السلام عليك أختي الكريمة أو سيدتي الفاضلة أو ابنتي العزيزة
اختاري أي عبارة تناسبك
.
.
.
.
فلنبدأ على بركة الله
.
.
أولا و قبل كل شيئ ضعي في حسبانك أن هذا أصعب الأقسام في التعامل لأسباب التالية
قلة الانضباط
كثرة الحركة
سرعة التأثر
كثرة التمرد
الخوف أو التخوف من المدرسة و المدرس (لأن الأولياء في بلادنا يخوفون التلميذ بالمعلم؟؟؟؟)
لهذه الأسباب أرتئي ابنتي العزيزة أن تبدئي يومكبالتالي:
1- عدم إدخالهم حجرة الدرس و إلزامهم بنظام لم يجربوه فأستقبليهم في الساحة و لتجري الأمور جلها هناك
2-التعرف إليهم و تجاذب أطراف الحديث و محاولة حفظ أساميهم و استعمالها في الحوار معهم لأن يذلك يشعر التلميذ بالألفة
3-محاولة مداعبتهم بدعابة بسيطة كالتظاهر بعدم سماعهم و تكرار اجابتهم بصورة مقلوبة مثلا :
إذا قال التلميذ :"اسمي علي " فتقولين :"اسمك عمي" و قيسي على ذلك..
عندما تشعرين منهم الألفة توجهي بهم للحجرة و مطالبتهم بالإصطفاف لا تجبريهم على ذلك بل خصصي جائزة لمن
ينفذ الطلب حبة حلوى أو ماشابه ذلك
الدخول معهم للحجرة و ترك الحرية لهم بالجلوس أو التنقل بين الصفوف لفترة قصيرة ثم الخروج معهم للساحة
و تنظيم بعض الأنشطة الجماعية كالتصفيق و الغناء و اغتنمي هذه الفرص في فرض النظام و الانضباط بعبارات لبقة أو جوائز بسيطة مادية أو معنوية
بعض الألعاب : عندما أصفق مرة واحدة اجلسوا و عندما أصفق مرتين قوموا
و تكليف بعض التلاميذ بهذا العمل.
أمرهم بالاصطفاف مرة و بالجري مسرعين فرادى و هكذا أتركيهم يتحركون باستمرار مع محاولة فرض النظام شيئا فشيئا..
و تذكري دوما أن الطفل غن لم تشغليه بنشاط ما فإنه يشغلك و كما يقول إخوتنا المشارقة يسوي الكوارث
و في اليوم الثاني قللي تدريجيا التواجد في الساحة و توجهي بهم للقسم لقضاء فترات أطول من اليوم الأول
و ايجاد ألعاب مناسبة باستعمال التصفيق أو الطرق على المكتب كالنوم على الطاولة أو الخروج و الدخول فرادى
و اليوم الثالث أدخلهم للقسم مع ترك الحرية للخروج عند الضرورة و هكذا بالتدريج حتى يتعلقوا بك و يحبوا المدرسة
.
.
.
و المهم هو أن تحبيهم من قلبك فهذا أفضل شيئ يصل بك إليهم و يدخلك في قلوبهم
شكرا لك و الله يوفقك