[font="]أبرص وأقرع وأعمى :[/font]
[font="](يأتي الملك الرجل الأبرص) . [/font]
[font="]الملك : أي شئ أحب إليك ؟.[/font]
[font="]الأبرص : لون حسن ، وجلد حسن ، ويذهب عن الذي قد قذرني الناس . [/font]
[font="]( يمسحه الملك ، فيذهب عنه قذره ، ويعطي لوناً حسناً ، وجلداً حسناً) . [/font]
[font="]الملك : فأي المال أحب إليك ؟ .[/font]
[font="]الأبرص : الإبل . [/font] [font="][/font]
[font="]( يعطي ناقة عشراء ( حاملاً) [/font]
[font="]الملك : بارك الله لك فيها .[/font]
[font="](يأتي الملك الرجل الأقرع) . [/font]
[font="]الملك : أي شئ أحب إليك ؟ . [/font]
[font="]الأقرع : شهر حسن ويذهب عن الذي قذرني الناس . [/font]
[font="](يمسحه الملك فيذهب عنه داؤه ويعطي شعراً حسناً) .[/font]
[font="]الملك : فأي المال أحب إليك ؟ . [/font]
[font="]الأقرع : البقر .[/font]
[font="]( يعطى بقرة حاملاً) . [/font]
[font="]الملك : بارك الله لك فيها .[/font]
[font="](يأتي الملك الرجل الأعمى) . [/font]
[font="]الملك : أي شئ أحب إليك ؟ . [/font]
[font="]الأعمى : أن يرد الله إلى بصري ، فأبصر به الناس .[/font]
[font="](يمسحه الملك ، فيرد الله إليه بصره ) [/font]
[font="]الملك : فأي المال أحب إليك . [/font]
[font="]الأعمى : الغنم . [/font]
[font="](يعطى شاة والداً حاملاً)[/font]
[font="]كان لهذا وادٍ من الإبل ، ولهذا وادٍ من البقر ، ولهذا وادٍ من الغنم) . [/font]
[font="](يأتي الملك الرجل الأبرص في صورة أبرص) [/font]
[font="]الملك : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال بعيراً أتبلغ عليه في سفري (أصل به إلى أهلي) .[/font]
[font="]الأبرص (في ضيق) : الحقوق كثيرة . [/font]
[font="]الملك (في استغراب) : كأني أعرفك ، ألم تكن أبرص يقذرك الناس . فقيراً فأعطاك الله . [/font]
[font="]الأبرص ( في إنكار) : إنما ورثت هذا المال كابر عن كابر . (أباً عن جد) . [/font]
[font="]الملك : إن كنت كاذباً فصيرك الله إلى ما كنت .[/font]
[font="](ثم يأتي الملك الرجل الأقرع في صورة أقرع ) [/font]
[font="]الملك : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبار في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي أعطاك الشعر الحسن والمنظر الحسن والمال ، بقرة أتبلغ بها في سفري . [/font]
[font="]الأقرع (في ضجر) : الحقوق كثيرة . [/font]
[font="]الملك (متعجباً) : كأني أعرفك ، ألم تكن أقرع يقذرك الناس ؟ .[/font]
[font="]الأقرع (في استكبار) : إنما ورثت هذا المال كابراً عن كابر ( أباً عن جد) . [/font]
[font="]الملك : إن كنت كاذباً فصيرك الله إلى ما كنت . [/font]
[font="](يأتي الملك الرجل الأعمى في صورة أعمى) . [/font]
[font="]الملك : رجل مسكين وابن سبيل انقطعت بي الحبار في سفري فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي رد عليك بصرك ـ شاة أتبلغ بها في سفري .[/font]
[font="]الأعمى ( شاكراً معترفاً) : قد كنت أعمى فرد الله إلىّ بصري ، فخذ ما شئت ودع ما شئت ، فوالله لا أجهدك اليوم ( لا أعارضك) بشئ أخذته لله عز وجل . [/font]
[font="]الملك : أمسك مالك ، فإنما أبتليتم ( اختبرتم) فقد رضي الله عنك ، وسخط على صاحبيك . [/font]
[font="] [/font]
[font="]من عبرة القصة وفوائدها : [/font]
1- [font="]اختبار الله لعباده ، سنة الله في أرضه ، كما أخبر الله به في كتابه . [/font]
2- [font="]الابتلاء يكون في الجسم والمال والأولاد وغيرها . [/font]
3- [font="]الملائكة تتصور أحياناً على هيئة البشر ، وتتكلم ، وتمسح على المريض فيبرأ بإذن الله . [/font]
4- [font="]لا شئ أحب للمبتلى بالمرض من ذهاب مرضه ومعافاته . [/font]
5- [font="]الله هو الذي يعطي ويمنع ، ويغني ويفقر ، بتقديره وحكمته . [/font]
6- [font="]من التوحيد والأدب أن تنسب الشفاء والغنى إلى الله وحده ( قد كنت أعمى فرد الله بصري) . [/font]
7- [font="]الإنسان الجاهل يبخل وقت الغنى ، والعاقل يعطى بسخاء متذكراً قول النبي صلى الله عليه وسلم ( ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان ، فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقاً خلفاً ، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكاً تلفاً .[/font]
8- [font="]بعض الأغنياء ينسون ماضيهم الفقير ويغضبون ممن يذكرهم به . [/font]
9- [font="]من شكر النعمة ، وأعطى الفقراء زاده الله غنى ، وبارك له ، ومن بخل فقد عرض نفسه لزوال النعمة وسخط الرب القائل : ([/font][font="]لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ[/font][font="]) .[/font]
10- [font="]إنكار النعمة يجلب النقمة ، ويسبب الشقاء . [/font]
11- [font="]الكرم يجلب النعمة ويذهب بالنقمة ، ويرضي الرب ، والبخل يجلب السوء ويسخط الرب . [/font]
12- [font="]المؤمن يفي بما وعد ولا يبخل ، والمنافق يعاهد ويعد ، ولكن لا يفي بعهده ووعده ، كما قال الله تعالى عن المنافقين : ([/font][font="]وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ[/font][font="]) ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا أئتمن خان) . [/font]