لا تقل يارب عندي هم كبير..بل قل يا هم عندي رب كبير

BILAL19

:: عضو مُشارك ::
إنضم
15 فيفري 2009
المشاركات
483
نقاط التفاعل
5
النقاط
17
العمر
35

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لا تقل يارب عندي هم كبير..بل قل يا هم عندي رب كبير...



كّــيــف احـّـزن و هـمّي لـه ربّ انــت هّــو ..
ان اصّـآبــنــي ..
جعـلـت لـيّ فـي الـتـقــوى مـنـه مخـرجــاً ..
(( و من يـتـق الله يجعـل لـه مخرجـاً و يـرزقـه مـن حـيـث لا يحـتـسـب ))


كــيّــف احّــزن .. كّــيـف احّــزن وانــآ ان مـرضـت ..


عــنـدك شـفـآئـي و صـحّـتـي و قــوّتــي ..


(( الـلهّـم انـت الشـآفـي لا شفـآء إلا شـفّــاؤك شـفـآء لا يـغّـآدر سـقـمـاً ))


كــيّــف احّــزن .. و ان ضـآقـت بـي الـدنـيـآ بـمّا رحـبـت ..
فـإلـيـكّ مـلجـئي و رآحـتـي ..


جـعّـلـت لـي في عـتـمة الأسحـار دعــوة لآ تــرد ..


فـــسّـهـآم الـليـل لا تـخـطـئ كــيّــف احّــزن ..


وانّــت ارحـم بــي مــن امـي ..
و أرأف بـحـآلي مـن نـفــســي ..


حـلــيّــم ..
رحــيّــم ..عــفّــو .. كــريّــم ..


كــيّــف احّــزن .. وان ضـآق رزقــي و شـحّ ..
جـعــلت لـيّ فـي صلاة الـفجـر وفــرتّـه..


و فــي الإستـغـفـآر بــركـتــه ..
كــيّــف احّــزن .. و لـيّ ربّ ..


ان شـكّــرتــه عــلى نـعـمه زادنــي ..
و ان ظـلـمت نـفـسي اشـتــآق لـسمـآع صـوتـــي و انـتــظّـر عـودتـــي ..


(( و ان شـكـرتــم لأزيـدنــكــم ))



كــيّــف احّــزن ..


و قــد حـرّمـت الـظـلم على نـــفـسّـك ..
فــلآ حــبّــيــب الا تــقــيــك ..
و لآ بــعــيــد عـنـك الا نــآديــتـه ..


و لآ وحّــيــد الآ انـــت مـؤنــسّــه..


كــيّــف احّــزن .. و انــت ربّـــي .. الـوآحّــد .. الأحّـــد .. الـصـمّــــد ..


عـنـدما نـحّـزن او نـتـعـب او نـكـره .. أو تـضيـق بــنـآ الـدنـيـآ ..
نــلف ونـــدور ... نفـكـر ونفكـر .. لـمّـن نـذهب .. لـمّن نـشكّـو ..


مّـن يـعــيــنـنـآ .. مّـن يُـفـرج عّــنــآ ..
و نــنسـى مّـن بــيـده كـل شـيء ..


الشفـآء .. و الـرزق .. والـسعـآة .. والـرآحــة ..
وكّـل شـيء ..
فـكّـروآ قـلّـيلاً .. كـل شـيء .. نـبـحّـث عـن اي شـيء عـنـد اي احّــد ..
و لآ نـبـحّـث عـنـد من يـملـك كـل شيء ..
تــفـريّــج الهـمّـوم ..
بــركّـة الارزاق .. فـكٍ الـكّـربـآت .. بـيــده الأمـر كـلّه ..
و هـو عـلى كـل شـيء قــديّــر .. نــشـآهّـــد و نــقّـــرأ ..
مشـآكــل الـنـآس .. نــفـسيــآتــهــم .. اكّـتــئـــآب ..
رهّــــــآب ... وســوسـة .. خـــوّف .. قــلّـق دآئـم ..
و نـنـسى كـلمـآت الـرحّـمن الـشـآفــيـة ..
الـتـي تـنـزل بـنـآ الـسكّـيـنـة و الـطمأنـيـنـة .. فــتسـري عــبّــرنــآ ..
بــرودة في القّـلـب .. و تـعـطـيـنــآ لـذة .. لآ تـعـآدلـهآ لـذة ..
و لآ تــشـبه اي لــذة .. لآ والله ..


فـمّـن يـبـحّـث عـن الـسّعـآدة عـنـد الـنـآس فـلّـن يـجّـدهـآ ..


و مّـن يـبـحّـث عـن الـرآحّـة فـي الـمآل فـلّـن يـجّـدهـآ ..


و مّـن يـبـحّـث عـن المّـلـك فـي الـظـلّـم فـهّـو بالتـأكيد لّـن يـجــده ..


و لّـن يـعـطي الله انـسآن شـيـئـاً يـبّـتـغـيـه مـتـجـآوزه عــنــدّ غــيــره ..


يـــآ رب كّـــيــف ابـحّــث عــن حـآجــتـي وهـي عـنـدك ..


و كّـــيــف احّـــزن .. وانـــت ربّـــي .. يا رب.. يا رب.. يا رب..
فرج همي وهم جميع المسلمين
يا ارحم الراحمين يا الله برحمتك نستغيث...
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


تنبيه على عبارة : " لا تقل : يا رب عندي هَمّ كبير "
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عبارة قرأتها كثيرا في أكثر من منتدى ، وفي أكثر من توقيع ، ومرّت بي العِبَارة كثيرا ! إلاّ أنها استوقفتني مَرّة مِن الْمَرّات ، فوقفتُ مُتأمِّلاً في قولهم : لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير ، ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير ! فتذّكَرتُ شَكوى نبي الله يعقوب عليه الصلاة والسلام ، حينما بَثّ حُزنه وشكواه إلى الله ، فقال : ( إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ) .
قال ابن كثير في تفسير الآية : (إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي) أي : هَمِّي وما أنا فيه (إِلَى اللَّهِ) وَحْدَه . اهـ .

وقال ابن عادل الحنبلي : والبَثُّ : أشَدُّ الحزن ، كأنَّه لِقُوّته لا يُطاق حَمْله . اهـ .

وقال القاسمي : أي : لا أشكو إلى أحدٍ منكم ومِن غيركم ، إنما أشكو إلى ربي داعيًا له ، وملتجئا إليه ، فَخَلّوني وشِكايتي . ( وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ ) أي : لمن شكا إليه من إزالة الشكوى ، ومَزِيد الرحمة : ( مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) ما يُوجب حُسن الظن به ، وهو مع ظنّ عَبْدِه بِه . اهـ .

ووقفتُ مع شكوى الْمُجادِلَة .. (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ)

وفي بعض الآثار : " قالت : أشكو إلى الله فاقتي ووحدتي ووحشتي وفِراق زوجي " .

فالْهَمّ العظيم لا يُشكَى إلاّ إلى الله ؛ لأنه لا يَكشفه إلاّ الله .

فَشَكوى الْهَـمّ إلى الله مشروعة ، بل هي مطلوبة شرعا ..
واشتُهِر عن عليّ رضي الله عنه قوله : أشكو إلى الله عُجَري وبُجَري .
قال الأصمعي : يعني همومي وأحزاني .

قال أبو إسحاق الشيرازي :

لبِستُ ثوب الرَّجا والناس قد رقدوا *** وَقمِتُّ أشكوا إلى مولاي ما أجـدُ
وقُلتُ يا أمَلـي فـي كـلِّ نائبـة *** ومَن عليه لكشف الضُّـرِّ أعتمد
أشكو إليك أمـوراً أنـت تعلمهـا *** ما لي على حملها صبرٌ ولا جلـدُ
وقد مدَدْتُ يدِي بالـذُّلِّ مبتهـلاً *** أليك يا خير من مُـدَّتْ أليـه يـدُ
فـلا ترُدَّنهـا يـا ربِّ خائـبـةً *** فبَحْرُ جودِكَ يروي كل مـنْ يَـرِد
ولا يعني هذا أن لا يُشكَى إلى غير الله ؛ لأن في الشكوى تخفيفا وتسلية ..
" وهذا ما لم يكن الـتَّشَكِّي على سَبيل الـتَّسَخُّط ، والصبر والتجلّد في النوائب أحسن ، والتعفف عن المسألة أفضل ، وأحسن الكلام في الشكوى سؤال المولى زوال البلوى " كما قال القرطبي .

وربما شَكَا الصحابة الكرام رضي الله عنهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض ما يَجِدون ..

قَال خَبَّاب بْن الأرَتّ رضي الله عنه : شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُتَوَسِّدٌ بُرْدَةً لَهُ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ .. رواه البخاري .

وقال رضي الله عنه : شَكونا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم الصلاة في الرمضاء فَلَم يُشْكِنا . رواه مسلم .

وفي المسْنَد : قال الزبير بن عدي : شَكونا إلى أنس بن مالك ما نلقى من الحجاج ! فقال : اصبروا فإنه لا يأتي عليكم عام - أو يوم - إلاّ الذي بعده شرّ منه ، حتى تلقوا ربكم عز وجل . سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم .

قال أبو طلحة رضي الله عنه : شَكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجوع .. رواه الترمذي .
وقال الحارث بن يزيد البكري : خرجتُ أشكو العلاء بن الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. رواه الإمام أحمد .

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم يشكو جارَه ... رواه أبو داود .

وعند البخاري من حديث عَدِيّ بْن حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَهُ رَجُلانِ ؛ أَحَدُهُمَا يَشْكُو الْعَيْلَة ، وَالآخَرُ يَشْكُو قَطْعَ السَّبِيلِ ...
والعَيْلة : هي الفَقْر .

قال القرطبي في تفسيره : فأما الشكوى على غير مُشْكٍ فهو السَّفَه ، إلاَّ أن يكون على وَجه البثّ والـتَّسَلِّي . اهـ .

وعلى كُلّ فإن قولهم : " لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير ، ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير " ، وإن كان ما قَصَدُوه وَاضِحًا ، إلاّ أنّ قولهم : " لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير " ، مُتضمّن لِعدم شكوى الْهَمّ إلى الله .. وهذا خِلاف المشروع من شكوى الْهَمّ إلى الله الذي بِيدِه مفاتيح الفَرَج ..

وأنشد بعضهم :

إذا الحادثات بَلَغْنَ الْمَدَى *** وكادت تَذوب لَهُنّ الْمَهْج
وحَلّ البلاء وقَلّ العَزاء *** فعند التناهي يكون الفَرَج
 
جزاك الله خيرا أخ بلال

وبارك في الأخت أم همام على التوضيح
 
الف شكراااااااااااااااا لكل من شارك في الاردود والتوضحات
 
شكراااا لك على الموضوع الرائع والقيم..
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
تقبل مروري...
سلامي الخالص لك..ورمضانك كريم..








 
يسلمو الايادي
بارك الله فيك
يسلمو الايادي
بارك الله فيك
 
الف شكرا على الموضوع الرائع
جزاك الله خيرا
 
ونعم بالله موضوع كبير وجدير بالاهتمام والاتعاظ منه
بارك الله فيك
وجازاك الله خيرا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top