السلام عليكم مجددا
ها انا دا اقدم لكم الجزء الثاني من موضوع التعبير الكتابي
- كيفية تطبيق هذا النشاط:
1- التمهيد : ويكون بمراقبة أعمال التحضيرية للتلاميذ ، أو طرح سؤال للدخول في جو الدرس.
2- تحليل النص : ينبغي مناقشة النص فقرة فقرة للوقوف غلى جميع وأهم الأحداث والمحطات التي وقف عليها الكاتب أو أراد أن يعالجها.
أ- تحليل الفقرة الأولى بأسئلة ، وإعادة تركيبها شفاهيا من أفواه التلاميذ
ملاحظات :
1- تعطى الفرصة لأكبر عدد ممكن من التلاميذ.
2- يمكن تحليل الفقرة بحوار يجري بين التلاميذ .
3- يمكن لتلميذ أن يلخص النص شفاهيا ثم يحاوره زملاؤه.
للأستاذ الحرية في كيفية تحليل فقرات النص وفق النمط الذي بُني عليه النص، ونتبع نفس الخطوات مع كل فقرة من فقرات النص وتحليلها والربط بما سبق من الفقرات حتى ينتهي النص.
- مــا يدون على السبورة:
1- إمّا أن تكون مراحل بناء النص وقد يُذيل بعبرة أو حكمة.
2- إذا كان النص مقالا علميا نسجل مثلا :
- التعريف بالمرض وأسبابه .
- خطورته وكيفية الوقاية منه.
- طرق العـــلاج.
على الأستاذ ألاّ يعتمد على أسلوب واحد في تحليل النص والتعامل مع هذا النشاط عليه أن يكيّف عمله وفق نمط النص.
ج-التعبير الكتابي:
يوصي المنهاج بإنجاز ثمانية مواضع في السنة ، من مجموع 24 درسا توجه التلاميذ وتأخذ بيده إلى كيفية اكتساب القدرة على التواصل الكتابي .
اهتم الكتاب بنوعين من الكتابات:
1- دروس تتعلق بالتواصل الكتابي مثل الرسالة المنشورة وعرض الحال والتقرير والمذكرة الإعلامية والمنشور الإشهاري .
2- دروس تتعلق ببعديه الفنيّ والتعبيري وهي تدريبه على أنماط مختلفة من تقنيات التي تحبذب له الكتابة .
ينجز التلاميذ موضوعا كل واحد وعشرين يوما يقوم الأستاذ بتصحيحها ومنح العلامة والملاحظة.
يبين جدول التوزيع السنوي لدليل الأستاذ أن عدد الموضوعات التي ينجزها المتعلمون في البيت طوال السنة الدراسية 08 مواضيع يقوم الأستاذ بتصحيحها
دليل الأستاذ ص 37-38-39
د-مشــاريع كتابية :
يحتوي الكتاب على خمسة مشاريع كتابية يقوم المتعلم بإنجازها ضمن فوج قد تستغرق بعض المشاريع وقتا طويلا، مثل تحرير حكاية أوإنشاء مقال صحفي متكامل .
1- مرحلة الإعداد ،ويتم فيها :
- إخبار المتعلمين بمدّة إنجاز المشروع.
- تشكيل أفواج عمل .
- إعداد بطاقة المشاريع وتتضمن :
1- بطاقة المشروع.
2- المشروع رقم.
3- نص المشروع.
4- هدف المشروع.
5- أعضاء المشروع.
الإنجاز الفعلي للمشاريع يتم خارج الحصص الرسميّة لكن المتابعة والتوجيهات تكون داخل القسم كما يأتي:
1- تحديد العناصر وربط إنجاز كل عنصر بأجل محدّد .
2- مناقشة عناصر المشروع عنصرا عنصرا.
3- إنجاز عناصر المشروع وفق ما اتفق عليه.
4- تقديم الأستاذ توجيهات مرحلية.
2-مرحلة التقييم :
-يشجع الأستاذ التلاميذ الذين أبدعوا في انجاز مشاريعهم ومنح نقطة لكل عمل.
- يطلع الأستاذ على المواضيع إمّا عن طريق قراءتها وتصحيحها أو يلقيها التلاميذ أمام زملائهم إن سمح الوقت لذلك علما أن الوقت المخصص لهذا النشاط 10 دقائق.
3-كيفية تطبيق نشاط التعبير الكتابي:
المرحلة الأولى :
- التمهيد للدخول في جو الدرس .
- قراءة النص المعد أو الفقرة للعمل بالمقاربة النصية ، و مناقشتها .
- التعريف على نمط النص واستخراج شروط بناء هذا النوع من النصوصأو مميزاته.
- التطبيق الفوري ويكون
1- إمّا بإعادة التعبير شفاهيا عن بناء النص.
2 –كتابة فقرة وفق النماذج المقدّمة.
3 –تقديم المطلوب لإنجاز موضوع في البيت.
في هذا النشاط يقدّم أيضا المشروع وتخصص له 10 دقائق في ىخر النشاط.
- يعمل الأستاذ على تفويج التلاميذ.
- إعداد بطاقة المشروع.
- اختيار الموضوع المراد البحث فيه.
المرحلة الثانية :
1- يقدم الدرس الثاني في نشاط التعبير.
- يعالج وفق الطريقة المرسومة في الكتاب وإن وجد الأستاذ ما هو أفضل في تحليله قدمه.
- يطبق شفاهيا أو كتابية عن هذا الدرس في القسم فقط.
2- ثم يقوم الأستاذ بجمع المواضيع التي طابهم بها في الأسبوع الماضي – أي الوحدة السابقة.
3- مراقبة المرحلة السابقة من المشروع,
- تقديم المرحلة الثانية.
المرحلة الثالثة :
1-يقدم الدرس الثالث في نشاط التعبير .
2-تصحيح المواضيع وتعاد الأوراق إلى التلاميذ : يخصص وقت من النشاط للتصحيح.
3- مراقبة المرحلة الثالثة من المشروع – تبقى مراقبة المشروع مستمرة حتى تجمع من التلاميذ.
ها انا دا اقدم لكم الجزء الثاني من موضوع التعبير الكتابي
- كيفية تطبيق هذا النشاط:
1- التمهيد : ويكون بمراقبة أعمال التحضيرية للتلاميذ ، أو طرح سؤال للدخول في جو الدرس.
2- تحليل النص : ينبغي مناقشة النص فقرة فقرة للوقوف غلى جميع وأهم الأحداث والمحطات التي وقف عليها الكاتب أو أراد أن يعالجها.
أ- تحليل الفقرة الأولى بأسئلة ، وإعادة تركيبها شفاهيا من أفواه التلاميذ
ملاحظات :
1- تعطى الفرصة لأكبر عدد ممكن من التلاميذ.
2- يمكن تحليل الفقرة بحوار يجري بين التلاميذ .
3- يمكن لتلميذ أن يلخص النص شفاهيا ثم يحاوره زملاؤه.
للأستاذ الحرية في كيفية تحليل فقرات النص وفق النمط الذي بُني عليه النص، ونتبع نفس الخطوات مع كل فقرة من فقرات النص وتحليلها والربط بما سبق من الفقرات حتى ينتهي النص.
- مــا يدون على السبورة:
1- إمّا أن تكون مراحل بناء النص وقد يُذيل بعبرة أو حكمة.
2- إذا كان النص مقالا علميا نسجل مثلا :
- التعريف بالمرض وأسبابه .
- خطورته وكيفية الوقاية منه.
- طرق العـــلاج.
على الأستاذ ألاّ يعتمد على أسلوب واحد في تحليل النص والتعامل مع هذا النشاط عليه أن يكيّف عمله وفق نمط النص.
ج-التعبير الكتابي:
يوصي المنهاج بإنجاز ثمانية مواضع في السنة ، من مجموع 24 درسا توجه التلاميذ وتأخذ بيده إلى كيفية اكتساب القدرة على التواصل الكتابي .
اهتم الكتاب بنوعين من الكتابات:
1- دروس تتعلق بالتواصل الكتابي مثل الرسالة المنشورة وعرض الحال والتقرير والمذكرة الإعلامية والمنشور الإشهاري .
2- دروس تتعلق ببعديه الفنيّ والتعبيري وهي تدريبه على أنماط مختلفة من تقنيات التي تحبذب له الكتابة .
ينجز التلاميذ موضوعا كل واحد وعشرين يوما يقوم الأستاذ بتصحيحها ومنح العلامة والملاحظة.
يبين جدول التوزيع السنوي لدليل الأستاذ أن عدد الموضوعات التي ينجزها المتعلمون في البيت طوال السنة الدراسية 08 مواضيع يقوم الأستاذ بتصحيحها
دليل الأستاذ ص 37-38-39
د-مشــاريع كتابية :
يحتوي الكتاب على خمسة مشاريع كتابية يقوم المتعلم بإنجازها ضمن فوج قد تستغرق بعض المشاريع وقتا طويلا، مثل تحرير حكاية أوإنشاء مقال صحفي متكامل .
1- مرحلة الإعداد ،ويتم فيها :
- إخبار المتعلمين بمدّة إنجاز المشروع.
- تشكيل أفواج عمل .
- إعداد بطاقة المشاريع وتتضمن :
1- بطاقة المشروع.
2- المشروع رقم.
3- نص المشروع.
4- هدف المشروع.
5- أعضاء المشروع.
الإنجاز الفعلي للمشاريع يتم خارج الحصص الرسميّة لكن المتابعة والتوجيهات تكون داخل القسم كما يأتي:
1- تحديد العناصر وربط إنجاز كل عنصر بأجل محدّد .
2- مناقشة عناصر المشروع عنصرا عنصرا.
3- إنجاز عناصر المشروع وفق ما اتفق عليه.
4- تقديم الأستاذ توجيهات مرحلية.
2-مرحلة التقييم :
-يشجع الأستاذ التلاميذ الذين أبدعوا في انجاز مشاريعهم ومنح نقطة لكل عمل.
- يطلع الأستاذ على المواضيع إمّا عن طريق قراءتها وتصحيحها أو يلقيها التلاميذ أمام زملائهم إن سمح الوقت لذلك علما أن الوقت المخصص لهذا النشاط 10 دقائق.
3-كيفية تطبيق نشاط التعبير الكتابي:
المرحلة الأولى :
- التمهيد للدخول في جو الدرس .
- قراءة النص المعد أو الفقرة للعمل بالمقاربة النصية ، و مناقشتها .
- التعريف على نمط النص واستخراج شروط بناء هذا النوع من النصوصأو مميزاته.
- التطبيق الفوري ويكون
1- إمّا بإعادة التعبير شفاهيا عن بناء النص.
2 –كتابة فقرة وفق النماذج المقدّمة.
3 –تقديم المطلوب لإنجاز موضوع في البيت.
في هذا النشاط يقدّم أيضا المشروع وتخصص له 10 دقائق في ىخر النشاط.
- يعمل الأستاذ على تفويج التلاميذ.
- إعداد بطاقة المشروع.
- اختيار الموضوع المراد البحث فيه.
المرحلة الثانية :
1- يقدم الدرس الثاني في نشاط التعبير.
- يعالج وفق الطريقة المرسومة في الكتاب وإن وجد الأستاذ ما هو أفضل في تحليله قدمه.
- يطبق شفاهيا أو كتابية عن هذا الدرس في القسم فقط.
2- ثم يقوم الأستاذ بجمع المواضيع التي طابهم بها في الأسبوع الماضي – أي الوحدة السابقة.
3- مراقبة المرحلة السابقة من المشروع,
- تقديم المرحلة الثانية.
المرحلة الثالثة :
1-يقدم الدرس الثالث في نشاط التعبير .
2-تصحيح المواضيع وتعاد الأوراق إلى التلاميذ : يخصص وقت من النشاط للتصحيح.
3- مراقبة المرحلة الثالثة من المشروع – تبقى مراقبة المشروع مستمرة حتى تجمع من التلاميذ.
19-الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى الطلبة في مرحلة التعليم:
لـسالم بن سبيت بن ربيع البوسعيدي
حظي النحو العربي في مختلف المراحل التعليمية بالسلطنة بالاهتمام الكبير في العملية التعليمية ويتجلى هذا الاهتمام في تخصيص كتاب مستقل به لكل صف دراسي في المرحلتين الإكمالية والثانوية .. ومن اجل الاهتمام بدراسة الأخطاء النحوية بالمدارس عقدت الندوات وعملت البحوث والدراسات من اجل حفظ تراث الإنسانية والمتمثل احدها في النحو العربي ومن هذه الدراسات : الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلتين والتي أعدّها سالم بن سبيت بن ربيع البوسعيدي الحاصل على ماجستير تربية (مناهج وطرق تدريس اللغة العربية) من جامعة السلطان قابوس والتي أكد فيها أن للتعبير الكتابي الدّور المهم في ترتيب الأفكار وحسن الصياغة وتنسيق الأسلوب وإيضاح الكلام ... حيث يقول صاحب الرسالة إن الموضوعات التي تضمنتها الرسالة جاءت حول الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلتين وبالخصوص الثانوي.
تناولت الرسالة مشكلة الدراسة وأهميتها وخطوات إجرائها والإطار النظري من حيث مفهوم النحو ونشأته وأهميته وعلاقته بفروع اللغة العربية وحقيقة صعوبته ومحاولات تيسيره ومظاهر ضعف الطلبة وأسبابه والتغلب على صعوبته والاتجاهات الحديثة لتدريس النحو وتأثير المهارات النحوية في الكتابة وموقع النحو في مناهج اللغة العربية بالإضافة إلى الدراسات السابقة ومدى الإفادة
منها إضافة إلى الطريقة والإجراءات من اختيار مجتمع الدراسة وعينة الدراسة وإعداد أدوات الدراسة وبالتحديد حاولت هذه الدراسات الإجابة عن هذه الأسئلة:
1- ما الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى الطلبة في هذه المرحلة ؟
2- وهل تختلف نوعية الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي باختلاف الصف الدراسي (الأول ـ الثاني ـ الثالث- الرابع) الذي ينتمي إليه الطلبة في هذه المرحلة ؟
3- وهل تختلف نوعية الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي باختلاف التخصص حسب الملمح للطلبة في هذه المرحلة (علمي ـ أدبي ) ؟
4- وهل تختلف نوعية الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي باختلاف جنس الطلبة (ذكور ـ إناث) الذي ينتمي إليه الطلبة في هذه المرحلة ؟
5- وما أسباب شيوع الأخطاء النحوية في التعبير الكتابي لدى الطلبة من وجهة نظر موجهي اللغة العربية ومعلميها؟
6- ما التصور المقترح لعلاج الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى الطلبة امن وجهة نظر موجهي اللغة العربية؟
وأضاف : إن الإجراءات التي تم بها إعداد الرسالة وذلك من خلال تحديد المشكلة والإطار النظري للبحث عن الدراسات السابقة المتعلقة بالدراسة وبيان مجتمع الدراسة ومصادر مادتها وطريقة اختيار العينة ثم القيام بتحليل محتوى كراسات التعبير الكتابي للتوصل إلى قائمة بالأخطاء النحوية الشائعة ومعرفة أسبابها ووضع مقترحات علاجها.وحول ما أضافته الدراسة من توصيات في مجال التربية والتعليم أضاف ضرورة اهتمام كتب التطبيقات اللغوية بالموضوعات النحوية التي شاع فيها الخطأ التي أسفرت عنها الدراسة وضرورة تدريب الطلبة على الالتزام بالتحدث باللغة العربية الفصحى وتكامل النحو بفروع اللغة العربية الأخرى في حين تركزت أهم مقترحات الدراسة في تعرف الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الشفوي لدى الطلبة في هذه المرحلة وضرورة بناء برنامج مقترح لعلاج الأخطاء النحوية الشائعة في التعبيرين الكتابي والشفوي لدى الطلبة ودراسة علاقة إعداد الأساتذة لمادة اللغة العربية بالأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي ودراسة أثر استخدام الوسائل التعليمية في علاج الأخطاء النّحوية الشّائعة في التعبير الكتابي لدى الطلبة في هذه المرحلة.
امل ان تستفادوا منها و تفيدوا تلامدتناااا
1- ما الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى الطلبة في هذه المرحلة ؟
2- وهل تختلف نوعية الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي باختلاف الصف الدراسي (الأول ـ الثاني ـ الثالث- الرابع) الذي ينتمي إليه الطلبة في هذه المرحلة ؟
3- وهل تختلف نوعية الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي باختلاف التخصص حسب الملمح للطلبة في هذه المرحلة (علمي ـ أدبي ) ؟
4- وهل تختلف نوعية الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي باختلاف جنس الطلبة (ذكور ـ إناث) الذي ينتمي إليه الطلبة في هذه المرحلة ؟
5- وما أسباب شيوع الأخطاء النحوية في التعبير الكتابي لدى الطلبة من وجهة نظر موجهي اللغة العربية ومعلميها؟
6- ما التصور المقترح لعلاج الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى الطلبة امن وجهة نظر موجهي اللغة العربية؟
وأضاف : إن الإجراءات التي تم بها إعداد الرسالة وذلك من خلال تحديد المشكلة والإطار النظري للبحث عن الدراسات السابقة المتعلقة بالدراسة وبيان مجتمع الدراسة ومصادر مادتها وطريقة اختيار العينة ثم القيام بتحليل محتوى كراسات التعبير الكتابي للتوصل إلى قائمة بالأخطاء النحوية الشائعة ومعرفة أسبابها ووضع مقترحات علاجها.وحول ما أضافته الدراسة من توصيات في مجال التربية والتعليم أضاف ضرورة اهتمام كتب التطبيقات اللغوية بالموضوعات النحوية التي شاع فيها الخطأ التي أسفرت عنها الدراسة وضرورة تدريب الطلبة على الالتزام بالتحدث باللغة العربية الفصحى وتكامل النحو بفروع اللغة العربية الأخرى في حين تركزت أهم مقترحات الدراسة في تعرف الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الشفوي لدى الطلبة في هذه المرحلة وضرورة بناء برنامج مقترح لعلاج الأخطاء النحوية الشائعة في التعبيرين الكتابي والشفوي لدى الطلبة ودراسة علاقة إعداد الأساتذة لمادة اللغة العربية بالأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي ودراسة أثر استخدام الوسائل التعليمية في علاج الأخطاء النّحوية الشّائعة في التعبير الكتابي لدى الطلبة في هذه المرحلة.
امل ان تستفادوا منها و تفيدوا تلامدتناااا