السلام عليكم
عنوان الدرس
°°
الجنة وما ادراك ما الجنة °°
♥ ♥ ♥ ............" تذكـــ على ضفـاف الجنّة ـــرة "
(الجنة بناؤها لبنة من فضة، ولبنة من ذهب، وملاطها المسك الأذفر، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت،
وتربتها الزعفران، من يدخلها ينعم لا يبأس، ويخلد لا يموت، لا تبلى ثيابهم، ولا يفنى شبابهم)
خلاصة حكم المحدث: حسن الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير
أعيدي قراءة الحديث أعيدي وتأملي في كل كلمة ... كل كلمة .
أختار لك أنا كلمة " الياقوت " واسمعي في صفته التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم
فقال : (إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله عز وجل نورهما ولولا أن الله طمس نورهما
لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب)
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد
بيتك في الجنة ستعرفه من وسط ملايين بل مليارات البيوت،ستعرفه أكثر مما كنت تعرف بيتك
الذي كنت تسكنه في الدنيا مع أنك لم تره قبل ذلك ولم تذهب إليه قط ،لكن الله يلقي في روعك هذه
المعرفة، أقسم على ذلك الصادق الصدوق صلى الله عليه وسلم فقال :
(فوالذي نفس محمد بيده لأحدهم بمسكنه في الجنة أدل منه بمسكنه كان في الدنيا)
خلاصة حكم المحدث: صحيح الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع
قال ابن القيم الجوزية في كتاب " حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح " :
" فيا عجبا من سفيه في صورة حليم ومعتوه في صورة مسلاخ عاقل آثر الحظ الفاني الخسيس
على الحظ الباقيوباع جنة عرضها السماوات والارض بسجن ضيق بين أصحاب العاهات والبليات ومساكن
طيبة في جنات عدن تجري من تحتها الأنهار بدور ضيقة آخرها الخراب والبوار وأبكارا عربا أترابا كأنهن
الياقوت والمرجان بأخريات سيئات الأخلاق مسافحات او متخذات أخدان وانهارا من خمر لذة للشاربين بشراب
نجس مذهب للعقل مفسد للدنيا والدين ولذة النظر إلى وجه العزيز الكريم بالتمتع برؤية الوجه الذميم القبيح
وسماع الخطاب من الرحمن بسماع المعازف والألحان والجلوس على منابراللؤلؤ والياقوت يوم المزيد بالجلوس
في مجالس الفسق مع كل شيطان مريد"
♥ ♥ ♥ ............" آية من الذكر الحكيم "
(فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )[ السجدة/17]
فلا تعلم نفس ما ادَّخر الله لهؤلاء المؤمنين مما تَقَرُّ به العين، وينشرح له الصدر؛ جزاء لهم على أعمالهم الصالحة.
♥ ♥ ♥ ............" من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة"
1ـ كان إذا قام إلى الصلاة قال: الله أكبر، ولم يقل شيئًا قبلها، ولا تلفظ بالنية البتة.
2ـ وكان يرفع يديه معها ممدودتين الأصابع مستقبلاً بهما القبلة إلى فروغ أذنيه ـ و إلى منكبيه ـ؛
ثم يضع اليمنى على ظهر اليسرى.
3ـ وكان يستفتح تارة بـ: ((اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب،
اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والْبَرَدِ، اللهم نقني من الذنوب والخطايا كما ينقى
الثوبُ الأبيضُ من الدَّنس))وتارة يقول: ((وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا
مسلمًا وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين،
لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا أول المسلمين)).
4ـ وكان يقول بعد الاستفتاح: ((أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)) ثم يقرأ الفاتحة.
5ـ وكان له سكتتان: سكتة بين التكبيرة والقراءة، واختلف في الثانية،
فروي بعد الفاتحة وروي قبل الركوع.
6ـ فإذا فرغ من قراءة الفاتحة أخذ في سورة غيرها، وكان يطيلها تارةً،
ويخففها لعارض من سفر أو غيره، ويتوسط فيها غالبًا.
♥ ♥ ♥ ............" إن من البيان لسحر "
(إن في الجنة لغرفا يرى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها ، فقام إليه أعرابي ،
فقال : لمن هي يا نبي الله ؟ قال : هي لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وأدام الصيام وصلى لله بالليل والناس نيام)
خلاصة حكم المحدث: حسن الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي
أن الله تعالى أعدَّ في الجنة غرفاً شفافة لا تحجب ما خلفها وهيأها لمن حَسُنَ خُلقه وتلطف في كلامه مع الناس
وألان لهم الكلام، ومِن لين الكلام مع الآخرين الترفق بهم والتغافل عن زلاتهم ودفع السيئة بالحسنة،
وكذلك كان مُطْعِماً للطعام بالكرم التام للخاص والعام، للفقراء والأضياف وهذا دليل إخلاصهم في
عباداتهم لله تعالى وصدق محبتهم له.
♥ ♥ ♥ ............" عن أهل الخير "
عن كعب الأحبار قال ": في جنات عدن : مدينة ، من لؤلؤة بيضاء ، تكل عنها الأبصار ،
ولم يرها نبي مرسل ،ولا ملك مقرب ؛ أعدها الله لأولي العزم : من المرسلين ، والشهداء ،
والمجاهدين ؛ لأنهم أفضل الناس عقلاً وحلماً وأناةً ولباً ."
♥ ♥ ♥ ............" مواقف مضيئة "
كَان أحَد التَابعين يَقول وَكله اشتياق إلى الجَنة وحُورها: "لأشترَين حُورَية مِن الحُور العَين بِثَلاثين خَتمة للقُرآن
لاَ أنَام حَتى أختَم هِذهِ الثَلاثَين خَتمة، وَيخَتم تَسعًا وَعشِرين فيَغلبه النوُم فَينَام فَيرى حُورية مِن حُوريات أهَل الجنّة
تَأتي فَتَركله بِرجَلها، وَتقول: أتخطُبُ مثْلِي وعنِّي تَنَامُ *** ونومُ المُحبِّينَ عنِّي حَرَام لأنا خُلِقْنَا لكلِّ امرئٍ ***
كَثيرِ الصلاةِ كثيرِ القِيام فقَام بَعدها، وأكمَل ذَلكْ واجَتهد، وَقاَل: بَرحَمة الله لأجَتهَدن إلى أنّ أنَال هَذهِ؛
إلَى أن أنَال هِذه الحُورية."
:re_gards:عنوان الدرس
°°
الجنة وما ادراك ما الجنة °°
♥ ♥ ♥ ............" تذكـــ على ضفـاف الجنّة ـــرة "
(الجنة بناؤها لبنة من فضة، ولبنة من ذهب، وملاطها المسك الأذفر، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت،
وتربتها الزعفران، من يدخلها ينعم لا يبأس، ويخلد لا يموت، لا تبلى ثيابهم، ولا يفنى شبابهم)
خلاصة حكم المحدث: حسن الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير
أعيدي قراءة الحديث أعيدي وتأملي في كل كلمة ... كل كلمة .
أختار لك أنا كلمة " الياقوت " واسمعي في صفته التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم
فقال : (إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله عز وجل نورهما ولولا أن الله طمس نورهما
لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب)
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد
بيتك في الجنة ستعرفه من وسط ملايين بل مليارات البيوت،ستعرفه أكثر مما كنت تعرف بيتك
الذي كنت تسكنه في الدنيا مع أنك لم تره قبل ذلك ولم تذهب إليه قط ،لكن الله يلقي في روعك هذه
المعرفة، أقسم على ذلك الصادق الصدوق صلى الله عليه وسلم فقال :
(فوالذي نفس محمد بيده لأحدهم بمسكنه في الجنة أدل منه بمسكنه كان في الدنيا)
خلاصة حكم المحدث: صحيح الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع
قال ابن القيم الجوزية في كتاب " حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح " :
" فيا عجبا من سفيه في صورة حليم ومعتوه في صورة مسلاخ عاقل آثر الحظ الفاني الخسيس
على الحظ الباقيوباع جنة عرضها السماوات والارض بسجن ضيق بين أصحاب العاهات والبليات ومساكن
طيبة في جنات عدن تجري من تحتها الأنهار بدور ضيقة آخرها الخراب والبوار وأبكارا عربا أترابا كأنهن
الياقوت والمرجان بأخريات سيئات الأخلاق مسافحات او متخذات أخدان وانهارا من خمر لذة للشاربين بشراب
نجس مذهب للعقل مفسد للدنيا والدين ولذة النظر إلى وجه العزيز الكريم بالتمتع برؤية الوجه الذميم القبيح
وسماع الخطاب من الرحمن بسماع المعازف والألحان والجلوس على منابراللؤلؤ والياقوت يوم المزيد بالجلوس
في مجالس الفسق مع كل شيطان مريد"
♥ ♥ ♥ ............" آية من الذكر الحكيم "
(فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )[ السجدة/17]
فلا تعلم نفس ما ادَّخر الله لهؤلاء المؤمنين مما تَقَرُّ به العين، وينشرح له الصدر؛ جزاء لهم على أعمالهم الصالحة.
♥ ♥ ♥ ............" من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة"
1ـ كان إذا قام إلى الصلاة قال: الله أكبر، ولم يقل شيئًا قبلها، ولا تلفظ بالنية البتة.
2ـ وكان يرفع يديه معها ممدودتين الأصابع مستقبلاً بهما القبلة إلى فروغ أذنيه ـ و إلى منكبيه ـ؛
ثم يضع اليمنى على ظهر اليسرى.
3ـ وكان يستفتح تارة بـ: ((اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب،
اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والْبَرَدِ، اللهم نقني من الذنوب والخطايا كما ينقى
الثوبُ الأبيضُ من الدَّنس))وتارة يقول: ((وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا
مسلمًا وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين،
لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا أول المسلمين)).
4ـ وكان يقول بعد الاستفتاح: ((أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)) ثم يقرأ الفاتحة.
5ـ وكان له سكتتان: سكتة بين التكبيرة والقراءة، واختلف في الثانية،
فروي بعد الفاتحة وروي قبل الركوع.
6ـ فإذا فرغ من قراءة الفاتحة أخذ في سورة غيرها، وكان يطيلها تارةً،
ويخففها لعارض من سفر أو غيره، ويتوسط فيها غالبًا.
♥ ♥ ♥ ............" إن من البيان لسحر "
(إن في الجنة لغرفا يرى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها ، فقام إليه أعرابي ،
فقال : لمن هي يا نبي الله ؟ قال : هي لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وأدام الصيام وصلى لله بالليل والناس نيام)
خلاصة حكم المحدث: حسن الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي
أن الله تعالى أعدَّ في الجنة غرفاً شفافة لا تحجب ما خلفها وهيأها لمن حَسُنَ خُلقه وتلطف في كلامه مع الناس
وألان لهم الكلام، ومِن لين الكلام مع الآخرين الترفق بهم والتغافل عن زلاتهم ودفع السيئة بالحسنة،
وكذلك كان مُطْعِماً للطعام بالكرم التام للخاص والعام، للفقراء والأضياف وهذا دليل إخلاصهم في
عباداتهم لله تعالى وصدق محبتهم له.
♥ ♥ ♥ ............" عن أهل الخير "
عن كعب الأحبار قال ": في جنات عدن : مدينة ، من لؤلؤة بيضاء ، تكل عنها الأبصار ،
ولم يرها نبي مرسل ،ولا ملك مقرب ؛ أعدها الله لأولي العزم : من المرسلين ، والشهداء ،
والمجاهدين ؛ لأنهم أفضل الناس عقلاً وحلماً وأناةً ولباً ."
♥ ♥ ♥ ............" مواقف مضيئة "
كَان أحَد التَابعين يَقول وَكله اشتياق إلى الجَنة وحُورها: "لأشترَين حُورَية مِن الحُور العَين بِثَلاثين خَتمة للقُرآن
لاَ أنَام حَتى أختَم هِذهِ الثَلاثَين خَتمة، وَيخَتم تَسعًا وَعشِرين فيَغلبه النوُم فَينَام فَيرى حُورية مِن حُوريات أهَل الجنّة
تَأتي فَتَركله بِرجَلها، وَتقول: أتخطُبُ مثْلِي وعنِّي تَنَامُ *** ونومُ المُحبِّينَ عنِّي حَرَام لأنا خُلِقْنَا لكلِّ امرئٍ ***
كَثيرِ الصلاةِ كثيرِ القِيام فقَام بَعدها، وأكمَل ذَلكْ واجَتهد، وَقاَل: بَرحَمة الله لأجَتهَدن إلى أنّ أنَال هَذهِ؛
إلَى أن أنَال هِذه الحُورية."