الغنـاء وأهلِـهِ****************اسمع فإنك قـد جَهِلـتَ كثيـرا
أرأيتَ أشرفَ أو أجلَّ من الـذي************غنَّى فرقَّصَ أرجُـلاً وخُصُـورا
ان الحوارُ عـن الغنـا*************وسألتَ عنْ (أحلام) أو (شاكيرا)
)()()()()()())(((((()()()()()()()()()())()()()()()()()))()()()())()()()()))()()()()()())()(
اخي مشكوووووووووووووووووووور على هذا الابداع والله هذا وقت الغنى والعري والعياذ بالله


شكرا لمرورك اخي
 
شكرا أخي الكريم لكننا في وقت اتخذنا هذا الشعر حكمة:
[من طلــــــــــب العلم نام الليالي ****** تغطى بالزورة وغنى دلالي
يقبض صفرا ولا يـبــــــــــــــالي ****** لأن الصفر من علامات الرجال
السؤال الأول كـــــــــــان يسير ****** والسؤال الثاني كـان عسير
والسؤال الثالث لم أجد له تفسير ****** والسؤال الرابع كـــدت أطير
فالتفت لأستشيــــــــــــــــــــــر ****** قـــــــــــــــال المعلم استدير
فقلت يا رب أبعد الأستاذ عنــي ****** وقــــــرب ورقة زميلي مني
لأنقـــــــــل في تأنــــــــــــــي ****** وأخرج من الامتحان متهنـي
 
إضافة على ما قاله الإخوة الكرام تحول في عصرنا الإعراب أيضا وصار كالتالي:
ضرب المعلم التلميذ في القسم:
ضرب: فعل خطير
المعلم: حقار كبير
التلميذ: مازال صغير
في: حرف جر
القسم: مبني بالحجر
 
قال hip hop:
شكرا أخي الكريم لكننا في وقت اتخذنا هذا الشعر حكمة:
[من طلــــــــــب العلم نام الليالي ****** تغطى بالزورة وغنى دلالي
يقبض صفرا ولا يـبــــــــــــــالي ****** لأن الصفر من علامات الرجال
السؤال الأول كـــــــــــان يسير ****** والسؤال الثاني كـان عسير
والسؤال الثالث لم أجد له تفسير ****** والسؤال الرابع كـــدت أطير
فالتفت لأستشيــــــــــــــــــــــر ****** قـــــــــــــــال المعلم استدير
فقلت يا رب أبعد الأستاذ عنــي ****** وقــــــرب ورقة زميلي مني
لأنقـــــــــل في تأنــــــــــــــي ****** وأخرج من الامتحان متهنـي


:D :D

ذكرتني اخي بهذه القصيدة من سنين لم اسمعها

شكرا لمرورك الجميل​
 
قال conan:
إضافة على ما قاله الإخوة الكرام تحول في عصرنا الإعراب أيضا وصار كالتالي:
ضرب المعلم التلميذ في القسم:
ضرب: فعل خطير
المعلم: حقار كبير
التلميذ: مازال صغير
في: حرف جر
القسم: مبني بالحجر


هههههههههههههههههههه

اعراب رائع


شكرا لك اخي​
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top