فرض محروس رقم2- السنة الثالثة من التعليم المتوسط

رحمة1

:: عضو منتسِب ::
إنضم
16 أوت 2010
المشاركات
23
نقاط التفاعل
0
النقاط
2
[FONT=&quot]فرض محروس رقم2- [/FONT][FONT=&quot]السنة الثالثة من التعليم المتوسط[/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot]
[/FONT] [FONT=&quot]النص[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT]
clip_image001.gif
[FONT=&quot] العلمُ والمعاقُ [/FONT]
[FONT=&quot]هل تَعْلَم أن عُلَمَاءَ العَالَمِ عَنَوْا بِتَعْلِيمِ كُلِّ ذِي عَاهَةٍ، فَاسْتَطَاعُوا أن يُعَلّمُوا المَكْفُوفِيَنَ الكِتَابَةَ والقِرَاءَةَ ، بَعْدَ أَنْ ابْتَكَرُوا حُرُوفًا بَارِزَةً ، فَصَارَ الْمَكْفُوفُونَ قَادِرينَ على الْقِرَاءَةِ بِأَصَابِعِهِمْ، وقد طُبِعَتْ لهم الْكُتُبُ بهذه الطَرِيقَةِ ، مُشْتَمِلَةً على أَلْوَانٍ مُخْتَلِفَةٍ من مَعَارِفَ وعُلُومٍ.[/FONT]

[FONT=&quot] كَمَا أنّ هَؤُلاَءِ الْعُلَمَاءِ تَبَيَّنُوا أنّ الأَصَمَّ يَسْتَطِيعُ أن يُمَيِّزَ بَعْضَ الحُرُوفِ حِينَمَا يَنْطِقُ بها، بِدِقَّةِ المُلاَحَظَةِ لِفَمِ المُتَكَلِّمِ ، وحَرَكَاتِ شَفَتَيْهِ ، ومَسِّ الْرَّقَبَةِ فَوْقَ الحُنْجُرَةِ عِنْدَ الكَلاَمِ ، وتَسْتَطِيُع أن تَزُورَهُم في مَعَاهِدِهِم التي يَتَعَلَّمُونَ فيها لِتُدْرِكَ كيف يَتَفَاهَمُونَ ، وقد اسْتَطَاعَ الْعُلَمَاءُ أن يَصْنَعُوا أَجْهِزَةً عِلْمِيَّةً دَقِيقَةً ، بها يَتَسَنَى لهؤلاء الْمُعَاقِينَ أن يُدْرِكُوا ما حَوْلَهُم ويَحُسُّوا بِهِ.[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] عن الأنترنيت:منتدى فيزياء غليزان[/FONT]
[FONT=&quot]البناء الفكري[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot]6ن[/FONT]
[FONT=&quot]1- العنوان الآخر المناسب للنص هو :..............................................[/FONT]
[FONT=&quot]2[/FONT][FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ماذا وفرّ العلم للمعاقين:.......................................................[/FONT]
[FONT=&quot]3[/FONT][FONT=&quot]- وما الفائدة من ذلك:...........................................................[/FONT]
[FONT=&quot]4-ما معنى عنوا:........................................[/FONT]
[FONT=&quot]5- أوظّفها في جملة:........................................[/FONT]
[FONT=&quot]................................................................................... [/FONT]
[FONT=&quot]البناء ا[/FONT][FONT=&quot]لفني[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot]2ن[/FONT]
[FONT=&quot]1- كيف يسمى هذا الأسلوب:هل تعلم أن علماء العرب عنوا بتعليم كلّ ذي عاهة؟:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]......................................نوعه:........................................[/FONT]
[FONT=&quot]الب[/FONT][FONT=&quot]ناء اللغوي:4ن[/FONT]
[FONT=&quot]1- أعرب ما يلي:[/FONT]
[FONT=&quot]المكفوفون:.........................................................................[/FONT]
[FONT=&quot]الكتبُ:............................................................................[/FONT]
[FONT=&quot]2- أستخرج من النص: فعلا سداسيا:.....................مصدره:..................[/FONT]
[FONT=&quot]3- أصوغ مصدرا ميميا من الفعل:استنبط:...............................[/FONT]
[FONT=&quot]ا[/FONT][FONT=&quot]لوضعية الإدماجية[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot] 8ن[/FONT]
[FONT=&quot]الاهتمام بالمعاقين واجب إنساني وقانوني.[/FONT]
[FONT=&quot] حرّر موضوعا إنشائيا تتحدث فيه عن واجب المجتمع والدولة والأفراد نحو ذوي العاهات، موظفا بعض المصادر الميمية، ومحترما علامات الترقيم.[/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]والله الموفّق[/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
 
لكي جزيل الشكر ...
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top