من هو ابن عربي ؟

سراي علي

:: عضو مُتميز ::
إنضم
2 أفريل 2010
المشاركات
804
نقاط التفاعل
305
النقاط
23



بسم الله الرحمن الرحيم

يبدو ان هناك من بين بعض جهال الصوفية ، من لا يفرق بين بن عربي الملحد وبين القاضي
بن العربي المالكي شيخ الاسلام رحمة الله عليه صاحب احكام القرآن .

فنورد هنا مختصرا ننقله لاخواننا في حقيقة الزنديق بن عربي الصوفي صاحب مقولة الحلول والاتحاد



من هو ابن عربي ؟

هو محمد بن علي الحاتمي الظائي المرسي ولد بالأندلس سنة 560 هـ وتوفي سنة 638هـ ،بدأ حياته بطلب العلم في مدينة إشبيلة ، ثم سلك طريق التصوف ،فانقطع عن الدنيا ، واعتزل الناس ، ورحل للمشايخ التصوف ومن هنا بدأت مخالفته منهج النبي صلى الله عليه وسلم من عزلتة من الناس وترك الدنيا ، وله مؤلفات كثيرة ، وكان ممن دافع كثيرا عن عقيدة وحدة الوجود الكفرية التي لا ترى فرق بين الخالق والمخلوق بل كل موجود هو الخالق حتى الخنزير تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا .

عقيدة وحدة الوجود الكفرية :

يرى ابن عربي أن ( ما في الوجود إلا الله ) وأن جميع ما يدركون بالحواس هو مظهر لله تعالى ، وهذه عند حقيقة الحقائق التي تفرق بين العارف بالله والجاهل به .
يقول ابن عربي : ( العارف من يرى الحق في كل شيء ، بل في كل شيء ، بل يراه عين كل شيء )في كتابه الفتوحات المكية ( 2 / 332 )

ولا شك أن هذا كلام كفر وردة


عن الدين فكثير من الآيات أتت في بيان أن الله خالق كل شيء وأن الموجودات كلها مخلوقة قال تعال : (( يأيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض )) ولاشك بكفر هذا الكلام حيث يكذب كلام الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم .

رب ابن عربي يعتريه النقص وصفات الذم :

يقول ابن عربي : ( ألا ترى الحق يظهر بصفات المحدثات ، وأخبر بذلك عن نفسه ، وبصفات النقص وبصفات الذم ) فصوص الحكم بشرح القشاني ص 84 .
فهو يدعي بأن الله تعالى عنده صفات نقص وذم تعالى الله عما يقول علواً كبيرا .
يقول الله تعالى : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) فهل يليق من له الأسماء الحسنى والصفات الأعلى أن يعتريه نقص أو ذم ؟! .

القول بسقوط التكاليف :

إيمان ابن عربي بوحدة الوجود يقوده إلى اعتقاد سقوط العبادة عنه ، لأنه وصل للرأي بأن العابد هو المعبود ، والشاكر هو المشكور ، يقول ابن عربي في كتابه الفتوحات المكية ( 6/236 ):


الرب حق والعبد حق ياليت شعري من المكلف

إن قلت عبد فذاك ميت أو قلت رب أنى يكلف



قوله بوحدة الأديان :

كون ابن عربي يعتقد أن العالم كله هو عين ذات الله تعالى ، وهذه العقيدة استلزمت إيمانه بوحدة الأديان لذلك تجده يقول : (( إن الحق في كل معبود وجها يعرفه من عرفه ، ويجهله من جهله ) (فصوص الحكم بشرح القاشاني ص 67.

وهذا الوجه هو أن يتجلى – بزعمهم – في صورة هذا المعبود ، فالصورة صورة مخلوق ، والحقيقة هو الله تعالى . فبهذا الاعتقاد الفاسد جعلوا كل معبود هو الله حتى البقر وكذلك يستلزم من قولهم صحة عبادة كفار قريش للأصنام تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا وقد قال الله تعالى : (( إن الدين عند الله الإسلام )) ولا أدري من هو الكافر ؟! ولماذا بعث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؟!

إنكار علماء الإسلام على ابن عربي :

فقال عبد العز بن عبد السلام :

هو شيخ سوء كذاب وقال الإمام ابن الجزري :

هو أنجس من اليهود والنصارى انظر في كتاب الرد على القائلين بوحدة الوجود ص 34 لعلي القارئ

وكذلك القاضي زيد الدين الكتاني قال : ( قوله –ابن عربي – الحق هو الخلق فهو قول معتقد الوحدة ، وهو قول كأقوال المجانين ، ... )العقد الثمين للفاسي (2/174 )

وقال القاضي سعد الدين الحارثي –الحنبلي - : ( ما ذكر من كلام المنسوب إلى الكتاب المذكور – فصوف الحكم – يتضمن الكفر .... وكل هذه التمويهات ضلالة وزندقة ) العقد الثمين للفاسي ( 2/172 )

وقال إمام الذهبي :


( ومن أمعن النظر في فصوص الحكم ، أو أنعم التأمل لاح له العجب ، فإن الذكي إذا تأمل من ذلك الأقوال والنظائر والأشباه ، فهو أحد رجلين : أما من الاتحادية في الباطن ، وإما من المؤمنين بالله الذين يعدون أن هذه النحلة من أكفر ، نسأل الله العفو ... إلى أن قال : فوالله لأن يعيش المسلم جاهلا خلف البقر ، لا يعرف من العلم شيئا سوى سورة من القرآن ، يصلي بها الصلوات ، ويؤمن بالله واليوم الآخر – خير له بكثير من هذا العرفان ... ) ميزان الاعتدال (3/660)

وغيرهم كثير ممن أنكر على ابن عربي واعتقاده الفاسد ، فلذا لزم على كل مسلم أن يحذر من مثل هذه الاعتقادات الباطنية التي لا تمس بالدين بصلة البتة فعليك بالكتاب والسنة وما فهمه سلف هذه الأمة فقد قال الله تعالى :

(( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوليه ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) .

فليت شعري كيف ببعض الجهال من متصوفة اليوم يتمنى ان يحشر تحت اقدام هذا الزنديق عجل الله لهم بذلك إن شاء الله ....

 
فليت شعري كيف ببعض الجهال من متصوفة اليوم يتمنى ان يحشر تحت اقدام هذا الزنديق عجل الله لهم بذلك إن شاء الله ....

آميييييييييييييييييييييييييييييين

وانا أولهم أمن على دعائي ولك شكري

أشكرك على أحسن دعوة تلقيتها من مبغض الصوفيين

أصلحك الله تتهم خيرة العارفين بالله الامام الأكبر بذلك

لاحول ولاقوة الا بالله
 
فليت شعري كيف ببعض الجهال من متصوفة اليوم يتمنى ان يحشر تحت اقدام هذا الزنديق عجل الله لهم بذلك إن شاء الله ....

آميييييييييييييييييييييييييييييين

وانا أولهم أمن على دعائي ولك شكري

أشكرك على أحسن دعوة تلقيتها من مبغض الصوفيين

أصلحك الله تتهم خيرة العارفين بالله الامام الأكبر بذلك

لاحول ولاقوة الا بالله



إمامك زنديق ، وإمامك وحدك .. وانت مع من احببت ،

هذا اولا وثانيا انت لم تقرأ الموضوع او لا تريد ان تقرأها ولا يعنينا ذلك في قليل او كثير

والثالثة


قال رب العزة جل وعلا :

" من كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا "

فإذا كان لديك رد على ما أثبتناه اعلاه فآت به ، على رؤس الاشهاد اما الكلام النثري ، فمكانه على أرصفة الشوارع والمقاهي لا في منتدى شرعي قائم على منهاج أهل السنة والجماعة بإقرار من أصحابه والقائمين عليه

والسلام عليكم
 
أذكر بالأمس القريب كنت من الذين آمنوا وعملوا الصالحات عندما رفضت سب الشيخين

أما اليوم فإمامي زنديق

وأنا أكيد مثله حسب كلامك

هههههههههههههههههههههههههههه

اشكرك لقد أقنعتني بوجهة نظرك

ولن أزيد

فإن السكوت قربة وجواب
 
جزاك الله الفردوس الاعلى
 
أذكر بالأمس القريب كنت من الذين آمنوا وعملوا الصالحات عندما رفضت سب الشيخين

أما اليوم فإمامي زنديق

وأنا أكيد مثله حسب كلامك

هههههههههههههههههههههههههههه

اشكرك لقد أقنعتني بوجهة نظرك

ولن أزيد

فإن السكوت قربة وجواب



أترفع منزلة هذا الزنديق القائل بالحلول والاتحاد الذي اتخذ الكلب والخنزير إلاها ، الى منزلة الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما خليفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ...؟

تب الى الله يا رجل من مقولتك هذه قبل ان يدركك الموت


أما تلك الهاءات المتتالية فنكررر مرة اخرى انها لا تصدر عن عاقل ابدا ، وهي في هذا القسم الشرعي من خوارم المروءة

فسبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله

* فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور *

* من كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا *

إذا لم يكن هذا هو العمى فليت شعري كيف هو ..؟


رد الله عليك بصيرتك وبصرك ، ورزقك توبة قبل الممات لا نملك لك إلا هذا .
 
فـــــــي الحقيقة لم أكــــــــــن أعرفه من قبل ولم أسمع به

جزاك الله خيرا اخي وجعله في ميزان حسناتك
 
فـــــــي الحقيقة لم أكــــــــــن أعرفه من قبل ولم أسمع به

جزاك الله خيرا اخي وجعله في ميزان حسناتك



جزاك الله كل خير على المرور اختنا الكريمة ومتعك الله بالصحة والعافية ، وأقر عينك بما ترضينه



***



وندعوك من هذا المتصفح الى ان تحاولي ما استطعت ان تغيري صورتك الرمزية الى صورة اسلامية جميلة تذكرك بآخرتك قبل دنياك ، وتعممي ذلك على كل صويحباتك في هذا المنتدى ، ولتكن حملة نغير فيه هذا المنكر ابتداءا من هذه اللحظة عسى الله ان يتوب علينا ويجعل لك ثواب ذلك ترين لذته في دنياك قبل آخرتك وما ايسره


وارجو المعذرة


 
هل هذه حملة بالمنتدى ضد الصوفية.؟؟؟؟ عجبا لكم ...........لن اكون ولن تكونوا قدر ذرة تراب تحت قدم رجال التصوف


والسلام
 
آخر تعديل:


إمامك زنديق ، وإمامك وحدك .. وانت مع من احببت ،

هذا اولا وثانيا انت لم تقرأ الموضوع او لا تريد ان تقرأها ولا يعنينا ذلك في قليل او كثير

والثالثة


قال رب العزة جل وعلا :

" من كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا "

فإذا كان لديك رد على ما أثبتناه اعلاه فآت به ، على رؤس الاشهاد اما الكلام النثري ، فمكانه على أرصفة الشوارع والمقاهي لا في منتدى شرعي قائم على منهاج أهل السنة والجماعة بإقرار من أصحابه والقائمين عليه

والسلام عليكم

بارك الله فيكم أخانا
أوافقكم على ضرورة كشف حقيقة هذا الزنديق الضال

ولكن ينبغي لأهل الحق الذابين عنه ، أن يتذكروا دائما تلك الكلمة السديدة التي تركها الألباني رحمه الله :

( إن الحق ثقيل فلا نزيده ثقلا بأسلوبنا )


والله الموفق .....
 


***

وندعوك من هذا المتصفح الى ان تحاولي ما استطعت ان تغيري صورتك الرمزية الى صورة اسلامية جميلة تذكرك بآخرتك قبل دنياك ، وتعممي ذلك على كل صويحباتك في هذا المنتدى ، ولتكن حملة نغير فيه هذا المنكر ابتداءا من هذه اللحظة عسى الله ان يتوب علينا ويجعل لك ثواب ذلك ترين لذته في دنياك قبل آخرتك وما ايسره


وارجو المعذرة


جزيتم خيرا على حرصكم أسأل الله أن ينفع بهذه الدعوة

وأرجو أن يتخذ المشرفون قرارات مناسبة ......


 
هل هذه حملة بالمنتدى ضد الصوفية.؟؟؟؟ عجبا لكم ...........لن اكون ولن تكونوا قدر ذرة تراب تحت قدم رجال التصوف


والسلام



السلام عليكم ورحمة الله

الرد على اهل البدع جهاد ، وجزاك الله كل خير على التعليق والاستجابة السريعة لتغيير الصورة الرمزية ، وتلك صفة محمودة

أسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يسبل عليك جلابيب ستره وحيائه
 
بارك الله فيكم أخانا
أوافقكم على ضرورة كشف حقيقة هذا الزنديق الضال

ولكن ينبغي لأهل الحق الذابين عنه ، أن يتذكروا دائما تلك الكلمة السديدة التي تركها الألباني رحمه الله :

( إن الحق ثقيل فلا نزيده ثقلا بأسلوبنا )


والله الموفق .....


السلام عليكم ورحمة الله

من الضعف البين محباة اهل البدع والاهواء ، في نفس الفترة التي يكون فيه اهل السنة في قلة من عدد وضعف حيلة وشوكة ، وإن من اهل البدع من هم رؤوس جهال في قومهم ، لو أخذو بشيئ من رفق غرهم ذلك ، ونفخ الشيطان في آذنهم وعقولهم واستخف بهم وأشربو حب ما هم عليه من ضلال في قلوبهم ، فلا يتوانى احدهم من الجراة على دين الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم

فلا رحمني الله إن انا حابيتهم او ألنت لهم جانبي

رحم الله شيخ الاسلام بن حزم

وجزاك الله كل خير على التعليق والمرور


 

من الضعف البين محاباة اهل البدع والاهواء ، في نفس الفترة التي يكون فيه اهل السنة في قلة من عدد وضعف حيلة وشوكة ،

أظنكم تفرقون جيدا بين الرفق والحكمة في معاملة المخالف وبين المداهنة والسكوت على الحق والمحاباة ، وشتان ماهما ،فكلامي كان عن الأول ولم يخطر الثاني في بالي بتاتا.

ولا أحد منا ينكر الإرشاد الرباني لموسى وهارون عليهما السلام حين توجها لدعوة فرعون وهو المعروف بالكفر والإلحاد والطغيان فقال الله عز وجل:( إيتيا فرعون إنه طغى فقولا له قولا لينا لعله يذكر أو يخشى )

مع أن الله عز وجل كان يعلم في الغيب أنه لن يسلم وسيموت كافرا .


فكان الأولى بنا نحن أهل السنة أن نسلك هذا النهج الرباني في دعوة من نرجو هدايتهم سواء للإسلام أو للمنهج الحق

أما استعمال الشدة في الرد على أهل البدع والتضيق عليهم فهو معروف عند أئمة أهل السنة قاطبة ولهم فيه
تفصيل ولا يعممونه في جميع الأحوال .....


قال شيخ الإسلام بحق (ابن تيمية
) رحمه الله :

( أهل السنة أعلم الناس بالحق وأرحمهم بالخلق )

ومنكم نستفيد ....


 
آخر تعديل:

أظنكم تفرقون جيدا بين الرفق والحكمة في معاملة المخالف وبين المداهنة والسكوت على الحق والمحاباة ، وشتان ماهما ،فكلامي كان عن الأول ولم يخطر الثاني في بالي بتاتا.

ولا أحد منا ينكر الإرشاد الرباني لموسى وهارون عليهما السلام حين توجها لدعوة فرعون وهو المعروف بالكفر والإلحاد والطغيان فقال الله عز وجل:( إيتيا فرعون إنه طغى فقولا له قولا لينا لعله يذكر أو يخشى )

مع أن الله عز وجل كان يعلم في الغيب أنه لن يسلم وسيموت كافرا .


فكان الأولى بنا نحن أهل السنة أن نسلك هذا النهج الرباني في دعوة من نرجو هدايتهم سواء للإسلام أو للمنهج الحق

أما استعمال الشدة في الرد على أهل البدع والتضيق عليهم فهو معروف عند أئمة أهل السنة قاطبة ولهم فيه
تفصيل ولا يعممونه في جميع الأحوال .....


قال شيخ الإسلام بحق (ابن تيمية
) رحمه الله :

( أهل السنة أعلم الناس بالحق وأرحمهم بالخلق )

ومنكم نستفيد ....





جزاك الله كل خير على التوضيح والاضافة ، وإن كنت على اقتناع ان اهل البدع يختلف حالهم بين الداعي الى بدعته وبين الجاهل المتبع والاول اخطر في تصوري

و ما زال في نفسي شيئ ان ارتب موضوعا في وجوب هجر المبتدع ربما سنستفيد كثيرا في موضوعه من كتاب الشيخ العلامة المحدث إمام اهل السنة في العصر الحاضر

بكر بن عبد الله ابو زيد رحمة الله عليه

هجر المبتدع

ارجو التيسير في ذلك وسيكون اليق بالحديث والنقاش من هذا الموضوع

ورزقنا الله الاخلاص في القول والعمل
 
العودة
Top