طرق لبناء النفس لدى الاطفال
قرائتها ورايت انها مفيدة للتعامل بها مع ابنائنا
وهي :
1 - تجاوب مع كلّ طفل بشكل فرديّ، ناديه باسمه
2 - أعط الطفل الوقت للتّكلّم معه عما يهمه
3 - أكّد السلوك الذي تحبّه
4 - ابق توقعاتك متوافقة مع مرحلة نمو الطفل و قدرته - كن واقعياً
5 - أعط الطفل فرصة الاختيار بين بدائل و اجعله يتحمل المسئوليّات بما يتناسب مع مرحلة نموه
6 - أعطه فرص للنّجاح – مارس التحدي معه عندما تكون فرص نجاحه جيّدة
7 - فرغ نفسك لطفلك قدراً معيناً من الوقت و تذكر ان نوعية الوقت أهم من الكمّيّة
8 - قارن مهارات الطفل بإنجازاته السّابقة وتجنّب مقارنته بالأطفال الآخرين خاصّة الاخوة و الأخوات
9 - تجنّب إحراجه أو إلصاق صفة أو اسم قبيح به
10 - كن نموذجًا جيّداً الأطفال يتعلّمون من خلال القدوة
11 - ردّ على السلوك بدلاً من الشخصيّة
(قل لا أريد حجرة المعيشة مكتظّة بألعابك بدلاً من انك ولد سيّئ غير مرتّب)
12 - اثني على الطفل تقديراً لإنجازاته
13 - اقبل مشاعر الطفل – السلبيّ منها و الإيجابي - بدون الحكم عليه
14 - عانق طفلك بكثرة
قرائتها ورايت انها مفيدة للتعامل بها مع ابنائنا
وهي :
1 - تجاوب مع كلّ طفل بشكل فرديّ، ناديه باسمه
2 - أعط الطفل الوقت للتّكلّم معه عما يهمه
3 - أكّد السلوك الذي تحبّه
4 - ابق توقعاتك متوافقة مع مرحلة نمو الطفل و قدرته - كن واقعياً
5 - أعط الطفل فرصة الاختيار بين بدائل و اجعله يتحمل المسئوليّات بما يتناسب مع مرحلة نموه
6 - أعطه فرص للنّجاح – مارس التحدي معه عندما تكون فرص نجاحه جيّدة
7 - فرغ نفسك لطفلك قدراً معيناً من الوقت و تذكر ان نوعية الوقت أهم من الكمّيّة
8 - قارن مهارات الطفل بإنجازاته السّابقة وتجنّب مقارنته بالأطفال الآخرين خاصّة الاخوة و الأخوات
9 - تجنّب إحراجه أو إلصاق صفة أو اسم قبيح به
10 - كن نموذجًا جيّداً الأطفال يتعلّمون من خلال القدوة
11 - ردّ على السلوك بدلاً من الشخصيّة
(قل لا أريد حجرة المعيشة مكتظّة بألعابك بدلاً من انك ولد سيّئ غير مرتّب)
12 - اثني على الطفل تقديراً لإنجازاته
13 - اقبل مشاعر الطفل – السلبيّ منها و الإيجابي - بدون الحكم عليه
14 - عانق طفلك بكثرة