عمار المقدسي
:: عضو منتسِب ::
- إنضم
- 10 نوفمبر 2007
- المشاركات
- 7
- نقاط التفاعل
- 0
- نقاط الجوائز
- 1
ِِ الحكم الشرعي
بالكُفر والكُفار والتكفير
ملة الكُفر واحدة
ان الكُفر حُكُم شرعي من أنكره فقد كفر, فالإيمان والكُفرهما من الاحكام التي ثبتت بالرسالة وبالأحكام والادلة الشرعية للتمييزبين الكفر والإيمان,فنعرف بذلك المؤمن من الكافر.
فمعظم ايات القرأن الكريم تتحدث عن المؤمنين وصفاتهم وأفعالهم,وعن الكافرين وصفاتهم وافعالهم, ففي القرأن يوجد إما كُفروإما إيمان,ولايوجد بينها حل وسط,او وسطية,او منطقة ضبابية,اومحايدة,او تذبذب بين الكفروالإيمان واتخاذ بين ذلك سبيلا, لذلك علينا ان نعرف ما هوالكُفرومن هوالكافر,ومن الذي يجب ان يُكفر,وما هو الدليل الشرعي على ذلك حتى لا تلتبس علينا الأمور فنخلط الكُفر بالإيمان فنقع في الكُفرونحن لا ندري,ومن اجل ان نطمئن أن عقيدتنا صحيحة وإيماننا سليم لاشية فيه وأننا نسيرعلى الطريق المستقيم,ويكون الدين كله لله,ولايكون(الإسلام)مُستباحاً للمُحرفين لكلام الله من الذين يشترون بأيات الله ثمناً قليلاً تحت غطاء الوسطية المُحرفة,الذين يتهمون من يعترض على ضلالتهم بأنه تكفيري,والذين يُحيطون انفسهم بهالة من القداسة تنطلي على عوام المسلمين,ومن اخطرتحريفاتهم هو خلط الكفر بالايمان من خلال وسطيتهم المحرفة,وذلك بمُحاربتهم كل من يُكفرمن كفرهُ الله في قرأنه الكريم,حتى انهم يُنكرون أن هُناك كُفروكُفارإلى درجة أنهم لا يكفرون من يقولون ان الله ثالث ثلاثة ويُسمون من يُكفرهُم(بالتكفيرين)حتى ان هذا المُصطلح اخذ ينتشرعلى لسان الذين يعلمون والذين لا يعلمون,فصرنا نرى ونسمع كثيراً من الأقوال والأفعال التي تؤكد على كُفرصاحبها ومن يعترض عليه ويأتي بالدليل على كُفره فإنه يُتهم بأنه(مُتطرف إرهابي ومُتعصب وتكفيري),وبأنه(يُُنكرالأخر وبأنه ليس وسطيا),وهم لايقولون بأن الأخرالكافر(يُنكر نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وبأن الإسلام دين سماوي),فالإسلام يعترف بكل الأديان السابقة ولكن قد حرفت,ومن اركان الإيمان لدينا أن نؤمن بالأنبياءجميعهم الذين سبقوخاتم النبين(محمد صلى الله عليه وسلم).
فمن اجل جميع ما تقدم علينا ان نعرف ماهو(الكُفر)ومن هو(الكافر)حتى نكون على بينة من أمرنا فلا نضل الطريق فنذهب إلى جهنم ونحن لا ندري,ومن اجل ان نقيم الحُجة على انفسنا وعلى الناس اجمعين, فلانكون من الخاسرين الذين قال عنهم الله .
(قل هل ننبئكُم بالأخسرين أعمالاً * الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهُم يحسبون أنهُم يُحسنون صُنعاً * أولئك الذين كفروا بأيات ربّهم ولقائه فحبطت أعماُلهُم فلا نقيمُ لهُم يوم القيامة وزناً * ذلك جزاؤهُم جهنمُ بما كفروا وإتخذوا أياتي ورُسُلي هزواً)
} الكهف: 103+104+105+106 {.
وبناءا على هذه المقدمة فإذا ما تدبرنا ايات الله فإننا سنجد خمسة انواع من الكُفر
( أفلا يتدبرون القرأن أم على قلوب أقفالُها ) } محمد: 24 {.
وهذه الأنواع هي:
أولاً:النوع الاول من الكفر(الإلحاد),وهو إنكاروجود الله سبحانه وتعالى, فالملاحدة يقولون بأن الحياة الدنيا هي الحياة وليس من بعدها حياة،فلا بعث ولا نشور,وأن لا إله والحياة مادة,اي لاإيمان بالغيب,وأن الطبيعة غير العاقلة هي التي أوجدت نفسها,فليس لهذا الكون خالق وان هذا الكون ليس له بداية ولانهاية,وهؤلاء الملاحدةلا يؤمنون بأي دين, ويعتبرون الدين أفيون الشعوب يجب القضاء عليه
(ما لهُم به من علم ولا لأبائهم كبُرت كلمة تخرُجُ من أفواههم إن يقولون إلا كذباً)} الكهف: 5 { .
ومن أشهر الملاحدة في التاريخ هم الماركسيون الشيوعيون أتباع (ماركس)
(وقالوا ما هي إلاحياتناالدُنيا نموت ونحيا وما يُهلكنا إلا الدهر وما لهُم بذلك من علم إن هُم إلا يظنون)
} الجاثية : 24 {.
( وقالوا إن هي إلا حياتنا الدُنيا وما نحن بمبعوثين)
} الانعام : 29 {.
وهؤلاء الملاحدة يعتبرون أن الله هو فكرة اسطورية من صُنع البشر ............
( ويلُ يومئذ للمُكذبين * الذين يُكذبون بيوم الدين * وما يُكذبُ به إلا كُلُ مُعتد أثيم*إذا تتلى عليه أياتنا قال أساطيرُ الأولين)
} المطففين :10+11+12 +13{.
وهم يستهزؤون بأيات الله وبالغيب وبالبعث والنشور.
(يقولون أئنا لمردُودُون في الحافرة * إءذا كُنا عظاماً نخرة * قالوا تلك إذاً كرّة خاسرة )}النازعات:10+ 11+12 {.
وهؤلاء الملاحدة يعتبرون انفسهم تقدميين,و يعتبرون الذين يؤمنون با لغيب
متخلفين ورجعيين سُفهاء .
(وإذا قيل لهم أمنوا كما أمن الناسُ قالوا أنؤمن كما أمن السُفهاء ألا إنهُم هُم السُفهاء ولكن لا يعلمون)}البقرة :13 {.
ثانياً: النوع الثاني من الكفر وهوالشرك, فكل من لا يُوحد الله توحيدا مطلقا خالصا بصفاته,وأسمائه,وأفعاله فهومُشرك,وأن من لايُثبت لله ما أثبته لنفسه دون تأويل,اوتعطيل,ولا تشبيه,أوتكييففهو مشرك كافربالضرورة,فهو يُنكرما أثبته الله سبحانه وتعالى لذاته,فهذا تكذيب لرب العالمين,
(ويلُ يومئذ للمكذبين).
فكل ما اثبته الله سبحانه وتعالى لذاته يليق بذاته,فهومُنزه عن ذات مخلوقاته,
( ليس كمثله شيء)
ومن الشرك القول بأن لله ولد,أوأن الله سبحانه وتعالى ثالث ثلاثة
(لقد كفر الذين قالوا إن الله هُو المسيح ابن مريم وقال المسيحُ يا بني إسرائيل اعبُدوا الله ربّي وربّكُم إنهُ من يُشرك بالله فقد حرّم اللهُ عليه الجنة ومأواهُ النار وما للظالمين من أنصار*لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إلهُ واحد وإن لم ينتهُوا عمّا يقولون ليمسّن الذين كفروا منهُم عذابُ أليمُ) }المائدة:72+73 { .
و من الشرك أن تشرك مع الله وليا أو صاحب زمان يُساعد الله في إدارة الكون كما يدعي اصحاب هذه العقيدة الشركية,حيث يعتقدون بأن امامهم المخترع,(والذي لم يتزوج ابوه أصلا كما هو ثابت تاريخيا)يرفع السموات والارض بيمينه, وان الأعمال تعرض عليه كل اثنين وخميس,ولا حول ولا قوة إلا بالله.
(والسماء رفعها ووضع الميزان)الرحمن :7{.
وهؤلاء المُشركون يعتقدون بأنعلي عليه السلام وهو( براءة منهم) قسيم الجنة والنار وبأنه سيُسعر النار بأبي بكروعمررضوان الله عليهما والمبشرين بالجنة,فالله سبحانه وتعالى يقول لمحمد صلى الله عليه وسلم
(ليس لك من الأمر شيءُ أو يتوب عليهم او يعذبهُم فإنهُم ظالمون)
}ال عمران:128 {.
فكيف بمن يستمد منزلته عند الله بإعتباره من أل محمد(أمّن يُجيبُ المُضطرّ إذا دعاهُ ويكشف السوء ويجعلكُُم خلفاء الارض أءلهُ مع الله قليلاً مّا تذكّرون )} النمل:62 { .
ومن الشرك والعياذ بالله التمسح بالأشجار,القبوروأصحابها,والطلب من غير الله
(ما لا يقدر عليه إلا الله),والإستغاثة بغير الله,ودُعاء غير الله,ومن الشرك ان تستعين بغيرالله كأن تقول يا(علي وياحسين ويا صاحب الزمان انصرني أو رزقني أو زوجني أو شافني أو إكشف الهم عني)
(ذالكُم بأنهُ إذا دُعي اللهُ وحدهُ كفرتم وإن يُشرك به تؤمنوا فالحُكم لله العلي الكبير * هو الذي يُريكُم أياته ويُنزل لكُم من السماء رزقاً وما يتذكّرُ إلا من يُنيب *فادعوا الله مُخلصين له الدين ولو كره الكافرون)} غافر: 12+13+14 {.
ومن الشرك التوسل بالصالحين وبأعمالهم وذلك بتحريف معنى الأية الكريمة
(يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلةوجاهدوا في سبيله لعلكُم تفلحون )} المائدة:35 {.
فالوسيلة معناها هُنا الأعمال الصالحه التي يجب أن نتقرب بها إلى الله الذي لا يُوجد بيننا وبينه واسطة,أو حجاب,أو شيخ,أو نبي, فالله أقرب إلينا من حبل الوريد, فدعاء الله مُباشرة من اعظم اعمال التوحيد .
( وإذا سألك عبادي عني فإني قريبُ أجيبُ دعوة الداع إذا دعان ) }البقرة : 186{.
( وقال ربُكُم أدعُوني أستجب لكُم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلُون جهنم داخرين ) }غافر: 60 { .
فكُل من جعل بينه وبين الله واسطة يعتقد بأنها تقربه الى الله,او تشفع له عند الله ,أو أن عبادته لا تقبل إلا بهذه الواسطة فقد اشرك,وكل من يعتقد بعقيدة
(الإتحاد والحلولية وحدة الوجود)فقد أشرك كما يعتقد (السبئيون الصفويون وأصحاب الطرق الصوفية النصابين الدجالين), فإيماننا يجب ان يكون قائما على التوحيد المطلق والخالص لرب العالمين.
(ألا لله الدين الخالصُ والذين اتخذوا من دُونه أولياء ما نعبُدُهُم إلا ليُقرّبُونا إلى الله زلفى إن الله يحكُمُ بينهُم في ما هُم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذبُ كفارُ)}الزمر3 {.
قال صلى الله عليه وسلم لإبن عباس رضي الله عنه
(إني أعلمك كلمات أحفظ الله يحفظك,أحفظ الله تجده تجاهك,إذا سألت فسأل الله,واذاإستعنت فإستعن بالله,واعلم بأن الأمة لوإجتمعت على أن ينفعوك بشيءفلن ينفعوك إلابشيء قد كتبه الله لك,وأن لوإجتمعت الأمةعلى أن يُضروك بشيء لن يضروك إلابشيء قد كتبه الله عليك رُفعت الاقلام وجفت الصحف).
وكل من يُنكر بشرية محمد صلى الله عليه وسلم وال بيته عليهم السلام,وانهما ليسا من ذرية ادم,وانهما خلقا قبل ادم عليه السلام فقد اشرك. (قل إنما أنا بشرُ مثلُكُم يُوحى إلي أنما إلهُكُمُ إلهُ واحدُ فاستقيموا إليه واستغفروهُ وويلُ للمُشركين) }فصلت: 6 {.
فالقرأن أكد في أكثر من اية على بشرية محمد صلى الله,وكُل من يعتقد بعصمة احد من البشربعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أحد من أل بيته,أوانه يعلم الغيب فهو مشرك .
(قل إنما أنا بشرُ مثلكُم يُوحى إليّ أنما إلهُكُم إلهُ واحدُ فمن كان يرجو لقاء ربّه فليعمل عملاً صالحاً ولا يُشرك بعبادة ربّه أحداً )
} الكهف : 110 {.
( قل لا أملك لنفسي نفعاًُ ولا ضراً إلا ما شاء الله ولو كُنت أعلم الغيب لا ستكثرت من الخير وما مسّني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون )}الاعراف: 188 {.
فالشرك ليس له مغفرة من الله,وهوالذنب الوحيد الذي لا يغفره الله إذا ما مات المُشرك على شركه فالحذر الحذر يا عباد الله .
(إن الله لا يغفرُ أن يُشرك به ويغفرُ ما دون ذلك لمن يشاءُ ومن يُشرك بالله فقد إفترى إثماً عظيماً)}النساء: 48{.
ثالثاً:النوع الثالث من الكُفروهوإنكارعقيدة الولاء والبراء بمُوالة الكفارالذين حرم الله مُوالاتهم,أوالتحالف معهم والعمللمصلحتهم تحت أيةحُجة
كانت,فالمسلم لايجوزان يكون ولاؤه لغير الله ورسوله والمؤمنين,فكثيرمن ايات (القرأن الكريم)تتوعد الذين يتولون الكُفار,الذين حكم الله سبحانه وتعالى بكُفرهم,فالذي يتولهُم إنما يتحدى الله رب العالمين بأنكاره لماعلم من الدين بالضرورة ويُصبح حكما منهم.
(يا أيها الذين أمنوا لا تتخذوا عدوي وعدُوّكُم أولياء تلقون إليهم بالمودة) } الممتحنة: 1 {.
ولا يجوز مُوالاة الكُفار ولو كانوا اقرب الناس إلينا, ولو كانوا أباءنا, وإخواننا وعشيرتنا.
(إن الذين يُحادّون الله ورسُولهُ أولئك في الأذلين*كتب اللهُ لأغلبن أنا ورُسُلي إن الله قوي عزيز*لا تجد قوماً يُؤمنون بالله واليوم الأخر يُوادّون من حادّ الله ورسُولهُ ولو كانواأباءهُم أو أبناءهُم أو إخوانهُم أو عشيرتهُم أولئك كتب في قلوبهمُ الإيمان وأيّدهُم بروح مّنهُ ويُدخلهُم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي اللهُ عنهُم ورضوا عنهُ أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هُمُ المُفلحُون)} المُجادلة: 20+21+22 {.
(يا أيها الذين أمنوا لا تتخذوا أباءكُم وإخوانكُم أولياء إن إستحبّوا الكُفر على الإيمان ومن يتولهُم منكُم فأولئك هُم الظالمون )
}التوبه :23 {.
( لن تنفعكُم أرحامُكُم ولا أولادُكُم يوم القيامة يفصلُ بينكُم واللهُ بما تعملون بصير ) } الممتحنة : 3 { .
وكل من افتى ويُفتي بمُوالة الكُفارالذين حرم الله موالاتهم,أو بأنه يجوزالإستقواء بالكُفارعلى المسلمين,أوان ينضم المسلمون لجيوش الكفاروخصوصا الجيوش التي تعلن الحرب الصليبيةعلى المسلمين,ومُحاربة المسلمين في صفوفها فهوحتما قد انكرعقيدة الولاء والبراء وقدكفرمهما كان لقبه,ومهما كان حجم عمامته,ومهما كانت شهرته,فأشهراعداء الله(ابليس),وهذا ينطبق على من أفتى بأنه يجوز للمسلمين في الجيش الأمريكي المشاركة في محاربة المسلمين في( افغانستان) من باب التعاون على البروالتقوى,فجعلوإنكارعقيدة الولاء والبراءومُوالاة الكفارلذبح المسلمين من باب التعاون على البر والتقوى,أفلا يدري هؤلاء(المُفتون) بأن اصلا الذي ينضم الى الجيش الأمريكي يبطل اسلامه,فكيف إذا إشترك بقتال المسلمين, فمن افتى بذلك فقد انكرماعُلم من الدين بالضرورة .
فهذه بعض الأيات التي تتحدث عن حكم الله سبحانه وتعالى على من يتولى الكفار
(يا أيها الذين أمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهُم أولياءُ بعض ومن يتولهُم منكُم فإنهُ منهُم إن الله لا يهدي القوم الظالمين*فترى الذين في قلوبهم مرض يُسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى اللهُ أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيُصبحوا على ما أسرّوا في أنفسهم نادمين) }المائدة:51+52 { .
(إنما وليُكُمُ اللهُ ورسُولهُ والذين أمنوا الذين يُقيمون الصّلاة ويؤتون الزكاة وهُم راكعون * ومن يتول الله ورسُولهُ والذين أمنوا فإن حزب الله هُم الغالبون * يا أيها الذين أمنوا لا تتخذوا الذين إتخذوا دينكُم هُزواً ولعباً من الذين أوتوا الكتاب من قبلكُم والكُفار أولياء واتقوا الله إن كُنتم مؤمنين )
} المائدة:55+56+57 { .
(ترى كثيراً منهُم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت أنفسُهُم أن سخط اللهُ عليهم وفي العذاب هُم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكن كثيراً منهُم فاسقون)}المائدة : +80+81 { .
(إنهُم لن يُغنوا عنك من الله شيئاً وإن الظالمين بعضهُم أو لياءُ بعض واللهُ وليُ المُتقين)} الجاثية : 19 {.
فعقيدة الولاء والبراء ركن اساسي في صحة الإيمان كما تقرر جميع الأيات التي تتحدث عن الولاء والبراء .