حكم حمل المامومين للمصف الشريف في التراويح

amina_b

:: عضو مُتميز ::
إنضم
12 أوت 2010
المشاركات
681
نقاط التفاعل
19
النقاط
17
سئل فضيلة الشيخ‏:‏ ما حكم حمل المصاحف من قبل المأمومين في صلاة التراويح في رمضان بحجة متابعة الإمام‏؟‏

فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ حمل المصحف لهذا الغرض فيه مخالفة للسنة وذلك من وجوه‏:‏
الوجه الأول‏:‏ أنه يفوت الإنسان وضع اليد اليمنى على اليسرى في حال القيام‏.‏
الوجه الثاني‏:‏ أنه يؤدي إلى حركة كثيرة لا حاجة إليها، وهي فتح المصحف، وإغلاقه، ووضعه في الإبط وفي الجيب ونحوهما‏.‏
الوجه الثالث‏:‏ أنه يشغل المصلي في الحقيقة بحركاته هذه‏.‏
الوجه الرابع‏:‏ أنه يفوت المصلي النظر إلى موضع السجود وأكثر العلماء يرون أن النظر إلى موضع السجود هو السنة والأفضل‏.‏
الوجه الخامس‏:‏ أن فاعل ذلك ربما ينسى أنه في صلاة إذا كان لم يستحضر قلبه أنه في صلاة، بخلاف ما إذا كان خاشعاً واضعاً يده اليمنى على اليسرى، مطأطأ رأسه نحو سجوده، فإنه يكون أقرب إلى استحضار أنه يصلي وأنه خلف إمام‏.
ـــ
للشيخ/ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-.
[فتاوى ابن عثيمين - المجلد الرابع عشر].


12045


وسئل فضيلة الشيخ‏:‏ ما حكم متابعة الإمام من المصحف في الصلاة‏؟‏

فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ متابعة الإمام في المصحف معناه أن المأموم يأخذ المصحف ليتابع الإمام في قراءته، وهذا إن احتيج إليه بحيث يكون الإمام ضعيف الحفظ فيقول لأحد المأمومين‏:‏ أمسك المصحف حتى ترد عليّ إن أخطأت فهذا لا بأس به لأنه لحاجة‏.‏
وأما إذا لم يكن على هذا الوجه فإنني لا أرى أن الإنسان يتابع الإمام من المصحف؛ لأنه يفوت مطلوباً ويقع في غير مرغوب فيه، فيفوت النظر إلى موضع سجوده، وكذلك وضع اليدين على الصدر وهو من السنة، ويقع في غير مرغوب فيه وهو الحركة بحمل المصحف، وفتحه، وطيه، ووضعه، وهذه كلها حركات لا حاجة إليها، وقد قال أهل العلم‏:‏ إن الحركة في الصلاة إذا لم يكن لها حاجة مكروهة؛ لأنها تنافي كمال الخشوع‏.‏ بل قال بعض العلماء‏:‏ إن حركة البصر تبطل الصلاة؛ لأن البصر سوف يتابع القراءة من أول السطر إلى آخره ومن أول الثاني إلى آخره وهكذا مع أن فيه حروفاً كثيرة وكلمات كثيرة فيكون حركة كثيرة للبصر، وهذا مبطل للصلاة‏.‏
فنصيحتي لإخواني أن يدعوا هذا الأمر ويعودوا أنفسهم الخشوع بدون أن ينظروا إلى المصحف‏.
ـــ
للشيخ/ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-.
[فتاوى ابن عثيمين - المجلد الرابع عشر].

والحمدُ للهِ ربِّ العالميـن،،



,,,,,منقول....
 
الف شكر على هذه الفتوى القيمة عزيزتي
ولكن هل يجوز ذلك في البيت
فمثلا اريد قيام الليل ولا احفظ كل القرآن الكريم فأظطر الى حمل المصحف والقراءة به
مع انه يعيقني في الركوع والسجود ولكن مظطرة أرجو ان اجد الاجابة اختي الفاضلة وان لم تكن فلا حرج
خالص تحياتي
 
جزيل الشكر على الفتوى كنت نسال لقيت الجواب شكرا

صح فطورك
 
الف شكر على هذه الفتوى القيمة عزيزتي
ولكن هل يجوز ذلك في البيت
فمثلا اريد قيام الليل ولا احفظ كل القرآن الكريم فأظطر الى حمل المصحف والقراءة به
مع انه يعيقني في الركوع والسجود ولكن مظطرة أرجو ان اجد الاجابة اختي الفاضلة وان لم تكن فلا حرج
خالص تحياتي


لا حرج في القراءة من المصحف في قيام رمضان ، ولأن الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة قد دلت على شرعية قراءة القرآن في الصلاة ، وهي تعم قراءته من المصحف وعن ظهر قلب ، وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها أمرت مولاها ذكوان أن يؤمها في قيام رمضان ، وكان يقرأ من المصحف ، ذكره البخاري رحمه الله في صحيحه معلقاً مجزوماً به .

الفتوى

http://www.islamlight.net/index.php?option=com_ftawa&task=view&Itemid=0&catid=292&id=21315
 
شكرا ان شاء الله نكون افدتكم
اختي راو عطاك الاخ الفتوي

ويستحسن لو تضعي امامك شيئ لتضعي عليه المصحف الشريف عند الركوع او السجود
وشكرا
وصح فطوركم

 
بارك الله فيك اخت أمينة ,حقيقة كنت نبحث على جواب للسؤال هذا وراكي جاوبتي قبل ما نسأل ,جزاك الله كل خير .
صحا فطوركم .
 
جزاك الله خيرا اختي

في ميزان حسناتك ان شاء الله

 
بارك الله فيك اختي امينة
رايت ذالك حيث تقوم بعض الاخوات بحمل المصحف وتتبع التلاوة فيه

لانها وكما ورد في فتوى الشيخ رحمه الله تشغل المصلي عن صلاته فينشغل بتقليب الصفحات اولا وايضا بوضع المصحف في كل مرة وحمله مرة أخرى

بارك الله فيك وجزاك كل خير

مبارك عليكم الشهر الفضيل
 
وفيكم بركة
ان شاء الله نكونوا استفدنا وهذا المهم
وصح فطوركم

 
شكرا اختي على الفتوى بصح انا صي التراويح فالبيت ومظطرة ااستعانة بامصحف اشكر اخالص اج الي جاوبنا هو ااخر عليه
جزاكم الله كل خير وجعلها اه في ميزان حسناتكم
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top