يحدث في مصر : هل يقف السلفيون الى جانب جمال مبارك ؟

osama305

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
31 أكتوبر 2008
المشاركات
3,690
نقاط التفاعل
782
النقاط
171
محل الإقامة
المسيلة
مبادرة سلفية للإصلاح: معارضة التوريث "قضايا فارغة"


Satellite

الشيخ سعيد عبد العظيم صاحب المبادرة

في سابقة تعد الأولى من نوعها صدرت مؤخرا مبادرة إصلاحية عن تيار الدعوة السلفية في مصر، وجاءت تفاصيل المبادرة على لسان الشيخ سعيد عبد العظيم أحد رموز السلفية الحركية. ومن اللافت أن المبادرة تأتي في سياق حالة من السجال الساخن بين النخب والقوى السياسية المصرية حول مستقبل النظام السياسي ومشاريع التغيير المطروحة.
قدم عبدالعظيم للمبادرة بخطوط عامة وعناوين عريضة قال فيها: "إن الإصلاح الذي نطالب به يقوم على أساس من كتاب الله وسنة نبيه واتباع السلف الصالح في إصلاح أحوال البلاد والعباد"، رافضا الديمقراطية والانتخابات ومتهكما في ذات الوقت من أصحاب الدعوات الإصلاحية والليبراليين الذين يقفون ضد "توريث الحكم"، ويطالبون بتداول السلطة؛ لأنهم برأيه لا يدركون مخاطر دعواتهم التي قد تؤدي إلى صعود "كافر" أو "امرأة" إلى قمة السلطة.
ونشرت مواقع سلفية "صوت السلف" و"أنا السلفي" خطبة الجمعة (6 نوفمبر 2009 بمدينة الاسكندرية) التي عرض خلالها الشيخ سعيد عبد العظيم لمبادرة تحت عنوان "مبادرة السلفية لإصلاح المجتمع"، تعرض خلالها لمشمولات وتفاصيل مبادرة السلفية لإصلاح الفرد والمجتمع والحكم.
وتحدث خبراء في شئون الحركات الإسلامية لـ"الإسلاميون.نت" عن مآخذهم على المبادرة وانفصالها عن الواقع المعاش، لكنهم لم ينكروا دورها في تطوير الرؤية السياسية لدى التيار السلفي، مستبعدين أن تصب المبادرة في تقارب ما بين السلطة والسلفيين، أو بين السلفيين وتيار الإخوان المسلمين.
الإصلاح على طريق السلف​
في البداية يقول الشيخ عبد العظيم صاحب المبادرة إن البعض طالبهم بمبادرات إصلاحية منذ فترة رغم أنهم -يقصد الحركة السلفية- يتكلمون بالمبادرة الإصلاحية منذ اليوم الأول الذي انتهجوا فيه منهج الأنبياء والمرسلين بدون تغيير أو تبديل، ويضيف: "طالبنا الناس بالرجوع لكتاب الله وسنة رسوله بفهم أعلم الناس بالكتاب والسنة أي السلف؛ فـكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف، وما لم يكن يومئذ بدين فليس اليوم دينا.. ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها".
وأوضح أن الإصلاح الذي يريدونه "يتعدى الفرد إلى المجتمع... ولن نقبل المساومة على هذه المبادئ، وعندما يخرج البعض ينادي باشتراكية أو قومية أو بديمقراطية فلا بد أن نرد عليه دعوته لمخالفتها كتاب الله وسنة رسول الله".
وردا على من يتهمون التيار السلفي بالحديث في عموميات القضايا ولا يتعرضون للتفاصيل قال عبد العظيم: "هم أيضا يتكلمون بمجملات عندما يرفعون الرايات على أحزابهم ودعواتهم، فهذا دعوته ليبرالية وهذا دعوته اشتراكية، بل إنهم اعتبروا أن ضياع فلسطين بسبب الديمقراطية، وأن عودتها للأمة مرة ثانية ستكون بالديمقراطية".
ويشير إلى أن: "الإسلام به أحكام تفصيلية شملت كل نواحي الحياة، سياسية كانت أو اجتماعية واقتصادية أو أخلاقية، لكنها أحكام مقننة وحبيسة الأدراج. فنحن عندنا مجملات وتفصيلات، وإن أعجزني الأمر فسأرده إلى عالمه {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً} [النساء:83].
الحكم والسلطة​
Satellite
تصطدم الرؤية السلفية بالواقع القائم​
وفيما يتعلق بطبيعة الحكم والسلطة في رؤية السلفيين للإصلاح يقول سعيد عبد العظيم: "نحن أمة حكمت عبر عصورها بكتاب الله وسنة رسوله، فبأي شيء كان يحكم رسول الله والخلفاء الراشدون؟".. مستشهدا بحديث رسول الله صلى عليه وسلم "فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار".
وأكد أن جهود الحركة السلفية في الإصلاح صاحبتها منذ نشاتها: "لقد كنا نقدم للدنيا مبادرة إصلاحية يوم تكلمنا في تفاصيل الأحكام، الصلاة والصيام، الزكاة والحج.. حتى إن تكلمنا بالسنن.. وفي فقه الحيض والنفاث، فلا سبيل أبدا لإهدار المعاني الشرعية، فلا بد من تعمير الدنيا بدين الله، وإقامة خلافة على منهاج النبوة.. فالخلافة موضوعة لإقامة الدين وسياسية الدنيا، فالحكم لله، والأحكام لا ترد لأكثرية ولا لأقلية {وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ} [الأنعام:116].
وفي سياق عرضه لما يراه طرح مبادراتي من قبل السلفيين طوال الفترة الماضية يقول عبدالعظيم: "كنا نقدم مبادرة إصلاحية ونحن نرد على الشبهات ونفند الأباطيل والأضاليل، شبهات الديمقراطية.. رددنا الباطل الديمقراطي بالحق الإسلامي، وفندنا شبهات الربويين، ووقفنا ضد دعاة التحلل والفسق والفجور، والتبرج والخلاعة والاختلاط، كنا بذلك نقدم مبادرة إصلاحية لعلمنا أن الذنوب والمعاصي تهدر العباد والبلاد {وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَاباً شَدِيداً وَعَذَّبْنَاهَا عَذَاباً نُكْراً} [الطلاق:8].
ومتحدثا عن أنشطة الحياة وموقعها من الإصلاح والتغيير يضيف عبد العظيم: "أوضحنا أن الزراعة والصناعة والهندسة والطب كلها من فروض الكفاية، ولابد من الأخذ بأسباب القوة، لا فصل أبدا بين الدنيا والآخرة.. والعلوم النافعة تؤخذ من كل من أفلح فيها، أما علوم الهداية فتؤخذ من كتاب الله وسنة رسوله".
ضد الديمقراطية​
وأشار سعيد عبد العظيم إلى أن الصوفية والشيعة لا تصلح كدعوات إصلاحية، فهذه الدعوات على حد قوله: "لا تصلح لدعوة إصلاحية كاملة..". وكذا وجه نقده للتيار العلماني والليبرالي، يقول: "العلمانيون والديمقراطيون والليبراليون يحتاجون لمن يصلحهم، ويصلح قلوبهم وأرواحهم ويهديهم صراطا مستقيما، ولمن يقودهم بكتاب الله وسنة رسوله، والمتأمل في كلماتهم يجد الخواء والفراغ، إنهم لا يجيدون المجملات ولا التفصيلات، ولا مبدأ عندهم ولا معرفة بسبل إصلاح النفس، فضلا عن أن يصلحون المجتمع، أو الدنيا بأسرها".
ويسخر عبدالعظيم من بعض دعاة الإصلاح الذين "استنفدوا كل وسائل الإصلاح ولم يبق إلا النزول للشارع، والتظاهر"، ويتساءل :"ما هي الوسائل التي استنفدوها لإصلاح البلاد والعباد، الديمقراطية؟.. إنها عفن من شأنه أن يدمر البلاد والعباد، وماذا يفعلون لو نزلوا للشارع وتظاهروا على مثل هذا النحو، إنها خيبة وضيق أفق وغباء مستحكم..".
الدولة وتداول السلطة​
وتطرق سعيد عبدالعظيم لقضية الدولة المدنية، قائلا: "يتكلمون بدولة مدنية، وبعضهم يجهر بأن فلانا كان لا يحب كل ما هو ديني، ويفتخرون بذلك، نعرات كفرية ضلالية". وينتقد تداول السلطة، قائلا: "ما معنى تداول السلطة؟ ماذا نصنع إن أتى على رأس السلطة حاكم كافر؟".
ويرفض كذا صناديق الانتخابات خاصة إن كانت ستأتي بامرأة للسلطة، يقول: "ما قيمة صندوق شفاف أو غير شفاف إذا كان سيأتي أيضا بامرأة تحكم (وما فلح قوم ولوا أمرهم امرأة)، أو يهودي أو بشيوعي أو كافر يحكم بغير شرع الله، لا قيمة لهذا الصندوق حتى إن كانت هذه هي إرادة الجماهير، فحكم الله لا بد أن يقدم.. إذ من البديهيات في من يتولى الحكم أن يكون مسلما، مجتهدا ويصلح أن يكون قاضيا.. لا اعتبار لصندوق شفاف أو غيره، إلا إذا كان سيقدم به الأصلح والأتقى وسط مسلمين".
التوريث قضية فارغة​
Satellite
يتوقع خبراء أن يتولى جمال مبارك السلطة خلال الانتخابات القادمة​
وفي إطار حديثه يسخر صاحب المبادرة السلفية من الذين يعارضون توريث السلطة، يقول: "ترتفع عقيرتهم بـ(لا للتمديد ولا للتوريث)، إنها قضايا فارغة، لقد فرغوا الإسلام من محتواه، وللأسف تجارى مع ذلك (أصحاب الإسلام السياسي)، لقد نسوا إسلامهم، بل صاروا يستحيون من الكلام بكلمة الإسلام الواضحة، والواحد منهم إذا تخوف فإنه يتخوف على ضياع الديمقراطية، وإذا ما طالب بتحكيم قال حكموا الديمقراطية نسيانا لدين الله.. فليحكم ولو عبد حبشي وليحكم طيلة حياته، والمهم في المسألة أن نُحكم بكتاب الله، وبسنة رسوله".
ويجمل صاحب المبادرة رؤيته في أنه "لا نصر ولا عزة ولا تمكين ولا خير وبركة إلا في العمل بشرع الله والرجوع لكتابه ولسنة رسوله، فإن رفضوا الرجوع، فإن الخلافة على منهاج النبوة ستأتي وطوفان التدين الذي تعيشونه شاهد، ولا يسعكم إلا أن تستبشروا".
وختم حديثه بأن "الإصلاح لا يتحقق بدون تذكر الموت كمسألة شرعية، فهذا قد يمنع الرشوة والزنا والسرقة والاغتصاب.. وهي حقيقة ينفر منها الإصلاحيون والديمقراطيون والليبراليون، فالإنسان إذا تذكر هذه الحقائق الإيمانية وتأملها لا يملك إلا أن يتوب ويحسن العمل سواء كان حاكما أو محكوما".
ثغرات التيار السلفي​
وتعقيبا على ما طرحه الشيخ سعيد عبد العظيم في هذه المبادرة يقول جمال سلطان الكاتب والمفكر الإسلامي :المبادرة في حد ذاتها مكسب يدعونا إلى التفاؤل؛ لأنها ستسهم في سد ثغرات التيار السلفي، خاصة فيما يتعلق بالتعاطي وتكوين رأي في المسألة السياسية والوعي بالمشكلة السياسية، فالمشكلة السياسية لها وجهان، شرعي وعملي واقع، وكلاهما يكمل بعضه بعضا، والسلفيون يفتقدون البعد الواقعي في التعامل مع الحياة السياسية".
وأهمية مثل هذه المبادرات برأيه أنها تصب في تطوير رؤية التيار السلفي من عدة نواحي، منها حضوره في الحياة الاجتماعية، بما يمثله من حفاظ على هوية المجتمع، فمن المفيد للتيارات الفكرية والسياسية في المجتمع أن تتواصل بعقل وقلب مفتوح، بعيدا عن محاولة تصيد الأخطاء أو التربص لأصحاب الفكر والتوجه السلفي.
ومختلفا مع رأي جمال سلطان يرى د.رفيق حبيب الباحث في شئون الإسلام السياسي أن الموقف السلفي يطرح رؤية نظرية للإصلاح دون أن يشتبك مع الواقع، فهناك فجوة بين ما ينادون به وبين المشكلات والقضايا الملحة في الواقع، وهو كذلك يحافظ على مساحة البعد عن السياسة، والحديث عن المبادرة لإصلاح المجتمع معناه أنني بصدد رؤية يدعو لها التيار، هذه الرؤية يمكن تطبيقها على المستوى الفردي لكن تطبيقها على المستوى المجتمعي مؤجل وبالتالي السياسي أيضا مؤجل، ووقوف التيار السلفي وثباته في هذه المساحة يعني تضاؤل قدرته على تطوير أفكاره؛ فيكتفي برفض الديمقراطية والانتخابات دون طرح آليات بديلة لاختيار الحاكم، ولذلك سيظل التيار السلفي في خانة طاعة ولي الأمر وتأييد النظام الحاكم.

أما إذا بدأ التيار السلفي في طرح رؤى ومبادرات يحاور من خلالها التيارات الأخرى في الساحة المصرية ويتعرض للإجابة على أسئلة أكثر فاعلية، فإن هذا سيؤدي إلى اقترابه من الأسئلة السياسية والاجتماعية، وهنا سيبدأ خطابه في التطوير والتغيير حتى يطرح الإجابات المناسبة على سؤال الديمقراطية وتداول السلطة وغيره من الأسئلة الشائكة كما يتحدث حبيب.

لكن دخول هذه المبادرات برأيه في مساحة الإصلاح السياسي سيؤدي إلى نتائج سلبية للتيار السلفي، فالنظام الحاكم وإذا كان يضغط على السلف ويمنعهم من تكوين تنظيمات وكيانات مؤسسية، فإنه يرحب بدعوتهم إلى طاعة ولي الأمر ورفض الخروج عليه، وتطوير الخطاب السلفي مرتبط بدخوله في قضايا الاجتماع والسياسة، ولكن في نفس الوقت إذا دخل فيها بقوة فسوف تتم ملاحقته من قبل النظام الحاكم.
 
:tears:انا صابرين من الجزائر اظن انو موضوع التوريث هاذا تعاني منه اغلب الدول العربية اذا ما قلنا كلهامتل مصر الجزائر وتونس والحكم الملكي في بعض الدول الاخرى متل المغرب ودول الخليج فبالله عليكم اين هي ا الديموقراطية التي تتكلمون عنها وترفضونها كل ما هو موجود على الساحه العربية ما هو الا تزوير وفساد وسرقة واغتصاب للمال العام والفقر وغيره (ديموقراطيةهاهاهاها)
تانيا المعنى الحقيقي للديموقراطية هو الشورى اي ما كان متداول في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وبذلك فان الديموقراطية يجب ان تتداول في الدول العربية والاسلامية اولا ولكن بمعناها الحقيقي
انظروا الى الدول الاوروبية ثم الدول العربية وحاول ان تقارن بين نسب الفساد في كل من الدول (انا ممتاكده انك حتنصدم)
نحن لم يضيعنا غير الحكام العرب بدون استثناء كلهم عبيد لامريكا ومن ثم لاسرائيل واظن ان كل الشواهد توافقني واخرها موقف العرب من القضية الفلسطينية (دون تفسير فكل شيء واضح )
ومع ذلك تريدون التوريث لماذا...:tears:......... فاكيد سيكون متل ابيه (ذلك الشبل من ذاك الاسد)
 
آخر تعديل:
:tears:انا صابرين من الجزائر اظن انو موضوع التوريث هاذا تعاني منه اغلب الدول العربية اذا ما قلنا كلهامتل مصر الجزائر وتونس والحكم الملكي في بعض الدول الاخرى متل المغرب ودول الخليج فبالله عليكم اين هي ا الديموقراطية التي تتكلمون عنها وترفضونها كل ما هو موجود على الساحه العربية ما هو الا تزوير وفساد وسرقة واغتصاب للمال العام والفقر وغيره (ديموقراطيةهاهاهاها)
تانيا المعنى الحقيقي للديموقراطية هو الشورى اي ما كان متداول في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وبذلك فان الديموقراطية يجب ان تتداول في الدول العربية والاسلامية اولا ولكن بمعناها الحقيقي
انظروا الى الدول الاوروبية ثم الدول العربية وحاول ان تقارن بين نسب الفساد في كل من الدول (انا ممتاكده انك حتنصدم)
نحن لم يضيعنا غير الحكام العرب بدون استثناء كلهم عبيد لامريكا ومن ثم لاسرائيل واظن ان كل الشواهد توافقني واخرها موقف العرب من القضية الفلسطينية (دون تفسير فكل شيء واضح )
ومع ذلك تريدون التوريث لماذا...:tears:......... فاكيد سيكون متل ابيه (ذلك الشبل من ذاك الاسد)


اهلا الاخت الفاضلة : صابرين
انا ضد التوريث
ضد الوريث في مصر
وضد التوريث في الجزائر
وارى ان النظام الملكي نظام دكتاتوري يقتل الكفاءات ومخالف لروح الشريعة
لكن هناك اطراف تريد ان تعيش فقط تحت ضل الحاكم
تفتى له بكل ما يطلب
وربما قصة التوريث هذه هي هدية مجانية
هؤلاء يتساهلون امام الحاكم
ويتشددون على الرعية
حتى الشورى التي ذكرتي
يقول عنها البعض انها ليست ملزمة للحاكم
بمعنى ان بعض الاسلاميين من يؤسس للحكم الديكتاتوري ربما بدون ان يشعر
طيب الله اوقاتكم
 
هلا بالاخ اسامة الموضوع يتكلكم عن مصر ولا علم لدي بالخلفيات هناك

حبدا لو تفتح لنا موضوع حول : حرق المصحف الكريم في الجزائر ومن يقف وراء هاؤلاء وهل هم السلفيون ....؟ ام التيارات المعروفة بهده المسائل .. خاصة ممن يدعون ان القران محرف ....؟ ام هم من يبحثون عن السحر باوامر الجن ...او او او او و لمادا هادا السكوت

ولو تتكرم وتضع عنوان : يحدث هادا في الجزائر حرق المصحف الكريم ومزجه بالفضلات اعزكم الله ...

وشكرا
 
هلا بالاخ اسامة الموضوع يتكلكم عن مصر ولا علم لدي بالخلفيات هناك

حبدا لو تفتح لنا موضوع حول : حرق المصحف الكريم في الجزائر ومن يقف وراء هاؤلاء وهل هم السلفيون ....؟ ام التيارات المعروفة بهده المسائل .. خاصة ممن يدعون ان القران محرف ....؟ ام هم من يبحثون عن السحر باوامر الجن ...او او او او و لمادا هادا السكوت

ولو تتكرم وتضع عنوان : يحدث هادا في الجزائر حرق المصحف الكريم ومزجه بالفضلات اعزكم الله ...

وشكرا

اهلا اخي العزيز
مرحبا بك
قضية حرق المصحف الشريف الذي تناولته الصحافة الجزائرية
هو جاهز للنشر
وسوف اقوم بجعل عنوانه كما طلبت
يحدث هذا في الجزائر : مجهلون يحرقون المصحف الشريف
ربي يوفقك
وطيب الله اوقاتكم
 
شكرا اخي اسامة لمساهمتك في توعية الاعضاء وان شاء الله ينسدل الستار من وراء هادا العمل الدنيء
وشكرا
 
الله المستعان
من تكلم في غير فنه اتى بالامر العجاب
قبل التحدث عن هذه الامور يجب تعلمها اولا و التعرف على ما نحن في صدد التحدث عنه
الله المستعان تجد شخصا لا يفهم ما معنى السلفية و لا من هم و لا كم قسم ينقسمونو لا لماذا سموا بهذا الاسم و اي الطوائف الضالة التي تسمي نفسها بهذا الاسم
انا ارى ان مثل هذه المواضيع تحذف لأنها تثييير فتنة نائمة لكثرة تدخل من لا يحسنون توجيه الكلام و الله أعلم
تقبلوا مروري يا اخوتي
 
سلام ... أنا السلفيون لم أستطع فهمهم ... عقلي لحد الآن لا يستطيع ان يستوعب ما يقولون وما يفعلون وعلى أي نهج هم منتهجون ... لا حولا ولا قوة إلا بالله شوهوا صورة السلف الصالح هداهم الله ..

في الموضوع يقول أن الديمقراطية ليست من الإسلام .. وهل وضع الرجل غير المناسب وغير المؤهل و غير الكفؤ في مكان الحكم أو غيره هو من الدين الإسلامي ؟ بالله عليكم كيف تحكمون ..

مصر ... بؤرة فساد في جميع الأصعدة ..أعان الله شعبها ...
 
سلام ... أنا السلفيون لم أستطع فهمهم ... عقلي لحد الآن لا يستطيع ان يستوعب ما يقولون وما يفعلون وعلى أي نهج هم منتهجون ... لا حولا ولا قوة إلا بالله شوهوا صورة السلف الصالح هداهم الله ..

في الموضوع يقول أن الديمقراطية ليست من الإسلام .. وهل وضع الرجل غير المناسب وغير المؤهل و غير الكفؤ في مكان الحكم أو غيره هو من الدين الإسلامي ؟ بالله عليكم كيف تحكمون ..

مصر ... بؤرة فساد في جميع الأصعدة ..أعان الله شعبها ...

اهلا الاخت الفاضلة : تالة
السلفية تحسن فقط اطلاق الاحكام
الديمغراطية كفر
وانتهى الامر
كيف يستغل الحكام هذا الامر وكيف يتم توضيفه وكيف يكون هذا الامرتضييقا على الناس
كل هذا خارج الحساب
السلفية خليط غير متجانس من الاحكام
لايضبطه زمان او مكان او مصلحة فقط التشدد اذا كان الامر يخض الرعية والتساهل اذا كان الامر يخص الحاكم
طيب الله اوقاتكم
 
أظن أن سير بعض الحركات الاسلامية في ركاب الأنظمة لا يقتصر على حركة بعينها لأنه مثلا عندنا في الجزائر نجد التيار الإخواني يقتات على موائد النظام ويؤيده تأييدا أعمى، قضية تأييد التيار السلفي للتوريث المصري ربما تعود لاقتناعهم أن مشروع التوريث ماضي في طريقه ولن يقف لأي سبب من الأسباب ورأوا أن مصلحتهم في الوقوف إلى الجانب الأقوى وكسب ود النظام
أما عن التوريث فأخي أسامة نحن كلنا نعيش في إمبراطوريات سواء معلنة أو مغلفة بورق الجمهورية
 
أظن أن سير بعض الحركات الاسلامية في ركاب الأنظمة لا يقتصر على حركة بعينها لأنه مثلا عندنا في الجزائر نجد التيار الإخواني يقتات على موائد النظام ويؤيده تأييدا أعمى، قضية تأييد التيار السلفي للتوريث المصري ربما تعود لاقتناعهم أن مشروع التوريث ماضي في طريقه ولن يقف لأي سبب من الأسباب ورأوا أن مصلحتهم في الوقوف إلى الجانب الأقوى وكسب ود النظام
أما عن التوريث فأخي أسامة نحن كلنا نعيش في إمبراطوريات سواء معلنة أو مغلفة بورق الجمهورية

اهلا اخي الكريم
الكل يعيش عصر التوريث لكن باشكال مختلفة
انت محق في هذا اخي الكريم
اما تجربة الاسلاميين في الجزائر فهي مختلفة عن ما يحدث في مصر
في الجزائر الكل مقتنع ان المشاركة وتخفيف الاثقال عن كاهل المواطن هي السبيل السياسي المتاح
و مع ذلك تجربة الاسلاميين في الجزائر تجربة رائدة قدم فيها بعض الرجال قمة العطاء
وبينوا فعلا ان ازمة الجزائر هي ازمة رجال

 
المشكلة أن كلمة الديمقراطية أصبحت مجرد حبر على ورق عند العرب
و أضحت مفهوما مبهما في الحياة العربية
 
لم ياتي الشيخ سعيد عبد العظيم بجديد ...
انما ردد رأي السلفيه بالحاكم ... فليس هناك مشكله لدى السلفيه
بالتوريث او كان الحاكم جائرا او فاسقا او تقيا او ظالما ......
كل علماء السلفيه ذهبوا مع طاعة الحاكم اي كان وعدم جواز الخروج عليه ..
وعلى الكل السمع والطاعه فقط .. والاكتفاء بالدعاء باصلاحه ان كان ظالما ..
هذه نظرة السلفيه ...ليس في مصر فقط بل في كل البلدان وخصوصا الخليج ..
والتي استغلها حكامنا على اكمل وجه .. بعد ان كمت الافواه باسم الدين ...
شكرا اخي الكريم ......
 
لم ياتي الشيخ سعيد عبد العظيم بجديد ...
انما ردد رأي السلفيه بالحاكم ... فليس هناك مشكله لدى السلفيه
بالتوريث او كان الحاكم جائرا او فاسقا او تقيا او ظالما ......
كل علماء السلفيه ذهبوا مع طاعة الحاكم اي كان وعدم جواز الخروج عليه ..
وعلى الكل السمع والطاعه فقط .. والاكتفاء بالدعاء باصلاحه ان كان ظالما ..
هذه نظرة السلفيه ...ليس في مصر فقط بل في كل البلدان وخصوصا الخليج ..
والتي استغلها حكامنا على اكمل وجه .. بعد ان كمت الافواه باسم الدين ...
شكرا اخي الكريم ......

الف شكر اخي الفاضل : ameer
على المرور
وعلى الرد
مشكلة السلفية انها تريد ان تعيش تحت ظل الحاكم فقط
وتريد ان يعيش علمائها بين السلاطين والامراء والملوك
ويبدوا ان السلفية تقدم فتاوى جاهزة للحاكم
وانها اسيرة الحكام
الاشكالية الاخرى هي ان السلفية تتشدد في شؤون الرعية
بصورة غريبة
لكن السلفية ترضى عن الانظمة التي تتبع الخط الامريكي
وكأن هناك خيط رفيع بين امريكا والسلفية
ربما الذي اعجب السلفيين في نظام مبارك هو فرضه للحصار على اهل غزة
السلفيون يعملون ليل نهار من اجل ليس فرض الحصار على اهل غزة فقط
بل انهاء حكاية اهل غزة من اساسها
طيب الله اوقاتكم
 
:tears:انا صابرين من الجزائر اظن انو موضوع التوريث هاذا تعاني منه اغلب الدول العربية اذا ما قلنا كلهامتل مصر الجزائر وتونس والحكم الملكي في بعض الدول الاخرى متل المغرب ودول الخليج فبالله عليكم اين هي ا الديموقراطية التي تتكلمون عنها وترفضونها كل ما هو موجود على الساحه العربية ما هو الا تزوير وفساد وسرقة واغتصاب للمال العام والفقر وغيره (ديموقراطيةهاهاهاها)
تانيا المعنى الحقيقي للديموقراطية هو الشورى اي ما كان متداول في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وبذلك فان الديموقراطية يجب ان تتداول في الدول العربية والاسلامية اولا ولكن بمعناها الحقيقي
انظروا الى الدول الاوروبية ثم الدول العربية وحاول ان تقارن بين نسب الفساد في كل من الدول (انا ممتاكده انك حتنصدم)
نحن لم يضيعنا غير الحكام العرب بدون استثناء كلهم عبيد لامريكا ومن ثم لاسرائيل واظن ان كل الشواهد توافقني واخرها موقف العرب من القضية الفلسطينية (دون تفسير فكل شيء واضح )
ومع ذلك تريدون التوريث لماذا...:tears:......... فاكيد سيكون متل ابيه (ذلك الشبل من ذاك الاسد)
كلام معقول
 
ياجماعة السلفيين صفة تطلق على عدة جماعات فلا تعممو رجاءا

لان السلفية في حد ذاتها بريئة من كل تشويه

فالقاعدة المجرمون يسمون أنفسهم سلفيين : وهؤلاء لايقبلون بشيء

- واصحاب الفتاوي النصية التي تتجنب اي تفكير عقلاني يسمون أنفسهم سلفيين : فهؤلاء يقبلون بالواقع السياسي مثلما هو فإن كان الواقع بدون انتخابات يرضون بها وإن كان الواقع مبني على الانتخابات وإن كانت شكلية فهم يمارسونها . فهم يتجنبون أي شيء قد يعارض السلطة القائمة.

- والإصلاحيون يعتبرون أنفسهم سلفيين : وهؤلاء وسطيون في الكثير من الأمور فهم يقبلون بالإنتخابات وفي نفس الوقت يرفضون استخدام العنف

فلا تعمموا

ألم يكن ابن باديس سلفيا ؟؟؟

ألم يقل القرضاوي المعروف باعتداله بأنه سلفي ؟؟

وحتى عدد من سلفيو السعودية مثل عائض القرني وسلمان العودة وغيرهم أليسو هؤلاء كلهم سلفيون ؟؟؟

المشكلة ليست في من يتبنى السلفية بل المشكلة في فهم الناس لمعنى السلفية.
والله أعلم
 
آخر تعديل:
اهلا اخي الكريم
الكل يعيش عصر التوريث لكن باشكال مختلفة
انت محق في هذا اخي الكريم
اما تجربة الاسلاميين في الجزائر فهي مختلفة عن ما يحدث في مصر
في الجزائر الكل مقتنع ان المشاركة وتخفيف الاثقال عن كاهل المواطن هي السبيل السياسي المتاح
و مع ذلك تجربة الاسلاميين في الجزائر تجربة رائدة قدم فيها بعض الرجال قمة العطاء
وبينوا فعلا ان ازمة الجزائر هي ازمة رجال

لأن إسلاميو الجزائر هم من النوع الثالث وليس لكونهم جزائريون فهناك في الجزائر النوع الأول الموجود في الجبال وهناك أيضا النوع الثاني أما النوع الثالث هم فقط من يشاركون في العملية السياسية
 
لأن إسلاميو الجزائر هم من النوع الثالث وليس لكونهم جزائريون فهناك في الجزائر النوع الأول الموجود في الجبال وهناك أيضا النوع الثاني أما النوع الثالث هم فقط من يشاركون في العملية السياسية
الف شكر اخي الفاضل : نوميدي
على المرور
وعلى الرد
طيب الله اوقاتكم
 
اخي اسامه السلفيون في مصر لا يقولون عن انفسهم سلفيون بل ينكرون كلمه سلفي اذا تقابلت معهم ينكرون هذه الكلمه عن انفسهم

الا انني وجدت بعض من يطلقون انفسهم سلفيون موالان للنظام وكل همهم محاربه الاخوان وكل شيئ عندهم حرام حتى المظاهرات وكما انهم ضد غزه في الحرب الاخيره بل وقالوا منشورات تدعوا لذلك لكن لا يتلفت اليهم احد

اذكر ان زعيمهم تقدم للانتخابات في مدينتا وقد حصل على عشرين صوتا فقط فكانت قمه الفضيحه

وهؤلاء احيانا تزرعهم امن الدوله ليقولوا افكارهم

فلا اعتقد ان هؤلاء هم السفليون لان السلفي لا يقول ذلك عن نفسه في مصر بل ينكر انه سلفيا اصلا

اما التوريث
ولكنها اصبحت بالفعل مشكله
ابن الظابط لابد ان يكون ظابط
ابن الوزير يبقي وزير
ابن القاضي يبقي قاضي
وابن الرئيس ايضا يكون رئيس

شان غريب
ربنا يستر​
 
اخي اسامه السلفيون في مصر لا يقولون عن انفسهم سلفيون بل ينكرون كلمه سلفي اذا تقابلت معهم ينكرون هذه الكلمه عن انفسهم

الا انني وجدت بعض من يطلقون انفسهم سلفيون موالان للنظام وكل همهم محاربه الاخوان وكل شيئ عندهم حرام حتى المظاهرات وكما انهم ضد غزه في الحرب الاخيره بل وقالوا منشورات تدعوا لذلك لكن لا يتلفت اليهم احد

اذكر ان زعيمهم تقدم للانتخابات في مدينتا وقد حصل على عشرين صوتا فقط فكانت قمه الفضيحه

وهؤلاء احيانا تزرعهم امن الدوله ليقولوا افكارهم

فلا اعتقد ان هؤلاء هم السفليون لان السلفي لا يقول ذلك عن نفسه في مصر بل ينكر انه سلفيا اصلا

اما التوريث
ولكنها اصبحت بالفعل مشكله
ابن الظابط لابد ان يكون ظابط
ابن الوزير يبقي وزير
ابن القاضي يبقي قاضي
وابن الرئيس ايضا يكون رئيس

شان غريب
ربنا يستر​
اهلا اخي الفاضل : مخلص زكريا
الف شكر على المرور
والف شكر على الرد
نعم انت اعلم بالساحة المصرية
لا احد يستطيع ان يقول انه اعلم بابن البلد
بشؤون محيطه وانت تعرف عين الحقيقة
السلفيون عندنا اخي الكريم يخاربون الكل
يحاربون الاخوان
يحاربون السلفيون الذين خرجوا عنهم
يحاربون بقايا الدولة الرستمية
يثيرون الفتن مع الصوفية
ويتحركون في المجال السياسي مثل عملاء الانظمة
هكذا هم
اكيد ان الانظمة ترعى الحركة السلفية
وصحيح ان بريطانيا لما ساعدت هذه الحركة في الانتشار كان هدفها واضح
هو تقديم صورة مشوهة عن الاسلام
طيب الله اوقاتكم
 
العودة
Top