بمَ يكون الكفر الأكبر أو الردّة !؟ : العلامة صالح بن فوزان الفوزان

خادم أهل السنة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
19 ماي 2011
المشاركات
245
نقاط التفاعل
3
نقاط الجوائز
7

بمَ يكون الكفر الأكبر أو الردّة؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد نبيه الأمين عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداهم واستن بسنتهم إلى يوم الدين أما بعد :

إخوتي الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا موضوع مهم جدا وحساس جدا حري بكل مسلم ومسلمة معرفته من دين الله عز وجل

إذْ لا يستقر في ذهن عاقل مسلم أن تكون معرفة الإيمان الذي يدخل به الجنة
دون معرفة ما يضاده ويَنْْقُُضُه من الكفر الذي يوجب النار

أعاذني الله وإخوتي الكرام من الكفر وأهله وأعزنا بالإسلام

أو معرفة ما يُنْقِِصُه من الذنوب والمعاصي والمحرمات.

من هنا تتجلى أهمية هذا الموضوع والعناية به وتعلمه على مذهب أهل السنة والجماعة

فهذا الموضوع بمثابة القاعدة والأساس

أرجو استفادتكم.. ولا تنسوني من دعواتكم

flowerline4.gif

السؤال الأول:
بمَ يكون الكفر الأكبر أو الردّة؟ هل هو خاص بالاعتقاد والجحود والتكذيب. أم هو أعم من ذلك؟

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

فإن مسائل العقيدة مهمة جداً ، ويجب تعلم العقيدة بجميع أبوابها وجميع مسائلها وتلقيها عن أهل العلم ، فلا يكفي فيها إلقاء الأسئلة وتشتيت الأسئلة فيها

فإنها مهما كثرت الأسئلة وأجيب عنها ، فإن الجهل سيكون أكبر . فالواجب على من يريد نفع نفسه ونفع إخوانه المسلمين أن يتعلم العقيدة من أولها إلى آخرها، وأن يلم بأبوابها ومسائلها

ويتلقاها عن أهل العلم ومن كتبها الأصيلة ، من كتب السلف الصالح .. وبهذا يزول عنه الجهل ولا يحتاج إلى كثرة الأسئلة ، وأيضاً يستطيع هو أن يبين للناس وأن يعلم الجهّال، لأنه أصبح مؤهلاً في العقيدة.

كذلك لا يتلقى العقيدة عن الكتب فقط .. أو عن القراءة والمطالعة ، لأنها لا تؤخذ مسائلها ابتداءً من الكتب ولا من المطالعات

وإنما تؤخذ بالرواية عن أهل العلم وأهل البصيرة الذين فهموها وأحكموا مسائلها ..
هذا هو واجب النصيحة ..

أما ما يدور الآن في الساحة من كثرة الأسئلة حول العقيدة ومهماتها من أناس لم يدرسوها من قبل
أو أناس يتكلمون في العقيدة وأمور العقيدة عن جهل أو اعتماد على قراءتهم للكتب أو مطالعاتهم
فهذا سيزيد الأمر غموضاً ويزيد الإشكالات إشكالات أخرى
ويثبط الجهود ويحدث الاختلاف

لأننا إذا رجعنا إلى أفهامنا دون أخذ للعلم من مصادره، وإنما نعتمد على قراءتنا وفهمنا ، فإن الأفهام تختلف والإدراكات تختلف ..
وبالتالي يكثر الاختلاف في هذه الأمور المهمة .

وديننا جاءنا بالاجتماع والائتلاف وعدم الفرقة

والموالاة لأهل الإيمان والمعاداة للكفار ..

فهذا لا يتم إلا بتلقي أمور الدين من مصادرها ومن علمائها الذين حملوها عمن قبلهم وتدارسوها بالسند وبلغوها لمن بعدهم ..
هذا هو طريق العلم الصحيح في العقيدة وفي غيرها

ولكن العقيدة أهم لأنها الأساس

ولأن الاختلاف فيها مجال للضلال ومجال للفرقة بين المسلمين.

والكفر والردّة يحصلان بارتكاب ناقض من نواقض الإسلام

فمن ارتكب ناقضا من نواقض الإسلام المعروفة عند أهل العلم فإنه بذلك يكون مرتداً ويكون كافراً

ونحن نحكم عليه بما يظهر منه من قوله أو فعله
نحكم عليه بذلك لأنه ليس لنا إلا الحكم بالظاهر

أما أمور القلوب فإنه لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى.


فمن نطق بالكفر أو فعل الكفر
حكمنا عليه بموجب
قوله وبموجب نطقه وبموجب فعله إذا كان ما فعله أو ما نطق به من أمور الردّة .


الشيخ الدكتور العلامة / صالح بن فوزان الفوزان
أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر

flowerline4.gif

 
بارك الله فيك
 
بوركت أخيي
لا حرمك المولى الأجر
و جعل ما سطرت شفيعا لك يوم القيامة
وفقك الباري
 
بوركت أخيي
لا حرمك المولى الأجر
و جعل ما سطرت شفيعا لك يوم القيامة
وفقك الباري
 
بارك الله فيك أيها الفاضل، أعجبني جدا توقيعك.
 
بارك الله فيك أيها الفاضل، أعجبني جدا توقيعك.
وفيك بارك الله وجزاك خيرا
كنصيحة من أخ لأخيه : الدنيا فانية. أعجبك التوقيع = أنقله إلى توقيعك. ولا تدعها في قلبك:shiny:
 
بارك الله فيك

بوركت أخيي
لا حرمك المولى الأجر
و جعل ما سطرت شفيعا لك يوم القيامة
وفقك الباري

بوركت أخيي
لا حرمك المولى الأجر
و جعل ما سطرت شفيعا لك يوم القيامة
وفقك الباري


أسعدني مروركم من هنا جزاكم الله كل خير ونفعكم ونفع بكم
 
نسال الله العظيم رب العرش العظيم
ان يردك اليه ردا جميلا وان يهدينا اجمعين
 
الإخوة والأخوات الذين مرو من هنا حفظكم الله وجزاكم خيرا

نسال الله العظيم رب العرش العظيم
ان يردك اليه ردا جميلا وان يهدينا اجمعين
اللهم آمين وإياكم
جزاكم الله كل خير على الدعاء
هل من نصيحة ؟ مرحبا بك


وقد راسلت المشرف أبو ليث قبل يومين كي يضيف ملحقا اسفل الموضوع بعد ان انتبهت من رد أحد الإخوة أن الكلام قد يلتبس على من لا يعرف الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان
لكن يبدو أن المكرم ابو ليث غائب يسر الله له
-----------------
هذا هو الملحق:

[FONT=&quot]. سائل يسأل: يقول: فضيلة الشيخ سؤالي هو: هل يجوز لطالب العلم الذي تمكَّن من مسائل التكفير أن يكفر شخصا بعينه دون الرجوع إلى العلماء اعتمادًا على ما عنده من العلم في مسائل التكفير؟[/FONT] [FONT=&quot]الجواب:[/FONT][FONT=&quot]مسائل التكفير أمرها خطير، مزلة أقدام ومضلة أفهام، يُرجَع فيها إلى أهل العلم ولا يُحكَم على أحد بالكفر إلا إذا قُدِّم للمحكمة الشرعية ونظرت فيما يقتضي كفره من القول والعمل فَيُكَفَّر، أما أن كل واحد ويكفر؟! فهذا الأمر لا يجوز، نعم. لكن على سبيل العموم تقول من فعل كذا أو قال كذا أو اعتقد كذا فهو كافر، أما التعيين والأشخاص فلا بد أن يُرجَع أمرهم إلى المحاكم الشرعية مع الإثبات عليهم، نعم.[/FONT]
[FONT=&quot]المصدر:[/FONT]http://www.alfawzan.ws/node/4439

 
العودة
Top