مقالة حول اللغة والفكر
مقدمة
اللغة هي مجموعة من الاشارات والرموز والمعاني والافكار والحركات التي تستعمل كا وسيلة لتواصل ويكون استعملها استعمالا له دلالة معاني من اجل التفاهم مع عيره ولكن نحن كا طلبة نطرح هده التساؤلات
هل هناك ارتباط بين اللغة والفكر ؟
وهل علاقة اللغة با الفكر علاقة اتصال ام انفصال؟
موقف الاول
يرى الاتجاه الثنائي ان الفكر منفصل عن اللغة والفكر اسبق واوسع من اللغة الان اللغة محدودة وتتجلى محدودية اللغة في مستوين ( التعبير عن الاشياء الخارجية) ومعني هدا ان اللغة وسط بين الاشياء والانسان
فعندما نريد ان نتحدث عن شيء ما يكفيك ان تنطق بكلمة ستقصر على السامع معناه دون ان تاتي بها وهذا لا يعني انها تعبر عن شيء واحد وانما عن عدة اشياء اما ( التعبير عن الذات)
الان مشاعر الانسان نابضة با الحيوية واللغة عاجزة عن التعبير عما يجول بداخلنا كما يقولون
" الالفاظ قبور المعاني" يعني تجمد حيويتنا وحركتنا بينما الفكر يتطور اكثر من اللفضة الان الالفاظ معدودة ومحدودة.
نقد الموقف الاول
لقد بالغوا انصار الاتجاه الثنائي في تجميد الفكر وتقليل من شان اللغة الذي جعل الفكر نشاطا اخرص وهذه النتيجة لم تذكرها معطيات علم النفس الان الطفل يتعلم اللغة والفكر في ان واحد لذا يقول هيقل
"نفكر داخل كلمات" ويقولون ايضا
" تفكير ضاج با الكلمات"
موقف الثاني
يرى اصحاب الاتجاه الاحادي ان الالفاظ توضح المعاني وبتالي اللغة تساوي الفكر الان بدون لغة لا ندرك المعاني ولا نعرفها ولا نستطيع التميز
اما عن اتهام اللغة با العجز فااننا نعرف ان الالفاظ تحفظ المعاني
لذا قالو " الالفاظ حصون المعاني"
واللغة تثري الفكر كما ثبت عن علم النفس ان كلما ازدات اللغة الفكرية كلما زادت القدرة على التفكير الان اللغة تصبغ الفكر بصبغة موضوعية واجتماعية لهذا قالوا
" عندما نفكر يعنياننا نتكلم بصوت خافت وعندما نتحدث يعني اننا نتكلم بصوت مرتفع"
نقد الموقف الثاني
لكن قدرتنا على الفهم لا تتساوى مع
قدرتنا على التبليغ
التركيب
لا يمكن الفصل بين اللغة والفكر كما ذكر الاتجاه الثنائي ولا يمكن اتهام اللغة با القصور والعجر
الان الفكر اسبق من اللغة وهذا منطقي ولكن كذلك اللغة في بعض المجلات تكون اسبق من الفكر مثل االصور...
الخاتمة
ان اللغة والفكر لا يمكنها ان ينفصلا الان في حالة غياب الاول يكون غياب الثاني
مثال الفكر هو وجه الورقة النقدية والظهر هو الصوت في حالة تقطيع الوجه في نفس الوقت تقطيع الظهر لهذا ان الصوت هو الفكر والفكر هو الصوت
بتوفيق الى طلاب شهادة البكالوريا
اتمنى ان تستفيدو من هده المقالة
مقدمة
اللغة هي مجموعة من الاشارات والرموز والمعاني والافكار والحركات التي تستعمل كا وسيلة لتواصل ويكون استعملها استعمالا له دلالة معاني من اجل التفاهم مع عيره ولكن نحن كا طلبة نطرح هده التساؤلات
هل هناك ارتباط بين اللغة والفكر ؟
وهل علاقة اللغة با الفكر علاقة اتصال ام انفصال؟
موقف الاول
يرى الاتجاه الثنائي ان الفكر منفصل عن اللغة والفكر اسبق واوسع من اللغة الان اللغة محدودة وتتجلى محدودية اللغة في مستوين ( التعبير عن الاشياء الخارجية) ومعني هدا ان اللغة وسط بين الاشياء والانسان
فعندما نريد ان نتحدث عن شيء ما يكفيك ان تنطق بكلمة ستقصر على السامع معناه دون ان تاتي بها وهذا لا يعني انها تعبر عن شيء واحد وانما عن عدة اشياء اما ( التعبير عن الذات)
الان مشاعر الانسان نابضة با الحيوية واللغة عاجزة عن التعبير عما يجول بداخلنا كما يقولون
" الالفاظ قبور المعاني" يعني تجمد حيويتنا وحركتنا بينما الفكر يتطور اكثر من اللفضة الان الالفاظ معدودة ومحدودة.
نقد الموقف الاول
لقد بالغوا انصار الاتجاه الثنائي في تجميد الفكر وتقليل من شان اللغة الذي جعل الفكر نشاطا اخرص وهذه النتيجة لم تذكرها معطيات علم النفس الان الطفل يتعلم اللغة والفكر في ان واحد لذا يقول هيقل
"نفكر داخل كلمات" ويقولون ايضا
" تفكير ضاج با الكلمات"
موقف الثاني
يرى اصحاب الاتجاه الاحادي ان الالفاظ توضح المعاني وبتالي اللغة تساوي الفكر الان بدون لغة لا ندرك المعاني ولا نعرفها ولا نستطيع التميز
اما عن اتهام اللغة با العجز فااننا نعرف ان الالفاظ تحفظ المعاني
لذا قالو " الالفاظ حصون المعاني"
واللغة تثري الفكر كما ثبت عن علم النفس ان كلما ازدات اللغة الفكرية كلما زادت القدرة على التفكير الان اللغة تصبغ الفكر بصبغة موضوعية واجتماعية لهذا قالوا
" عندما نفكر يعنياننا نتكلم بصوت خافت وعندما نتحدث يعني اننا نتكلم بصوت مرتفع"
نقد الموقف الثاني
لكن قدرتنا على الفهم لا تتساوى مع
قدرتنا على التبليغ
التركيب
لا يمكن الفصل بين اللغة والفكر كما ذكر الاتجاه الثنائي ولا يمكن اتهام اللغة با القصور والعجر
الان الفكر اسبق من اللغة وهذا منطقي ولكن كذلك اللغة في بعض المجلات تكون اسبق من الفكر مثل االصور...
الخاتمة
ان اللغة والفكر لا يمكنها ان ينفصلا الان في حالة غياب الاول يكون غياب الثاني
مثال الفكر هو وجه الورقة النقدية والظهر هو الصوت في حالة تقطيع الوجه في نفس الوقت تقطيع الظهر لهذا ان الصوت هو الفكر والفكر هو الصوت
بتوفيق الى طلاب شهادة البكالوريا
اتمنى ان تستفيدو من هده المقالة