ارحمونا بمقالات ربي يحفظكم

dana1993

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
3 نوفمبر 2008
المشاركات
7,621
نقاط التفاعل
72
النقاط
317
السلام عليكم
اخواني اخواتي انا في طلب عاجل للمقالات الفلسفية
خاصة تاع --هل للرياضيات قيمة؟....جدلية .......حابة مقالة مليحة ماشي تاع الكوبي كولي لي راه منتاشرة في كل المنتديات...ناقصة
و اي مقالة عندكم ارجو الافادة بها
و ربي يعينا
 
13 مشاهدة...ولا رد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظظظ
 
وعليكم السلام خيتو
مام أنآ نحوس على مقالات
الا لقيت آني نجيبهم نحطهم هنا
ونستفادو كامل
ايه صح تاع المنتديات كاينين مي لازم تعملي فيهم تصحيح قبل ماتخذيهم
فيهم أخطاء صغار هذا ماكان°°


 
مشكورة اختي الله يحفظك
 
ساكتب لكي يا اخت دنا مقالة من عندي عن اصل مفاهيم الرياضيات وان شاء لله موفقة يارب
 
مقالة حول اصل المافهيم الرياضية

مقدمة (لا تكتبي كلمة مقدمة في الورقة )

لقد اختلف الفلاسفة في تفسير نشاة المفاهيم الرياضية الى فريقين فريق النزعة العقلية ويري اصحابها ان المفاهيم
الرياضية هي عبارة عن ابتكارات عقلية اما فريق ذو نزعة تجربية( الحسية) يرى ان المفاهيم الرياضية يكتسبها الانسان عن طريق تجاربه الحسية
فيا ترى اي الفرقين على صواب؟
وهل المفاهيم الرياضية اصلها عقلي ام تجريبي(حسي)؟او
هل المفاهيم الرياضية ذات اصول عقلية ام حسية تجربية؟


موقف الاول

يري اصحاب الاتجاه العقلي والمثليون ان الرياضيات اصلها عقلي بحت ولا تمد بصلة با الواقع التجريبي
فا علم الانسان يبدا من الداخل (النفس) الى الخارج(الواقع)
الان العقل بطبعه يتوفر على مبادىء وافكار فطرية سابقة لتجربة الانه تتمتع با البداهة والوضوح وكل
مايصدر من العقل والمعرفة نجده يتميز با المطلقية والظرورة والكلية وشمولية وهي موجودة في معرفة الرياضيات والمفاهيم الرياضية كا المكان الهندسي والخط المسقيم ومفاهيم العدد والاكبر والاصغير كلها معاني رياضية لا تدل على انها نشاة عن طريق الملاحظة الحسية ومن بين الذين دعموا هده الحجج
افلاطون
الذي يعتقد ان العقل كان يحي في عالم المثل وكان على علم بسائر الحقائق ومنها الحقائق الرياضية لكنه عن مفارقته لهدا العالم نسى افكاره فكان عليه ان يتذكرها با العقل وحده
اما ديكارت
اكد ان المعاني الرياضية من اعداد واشكال هي افكار فطرية اودعها لله فينا منذ البداية مثل فكرة وجود لله
كما ان هده الافكار تتمتع با البداهة والبساطة والعقل هو اعدل قسمة بين الناس
اما كانط
اعتبر المكان والزمان مفهومان مجردان وانهما الدعامة الاساسية في كل معرفة حسية وليس مستقلان عن التجربة


النقد الموقف الاول

لقد بالغوا انصار هذا الاتجاه في ان الرياضيات اصلها عقلي
الان غاية الانسان معرفة عالمه الخارجي وبتالي كل معرفة استنبطها الانسان مصدرها الواقع التجريبي
وهدا لا يدل على ان لا وجود لعلم عقلي بحت بدون التجربة الحسية

موقف التاني

يرى ااتجاه التجريبي امثال جون لوك ودفيد هيوم
ان التجربة هي مصدر اليقين لكل معارفنا ولا وجود للمعرفة العقلية بحتة والرياضيات تجربة فا العلم الانساني كله يبدا من الخارج (الواقع) الى الداخل (العقل)
الان لا وجود للمعرفة العقلية قبلية مستقلة عن ما تمدنا اياه الممارسة التجربية فا العقل صفحة بيضاء والتجربة الحسية تكتب عليه ما تشاء ولهذا يقولون
" لا يوجد شيء في ذهن مالم يمر قبلا في التجربة "
ومما يؤكد ان الطفل يدرك العدد كا صفة الاشياء وان الرجل الدائي استخدم اثناء عده
جميع انواع المحسوسات من الاصابع - الارجل -اليد والرياضيات
قبل ان تصبح علما عقليا مرت على عدة مراحل تجربية فالعلوم الرياضية المادية كا الهندسة والعلوم المجردة كا الجبر والحساب

نقد الموقف التاني

لكن الرياضيات بعيدة نهائيا عن جميع المحسوسات فا الرياضيات علم انساني اي علم الكائن
التجريدي العقلي الخالص


تركيب

ان العقل والتجربة مرتبطان فلا وجود للمعاني رياضية عقلية في غياب العالم الخارجي ولا وجود
للاشياء المحسوسة في حالة غياب الوعي وفي الحقيقة حتى وان كانت الرياضيات عقلية الا انها وجدت بفضل عوامل موضوعية حسية


خاتمة

يمكن القول ان الرياضيات حتى وان بلغت درجة عليا من التجريد فاان هذا
لا يجعلها عقلية بحتة بل هي في اساسها تجربية حسية




اي استفسار انا هنا
ارجو ان تقنعك هده المقالة هي من عندي وفقك لله
واتمنى لك النجاح

اد عجبتك سا اعطيك مقالات مقترحة
 
آخر تعديل:
bon courage pr tous et enchallh naja7 leljamiiiiiiiii3
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top