- إنضم
- 21 أوت 2010
- المشاركات
- 1,448
- نقاط التفاعل
- 20
- النقاط
- 37
ريد بول يريد تمديد الشراكة مع رينو
كشف فريق ريد بول، حامل لقب السائقين والصانعين في بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد ومتصدر الترتيب الحالي في الفئتين أيضاً، أنّه يسعى لتمديد ارتباطه بمحركات رينو لما بعد 2012.
وكان الفريق النمسوي الذي يتخذ من ميلتون كينيس في باكينغهامشير (المملكة المتحدة) مقرا له، كشف مؤخراً أنه اقترب من توقيع العقد الجديد مع رينو وذلك قبل الموافقة على استخدام محرك 6 اسطوانات سعة 1.6 ليتر مع شاحن هوائي اعتباراً من 2014 عوضاً عن المحرك الحالي المكون من 8 اسطوانات سعة 2.4 ليتر.
ورغم النجاح الذي حصده ريد بول مع رينو وتتويجه باللقب العالمي للمرة الأولى في تاريخه، لم يكن القيمون على الفريق سعيدين دائما بقوة محرك الشركة الفرنسية إذ كانوا قريبين قبل عامين من التحول إلى محركات مرسيدس-بنز.
لكن الوضع تغير الآن ما دفع ريد بول للتأكيد بأن تجديد العقد الذي ينتهي مع رينو في 2012 من أولويات الفريق الذي قال مالكه ديتريخ ماتشيتس: "لطالما حاولنا العمل مع مصنع كبير. رينو ستبقى هدفنا الأول للوصول إلى اتفاق لعام 2013 وما بعد".
وفي معرض رده على سؤال طرحه موقع "اوتوسبورت" المتخصص حول الخطط المستقبلية لريد بول، أجاب مستشار السباقات في الفريق هيلموت ماركو، قائلا: "التحدث مع رينو حول 2013 وما بعده كان قد وصل إلى مرحلة متقدمة لأننا كنا نتوقع استخدام محرك من أربع اسطوانات سعة 1.6 ليتر مع شاحن هوائي. كنا قريبين جداً من تمديد العقد حتى ظهرت التطورات الجديدة. في ما يخص محرك الست اسطوانات لعام 2014، لقد وصلتنا إشارات ايجابية من رينو لكن علينا مناقشة تفاصيل الوضع الجديد".
وكان القيمون على بطولة الفئة الأولى وافقوا الأربعاء الماضي على تأجيل اللجوء إلى المحرك "الأخضر" الجديد من 2013 إلى 2014 وعلى تعديل الاقتراح الذي تقدم به الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" مؤخراً باستخدام محرك من 4 اسطوانات مع شاحن هوائي "توربو" ما تسبب بمشكلة بين الشركات المصنعة آلام حتى تم التوصل وبالاشتراك مع الفرق على محرك من 6 اسطوانات.
وتمت المصادقة على محرك 6 اسطوانات مع شاحن هوائي أمس الأربعاء عبر تصويت بالفاكس بين الفرق والمجلس العالمي للسيارات، وسيتم اعتماده اعتبارا من 2014.
ويأتي اعتماد المحرك "الأخضر" استناداً إلى سياسة الاتحاد الدولي للسيارات الساعي إلى تخفيض التكلفة العالية التي تتكبدها الفرق والأخذ بعين الاعتبار المسائل البيئية، وقد عمل في الأعوام الأخيرة من اجل الوصول إلى مبتغاه من خلال تعديلات كثيرة أدخلها على أنظمة البطولة.
وسيعود الشاحن الهوائي إلى سيارات الفئة للمرة الأولى منذ عام 1988، علماً بأن رينو كانت أول من استخدم الشاحن الهوائي في سيارتها "ار اس 01" في موسمهما الأول كمصنع للهيكل والمحرك عام 1977.
ويبدو أن تعديل حجم المحرك وتأجيل استخدامه من 2013 إلى 2014 قد دفع بريد بول إلى التفكير مليا بتمديد عقدها مع الشركة الفرنسية، وقد تحدثت بعض التقارير أن بطل العالم يفكر حتى بتصميم محركه الخاص بواسطة الشركة النمسوية العملاقة "اي في ال" المتخصصة بتصميم المحركات ومنها الكهربائية، لكن ماتيشيتس قلل من أهمية هذه الأخبار مشيرا إلى أن فريقه لن يسلك هذا المسار إلا في حال وجده نفسه أمام ظروف استثنائية.
أما ماركو فتحدث بدوره عن هذه المسألة قائلا "أعتقد بأن -أي في آل- قادرة على صناعة محرك فورمولا واحد، لكن لن يتحقق ذلك إلا مع بعض التعزيزات في عدة نواحي".
وتسعى رينو إلى تزويد أربعة فرق في المستقبل، وهي دخلت في مفاوضات مع وليامس لإقناعها بالانضمام إلى ريد بول ولوتوس-رينو جي بي ولوتوس وتجديد الشراكة مع الفريق البريطاني بعد النجاح الذي حصده الطرفان بين 1989 و1999 (5 ألقاب في بطولة الصانعين و4 في بطولة السائقين).
يذكر أن رينو بدأت مشوارها في رياضة الفئة الأولى كمزودة بالمحركات عام 1983 مع لوتوس وليجييه وتيريل ثم وليامس وبينيتون قبل أن تشتري حصة الأخيرة وتشارك اعتبارا من عام 2002 باسم رينو حيث توجت باللقب العالمي عامي 2005 و2006 مع الاسباني فرناندو الونسو.
ودخلت رينو الموسم الحالي بشراكة مع لوتوس ليصبح اسم الفريق لوتوس-رينو جي بي وذلك بسبب المشاكل المادية التي يعاني منها فريق فورمولا واحد في الشركة الفرنسية.
محرك 6 اسطوانات وشاحن هوائي في 2014
وكان القيمون على بطولة الفئة الأولى وافقوا الأربعاء الماضي على تأجيل اللجوء إلى المحرك "الأخضر" الجديد من 2013 إلى 2014 وعلى تعديل الاقتراح الذي تقدم به الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" مؤخراً باستخدام محرك من 4 اسطوانات مع شاحن هوائي "توربو" ما تسبب بمشكلة بين الشركات المصنعة الأم حتى تم التوصل وبالاشتراك مع الفرق على محرك من 6 اسطوانات.
ويأتي اعتماد المحرك "الأخضر" استناداً إلى سياسة الاتحاد الدولي للسيارات الساعي إلى تخفيض التكلفة العالية التي تتكبدها الفرق والأخذ بعين الاعتبار المسائل البيئية، وقد عمل في الأعوام الأخيرة من أجل الوصول إلى مبتغاه من خلال تعديلات كثيرة أدخلها على أنظمة البطولة.
وسيعود الشاحن الهوائي إلى سيارات الفئة للمرة الأولى منذ عام 1988 ومن المؤكد أن متابعي رياضة الفئة الأولى ما زالوا يتذكرون ضجيج محركات رينو وبرابهام بي ام دبليو والأحصنة الهائلة التي كانت تتمتع بها (1500 حصان) والانبعاث التي كانت تصدر منها وتسبب بذرف دموع الأشخاص المتواجدين على بعد 100 متر من هذه السيارات.
فيتل يفوز بجائزة أوروبا الكبرى
وقطع فيتل مسافة السباق البالغة 308.883 كلم بزمن 1.39.36.169 ساعة بمعدل سرعة وسطي 186.069 كلم/ساعة متقدماً بفارق 10.891 ثوان على سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو وبفارق 27.255 ثانية على زميله في ريد بول الأسترالي مارك ويبر.
وواصل فيتل تألقه هذا الموسم وحقق الفوز السادس والسادس عشر في مسيرته الاحترافية، علماً بأنه أنهى سباقات الموسم الحالي بين الثلاثة الأوائل فجاء ثانياً مرتين في جائزتي الصين وكندا.
وانطلق فيتل (23 عاماً) من المركز الأول للمرة السابعة هذا الموسم من أصل ثمانية سباقات والثانية والعشرين في مسيرته، ونجح في الحفاظ على ريادته حتى خط النهاية معززاً موقعه في صدارة الترتيب العام برصيد نقطة 186 نقطة وبالتالي تابع زحفه نحو الاحتفاظ باللقب العالمي للعام الثاني على التوالي.
وأكد فيتل مجدداً إنه لا يقهر هذا الموسم وعوض تخليه في المرحلة السابقة على حلبة "جيل فيلنوف" الكندية عن المركز الأول لمصلحة البريطاني جنسون باتون بعدما فقد السيطرة على سيارته في اللفة الأخيرة، وهو وسع اليوم فارق النقاط الستين التي تفصله عن باتون بالذات إلى 77 نقطة بعدما أنهى البريطاني بطل العالم عام 2009 سباق اليوم في المركز السادس.
ويبدو فيتل في طريقه إلى حسم لقب الموسم مبكراً إذا ما استمر في التألق الذي مكنه حتى الآن من التتويج بست سباقات علماً بأنه أحرز 5 سباقات فقط عندما توج باللقب العالمي العام الماضي للمرة الأولى في مسيرته، وفي حال تمكن من الاحتفاظ بلقبه العالمي هذا الموسم سيصبح أصغر سائق يحقق هذا الانجاز المسجل حالياً باسم سائق فيراري ألونسو.
وقدم ألونسو سباقاً رائعاً على غرار فيتل وكان بإمكانه تهديد الأخير لو نجح في اقتناص المركز الثاني في البداية حيث انطلق من المركز الرابع وارتقى إلى الثالث خلف ويبر الذي شكل عقبة أمامه طيلة السباق وكانت المنافسة بينهما الأبرز في السباق. ونجح ألونسو في تخطي ويبر في مناسبتين الأولى في اللفة 21 والثانية عندما استغل دخول الأخير إلى المرآب في اللفة 43.
وهي المرة الثانية هذا الموسم التي يحل فيها ألونسو ثانياً بعد سباق جائزة موناكو.
وعزز ألونسو موقعه في المركز الخامس برصيد 87 نقطة فيما لحق ويبر بباتون إلى المركز الثاني برصيد 109 نقاط لكل منهما.
وحل سائق ماكلارين مرسيدس الثاني البريطاني لويس هاميلتون رابعاً وعزز موقعه في المركز الرابع في الترتيب العام برصيد 97 نقطة، في حين حل سائق فيراري الثاني البرازيلي فيليبي ماسا خامساً أمام باتون وسائق مرسيدس الألماني نيكو روزبرغ السابع والإسباني خايمي الغيرسواري سائق تورو روسو الذي حقق المركز الثامن علماً بأنه انطلق من المركز الثامن عشر.
وجاء الألمانيان الآخران أدريان سوتيل (فورس اينديا) ونيك هايدفيلد (لوتوس رينو) في المركزين التاسع والعاشر على التوالي، ومواطنهما سائق مرسيدس مايكل شوماخر بطل العالم 7 مرات في المركز السابع عشر.
يذكر إن جميع السائقين أنهوا السباق وهو أمر لم يسجل منذ سباق جائزة إيطاليا الكبرى عام 2005.
* ترتيب بطولة العالم:
- ترتيب السائقين:
1- فيتل 186 نقطة
2- باتون 109
3- ويبر 109
4- هاميلتون 97
5- الونسو 87
6- ماسا 42
- ترتيب الصانعين:
1- ريد بول-رينو 295 نقطة
2- ماكلارين-مرسيدس 206
3- فيراري 129
4- لوتوس-رينو 61
5- مرسيدس 58
وكان الفريق النمسوي الذي يتخذ من ميلتون كينيس في باكينغهامشير (المملكة المتحدة) مقرا له، كشف مؤخراً أنه اقترب من توقيع العقد الجديد مع رينو وذلك قبل الموافقة على استخدام محرك 6 اسطوانات سعة 1.6 ليتر مع شاحن هوائي اعتباراً من 2014 عوضاً عن المحرك الحالي المكون من 8 اسطوانات سعة 2.4 ليتر.
ورغم النجاح الذي حصده ريد بول مع رينو وتتويجه باللقب العالمي للمرة الأولى في تاريخه، لم يكن القيمون على الفريق سعيدين دائما بقوة محرك الشركة الفرنسية إذ كانوا قريبين قبل عامين من التحول إلى محركات مرسيدس-بنز.
لكن الوضع تغير الآن ما دفع ريد بول للتأكيد بأن تجديد العقد الذي ينتهي مع رينو في 2012 من أولويات الفريق الذي قال مالكه ديتريخ ماتشيتس: "لطالما حاولنا العمل مع مصنع كبير. رينو ستبقى هدفنا الأول للوصول إلى اتفاق لعام 2013 وما بعد".
وفي معرض رده على سؤال طرحه موقع "اوتوسبورت" المتخصص حول الخطط المستقبلية لريد بول، أجاب مستشار السباقات في الفريق هيلموت ماركو، قائلا: "التحدث مع رينو حول 2013 وما بعده كان قد وصل إلى مرحلة متقدمة لأننا كنا نتوقع استخدام محرك من أربع اسطوانات سعة 1.6 ليتر مع شاحن هوائي. كنا قريبين جداً من تمديد العقد حتى ظهرت التطورات الجديدة. في ما يخص محرك الست اسطوانات لعام 2014، لقد وصلتنا إشارات ايجابية من رينو لكن علينا مناقشة تفاصيل الوضع الجديد".
وكان القيمون على بطولة الفئة الأولى وافقوا الأربعاء الماضي على تأجيل اللجوء إلى المحرك "الأخضر" الجديد من 2013 إلى 2014 وعلى تعديل الاقتراح الذي تقدم به الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" مؤخراً باستخدام محرك من 4 اسطوانات مع شاحن هوائي "توربو" ما تسبب بمشكلة بين الشركات المصنعة آلام حتى تم التوصل وبالاشتراك مع الفرق على محرك من 6 اسطوانات.
وتمت المصادقة على محرك 6 اسطوانات مع شاحن هوائي أمس الأربعاء عبر تصويت بالفاكس بين الفرق والمجلس العالمي للسيارات، وسيتم اعتماده اعتبارا من 2014.
ويأتي اعتماد المحرك "الأخضر" استناداً إلى سياسة الاتحاد الدولي للسيارات الساعي إلى تخفيض التكلفة العالية التي تتكبدها الفرق والأخذ بعين الاعتبار المسائل البيئية، وقد عمل في الأعوام الأخيرة من اجل الوصول إلى مبتغاه من خلال تعديلات كثيرة أدخلها على أنظمة البطولة.
وسيعود الشاحن الهوائي إلى سيارات الفئة للمرة الأولى منذ عام 1988، علماً بأن رينو كانت أول من استخدم الشاحن الهوائي في سيارتها "ار اس 01" في موسمهما الأول كمصنع للهيكل والمحرك عام 1977.
ويبدو أن تعديل حجم المحرك وتأجيل استخدامه من 2013 إلى 2014 قد دفع بريد بول إلى التفكير مليا بتمديد عقدها مع الشركة الفرنسية، وقد تحدثت بعض التقارير أن بطل العالم يفكر حتى بتصميم محركه الخاص بواسطة الشركة النمسوية العملاقة "اي في ال" المتخصصة بتصميم المحركات ومنها الكهربائية، لكن ماتيشيتس قلل من أهمية هذه الأخبار مشيرا إلى أن فريقه لن يسلك هذا المسار إلا في حال وجده نفسه أمام ظروف استثنائية.
أما ماركو فتحدث بدوره عن هذه المسألة قائلا "أعتقد بأن -أي في آل- قادرة على صناعة محرك فورمولا واحد، لكن لن يتحقق ذلك إلا مع بعض التعزيزات في عدة نواحي".
وتسعى رينو إلى تزويد أربعة فرق في المستقبل، وهي دخلت في مفاوضات مع وليامس لإقناعها بالانضمام إلى ريد بول ولوتوس-رينو جي بي ولوتوس وتجديد الشراكة مع الفريق البريطاني بعد النجاح الذي حصده الطرفان بين 1989 و1999 (5 ألقاب في بطولة الصانعين و4 في بطولة السائقين).
يذكر أن رينو بدأت مشوارها في رياضة الفئة الأولى كمزودة بالمحركات عام 1983 مع لوتوس وليجييه وتيريل ثم وليامس وبينيتون قبل أن تشتري حصة الأخيرة وتشارك اعتبارا من عام 2002 باسم رينو حيث توجت باللقب العالمي عامي 2005 و2006 مع الاسباني فرناندو الونسو.
ودخلت رينو الموسم الحالي بشراكة مع لوتوس ليصبح اسم الفريق لوتوس-رينو جي بي وذلك بسبب المشاكل المادية التي يعاني منها فريق فورمولا واحد في الشركة الفرنسية.
محرك 6 اسطوانات وشاحن هوائي في 2014
- <LI style="PADDING-BOTTOM: 10px; LIST-STYLE-TYPE: none; PADDING-LEFT: 10px; PADDING-RIGHT: 25px; BACKGROUND: url(/Media/Images/Layout/ArticleTitle_Bullet.jpg) no-repeat right center; PADDING-TOP: 10px">الفرق تدعم استخدام محرك 6 اسطوانات<LI style="PADDING-BOTTOM: 10px; LIST-STYLE-TYPE: none; PADDING-LEFT: 10px; PADDING-RIGHT: 25px; BACKGROUND: url(/Media/Images/Layout/ArticleTitle_Bullet.jpg) no-repeat right center; PADDING-TOP: 10px">حظر جديد من "فيا" يطال المحرك<LI style="PADDING-BOTTOM: 10px; LIST-STYLE-TYPE: none; PADDING-LEFT: 10px; PADDING-RIGHT: 25px; BACKGROUND: url(/Media/Images/Layout/ArticleTitle_Bullet.jpg) no-repeat right center; PADDING-TOP: 10px">الفيا يوجه ضربة قوية لمسيرة ريد بول
- الفيا يستبعد رسمياً جائزة البحرين
وكان القيمون على بطولة الفئة الأولى وافقوا الأربعاء الماضي على تأجيل اللجوء إلى المحرك "الأخضر" الجديد من 2013 إلى 2014 وعلى تعديل الاقتراح الذي تقدم به الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" مؤخراً باستخدام محرك من 4 اسطوانات مع شاحن هوائي "توربو" ما تسبب بمشكلة بين الشركات المصنعة الأم حتى تم التوصل وبالاشتراك مع الفرق على محرك من 6 اسطوانات.
ويأتي اعتماد المحرك "الأخضر" استناداً إلى سياسة الاتحاد الدولي للسيارات الساعي إلى تخفيض التكلفة العالية التي تتكبدها الفرق والأخذ بعين الاعتبار المسائل البيئية، وقد عمل في الأعوام الأخيرة من أجل الوصول إلى مبتغاه من خلال تعديلات كثيرة أدخلها على أنظمة البطولة.
وسيعود الشاحن الهوائي إلى سيارات الفئة للمرة الأولى منذ عام 1988 ومن المؤكد أن متابعي رياضة الفئة الأولى ما زالوا يتذكرون ضجيج محركات رينو وبرابهام بي ام دبليو والأحصنة الهائلة التي كانت تتمتع بها (1500 حصان) والانبعاث التي كانت تصدر منها وتسبب بذرف دموع الأشخاص المتواجدين على بعد 100 متر من هذه السيارات.
فيتل يفوز بجائزة أوروبا الكبرى
- <LI style="PADDING-BOTTOM: 10px; LIST-STYLE-TYPE: none; PADDING-LEFT: 10px; PADDING-RIGHT: 25px; BACKGROUND: url(/Media/Images/Layout/ArticleTitle_Bullet.jpg) no-repeat right center; PADDING-TOP: 10px">فيتل في مقدمة منطلقي جائزة أوروبا<LI style="PADDING-BOTTOM: 10px; LIST-STYLE-TYPE: none; PADDING-LEFT: 10px; PADDING-RIGHT: 25px; BACKGROUND: url(/Media/Images/Layout/ArticleTitle_Bullet.jpg) no-repeat right center; PADDING-TOP: 10px">ويبر وألونسو الأسرع في تجارب فالنسيا الحرة<LI style="PADDING-BOTTOM: 10px; LIST-STYLE-TYPE: none; PADDING-LEFT: 10px; PADDING-RIGHT: 25px; BACKGROUND: url(/Media/Images/Layout/ArticleTitle_Bullet.jpg) no-repeat right center; PADDING-TOP: 10px">فرناندو ألونسو يشعر بالإحباط
- فريق ماكلارين يستعد لتمديد تعاقده مع باتون
وقطع فيتل مسافة السباق البالغة 308.883 كلم بزمن 1.39.36.169 ساعة بمعدل سرعة وسطي 186.069 كلم/ساعة متقدماً بفارق 10.891 ثوان على سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو وبفارق 27.255 ثانية على زميله في ريد بول الأسترالي مارك ويبر.
وواصل فيتل تألقه هذا الموسم وحقق الفوز السادس والسادس عشر في مسيرته الاحترافية، علماً بأنه أنهى سباقات الموسم الحالي بين الثلاثة الأوائل فجاء ثانياً مرتين في جائزتي الصين وكندا.
وانطلق فيتل (23 عاماً) من المركز الأول للمرة السابعة هذا الموسم من أصل ثمانية سباقات والثانية والعشرين في مسيرته، ونجح في الحفاظ على ريادته حتى خط النهاية معززاً موقعه في صدارة الترتيب العام برصيد نقطة 186 نقطة وبالتالي تابع زحفه نحو الاحتفاظ باللقب العالمي للعام الثاني على التوالي.
وأكد فيتل مجدداً إنه لا يقهر هذا الموسم وعوض تخليه في المرحلة السابقة على حلبة "جيل فيلنوف" الكندية عن المركز الأول لمصلحة البريطاني جنسون باتون بعدما فقد السيطرة على سيارته في اللفة الأخيرة، وهو وسع اليوم فارق النقاط الستين التي تفصله عن باتون بالذات إلى 77 نقطة بعدما أنهى البريطاني بطل العالم عام 2009 سباق اليوم في المركز السادس.
ويبدو فيتل في طريقه إلى حسم لقب الموسم مبكراً إذا ما استمر في التألق الذي مكنه حتى الآن من التتويج بست سباقات علماً بأنه أحرز 5 سباقات فقط عندما توج باللقب العالمي العام الماضي للمرة الأولى في مسيرته، وفي حال تمكن من الاحتفاظ بلقبه العالمي هذا الموسم سيصبح أصغر سائق يحقق هذا الانجاز المسجل حالياً باسم سائق فيراري ألونسو.
وقدم ألونسو سباقاً رائعاً على غرار فيتل وكان بإمكانه تهديد الأخير لو نجح في اقتناص المركز الثاني في البداية حيث انطلق من المركز الرابع وارتقى إلى الثالث خلف ويبر الذي شكل عقبة أمامه طيلة السباق وكانت المنافسة بينهما الأبرز في السباق. ونجح ألونسو في تخطي ويبر في مناسبتين الأولى في اللفة 21 والثانية عندما استغل دخول الأخير إلى المرآب في اللفة 43.
وهي المرة الثانية هذا الموسم التي يحل فيها ألونسو ثانياً بعد سباق جائزة موناكو.
وعزز ألونسو موقعه في المركز الخامس برصيد 87 نقطة فيما لحق ويبر بباتون إلى المركز الثاني برصيد 109 نقاط لكل منهما.
وحل سائق ماكلارين مرسيدس الثاني البريطاني لويس هاميلتون رابعاً وعزز موقعه في المركز الرابع في الترتيب العام برصيد 97 نقطة، في حين حل سائق فيراري الثاني البرازيلي فيليبي ماسا خامساً أمام باتون وسائق مرسيدس الألماني نيكو روزبرغ السابع والإسباني خايمي الغيرسواري سائق تورو روسو الذي حقق المركز الثامن علماً بأنه انطلق من المركز الثامن عشر.
وجاء الألمانيان الآخران أدريان سوتيل (فورس اينديا) ونيك هايدفيلد (لوتوس رينو) في المركزين التاسع والعاشر على التوالي، ومواطنهما سائق مرسيدس مايكل شوماخر بطل العالم 7 مرات في المركز السابع عشر.
يذكر إن جميع السائقين أنهوا السباق وهو أمر لم يسجل منذ سباق جائزة إيطاليا الكبرى عام 2005.
* ترتيب بطولة العالم:
- ترتيب السائقين:
1- فيتل 186 نقطة
2- باتون 109
3- ويبر 109
4- هاميلتون 97
5- الونسو 87
6- ماسا 42
- ترتيب الصانعين:
1- ريد بول-رينو 295 نقطة
2- ماكلارين-مرسيدس 206
3- فيراري 129
4- لوتوس-رينو 61
5- مرسيدس 58