هيا معا لنحفظ الشاطبية

**أم البراء**

:: عضو مُتميز ::
إنضم
26 جوان 2010
المشاركات
792
نقاط التفاعل
126
النقاط
19

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وصلى الله على رسول الله وبعد
إلى أصحاب الهمم..إلى من تتوق انفسهم ليحشروا في زمرة أهل القرآن، الذين هم أهل الله وخاصته، إلى من يقرؤون آثار السلف في خدمته للقرآن وتدمع أعينهم حزنا أن لم يكونوا مثلهم، إلى هؤلاء أتوجه بندائي هذا،

(قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون)2.

قال ابن عباس وقتادة ومجاهد والحسن وغيرهم : (فضل الله الإسلام ، ورحمته القرآن ، والرحمة منها خصوصية) . كما قال
أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : ( فضل الله القرآن ، ورحمته أن جعلنا من أهله )

فحيهلا إن كنت ذا همة فقد حدا بك حادي الشوق فاطو المنـازلا
ولا تنتظر بالسير رفقـة قاعـد ودعه فان الشوق يكفيك حاملا


وبعد؛ فهذا موضوع سنخصص هذه الصفحة لحفظ أبيات الشاطبية (حرز الاماني ووجه التهاني)- ان شاء الله - التي يقول عنها بعض العلماء
قال العلامة ابن الجزري رحمه الله تعالى :
ومن وقف على قصيدته علم مقدار ما آتاه الله في ذلك خصوصا اللامية التي عجز البلغاء من بعده عن معارضتها فإنه لا يعرف مقدارها إلا من نظم على منوالها أو قابل بينها وبين ما نظم على طريقها ولقد رزق هذا الكتاب من الشهرة والقبول ما لا أعلمه لكتاب غيره في هذا الفن بل أكاد أن أقول ولا في غير هذا الفن فإنني لا أحسب بلدا من بلاد الإسلام يخلو منه بل لا أظن أن بيت طالب علم يخلو من نسخة به
ولقد تنافس الناس فيها ورغبوا من اقتناء النسخ الصحاح منها وبالغ الناس في التغالي فيها حتى خرج بعضهم بذلك عن حد أن تكون لغير معصوم
. ا.هـ

ويقول الإمام الذهبي رحمه الله في كتابه معرفة القراء الكبار
ولقد سارت الركبان بقصيدته حرز الأماني وعقيلة أتراب القصائد اللتين في القراءات والرسم وحفظهما خلق لا يحصون وخضع لها فحول الشعراء وكبار البلغاء وحذاق القراء فلقد أبدع و أوجز وسهل الصعب
لذا تلقاها العلماء في سائر الأعصار والأمصار بالقبول الحسن وعنوا بها أعظم عناية .


فتأمل يــا رعاك الله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله : " ولا أظن بيت طالب علم يخلو من نسخة به"

وقول الإمام الذهبي رحمه الله : "وخضع لها فحول الشعراء وكبار البلغاء وحذاق القراء فلقد أبدع و أوجز وسهل الصعب " لتعلم ما حوته تلك المنظومة ،

ولعلي أذكر لك بعضا منها ، وأترك لك تذوق الأسلوب وجمال النظم .
يقول في فضل القرآن وفضل حملته :

- وَإِنَّ كِتَابَ اللهِ أَوْثَقُ شَافِعٍ .... وَأَغْنى غَنَاءً وَاهِباً مُتَفَضِّلاَ
11 - وَخَيْرُ جَلِيسٍ لاَ يُمَلُّ حَدِيثُهُ...... وَتَرْدَادُهُ يَزْدَادُ فِيهِ تَجَمُّلاً
12 - وَحَيْثُ الْفَتى يَرْتَاعُ فيِ ظُلُمَاتِهِ ....... مِنَ اْلقَبرِ يَلْقَاهُ سَناً مُتَهَلِّلاً
13 - هُنَالِكَ يَهْنِيهِ مَقِيلاً وَرَوْضَةً...... وَمِنْ أَجْلِهِ فِي ذِرْوَةِ الْعِزّ يجتُلَى
14 - يُنَاشِدُه في إرْضَائِهِ لحبِيِبِهِ ...... وَأَجْدِرْ بِهِ سُؤْلاً إلَيْهِ مُوَصَّلاَ
15 - فَيَا أَيُّهَا الْقَارِى بِهِ مُتَمَسِّكاً......... مُجِلاًّ لَهُ فِي كُلِّ حَالٍ مُبَجِّلا
16 - هَنِيئاً مَرِيئاً وَالِدَاكَ عَلَيْهِما........ مَلاَبِسُ أَنْوَأرٍ مِنَ التَّاجِ وَالحُلاْ
17 - فَما ظَنُّكُمْ بالنَّجْلِ عِنْدَ جَزَائِهِ ....... أُولئِكَ أَهْلُ اللهِ والصَّفَوَةُ المَلاَ
18 - أُولُو الْبِرِّ وَالْإِحْسَانِ وَالصَّبْرِ وَالتُّقَى....... حُلاَهُمُ بِهَا جَاءَ الْقُرَانُ مُفَصَّلاَ
19 - عَلَيْكَ بِهَا مَا عِشْتَ فِيهَا مُنَافِساً...... وَبِعْ نَفْسَكَ الدُّنْيَا بِأَنْفَاسِهَا الْعُلاَ

ثم يختم رحمه الله مقدمته بتلك الوصايا العظيمة لطلبة العلم ، والتي يتبين من خلالها تجرده وإخلاصه واحتقاره لعمله الذي عجز من بعده بالإتيان به
وتأمل قوله حيث يقول :
وَسَمَّيْتُهاَ "حِرْزَ الْأَمَانِي" تَيَمُّناً وَوَجْهَ التَّهانِي فَاهْنِهِ مُتَقبِّلاَ
71 - وَنَادَيْتُ أللَّهُمَّ يَا خَيْرَ سَامِعٍ.... أَعِذْنِي مِنَ التَّسْمِيعِ قَوْلاً وَمِفْعَلاَ
72 - إِلَيكَ يَدِي مِنْكَ الْأَيَادِي تَمُدُّهَا .....أَجِرْنِي فَلاَ أَجْرِي بِجَوْرٍ قَأَخْطَلاَ
73 - أَمِينَ وَأَمْناً لِلأَمِينِ بِسِرِّهَا..... وَإنْ عَثَرَتْ فَهُوَ الْأَمُونُ تَحَمُّلاَ
74 - أَقُولُ لِحُرٍ وَالْمُرُوءةُ مَرْؤُهَا...... لِإخْوَتِهِ الْمِرْآةُ ذُو النُّورِ مِكْحَلاَ
75 - أَخي أَيُّهَا الْمُجْتَازُ نَظْمِي بِبَابِهِ........ يُنَادَى عَلَيْهِ كَاسِدَ السُّوْقِ أَجْمِلاَ
76 - وَظُنَّ بِهِ خَيْراً وَسَامِحْ نَسِيجَهُ..... بِالأِغْضاَءِ وَالْحُسْنَى وَإِنْ كانَ هَلْهَلاَ
77 - وَسَلِّمْ لِإِحْدَىا الْحُسْنَيَيْنِ إِصَابَةٌ...... وَالأُخْرَى اجْتِهادٌ رَامَ صَوْباً فَأَمْحَلاَ
78 - وَإِنْ كانَ خَرْقُ فَأدرِكْهُ بِفَضْلَةٍ ......مِنَ الْحِلْمِ ولْيُصْلِحْهُ مَنْ جَادَ مِقْوَلاَ
79 - وَقُلْ صَادِقًا لَوْلاَ الْوِئَامُ وَرُوحُهُ..... لَطاَحَ الْأَنَامُ الْكُلُّ فِي الْخُلْفِ وَالْقِلاَ
80 - وَعِشْ سَالماً صَدْراً وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ ......تُحَضَّرْ حِظَارَ الْقُدْسِ أَنْقَى مُغَسَّلاَ
81 - وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتِي..... كَقَبْضٍ عَلَى جَمْرٍ فَتَنْجُو مِنَ الْبلاَ
82 - وَلَوْ أَنَّ عَيْناً سَاعَدتْ لتَوَكَّغَتْ .......سَحَائِبُهَا بِالدَّمْعِ دِيماً وَهُطّلاَ
83 - وَلكِنَّها عَنْ قَسْوَةِ الْقَلْبِ قَحْطُهاَ...... فَيَا ضَيْعَةَ الْأَعْمَارِ تَمْشِى سَبَهْلَلاَ

84 - بِنَفسِي مَنِ اسْتَهْدَىَ إلى اللهِ وَحْدَهُ..... وَكانَ لَهُ الْقُرْآنُ شِرْباً وَمَغْسَلاَ
85 - وَطَابَتْ عَلَيْهِ أَرْضُهُ فَتفَتَّقَتْ....... بِكُلِّ عَبِيرٍ حِينَ أَصْبَحَ مُخْضَلاَ
86 - فَطُوبى لَهُ وَالشَّوْقُ يَبْعَثُ هَمُّهُ...... وَزَنْدُ الْأَسَى يَهْتَاجُ فِي الْقَلْبِ مُشْعِلاَ
87 - هُوَ المُجْتَبَى يَغْدُو عَلَى النَّاسِ كُلِّهِمْ........ قَرِيباً غَرِيباً مُسْتَمَالاً مُؤَمَّلاَ
88 - يَعُدُّ جَمِيعَ النَّاسِ مَوْلى لِأَنَّهُمْ.......... عَلَى مَا قَضَاهُ اللهُ يُجْرُونَ أَفْعَلاَ
89 - يَرَى نَفْسَهُ بِالذَّمِّ أَوْلَى لِأَنَّهَا .........عَلَى المَجْدِ لَمْ تَلْعقْ مِنَ الصَّبْرِ وَالْأَلاَ
90 - وَقَدْ قِيلَ كُنْ كَالْكَلْبِ يُقْصِيهِ أَهْلُهُ ........وَمَا يَأْتَلِى فِي نُصْحِهِمْ مُتَبَذِّلاَ
91 - لَعَلَّ إِلهَ الْعَرْشِ يَا إِخْوَتِي يَقِى .........جَمَاعَتَنَا كُلَّ المَكاَرِهِ هُوّلاَ
92 - وَيَجْعَلُنَا مِمَّنْ يَكُونُ كِتاَبُهُ ........شَفِيعاً لَهُمْ إِذْ مَا نَسُوْهُ فَيمْحَلاَ
93 - وَبِاللهِ حَوْلِى وَاعْتِصَامِي وَقُوَّتِى .......وَمَاليَ إِلاَّ سِتْرُهُ مُتَجَلِّلاَ
94 - فَيَا رَبِّ أَنْتَ اللهُ حَسْبي وَعُدَّنِي ......عَلَيْكَ اعْتِمَادِي ضَارِعاً مُتَوَكِّلاَ


فهل اشتقااات نفسك لتحفظها وتترنم بأبياتها وتتمتع بحسن نسجها، وتنهل من معييينها؟ فإن كنت ذاهمة..فحيهلا شاركنا في الحفظ وأخلص النية لربك، وسر فإن الشاطبية ما وصلتنا إلا لشدة إخلاص ناظمها ولا نزكيه على الله،

وستكون بأن أنزل مقطعا من المنظومة مع شرح ميسر، أنزلها كل فترة حسب مشاركة الأعضاء

ومن يحفظها يدخل في المنتدى إلى هذه الصفحة ويقول: تم الحفظ بحمد لله ويسمع ما حفظ كتابة


مهما كان الحفظ بطيئا فإننا بإذن الله سنرى النتائج الباهرة ...القضية قضية فتح من العزيز الوهاااب ثم جهاد واجتهااد


هل من مشمر ؟؟

أين أصحاب الهمم القوية ؟؟





 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
شكرا نشفا بكري حفضت الفية ابن مالك علي يد جدي ربي يرحموا بالتوفيق للجميع
 
الموضوع منقول لاحد الإخوة وأن شاء الله سأتابع معكم هنا وأضع الأبيات بعد ان يضعها صاحب الموضوع في موضوعه الأصلي

للعلم فأن الموضوع في منتديات اخرى واحببت التنسيق بين المنتديات التي أشارك فيها حتى تكبر المجموعة ويشتد التنافس

الآن نحن في الخمس أبيات الأولى وشرحها وسأرسلها قريبا (طبعا اذاا وجنا مهتمين!!)

التالي :تعريف بالشاطبية و الإمام الشاطبي
 
آخر تعديل:

هذه طرفة أحببت أن اسووقها، ولكن لا اصل لها من الصحة، فالصواب أن اكثر القراء مشغوفون بالشاطبية، وقد انتشرت في أوساطهم فتابعوا في حفظها ونشرها وشرحها

وَحافظ أَلفاظِ القِراءاتِ جاهِلٌ** بِالإعرابِ وَالمَعنى للإقراءِ رُتِّبا
يرقِّقُ ما قَد فَخَّمُوا وَمفخِّمٌ** لما رَقَّقوا لَم يَلقَ شَيخاً مُهذَّبا
يَرى أَنَّ نَظمَ الشاطِبي غايةُ المُنى** وَلَم أَرَ نَظماً مِنهُ أَعصى وَأًصعَبا
يَظَلُّ الفَتى فيهِ سِنينَ عَديدَةً** يُحاولُها فَهما فَيَبقى مُعَذَّبا
بِلُغزٍ وَأُحجِيّاتِ شُلشل شَمَردَلٍ** وَدَغفَلِ أَسماءٍ عَن الفَهم حُجَّبا
وَقَد أولعَ الجُهّالُ فيهِ بِشَرحِهِ** فَمِن شارِحٍ قَصراً وَآخَر أَطنَبا
وَغايَتُهُ نُطقٌ بِأَلفاظِ أَحرُفٍ** كَمالك نَنسَخ ننسِها لا نكذِّبا
لَقَد كانَ هَذا الفَنُّ سَهلاً مُعَرَّبا** فَبَعَّدَهُ هَذا القَصيد وَصعَّبا

(ابتسامة)
في انتظار تسجيلكم
السلام عليكم
 


الله المستعااان


ولا وااااااااحد؟؟؟؟


:thumb_down:
 
طيب
الشاطبي من هو يا جماعة؟

الشاطبي هذا من أبرز رجالات الأندلس التي يحق لأهل المغرب الافتخار بأمثاله

أما عن اسمه، فهو القاسم بنُ فِيرُّه بكسر الفاء بعدها ياء مثناة تحية ساكنة ثم راء مشددة مضمومة بعدها هاء ومعناه بلغة أهل الأندلس "الحديد" ابن خلف بن أحمد أبو القاسم وأبو محمد الشاطبي الرُّعيني الضرير الزاهد الإمام العلامة أحد الأعلام الكبار المشتهرين في الأقطار


ولد في آخر سنة 538هـ بشاطبة من الأندلس وقرأ ببلده القراءات وأتقنها علي أبي عبد الله محمد بن أبي العاص النفري ثم رحل إلي بلنسية بالقرب من بلده فعرض بها التيسير (كتاب أبي عمرو ف القراءات) من حفظه والقراءات علي الإمام ابن هذيل وسمع منه الحديث وروى عنه وعن أبي عبد الله محمد بن أبي يوسف بن سعادة صاحب أبي على الحسين بن سكرة الصدفي وعن الشيخ أبي محمد عاشر بن محمد بن عاشر صاحب أبي محمد البطليوسي وعن أبي محمد عبد الله بن أبي جعفر المرسي وعن أبي العباس بن طرازميل وعن أبي الحسن عليم بن هاني العمري وأبي عبد الله محمد بن حميد الذي أخذ عنه كتاب سيبويه والكامل للمبرد وأدب الكاتب لابن قتيبة وغيرها وعن أبي عبد الله محمد بن عبد الرحيم وأبي الحسن بن النعمة صاحب كتاب " ري الظمآن في تفسير القرآن " وعن أبي القاسم حبيش صاحب عبد الحق بن عطية صاحب التفسير المشهور ورواه عنه


ثم رحل للحج فسمع من أبي طاهر السِّلفي بالإسكندرية وغيره ولما دخل مصر أكرمه القاضي الفاضل وعرف مقداره وأنزله بمدرسته التى بناها بدرب الملوخيَّا داخل القاهرة وجعله شيخها فجلس بها للإقراء وبها أتم نظم هذا المتن المبارك ونظم أيضاً قصيدته الرائية المسماة " عقيلة أتراب القصائد في أسني المقاصد " في علم الرسم وقصيدة " ناظمة الزهر" في علم عدد الآي وقصيدة دالية خمسمائة بيت لخص فيها التمهيد لابن عبد البر ثم إنه لما فتح الملك الناصر صلاح الدين يوسف بيت المقدس توجه فزاره سنة 589 هـ ثم رجع فأقام بالمدرسة الفاضلية يقرئ حتي توفي.
وتوفي الإمام الشاطبي رحمه الله تعالي يوم الأحد بعد صلاة العصر وهو اليوم الثامن والعشرون من جمادي الآخرة سنة 590 هـ ودفن يوم الاثنين بمقبرة القاضي الفاضل عبد الرحيم البيساني بالقرافة الصغري بالقرب من سفح جبل المقطم بمصر.



 
الله يبارك فيك الاخت ويبارك في همتك العالية

وهذا احد شروح الشاطبية
وهي للشيخ الغني عن التعريف عبد الفتاح القاضي رحمه الله
الشرح مصور ,, يعني لا سقط ولا تحريف مصورررر
وبارك الله فيكم

رابط صفحة التحميل
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=833
 
آخر تعديل:
بارك الله فيكم و في جهودكم الطيبة، و أنا أحد المنتظمين معكم هنا للحفظ، فأرجوا من الله الثبات والتيسير، نتمى من الأخت المواصلة و أن لا يأخذها الكلل و الملل، فأول الدرب كفاح وأخره نجاح.
 



فهل اشتقااات نفسك لتحفظها وتترنم بأبياتها وتتمتع بحسن نسجها، وتنهل من معييينها؟

أي نعم ............... و لك الاجر و الشكر فبارك فيك الرحمن

ولا أظن بيت طالب علم يخلو من نسخة به


هل انا طالب علم ؟؟

سؤال صعب لكن ما أعلمه في نفسي هو احترامي الشديد لطلبة العلم


راح أبدأ معاكم بعد يوم السبت إن شاء ربي


لي عودة
 
جزاكم الله خيراا
 
الله يبارك فيك الاخت ويبارك في همتك العالية

وهذا احد شروح الشاطبية
وهي للشيخ الغني عن التعريف عبد الفتاح القاضي رحمه الله
الشرح مصور ,, يعني لا سقط ولا تحريف مصورررر
وبارك الله فيكم

رابط صفحة التحميل
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=833


جزاكم الله خيرا

نأمل انظماكم لمجموعة الحفظ
 
بارك الله فيكم و في جهودكم الطيبة، و أنا أحد المنتظمين معكم هنا للحفظ، فأرجوا من الله الثبات والتيسير، نتمى من الأخت المواصلة و أن لا يأخذها الكلل و الملل، فأول الدرب كفاح وأخره نجاح.

الحمد لله

طيب ساواصل باذن الله النقل وربما أدعو القائم على الدروسللمشاكرة هنا فالمنتدى وإلا فسانقل ردودكم ووانقل ما أضافه للحفظ هنا.

بارك الله فيكم

موفقين
 
فكرة رائعة حبيبتي
وفقكي الله و ايانا لحفظها أن شاء الله
جزاكي الله الجنة
 





أي نعم ............... و لك الاجر و الشكر فبارك فيك الرحمن



هل انا طالب علم ؟؟

سؤال صعب لكن ما أعلمه في نفسي هو احترامي الشديد لطلبة العلم


راح أبدأ معاكم بعد يوم السبت إن شاء ربي


لي عودة

ان شاء الله

بارك الله فيكم
 
طيب ما يؤثر عن الشاطبي رحمه الله؟!

الشاطبي هذا، كان رجلا زاهدا أثنى عليه من رآه ومن لم يره خيرا، يقول تلميه علي بن محمد السخاوي: كان رحمه الله يجتنب فضول القول، ولا يتكلم في سااااااائر أوقاته إلا بما تدعو الضرورة إليه، ولا يجلس للإقراء إلا على طهارة، في هيئة حسنة، وخضوع واستكانة، ويمنع جلساءه من الخوض والحديث إلا ف العلم والقرآن
وكان يعتل العلة الشديدة، فلا يشتكي ولا يتأوه، وإذا سئل عن حاله، قال :"العافية " لا يزيد على ذلك.


ويقول أيضا رحمه الله في موضع آخر: وكان رحمه الله يعذل أصحابه في السر على اشياء لا يعلمها منه إلا الله عز وجل

قلتُ وهذا والله من نفاذ البصيرة وقوتها، فقد دخل رجل على عثمان رضي الله عنه وقد استرق النظر إلى امرأة فقال له عثمان أيدخل علي أحدكم وفي عينيه أثر الزنا

فسبحان الله كيف فتح الله له البصيرة بنور القرآن


ويقول تلميذه السخاوي أيضا: وكان يجلس إليه من لا يعرفه فلا يرتاب في أنه لا يبصر لأنه لكائه لا يظهر منه ما يظهر من الأعمى في حركاته
 
يقول أبو القاسم الشاطبي رحمه الله المتوفى سنة 590 للهجرة


بَدَأْتُ بِبِسْمِ اْللهُ فيِ النَّظْمِ أوَّلاَ *** تَبَارَكَ رَحْمَانًا رَحِيمًا وَمَوْئِلاَ (1)
وَثَنَّيْتُ صَلَّى اللهُ رَبِّي عَلَى الِرَّضَا *** مُحَمَّدٍ الْمُهْدى إلَى النَّاسِ مُرْسَلاَ(2)
وَعِتْرَتِهِ ثُمَ الصَّحَابَةِ ثُمّ مَنْ *** تَلاَهُمْ عَلَى اْلإِحْسَانِ بِالخَيْرِ وُبَّلاَ(3)
وَثَلَّثْتُ أنَّ اْلَحَمْدَ لِلهِ دائِمًا *** وَمَا لَيْسَ مَبْدُوءًا بِهِ أجْذَمُ الْعَلاَ(4)
وَبَعْدُ فَحَبْلُ اللهِ فِينَا كِتَابُهُ *** فَجَاهِدْ بِهِ حِبْلَ الْعِدَا مُتَحَبِّلاَ(5)
وَأَخْلِقْ بهِ إذْ لَيْسَ يَخْلُقُ جِدَّةً *** جَدِيدًا مُوَاليهِ عَلَى الْجِدِّ مُقْبِلاَ(6)


(1)بدأ الناظم قصيدته بذكر البسملة ، لما فيها من المعاني العظيمة والفوائد الجسيمة ، ولما اشتملت عليه من الصفات العليا لله رب العالمين موئل الراجين ، وأمان الخائفين ، ومغيث المستصرخين
(2)جعل الناظم الشيء الثاني في القصيدة الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم الذي اصطفاه الله للنبوة ، وأرسله رحمة للعالمين
(3)أي وصلى الله كذلك على آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى صحابته الأطهار ومن تبعهم بإحسان حال كونهم مشبهين بالمطر الغزير في كثرة خيرهم وعميم نفعهم
(4)جعل الناظم الشيء الثالث في هذه القصيدة إثبات الحمد لله في كل حال ، لأن كل أمر لا يبدأ بحمد الله فهو ناقص أبتر الخير والبركة
(5)بعد البدء بالبسملة والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ، بعد هذا فاعلم أن حبل الله فينا كتابه القديم وكلامه الحكيم .
فجاهد أيها القارئ بهذا القرآن وبما تضمنه من أدلة وبراهين مكائد خصوم الإسلام وأعدائه ، حالة كونك جاعلا القرآن شبكة تتصيدهم بها إلى حظيرة الإسلام
(6)ما أجدر القرآن بالمجاهدة بأدلته وبراهينه لأنه حق لا يبلى ، سمي المكانة رفيع المنزلة .
وكل من والاه وصافاه فهو مستقيم على الجد ، سالك طريق الحق ، حال كونه مهتما به ، عاملا بما اشتمل عليه يقيم حروفه وحدوده .


من يسبق في حفظها؟




الشاطبية بصوت العفاسي/خطبة الكتاب
 
آخر تعديل:
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top