في الجنة... للرجال ( الحور العين)... وماذا للنساء؟؟؟ (( مهم))..

**أم البراء**

:: عضو مثابر ::
إنضم
26 جوان 2010
المشاركات
788
نقاط التفاعل
126
نقاط الجوائز
59
آخر نشاط

ذكر الله للمغريات الموجودة في الجنة من أنواع المأكولات والمناظر الجميلة والمساكن والملابس فإنه يعمم ذلك للجنسين ( الذكر والأنثى ) فالجميع يستمتع بما سبق.
ويتبقى: أن الله قد أغرى الرجال وشوقهم للجنة بذكر ما فيها من ( الحور العين )
و( النساء الجميلات ) ولم يرد مثل هذا للنساء..

132.gif



فقد تتساءل المرأة عن سبب هذا ؟!

والجواب



1- أن الله: لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون [الأنبياء:23]، ولكن لا حرج
أن نستفيد حكمة هذا العمل من النصوص الشرعية وأصول الاسلام فأقول:

2- أن من طبيعة النساء الحياء – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله – عز وجل –
لا يشوقهن للجنة بما يستحين منه.

3- أن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجال للمرأة – كما هو معلوم – ولهذا
فإن الله شوّق الرجال بذكر نساء الجنة مصداقا لقوله :
(( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء )) [أخرجه البخاري] أما المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباس والحلي يفوق شوقها إلى الرجال
لأنه مما جبلت عليه كما قال تعالى: (( أومن ينشأ في الحلية)) [الزخرف:18].
4- قال الشيخ ابن عثيمين: إنما ذكر – أي الله عز وجل – الزوجات للأزواج لأن الزوج هو الطالب وهو الراغب في المرأة فلذلك ذكرت الزوجات للرجال في الجنة وسكت عن الأزواج للنساء ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس لهن أزواج.. بل لهن أزواج من بني آدم.

132.gif

5-المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي:-



أ- إما أن تموت قبل أن تتزوج.

ب- إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر.

ج- إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة، والعياذ بالله.

د- إما أن تموت بعد زواجها.

هـ- إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت.

و- إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره.


هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة:



أ- فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله – عزوجل – في الجنة من رجل من أهل الدنيا لقوله : (( ما في الجنة أعزب )) [أخرجه مسلم]، قال الشيخ ابن عثيمين: إذا لم تتزوج – أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما تقر بها عينها في الجنة.. فالنعيم في الجنة ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث ومن جملة النعيم: الزواج.

ب- ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة.

ج- ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة. قال الشيخ ابن عثيمين: فالمرأة
إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها
إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال.
أي فيتزوجها أحدهم.

د- وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي – في الجنة – لزوجها الذي ماتت عنه.

هـ- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت
فهي زوجة له في الجنة.

و- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثروا لقوله : { المرأة لآخر أزواجها } [سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني]. ولقول حذيفة لامرأته: ( إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة ).



فإذا كانت متزوجة.. فمسألة:
قد يقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول ( وأبدلها كيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها؟والجواب كما قال الشيخ ابن عثيمين: 'إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا من زوجها أي خيرا منه في الصفات في الدنيا لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بعت شاة ببعير مثلا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت لك بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى[/ (( ويوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات)) [إبراهيم:48]، والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت'.



6-ورد في الحديث الصحيح قوله للنساء: { إني رأيتكن أكثر أهل النار...} وفي حديث آخر قال : { إن أقل ساكني الجنة النساء } [أخرجه البخاري ومسلم]، وورد في حديث آخر صحيح أن لكل رجل من أهل الدنيا ( زوجتان ) أي من نساء الدنيا. فاختلف العلماء – لأجل هذا – في التوفيق بين الأحاديث السابقة: أي هل النساء أكثر في الجنة أم في النار؟

فقال بعضهم: بأن النساء يكن أكثر أهل الجنة وكذلك أكثر أهل النار لكثرتهن.
قال القاضي عياض: ( النساء أكثر ولد آدم ).

وقال بعضهم:
بأن النساء أكثر أهل النار للأحاديث السابقة. وأنهن – أيضا –
أكثر أهل الجنة إذا جمعن مع الحور العين فيكون الجميع أكثر من الرجال في الجنة.

وقال آخرون: بل هن أكثر أهل النار في بداية الأمر ثم يكن أكثر أهل الجنة بعد أن يخرجن من النار – أي المسلمات –قال القرطبي تعليقا على قوله : { رأيتكن أكثر أهل النار } :
( يحتمل أن يكون هذا في وقت كون النساء في النار وأما بعد خروجهن في الشفاعة ورحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيها أحد ممن قال: لا إله إلا الله فالنساء في الجنة أكثر ).
الحاصل: أن تحرص المرأة أن لا تكون من أهل النار
7-إذا دخلت المرأة الجنة فإن الله يعيد إليها شبابها وبكارتها لقول رسول الله:
{ إن الجنة لايدخلها عجوز.... إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا }.
8-ورد في بعض الآثار أن نساء الدنيا يكن في الجنة أجمل من الحور العين
بأضعاف كثيرة نظرا لعبادتهن الله.

132.gif

9-قال ابن القيم ( إن كل واحد محجور عليه أن يقرب أهل غيره فيها ) أي في الجنة.

فهذه الجنة قد تزينت لكن معشر النساء كما تزينت للرجال في مقعد صدق عند مليك مقتدر

فالله الله .. أن تضِعْنَ الفرصة فإن العمر عما قليل يرتحل ولا يبقى بعده إلا الخلود الدائم، فليكن خلودكن في الجنة – إن شاء الله – واعلمن أن الجنة مهرها الإيمان
والعمل الصالح وليس الأماني الباطلة مع التفريط وتذكرن قوله :
{ إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها:
ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت }.

نسأل الله بأن نكون من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه

منقووووووووووووووووووووول


132.gif

 
ما شاء الله
موضوع قيم وراائع
بارك الله فيك وجزاك خيرا
 
السلام عليكم ورحمة الله
أبدعت أخية
بورك فيك ولاحرمت الاجر
نسال الله ان يجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه
جزاك الله خيرا
 
كفيت و بوركت ما شاء الله
موضوع قيم وراائع
بارك الله فيك وجزاك خيرا
 
الف شكر على الموضوع الرائع جدا
 
يكيفيني انني سالتقي بحبيبي رسول الله وان انظر الى وجه الله الكريم
وان يكون مقامي الفردوس الاعلى
فهذه كلا لم يذكرها الله بوجه الخصوص انما هي مقام المسلمكين الصالحين
ربي يجعلنا منهم ان شاء الله
ادعو الله الذي جعلنا من اخوان النبي ان يبشرنا بصحبة النبي الكريم في جنات الخلد
ولا يحرمنا لقاءه
والنظر الى وجهه الكريم
ربنا يدخلنا الجنة بلا سابق حساب ولا عقاب
شكراااااااا على الموضوع​
 
جميل جدا

بارككم الرحمن و انزلكم منزلا عاليا ترضونها

جزيت عن خيرا

حقا استفدت هنا

تقبلي مروري
 
بارك الله فيك على الموضوع الطيب جزاك الله كل الخير
 


بارك الله فيك

والله موضوع قيم فعلا

الف شكر
 
يارب اجعلني ووالدي وكل المسلمين من اهل الجنة يارحمان يارحيم
بارك الله فيك علي الموضوع الرائع سلمت يمنااااك

 
جزاك الله خيرا
 
من قال؟؟؟

ياعالم كفاكم اسقاطاً لمفاهيم العقل البشري الضيق اللذي لا يعي إلا ما هو محسوس ولا يقدر أن يتخيل أو يعي ما وراء ذالك من الغيبيات واللتي منها الجنة...لا تسقطوا مفاهيم هذه الحياة الدنيا ******* على ما هو في جنة الخلد والنعيم ...من قال لكم ان اهل الجنة هم رجال ونساء لم يصنف الله أهل الجنة ولا لمرة واحدة على كثرة الاّيات اللتي تتحدث عن الجنة على أساس الجنس ولا العرق ولا اللون ولا أي من تصانيف الدنيا بل لقد صنفهم دائما بحسب اعمالهم في الدنيا واللتي تجعلهم في منازل معينة من منازل الجنة وفي كل منزلة نعيم مقيم لاهلها ولم يقل أنهم رجال اونساء أو حتى حتى إن كانوا على هيئة البشر أو غير ذالك ...اتركوا هذا الامر لخالقه ولا تحاولوا تطويع أمور الغيب إلى أمور حسية إن هذا من غرور العقل البشري اللذي لايريد الإعتراف بضئالة فهمه واستيعابه...
 
موضوع قيم ...حقا استفدت من قراءته
نسال الله الجنة لجميع المؤمنين و المؤمنات
شكرا
 
بارك الله فيك وجزاك خيرا

اريد التدخل قليلا ادا سمحتي

انا سمعت بان المراة اذا تزوجت باكثر من رجل و دخلو الجنة فانها تتزوج باحسنهم خلقا معها و الله اعلم
 
بارك الله فيك وجزاك خيرا

اريد التدخل قليلا ادا سمحتي

انا سمعت بان المراة اذا تزوجت باكثر من رجل و دخلو الجنة فانها تتزوج باحسنهم خلقا معها و الله اعلم



الشيخ محمد صالح المنجد
==============

إذا ماتت المرأة ، وقد تزوجت في حياتها بأكثر من زوج ، فمع مَن تكون في الجنَّة ؟.


الحمد لله
هذه المسألة فيها ثلاثة أقوال لأهل العلم :
الأول : أنها تكون مع أحسنهم خلقاً كان معها في الدنيا .
والثاني : أنها تُخيَّر بينهم .
والثالث : أنها لآخر أزواجها .
وأقرب هذه الأقوال وأصحّها هو القول الثالث وفيه حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة تُوفي عنها زوجها ، فتزوجت بعده ، فهي لآخر أزواجها " صححه الألباني رحمه الله في صحيح الجامع 2704 وفي السلسلة الصحيحة 1281 .
هذا على وجه الإجمال ، أما على وجه التفصيل فأدلّة الأقوال كما يلي :
دليل القول الأول :
قال القرطبي :
وذكر أبو بكر بن النجاد قال : حدثنا جعفر بن محمد بن شاكر حدثنا عبيد بن إسحاق العطار حدثنا سنان بن هارون عن حميد عن أنس : أن أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : يا رسول الله ، المرأة يكون لها الزوجان في الدنيا ، ثم يموتون ويجتمعون في الجنة ، لأيهما تكون ؟ للأول أو للآخر ؟
قال : لأحسنهما خلقا كان معها يا أم حبيبة ، ذهب حسن الخلق بخير الدنيا والآخرة " .
" التذكرة في أحوال الموتى والآخرة " ( 2 / 278 ) .
قلت : والحديث ضعيف جدّاً ، وفيه علتان : عبيد بن إسحاق العطار ، وسنان بن هارون .
أما الأول : فضعيف جدّاً ، وأمَّا الثاني : فضعيف .
= أقوال الأئمة :
عن يحيى بن معين أنه قال : عبيد بن إسحاق العطار : لا شيء .
وقال أبو حاتم الرازي : ما رأينا إلا خيراً ! وما كان بذاك الثبت ، في حديثه بعض الإنكار.
" الجرح والتعديل " ( 5 / 401 ) .
وفي " الضعفاء والمتروكين " للنسائي ( ص 72 ) : متروك الحديث .
وقال الذهبي : ضعفه يحيى ، وقال البخاري : عنده مناكير ، وقال الأزدي : متروك الحديث ، وقال الدارقطني : ضعيف ، وأما أبو حاتم فرضيَه ! وقال ابن عدي : عامَّة حديثه منكر .
" ميزان الاعتدال " ( 5 / 24 ) .
وذكر ابن عدي في " الكامل " ( 5 / 347 ) هذا الحديث من جملة منكراته ، وقال :
وعامة ما يرويه إما أن يكون منكر الإسناد أو منكر المتن .
= وأما سنان بن هارون :
قال ابن حبان :
منكر الحديث جدّاً ، يروي المناكير عن المشاهير ...
عن يحيى بن معين : قال سنان بن هارون البرجمي ليس حديثه بشيء .
" المجروحين " ( 1 / 354 ) .
وذكره العقيلي في " الضعفاء " ( 2 / 171 ) ، وذكر له هذا الحديث .
= وعليه : فالحديث لا يصح الاستدلال به ، وهو ضعيف جدّاً ، فسقط هذا القول .
= = القول الثاني :
وهو أنها تُخيَّر بين أزواجها .
ولم أر لمن قال هذا القول أيَّ دليل .
وفي " التذكرة في أحوال الموتى والآخرة " ( 2 / 278 ) : ذكر المسألة ، وقال بعدها : وقيل : إنها تخير إذا كانت ذات زوج .أ.هـ
وقال العجلوني : ........ وقيل لأحسنهم خلقاً ! وقيل : تخير .
" كشف الخفاء " 2 / 392 .
وهو الذي رجحه الشيخ ابن عثيمين حفظه الله كما في فتاواه ( 2 / 53 ) .
= = = وأما القول الثالث :
فلهم عليه عدة أدلة :
أ. قال الإمام الطبراني :
3130 حدثنا بكر قال نا محمد بن أبي السري العسقلاني قال نا الوليد بن مسلم قال نا أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم عن عطية بن قيس الكلاعي قال خطب معاوية بن أبى سفيان أم الدرداء بعد وفاة أبي الدرداء فقالت أم الدرداء إني سمعت أبا الدرداء يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أيما امرأة توفي عنها زوجها فتزوجت بعده فهي لآخر أزواجها وما كنت لأختارك على أبي الدرداء فكتب إليها معاوية فعليك بالصوم فإنه محسمة .
" المعجم الأوسط " ( 3 / 275 ) .
قلت : والحديث فيه علتان : ضعف أبي بكر بن أبي مريم ، وعدم تصريح الوليد بن مسلم بالتحديث في باقي السند .
أقوال العلماء :
قال ابن حبان :
ولقد كان أبو بكر بن أبي مريم من خير أهل الشام ولكنه كان رديء الحفظ يحدث بالشيء ويهم فيه لم يفحش ذلك منه حتى استحق الترك ولا سلك سنن الثقات حتى صار يحتج به فهو عندي ساقط الاحتجاج به إذا انفرد .
" المجروحين " ( 3 / 146 ) .
وأما تدليس الوليد بن مسلم فمشهور ، وهو يدلس تدليس التسوية ، وهو إسقاط ضعيف بين ثقتين ، لذا اشترط العلماء على أهل هذا الصنف التصريح بالتحديث في كل طبقات السند بعد روايته .
وانظر : " التبيين لأسماء المدلسين " لسبط ابن العجمي ( ص 235 ) ، و " طبقات المدلسين " للحافظ ابن حجر ( ص 51 ) .
ب. قال الإمام أبو الشيخ الأصبهاني :
حدثنا أحمد بن إسحاق الجوهري قال ثنا إسماعيل بن زرارة قال ثنا أبو المليح الرقي عن ميمون بن مهران عن أم الدرداء عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن المرأة لآخر أزواجها .
" طبقات المحدثين بأصبهان " ( 4 / 36 ) .
قلت : ورجال الحديث ثقات مشهورون ، إلا أحمد بن إسحق الجوهري لم أجد له ترجمة إلا أن أبا الشيخ نفسه جعل هذا الحديث من ( حسان حديثه ) .
فإن كان كذلك فهو أنظف إسناد في المسألة ، والله أعلم .
ج. قال الخطيب البغدادي :
4803 سمرة بن حجر أبو حجر الخراساني نزل الأنبار وحدث بها عن حمزة بن أبي حمزة النصيبي وعمار بن عطاء الخراساني والربيع بن بدر روى عنه إسحاق بن بهلول التنوخي أخبرنا علي بن أبي علي حدثنا أبو غانم محمد بن يوسف الأزرق حدثنا أبي قال حدثنا جدي حدثنا سمرة بن حجر أبو حجر الخراساني عن حمزة النصيبي عن بن أبي مليكة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : المرأة لآخر أزواجها " .
" تاريخ بغداد " ( 9 / 228 ) .
قلت : والحديث ضعيف جدّاً ، فيه : حمزة النصيبي وهو ضعيف جدّاً .
أقوال العلماء :
- قال الإمام النسائي :
متروك الحديث .
" الضعفاء والمتروكين " ( ص 39 ) .
- وقال ابن الجوزي :
قال أحمد : مطروح الحديث ، وقال يحيى : ليس بشيء ليس يساوي فلساً ، وقال البخاري والرازي : منكر الحديث ، وقال النسائي والدار قطني متروك الحديث ، وقال ابن عدي : يضع الحديث ، وقال ابن حبان : ينفرد عن الثقات بالموضوعات حتى كأنه المتعمد لها ، لا تحل الرواية عنه .
" الضعفاء والمتروكين " لابن الجوزي ( 1 / 237 ) .
د . قال البيهقي :
أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا يحيى بن أبي طالب أنبأ إسحاق بن أبي طالب أنبأ إسحاق بن منصور ثنا عيسى بن عبد الرحمن السلمي عن أبي إسحاق عن صلة عن حذيفة رضي الله عنه ثم أنه قال لامرأته إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة .
" السنن " ( 7 / 69 ) .
قلت : فيه : أبو إسحاق السبيعي : وهو مدلس وقد اختلط ، فالأثر ضعيف .
أقوال العلماء :
انظر : " من رمي بالاختلاط " للطرابلسي ( ص 64 ) و " طبقات المدلسين " لابن حجر ( ص 42 ) .
وقد ضعفه به العلامة الشيخ الألباني رحمه الله في " السلسلة الصحيحة " ( 1281 ) .
هـ. أثر يرويه ابن عساكر ( 19 / 193 / 1 ) عن عكرمة :
أن أسماء بنت أبي بكر كانت تحت الزبير بن العوام ، وكان شديداً عليها ، فأتت أباها فشكت ذلك إليه ، فقال : يا بنية اصبري ، فإن المرأة إذا كان لها زوج صالح ، ثم مات عنها ، فلم تَزوَّج بعده : جُمع بينهما في الجنة .
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
ورجاله ثقات إلا أن فيه إرسالا لأن عكرمة لم يدرك أبا بكر ، إلا أن يكون تلقاه عن أسماء بنت أبي بكر ، والله أعلم . " السلسلة الصحيحة " ( 3 / 276 ) .
= والخلاصة :
- أن القول بأن المرأة مع أحسنهم أخلاقاً كان معها في الدنيا : مما لم يصح فيه دليل .
- وأن القول بأنها تختار من تشاء منهم : لا دليل عليه البتة .
- وأن القول بأنها مع آخر أزواجها هو القول الأقرب للصواب ، وذلك لاحتمال حُسن حديث أم الدرداء مرفوعاً ، وهو مؤيد بأثري حذيفة وأسماء الموقوفيْن ، واللذان يصلحان لتقوية المرفوع ، ولبيان أن للقول أصلاً معتبراً .
والحديث صححه العلامة الشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 1281 ) .
- وهو على كل حال أحبُّ إلينا من الرأي .
والله أعلم .
وصلِّ اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .





 
ياعالم كفاكم اسقاطاً لمفاهيم العقل البشري الضيق اللذي لا يعي إلا ما هو محسوس ولا يقدر أن يتخيل أو يعي ما وراء ذالك من الغيبيات واللتي منها الجنة...لا تسقطوا مفاهيم هذه الحياة الدنيا ******* على ما هو في جنة الخلد والنعيم ...من قال لكم ان اهل الجنة هم رجال ونساء لم يصنف الله أهل الجنة ولا لمرة واحدة على كثرة الاّيات اللتي تتحدث عن الجنة على أساس الجنس ولا العرق ولا اللون ولا أي من تصانيف الدنيا بل لقد صنفهم دائما بحسب اعمالهم في الدنيا واللتي تجعلهم في منازل معينة من منازل الجنة وفي كل منزلة نعيم مقيم لاهلها ولم يقل أنهم رجال اونساء أو حتى حتى إن كانوا على هيئة البشر أو غير ذالك ...اتركوا هذا الامر لخالقه ولا تحاولوا تطويع أمور الغيب إلى أمور حسية إن هذا من غرور العقل البشري اللذي لايريد الإعتراف بضئالة فهمه واستيعابه...
بارك الله فيكم اختي الكريمة صاحبة الموضوع وبارك الله فيك اختي الكريمة صاحبة الرد
اما قولك ان الله عز وجل لم يصنف اهل الجنة يحتاج الى دليل واليك بعض الادلة التي تبين عكس قولك هذا
=========
قال سبحانه : (وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيراً) النساء/124 .
وقال عزّ وجلّ : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/97.

وقد ورد في صفات أهل الجنة الخَلْقية مجموعةٌ من الأحاديث
أولا :
طولهم ستون ذراعا في السماء .
دليله حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ ، طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا ، فَلَمَّا خَلَقَهُ قَالَ : اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولَئِكَ النَّفَرِ مِنْ الْمَلَائِكَةِ جُلُوسٌ فَاسْتَمِعْ مَا يُحَيُّونَكَ ، فَإِنَّهَا تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ . فَقَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكُمْ . فَقَالُوا : السَّلَامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ . فَزَادُوهُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ ، فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ آدَمَ ، فَلَمْ يَزَلْ الْخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدُ حَتَّى الْآنَ )
رواه البخاري (رقم/6227)، ومسلم (رقم/2834)، والذراع مقياس تقديره بالمقاييس المعاصرة (64 سم) كما جاء في " المعجم الوسيط " (1/311)
ثانيا :

أجسامهم جرداء من الشعر .
ثالثا :

أعمارهم ما بين الثلاثين والثلاث وثلاثين سنة .
دليله حديث مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( يَدْخُلُ أَهْلُ الجَنَّةِ الجَنَّةَ جُرْدًا ، مُرْدًا ، مُكَحَّلِينَ ، أَبْنَاءَ ثَلاَثِينَ أَوْ ثَلاَثٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً )
رواه الترمذي (حديث رقم/2545) وقال حسن غريب . ورواه الإمام أحمد في " المسند " (13/315) من حديث أبي هريرة وصحابة آخرين .
والحديث صححه أبو حاتم في "العلل" (3/272)، والألباني في "السلسلة الصحيحة" (6/1224)، وحسنه محققو المسند طبعة مؤسسة الرسالة ، والهيثمي في "مجمع الزوائد" (10/402).




"جرداً" جمع "أجرد" وهو الذي لا شعر على جسده .

"مرداً" جمع "أمرد" وهو الغلام الذي لا شعر على ذقنه ، أي : بلا لحية ، وقد يراد به : الحُسْن ،
"مكحلين" أي في أجفان أعينهم سواد كالكحل .
"تحفة الأحوذي"
=====​
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : ( قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! هَلْ نَصِلُ إِلَى نِسَائِنَا فِي الْجَنَّةِ ؟ فَقَالَ : إِنَّ الرَّجُلَ لَيَصِلُ فِي الْيَوْمِ إِلَى مِائَةِ عَذْرَاءَ )
الألباني في "السلسلة الصحيحة" (367).
====
وفي حديث زيد بن أرقم مرفوعاً: ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ أَحَدَهُمْ لَيُعْطَى قُوَّةَ مِائَةِ رَجُلٍ فِي الْمَطْعَمِ وَالْمَشْرَبِ وَالشَّهْوَةِ وَالْجِمَاعِ.. ) الحديث [رواه أحمد18783، وصححه الألباني في صحيح الجامع 1627].
===
وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما , ولملأت ما بينهما ريحا , ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها ) رواه البخاري ( 2643 ) .
عن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (اطَّلَعْتُ فِي الْجَنَّةِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا الْفُقَرَاءَ وَاطَّلَعْتُ فِي النَّارِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاء)َ . رواه البخاري 3241 ومسلم 2737 .
==========
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً رَجُلٌ صَرَفَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ قِبَلَ الْجَنَّةِ وَمَثَّلَ لَهُ شَجَرَةً ذَاتَ ظِلٍّ فَقَالَ أَيْ رَبِّ قَدِّمْنِي إِلَى هَذِهِ الشَّجَرَةِ أَكُونُ فِي ظِلِّهَا .. ثُمَّ يَدْخُلُ بَيْتَهُ فَتَدْخُلُ عَلَيْهِ زَوْجَتَاهُ مِنْ الْحُورِ الْعِينِ فَتَقُولانِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَاكَ لَنَا وَأَحْيَانَا لَكَ قَالَ فَيَقُولُ مَا أُعْطِيَ أَحَدٌ مِثْلَ مَا أُعْطِيتُ " رواه مسلم برقم 275 .
========
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إِنَّ الْمُؤْمِنَ إِذَا اشْتَهَى الْوَلَدَ فِي الْجَنَّةِ كَانَ حَمْلُهُ وَوَضْعُهُ وَسِنُّهُ فِي سَاعَةٍ كَمَا اشْتَهَى " رواه الترمذي برقم 2487 ، والدارمي برقم 2712 ، وأحمد برقم 11339 . وابن ماجه برقم 4329 .
والاحاديث في هذا الباب كثيرة وكثيرة جدا
ولهذا فعلى الانسان التاكد من اقواله وخاصة في الامور الغيبة
والله تعالى اعلى واعلم
 
الحمد لله


شكر لكل من وضّح وأضاف للموضوع

جزاكم الله خيرا
 
للاضافة فقط هذا حديث عظيم قد وضعته موضوعا سابقا
والان فقط تذكرته فاردت ان اضيفه ايضا لكي تذهب الشبهة عن اختنا الكريمة صاحبة الرد السابق
======
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا عفان بن مسلم. حدثنا حماد بن سلمة. حدثنا ثابت عن أنس، عن ابن مسعود؛
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(آخر من يدخل الجنة رجل فهو يمشي مرَّةً ويكبو مرَّةًً وتسفعُهُ النار مرة فإذا جاوزها التفت إليها، فقال: تبارك الذي نجَّاني منك ، لقد أعطاني الله شيئا ما أعطاه أحدًا من الأولين والآخرين ، فترفع له شجرةٌ فيقول: أيْ ربِّ أَدْنني من هذه الشجرة فلأستظل بظلها، وأشرب من مائها، فيقول له الله: يا ابن آدم! لعلي إذا أعطيْتُكَها سألتني غيرها ؟ فيقول: لا يا رب ، ويُعاهده أن لا يسأله غيرها ، وربه عز وجل يعذره لأنه يرى ما لا صبر له عليه ، فيدنيه منها، فيستظل بظلها ، ويشرب من مائها، ثم تُرفع له شجرة هي أحسن من الأولى، فيقول: أي رب هذه لأشرب من مائها، وأستظل بظلها ، لا أسألك غيرها، فيقول: ابن آدم ! ألم تُعاهِدْني أن لا تسألني غيرها ؟ - فيقول -: لعلي إن أدنيتك منها تسألني غيرها ؟ فَيُعاهده أن لا يسأله غيرها ، وربه عز وجل يعذره لأنه يرى ما لا صبر له عليه ، فيدنيه منها ، فيستظل بظلها ، ويشرب من مائها، ثم ترفع له شجرة عند باب الجنة هي أحسن من الأُوْلَيَين ، فيقول: أي رب أَدْنني من هذه لأستظل بظلها ، وأشرب من مائها، لا أسألك غيرها، فيقول: يا ابن آدم ! ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها ؟ قال: بلى يارب هذه لا أسألك غيرها،[ فيقول: لعلي إن أدنيتك منها تسألني غيرها فيعاهده أن لا يسأله غيرها] وربه يعذره لأنه يرى ما لا صبر له عليه ، فيدنيه منها ، فإذا أدناه منها فيسمع أصوات أهل الجنة ، فيقول: أي رب أدْخِلْنيها ! فيقول: يا ابن آدم ما يَصْريني منك ؟ أيرضيك أن أعطيك الدنيا ومثلها معها ؟ قال: يا رب ! أتستهزئُ مني وأنت رب العالمين ؟ - فضحك ابن مسعود ، فقال: ألا تسألوني مم أضحك ؟فقالوا: مم تضحك ؟ قال: هكذا ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم [فقال: ألا تسألوني مما أضحك؟] ، فقالوا: مم تضحك يا رسول الله ؟ قال: من ضحك رب العالمين حين قال: أتستهزئ مني وأنت رب العالمين ؟ - فيقول: إني لا أستهزئ منك ولكني على ما أشاء قادر ). (وفي رواية : قدير) .
أخرجه مسلم (1/119-120 ) ، وابن خزيمة في "التوحيد"(ص207) ، وأحمد(1/410-411) ، وأبو يعلى (3/1235-1236) ، والطبراني في "الكبير" (3/48/2) من طرق عن حماد بن سلمة حدثنا ثابت عن أنس عن بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره .
والرواية الأخرى لأحمد والطبراني .
وفي رواية من طريق عبيدة عن عبدالله مرفوعًا نحوه مختصرًا ، وفيه :"فقال له : تمَنَّ ، فيتمنى فيقال له : لك الذي تمنيت وعشرة أضعاف الدنيا ، قال : فيقول : أتسخر بي وأنت الملك ؟ ..." الحديث .
أخرجه مسلم ، و أحمد (1/378-379) ، والترمذي (2/98) وصححه .

أقول : -أبو إبراهيم – راجع السلسة الصحيحة ج 6 – ق 1 – ص193-194

ضَحِك الله - عز وجل - ثم ضَحِك النبي صلى الله عليه وسلم ثم ضحك الصحابي فلتضحك اخي الكريم
 


أكتب ردك هنا...
العودة
Top