أسمــــاء مخـــــتارة للبنيـــــن من حــــرف الألف إلى اليـــاء

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

وردة الروح

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
9 سبتمبر 2008
المشاركات
10,483
نقاط التفاعل
243
النقاط
323
السلام عليكم و رحمة الله وبيركاته

من حرف الألف إلى حرف اليــاء




آدم : إليه تنتمي البشرية كلها قديماً وحديثاً ، فهو أبوها ، وهم أبناء آدم .
وسمى بهذا الاسم إما لما كان به من سمرة ، وإما لطول قوائمه وعنقه .

إبراهيم : أبو الأنبياء ، وجد خاتم المرسلين . صلى الله عليه وسلم .

إ إحسان : جميل ، وربنا – سبحانه – كتب الإحسان في كل شيء
الأحسن - أحسن : الأفضل ، والناس يبحثون عن الأحسن ويفضلونه ، ومن كان أحسن فقد كملت محاسنه

أحمد : من فعل ما يحمد عليه فهو أحمد ، ومن صار "محموداً" فهو أحمد ، وهو اسم النبي صلى الله عليه وسلم .

إدريس : من أنبياء الله الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم : ينسبون إليه إيجاد علم الكيمياء ، وبناء المدن والكتابة

أديب : آخذ بمحاسن الأخلاق .

أسامة : من أسماء الأسد وعلم عليه .

إلياس : اسم نبي ، من اليأس مخففة الهمزة ثم أدخلوا عليها "ال" ويقال : رجل أليس : شجاع .

أمجد : من زاد على غيره في طلب العلا ، ونيل المجد

أمين: حافظ الأمانة ، مؤتمن

أنس: مصدر أنس لمن يعايشه ، يقال : هو أنسى وأنس ، وأنيسي بمعنى واحد

أنور: الحسن المشرق اللون ، والأوضح والأبين . وهو أفعل تفضيل من النور

أوس : الذئب ، وتصغير أوس أويس

إياد : من القوة : وفيه قوة وثبات.

إياس : الإياس مصدر أيس : يئس وانقطع رجاؤه . والإياس : السل .والإياس : فترة حرجة في حياة الرجل والمرأة .

أيوب : نبي الله عنوان الصبر .


أسماء البنين التي تبدأ بالباء
باسل : الباسل الأسد، والباسل : الشجاع والعابس عند الحرب.

باسم : من انفجرت شفتاه عن ثناياه ضاحكا بدون صوت فهو "باسم" و"بسام" وهو اسم يوحي بالتفاؤل والسرور .

باهر: من الأسماء ذات الإيحاء من يراه بوجهه المنير، وعمله المتقن.

باهى: من كان حسنا جميلا. و"بهاء الدين" : جمال الدين. و"البهى" : الشديد الحسن والظروف.

بدر: المنسوب إلى البادية على غير قياس بدوي. وأهل البادية هم البدو، ومن العائلات
بديع: البديع : المبدع ، والمبدع.

براء : برئ.

بركات : جمع "بركة" وهى النماء والزيادة والخير.

برهان : حجة وبينة فاصلة.

بسام : كثير الابتسام.

بشار : كثير البشر والسرور، وحامل البشرى إلى الناس.

بكر : البكر الفتى من الإبل. ونحن نسمى "بكرى" نقصد به أول مولود لأبويه. ونسمى "بكيرا": وهو من يأتي مبكرا. ويبادر إلى الأشياء.

بلال : البلال الماء، وتقول العرب : ما ذقت بلالا : أي ما يبل حلقي.


بنان : أطراف الأصابع.

بهاء : يوحي بالجمال والحسن، والرونق والتألق.

بهجة : فيه حسن ونضارة، وهو من المصادر التي فتح الترك تاءها.

بهيج : يوحي بالحسن والنضارة، والفرح والسرور، والمفاكهة والمسارة، وحسن اللقاء..بهيج في نفسه مبتهج، ويدخل البهجة على غيره، فهو متفائل.


أسماء البنين التي تبدأ بالتاء
تامر : صاحب تمر، والتمر عماد الحياة العربية هو واللبن. ومعنى هذا أنه مرزوق، وأن لديه الخير كله.

تحسين: نزوع إلى الحسن والكمال، وتحويد العمل وإتقانه، وعليه تعقد الآمال في حياة أفضل، ومستقبل أجمل.

تسليم : التسليم دليل الرضا والخضوع، والتسليم يفتح الباب إلى المحبة والأمان والسلام.

تسنيم : ماء في الجنة لا يناله إلا المقربو ن.

تمام: متمم لما قد يكون من نقص، وبه يكون الكمال.

تميم : من الصلابة والشدة، والتميمة : التعويذة تعلق على الإنسان. وقد سمت العرب "تميما" وتماما ومتمما.

توفيق : التوفيق إصلاح بين القوم، وإلهام الخير، وسد طريق الشر.


أسماء البنين التي تبدأ بالثاء
ثابت : اسم يوحي بالاستقرار والاستقامة والشجاعة، والثبات على المبدأ من أجمل ما يتحلى به أصحاب القيم. وفى "الثبات" ودوام واستقرار.

ثوبان : من قولهم ثاب يثوب إذا رجع. وكل راجع ثائب.

ثمامة : اسم مشترك بين الذكور والإناث. والثمام، وهو نبات خشبي فروعه مزدحمة متجمعة، وربما وجد فيها الغريق ما يتشبث به لإنقاذه.


أسماء البنين التي تبدأ بالجيم
جابر : إما من قولهم : جبرت العظم؛ وإما من قولهم أجبرت الرجل على كذا, أي قهرته.
جاسر : من كان فيه جسارة وشجاعة أدبية أو جسمية.

جبريل : ملك الوحي. ويقال أيضا : جبرائيل، وجبرين.


جدعان : فعلان من الجدع. وربما سمى مقطوع الأذن "أجدع"

جراح : فعال. واشتقاقه من شيئين : إما من الجرح بالحديد، أو جارح من الكسب يقال: فلان جارحه أهله: أي كاسبهم.

جرير : الجرير حبل من أدم مفتول يخطم به البعير. والجيش الجرار الذي يجير كل ما مر به من كثرته.

جعفر : الجعفر : النهر، فإذا كان صغيرا فهو "فلج"، فإذا جاوز ذلك فهو "الينبوع" فإذا اتسع قيلا فهو "سرى" ، فإذا اتسع أكثر فهو "جعفر".

جلال : جل الشيء جلالا : عظم فهو "جليل" وجل جلالا : أسن، ,أحكمته التجارب، وتنزه وهو يوحي برفعة القدر والشأن. و"الجليل" في علم الفلسفة : ما جاوز الحد من نواحي الفن والأخلاق والفكر.

جمال : يقال جمل جمالا حسن خلقه فهو "جميل" وهو "جميل" والجميل : الشحم المذاب المتجمع.

جمعه : الجمعة : المجموعة، والألفة، وما يلي الخميس.

جندب : الجندب نوع من الجراد يصر ويقفز ويطير وذكر بعض النحويين أن النون فيه زائدة، لأن اشتقاقه من الجدب : القفر من الأرض.

جهاد : الحياة جهاد، ومطلوب منا أن نجاهد في الله حق جهاده، وأنت لها يا جهاد.

جواد : الجواد الكريم ، والأصيل من الخيل والنجيب.
جودة :جاد به الرحمن. والجود : المطر الغزير وقد أضاف إليه الأتراك تاء مفتوحة، فقالوا:"جودت" والجودة: جودة الفهم.

جوهر : وهو كل ما يستخرج منه شئ ينتفع به من الأحجار. والنفيس الذي تتخذ منه الفصوص ونحوها.


أسماء البنين التي تبدأ بالحاء

حاتم : زعموا أنه أسماء الغراب : كأنه يحتم بالفراق. وقال قوم:بل الحاتم : الأسود. وقد ضرب المثل بحاتم الطائى في الكرم، فأصبح للاسم إيحاء جميل. والحاتم: القاضى.

حارث : من يحرث الأرض ويصلحها، أو من يحرث لدنياه ويكسب لها. وقد سمت العرب حارثا، وحريثا، ومحرثا

حازم : في الحزم وضبط وإتقان، ولا بد من الحزم في الحياة، ومن يك حازما فليقس أحيانا على من يرحم.

حافظ : يحفظ العهد ويصونه، ويحفظ قرآن ربه، وحديث رسوله صلى الله عليه وسلم، ويحفظ ماله وعرضه ويحرسهما.

حامد : يحمد ربه، ويشكره، ويعطر لسانه بكلمات الثناء والاعتراف بالفضل لأصحابه، يرتاح إلى حياته، ويرضى عنها.

حبيب : الحبيب : المحبوب الذي له مكان في القلوب.

حذيفة : تصغير حذفة. طائر شبيه بالإوز. وتقول:حذفت الشيء، وإذا قطعته، وما يسقط

حسام الحسام السيف.

حسان شديد الحسن، وكذلك الحسان

حسن كل ما جمل فهو حسن.

حسنى : الحسن الجمال في القول والفعل. وهو من المصادر التي ألحق الأتراك بها ياء وسموا بها.

حسنين : من الأسماء المثناه. والحسن : الجميل.

حسين : مصغر حسن. والحسن الجميل.
أسماء البنين التي تبدأ بالخاء

خازن
‎‎ مسئول عن رعاية المال والمتاع وقد كان سيدنا يوسف - عليه السلام - على خزائن الارض، والخازن ايضا من يخزن عليه لسانه
خاشع
‎‎ عندما يكون الخشوع والخضوع لله فصاحبه موضع تقدير، ومهابة أما الخشوع لغير الله فهو مذلة
خاطر
‎‎ ما يخطر في القلب من تدبير، او أمر والخاطر: المتبختر المعجب بنفسه أما الخطار: فهو الاسد ومسك خطار نفاح
‎‎ خالد
‎‎
الخلود: طول العمر، والخلود: البقاء ومن الناس من يكون خالد الذكر وقد سمت العرب: خالدا، ومصغره خويلد، وسموا ايض
ا: مخلدا، وخليدا، وخلادا ويقال: اخلد الى الارض: اى لصق بها اما الخالدي فانه منسوب الى الخالدية من قرى الموصل


‎‎ خميس
‎‎ احد ايام الاسبوع والخميس الجيش
‎‎ خليل
‎‎ الصديق المختص، والناصح، والأمين
‎‎ خلوصي
‎‎ يقال: خلص خلوصا: صفا، وزال عنه ما يشوبه، وخلص من ورءته: نجا وسلم وخلص من القوم: اعتزلهم وخلوصي: منسوب الى الخلوص
‎‎ خلف
‎‎
يخلف غيره، وهو مأخوذ من قولهم: الخلف الصالح والخلف: العوض، والبدل وخليفة الشجر: ثمر بعد ثمر،
وقد روعي هذا المعنى في خليفة وقد سمت العرب: خلفا، وخليفة، وخليفا، و خليفة، والخليف: المستخلف، والسلطان الاكبر وقد نسبوا الى خلف فقالوا: خلفاو

‎‎ خضر
‎‎ سيدنا الخضر معروف، ويقال: ذهب خضرا مضرا، اى: هدرا واخذه خضرا مضرا: هنيئا مريئا والخضري من يتولى امر الخضراوات ومن الاسماء: خضير والخضيري والخضيري: طائر مخروط المنقار
خزيمى
‎‎ الخزامى: نبات أنواعه عطره من أطيب الأفاويه، كم تغنى العرب برائحته فاذا كنت خزام أو خزيمى أو خزامى فيكفيك هذا العبير الذى يعطر الجو ويملؤه أريجا وشذى، والإنسان سمعة وسيرة عطرة


أسماء البنين التي تبدأ بالدال
‎‎ دءوب
‎‎ من الدأب، ومواصلة العمل، والحرص عليه
دراز
‎‎ تمكن من درز الدنيا وهو نعيمها ولذاتها والدرْز: موضع الخياطة والدرزي: الخياط نسبة الى الدرْز ودراز اَسم مدينة في البحرين
‎‎ درباس
‎‎ لأسد، والكلب العقور
دياب
‎‎ اصله ذئاب جمع ذئب فخففت همزته
‎‎ دينار
‎‎ نقد ذهبي، وعملة بعض البلاد العربية حتى الآن ومالك بن دينار معروف

أسماء البنين التي تبدأ بالذال

‎‎ ذائد
‎‎ مدافع عن حماه ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه يُهَدم

ذاكر
‎‎ من يذكر الله او من يستعيد ما فاته من الامور، ويستحضرها، ولا ينساها فهو ذاكر، وهو قوي الذاكر
‎‎ ذبيان
‎‎ فعلان او فعلان من ذبى الشي اذا لان واسترخى
ذكي
‎‎ سريع الفهم، متوقد الذهن
‎‎ ذمام
‎‎
اسم يوحى الى النفس كثيرا من المعانى الانسانية الرفيعة فالذمام: العهد والامان والكفالة والذمام الحق والحرمة وسواء كنت ذماما او ذمة فالمعانى الخيرة تتدفق من كليهما فالذمة ايضا: العهد والامان
والكفالة والذمة: الحق والحرمة واخيرا فالذمة معنى يصير به الانسان اهلا لوجوب الحق له او عليه

أسماء البنين التي تبدأ بالــراء

رءوف
‎‎ شديد الرأفة، والعطف، والرحمة
‎‎ رأفت
‎‎ هو الرافة، والرحمة، والعطف، وهو: من المصادر التي فتح الاتراك تاءها وسموا به
رابح
‎‎ الربح: ضد الخسارة وما اسعد الرابحين في حياتهم
‎‎ ثابت دائم
‎‎ راجح
‎‎ رجح عقله ورأيه واكتمل
‎‎ راجى
‎‎ يحيا على الرجاء، والامل فهو: يرتقب شيئا ممكنا محبوب
‎‎ راسخ
‎‎ ثابت في موضعه متمكن ويقال: هو من الراسخين في العلم، وله فيه قدم راسخة
‎‎ راسم
‎‎ الراسم: من حسن مشيه، والآمر، والكاتب، ومن يخط على الورق، والراسم ايضا: الماء الجاري
راشد
‎‎ مهتد بلغ الرشد، والمستقيم على طريق الحق مع تصلب فيه
‎‎ راضى
‎‎ في الرضا: اختيار، وقبول، واكتفاء
‎‎ راعى
‎‎ راعي الابل: يرعاها ويجنبها الزلل وكلنا راع ومسئول عن رعيته
‎‎ راغب
‎‎ الراغب في الشيء حريص عليه، طامع فيه والراغب عنه تعنى: الزهد فيه والتعفف عنه

أسماء البنين التي تبدأ بالــزاي


‎‎ زاخر
‎‎ ممتليء يفيض علما، وفضلا، وكرما، ويفتخر بما لديه من شرف عال
‎‎ زاكى
‎‎ فيه نماء وصلاح أما (زكي) فانه يقال: زكا يزكو اذا تنعم، وكان في خصب فهو (زكي) ويكنونه في مصر (ابو الزيك) وما دروا انه يقال: زاك في مشيته: ماس وتبختر واختال
‎‎ زاهى
‎‎ فيه شباب متألق، وحيوية، وحسن منظر، فلا عجب ان يزهو، ويختال، ويفتخر معجبا بنفسه
زين
‎‎
كل ما يزين فهو زين يقال: زانه يزينه: جمله وحسنه والعامة ينطقونها بكسر الزاي فيقولون: زين كما يقولون شين وهناك من
تسمى زينة وهى زينة النساء وزينة كل مافيها حسن جميل وهناك زينات جمع زينة ما يتزين به

يتبـــــع .....
 
آخر تعديل:
شكرا لكي اختي ننتظر المزيد وكذلك اسماء البنات
 
أسماء البنين التي تبدأ بالصاد

صابر: الصبر تحمل الأمور دون جزع ، والصبر مفتاح الفرج والصبر تصف الإيمان ، وفيه تحمل وتجلد أمام الشامتين ، و " صبير " تصغير " صبرة " أو تصغير صبر

صادق: الصادق من يخبر بالواقع ، والصادق في حكمه : المخلص فيه بلا هوى و " صديق " كثير التصديق . و " صديق " صاحب تربطه بأخيه علاقة مودة ومحبة و " صديق " يصدق الناس ، هو الصدق بعينه ، ومنسوب إليه.

صافى : الصافي الخالص من الكدر ، ومن كان كذلك فهو محب محبوب .

صالح : أحد أنبياء الله ، والصالح المستقيـم لواجباته.

لصامت : الساكت ، والصمت حكمة وتفكر وتدبر . والمال صامت وناطق ، فالصامت ما كان من العين والورق ( الذهب والفضة ) أما الناطق فما كان من الماشية

صباح : أول النهار.

لصبح : الضوء ، والصبحة : غبرة فيهـا حمرة ، وربما وصف به الأسد والصباح الجميل ، والصباح : نومة الغداة . والصباح السراج بعينه ، أو شعلة القنديل . و "بنو صباح" يعرفهـم العرب . و " المصباح " السراج ، و "صبحي" مما زاد الأتراك الياء في آخره أما " صبيح " فهو مصغر صبح ويبقى " صبيح " وهو الجميل .
صدام : المصدم : الصك والدفع ، والصدمة النازلة تفجأ الإنساس فتزعجه ، يقال " الصبر " عند الصدمة الأولى وصدام كثير الصدم والمباغته والمفاجأة.

صديق : صاحب صادق.

صفوان : من " الصفا " وهى الحجارة ، والصخرة الصلبة وقد سمت العرب " صفيا "

صقر : من جوارح الطير.

صلاح : الصلاح الاستقامة ، ومن زال عنه الفساد ، وكان نافعاً مناسباً فهو صلاح.


أسماء البنين التي تبدأ بالضاد

ضاحي : ظاهر وباد للعيان كالضحى.

ضاوى : دقيق أو ضعيف .

ضحى : ضوء الشمس ، وارتفاع النهار وامتداده ، والضحى البيان.

ضرار: مصدر ضاررته مضارة وضراراً أما " الضرير " فهو فعيل بمعنى مفعول.

ضياء : نور وإشراق .

ضيغم : الأسد الواسع الشدق.

ضيف: من ينزل عند غيره فيكون مستحقاً للتكريم والإعزاز و " المضياف " الكثير الضيوف و " الضيفن " الذي يتبع الضيف متطفلاً و " أبو ضيف " كريم.





أسماء البنين التي تبدأ بالطاء

طارق : النجم الطالع ليلاً . والقادم على القوم ليلاً ومن يطرق الحديد ويشكله.

طاهر : نقى برىء من العيوب ، والطاهر : النزيه الشريف.

طاوس : جميل. وهو طائر معروف .

طائع : من الطاعة ، والطاعة : موافقة وانقياد.

طرفة : واحدة شجر الطرفاء . واسـم شاعر قديـم.

طريف: الطريف الطيب النادر.

طلال :مطل من عليائه على من هم دونه . والطل : الحسن المعجب وجمعه طلال .

طلائع : أول ما يطلع من الجيش يسمى طليعة والجمع طلائع.

طلحة : ضرب له من شوك ، وتصغيره " طليحة " . والطلح : الموز والواحدة طلحة .

طلعت : " الطلعة " الوجه ، وما طلع من كل شيء ، وقد فتح الأتراك تاءهـاً وسموا بهـا. ويقال " طلعته البهية ".

أسماء البنين التي تبدأ بالظاء

ظافر: من الظفر بمعنى الفوز ، وهو من الأسماء التي توحي بالتفاؤل .

ظاهر : في الظهور على العدو غلبة وانتصار ، وفى الظهور وضوح وعلو .

ظريف: فيه حذق ولباقة وكياسة ، والظرف في اللسان بلاغته ، ومن كان ظريفاً كان محبباً إلى القلوب.
ظلال : ليس ظلاً واحد يستظل به الناس ، ولكنه ظلال وفى الظل ينعـم الناس بالطمأنينة وسكينة النفس . أما " ظليل " فهو دائـم الظل.

ظهير : مساعد ومعين يعتمد عليه ويطمأن إليه.


أسماء البنين التي تبدأ بالعين

عادل : العادل خلاف الجائر ، وبالعدل تعمر الدنيا وتأمن الرعية ، والعدل أساس الملك والعدل : الإنصاف.

عارف : العارف من يدبر أمر القوم ، ويقوم بسياستهـم ، وكذلك " عريف ".

عاصـم : عصامى " وهو ضد " العظامى " فالعصامى من ساد بشرف نفسه ، أما العظامى فهو من ساد بشرف آبائه و " عصام " حاجب النعمان الذي قال فيه النابغة : نفس عصام سودت عصاماً ).

العاصي : الخارج من الطاعة والمخالف للأمر عاص وعصى .

عاطف: وإذا عطف الله قلب السلطان على رعيته جعله عاطفاً حميماً.

عامر: يعيش زماناً طويلاً ، وهو اسـم يحمل مشاعر الأمل في أن يبقيه الله ويطيل عمره.

عبده :العبد ضد الحر ، والعبودية لله قمة الشرف والعزة وقد نعت النبي صلى الله عليه وسلـم في القرآن بـ " عبده " و " بعبد الله " وإليك ما عابد من الأسماء تبعاً للحروف الهجائية.

عبد الأحد : عبد للواحد الذي لا شريك له المنفرد بألوهيته ، والأحد مثله وأساسه الانفراد والوحدة عن الأصحاب . والواحد الأحد الرحيـم والرحمن .

عبد الإله : من كان عبداً للإله المعبود بحق .

عبد الباسط : من كان عبد الباسط للرزق حتى فاقه ، فعليه أن يبسط قلبه ، ويبسط وجهة الناس.

عبد الباقى : من كان عبداً للباقى بعد موت جميع الأحياء ، الدائـم الوجود بلا إنتهاء ، فلا يطرأ عليه الفناء – فعليه أن يعمل لما بعد الموت.

عبد الجبار : عبد لمن يصلح أحوال العباد ويخرجهـم مما يضرهـم إلى ما ينفعهـم يجبر العظم الكسير وهو الجبار الذي لا يخرج من قبضته أحد.

عبد الجليل : عبد لمن كملت صفاته ، صاحب العلو المقرون بالمهابة.

عبد الحليـم : عبد لمن لا يحمله الغضب عن عباده على سرعة الانتقام – سبحانه – مظله حلمه تشمل الناس جميعاً ، يسارع بالخير ، ويبطئ بالعقوبة ، والحلم يطول لطفه ويرجى صفحه.

عبد الحميد : عبد للذي كل أفعاله جديرة بالحمد ، فهو الحمد لجلال ذاته ، وهو الحميد لعلو صفاته.

عبد الخالق : عبد لمن لا خالق غيره ، يبدع الأشياء ، وينشئهـا من العدم فهو الخالق المبدع.

عبد الرازق : عبد للمتكفل بالرزق ، والقائـم على كل نفس بمـا يقيمهـا من قوتهـا من قوتهـا رزقاً بعد رزق متصلاً متسعاً . رزق الأشباح والأرواح .

عبد الرحمن : إن الرحمة فوق العدل ، والله سبحانه يشمل برحمته المؤمن وغير المؤمن فهو الرحمن رحمن الدنيا ورحيـم الآخرة.

عبد الرحيم : لولا رحمته بنـا لكانت حياتنا شقاء في شقاء – سبحانه – رحيـم الآخرة لا ينعم برحمته إلا المؤمنون.

عبد الرازق : عبد لمن تكفل بالرزق القائـم على كل نفس بمـا يقيمهـا رزقاً بعد متصلاً متسعاً والرزاق كثير الرزق.

عبد العزيز : عبد لمن بلغت قوته حداً يستعصي على من يواجههـا أن ينال منهـا ومن كان عبد العزيز فهو في عزة ومنعة ، ومن اعتز بالله نجا ، ومن اعتز بغيره هلك.

عبد الغنى : عبد لمن لا تنفد خزائنه ، يستغنى عن الناس ، ولا يستغنى عنه الناس سبحانه هو الغنى ونحن الفقراء. والغني اسم من أسماء الله تعالى

عبد الملك: عبد لملك الناس ، بيده ملكوت السماوات والأرض فهو ملك الملوك وهو الملك الحق.

عبد المؤمن : عبد لمن يأمن جانبه فهو مصدر أمن وأمان صدق وعده ، وآمن عباده من خوف وفى حمى أمنه نعيش في مأمن من عذابه ، لقد صدق رسله فهو المؤمن وشهد لنفسه بالوحدانية فهو المؤمن. والمؤمن اسم من أسماء الله تعالى

عبد النور : عبد لمن يبصر بنوره ذوو العمامية ويرشد بهداه ذوو الغواية ، وهو فالق الإصباح ومضيء الآفاق ، والله نور السماوات والأرض .

عبد الهادي : عبد المنقذ من الحيرة ، ومثبت المؤمنين على الحق. والهادي اسم من أسماء الله تعالى

عبد الواحد : عبد لمنقطع القرين الذي لا شريك له ولا ند ، ولا ضد ، تفرد بالعطاء فهو واحد وليس له كفواً أحد فهو واحد.

عبد الودود : الودود اسم من أسماء الله يوحي بالرحمة والمودة .

عبد الوهاب : الوهاب اسم من أسماء الله تعالى .

عتبة : إما من الغلظ من قولهم عتب الأرض وهو الغلظ ، أو من العتاب .

عتيق: العتيق الكريـم ، والعتق : الجمال بعينه ولا يكون إلا مع شباب.

عثمان : فعلان من العثم والعثم أن ينكسر العظم ثم يجبر فلا يستوى . والعثمان : فرخ الثعبان وفرخ الحباري ، و" أبو عثمان " كنية الحنش.

عدنان : من أبناء إسماعيل بن إبراهيم جد القبائل العربية في تهامة ونجد الحجاز وعدنان : فعلان من قولهـم : عدن بالمكان : أقام ، فهو عادن : أي مقيـم.

عرفات :عرفة وعرفات من مناسك الحج. وسموا عرفة ومعروفا وعريفا وعرافا وعرفانا، وعرفا، وكلها فيها التعارف.

عروة : اشتقاقه من عروة الشجرة، وهو الذي يبقى على الجدب، فتستغيث به الماشية، وكل ما اعتصمت به فهو عروة، والأرض دائمة الشجر عروة.

غريب : تصغير غرب، أو تصغير من قولهم:ما بالدار عريب أي ما بها من أحد.

عزيز : العزيز القوى، ومن كان موضع الحب والإكرام.

عساف : راعى الضيعة والقائم عليها، ويقال:عسف فلانا:استخدمه، فهو عاسف, وعساف، وعسوف. والعسيف:الأجير المستهان به.

عطاء : العطاء ما يعطى. والأبناء "عطية الله" والطية:العطاء.

عطاف : من العطف. ونسمى "عاطفا"، وننسب إلى العطف فنقول:"عطيفى".

عقبة : عقبة الأمر : مرجعه. وسمت العرب عقبة، وعقيبا.

عكرمة :العكرمة: الحمامة، أو طائر يشبهها فيما زعموا.

علي : من الصلابة والشدة ، ويقال من العلو .

عماد : العماد رئيس العسكر، وكل ما يعتمد عليه.

عمر : جمع عمرة، ومن كان يقيم بمكة قبل ايجاب الحج فهو "معتمر"،وتلك الإقامة عمرة. وقد يكون "عمر" عدل به عن "عامر". وسمت العرب "عميرة". وهو تصغير "عمرة"
أسماء البنين التي تبدأ بالغيـــن
‎‎ غازى
‎‎ الغازي: مَنْ يغزو أعداءه دفاعا عن حماه، وكل من يُسْهم في مثل هذا الغزو فهو غاز، ومن يغزو القلوب بجماله والعقول ببيانه ورقته فهو غازى
‎‎ غالب
‎‎ مَنْ له الغلبة والنصر والفوز في حياته فهو غالب، والناس بين مغلوب وغالب، وتدور التسميات كلها حول هذا المعنى، فهناك غلاب وغليب
‎‎ غالي
‎‎
الناس والأشياء منهم الرخيص ومنهم الغالي، والمعاني النبيلة والقيم السامية هي التي تُعْلى من شأن
الإنسان وتجعله موضوع التقدير والتعظيم من أهله وذويه، والغالي يصان ولا يُفرط فية

‎‎ غامد
‎‎ مَنْ يغمد سيفه في غمْده فهو غَامد، ومَنْ يدعو إلى المحبة والسلام والكف عن الكراهية والخصم فهو غامد
‎‎ غانم
‎‎ مَنْ عاد من سعيه محقق الآمال ظافراً بثمرة عمله سالما فهو غانم، وغَنام: كثير الغنائم أو راعي الغنم وما من نبي إلا ورعى الغنم

غدير
‎‎ الغدير السيف والغدير ايضا قطعة من الماء غادرها السيل والناس يتحدثون بجمال الغدران
‎‎ غراس
‎‎ الولد غرس ابيه والكل يغرس وينتظر الثمرة
‎‎ غرام
‎‎ الغرام: التعلق بالشئ تعلقا لا يستطاع التخلص منه، والغرام: العذاب الدائم
‎‎ غريب
‎‎ غريب الدار غريب فى احواله فيه خفاء وغموض وغراب كثير الاغتراب اما غرباوى فهو ينتسب الى من كان غريبا
‎‎ غزال
‎‎ الغزال ولد الظبية وفيه حسن وجمال
‎‎ غسان
‎‎ ابو قبيلة من اليمن واسم ماء من شرب منه فهو غسان وهو اسم يوحى بحدة الشباب وجماله وروعته
‎‎ غيث
‎‎ يغيث من استغاث والغيث المطر والكلأ وغياث امل المستغيثين اما غيث مثل كيس فهو كثير الاغاثة
غضنفر
‎‎ الغضنفر الاسد ومن كان غليظ الجثة فهو غضنفر
أسماء البنين التي تبدأ بالفـــاء

‎‎ فؤاد
‎‎ الفؤاد: القلب
‎‎ فائد
‎‎ او فايد مخففة الهمزة من يفيد الناس وينفعهم بعلمه او عمله او قوله ومن لافائدة فيه فموته خير من حياته والفايد المتبختر
‎‎ فائز
‎‎
هل هناك اجمل من الفوز والنجاح وفى الفوز بالخير ظفر به وفى الفوز من الشر نجاة وفوزى منسوب الى الفوز ان لم يكن
الفوز بعينه اما فواز فهو كثير الفوز يجتاز الصحارى والمفاوز ويرحل كثيرا
‎‎ فائق
‎‎ من تفوق على غيره حسنا وجمالا وعلما ومالا فهو فائق والفائق الجيد من كل شىء والفائق الممتاز على غيره من الناس
‎‎ فاتح
‎‎
الفتح تهيئة سبل الخير وبارك الله فيمن كان مفتاحا للخير ومغلاقا للشر والفتح بين الخصمين قضاء وفتحى منسوب الى الفتح
وفتح البلاد كان عمل الصحابة والمجاهدين ومن الناس من يسمى فتح الباب وفتوح ومفتاح آلة الفتح
فاخر
‎‎
الفاخر النفيس من كل شىء والفخر يجمع بين الجودة والرفعة والفاخر من يتباهى بماله وما لقومه من محاسن ومن يتكبر والفاخور صانع الفخار
وفخرى من يفتخر به اهله وفخر هو الفخر نفسه وفخر لقومه

‎‎ فادى
‎‎
من يفدى غيره بنفسه او بماله ويخلصه وينقذه مما هو فيه والفداء جميل فهو لون من التضحية والايثار اما الفدائي فهو
المجاهد فى سبيل الله او الوطن مضحيا بنفسه وفداء ما يتقرب به الى الله جبرا لتقصير فى عبادة وما يقدم من مال ونحوه لتخليص المفدى

‎‎ فارس
‎‎ الفارس الماهر فى ركوب الخيل والفارس الاسد والحاذق بما يمارس من الاشياء والفارس صاحب الظن الصائب ومن لديه فراسة وفراس مبالغة وكثير الافتراس
‎‎ فاروق
‎‎ من يفرق بين الحق والباطل ولقب امير المؤمنين عمر بن الخطاب وكذلك فرقان
‎‎ فاضل
‎‎
من غلب غيره بالفضل فهو فاضل والفاضل من يتصف بالفضيلة ويفوق غيره بالفضل والفاضل ذو الفضل ولايعرف الفضل لاهل الفضل
الا ذوو الفضل اما فضل فهو الاحسان ابتداء بلا علة وفضلى منسوب
الى الفضل فهو من اهله وفضيل كثير الفضل والفضل ضد النقص وقد سمت العرب فضلا وفضيلا ومفضلا وفضالا وفضالة

‎‎ فاطين
‎‎ حاذق ماهر ذو فطنة وذكاء ذهنه مستعد لادراك ما يرد عليه فى قوة واقتدار
‎‎ فالح
‎‎ الفلاح الظفر بالمراد والفوز بنعيم الآخرة والاسم يوحى بالفوز والنجاح لعمارة الارض والفلاح محترف الفلاحة وفلاح فوز وتوفيق
‎‎ فاهم
‎‎
يحسن التصور ولديه قدرة جيدة واستعداد للاستنباط ومن كان فاهما لما يدور حوله فانه يعيش حياته بعيدا عن المشكلات
وفهيم كثير الفهم وفهمى منسوب الى الفهم اما فهمان فهو رجل الفهم والذكاء والعق

‎‎ فجر
‎‎ انكشاف ظلمة الليل عن نور الصبح انه اسم يشع ضياء ونورا ويقال طريق فجر اى واضح
‎‎ فرات
‎‎ الفرات الماء العذب
‎‎ فراس
‎‎ ابو فراس كنية الاسد وفراس من الفرس وهو دق العنق وفراس كثير الافتراس

أسماء البنين التي تبدأ بالقـــاف

‎‎ قابوس
‎‎
القابوس الرجل الجميل الوجه الحسن اللون ويقول ابن دريد انه اسم اعجمى وانما هو كادوس وهو اسم
بعض ملوك العجم ثم يقول فإن جعلت اشتقاقه من العربية فهو فاعول من القبس والقبس الشهاب من النار والقبس النار او شعلة منها

‎‎
قابيل
‎‎ اخو هابيل
‎‎
قاسم
‎‎
حارس العدالة يرجع اليه فى القسمة ويتولاها ويقوم بها خير قيام وقسام كثير القسمة وقسامة من القسم وهو اليمين اما قسيم فهو الوسيم الجميل ويقول
ابن دريد اشتقاقه قاسم من قسمت الشىء اقسمه قسما فانا قاسم ويقال رجل مقسم اذا كان جميلا وقد سمت العرب قاسما وقسيما ومقسم

‎‎
قاصد
‎‎ القاصد فى حكمه عادل وفى الامور متوسط بين الافراط والتفريط وفى النفقة لا يسرق ولا يقتر فالقاصد معتدل وهناك قاصد كريم مستقيم متوجه الى الله
‎‎
قتادة
‎‎ القتاد ضرب من الشجر كثير الشوك وبذلك جرى المثل دونه خرط القتاد والواحدة قتادة
‎‎
قحافة
‎‎
كل شىء قحفته من اناء او غيره فاخذته باجمعه وكذلك اقتحفت الشراب اذا شربت كل ما فى الاناء
وقحيف اسم رجل وقحيفان اسم ايضا والقحافة كل ما يجرف من الاناء وغيره من ثريد ونحوه والقحاف يقال سيل قحاف جراف يذهب بكل شىء

‎‎
قحطان
‎‎ القحط الضرب الشديد واحتباس المطر
‎‎
قدرى
‎‎ القدر المقدار وفيه موافقة ومساواة وقدرى له قدر وشأن فى النفوس ويقال له عندى قدر اى حرمة ووقار وقدرى يجوز ان يكون منسوبا الى ليلة القدر التى ولد فيها
‎‎
قيس
‎‎ القيس الشدة وقيس مصدر قاس يقيس قيسا والمقياس الميل الذى يقاس به الجراحات
‎‎
قنديل
‎‎ مصباح فى وسطه فتيل
قصى
‎‎ اول من بنى الكعبة بعد بناء تبع وبنى دار الندوة وكان لقبه مجمعا وقصى تصغير ترخيم قاص والقاصى البعيد وانما سمى قصيا لانه قصا عن قومه وكان اسم قصى زيد
‎‎
قسورة
‎‎ اسد
‎‎
قريطم
‎‎ تصغير قرطم وهو حب العصفر ويقال قرطم الشىء قطعه
‎‎
قنبر
‎‎ القنبر طائر والواحدة قنبرة
أسماء البنين التي تبدأ بالكـــاف


‎‎ كادح
‎‎ يسعى ويكد ويدأب
‎‎ كارم
‎‎
من يعطى ويجود من ذات نفسه فى يسر وسهولة فهو كريم وكارم وكريم ذو حسب ونسب وهو الخالص من اللؤم ومن
صار الكرم له سجية وكرام كثير الكرم وكذلك صاحب الكرم وحافظه
والكرمى منسوب الى الكرم وهو العنب والكرامية بدعة تقول بالتجسيم وكرم نفس الكرم وعينه تجسم فى شخصه وتراءى فى تصرفاته

‎‎
‎‎ كعب
‎‎ مشتق اما من كعب الانسان والدابة او كعب القناة والكعب بقية السمن فى النحى وقد سمت العرب كعبا ومكعبا وكعيبا وعالى الكعب ظافر شريف
كنعان
‎‎ كنع فى الشىء طمع وفى التسمية خضوع ومذلة
‎‎ كنز
‎‎ المال المدفون تحت الارض وكل ما له قيمة ادبية ومعنوية لاتقدر بثمن
‎‎ كيس
‎‎ من عقل وظرف وفطن كان كيسا وانت كيسة

أسماء البنين التي تبدأ باللام
لؤى
‎‎ اما تصغير لواء او تصغير لوى الرمل او تصغير لأى وهو الثور الوحش


‎‎ لطفى
‎‎ منسوب الى اللطف والرقة فلا يعرف الخشون
لطيف
‎‎ من كان به لطف ورفق ورأفة فهو لطيف واللطيف من اسمائه الحسنى وهو البر بعبادة الرفيق بهم والعالم بخفايا الامور ودقائقه
ليث
‎‎ من قولهم لثت الشىء الوثه لوثا اذا عصبته عصبا شديدا ومنه لثت العمامة على رأسى الوثها لوثا ولذلك سمى الاسد ليثا والليث: الشدة والقوة
‎‎ يتبــــع .......

 
الأسمـــاء التي تبدأ باليمـــم
‎‎ محمد
‎‎ الكثير الخصال الحميدة ، والمحمود جداً .نبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
‎‎ مأمون
‎‎ يأتمنه الناس على اموالهم واعراضهم
‎‎ ماجد
‎‎ الشريف الخير ذو المجد ومجيد وافر المجد اما مجدي فهو من المصادر التى ادخل الاتراك عليها الياء وسموا بها والمجد النبل والشرف والمكارم المأثورة عن الآباء
‎‎ مازن
‎‎ اما من بيض النمل وهو يسمى مازنا واما من المزن واما من قولهم فلان يتمزن على قومه اى يتسخى عليهم

‎‎ مالك
‎‎ فاعل من الملك ينفرد بالتصرف فيما يملك
‎‎ ماهر
‎‎ الحاذق الذى يحكم ما يتولاه ويقال هو ماهر فى العلم والصناعة وغيرهم
‎‎ متعب
‎‎ يتعب اعداءه فيحارون فيه ويتعب جسمه فى سبيل تحقيق امانيه
‎‎ مجاهد
‎‎ يبذل الجهد فى سبيل الله والوطن
مراد
‎‎ سمت العرب مرادا لانه اول من تمرد باليمن والمراد المقصور المحبوب المطلوب ونسب اليه فقيل المراد
مروان
‎‎ فعلان من المروة وهى حجارة النار السمر التى يقتدح بها وربما سميت الحجارة الرقاق البيض التى تبرق
فى الشمس مروا والمرو - ايضا - نبات عطرى وضروب من الصوان
مازن :
السحاب الممطر .
مبرور: مبارك .
متعب : مجهد .
ماضي : السبف القاطع .
مادح :الذي يمدح الغير بصفاتهم الحسنة .
ماجد : ذو المجد .
ماهر : حاذق - بارع .
مسرور: ممدود - وقيل فرحان .
مجاهد: محارب .
مدحت :حسن الثناء .
مراد : القصد .
مروان: شجر طيب الرائحة .
مرتجي: المطلوب .
مرجان: من الاحجار الكريمة حمراء اللون .
مداح : الذي يقوم بالمديح .
محروس: محظوظ .
محيسن: تصغير محسن وهو الذي يحسن على الناس .
مشعل : القنديل - ما يشعل به .
معمر : صاحب العمر المديد الطويل .
معتز : مفتخر .
مُعاذ : ملجأ .
مُهند : السيف .
ميسرة: الغنى والثراء .
ميمون: ذو البركة .
مؤيد : الذي يؤيده الناس .
ممدوح: الذي يمتدحه الناس .
موفق :يحالفه التوفيق .


مهران:
من المهارة - الماهر في الشيء .

مهنا : رغد .
مغيرة: تصغير مغير .
مصطفى: مختار .
مستهام: هائم من شدة الحب .
مبسام: كثير الابتسام .
مجتبى: مختار .
مجدي : ذو المروءة والسخاء ومن له مجد .
مسعد : السعيد المحظوظ .
مساعد: الذي يبذل الخير للاخرين .
مسعود: المحظوظ .
مسفر : المشرق .
مشاري: خلية النحل - وقيل شديد تلحمرة - وقيل التاجر النشيط اي النشيط .
مصعب : الجمل الصعب الركوب - وقيل الفرس .
مالك : صاحب الملك.
مأمون: موثوق به - المؤتمن الذي لا يخاف.
مانع : الذي يمنع ويحمي - العائق.
مبارك: فيه بركة.
مختار: المنتخب - المصطفى.
مخلد : الخالد.
مرداس:الرأس - شيء صلب عريض يدك به.
مرزوق: الحظ الحسن - المحظوظ.
مرمر : نوع من الرخام الشديد الصلابة والصفاء.
مناف : المرتقى.
معن : شرب الموضع أو النبات للماء وارتوائه منه.
موسى : آله حادة الشفرة تستعمل للحلاقة.

اسماء الذكور حرف النـــون


نافع : غير الضار .
ناجي : الذي نجا من الموت والصعاب - مخلص .
ناشئ : فتى - حدث .
نزيه : عفيف .
نشوان : سكران - فرح .
نسيم : ريح لينة .
نسر : طائر حاد البصر .
ناظم : مؤلف الشعر .
نجاتي :
نسبة الى نجاة .
نديم : رفيق .
ناصيف : عادل .
ناصع : شديد البياض .
نور : الضياء .
نورس : طائر بحري .
نوفل : غالي .
نيروز : الربيع بالفارسية .
نايف : العالي المرتفع .
ناصر : الذي ينصر غيره .
نادر : القليل .
نائل : العطاء .
نصّار : مبالغة في الانتصار والنصر .
نضال : الدفاع عن الشيء .
نواف : المرتفع - العالي - الطويل - المتفوق
نادي : من الندى وهو تكاثف بخار الماء على الزرع في الصباح
نوري : ضيائي
نبيه : شريف - ذكي
نديم : سمير - أنيس - جليس
نجيب : كريم - ثريبا - أحد مشاهير المجتمع
نعيم : رغد العيش ولينه - خلاف البؤس
نبيل : ذكي - فاضل - شريف - نجيب
نذير : منذر - رسول - صوت القوس
يتبــــع ....
 
آخر تعديل:
آدم : إليه تنتمي البشرية كلها قديماً وحديثاً ، فهو أبوها ، وهم أبناء آدم .

إسم روووووووووعة شكرا
 
اسماء البنين التي تبدأ بحرف (الهاء)


همام : العظيم الهمة - الكريم .
هيثم : فرخ النسر - الصقر .
هشام : الجود .
هتاف : الصوت العالي - النداء .
هتان : كثير الدمع - المطر الخفيف .
همذان : كثير الكلام .
هجرس : اللئيم .
هاني : الخادم - الفرح .
هادي : الذي يهدي الى الطريق الصحيح .
هايل : اي مخيف - او امر عظيم .
هاجد : مصل ِّ الليل .
هائم : عاشق .
هَمَّام : ذو عزم وارادة .
هيف : ريح حارة .
هلال : القمر في بداية الشهر .
هارون: نسبة إلى النبي هارون عليه السلام

هزاع : الأسد الضاري
اسماء البنين حرف (و)


وافي : وفي - صادق الوعد .
وهيب : الذي يهب الشيء - المعطي .
وحيد : لامثيل له - وقيل من جلس لوحده اي تركه الجميع .
واعد : متعهد .
واصف : ذاكر الصفات .
وابل : مطر شديد .
وجيه : سيد القوم .
وليد : مولود .
وقاص : كسار .
وفاق : شديد الاتفاق .
وهب : عطاء .
وهبي : المتكرم - المعطي .
وضاح : حسن الوجه - بسام .
وردان : طالب الماء .
وسيم : حسن الوجه .
وسام : مايعلق بالعنق - العلامة او القلادة .
اسماء البنين حرف اليـــأء

ياقوت : حجر كريم شفاف ذو الوان مختلفة .
يونس : نسبة الى النبي سونس عليه السلام - وقيل من يستانس به .
يقظان : الصاحي .
يانع : ناضج .
يافع : الذي ناهز سن البلوغ .
يعلى : يرتفع .
يقين : ازالة الشك .
يسار : كثير الاتجاه نحو اليسار .
يزن : يقدر الوزن بواسطة الميزان - يساوي .
يزيد : يكثر .
يحيى : يعيش ويبقى .
يوسف : اسم اعجمي - نسبة الى نبي الله يوسف غليه السلام
أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم
تحيـــاتي
و دعواتــــكم
ور الـــروح دة

 
تسنيم : ماء في الجنة لا يناله إلا المقربو ن.
قال تعالى : مزاجها من تسنيم ...
هي اسم بنت وانا بنت اختي اسمها هكدا .
شكرا
 
العفو أعزائي
شكرا على مروركم العطر

تحيــــاتي
 
مرســــــــــــــــــــــــي اسماء روووووووووووووووووووعة
 
شكرا على هذه المعلومات بارك الله فيك وجزاك خيرا .
 
شكرا اسامي روعة وكاش اسامي خرين وصلينا
 
العفو أعزائي
شكرا على مروركم العطر

تحيــــاتي
 
شكرا على المجهودات
بالتوفيق
 
يعطيك الصحة
اسامي رائعة
تحياتي
 
شكرا لمروركم
نورتم الموضوع

تحيــــاتي
 
نايف : العالي المرتفع .

شكرا جزيلا يا ورده
الله يعطيكي العافية
لقيت أسمي موجود
 
إلياس : اسم نبي ، من اليأس مخففة الهمزة ثم أدخلوا عليها "ال" ويقال : رجل أليس : شجاع .
بارك الله فيك
 
واااااااااو كلها روعة
جزاك الله الف خير أختي
موضوع شامل ومفيد
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top