بالفيديو للشيخ محمد حسان ...حكم عرض المراة نفسها على الرجل للزواج

hannsg

:: عضو مثابر ::
إنضم
10 جوان 2011
المشاركات
650
نقاط التفاعل
18
نقاط الجوائز
57
آخر نشاط
السلام عليكم

حبيت ندير الموضوع هذا كتعقيب على موضوع الأخت فاتي الاليساوية

و بعد ان رأينا ردود مختلفة حول الموضوع واحد يقولك نورمال و واحد يقول لالا ماشي نورمال
نظن الافضل ان نبحث عن رأي اهل الذكر
و هذا فيديو يظهر ذلك
http://www.youtube.com/watch?v=Q2do9GFW7Vc
و لي ما عندوش وقت يشوف الفيديو نكتب ملخص بعض ما جاء فيه على لسان الشيخ محمد حسان
****************
"هذا كلام لا يتفق مع حياء المرأة بل لا يتفق مع الشرع
لا حرج في أن يعرض ولي البنت بنته على رجل يحسبه من الصالحين هذا أشرف و أكمل و أتم لحياء المرأة
مثلا أنا لو عندي بنت و رأيت رجل صالح فلا حرج عليا على الاطلاق و أعرض عليه بنتي ليتزوجها و لا حرج فيه و له اصل في السنة
طيب المرأة التي جاءت وهبت نفسها لرسول صلى الله عليه و سلم ؟ ...هذا رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا يجوز ابدا لأي امرأة على وجه الأرض ان تهب نفسها لأي بشر بعد رسول الله هذا أمر خاص به
لكن تأتي امرأة و تقول لأي رجل انا وهبت نفسي لك فهذا باطل
فأنا اقول لا حرج ان يعرض ولي البنت البنت او المرأة على رجل من الصالحين لنا في ذلك سلف فقد عرض عمر بن الخطاب رضي الله عنه ابنته حفصة رضي الله عنها على اب بكر رضي الله عنه و عثمان رضي الله عنه و والله ما رد الصديق على عمر الا لأنه سمع ان الرسول صلى الله عليه و سلم يفكر في خطبتها ثم تقدم الرسول لخطبتها
الشاهد انه يجوز للرجل الفاضل ان يعرض ابنته او اخته على الرجل الصالح و يجوز للاخت الفاضلة ان تكلف وليها ان يعرضها على رجل تحسبه من الصالحين"

سلام :re_gards:
 
:sheer::sheer: وين راحو حبيباتي :sheer:
اللي قالو عادي و نورمال وخير من الحرام :sheer::sheer:
6كيلو فتاوي + الموضوع
اشك في انهم توقفوا عن الاستيعاب :showoff::showoff:
 
بصح يا خويا حنا رانا نشوفو البنت راهي تخطب مشي ابوها
330.gif


البنت راهي تروح للشاب وتخطبه
وانا احتج على هذا التصرف
sh12.gif
 
Merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
 
شكراااااااااااااااااا على الموضوع القيم
لكن لاحياة لمن تنادي رانا في عصر الله يستر
 
آحم آحم ... آآآآآآآآحححمم
إسمحلي يآ الجآبوني خويـآ ... مليــح !
إفهمني .. في الأول قلت أنني 100% ضد التصرف هذا
ومبعد 95% !!!
علآش ؟ خآطر بانتلي لافوت فيهم في زوج ; الطفل والطفله
نورمالمو هي تدير قيمة لروحها .. لا عندها كبرياء
وهو .. حاجه بيناتنا علاش تفضح في الطفله اللي بغاتك تكوناهت في الحلال !
والتاليه اللي بغيت نقولها ... ردا على بعض الردود
هذك الرسول صلى الله عليه وسلم ... وذاك وقت وهذا وقت
والفاهم يفهم
صحيت الجابوني خويا هههه
 
آحم آحم ... آآآآآآآآحححمم
إسمحلي يآ الجآبوني خويـآ ... مليــح !
إفهمني .. في الأول قلت أنني 100% ضد التصرف هذا
ومبعد 95% !!!
علآش ؟ خآطر بانتلي لافوت فيهم في زوج ; الطفل والطفله
نورمالمو هي تدير قيمة لروحها .. لا عندها كبرياء
وهو .. حاجه بيناتنا علاش تفضح في الطفله اللي بغاتك تكوناهت في الحلال !
والتاليه اللي بغيت نقولها ... ردا على بعض الردود
هذك الرسول صلى الله عليه وسلم ... وذاك وقت وهذا وقت
والفاهم يفهم
صحيت الجابوني خويا هههه
هههه انا حسبت الموضوع هذا راح تبحر...و بعد يومين نزل هههه :eek:_o:
 
مجرد إضـــــــــآفة :
إن ازدياد ظاهرة العنوسة طردياً في المملكة أمر يدق ناقوس الخطر، فوفقاً لآخر إحصائية أصدرتها وزارة التخطيط السعودية، فإن عدد الفتيات اللواتي لم يتزوجن وتجاوزن سن الزواج المحدد اجتماعياً، بلغ أكثر من مليونين ونصف المليون فتاة، وهذا رقم ليس بالقليل، فأصبحت هناك حاجة ملِّحة لحث الشباب من الجنسين على الزواج بكل الطرق الميَّسرة والممكنة.

حين عرضت إحدى الثريات السعوديات نفسها للزواج، اعترض الكثيرون على أسلوبها في عرض نفسها، ووصل الأمر إلى حد الاستهزاء والسخرية من بعض الكاتبات في الصحف، وهذا يعدّ جهلاً بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحة. فقد حث الإسلام الرجال أن يعرضوا بناتهم وأخواتهم على من يتوسمون فيهم الخير، بقصد الزواج، وذلك بأن يقول الرجل للرجل: إن عندي ابنة أو أختاً في سن الزواج، فما رأيك في أن تأتي منزلي لتراها، فربما يؤدم بينكما؟ كما يجوز للفتاة التي تخشى على نفسها العنوسة، أو الفتنة، أن تعرض نفسها للزواج في مختلف وسائل الإعلام.

إن عرض الابنة على الرجل الصالح ورد ذكره في كتاب الله العزيز في قصة ابنتي النبي شعيب مع النبي موسى، عليهما السلام، في قوله تعالى: (قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْن).

إن من أروع القيم الحضارية في سيرة خير البرية، عليه الصلاة والسلام، أن خديجة بنت خويلد، رضي الله عنها، هي التي خطبت الرسول، صلى الله عليه وسلم، لنفسها، لا العكس، و كان زواج الرسول، صلى الله عليه وسلم، دليلاً عملياً على هذا الموضوع. إذ أبدت له، رضي الله عنها، رغبتها في الزواج به؛ لما رأت من سجاياه الكريمة وشيمه النبيلة. فقد بعثت إليه تقول: يا ابن عم، إني قد رغبت فيك لقرابتك وسطتك في قومك، وحسن خلقك، وصدق حديثك. وكانت، رضي الله عنها، يومئذ من أرفع نساء قريش نسباً، وأعظمهن شرفاً، وأكثرهن مالاً. فذكر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ذلك لأعمامه، فخرج معه عمه حمزة بن عبدالمطلب وعمه أبو طالب، حتى دخلوا على والدها خويلد، فخطبوها إليه، فزوجها.

وحفصة، رضي الله عنها، كان أبوها عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، قد عرضها على عثمان، رضي الله عنه، فأخبره أنه لا حاجة له في النساء، ثم عرضها على أبي بكر، رضي الله عنه، فسكت، فوجد عمر في نفسه شيئاً على أبي بكر، رضي الله عنه، فلما خطب النبي عليه الصلاة والسلام، حفصة، أفصح أبو بكر، رضي الله عنه، عن السبب الذي جعله يمتنع عن أن يقبل حفصة عندما عرضها عليه عمر، رضي الله عنه، وقال: «النبي صلى الله عليه وسلم يذكرها».

في «الصحيحين» عن سهل بن سعد، قال: «إن امرأة جاءت إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، جئت لأهب لك نفسي، فنظر إليها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فصعَّد النظر وصوَّبه، ثم طأطأ رأسه. فلما رأت المرأة أنه لم يقصد فيها شيئاً جلست. فقام رجل من أصحابه فقال: يا رسول الله، إن لم يكن لك بها حاجة فزوّجنيها».

قال ابن حجر في «فتح الباري»: «وفي الحديث جواز عرض المرأة نفسها على الرجل، وتعريفه رغبتها فيه. وأنه لا غضاضة عليها في ذلك، وأن تَعْرِض المرأة نفسها عليه بالاختيار، لكن لا ينبغي أن يصرح لها بالرد، بل يكفي السكوت».

قال الإمام النووي: «وفيه استحباب عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح ليتزوجها».

إن هذا الأمر لم يكن خاصاً بالرسول، صلى الله عليه وسلم. ودليل ذلك أنه صلى الله عليه وسلم، زوّجها من الرجل الذي جاءه، وطلبها منه. فلو كان خاصاً به، صلى الله عليه وسلم، ما زوجها للرجل الآخر. وهذا دليل أيضاً على أنها امرأة تريد زوجاً، ولكنها فضلت الرسول، صلى الله عليه وسلم، في البداية. وحين رأت أن الرسول ليس له فيها رغبة، قبلت بالآخر. وهو دليل على أن للمرأة أن تخطب لنفسها من ترغب فيه، لدينه، وخلقه.

وفي «إمتاع الأسماع بما للنبي من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع» أن الضحاك الكلابي عرض ابنته على رسول الله، صلّى الله عليه وسلم، وقال: من صفتها كذا، وكفاك من صحة بدنها أنها لم تمرض قط، ولم تصدع، فقال: لا حاجة لنا فيها.

إن عرض النساء للخطبة حثّ عليه الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم، في أحاديث صحيحة. وفي «السيرة النبوية» ورد أن بعض رجال الأنصار كانوا قد عرضوا نساءهم على المهاجرين من دون خجل ولا استحياء، لما كان فيه من ضرورة اجتماعية.

قال معبد بن خالد الجدلي: «خطبتُ امرأة من بني أسد في زمن زياد – وكان النساء يجلسن لخطابهن – قال: فجئت أنظر إليها، فإذا هي شابة جميلة». ويستشف من القول بأن النساء كنّ يجلسن للخطاب في مكان عام، وفي ذلك دلالة على أنهن كن من يبدأن بعرض أنفسهن للخطبة. ويؤكد ذلك قول الهيثم بن عدي، عن ابن عياش: «كانت النساء يجلسن لخطابهن، فكانت امرأة من بني سلول تُخطب، وكان عبدالله بن همام السلولي يخطبها؛ فإذا دخل عليها تقول له: فداك أبي وأمي! وتقبل عليه وتحدثه، وكان شاب من بني سلول يخطبها، فإذا دخل عليها الشاب وعندها عبدالله بن همام، قالت للشاب: قم إلى النار! وأقبلت بوجهها وحديثها إلى عبدالله. ثم إن الشاب تزوجها، فلما بلغ ذلك عبدالله حزن عليها حزناً شديداً وقال فيها شعراً». ويلاحظ من هذه الحادثة أن النساء هن من كن يبادرن لعرض أنفسهن للزواج، وأن رؤية الخاطب للمرأة هي وسيلة من وسائل الاختيار، وليست شرطاً للزواج، وليس بالضرورة أن يتزوجها.

 
عرض المرأة على رجل صالح يتم عن طريق وليها فان قبل الرجل تقدم لخطبتها منه
 
وعليكم سلام رحمة بركات الله وبركاته
نشالله هاته موضوع ميزان حسنات خويا بارك الله فيك
سامحني انا ماوش شغلت الفديو لانه عندي شويا مشاكل في فهم كلامات التي يتكلم
وقرات مادا كتبت انت
معلش خويا سامحني سؤال برك
على تقول انت انه بنت ممنوع تدهب الى ولد وتخطبه
وبمقابل نورمال ترسل انسان اخر ليعرضها على التي تريد زواج به
سامحني خويا مي تضهر لي انها شي واحد لانه صوا دهبت هي او ارسلت له انسان اخر يعرضها عليه فهي مثل بعض كانها هي دهبت له بنفسها !!!!
اما لا ؟
سامحني ماوش استطعت افهمها جيد
لك كل تقدير واحترام
سلام عليكم
 
وعليكم سلام رحمة بركات الله وبركاته
نشالله هاته موضوع ميزان حسنات خويا بارك الله فيك
سامحني انا ماوش شغلت الفديو لانه عندي شويا مشاكل في فهم كلامات التي يتكلم
وقرات مادا كتبت انت
معلش خويا سامحني سؤال برك
على تقول انت انه بنت ممنوع تدهب الى ولد وتخطبه
وبمقابل نورمال ترسل انسان اخر ليعرضها على التي تريد زواج به
سامحني خويا مي تضهر لي انها شي واحد لانه صوا دهبت هي او ارسلت له انسان اخر يعرضها عليه فهي مثل بعض كانها هي دهبت له بنفسها !!!!
اما لا ؟
سامحني ماوش استطعت افهمها جيد
لك كل تقدير واحترام
سلام عليكم

السلامـ عليكمـ
أولا شكرا لصاحب الموضوع على نقل الفتوى لأنه حدث بعض اختلاف في الأراء
وردا عليك أخي الفاضل ....حسني
لاحرج ان يعرض أحد الأولياء ابنته للزواج وهذا موجود في الكتاب في قوله تعالى

(قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْن).
أما رفض ان تهب المرأة نفسها لرجل فهذا لايتفق وحياءها
لأن المرأة كرمها الإسلام فلايجوز أن تتخلى عنها
أرجو أن تكون فهمتني
وافر الإحترام والتقدير
 
وعليكم سلام رحمة بركات الله وبركاته
نشالله هاته موضوع ميزان حسنات خويا بارك الله فيك
سامحني انا ماوش شغلت الفديو لانه عندي شويا مشاكل في فهم كلامات التي يتكلم
وقرات مادا كتبت انت
معلش خويا سامحني سؤال برك
على تقول انت انه بنت ممنوع تدهب الى ولد وتخطبه
وبمقابل نورمال ترسل انسان اخر ليعرضها على التي تريد زواج به
سامحني خويا مي تضهر لي انها شي واحد لانه صوا دهبت هي او ارسلت له انسان اخر يعرضها عليه فهي مثل بعض كانها هي دهبت له بنفسها !!!!
اما لا ؟
سامحني ماوش استطعت افهمها جيد
لك كل تقدير واحترام
سلام عليكم
للولي ان يعرض بنته للزواج على رجل من الصالحين او ان تكلفه هي بذلك و ذلك اشرف لها و ذلك موجود في السنة كما فعل عمر رضي الله عنه مع ابنته حفصة و طبعا لا يحق للولي ان يزوجها دون رضاها يعني لا يعني ان يعرضها على رجل لا تريد هي الزواج منه
لكن لا يصح ان تذهب بنفسها تعرض نفسها و هذا ما ذهب اليه جموع العلماء و الله اعلم
و على كل حال حتى لما يعرضها وليها على رجل ففي النهاية الرجل هو الذي يذهب لخطبتها فلا يعني ان شخص عرض ابنته على رجل اي انه خطبه او خطبته او ان يتجه معها لبيت الرجل يخطبه!! لكن هو عرض عليه كي يأتي ذلك الرجل لخطبتها يعني في النهاية هو من سيخطبها
فمثلا خديجة ارسلت للنبي تبدي رغبتها في أن يتقدم لخطبتها فلما وافق ذهب هو و عميه ليخطبها من أبيها و ليس بمعنى انها هي من خطبته فلا يعقل ان نفسر ذلك انها اتجهت مع ابيها لبيت الرسول تطلب يده للزواج !! بل هو توجه لبيتها مع عميه يطلبون يدها من ابيها للزواج و طبعا يتم ذلك بشكل عادي حسب اركان الزواج اي بشهود و ولي المراة و ايضا باعطائها حقها في الصداق
 
مرسي عالتوضيح خويا
 
و تكليف المرأة لولي يعرضها على رجل كي يتزوجها جائز و لا يعني انه ينقص من حقوقها عليه شيئ بل ان وافق ذلك الرجل على زواجه بها فيتقدم لخطبتها من وليها على سنة الله و رسوله بشكل عادي كاي خطبة أخرى و ياتيها مهرها كما ارتضوا
يمكن الاشكال الوحيد في المسألة هو انه يجب ان لا نخلط بين عرض الزواج و الخطبة فأن تكلف المرأة وليها ليعرضها على رجل ليتزوجها لا يعني أن تتجه هي و وليها لبيت الرجل و تطلبه من اهله للزواج كما يفعل الرجل حين يتقدم لخطبة امرأة!
بل فقط يقترحها وليها كزوجة على ذلك الرجل في حديث بينه و بين ذلك الرجل كي يتقدلم لخطبتها فان وافق ذلك الرجل ,يتجه هو لبيتها و يخطبها من وليها كأي خطبة أخرى
 
بارك الله فيك خويا
ممكن يقنع موضوعك هدا الي كانو يقولو حاجة نورمال ووو
تحياتي + تقييم​
 
السلام عليكم

أظن عادي مادام عرض المرأة لرجل يكون بطريقة غير مباشرة
الشيخ يقصد العرض المباشر كان تتكلم الالمرأة مباشرة مع الرجل وتلح عليه
لما في ذلك من الفتنة
ولا تنسى السيدة خديجة لي اقرأها الله عزوجل السلام
عرضت نفسها للنبي صلي الله عليه وسلم
سلاااااام
 
c ce que je pençais c normal ^^
c juste la façon et l homme voulu qui compte !
merci bcp
 
الناس تحارب ف السخانة بلاكرام و نتوما
تسخنو في رواحكم بالتبرويط
 
بارك الله فيك ..
 
العودة
Top